على الرغم من أنهم قالوا قديماً “اختر الصديق قبل الطريق” إلا أننا سنشاهد في هذا الموضوع مجموعة عجبية من الطرق التي ستدفعنا لاختيار الطريق قبل الصديق، لأنك لو سرت في أحد هذه الطرق دون تركيز لن تجد الوقت لا لطريق ولا لصديق!

لنشاهد معاً أخطر 10 طرق في العالم:

1.طريق ينجاس الشمالي – بوليفيا:

001_a432_death

يُعرف ايضاً باسم طريق الموت، ويصل بين العاصمة البوليفية ينجاس وبين كورويكو في منطقة ينجاس. ويبلغ طوله ما بين 61 إلى 69 كيلومتر، ويقع على المنحدرات الشرقية لجبال الانديز.

002_3502336044_cd362105a4

تم تصنيف هذا الطريق في العام 2005 على أنه أخطر طريق في العالم، وبسبب خطره الكبير عمِلت الحكومة البوليفية على إنشاء طريق بديل له استمر بناؤه 20 عاماً لينتهي في العام 2006، ويحتوي الطريق الجديد على تجهيزات متطورة ليكون بديلاً آمناً لهذا الطريق الانتحاري، ما أدى إلى تقليل عدد الأشخاص الذين يستخدمون هذا الطريق وبالتالي تقليل معدل الحوادث.

003_2209765492_70e163cbc5_o

لا أتخيل صراحةً كيف يمكن أن يسير شخص عاقل على هكذا طريق!

321658779_f1b9549eb0_o

2. طريق نفق جيوليانج – الصين:

2757628090_4c52519ab0_o

على الرغم من خطورته الشديدة إلا أنه أحد أكثر الطرق التي رأيتها تميزاً! لأنه محفور في الجبل بواسطة القرويين الذين يعيشون في هذه المنطقة.

2756795275_3ba93520f8_o

استغرق بناؤه 5 أعوام، ويبلغ طوله حوالي 1.2 كيلومتر، بارتفاع 5 أمتار، وعرض 4 أمتار، ويقع في جبل تاي شان في مقاطعة شاندونغ الصينية، وتم افتتاحه في العام 1977.

3. طريق روتا 5 – تشيلي:

ruta4

يربط بين مدينة إيكيكي (عاصمة محافظة تاراباكا شمال التشيلي) ومدينة أريكا الساحلية في الشمال أيضاً. وعلى عكس الطريق الأول، خطورة هذا الطريق تكمن في استقامته، لأنها تُشجع سائقي السيارات على الانطلاق بسرعات عالية جداً، ما يسبب العديد من الحوادث.

2509691608_d731b6077a

4. طريق موسكو-ياقوتسك السيبيري:

r19 (1)

هل تصدقون أن هذا النهر الطيني عبارة عن طريق للسيارات؟!

يربط هذا الطريق بين العاصمة الروسية موسكو ومدينة ياقوتسك عاصمة جمهورية ساخا (ياقوتيا) الروسية، وهي أكبر منطقة ذات حكم ذاتي في العالم.

r26

مشكلة هذه المدينة وطريقها مختلفة بعض الشيء، لأن المشكلة تكمن في أن المدينة مبنية بالكامل على أراضي غابات، ولذا فأراضيها ممهدة فقط وليست مُعبدة بالأسفلت. فتبدأ المشكلة في فصل الشتاء (الذي يستمر 10 شهور فقط!) حين تصبح الطرق وحلة للغاية ما يسبب آلاف الأزمات المرورية الخانقة!

r22

وحين نتحدث عن أزمة مرورية كتلك التي تشاهدونها في الصور فنحن نتحدث عن سائقين وركاب يبقون عالقين لأيام وليس ساعات! ما يجعلهم عرضة للسرقة والخطف من العصابات الروسية ومن بعضهم البعض!

r24

مدينة ياقوستك بالمناسبة هي المدينة التي تم تسجيل أقل درجة حرارة فيها (خارج القطب الجنوبي)!

5. طريق سيشوان-التيبت – الصين:

73

يربط هذا الطريق بين مدينة شينجدو عاصمة مقاطعة سيشوان الصينية والتبت بطول 2.4 كم، ويتميز بأنه يمر على أكثر من 14 جبل شاهق والعديد من الأنهار الشهيرة والغابات الجميلة. لكن خطورته تكمن في وجود العديد من المناطق الخطرة التي تكون السيارات معرضة فيها للانهيارات الأرضية!

a432_tibet

6. طريق جيمس دالتون – آلاسكا:

800px-James_Dalton_Highway

هو أحد الطرق الأكثر انعزالاً في الولايات المتحدة، ويسير بموازاة خطوط أنابيب البترول القادمة من آلاسكا بطول 666 كم، وأغلب مستخدمي هذا الطريق هم سائقوا الشاحنات الذين يحولون السير عليه إلى مخاطرة كبيرة.

تخيلوا كيف يمكن أن يكون شكل هذا الطريق في الشتاء؟

a432_daltonHW

ومن الجدير بالذكر أن شركات تأجير السيارات في هذه المنطقة تمنع السير على هذا الطريق كشرط من شروط تأجير السيارة!

7. طريق باتيوباولو -بريديكاكي – اليونان:

79

طريق خطر للغاية يربط بين باتيوباولو وبريديكاكي في اليونان، وهو طريق ترابي ضيق يمتد على منحدرات لا يفصل بينها وبين السيارات أي حواجز! ما يجعل السير ليلاً على هذا الطريق ضرب من ضروب الجنون!

09

وما يزيد الأمر سوءاً هو استخدامه من قِبل السكان المحليين لنقل مواشيهم لتزاحم السيارات في هذا الطريق الضيق!

8. طريق ترولستيجن – النرويج:

54427194_5d91e89240_o

يعني طريق سُلّم القزم! وعلى الرغم من المناظر الطبيعية الساحرة حوله إلا أنه خطر للغاية لانحناءاته ومنحدراته الكثيرة.

355228952_9ff3a561d3_b

ويُحظر على السيارات الكبيرة التي يزيد طولها عن 12 متر سلوك هذا الطريق!

2764840675_6914249579_b

9. طريق A682 – إنجلترا:

a432_A682

يعتبر أسوأ طريق في إنجلترا لكثرة حوادثه التي وصلت إلى 22 حادث خلال الثلاث سنوات الماضية (لا تعليق!)، وهو عبارة عن طريق ضيق يبلغ طوله 14 ميل.

ممر ستلفيو – إيطاليا:

stelvio-pass-road-redefining-switchbacks-2

على ارتفاع 2757 متر فوق سطح البحر، ووسط جبال الألب الساحرة يقع هذا الطريق الذي يبعد حوالي 75 كيلومتر عن مدينة بولزانوا التي تقع أقصى شمال إيطاليا.

tg-stelvio-pass-north-ramp1

ومثل ما شاهدنا مع طريق ترولستيجن النرويجي، يكمن خطر هذا الطريق في انحناءاته الكثيرة التي تجعل من القيادة عليه مغامرة غير محسوبة العواقب!

ومن إيطاليا نختتم هذه الرحلة التي شاهدنا فيها مجموعة من أخطر الطرق في العالم. بقيت نقطة واحدة يجب الإشارة إليها وهي أنه إذا نظرنا إلى معدل الوفيات في هذه الطرق، سنجد أنها تتراوح ما بين 100 و200 ضحية في العام! وتخيلوا أن أخطر طريق في بريطانيا تم تصنيفه على أنه كذلك لأنه شهِد 22 حادثة خطيرة خلال الثلاث سنوات الماضية!! بينما بلغ عدد الوفيات في طريق ينجاس البوليفي الذي تم تصنيفه على أنه الأخطر في العالم حوالي 200 إلى 300 شخص في العام!

لا أعلم ما هي الآلية التي تم اختيار هذه الطرق من خلالها صراحةً ولكني على ثقة بأنه لم يتم حساب أي دولة عربية في هذه التصنيفات على الإطلاق، لأننا نسمع يومياً في مصر فقط عن حوادث يتعدى عدد وفياتها مجموع كل ما سبق! ولكن مع كل ما شاهدناه من ظروف طبيعية صعبة للغاية استطاعت هذه البلدان الحفاظ على الحد الأدنى من الوفيات على هذه الطرق ولا زالت تسعى لتقليلها عن ذلك أيضاً.

أظن أن علينا البحث عن عذر آخر بدلاً من كلمة “الظروف” لأنه ليست هناك ظروف أسوأ مما شاهدناه بالأعلى!! أم لكم رأي آخر؟

(من خِلال: odde ومصادر أخرى)

137 تعليقات

  1. سامح العربي

    فتشت في الصور كثيرا وفحصتها بدقه
    ولم اجد فيها اي مصدر من مصادر اخطار الطريق المعروفه !!
    كيف تصنف هذه الطرق على انها خطيره وليس فيها “توكتوك وحد ولا ميكروباس مصري بسائقه”

    رد
  2. على شرفة الفكر

    والله الطرق الجبيلة هنا ليست شي مقارنة مع طرق جنوب السعودية بصراحة لم أشعر بذرة خوف لأني تعودت على هذه الطرق منذ الصغر (H)

    رد
  3. رشـــــــــا

    كلها طرق خطيرة ووعرة بالفعل ولكن يبقى سير السيارات عليها ممكن ممن يقبلون المخاطرة أو تضطرهم الظروف ،، ماعدا طريق موسكو-ياقوتسك ذاك! إذ لا أتصور كيف يمكن لسيارة أن تخطو عليه خطوة دون أن “تغرز” في أرضه الموحلة خاصة في الشتاء!!
    وأعجبني كثيرا الطريق النرويجي الذي تتخلله الشلالات ، واعتقد ان خطورة القيادة عليه بالنسبة لي ستكمن في الالتهاء بطبيعته الآسره عن انحناءاته :-) وكذلك ممر ستلفيو الايطالي
    أما النفق الصيني فأراه منحوتة فنية تستحق الاعجاب
    ويبقى التساؤل عن الاعداد المهولة للحوادث والاصابات في بلادنا العربية وأظن أن السبب الأول يرجع إلى عدم احترام أبسط الأساسيات المرورية والافتقار إلى أخلاق القيادة والتباهي بالسرعة الجنونية ، بالاضافة إلى تقاعس الدولة _ كما في مصر بالطبع _ عن تعبيد الطرق كما يجب ووضع الاشارات واللافتات الضرورية لتوجيه السائقين ، فضلا عن المساواة في تطبيق القانون على الغفير والأمير.

    رد
  4. إبراهيم محمد

    @ Irisland:
    على الرحب والسعة، وأهلاً بك دائماً :)

    @ سامح العربي:
    أتفق معك وأدعو لعمل قائمة جديدة لأخطر 10 طرق في العالم :)

    @ على شرفة الفكر:
    لم أزر جنوب السعودية من قبل ولكن يمكنني تخيل كيف سيكون الوضع وسط هذه المناطق المليئة بالجبال. لكن ربما يكون التفسير لقلة عدد الوفيات على هذه الطرق هو كما ذكرت: أن أهل هذه المناطق اعتادوا السير في طرقها.

    @ رشـــــــــا :
    أتفق معكي في أغلب آرائك، ومن الجيد أنك انتبهتي لشلالات ترولستيجن الساحرة لأنها تقود لأحد أجمل مناطق العالم، وسأكتب عنها موضوعاً قريباً إن شاء الله.
    وبالنسبة لأسباب كثرة الحوادث أؤيد رأيك كذلك وأرى أن كلمة “أخلاق القيادة” يمكن أن تجمع كل مسببات هذه الكوارث لأنها لو توفرت فستكفي للتعامل مع أي ظروف وأية مشاكل.
    وشكراً على المشاركة القيمة :)

    رد
  5. عمر عاصي

    والله كثيراً ما تكشف لي جهلي في هذا العالم ، وهذا من روائع ما قد يشعر به الزائر في مدونتكم .. كل الإحترام !
    (P) (Y)

    رد
  6. ahad110

    سلام عليكم جميعا
    موضوع جميل وصور أجمل وفكرة أجمل وأجمل لو … كان بالامكان استثمارها أكثر في
    توعية شعوبنا على الطرق على الأقل ..
    ولا ننسى ارفاق الاحصائيات الدقيقة الموثوقة
    اخوكم أبو العهد

    رد
  7. Aymen

    الله يستر .. بس الاول خطير مرة :-S لا اعرف كيف يمشون علية !! :-O

    تقبل مروري

    رد
  8. إبراهيم محمد

    @عمر عاصي:
    على الرحب والسعة عزيزي عمر. رأي أعتز به كثيراً :)

    @ahad110:
    فكرة جميلة جداً، لكن لضيق الوقت لا أستطيع سوى نقل معلومة بسيطة على أمل أن تكفي هذه المعلومة لتوصل الفكرة. لكن أسعى جاهداً لزيادة الاستفادة من المواضيع قدر المستطاع في حدود الوقت المتاح لي..
    وبالنسبة للمصادر الموثوقة أضعها بعين الاعتبار قدر المستطاع أيضاً..
    وشكراً على رأيك وعلى المشاركة :)

    @Aymen:
    وأنا أيضاً. لكن عزيزي أيمن كيف هي الطرق في اليمن؟ قرأت كثيراً عن طبيعتها الجغرافية الصعبة التي لم يتجرأ أي مستعمر من الاقتراب منها على مر التاريخ! فما هو حال الطرق على هذه التضاريس الصعبة؟

    رد
    • عبد الحكيم منصور

      كنت أتمنى أخي أبراهيم أن أكون في اليمن لإنقل لك بعض صور الطرق التي أخطر بكثييرررر من هذه الطرق حيث أن معظم الطرق الجبلية لاتتسع سوى لسيارة واحدة صغيرة بشرط أن تكون ذات دفع رباعي ، على إرتفاعات شاهقة والكارثة الأعظم أن تلك الطرق غير محصنة من تساقط الصخور في الجبال وهناك طرق أخرى في الوديان في مجرى السيول الكبيرة وتعتبر حوادث الطرق في المناطق الجبيلة في اليمن هي الأكثر خطورة لإنه من الصعب العثور على بقايا الضحايا أو السيارات بسبب عدم إستطاعة المنقذين الوصول إلى أسفل تلك الجبال الشاهقة .

      رد
  9. إبراهيم محمد

    @ بروفيشنال:
    لفت انتباهي أيضاً. وهذه صورته بحجم كبير:
    http://img.thesun.co.uk/multimedia/archive/00378/snn2543a682_378116a.jpg
    سأحاول البحث عن معلومات عنه وسأكتب عنه حين أجد أي معلومات. وأرجو أن تخبرني إن وجدتها أنت.

    @ قلب العقرب:
    إذا أردت أن تصل إلى قمته عليك أن تبدأ قبلها بيومين مثلاً حتى تصل في الوقت المناسب :)

    رد
  10. MaXeR

    من الجيد أن نعرف عن طرق “تماثل” طرقنا في الخطورة!

    لكن ما رأيك في طرق العقبات (عقبة شَعار، عقبة ضلع) في جنوب السعودية .. تذكر دائماً على أنها أخطر الطرق .. حتى وإن لم تكن أكثرها صيداً لأرواح الناس
    صورة لعقبة ضلع
    http://www.abunawaf.com/filesplus/2008-04/item-MI5fhHGvKd.jpg

    أيضا طريق “كرا” بين الطائف و مكة المكرمة .. لكن الوضع أفضل بكثير بعد إزدواجية الطريق وإنارته
    http://www.al-jazirah.com.sa/2009jaz/apr/30/fe1000.jpg

    :-)

    رد
  11. MaXeR

    بالمناسبة .. صورة الحيوان الغريب ليست سوى صورة لـ”خنزير” أعزكم الله .. كان يغطي عينه بأُذنه

    رد
  12. إبراهيم محمد

    @أيمن أسامة :
    أتفق معك، وأضيف عليهم الطريق الطيني العجيب!

    @محمود:
    لذلك طالبت بعمل قائمة جديدة تشمل الدول العربية!

    @MaXeR:
    طرق مدهشة. أول مرة أسمع أو أشاهد هذه الصور. أشكرك على الإضافة القيمة، وسأضعها بعين الاعتبار إذا قمت بكتابة جزء ثاني لهذه المجموعة.
    (عودة حميدة بين صفحات المدونة :) )

    رد
  13. Eltahir

    صحيح لم يتم اختيار اي طريق في الدول العربية وفي السودان خصوصا والتي يوجد بها اغرب واخطر طرق العالم (طريق الخرطوم – بورتسودان (حوالي900كلم) والذي تبلغ حوادثه في العام اكثر من مجموع حوادث الطرق المذكورة في الموضوع وذلك لردائته وضيقه

    رد
  14. هود

    الحمدلله حق حمده كنت اظن ان طرقنا أسوء بكثير عن باقي الطرق في دول العالم بس اليوم تأكدت باننا الافضل ولله الحمد اولا واخيرا 😀 😀

    رد
  15. رمضان

    لماذا لا يغيرون تلك الطرق ام هذه الطرق هى مميزات الطرق عندهم
    :-O :-[ (Y)

    رد
  16. جنجح المصري

    بس انت لم تذكر اهم شئ ان الناس دولم بيحترموا المرور عشان كدة الحوادث قليلة مع خطورة الطرق اما دوكهمت اصل ماعندهمش طرق صح عموما صور جميلة من بلاد جميلة نتمي المرة القادمة اكثر الطرق ازدحام ؟؟

    رد
  17. ابو محمد

    في الحقيقة موصوع رائع جدا وتشكر علية

    رد
  18. لمخنتر

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله
    حقا طرق خطيرة جدا .لقد استفدت كثيرا بمعرفتي كثيرا من المعلومات عن هذه الطرق وغيرها الكثير.
    جزاك الله خيرا

    رد
  19. رنوش

    رهيببببببببببببببب
    واحلى طريق المحفورة في الجبل والله بتنفع لمدينة ألعاب
    ههههههههههه
    بس يسلمو شكرا

    رد
  20. بوح القلم

    اخي الكريم ..

    22 حادث خلال ثلاث سنوات ويقولوا نه اكثر الطرق حوادث

    اجل لوعندنا بيقولوا ايه ؟؟؟

    لك الشكر

    رد
  21. engasera

    الطرق التي في الجبال يمكن أن تكون فقط للسياحه يعني صعب الواحد يكون رايح جاي كده فيها كل يوم هناك عندهم

    رد
  22. khalid

    شكرا على هذا المجهود الرائع

    رد
  23. atheer

    برنامج جميل وشي رائع واتمنى التوفيق للموقع

    رد
  24. سفير الغرام

    أشكرك اخوي على هذا الموضوع وانا اتمنى لو اني اركب سيارتي وامشي على هذي الطرق كلها بسرعة خيالية 8) 😉

    رد
  25. dana

    بالنسبة الي الفكرة مش داخلة بمخي و تعتبر وسيلة للانتحار …………
    ومجنون الي بركبها ……

    رد
  26. mostafa

    مجهود جبار بارك الله في القائمين علي الموقع خير الجزاء والله معلومات شيقة ومفيده كتيرررر.
    طرق جميلة ونفسي اسير عليها بالسيارة :)

    رد
  27. بنت سوريا

    منشان صورة الحيوان انا عرفتو خنزير من انفو بس هوي مو كتير واضح ؟؟؟ ومنشان طرق اللي بالسعودية انتو يا هل السعوديين بتحبو هي الشغلات وبتحبو التفحيط بالسيارات و على الرمل خصوصي ؟؟ظ انتبهو لحالكم ومنشان الصور حلوين كتير الله يعطيكن العافيي سلام لاهل السعودية

    رد
  28. nader

    الله ينور عليك ياباشا شغل جامد جدا

    رد
  29. جارالله

    يعطيك العافية على الطرح يالغالي ..

    بس لفت انتباهي الحيوان الي بالصورة هاذي ..

    http://img.thesun.co.uk/multimedia/archive/00378/snn2543a682_378116a.jpg

    هذا على ماعتقد انه نوع من انواع الخنازير .. لو تلاحضون وتدققون في وجهه ..

    و اشكال ابنائه الصغار نفس اشكال واحجام الخناير الطبيعية ..

    رد
  30. حسين

    صور رائعة ومجهود مثالي من الناشر .وعلى فكرة تاثرت كثيرا بصورة الطريق في روسيالانه تمثل قمة من قمم المعاناة البشرية ولاافهم كم سيكلف تعبيد هذا الطريق بالنسبة لميزانيات الروس ………. وعلى فكرة لدينا طريق في العراق وهو الطريق الدولي والوحيد الذي يربط الشمال بالجنوب ( طريق العظيم ) اعتقد انه من الاخطر وليس اخطر لانه يتم استخدامه لست ساعات بالكثير وخلاف ذلك ستصبح تحت رحمة العصابت الارهابية الذين خطفوا وقتلو الكثير من سابلة هذ الطريق وهذا الكلام من سنة (2004 – 2009 ) حيث نعم الان بنوع من الامن .

    رد
  31. security war

    شي مرعب يا عمي ههههههه

    الله يكون بالعون

    عنا الطريقات بعدها اجمل هههه

    رد
  32. قدساوي نت

    الرجاء من الاخوااان منتدى ارسال لي على الاميلي اخطر 10طرق بالعالم ولكم جزيل الشكر .0….

    رد
  33. meriyam

    aya yay tkhla3 bezzzzzzzzzzaf ya rabi salama merci bien pour le sujet

    رد
  34. متابع

    موضوع امتاع

    بصراحة طريق ممر ستلفيو بإيطاليا
    مخيف رغم جماله

    و الحقيقة لا أعرف كيف يقارن البعض هذه الطرق ذات الأرتفاعات التي تصل لـ 3000 م
    بالخطوط الموجودة جنوب السعودية التي رغم صعوبتها لاتصل
    لصعوبة طريق إيطاليا أو الصين

    رد
  35. كردية

    عاااشت ايدك
    لكن هنا بكوردستان العراق هناك طرق تقريبا نفس شئ و يمكن اخطر و الناس يمرون بها بشكل دائم

    رد
  36. اليمني

    زيارة واحدة إلى اليمن، تكفيك لكي تقتنع أن كل هذه الطرق لا وجود للوعورة فيها البتة…

    رد
  37. ابو احمد الحسيني

    جزيل الشكر والامتنان لهذه الصور الرائعه (F)

    رد
  38. bachar

    جميله هذه الرحلة شوقتونا مع الشكر الجزيل واتوفيق (L)

    رد
  39. salwa

    السلام عليكم اخطر طريفين هم اول اثنين اما البافي فيمكن التعامل معهم من سائق ممتاز وماهر اما اول طريقين اظن بدهم سائق انتحاري ويكتب وصيته قبل ما يذهب لانه اي خطأ بسيط معناه كارثه محققه وموت ,, الله يحمي الجميع وشكرا لك يا اخ ابراهيم على هذه المواضيع الرائعه ولو اظن ان بعضها يحتاج الى التجديد وانا متأكده انه في طرق اخطر في معظم بلادنا العربيه ,, شكرا

    رد
  40. ياسر دويدار

    يا جماعة الخير نحمد الله تعالي أننا في مصر والحمد لله أننا في أمان والطرق عندنا مهما كانت خطرة :-[ :-[ فلن تكون أخطر من الذي شاهدته
    ياسر دويدار (Y) (Y) (Y)

    رد
  41. alone_coco

    المعرفة التامة والتامل والانفتاح و تقدير الحياة :-) :-)

    رد
  42. الفة

    يوجد في الدول العربية طرق كثيرة خطرة .ولكن الاخطر منها (سائقوا السيارات)
    اذن ممكن ان نجعل الموضوع التالي
    اخطر 10 سائقو سيارات في العالم وبالتاكيد ستكون المجموعة من سائقوا السيارات العرب :-S

    رد
  43. البرنــــــــــس

    اشكرك اخي على هذه المواضيع الشيقه والممتعه ولاكني احب ان اوصل لك معلومه هناك عقبه باليمن تسمى عقبة ثره تقع جنوب اليمن فانصح بالبحث عنها في قوقل وهذه العقبه خطيره جدا تحدث فيها الحوادث في كل وقت لأنحدارها الشديد ولوعورة الطريق وكثرة المنعطفات فيها

    رد
  44. اسداليمن

    هذه خطره شوفو اليمن واحمدو الله على هذه الطرق والله افضل طرق

    رد
  45. يحيى

    غريبة طريق الدمام الجبيل
    غير مصنف معهم
    هذا الطريق يويميا يصير فيه حادث

    رد
  46. أحمد

    :-S :-S

    طرق عجيبة

    نفسي أعرف كيف تم بناؤها؟!

    المهم ما عندنا مثلها و لله الحمد

    رد
  47. chahd

    هدا الموضوع ممتاز لاكنني اريد القول بان هذه الطرق جد خطيرة فيها الكثير من المنحدرات و كلها ملتوية من الصعب استلاكها و الله يستر كل يوم تقع الكثير من الحوادث فيها و نحمد الله لان لدينا طرق جميلة chahd من المغرب

    رد
  48. الرحال

    طرق عجيبة لكن لماذا لم تظهروا طريق عدن – يافع الذي يوجد في اليمن لأنه مخيف جداً للذين ليسوا متعودين على الإرتفاعات سترى البيوت مثل علب الكبريت من أعلى هذا الطريق .. لو كان عندي صور متوفرة بجودة عالية كنت سأعرضها عليكم لكن الصور التي لدي عبارة عن صور بجودة رديئة ..

    رد
  49. Abdull

    مآ يدرون عن طريق الجبيل – الدمام

    أبشع وأخطر وأصعب طريق على وجه الأرض

    ما فيه يوم ما يكون فيه حادث شنيع

    والحادث الوآحد تلقى فيه كم هائل من السيارات

    جنوووووووووووون ذاك الطريق :-[

    رد
  50. ياسر علوان

    بأستثناء الطريق الأول طريق ينجاس الشمالي – بوليفيا هماك طرق في اليمن اكثر خطورة منها جميعها واعلى ارتفاع واكثر عدد الانحناءت الحادة وهناك طرق في اليمن نسبة الميلان فيها فوق المسموح ( مواصفات الطرق )واخرى في مناطق منحدرة ورطبة و منزلقة

    ويكفي اذكر لمن زار اليمن او يود زيارتها بعض الطرق الخطرة
    1- طريق عقبة ثرة : تربط لودر بمحافضة البيضاء تم بناءها عام 1987 من قبل شركة صينية فية اكثر من 2خ انحناء حاد وهو مائل بشكل راسي من اعلى قمم البيضاء 3000م
    هابطا الى وادي لودر ويمكن رؤيتها من جوجل ايرث وهذا احداثيتها (13.8884479764,45.7646166972 )

    2- طريق سمارة يربط تعز – صنعاء
    3- طريق مناخة : يربط صنعاء – الحديدة
    4- طريق مأرب – صنعاء
    5- عقبة فرتك : يربط المهرة – حضرموت
    6- طريق هيجة العبد : تربط تربة تعز – طور الباحة لحج وهي عقبة شديدة الانحدار

    رد
  51. وعـــد

    اللهم احفظنا الحمد لله أن الملك يأمر بتحديث أعمال صيانة طريق الهدى كل فترة وإلا بدل نزور عمتي في الطائف بتزورنا في المستشفى .. الله يستر ..

    رد
  52. نبيل

    إن الطرقات المشار إليها فعلا خطرة خاصة بأن أنصاف أقطار منحنياتعا الأفقية صغيرة وكذلك أنصاف أقطار المنحنيات الشاقولية وكذلك الميول الرأسية شديدة الإنحدار . أما بحال وضعت شاخصات تنبه السائقين باستخدام تلك الطرق ضمن الإمكانيات الفنية التي عملت بها وذلك لتخفيف السرعة في أماكن المنحدرات الأفقية وكذلك التقيد بسرعات محدود عند المنن=عطفات الأفقية وكذلك الرأسيةأما الخطورة الحقيقية تكمن بعدم الإهتمام بالشاخصات وكذلك وضع إشتراطات تتفيذ تلك الطرق واستثمارها بالشكل الأمثل

    رد
  53. Emad

    في الحقيقة الحوادث التي تقع على بعض هذه الطرق تعتبر لاشئ نسبيا بالنسبة للحوادث على طرقنا بالمناسبة حادث مروري واحد فقط أدى الى 28 ضحية في بلدي .
    وشكرا عل المواضيع الجميلة (Y)

    رد
  54. العقيد ابو قصي jr

    الله يستر شوفت طرقاعطل من هيك دايما الرك على الشوفير 😎

    رد
  55. فريد العجل

    حقا اخطر طرررررررريق بس في اليمن هناك ماهو مشابه لان اليمن معظم طرقها جبليه ,,,,لا اقول مثلها وانمامشابه تحياتي لكم

    رد
  56. أ . محمد

    اكثر ما لفت انتباهي هو:

    عتبر أسوأ طريق في إنجلترا لكثرة حوادثه التي وصلت إلى (22 )حادث خلال الثلاث سنوات الماضية (لا تعليق!)، وهو عبارة عن طريق ضيق يبلغ طوله 14 ميل.

    رد
  57. بهاء الدين

    في الحقيقة هذا اجمل ما شاهدت واكثر ما اعجبني طريق روتا-تشيلي على استقامته مما يثير السواق على السير باقصى سرعة
    شكرا لكم على هذا الموضوع ووفقكم الله.

    رد
  58. محمد وايدر

    شكرا لكل من ساهم في هذه الاوضاع وشكرا لكادر عالم الابداع ونتمنى ان يكون كل ما هو جديد يوصلنا من مدونتكم

    اخوكم محمد وايدر من العراق

    رد
  59. محمد أحمد

    طريق الموت شهد 12000 حالة وفاة خلال القرن العشرين

    بس ملحوظة الطريق القديم الرابط بين الكويت والسعودية يعد من اخطر الطرق بعد

    رد
  60. سوسو

    كتير خطر كيف بيقدروا يمشوا ما بيخافوا

    رد
  61. nana

    اشكركم كثير على هده الصور وبكل صراحه طرقات خطيره وفي نفس الوقت جميل التامل

    فيها لانها تربط اي واحد بربه وبالتامل في خلقه سبحانه وتعالى

    ان شخصيا احب مثل هده الجبال والمناطق الجبلية لانهى تخليني اتامل عظمة الخالق واحب اسير

    على مثل هده الطرقات لكن بشرط ان تكون مؤمنه (E)

    رد
  62. هبه الرحمن

    مجهود رائع ومشششششششششششششششششكور ويعطك العافيه هذا أقل شئ أقدر أقوله :-$ :-$ 😉 O-)

    رد
  63. قرطوفة

    السلام عليكم ورحمته تعالى وبركاته
    بداية أود أن أشكر لكم هذا التفاعل والتواصل
    والافادة بكل ما هو جديد كما أتمنى لكم ولجميع
    الأمة الاسلامية دوام الأمن والأمان والسلامة والاسلام وكل عام1432 والأمة الاسلامية بكل خير

    رد
  64. gigi ismail

    موضوع جميل و معلومات جدا جميله
    ونشكرك كثيرا على مجهوداتك . (Y) (F)

    رد
  65. joore

    واالله مووضوع حلووو (Y) 😉

    لكم خاالص شكرري (F)

    رد
  66. muhammed matrouh

    :-( حاجة فعلاً غريبة وتحزن معقول ولا دولة عربية ما تدخل في هذه الموسوعة ….
    كفاية مصر وطريق العين السخنة منحنيات وانحدارت وارقام فلكية في الحوادث ….
    على العموم ربنا يسترها مع الواحد ويحرص الجميع … اللهم آمين

    رد
  67. waleed

    الظاخوه الاعزاء

    إبراهيم محمد مدير الموقع (كاتب الموضوع) يقول:

    @ بروفيشنال:
    لفت انتباهي أيضاً. وهذه صورته بحجم كبير:
    http://img.thesun.co.uk/multimedia/archive/00378/snn2543a682_378116a.jpg
    سأحاول البحث عن معلومات عنه وسأكتب عنه حين أجد أي معلومات. وأرجو أن تخبرني إن وجدتها أنت.

    هذا الحيوان الذى تحتارون فى تصنيفه هو مجرد خنزير من الحجم الكبير وشكرا

    رد
  68. besh0

    وي وي وي وي
    كييف بالله يمششون فيها ..
    مووب صااحين وربي ..
    =-O

    رد
  69. nasrabdaltawab

    عرض الصور لتلك الطرق الجبارة تكاد تكون فايدة نشرها لمن هم مولعون بحرفنة القيادة بان توقد همم التجرؤ لاجتياز الصعب وايقاذ ملكة الشجاعة والثقة بالنفس وهذا على حيز معرفتى وكل الشكر لمن اختارها لانه حرك التهيئات النفسية باسلوب راقى

    رد
  70. صلاح عمر

    هدهي الطرق خطير جدن واتمنا ان يجدو له حلا لو كنت هونك لاسفر لا في الطارا ولن اعمل صاق حتا ولو حرفتي الوحدا C:-)

    رد
  71. طاوسي المختار

    اشكرك جزيل الشكر لا لانك افدتنا بهاته المعلومات و لكن لانك ابتدات المشوار دع البقية تفيدنا بما لديها احترامي لجميع الاخوة اصحاب المعرفة (Y)

    رد
  72. بادرة ابورمان-الاردن

    شيء رائع وجميل جدا…شكرا 😎

    رد
  73. SyriaRoses

    لاقيتها طرق حلوة الصراحة هههه ، يعني مغامرة ورحلة حلوة بتكون مين بيمر فيها

    يسلم هالأيادي أستاذ ابراهيم ،،

    رد
  74. ايمان

    سبحان الله
    طريق كالثعبان
    وطريق كمقابر الاسود بالخريبه بالسعوديه
    اما طريق النرويج هذا خطير ..من ناحية المناظر الجماليه

    بس جمال الطرق ما حيبان الا من هيلكوبتر او طائرة..
    اما اثناء المشي فيها لايمكن تخيلها

    رد
  75. سعودي

    الله يعطيك العافيه اخوي
    مقال غاية في الروعه لا تحرمنا جديدك

    لك اطيب التحيه

    رد
  76. سامي المالكي

    غريبة حسبت ان خط الجنوب منهم والطريق الي في بريطانيا بس ٢٢ حادث خلال 5 سنوات احنا في خط الجنوب ٥٠ حادث في اليوم بس الموضوع حلو خصوصا طريق ينجاس لانه مرعب من جد وشكراااااااااااااااااااااااااااااااا

    رد
  77. charaf

    شكرا لك على الموضوع الجميل ..
    ولكن تبقى اخطر الطرقات بالمغرب

    رد
  78. بل الصدى

    حلوووووو مغامرووووون !!
    ماأقول إلا
    اختر الصديق قبل الطريق =-O =-O =-O =-O

    رد
  79. الشيماء عطية

    الموضوع رووووووووووووووعة

    رد
  80. الدكتورة الصغيرة

    كل ده عند العالم لا تعليق O-) O-) O-) O-) O-)

    رد
  81. توفيق

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :o)
    شكرا على هذه المعلومات القيمة
    واحلى شي الطريق المحفور في الجبل
    تحفة والله

    رد
  82. kitonas

    مشكوووور اخوي

    فعلا موقعك من اجمل المواقع اللتي رايتها ومفيد جدا

    حبيت اضيف لك

    طريق إب في اليمن من اخطر الطرق وتقريبا كل اسبوع تحصل اكثر من 5 حوادث وهو يشبه الطريق الاول كثيرا

    رد
  83. سارة قاسم

    اووووووووووووي والله يخوف…واحد يخوف اكثر من الثاني..الله يبعدنا عنهم..

    عاشت الايادي على الموضوع الرائع
    (F) (F) (F)

    رد
  84. ألومة

    =-O =-O =-O =-O =-O كأننا سنقضيها مغامرات سيندي باد و 40حرامي .و أكثر

    رد
  85. ايمي

    ربي يعافينا
    ويعافي كلل مسلم أمين يارب العالمين

    رد
  86. أبو عابد

    لاتنسى طريقة الهدا والشفا في الطائف

    68002.imgcache.jpg

    رد
  87. مبروك حويل

    سبحان الله العظيم
    موضوع مميز
    بارك الله فيكم
    لدينا اخطر من هذه الطرق في ليبيا
    طريق جالو – اجدابيا
    نسميها طريق الموت وهي طريق صحراوية معبدة تعاني المطبات والتكسير
    (( يحفظ الله الجميع امنيين ))

    رد
  88. عبد الله أحمد على

    لو ركبنا على هذه الطرق فيجب علينا أن نتشاهد على أنفسنا فى بدايه الرحله وأيضافى نهايتها مع السجود شكرا لله .. والغريب فى هذه الطرق أنها طويله وعاليه ورغم أن أرتفاعها عن سطح البحر يؤدى الى إنخفاض الضغط الجوى . إلا أنه يسبب إرتفاع الضغط البشرى .. وأخطر هذه الطرق ما كان إرتفاعه يعانق السحاب .. وفى كل الاحوال ربنا هو الحافظ الستار . (F) (*) (F) (*) (F) (*) (F) (*) (F) (*)

    رد
  89. farag algrary

    والله اخطر طرق لالنها عالميه بلفعل الذى ينضر اليها يقول تافهه ولكن
    عندما ياخذ بها جوله …… 😉
    وجزيل الشكر 😎

    رد
  90. sajjad

    الله يحفظ من يمشي على هذا الطريق

    رد
  91. muthana

    تدرون في طريق غير مذكور اعلاة وهو موجود في العراق طولة تقريبا 200 كيلو متر يربط بين محافظة ذي قار و محافظة واسط وتحصل فية الحوادث بمعدل حادثين الى ثلاثة حوادث في اليوم الواحد.

    رد
  92. Remo Romi

    موضوع جامد جدا انتم موقعكوا تحفة اوى

    رد
  93. عبدالله الشيخي

    حرام عليهم هذا كذاب في كذاب بس يبغون يخرعون الناس تحياتي لكم

    رد
  94. هشام

    هذه أخطر طرق والله ولاكن لم تأتو الى المغرب

    رد
  95. عمر فيض الله

    فعلاً هذه أخطر طرق رأيتها

    رد
  96. hibabH

    خطره وحلوه.ولكن لم يذكر الطريق الذي يربط بين الخرطوم من منطقة كسلا في الشرق واريتريا متمثلة في عاصمتها فهو ايضا لايقل خطورة.

    رد
  97. ابراهيم اليوسفي

    في باليمن عندنا اخطر من كذا طرق بالذات في جبال حجه

    رد

اترك تعليقاً

بريدك الإلكتروني لن ينشر.