[button color=”grey” size=”normal” alignment=”none” rel=”follow” openin=”samewindow” ]من مساحة اليابسة البالغة 000 940 148 كيلومتر مربع والتي تشكل 29.2 % من مساحة الكرة الأرضية يوجد دول إذا بحثت عنها في الخرائط فغالباً لن تجدها حتى لو نظرت لنفس الخريطة عشرات المرات، وذلك لأن حجم بعضها لا يتعدى حجم أحد الأحياء في دول آخرى ، فيمكنك أن تقطع الدولة كلها من شرقها إلى غربها مشياً على قدميك دون أن تحمل في رحلتك هذه أي طعام أو ماء!!
والآن لنرى هذه القائمة المعدة بأصغر هذه الدول والمرتبة من الأكبر إلى الأصغر :[/button]

ملاحظة : توجد جزر وإمارات ومقاطعات صغيره جداً في مساحتها ولكن لم يتم إضافتها للقائمة نظراً لأنها إما غير ذاتية الحكم وليس لها سيادة ، ومنها على سبيل المثال : جزيرة نافاسا ، جزر كوكس ، جزر بيتكيرن ، أنجويلا ، توكلو ، أو أنها دولة مجهرية ، مثل : إمارة سيلاند.

(10) مالطا :

تقع مالطا في البحر المتوسط شرق تونس وإلى الشمال من ليبيا وهي عبارة عن ثلاث جزر صغيرة ، وتبلغ مساحتها 316 كيلومتر مربع ، وعدد سكانها حوالي 412000 نسمة ، وهو عدد كبير جداً مقارنةً بحجمها الصغير ولذلك تعتبر من أكبر دول العالم من حيث الكثافة السكانية ، وتعتبر مالطا مقصد سياحى من الدرجة الأولي حيث يقصدها السياح للتمتع بمناظرها الطبيعية الخلابة وطلباً للشمس والرمال والشواطئ الجبلية ، كما أن بها آثار تعود لأكثر من 2000 عام .

ويمكنك مشاهدة صور بانورامية لمالطا من هنا.

(9) جزر المالديف :

تقع جزر المالديف في المحيط الهادئ وتبلغ مساحتها 298 كيلومتر مربع وتتكون من 1190 جزيرة ، يعيش السكان على 185 جزيرة فقط بينما تستخدم باقي الجزر للصيد والسياحة ويبلغ عدد سكانها حوالي 310000 نسمة كلهم مسلمين ، وتعتبر جزر المالديف من أفضل الاماكن لقضاء العطل والاجازات في قارة آسيا نظرا لما تتمتع به من شواطئ رملية ساحرة ، وغطاء نباتي رائع ، وجو هادئ ، كما سبق وان شاهدنا ذلك في موضوع  جزر المالديف : سحر الطبيعة في أبهى صورها.
إلا أن المالديف مهددة بالغرق نتيجة لارتفاع منسوب المياه بسبب ظاهرة الاحتباس الحراري ، وهو ما دفع الحكومة المالديفيه للاجتماع تحت الماء وذلك للفت انتباه العالم لهذا الخطر الذي يهدد جزر وسواحل العالم ، وكذلك العمل على تحويل المالديف إلى جزر اصطناعية طافية لانقاذها من الغرق.

(8) سانت كيتس ونيفيس :

تقع سانت كيتس ونيفيس في منطقة البحر الكاريبي وتتكون من جزيرتين هما جزيرة سانت كيتس وجزيرة نيفيس وتعتبر أصغر دولة ذات سيادة في الامريكتين سواء من حيث المساحة أو عدد السكان ، حيث تبلغ مساحتها 261 كيلومتر مربع وعدد سكانها حوالي 43000 نسمة أكثر من 90 % منهم من أصل إفريقي.

(7) جمهورية مارشال :

تتكون جمهورية مارشال من مجموعة من الجزر تقع في المحيط الهادئ تبلغ مساحتها 181 كيلومتر مربع وعدد سكانها حوالي 62000 نسمة ، وسميت جزر مارشال بهذا الاسم نسبة إلى القبطان البريطاني جون مارشال الذي بمساعدة قبطان آخر.

استكشف أرخبيل في عام 1799 م ، وعانت جزر مارشال في الماضي من التجارب النووية الامريكية حيث تم تجربة 67 اختبار للأسلحة النووية مابين عامي 1946 م ــ 1956 م من ضمنها اكبر اختبار نووي في تاريخ الولايات المتحدة الامريكية والذي يطلق عليه ( قلعة برافو ) ، وهو ماجعل بعض جزرها غير آمنه وأصاب العديد من سكانها بالسرطان.

(6) ليختنشتاين :

إمارة ليختنشتاين أو ليشتنشتاين هي دولة أوروبية صغيرة عاصمتها فادوز تقع في وسط اوروبا وتحديداً بين غرب النمسا وشرق سويسرا ولا تطل على أي منفذ بحري ، وتبلغ مساحتها 160 كيلومتر مربع وعدد سكانها حوالي 36000 نسمة ، ولا يوجد لديها جيش حيث تتولى سويسرا الدفاع عنها ، وتعرف ليختنشتاين اقتصادياً باسم جنة الضرائب حيث أنها تستوفي نسبة بسيطة من الضرائب ، وهو مادفع 74 ألف شركة إلى تسجيل نفسها وإنشاء مكاتب اسميه فيها ، وبذلك أصبح عدد الشركات المسجلة في ليختنشتاين أكثر من عدد السكان.

(5) سان مارينو :

تعتبر سان مارينو أقدم جمهورية عرفها التاريخ ، وهي دولة داخل دولة حيث تقع داخل الاراضي الايطالية ولا تطل على البحر ولا يوجد بها أنهار أو بحيرات ،  وتبلغ مساحتها 61.2 كيلومتر مربع وعدد سكانها حوالي 30000 نسمة ، وعلى الرغم من صغر حجم سان مارينو إلا أنه يزورها سنوياً أكثر من 2مليون سائح ، ويقال إن أحد مخرجي الافلام استأجر الدولة بأكملها لتصوير فيلمه ، جدير بالذكر أن اقتصاد سان مارينو مستقر للغاية ولديها أدنى معدل بطالة في أوروبا.

ويمكنك مشاهدة صور بانورامية لسان مارينو من هنا

(4) جزر توفالو :

تقع جزر توفالو في المحيط الهادي بين هاواي واستراليا وتبلغ مساحتها 26 كيلومتر مربع وتتكون من 9 جزر ويبلغ عدد سكانها حوالي 12500 نسمة. وجزر توفالو معرضه لخطر الاندثار والاختفاء ، فقد تبتلعها مياه المحيط في أي وقت نظراً لارتفاع منسوب المياه بسبب ظاهرة الاحتباس الحراري وذلك نظراً لصغر جحمها وانخفاض سطحها الذي لايزيد ارتفاعه عن 15 قدم ( حوالي 5 أمتار ) . وتعمل الحكومة التوفالية من أجل تأمين شعبها عن طريق إجراء مفاوضات مع نيوزلندا من أجل استقبال مواطنيها في حالة إذا ما طغت مياه المحيط على الجزر وأغرقتها بالكامل ، وهو الأمر الوارد حدوثه ، خاصة بعد أن اختفت بالفعل عدد من  الجزر الغير مأهولة.

(3) ناورو :

جمهورية ناورو أو كما كانت تعرف قديماً باسم الجزيرة السعيدة أو الجزيرة المبهجة هي أصغر دولة جزيريه في العالم حيث تبلغ مساحتها 21 كليومتر مربع وتتكون من جزيره واحده بيضاوية الشكل تقع في أرخبيل مايكرونيزيا الموجود في النصف الجنوبي في المحيط الهادي ويبلغ عدد سكانها حوالي 14000 نسمة ، وتعتمد ناورو في اقتصادها على الفوسفات الذي كانت تنتجه بكميات كبيرة ، إلا أنها أصبحت الآن شبه مفلسة ووصلة نسبة البطالة فيها إلى 90 %.

(2) إمارة موناكو :

تقع إمارة موناكو في جنوب قارة أوروبا ، وتطل على الضفة الشمالية الغربية للبحر المتوسط ولها حدود فقط مع فرنسا ، وتعد إحدى دولتين في العالم تقاس مساحتها بالافدنة حيث تبلغ مساحتها 480 فداناً أي حوالي  1.95 كيلومتر فقط والطريف في الأمر أنه على الرغم من صغر مساحتها إلا أنها تعد أكبر دولة في العالم من حيث الكثافة السكانية ، حيث يبلغ عدد سكانها 33 ألف نسمة . وتعد إمارة موناكو أحد الوجهات السياحية المميزة التي يقصدها السياح من كل أنحاء العالم والمكان المفضل للكثير من أغنياء والمشاهير لجمالها الفريد ومهرجاناتها المتنوعة ، كما يقام في شوارعها سنوياً سباقات الجائزة الكبرى للسيارات ( الفوميلا 1 ) ، ويبلغ عدد أفراد الشرطة في إمارة موناكو 500 رجل شرطة فقط ، ولا يوجد لها سلاح بحرية أو قوات جوية ، فقط يوجد لديها 100 عسكري بينما تتكفل فرنسا بالدفاع عنها في حالة تعرضها لهجوم من دولة آخرى.

ويمكنك مشاهدة صور بانورامية لموناكو من هنا.

(1) مدينة الفاتيكان :

تعرف رسمياً بأسم دولة مدينة الفاتيكان ، وهي أصغر دولة في العالم ، كما أنها دولة داخل مدينة حيث تقع بالكامل في قلب العاصمة الايطالية روما ، و تحيط روما بالفاتيكان من جميع الجهات ويفصلها عنها أسوار خاصة ، وتبلغ مساحتها  ( 108 فدان ) أي حوالي 0.44 كيلومتر مربع ويبلغ عدد سكانها قرابة 1000 شخص فقط وبالتالي تعتبر أصغر دولة في العالم من حيث عدد السكان أيضاً ، كما أنها الدولة الوحيدة في العالم التي لايوجد بها أطفال حيث كل سكانها من الرهبان والراهبات الذين حرموا أنفسهم من الزواج . جدير بالذكر أن الجيش الايطالي هو الذي يتولى مهمة الدفاع عن أمن الفاتيكان حيث أنه لا يوجد للفاتيكان قوات بحرية أو جوية أو برية ، بينما القوى المسئولة عن الأمن الداخلي للفاتيكان هي الحرس السويسري الذي يبلغ تعداده حوالي 100 شخص.

كما يمكنك مشاهدة مدينة الفاتيكان بطريقة البانوراما من هنا.

__________________________________________________

المصادر : 1، 2، 3، 4

70 تعليقات

    • محمد لطفي

      اكبر دولة في هذه القائمة مساحتها 316 كيلومتر مربع
      بينما البحرين مساحتها حوالي 688 كيلومتر مربع ، اعتقد أنها من ضمن اصغر 20 دولة في العالم

      رد
      • علي احمد

        شباب روح اكتبو اسم البحرين وشوفو البحرين , هي كانت اكبر دوله في العرب , (روح اكتب في ويكيبيديا. شوف بنفسك على شان تصدق ;-)

      • حمد

        من قالك البحرين اكبر دوله ف العرب وين راحت السعوديه عنها والسودان والجزائر بس البحرين كانت كبيره كان مافي شيء اسمه (كويت -الامارات – قطر ) كانت كلها البحرين :o) :-$

    • نانيثا

      أحب أضيف معلومة
      قرأت في إحدى المواقع الإخبارية أن العائلة الحاكمة الملكية في إمارة موناكو من أصول جزائرية وبعض أجدادهم ولدو في الجزائر لكن هم أوروبيون طبعاً

      رد
  1. أحمد الطيب

    بالتوفيق و دوما في المقدمه

    رد
  2. اسلام الحضري

    الفاتيكان ليست دولة

    رد
    • محمد لطفي

      الفاتيكان دولة لها سيادة حيث لا تتدخل أي دولة في ادارتها ، ويرأسها البابا وله سلطات تنفيذية وتشريعيه وقضائية مطلقة ، ويمكنك الاستزاده في هذا الموضوع من خلال موسوعة ويكيبيديا
      واشكرك على مرورك الكريم

      رد
  3. عمر القحطاني

    ما اقدر اتخيل انه دولة وسط دولة او (عاصمة)
    حقا افدتني شكرا جزيلا :o)

    رد
  4. عبد الرحمن الزهراني

    صيدة موفقه لموضوع شيق جدا اتمنى لك التوفيق

    رد
  5. موضوع تحفة

    شكرا على الموضوع الجميل جداااااااااااااااااااا

    رد
  6. عمرو حسن

    معلومات مفيدة لم اكن اعرفها ;-)

    رد
  7. عماديونس

    معلومات قيمه وشيقه شكرا لك (F)

    رد
  8. محمد الوقع

    بمأن البحرين صغيرة واصغر دولة عربية ولكن مافيها يساوي مابدنيا جميعاً من عجائب
    نشكرك على جهودك الطيبة ويكون لي الشرف بأن اعلق على ما فعلة

    رد
  9. محمد الوقع

    ولحقيقة معلومات مفيدة وممتعة واتمنى ان يرها الجميع ويقرأها
    شكراً لك على جهودك المبذولة

    رد
  10. منى مخلوف

    كثير من المعلومات كانت جديده على تماما
    وعرفتها من خلال موضوعكم المتميزوالشيق
    بارك الله فيكم مع تمنياتى لكم بالفوز .

    رد
  11. محمد لطفي

    شكراً لكم جميعاً على مروركم الكريم ، نورتم الموضوع
    وانا سعيد جدااااا لأنه نال اعجابكم

    رد
  12. مؤيد

    انا عايش في قرية اخر دولة ما بتيجي قد نص قريتي
    ههههههههههههههه

    رد
  13. may

    معلومات جميلة وكثيرة زادتني اطلاعا اكبر حيث هناك بعض الامارات لم اسمع عنها ابدا
    هنا وبهذا الموضوع خاصة عرفتها واصبح لي المام بها ..

    رد
  14. amgadelsaiegh

    مقال رائع غنى بالمعلومات التى لم أعرف منها كثير :o)
    أعجبنى ربطك بين الموضوعات القديمة عن جزر المندلبف الموجودة بالمدونة و الموضوع الذى تشارك به
    :-D بالتوفيق فى المسابقة

    رد
  15. Aysha

    جميل ولكن في صورة داخلة بالغلط أعتقد!

    شكرا للموضوع الرائع (F)

    رد
  16. malek yazoo

    شكرا ألكن على هالمعلومات
    وبتمنى كل الناس تتعرف على موقعكن المفيدة
    أناطالب وبحب أعرف معلومات عن جغرافية العالم

    رد
  17. smart_lolo

    جمييل شكرا بس ليش ماحطيتو البحرين وقطر معاهم؟
    شكرا C:-) :-*

    رد
  18. سعودي وافتخر

    ياجماعة لاحظوا الصورة الثانية لجزر المالديف

    رد
  19. بحرينيه وافتخر

    اعتقد البحرين اصغر دوله في العالم هههه :-D وقطر الثانيه هههههههه
    شكرا على الموضوع

    رد
  20. sharifa abdullah

    شكرا على هذا المواضيع ولقد استفدت منها واتمنى ان يكون هناك معلومات ومواضيع اكثر روعة واثارة. (L) (F) (Y) (@)

    رد
  21. توتو2

    روعه المعلومات هناك اشياء كثيره لم اعرفها الأ من خلاال موضوعكم
    مالطا كانت من الدول الجميله التي زرتها :-$ – اكثر من روعه

    رد
  22. nano

    الموضوع جميل جدا ومفيد خاصة وانني ضعيفة جغرافياً :mrgreen:

    رد
  23. nano

    الموضوع جميل جدا ومفيد خاصة وانني ضعيفة جغرافياً :mrgreen:
    لكن لدي تعليق الصورة التي بعد جزر المالديف لا علاقة لها بالموضوع حسبما اظن!

    رد
  24. بديع

    انا اود ان تكون هنا دول اخرى على هده القائمة وشكرااا :o)

    رد
  25. «ya5555500r »

    بحرينيه وافتخر البحرين مب أصغر دوله في العالم أنا اعتقد أن مجمع سيتي سنتر أكبر من الفاتيكان هههههههههههه

    رد
  26. مصرى

    معلومات مفيدة ولكن امارة موناكو ليست اكبر دول العالم سكانا

    رد
  27. مصطفي عوض

    انه موضوع جميل جدا واشكر كل من تعب لكي يفعله :-Dوالله الموفق والمستعان

    رد
  28. محلاوى

    هناك ايضا دولة (اندورة)وهى صغيرة جدا تقع بين فرنسا واسبانيا على جبال البرانس

    رد
  29. محمد زنكنة

    اقليم كوردستان يتكون من خمس مليون وةليس لدينا دول

    رد
  30. يحيى الهروبي

    عندما بحثت عن دولة ليختنشتاين وجدت أنك اذا اردت زيارتها فأنت بحاجة إلى جواز سفر لدخول هذه الدولة والرئيس هو الذي يختم الجوازات…بس طلعت كبيرة وسكان 36000 أكيد يعرفون بعض…يارب أزورها بعد… :-P 8-) :-P

    رد
  31. محمدصادق

    هذه الدول كلها اصغر من حينا الذي نسكن به حي شي بويافي طوكيو

    رد
  32. abdelaziz.Grera

    توجد دول اول مره اسمع بها .. موضوع مشوق جدا

    رد
  33. عامر

    شكرا جداا على هذه المعلومة القيمة و سوف استفيد بها كثيرااا
    :-$ :o)

    رد
  34. الموزى

    على الرغم بان الفاتيكان اصغر دوله فى الكزن الا ان تاثيرها اكثر من الدول العربية على الساحه الدولية

    رد
  35. ملكة الورود

    هل تلعمون ان اصغر جمهورية في العالم هي مولوسيا حيث ان عدد المواطنين فيها 3 اشخاص فقط
    انا ((ملكة الورود)) بنفسي م اصدق
    دمتم سالمين , والسلام

    رد
    • يزن

      معلومة جديدة لي انا أيضاً يا ( ملكة الورود ) ألف شكر

      رد
  36. نوفل

    شكرا جزيلا لكم لقد استفدت كثيرا من هده المعلوماتhttp://www.ibda3world.com/wp-content/plugins/smilies-themer/pidgin/http://www.ibda3world.com/wp-content/plugins/smilies-themer/pidgin/in-love.pngin-love.png

    رد
  37. رامي

    انامن فلسطين وافتخر طبعا وان مدينه الفاتيكان مدينه جميله ولكن قريه رمون وهيه قريتي التي اعيش فيها اجمل

    رد
  38. هلالي برشلوني

    الصورة الثانية ليست لجزر المالديف بل لثورة مصر

    رد
  39. عمر يسلم

    لم اكن اتوقع ان تكون دولة عدد السكان 14000 او 30000 وفي وسط دولة ويكون بينهم الحب والاحترام بعكس الوطن العربي

    رد
  40. mohammedgarnit

    التقسيم الجغرافى مقصود اخى لادولة كبيرة ولا صغيرةوكل ما احتاج الوقت لاي مصلحة دينية او اقتصادية الايوجد قرار التخريب

    رد

اترك تعليقاً

بريدك الإلكتروني لن ينشر.