انشر المقال, , جوجل+, بنترست,

Posted in:

رحلة إلى عالم الخدع السينمائية والمؤثرات البصرية

جميعنا يعلم التطور الذي وصلت إليه الخدع السينمائية والمؤثرات البصرية هذه الأيام , وبما أنني من محبي برامج الجرافيك والمؤثرات البصرية visual effects فأحببت أن أشارككم هذه المعلومات عن كيفية وآلية العمل في هذه الخدع:

أولاً : نبذة تاريخية عن صناعة الخدع والمؤثرات :

اعتمدت الخدع البصرية قديما على طرق تقليدية وبسيطة فقديما كان كل الاعتماد على الخداع البصري للكاميرا فقط ولا يوجد برامج للجرافيك وما شابه , فكمثال لعمل وحش عملاق كان يتم عمل نموذج مصغر للوحش والمدينة ثم يتم تصوير لقطات متتالية لحركة الوحش Frame by frame ثم عرضها جنبا إلى جنب مع الممثل وطبعا جميعنا يعرف أنه كلما اقترب الجسم من العين زاد حجمه وكلما بعد قل حجمه .

ويمكنكم مشاهدة الفيديو التالي لمعرفة كيف كانت تتم الخدع قديماً:

[yframe url=’http://www.youtube.com/watch?v=ak-eU_6Jtho&feature=related’]

ثانياً : أشهر البرامج العالمية المستخدمة في إنتاج الخدع السينمائية :

تعددت البرامج المستخدمة في هذا المجال واختلف محبوها , ولكن هناك قاعدة يجب أن تعرفها ألا وهي ” أن البرنامج ما هو إلا وسيلة في يد الفنان وأن جودة العمل تعتمد بالدرجة الأولى على إبداعك أنت ثم يأتي بعد ذلك الأدوات التي تستخدمها , فالمبدع يستطيع أن يخرج عمله إلى النور بأقل الأدوات الموجودة “.
ونستعرض هنا بعض هذه البرامج :
Autodesk 3D studio Max
Autodesk Maya
Softimage
Adobe Aftereffects
Houdini
وهناك الكثير من هذه البرامج التي لا يتسع المجال لذكرها ولكن هذه أشهرها.

ثالثاً : كيفية عمل الخدع والمؤثرات الموجودة في كل الأفلام الآن :

يتم تصوير الممثلين في أغلب هذه الخدع في استديوهات خاصة واستخدام الكروما لدمج هذه المشاهد مع المشاهد المصممة على برامج الجرافيك.

ما هي الكروما :
الكروما عبارة عن تصوير المشهد على خلفية ذات لون أخضر أو أزرق , ثم بعد ذلك يتم حذف هذه الخلفية ببرامج الجرافيك ودمج المشاهد والمؤثرات المصممة على برامج الجرافيك معها , وتساعد تقنية الكروما على توفير الكثير من المال والوقت والجهد فمثلا بدلا من أن يضطر فريق العمل لبناء البيئة المحيطة أو مثلا بناء ديكورات المباني التاريخية والتي تأخذ الكثير من الوقت والمجهود فيمكن أن يتم تصوير المشهد بالكروما ثم تصميم البيئة المحيطة المطلوبة على برامج الجرافيك ثم دمجها بسهولة مع المشهد.
وإليكم هذه الأمثلة عن الكروما :

[kml_flashembed publishmethod=”static” fversion=”8.0.0″ movie=”http://www.ibda3world.com/swf/flash1.swf” width=”400″ height=”300″ targetclass=”flashmovie”]Get Adobe Flash player

[/kml_flashembed]

[kml_flashembed publishmethod=”static” fversion=”8.0.0″ movie=”http://www.ibda3world.com/swf/flash2.swf” width=”400″ height=”300″ targetclass=”flashmovie”]Get Adobe Flash player

[/kml_flashembed]

[kml_flashembed publishmethod=”static” fversion=”8.0.0″ movie=”http://www.ibda3world.com/swf/flash3.swf” width=”400″ height=”300″ targetclass=”flashmovie”]Get Adobe Flash player

[/kml_flashembed]

ويمكنكم مشاهدة هذا الفيديو لمعرفة الاسلوب المتبع:

[yframe url=’http://www.youtube.com/watch?v=jcJstiEbajQ’]

[yframe url=’http://www.youtube.com/watch?v=fpL9QWyH6is’]

رابعاً : لاقط الحركة Motion Capture :

وهي ملابس خاصة ترتبط بمجموعة من الاسلاك يرتديها الممثلين ويقوموا بتأدية المشاهد التمثيلية فتلتقط هذه الأجهزة الحركة وتقوم بتحويلها إلى Key frames أي مفاتيح حركة على برامج الجرافيك:

وإليكم هذا الفيديو الذي يوضح استخدام هذه الأجهزة في فيلم Avatar الذي أحدث ضجة واسعة في هذا المجال:

[yframe url=’http://www.youtube.com/watch?v=1wK1Ixr-UmM&feature=related’]

والآن نأتي إلى آخر ما توصلت إليه التقنيات الحديثة ألا وهي التصوير ثلاثي البعد :

هو طريقة للتصوير تسجل وصفا مجسما للأجسام . وهذه الطريقة تقلد عمل العينين . فالعينان تكونان صورتين من زاويتين مختلفتين قليلا للجسم المرئي بسبب فرق المسافة بين العينين ، وترسل العينان الصورتين إلى المخ حيث يتم دمج الصورتين فيظهر الشيء أمامنا مجسما ، أي أننا نستطيع تقدير عمق الشخص أو الشجرة في الصورة ، وكذلك تقدير القريب والبعيد . أما باستخدام عين واحدة فلا يمكننا تحديد العمق أو بعد الأشياء المرئية.

طريقة التصوير:

تستخدم كاميرا ذات عدستين للتصوير الثلاثي الأبعاد ، وتتم عملية التصوير كالمعتاد ولكن في كل لقطة تصور صورتين ، واحدة من اليمين نسبيا والأخرى من الشمال نسبياً بالنسبة للشيء الذي نقوم بتصويره.

والفيديو التالي يوضح آلية هذه التقنية وكيفية التصوير:

[yframe url=’http://www.youtube.com/watch?v=QaGZVPUMyQY’]

ويمكنك تجربة هذه التقنية بدون النظارات كما يلي :
حاول أن تنظر إلى الصورة التالية وقم بتحويل عينيك حتى تطبق الصورتين على بعض الصورة التالية توضح أكثر.

وهذه الصورة للتجربة:

وأخيرا أتمنى أن أكون قد أفدتكم بهذه المعلومات , وأرجو أن تنال إعجابكم.

المصادر: 1, 2

39 تعليق

اترك تعليقاً
  1. جميل ماشاء الله .. هذا الفن يسمى Matte painting وأيحانا يسمى photo manipulation :) فن جميل وعالم ساحر فيه جهد كبير لأن أحيانا يتم صنع بيئه كامله بواسطته .. استمتعت برؤية هذا التقرير الرائع شكراً لكم :>

  2. موضوع جميل :o) و لكن ألا يجب أن يكون العنوان الخدع البصرية و المؤثرات السينمائية :-/

    • شكرا لك أخي وبالنسبة للإسم فهو ترجمة للمجال بالانجليزية
      cinematic tricks & visual effects

  3. ماشاء الله موضوع مميز وبداية رائعة للمواضيع المتأهلة
    بالنسبة لتقنية الكروما
    لما اختيار اللون الازرق والاخضر

    موضوع متميز

    • اعتقد لسببين لأنهم غير لون جسم الانسان و لأنهم لا يسببوا انعكاس الضوء

  4. السلام عليكم
    أحييكم بتحية الاسلام تحية أهل الجنة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أتم من الاخوة ان يفتتحو تعليقاتهم بتحية الاسلام فالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بلا شك الموضوع رائع……………………………………..جدا
    لاتنسو ..وعليكم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 😀 😀 😀 😀 😀 😀

  5. ليس مِن رأى.. كَمَن “خَدَع”!!
    حين يَصنع “الجَمَال” المُحَال.. فذلك يعني أن لا فضاءَ لِلأخير إلَّا ..”الخَيَال”!!
    دمتم فائرين, والسلام (G) (F)

  6. هل تستطيع أن تفسر أكثر ما الفكرة فى الصورة الأخيرة فى الموضوع؟؟

    هل آلية استخدام لاقط الحركة هى نفس الفكرة المستخدمة فى جهاز xbox kinect ؟؟وهل هى أيضاً تعتبر محاكاة لما يقوم به الشخص؟؟

    وبالتوفيق

    • شكراأخي الفاضل لمرورك الكريم
      بالنسبة للصورةفيوجد توضيح بصورة متحركة gif ولكن لا أدري لماذا تظهر ثابته هنا في الموضوع أرجوا من الأخ ابراهيم تعديلهاواليك هذه الصورة
      http://4.bp.blogspot.com/_fm1oa3qF5EA/TMNrYXodjYI/AAAAAAAAIHQ/r7k7ScmpLqM/s640/illustration1.gif
      وأيضا هذا الموضوع
      http://www.vision3d.com/3views.html
      ففكرتها أن تقوم بتحويل عينيك زدمج الصورتين مع بعض هي متعبة قليلا بالنسبة للمرة الأولى ولكن بالتمرين تستطيع التعود عليها
      أما بالنسبة للاقط الحركة فهو كما ذكرت

  7. معلومات جديدة ومفيدة وقيمة ايضا وخاصة للذين لديهم الرغبة بالعمل في حقل الاخراج السينمائي ..

  8. موضوع جميــــــل , وأنا من محبي الخدع السينمائية , وأعمل علي تعلم بعض برامجها التي تفيدني .
    عيني وجعتني 😀 في الصورة الأخيـــــرة ولم أفهم شيئــــــا

  9. معلومات جديدة ورائعه وموضوع رائع بالفعلا اتمنى لك الفوز

  10. موضوعك جميل أشكرك عليه ،اعجبتني طريقة ترتيبك لأفكار موضوعك ،و المشاهد التي دعمت بها الفكرة ……….. اتمنى لك الفوز

  11. (Y) الموضوع رائع لكن لماذا لا يتم إستخدام هذه التقنيه فى افلامنا

  12. موضموع جذاب جدا والأسلوب السهل الممتنع أجمل وأرضى رغبتى فى المعرفة عن هذا المجال
    شكرا أخى الكريم وبالتوفييق باذن الله :)))

  13. أولا شكرا لكل من قام بالتعليق على الموضوع بارك الله فيكم
    أعتذر على تكرار هذا الجزء ولكن اريد توضيح الفكرة
    بالنسبة للصورة الأخيرة فيوجد توضيح بصورة متحركة gif ولكن لا أدري لماذا تظهر ثابته هنا في الموضوع أرجوا من الأخ ابراهيم تعديلهاواليكم هذه الصورة
    http://4.bp.blogspot.com/_fm1oa3qF5EA/TMNrYXodjYI/AAAAAAAAIHQ/r7k7ScmpLqM/s640/illustration1.gif
    وهذه الطريقة
    http://1.bp.blogspot.com/_fm1oa3qF5EA/TMNyLasVt4I/AAAAAAAAIII/rpPmBHuL4d0/s400/586357020_ZppeM-M.gif

  14. الــــــــــــف شكرا على الــــموضوع الاكثر من رائع انا احب الخدع السنمــائية كثير الله يعطيك العافية 😀

  15. جميل ارجو لك الفوز (Y) 😉

    عيناي تاذتا حقا وانا احاول انا ارى الصورة بصورة واحدة 😀 :-(

  16. اعجبنى الموضوع الاني ادرس مادةخدع ومؤترات البصرية
    (L)
    (L) 😀

اترك رد