إنه الافتراضي يا أخي.. ذلك العالم الذي نحييه ولا نحياه!!.. أهو الحقيقة أم انعكاسها؟!.. إنه ليس ذلك العالم المحدود الذي قد تتوقعه أو بعض أمثلته التي تدور برأسك عن الإنترنت أو حتى نظام تشغيل الحاسوب أو التلفزيون ووسائل الإعلام.. إنه ليس مجرد بعض التطبيقات أو الاّليات بل أكبر بكثير!!

إنه عالم كالحلم واقعي بقدر ما هو خيالي وافتراضي بقدر ما هو حقيقي!!.. قد تظنه الوجود في حين يظنه آخر العدم!.. أهو المادة أم الفراغ؟.. إنه حولك في كل مكان وفي كل وقت ولكنك قد لا تعرف عنه شيء تماماً!

إذاً فلنبدأ من حيث نهتم: “المال”.. فكلنا يحتاج المال.. إنه عصب الحياة و عند البعض إنه الحياة نفسها، ولكن بمفهوم أوسع قليلاً.. لنقول “الاقتصاد”:

لماذا تحدث الأزمة الاقتصادية؟.. لماذا ليس لدي ما يكفي من المال للحصول على ما أريد؟.. لماذا هناك مجاعات ولماذا هناك دول فقيرة جداً وأخرى غنية جداً؟.. “لكل متغير ثابت ولكل ثابت متغير” إذاً فالنقود تلعب دور الوحدة الثابتة والسلع تلعب دور الوحدة المتغيرة وفي هذه الحالة تكون النقود مجرد أداة للمبادلة تبادلها بالسلع، ولكن اليوم لدينا في الاقتصاد الربوي المال متغير فالدولار سعره غير الين و غير الجنيه وغير الفرانك.

إذاً فالنقود نفسها أصبحت سلعة تباع و تشترى (أتسمع عن تجار العملة؟). لك أن تعلم أن كل وحدة نقدية للإيداع عليها سعر فائدة وكل وحدة مقترضة عليها سعر فائدة، فمن أين تأتي تلك النقود المتمثلة في الفائدة على المال؟!.. إنها مجرد مال وهمي فيظهر الاقتصاد أكبر بكثير من حجمه الحقيقي!!.. أتدري ماذا يحدث في البورصة حين الأزمة والسقوط الحر؟.. لماذا يسارع الناس ببيع كل شيء في البورصة؟!.. إن البورصة ما هي إلا الواقع الافتراضي للاقتصاد الحقيقي القائم على الإنتاج “صناعة, زراعة” ولكن للأسف لا توافق طردي سليم بين البورصة والاقتصاد الإنتاجي الحقيقي فقد يكون نمو البورصة أكبر من واقع الإنتاج مثلاً!

تعرض السوق المالي في نيويورك إلى انهيار سنة 1929، وعزا الاقتصاديون ذلك إلى الفرق الشاسع بين قيمة السوق المالية المرتفعة جداً و قيمة الاقتصاد الحقيقي. و قد ذكرت مجلة الإيكونومست بتاريخ -2/11/1929- أن السبب الرئيسي لانهيار السوق هو الزيادة العالية لأسعار السوق مقارنة بالواقع الحقيقي للاقتصاد، ولإدراك هذه الناحية فقد تبين أن أسعار السوق المالية زادت خلال الفترة ما بين 1925 و 1929 بنسبة 120% بينما لم يتعد النمو الاقتصادي للفترة نفسها 17%!!، وحين انهار السوق فقد من قيمته ما يزيد على الـ 93% أي عاد السوق الى ما يقارب قيمته الحقيقية.


وانهارت البورصة وعاد الإنسان إلى الاقتصاد الحقيقي ويبيع الناس كل أسهمهم المالية لأنهم لا يملكون مال ولا شيء أصلاً ويسارعون ببيع المال الوهمي الافتراضي وتحويله لمال ونقود حقيقية قبل أن ينفذ المال الحقيقي!!.. إنها فعلا الحقيقة!!

هل استوعبت ذلك العالم الاقتصادي الافتراضي الذي هو كل حياتنا و نظامنا المالي تقريباً؟!

إذاً فلنأخذ وجبة سريعة بعد أن حصلنا على بعض النقود من الأعلى: سأطلب البورجر مع قطعة طماطم و بعض الخس مع إضافة الكاتشب وسأطلب لكم دجاجة مشوية وقطع لحم بقري لمن أراد، وللنباتيين أن يطلبوا ما أرادوا فكل ما نأكله سيكون واحداً لن يختلف كثيراً!!

هل تعلم أن سلسلة الغذاء مختلفة تماماً عما تدري؟!.. هل تعلم عن الطريقة السريعة لإنضاج الغذاء؟

الطماطم الخضراء تصبح ناضجة وفي أبهى حلة بعد أن يتم حقنها بغاز الإيثلين وإنضاجها في بضع دقائق إن لم تكن ثوان!!

الأبقار مثلاً التي تحيا في الطبيعة تتغذى طبيعياً على الأعشاب، لكن للأسف في مزارع الشركات نريد تكميم الأفواه الجائعة.. لنعطيها ذرة كثيرة لتصبح ثمينة عظيمة ولا يهمنا البكتيريا أو الإيكولاي!!

لماذا توجد المستشفيات إذا؟!!

أتدري أن أغلب الغذاء المعلب والذي تجده في السوق إما عبارة عن صويا أو ذرة مع بعض الإضافات الكيميائية وهندسة الجينات و الهرمونات لينتج لدينا برجر وكاتشب وجبن و كل ما تريد!!.. حيث يصبح باستطاعتنا أن نحول الكتكوت إلى دجاجة ممتلئة الصدر أو منتفخة الأوراك حسبما أردنا و ذلك في سبع أسابيع أو أقل!!


أتدري ما يقوله المتخصصين في الطب؟.. أنه لا فائدة من هذا الغذاء ولا يضيف فائدة للجسم وله أضراره وفقط يملؤنا بالغازات على ألطف تعبير!
ماذا يقول المتخصصين في إعداد هذا الغذاء بصدق: إنه ليس بغذاء إنه فكرة غذاء!!.. بمعنى اّخر إنه غذاء افتراضي ليس كالغذاء الحقيقي الذي ينشأ طبيعياً، ولا تزال القائمة طويلة و لكن هذا القدر كافي!

بعد أن حصلنا على بعض النقود الوهمية التي لا تشتري شيئاً واشترينا بها بعض الوجبات وأنواع الغذاء الوهمي اللذيذ الذي لا ينفع و لا يشفع!..

إذا فعلي أن أفكر في الارتباط بعلاقة عاطفية فما الإنسان إلا كتلة مشاعر متحركة، ولكن السؤال المحير من ذلك العدد المهول من الجميلات سأختار من يا ترى؟!!.. ولكني اخترت و بأضعف سبل المنطق يمكنني أن أقول أنها ليست الأجمل وليست الأذكي و بالطبع ليست الأكثر مرحاً ولا الأكثر جاذبية.. فأنا لم اختبر جميع الفتيات ولن أفعل لذا فسأرضى بها وأيضاً كل إنسان لديه شيء جميل يميزه!!.. هكذا هي الحياة ولكن هل هذا الحب هو الحب الحقيقي؟.. لترى التالي عن بعض الدراسات العلمية عن الحب:

تقول دراسة أمريكية أن آلام الحبّ تتساوى مع أعراض كثيرة من الأمراض العضوية الأخرى و تؤثر على القلب وضرباته وعلى هرمونات الجسم، وفي دراسة ألمانية أخرى تقول بعد الكشف عن أدمغة مجموعة من النساء التي هجرهن شركاؤهن قبيل وقت قصير. النتيجة كانت ملحوظة للعيان فترك آثاراً على الدماغ لديهن، كما أدى إلى حدوث تغييرات في الأنسجة تساوي تلك التي تحدث عندما يصاب المرء بحالة الاكتئاب النفسي. كما سجلت تغييرات ملحوظة في بؤرة الدماغ المركزية المسؤولة عن تحفيز المشاعر والدوافع، وأحدثت تغييرات كذلك في مناطق مهمة أخرى كثيرة في الدماغ.

و لماذا كل هذا؟!!.. لأن الإنسان حينما يحب فهو يحب ما لا يملكه و لا يربطه به أي علاقة أو رابط وثيق ومن هنا يحدث الخلل، حيث يكون المحب في تأهب شديد وتحفيز رائع ولكن من أجل لا شيء!!.. فلا رابط أو إطار ليحفظ هذه العلاقة، وكما كانت حبيبتك لك يمكن أن تكون لاّخرين بكل بساطة!!.. فيكون القلق والخوف واستنزاف المشاعر فقط دون جدوى أو كما قال البعض “إن الحب الأول هو الحب الأخير لأن الإنسان قد يستنزف كل طاقاته العاطفية به وتكون تجاربه التالية بحثاً عن مثال مشابه لحبه الأول!!”.. إذاً إنه مجرد وهم ويمكنني القول أنه محاكاة للحب وليس حب حقيقي!
لأن الحب الحقيقي هو الحب المتوج بالزواج والمحفوف بالمودة والرحمة والذي يحفظه ميثاق غليظ فلا خوف ولا قلق ولا استنزاف مشاعر، أما عدا ذلك من علاقات فهو حب افتراضي غير واقعي لا يريح ولا يسعد بل يضر ولا ينفع!

ماذا أقول؟!!..

إنني محظوظ فلدي المال الوهمي وأفضل الغذاء الوهمي وحب وهمي يملأ قلبي!!.. لم يبقي لدي شيء أفعله!!

إذاً لأفتح التلفاز حيث أشعر ببعض الضيق فقد مرض أحد أقاربي ولكن لحسن الحظ ها هو فيلم كوميدي مرح فطالما ضحكت من الأفلام الكوميدية وطالما ضحك الناس، وفي الدراما تبكي ويبكي الناس وفي الأكشن قد تكسر أثاث المنزل!!.. ولكن لماذا؟!!..

هل هذا انعكاس لحالتك النفسية الحقيقية؟!!..

الجواب: للأسف لا.. إن تلك الابتسامة التي رسمها مشهد من فيلم ليست كالابتسامة التي يصنعها موقف مرح بينك وبين أصدقائك، لأن الأولى مجرد تلاعب بأحاسيس ومشاعر المشاهد فهي مجرد تحفيز و الباقي متروك لك، و لكن ذلك ليس تعبير عن شعورك الحقيقي فقد تكون حزين جداً في داخلك!!


والتفسير: إنه مجرد عزلك إلى واقع افتراضي لا يمت بصلة إلى واقع حالك يا أخي!!.. فطالما ضحك الناس وهم في أحلك الصعاب. أما سألت نفسك كيف يظهر مقاوم الاحتلال بصورة الإرهابي ويظهر المستعمر و كأنه حمل وديع ؟!
لماذا أصبحت الأخلاق عيب و تأخر و العصرية و التحضر عكس ذلك ؟
لماذا يتم سب الأديان و كل ما هو مقدس و لنتنسم عبير الحرية بعيداً عن مخلفات الدين ؟!!

إذا سألت فاسأل الإعلام أو إسأل عن الإعلام!!

الإنترنت : حيث هذا العالم الافتراضي الذي لم نكن نعي أي عالم افتراضي غيره من حولنا، ولكن للأسف إن أغلب ما يحيط بنا (وإن لم يكن كله) هو مجرد عالم افتراضي مصنع بعناية وتم هندسته لكي نتكيف معه و نتقبله. إن هذا العالم الافتراضي مجرد وميض الكاميرا و ليس الصورة عينها!!

كنا ندخل على عالم الإنترنت نقول ونصرخ و ها هنا و لا هناك و نفعل ما نشاء لكن هل في هذا العالم تحسم الامور؟!!.. بالطبع (لا) فحينما تركنا ذلك العالم الذي جمعنا و تخلصنا من تلك الآلة الإعلامية و عبرنا من الواقع الافتراضي إلى الواقع الحقيقي .


كانت كلمتنا “أنا أريد أنا أفعل لأنني إنسان و لا يليق بي إلا العالم الحقيقي، و لن يتم تحويلي إلى شخص افتراضي أو عبد مقصور داخل ذلك العالم الافتراضي، و لست كائن متدني و لست عاجز فلقد خلقني الله كريما و سأعيش كريما وأموت كريما. إني قد تعرفت على شيء لن أدع أحد يسلبه مني و لو على جثتي، فليهون كل غالي إلا كرامتي.. لن أعيش حبيس العالم الافتراضي لأني أستحق الأفضل!!.. أستحق أن أعيش ذلك العالم الحقيقي!!.. وثورة شعب أبرز مثال على ذلك فتحية لشعب مصر.. تحية للإنسانية و تحية لرواد الحضارة و ملهمي البشرية!

و في النهاية أحب أن أقول هل نحيا في هذا العالم أم أن هذا العالم هو الذي يحيا فينا؟!!..

إن كل ما ندركه في هذا العالم هو داخل عقولنا مجرد إشارات كهربية. إن هذا العالم داخل عقولنا هو مجرد أفكار ليس أكثر.. ليس بكل ما يحويه من مادية، وإذا كنا في عالم الأحلام نشعر و نلمس و ندرك ما قد نظنه مادة و هو ليس إلا مجرد أفكار أيضاً، فما الذي يثبت لنا أن هذا العالم المادي حقيقي ؟!

وما الذي يثبت لنا أننا لسنا في حلم طويل وسوف نستفيق منه إلى عالم اّخر عند الموت!!.. أوليس هذا العالم افتراضي؟!!

إنه عالم الاختبار.. إنها دنيا.. إنه افتراضي لأن الحقيقة تبقى وتدوم ولنأمل في عالم حقيقي بنعيم مقيم.. أسأل الله وإياكم هذا النعيم المقيم..
عش في الدنيا عابر سبيل.. اكسر حاجز الخوف.. ليكن سمتك التفاؤل وطريقك الأمل ولتبني جسر التواصل بينك و بين الناس.. ستحيا هذا العالم مرة واحدة . فلتكن مرة طيبة لن تندم عليها. و لتعلم أن هذه الدنيا هي الطريق و ليست الوجهة !!

____________________________________________________

المصادر   1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11

108 تعليقات

  1. arch. Ali

    مشكور اخي على المجهود والموضوع جميل ومثير للانتباه الصراحه وفريد من نوعه بس.. ليه حاسس انك محبط من الحياه (اسمحلي ومتأسف لو كلامي ازعجك) وفانتا الصراحه حسستني بالاحباط من الحياه بعد الموضوع ده.. حسيت ان كل حاجة في حياتي مجرد وهم!!

    رد
    • محمد عبد الرازق سعد

      جزاك الله كل خير يا اخي و تقبل تحياتي و شكري لردك و الحمد لله ان الموضوع قد اعجبك

      بالنسبة لانك احسست بالاحباط … لا يا اخي لا اقصد هذا ابدا فالمؤمن لاييأس و لا يحبط _ لانه مهما حزنت فلك يوم فرح و مهما انهزمت فلك يوم فوز عظيم بأذن الله و ما عند الله باق
      بكل بساطة اقول ان ما اردته هو ان افضح حقيقة هذا النظام المدروس و المحاك لنا الذي نعيشه اليوم تلك الحضارة المتدنية اللاخلاقية التي لا تعتبر انسانية بني اّدم التي اعلت الدنيا و حطت من قدر الانسان و تذكر ما قلته في الخاتمة

      (عش في الدنيا عابر سبيل.. اكسر حاجز الخوف.. ليكن سمتك التفاؤل وطريقك الأمل ولتبني جسر التواصل بينك و بين الناس.. ستحيا هذا العالم مرة واحدة . فلتكن مرة طيبة لن تندم عليها. و لتعلم أن هذه الدنيا هي الطريق و ليست الوجهة !!)

      رد
  2. sadaecho

    موضوع عميق جدا

    بس هذي هي الدنيا يا خي

    رد
    • محمد عبد الرازق سعد

      جزاك الله خير علي مرورك الكريم

      رد
  3. احمد الوافي

    خراااااااااااااااافه تسلم ايداك يا برفيسور والله مقال رائع , طيب ما دومنا نملك مثل هذه العقول (ما شاء الله)كمسلمين لماذا لا نتقدم بالبشرية خطوه نحو الامام؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    10/10 والف الف شكر لك (فقد اشتغل محركي الاعلى الى اقصى حد) شكرا شكرا

    رد
    • محمد عبد الرازق سعد

      بارك الله فيك اخي العزيز

      ردك مشجع جدا لي جزاك الله خيرا
      (بالعلم يبني الامم و الحضارات و باذن الله بعلمنا و عملنا و نيتنا الصادقة نتقدم)

      رد
  4. mohanad

    أول موضوع اقوم بالرد عليه انه افضل ما قرأت ………… ارشحه لكي يفوز بالمسابقة

    رد
    • محمد عبد الرازق سعد

      لعل لجنة التحكيم يكون لها نفس الرأي (L)

      جزاك الله خيرا علي كلماتك النبيلة

      رد
  5. أحمد السويلمي

    لا اريد الا ان اقول

    هو الموضوع الوحيد الذي اقشعر جسدي اثناء قرائته

    رد
    • محمد عبد الرازق سعد

      لعلي قد استطعت ان اوصل لك رسالة قيمة

      تحياتي لمرورك و ردك الكريم

      رد
      • هبه

        رجاءلاتتوقف عن الكتابة

      • محمد عبد الرازق سعد

        اشعر بمسؤلية كبيرة تجاة كلماتك

        جزاك الله خيرا يا اختي

  6. ahmed elmOgy

    إيـــــــه ده ؟؟؟؟؟؟؟
    تحـــــــــفه تحــفه
    كلامك كله محترم ومؤثر جداً جداً
    اتمنالك التوفيق فى حياتك وفى عالمك (الواقعى) C:-)
    وياريت متحرمناش من كتاباتك
    احيـــــــــــك .. :o)

    رد
    • محمد عبد الرازق سعد

      جزاك الله خيرا يا اخي علي الاشادة و الكلمات المشجعة هذه

      و ان شاء الله يكون في جزء تاني للموضوع وقت لاحق بعد انقضاء الامتحانات

      رد
  7. ismail

    موضوع جميل ولكن اذا كنت مقتنع بهذا الكلام لماذا نشرته على الانترنت وهو افتراضي انا ارى ان العالم الافنراضي يكمل العالم الحقيقي اما الذي تكلمت عليه في المقدمة لا يسمى افتراضي يسمى فساد جشع حكم القوي على الظعيف و شكراا

    رد
    • محمد عبد الرازق سعد

      شكرا لك اخي العزيز

      لكن بخصوص اني لماذا انشر موضوعي علي النت و هو افتراضي

      اقول ان هناك فرق بين ان نستغل ذلك الواقع الافتراضي و ان يستغلنا ذلك الواقع الافتراضي و نعيش مقصورين فيه

      و بالنسبة للجزء الثاني من تعليقك انه لا يسمي افتراضي بل فساد و جشع …
      هذه هي رؤية الكاتب و فلسفته في الموضوع لكل منا رؤيته التي تتسق مع افكاره و :o)

      جزاك الله خيرا

      رد
      • سفيان محمد الدوغان

        شكرا تفكير خارج عن المألوف تفكير مبدع
        أحيانا ننشغل بالعالم الذي نحن في وننسى الغاية من خلقنا

      • محمد عبد الرازق سعد

        شكرا لك اخي جزاك الله خيرا

        و اسأل الله اي يعيننا علي ديننا و دنيانا

  8. صفوت

    شكرا جزيلا لك ، موضوعك رائع بل فذ وممتاز … شعرت من أول كلمة أنها تشدني للتالي ثم للتالي فماشعرت إلا والمقال قد انتهى وفيه كله عظيم الفائدة … شكرا لك سوف أتابع لك مقالا ومقالا أعجبني أسلوبك … .
    شكرا مجددا ومجددا

    رد
    • محمد عبد الرازق سعد

      جزاك الله خيرا علي مشاعرك النبيلة و ردك المشجع

      من يكتب المقال لا يعرف هل اسلوبه مشوق ام لا؟ هل سيعجب القراء ام لا ؟ هل هو ممل ام لا ؟
      لكن مثل تعليقاتك توضح الكثير من الجوانب لدي الكاتب و تدفعه لتحسين و تطوير اسلوبه
      شكرا لك يا اخي تحياتي 😎

      رد
  9. منصور

    جزيل الشكر ووافر الاحترام لك أخي محمد …

    أظن أنك قد ترجمت كثيراً مما يجول في قلبك هنا بموضوع رائعٍ كهذا..

    وقد نجحت في ذلك بطريقة مميزة لايصال أفكارك

    أحد الأخوة قال أنه أصيب بالاحباط، بالعكس، إن سمحت لي بأن ألخص موضوعك الرائع كله بسطر أقول، ما كان لله وبالله ومع الله واقع، ووهم ما دون ذلك.

    أرجو الله أن نكون وإياك من الفائزين في الدارين، جزاك الله خيراً

    رد
    • محمد عبد الرازق سعد

      جزاك الله كل خير يا اخي

      (أظن أنك قد ترجمت كثيراً مما يجول في قلبك هنا بموضوع رائعٍ كهذا..)
      بالفعل يا اخي قد بذلت جهد كبييير في هذا الموضوع و تحدثت من قلبي

      ماذا اقول لك قد قلت الكثييييييير بالقليل من الكلمات

      (ما كان لله وبالله ومع الله واقع، ووهم ما دون ذلك.)

      رد
  10. mo'men

    موضوع فعلا رائع ولكن يا اخي الدنيا فيها اكتر اضحكلها
    مش معني انك سوف تموت وان الدنيا ايه غير اختبار انك تفضل مكتأب عن الحياة ده يا اخي تبسمك لاخيك صدقة وانا عندي سؤال اذا كان العالم الل ذي نعيش فيه عالم افتراضي زي ما حضرتك بتقول يبقي الحساب يوم القيامة بردوه افتراضي ؟؟؟ظ وده خطأ عيش حياتك بس بما يرضي الله واضحك واخرج ربنا ما خالقش الكون ده كلوه علشان الانسان يتولد مسلم ويتعبد فقط ولكن علشان تنظر الي قدرة الله وتقول سبحان الله وتعرف انك علي دين حق لأن ربك قادر علي كل شئ (Y) (Y) (Y)

    رد
    • محمد عبد الرازق سعد

      جزاك الله خيرا

      اخطأت حينما ظننت اني مكتئب او متشائم بل عكس ذلك تماما و و ادعو للتفائل

      بسم الله الرحمن الرحيم(ما عندكم ينفذ و ما عند الله باق)صدق الله العظيم. ما في هذه الدنيا عابر و غرور و ما عند الله الحق نعيم مقيم خلود بلا موت اما جنة او نار

      لكن دعني اوضح فرقا _ 1- ان بالفعل هذه “الدنيا” من اسمها صفتها الدنو و الزوال

      2-للاسف “الحضارة” التي نعيشها اليوم و علي الاسوء ايضا تحاول ان تحبسنا في دائرة وهمية بعيدا عن الفطرة السليمة للعيش الانساني الكريم

      رد
    • محمد عبد الرازق سعد

      ماذا اقول انها قوة الكلمات

      تحياتي لك اخي الكريم

      رد
  11. mamoda

    طريقة سردك للموضوع رائعة
    جذبتني الى قراءته
    لا اعرف ماذا اقول غير ان كتابتك مبهرة

    رد
    • محمد عبد الرازق سعد

      شكرا لاصحاب مثل هذه التعليقات الجميلة

      فهي توصيف و تقيم للموضوع و جوانبه فالقاريء يعرف اكثر من كاتب الموضوع نفسه هل الاسلوب جيد ام لا و لاي مدي

      تحياتي 😎

      رد
    • محمد عبد الرازق سعد

      جزاك الله كل خير يا اخي لكن التهنئة مبكرة بعد

      لعل تهنئتك لي لان الموضوع فاز باعجابك و هذه جائزة كبيرة لي و للموضوع ان يفوز باعجاب القراء فهذه هي الجائزة الحقيقية

      و لكن ايضا هذا لا يمنع الجائزة العينية من عالم الابداع 😀

      رد
  12. الفتى المقنع

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    موضوع جميـل، أستطيع أن أقيمه بـ 9/10

    رد
    • محمد عبد الرازق سعد

      يا ليت لجنة التحكيم تفعل مثلك :o)

      رد
  13. majed

    الله اكبر, يالله ماذا فعلت؟
    هل انا في واقع ام في واقع افتراضي بدأت افكاري تتضارب
    لم ارى اجمل من هذا في حياتي كلها

    رد
    • محمد عبد الرازق سعد

      لعل الموضوع لمس عقلك و تفكيرك

      بارك الله فيك و شكرا للاشادة الكبيرة هذه

      رد
  14. usama

    جزاك الله خيراً على فكرك النير فالكثير منا يجهل سبب وجودهِ ألا وهي عبادة الخالق العظم فان صلحت العباده بنيه خالصه لله صلحت أعمالنا وسنحيا الواقع بقلب مطمأن

    رد
    • محمد عبد الرازق سعد

      جزاك الله خيرا علي تعليقك

      قد لمست العمق الايماني في الموضوع

      رد
    • محمد عبد الرازق سعد

      😎
      خايف لا استاذ ابراهيم يحظر الموضوع حفاظا علي عقول القراء :o)

      شكرا لمشاعرك النبيلة

      رد
    • محمد عبد الرازق سعد

      و كلماتك ايضا جميلة

      رد
    • محمد عبد الرازق سعد

      يا رب ان شاء الله يفوز في المسابقة

      و الحمد لله ان فاز باعجابك و اعجاب القراء
      لقد بذلت مجهود كبير

      بارك الله فيك

      رد
    • محمد عبد الرازق سعد

      شكرا لك اختي الكريمة

      رد
  15. Yahya Hakami

    عادة لا أهتم بتفاصيل المواضيع الطويلة في الإنترنت وأبحث عن الخلاصة
    لكن هذا الموضوع استثنائي
    أتمنى أن لا يُظلم لعدم احتوائه على مقاطع فيديو
    شكرًا حقيقية وليست افتراضية

    رد
    • محمد عبد الرازق سعد

      الحمد الله ان موضوعنا اثار اهتمامكم

      و اعتقد ان لجة التحكيم ليس من معاييرها المعلنة في المسابقة احتواء الموضوع علي فيديوهات

      جزاك الله خيرا علي تفاعلك و اهتمامك

      رد
    • محمد عبد الرازق سعد

      شكرا لانك استخدمت بعض دقائق من وقتك لتكتب كلمات تشجعني لساعات و ايام

      رد
  16. محمد

    و ما الحياة الدنيا الا لعب و لهو هل هذا اللعب و اللهو شبيه بلعبة فيدو تدار في عقولنا و لن نستطيع النهوض منها لان اللعبة تعاد من جديد و بما اننا سمينا بالانسان ننسى بداية اعادة اللعبة و حين نتذكر منها جزءا نقول و كانني عشت هده اللحظة مالفرق بين دار الحياة و دار الحيوان هل هل دار الحياة تنتهي بانتهاء اللعبة العادية و مليئة بالحزن و الفرح و الالم و الضلم وو كل خير و شر و دار الحيوان بها لعب كثيرة جميلة و متنوعة للصالحين من الناس و بها لعبة الجحيم للكافرين لا تاخدو كلامي على محمل الجد فانا اقول ما يجول في خاطري عن جهل تام

    رد
    • محمد عبد الرازق سعد

      اعدت قراءة الرد اكثرة من مرة كي استوعبه

      لكن لكلامك منطق ايضا و ليس جهل تام
      شكرا لانك ايجابيا و علقت و شاركتنا جزء مما يجول بخاطرك

      رد
  17. مصطفى ضافر

    موضوع أقل ما يمكن أن يقال فيه إنه رائع… أحب مثل هذه المواضيع، بالمناسبة ذكرتني بفيلم أجنبي اسمه “The Dark City” وبالرغم من أنه خرافي إلا أنه يحاول تصوير فكرة العالم الوهمي بطريقته… حقا موضوع رائع، أتمنى لك الفوز رغم اقتناعي بأن الجائزة الحقيقية هي تلك المعنوية التي فزت بها بالفعل…!

    رد
    • محمد عبد الرازق سعد

      شكرا لدعمك لي بتلك الكلمات الجميلة

      و بالفعل قد فزت بجائزة حقيقية و هي اعجاب القراء و الحمد لله لم اري نقدا جارحا او مبالغا فيه و اري كلمات حادة و لم اجد هجوم شرسا علي الاسلوب او الفكر او محتوي المقال من قراء واعيين و محترمين ادبيا و فكريا
      اعتقد اني بذلت مجهود محمود بأذن الله و اني استمنت من يستحق علي موضوعي و فكري

      فعالم الابداع بزواره و بشمهندس ابراهيم المسؤل عنه جديرين بكل احترامي

      رد
  18. latifa

    كلمات معبرة،
    لكن كما أن للعالم الافتراضي مساوئ فله محاسن ولكل اتجاهه

    رد
    • محمد عبد الرازق سعد

      جزاك الله خيرا يا اختي

      و لكل شيء معيار و كفة حسنات و كفة مساويء و ما رجحت حسناته استخدمناه و ما رجحت مساؤه استبدلناه او تركناه ليستخدمنا

      رد
  19. MODYs

    ابداااااااااااااااااااااااااااااااع

    رد
    • محمد عبد الرازق سعد

      بارك الله فيك اخي الكريم

      رد
  20. مايسة

    انا عادتاً مش بعلق إلا لو عندي أستفسار عن شئ معين في اللي مكتوب , بس انا دلوقتي معنديش استفسار عن اي حاجة بس بعلق عشان بجد مقرأتش موضوع في حياتي و صاحب الموضوع لديه فكر بالعمق ده و كتبه بالبساطة دي و الاحساس ده.
    ربنا يكرمك و يوفقك يا رب و يجعلك ممن لا يملكهم هذا العالم الافتراضي بل انت مالكه و يجعلنا في الفردوس الاعلي يا رب.

    رد
    • محمد عبد الرازق سعد

      قررت عند متابعتي للموضوع ان ارد علي كل المعلقين شاكرين_مادحين _ناقضين او مستفسرين و عادتا ما كنت ارد الردود السهلة اولا و اقوم يتأجيل ما يعجبني من التعليقات و ما يحتاج رد او تفصيل

      لكن هذا الرد حينما قرأته قررت ان يكون اخر رد اعلق عليه بين ردود القراء المعروضه
      و اقول ان كلماتي قد عجزت عن الرد (اخجلتم تواضعنا) :-$

      بارك الله فيكي اختي و اكرمك و اعزك

      شكرا لك

      رد
  21. محمد حمدى

    بجد اخلى من احلى الموضوعات اللى انا شفتها و بجد موضوع جميل :o)

    رد
    • محمد عبد الرازق سعد

      الحمد لله ان كلماتي كانت ذات قيمة و استطعت ان اوصل رسالة مفيدة
      اسعد حينما اقدم شيء مفيد

      شكرا لكلماتك الجميلة

      رد
  22. عبد الرحمن الشال

    اكثر مقال اعجبني في حياتي مشاء الله واضح الكتابه اكثر من مره و التحضير للوصول لهذه الصوره الشيقه المدعومه بالمزيد من الثقافه استمر في هذه الروئيه العامه للعالم و كأنك تنظر له من طائره و لست منغمس فيه هذا الاسلوب في الكتابه رائع. ..

    ….مصري و افتخر

    رد
    • محمد عبد الرازق سعد

      بالفعل قد اصبت شيئا في الموضوع و كاتبه :o)

      قد بذلت مجهود كبير في ذلك الموضوع بل و ليس في الموضوع وحسب بل في بلورة الفكر العام و فلسفة الموضوع

      و عموما احيانا كثيرة اقول لنفسي لا تضل في التفاصيل فالقائد يري المعركة افضل و هو يتابع قواتة من خارجها
      لديك عمق رؤية

      جزاك الله حيرا

      رد
  23. khopho

    المقال اكتر من رائع فعلا تستحق التحيه عليه
    بينت حقائق كتير كانت غايبه عن عقل كتير من الناس

    رد
    • محمد عبد الرازق سعد

      تحيتي لك
      و لعلي نبهت البعض لحقائق مهملة او قدمت رؤية جيدة بسيطة

      رد
  24. خلود

    موضوع أكثر من رائع يعطيك العافية

    رد
    • محمد عبد الرازق سعد

      دائما ما يسرني رد يعطيك العافية من اهل السعودية الكرام … لا اعرف لماذا :o)

      بارك الله فيكي يا اختي

      رد
  25. amgadelsaiegh

    مذهل (Y)
    طريقة ربطك المواقف ببعضها رائعة و فريدة , و أعجبتنى الخاتمة ايضا , إن شاء الله الموضوع ده يتأهل للمرحلة الثانية من المسابقة
    (*)

    رد
    • محمد عبد الرازق سعد

      شكرا لاشادتك يا اخي و تمنياتك النبيلة

      لكن اعتقد انه تأهل بالفعل للمرحلة الثانية و تم عرضه بالفعل

      و يا رب يفوز في المسابقة بأذن الله رب العالمين

      رد
  26. رائد خالد

    ليس من عادتي التعليق على المواضيع لكنني بصراحة لم أتمالك نفسي حين قرأت الموضوع فعلا مبدع و بالتوفيق

    رد
    • محمد عبد الرازق سعد

      اكرمك الله يا اخي

      و شكرا لكلماتك الرقيقة

      رد
  27. شادي محمد عثمان

    لو لم تذكر الثورة المصريه كأروع مثال على استغلال العالم الإفتراضي لخدمة العالم الحقيقي لغضبت بشده

    أبدعت يا أخي حقا

    وختام الموضوع مسك

    أتمنى لك التوفيق

    وأتوقع لك الفوز بإذن الله

    دمت بكل خير

    رد
    • محمد عبد الرازق سعد

      الحدث يفرض نفسه بشدة يا اخي

      جزاك الله خيرا

      رد
  28. ابتسامهـ

    عش في الدنيا عابر سبيل.. اكسر حاجز الخوف.. ليكن سمتك التفاؤل وطريقك الأمل ولتبني جسر التواصل بينك و بين الناس.. ستحيا هذا العالم مرة واحدة . فلتكن مرة طيبة لن تندم عليها. و لتعلم أن هذه الدنيا هي الطريق و ليست الوجهة !!

    لقد لخصت موضوعَك في هذه النهاااية…رااائع..أحسنت وأبدعت الفي الموضوع… :o)

    رد
    • محمد عبد الرازق سعد

      جزاك الله خيرا يا اختي

      الخاتمة و المقدمة حرصت علي ان يكونا ملفتتين و الحمد لله قد اعجبت الكثيرين و ذكروا ذلك في تعليقاتهم

      رد
  29. مصطفى عبد الرحيم

    من أعظم ما قرأت

    رد
    • محمد عبد الرازق سعد

      العظمة لله و
      انها اشادة كبيييييييييييرة جدا يا اخي قد لا استحقها

      بارك الله فيك

      رد
  30. عمرو حسن

    للموضوع قيمه كبيره ولكن لا اعرف لماذااشعر انه متشائم 😛

    رد
    • محمد عبد الرازق سعد

      شكرا لك اخي

      و لكني قد اردت نقض بعض الحقائق المحيطة بنا و لم اقصد ايصال رسالة التشائم بل لخصت رسالة متفائلة في نهاية الموضوع و دائما ننشد التغيير للافضل

      رد
  31. سهــام

    موضوع رائع .. (Y) .. (Y) ..
    من اجمل مواضيع المسابقه ..
    تمنياتي لك بالتوفيق ..
    (*) .. (*) ..

    رد
    • محمد عبد الرازق سعد

      جزاك الله خيرا اختي الكريمة

      و لعلي قدمت و لو القليل في هذه المسابقة القيمة

      رد
    • محمد عبد الرازق سعد

      جزاك الله خيرا

      رد
  32. صفا العزام

    موضوع أكثر من رائع أول مره في حياتي احس أني عايشه في دنيا فعلا زائلة وإنها مجرد افتراضات فيلحظة ممكن تختفي :/

    رد
    • محمد عبد الرازق سعد

      بارك الله فيكي

      اذا تم ايصال رسالة للقارئة بنجاح :o)

      رد
  33. rehab

    الموضوع رائع (Y) فكرنى بفيلم matrix :o)
    جزاك الله خيرا

    رد
    • محمد عبد الرازق سعد

      جزاك الله خيرا

      و بخصوص فيلم ماتركس فقصته معي مأساوية الفيلم تقريبا 7 اجزاء و كان هناك قناة تقوم بعرض كل اجزاءه في يوم واحد متواصل و للاسف كانت اختي تشاهد ما تستطيع من الاجزاء حتي تتعب

      اصابني الضيق الملل منه و لم اشاهده كاملا و لو ابدا فقط ما اتذكره ماتريكس و الراجل صاحب النظارة و هما بيتعاركو

      رد
      • rehab

        اصل الفيلم برده بيكلم عن الواقع الافتراضى و ان العالم كله يعيش داخل الشبكه و اصحاب النظارات السوداء هم من يسيطرون
        بس هو الفيلم 7 اجزاء انا اعرف انه فلمين بس
        بعيدا عن ذالك فموضوعك جميل

      • rehab

        اصل الفيلم برده بيكلم عن العالم الافتراضى و ان العالم كله يعيش داخل الشبكه و اصحاب النظارات السوداء هم من يسيطرون
        بس هو الفيلم 7 اجزاء انا اعرف انه فلمين بس
        بعيدا عن ذالك فموضوعك جميل

      • محمد عبد الرازق سعد

        مش عارف كام جزء تحديدا فلم اتابعه كاملا ابدا لكن يبدو انه شيق

        و بعيدا عن ذلك ايضا فاهم شيء اعجابك بالموضوع

        شكرا (F)

  34. may

    الموضوع رائع جدا جدا ..
    جعلتني اندهش به لم اتوقع ان اقرأ هكذا موضوع ..

    رد
    • محمد عبد الرازق سعد

      ما لا تتوقعه يفاجئك فاما يبهرك و اما يشعرك بالضيق و تتخذ منه موقفا

      انه الاسلوب ان تؤثر في من امامك (سر الصنعه)

      بارك الله فيكي

      رد
    • محمد عبد الرازق سعد

      جزاك الله كل خير يا اختي الكريمة علي كلماتك الرقيقة

      رد
  35. Samar Z

    موضوعك جميل جدا ..وله تاثير الكافئين من فنجان قهوة في الصباح….شكرا الك

    رد
    • محمد عبد الرازق سعد

      بارك الله فيكي

      الكافيين:منبه الصباح:اشراق يوم جديد

      استطيع ان اقول بالاعتماد علي كلماتك (انها يقظة فكر لتنية من احب لاشراقة يوم جديد مليء بالقفاؤل)

      رد
  36. أحمد الطيب

    موضوع أكثر من رائع ،، فقد أوضح لي أكثر ما هي هذه الحياة وما معناها وقيمتها بالإضافة إلى بعض النصائح والقيم،، كلام يدخل في صميم القلب ويسكن به،،،
    أتمنى لك التوفيق ….. وأتمنى أن لا تتوقف عن الكتابة

    رد
    • محمد عبد الرازق سعد

      شكرا جزيلا لردك أخ احمد

      و اتمني دائما ان تصل كلماتي لقلوب الجميع

      رد
  37. Maram Gaily

    موضوع جنووووووووني بصراحة .. راائع ومبدع و.. وافكار لم تخطر ابداً على بالي !!!!!
    “إن كل ما ندركه في هذا العالم هو داخل عقولنا مجرد إشارات كهربية. إن هذا العالم داخل عقولنا هو مجرد أفكار ليس أكثر.. ليس بكل ما يحويه من مادية، وإذا كنا في عالم الأحلام نشعر و نلمس و ندرك ما قد نظنه مادة و هو ليس إلا مجرد أفكار أيضاً، فما الذي يثبت لنا أن هذا العالم المادي حقيقي ؟!”
    لما لا ؟! 😀
    كما انني احسست بشيء من الاحباط
    اتمنى لك التوفيق في المسابقة :o)

    رد
  38. Maram Gaily

    كما اقدر لك تعبك في الرد على كل تعليق 😀
    (F)

    رد
    • محمد عبد الرازق سعد

      كل الشكر و التقدير لكلماتك المُشجعة

      بارك الله فيكي

      رد
      • محمد عبد الرازق سعد

        (كما انني احسست بشيء من الاحباط)
        أحببت لو ان احد من القراء لم يشعر بأحباط فلم يكن عرض المشاكل للاحباط و لكن لادراكها و البحث عن حلول

  39. R.....

    شكرا إلك موضوعك رائع و في الصميم
    من حيث الواقي و الغير واقعي …. متل ما حكيت ….. منلاحظ إنو الدنيا كلها مبنية على الواقعي و الغير واقعي ….
    يعني طريقة من طرق إستدراج العقل من المعلوم للغير معلوم
    الله يحيحنا ويورجينا :-S

    رد
  40. محمد عبد الرازق سعد

    لعل الموضوع اثار تفكيرك

    شكرا لك اخي علي الرد

    رد
  41. عمر زيد

    رووووووعه بمعنى الكلمة كثر الله من امثالك

    ياليت مثل هذي الابداعات تكون سهلة الانتشار وفي متناول الجميع

    رد
    • محمد عبد الرازق سعد

      شكراً لك أخي

      رد
  42. عبد الحق

    أخي إن مقالك حقا قمة في الإبداع، إنه نوع من الدعوة الفريدة من نوعها تنم عن تبصر وتفكر وتعمق
    سبحان الله العظيم ، يؤتي الحكمة من يشاء ، ومن أوتي الحكمة فقد أوتي خيرا كثيرا

    رد

اترك تعليقاً

بريدك الإلكتروني لن ينشر.