انشر المقال, , جوجل+, بنترست,

Posted in:

النسبة الذهبية – السـر الدائم لعلم الجمال ومقياس الإبداع

النسبة الذهبية أو الرقم الذهبي 1.618 رقم بسيط في شكله وللوهلة الأولى يعتبر رقماً عادياً جداً، ولكن في حقيقة الأمـــر يعتبر من أكثر الأرقام إثارة للجدل على مر التاريخ فهي نسبة تُكسب كل عمـــل نقوم به في شتي مجالات الحياة -إذا ما استخدمناها- جمالاً وإتقاناً وتجعل منه عملاً إبداعياً. (وهي إحدى مقاييس الجمال وأحد أسرار الجمال من حولنا في هذا الكون)

تمثال نفرتيتي إحدى رموز الجمال

فالتناسب بشكل عام المبني علي الاتزان بين الاطوال -حتى ولو لم يكن باتباع أي قواعد نسبية- سر يتبعه كل من يهدف الي الاتقان والابداع ويعطي جمال ورونق خاص ويلفت الانظار , وسعيا من الانسان للوصول لمقياس دائم لعلم الجمال فعند اكتشاف النسبة الذهبية واكتشاف أنها مقياس لكل ماهو جذاب وجميل ومريح للعين وأنها مقياس لمدي الدرجه الابداعية التي يقع بها العمل . اكتشـف أن تلك النسبة متواجــده في كل شئ حوله في الطبيعــة بدرجه مدهشــة مما يعطي الطبيعة رونقــا خاصا وجمال رباني لا يضاها , وحتى الكائنات الحية في الطبيعه وفي مقدمتها الانسان كانت مبنية في تكوينها علي أساس ابداعي وتناسق لايضاهي بين تركيبة أجزاء أجسامها وتواجـــــد كبير جدا للنسبة الذهبية عند الاطلاع عن قرب لمختلف الاشياء من حولنا .

المخلوقات من حولنا والتناسب الواضح في التفاصيل

فنري أن تلك النسبة في المخلوقات من حولنا ( إنسان- حيوان – نبات – وحتى الجماد ) والتناسق الإبداعي في خلقتها تدليل علي وجود الخالق وعظَمته سبحانه وتعالي في خلقه ووحدانيته (وكل شئ عنده بمقدار) صدق الله العظيم
– هذا الموضوع وهذه النسبة تهم أيضا كل من له هواية ومواهب فنية في التصوير والرسم والعمارة والديكور وغيرهم ممن يبتكرون الأشياء القيمة والجميلة .
فمن جماليات أي عمل ابتكاري وجود نسبة وتناسب فيه حتى ولو لم يستخدم الرقم الذهبي فتجعل العمل جذاب ويلفت الأنظار إليـه وحتى أنه يبعث علي الراحه النفسية في المجالات الفنية السابق ذكرهـا .

قيمة النسبة الذهبية:-
النسبة الذهبية ببساطة عبارة عن: *تناسـب لأطوال* بين قيمتين عدديتين تحققان تلك النسبة
(أن تكون نسبة الطول كاملاً للجزء الكبير منه، مثل نسبة الجزء الكبير للصغير)
– فلو افترضنا أن لدينا سلك بطول معين وتم تقسيمه لجزئين بنسبة 1:2
فنسبة الطول الكلي للسلك إلى الجزء الأكبر منه : نسبة الجزء الأكبـر الي الجزء الأصغـر

وقيمة النسبة الذهبية يعبر عنها بالثابت الرياضي : 1.61803399
ويعبر عنها بالحرف الإغريقي “فاي” أو

معروف أيضـا أن النسبة غير مرتبطة بالخطوط المستقيمة فقط فلها أشكال متعددة وتسميات مختلفة فمثلا هذا الشكل اللولبي الشهير يقوم بأكمله على النسبة الذهبية، بل إنه يوظفها أكثر من مرة بشكل متداخل يتصاغر مع كل انحناءة، وعلى هذا يمكننا القياس في المجالات الفنية الواسعة التي يمكن استغلال النسبة في تجميلها، من رسوم ومنحوتات ومباني وكل شيء يراد منه أن يكون جميلاً.

اكتشاف النسبة الذهبية :-

النسبة الذهبية أو الرقم الذهبي أو النسبة الإلهيـة أو الرقم فاي كلها مسميات بدأت في الظهور بعد أن عمل ليوناردو فيبوناتشي على عمل المتتالية الشهيرة والمسماة بإسمه (متتالية فيبوناتشي Fibonacci number)

وأرقام المتتايه علي النسق التالي : 0, 1, 1, 2, 3, 5, 8, 13, 21, 34, 55, 89, 144,…….. بحيث أن كل رقم هو نتاج مجموع الرقمين السابقين له , ويقترب ناتج قسمة كل رقم بما قبله من 1.618 شيئا فشيئا .

النسبة الذهبية في الطبيعة :-

لقد تبين أن النسبة الذهبية كامنة في الطبيعة بشكل مذهل بما يصعب تصديقه ,ومتواجده في كـل شئ من انسان لحيوان لنبات لجماد , فسبحان من خلق كل شئ بمقدار
جسم الإنسان مبني بتقسيماته الهيكلية الأساسية وأبعاده الخارجية على النسبة الذهبية,في توازن مدهـــش بين كل ابعاد وتقسيمات جسم الانسان.
فالمسافة بين أعلى رأس الإنسان إلى أخمص قدمية مقسومة على المسافة من السرة إلى الأرض تعطي النسبة الذهبية , والخصر للأرض مقسوما على الركبة للأرض تحقق النسبة الذهبية, والمسافة من الكتف لأطراف الأصابع مقسومة على المسافة من الكوع لأطراف الأصابع تعطي النسبة الذهبية.
المسافة بين الورك الى الأرض مقسمة على المسافة بين الركبة و الأرض تعطيك نفس الرقم الذهبي
وحتى في وجه الإنسان وأدق التفاصيل تخضع للنسبة الذهبيــة!!

كل ما في جسم الانسان من سلاميات الاصابع و اصابع القدمين و الحبل الشوكي و نسبة الوجه الى الجسم كلها تعود الى هذه النسبة في تناســـق مدهش للابعاد , وبالتالي فإن جسم الانسان مع هذا التناسق يعد مثال حي للنسبة الذهبية:

بعض الصور التوضيحية للتناسق الكبير في الجسم البشري المعتمد علي النسبة الذهبية التي اكتشفها الإنسان

وهـذا فيديو يتحدث أكثر عن النسبة الذهبية في جسم الإنسان:

[yframe url=’http://www.youtube.com/watch?v=085KSyQVb-U&feature=player_embedded ‘]

النسبة الذهبية في النبات والحيوان

ونري أيضا النسبة الذهبية في جسم الحيوان فلقد اكتشف علماء البيولوجي خاصية غريبة تتعلق بمجتمعات النحل هي أن عدد الإناث في أي خلية يفوق عدد الذكور بنسبة ثابتة وهذه النسبة هي 1,618 , ونجد هذه النسبة المتناسقة أيضـا في الحلزون وفي كثير من الحيوانات كالدولفين والفراشات, وأيضـا في النباتات.

النسبة الذهبيــه عبر بعض العصــور (هندسة العمارة):

الحضارة الفرعونية :-

هناك من ينسب أول معرفة للنسبة الذهبية النسبة الذهبية للعصر الفرعوني ويدللون بذلك علي استخدام الفراعنة لها في الأهرامات , وبالأخص الهرم الأكبـر:

حيث أظهرت الدراسات الحديثة التي أجراها العلماء أن الهرم الأكبر خوفـو يخضع لقوانين النسبة الذهبية، حيث إن النسبة بين المسافة من قمة الهرم إلى منتصف أحد أضلاع وجه الهرم، وبين المسافة من نفس النقطة حتى مركز قاعدة الهرم مربعة تساوي النسبة الذهبية.
ويشير هيرودوت إلى التناسبات القائمة في الهرم بقوله: “لقد أعلمني الكهنة المصريون أن التناسبات المُقامة في الهرم الأكبر بين جانب القاعدة والارتفاع كانت تسمح بأن يكون المربع المُنشأ على الارتفاع يساوي بالضبط مساحة كل من وجوه الهرم المثلثة” , ويشار أيضـأ إلى أن غرفة الملك في هرم خوفـو تحقق النسبة الذهبية .

لمزيد من المعلومات: 1, 2

الحضارة اليونانية :-

ظهرت أيضا في الحضارة اليونانية القديمة عن طريق إحدى نظريات إقليدس حين طرح فكرة تقسيم قطعة مستقيم إلى قسمين بحيث AC/CB =AB/AC , ومع الرياضي اليوناني فيثاغورس حيث أجرى الدراسات والأبحاث في علوم الطبيعة لدراسة معايير الجمال وعلاقات النسب في الطبيعة، وتوصل إلى ما يعرف بالمستطيل الذهبي:

هيكل البارثينون – أكروبوليس أثينـا

أظهرت الدراسات المعمارية الحديثة أن هيكل البارثينون – أكروبوليس أثينـا يخضع لهذه النسبة حيث وجد اليونانيون القدماء ان هذه النسبة مريحة بصرياً ومن أهم معايير الجمال في الطبيعة، ولذا فقد طبقوا هذا المستطيل الذهبي في عمائرهم.

الحضارة الإسلاميــة :-

جمال العمارة الإسلاميـة المبهر وتفاصيلها الدقيقة كان لابد أن تقرن في بعض منها بأداة ومقياس الجمال النسبة الذهبية، فنري العمارة الإسلامية مقترنة بالنسبة الذهبية في عدة أمثله:

جامع القيروان(جامع عقبة بن نافع) تونس

جامع القيروان الكبير ( مسجد عقبة بن نافع) تونس : الذي تتواجد النسبة الذهبية في تصميمه متناسقة بين معظم أرجائه من المساحة الكلية، إلى مساحة فناء المسجد حتى التناسب الواضح في مناراته .

تاج محل الهند : ونسب الجمال المختلفة في تصميمه الخارجي

العصر الحديـث :-

يشتهر المعماري المعروف لي كوربوزيه و ماريو بوتا بتوظيفهما هذه النسبة الساحرة في كثير من أعمالهما، وتتواجد النسبة الذهبية في الكثير من المعالم حديثة النشـأه ومن أهمها مبني الأمم المتحدة وتظهر النسبة الذهبية فيه عند مقارنة عرض المبني إلى الارتفاع لكل عشر طوابق فيه.

المصدر: 1, 2, 3

النسبة الذهبية في الفنون :-

فن الرسـم :

قام بعض مشاهير الرسم بمراعاة النسبة الذهبية في أعمالهم وهناك أمثله علي ذلك قام ليوناردو دافينشي بمراعاة تلك النسبة في لوحتــه الشهيرة الموناليزا وقد كان من المهتمين كثيرا بالنسبة الذهبية .

وأيضا في لوحة العشاء الأخيـر بها نفس التناسق الرائع للنسبة الذهبية.

وأيضا كان الفنان لاورانس ألما-تاديما مهووس بتلك النسبة ووظفها بشكل متكامل في لوحتــه (The Roses of Heliogabalus) وفي الرسم المعاصر، اشتهر الرسام (سيلفادور دالي) باستخدام النسبة الذهبية وبالاخص في لوحته (The Sacrament of the Last Supper)التي تحوي عدداً من الاستخدامات لها.
إلى جانبه يأتي “موندرين” ، فنراها في رسوماته مثل “Broadway Boogie Woogie” و الـ “Comp RYB.

فن التصويـر الفوتوغرافي :

يعتمد التصوير الفوتوغرافي في المقام الأول علي حس الخيال الواسـع والتذوق الفنـي , وإن تم تطبيق النسبة الذهبية فيه فسيعطي انطباعات خيالية وسيعبر بشكل كبير عن أحاسيس الصورة.

وهناك عدة أساليب لتطبيق النسبة الذهبية في الصور .

1- قاعدة الأثلاث الذهبيـة , وتم التركيز علي الطائر بوضعه علي أحد التقاطعات

1- الأثلاث الذهبية – مشابهة لقاعدة الأثلاث الشهيرة ولكن الأبعاد ليست متساوية تماماً بل هي على قدر (1:618:1). وعلى هذا التقسيم يتم تحديد موضع الجسم المراد تصويره. بحيث يكون العنصر الأهم موجوداً بالضبط على أحد تقاطعات الخطوط الأربعة.

المصادر: 1, 2

2- المثلثات الذهبية للخطوط المائلة

2- المثلثات الذهبية – ملائمة أكثر للصور ذات الخطوط المائلة. هنالك مثلثات ثابتة وعليه يضع المصور أجسامه بشكل تقريبي بمحاذاة تلك المثلثات والخطوط الذهبية.

المصدر: 1

الالتواء الذهبي يقود العين نحو المركز

3- الالتواء الذهبي – يجب أن يكون هنالك شيء ما في الصورة يتبع هذا الالتواء الذهبي ويقود العين نحو المركز

للمزيد عن أساليب تطبيق النسبة في الصور: 1, 2, 3


انتشر مؤخـرا علي الإنترنت فيديو يتحدث علي أن مكان وموقع مكــــة المكرمة التي بها قبلة المسلمين تخضع للنسبــة الذهبية .
فبعد قياس المسافة من القطب الشمالي لمكة المكرمة , والمسافة من مكـة المكرمة للقطب الجنوبي واخضاعهما للتناسب الطولي وجد أن الرقم الناتج هو الرقم الذهبـي , وعليه فإن مكة المكرمة هي مركز النسبة الذهبية للكرة الأرضيـة
حقيقة لا أعلم مصدر الفيديو والقائمين علي انشاؤه . لكنه انتشر مؤخرا بشكــل كبير جدا وعند متابعة الفيديو نراه يتحدث عن أرقام حسابية إعجازية عن مكان وموقع مكة المكرمة وخضوعها للنسبة الذهبية وأنها مركز النسبة الذهبية للعالم.
فيديو جميل أدعوكم لمشاهدة:

[yframe url=’http://www.youtube.com/watch?v=kLkNR3Cq0Vg’]

الفيديو باللغة الإنجليزية تحت عنوان Holy Mysteries.

وهنا تجدون الفيديو مدبلج للعربية “حرفيا”:

[yframe url=’http://www.youtube.com/watch?v=V7ynKUSSDRk’]

__________________________________________________

مصادر أخرى: 1, 2, 3, 4

93 تعليق

اترك تعليقاً
    • كنت قد تعرفت على هذه النسبة قبل عام من اليوم لكن ما أعجبني حقا في موضوعك هو طريقة تقديمة وأنك لم تتكتفي بما ذكر في فيديوا بل أضفت اليه موفق اخي

      بالنسبة للنسبة الذهبية فهي حاليا تستخدم اضافة الى ما ذكرت في الكثير من الأشياء كتصميم المنازل والمواقع الالكترونية و عروض البحث وشاشات الحاسوب والجوال ووو

      وبعد هذا هل هناك من يكره الرياضيات ؟ لا أظن …

      • mohammed :
        شكرا علي المعلومة الإضافيـة , والرياضيات جميله بالتأكيد
        الفرجاني :
        شكرا لك وأتمني أن يكون الموضوع قد أفادك جديا فهو يدخل في العديد من المجالات التي تقوم علي الإبتكار

    • التناسب الجمالي رائع جدا لاكن المعادلةس/ص = (س+ص)/█(س)تحتاج الى اعادة النظر

    • الرياضيات مذهله فعلا , والموضوع زادها تشويق عندما اقترن بالحديث عن مقياس يقاس به الجمال في كل ماحولنا من الطبيعة وكيف نستخدمها في أن نجعل ما نقوم به إبداعي
      شكــــــرا لك

  1. لقد صنعت يومي (كما يقولون!)

    سبحان الله العظيم الذي أبدع صنع الإنسان ليعقل ويتدبر

    شكرا لك

    • سبحــــــان الله وجزيل الشكر لك
      وبالتوفيق لك اليوم في (ماذا لو) :o)

      • جزاك الله خيرا على تمنياتك
        وشكرا لك مرة أخرى على الموضوع الرائع أخي.

  2. مشكور جداً لطالما تسائلت عن هذه النسبة وأود أن أضيف أنه يتم إستخدامها في تصميم المواقع وأشهر موقع إستخدمت فيه هو تويتر حيث تم إستخدام الشكل اللولبي لتصميمه

    http://s11.cc/no1g

  3. اﻷرقام في الفيديو اﻷول صحيحة إلا الرقم في الثانية 4:54 عن اﻷنف ﻷن النسبتين التين يظهران هما منتصف اﻷنف أي نسبة 1:2 ولا يمكن أن تكون 1:1.6 وإلا لكان الانسان غير متناظر افقيا !
    الفيديو الخاص بمكة مليء بالمغالطات والمبالغات العلمية التي تشعر المرء أنه يقرأ فتوى لابن تيمية وليس موضوع إبداعي – التقييم : موضوع جميل تشكر عليه ولكنك أسأت له بمدحك الزائد للذات اﻹلهية (مع كامل تصديقي بوجود الله عز وجل) ومدحك غير الموثوق من موقع مكة والذي ثبت خطأه ومبالغة القائمين عليه ولو أنك بحثت بدون انحياز (خارج المواقع الاسلامية) عن صحة الفيديو لما ضمنته في موضوعك 😉
    تحياتي..

    • بخصوص فيديو مكة المكرمة هي النسبة الذهبية للكرةالأرضيه .
      هناك فيديوهات أخري تحلله وتتحدث علي أنها مجرد فبركات
      لكني وجدت في تلك التحليلات للفيديو أنها تتكلم علي الألفاظ العربية التي هي في الأساس ترجمة من اللغة الإنجليزية , وتتكلم علي أن الكعبة غير واقعة في نطاق النسبة الذهبية (مع العلم أن الفيديو الأصلي يتحدث عن مكــــــة المكرمة ككل .
      وللتنويه فمنتقدي هذا الفيديو قد تراهم في المواقع الاسلامية أيضا. لأن من أنشأ الفيديو ليست المواقع الإسلامية . فهو مجهول المصدر.

      وبغض النظـــــر عن كون هذا الفيديو صحيح أو خاطئ لم أجعله مائده رئيسية في الموضوع . بل نوهـــت أنه فيديو انتشـــر علي الانترنت مؤخـــرا. وغير معلوم مصدره ولا القائمين علي هذا البحث .
      وإن ثبت خطــــأ الفيديو فهو خطــأ تلك الأبحاث(خطأ بحثي) .
      وأعتقد أنه لم يحالفك التوفيق في معظم تعبيراتك

  4. الموضوع مش مفهوم شوية بس يمكن أنا اللى مش قادر أستوعبه!!!!

    بس الموضوع جميل ويستحق كل خير بأمانة (Y)

    • عبدالحكيم , علي الزهراني , عمر القحطاني /
      شكرا جزيلا لكم علي الإطراء (F)

  5. جيد جدا
    واعتبره افضل ما قراءت فى المسابقة من حيث المحتوي

    • عبدالحميد السيد , الوادعي الهمداني :

      الموضوع يتحدث ببساطة شديدة عن التناسب في كل شئ من حولنا الذي يعطي له رونقـا خاصــا . فمثلا الانسان خلقه الله في تناسب كامل بين جميع أجزاء جسده وكذا الحيوانات والنباتات , ولو خرجنا للكرة الأرضية والمجرات وغيرها .
      ووجد الإنسان أن مايشترك فيه تلك الأشياء التي تميزها بالجمال الإبداعي .
      هو نسبـــة وتناسب بين الأطوال كما هو موضح في شرح الموضوع في الأعلي
      والرقم الخارج من ذلك التناسب هو 1.618
      س ص /س : س/ص = 1.618
      وهكذا حاولت إلقاء نظرة علي تلك النسبة في كل ماحولنا
      إنسان , نبات , حيوان , جماد
      صناعات الإنسان وفنونه بعد اكتشاف النسبة واستخدامه لها في مجالات الحياة ( عبر العصور . هندسة العمارة , الفنون بمختلف أشكالها )
      وعرضت فيديو يقول أن مكـــــة المكرمة هي مركز النسبة الذهبية للكــــرة الأرضيـــــــــــة .

    • أنا أيضـــا من محبي اختيار بعض المواضيع وانتظار نشرها . فهناك عناوين مواضيع بالمسابقة جاذبة للإنتباه .
      وأشكرك أن موضوعي كان من ضمن اهتمامك (F)

  6. لقد قرات من قبل عن النسبه الذهبيه ولكنى عرفتها هنا بشكل مفصل موضوع مفيد وموفق (Y) (Y)

  7. الله عليـــــــــــــــــــــــــــــك
    موضوع جميــــــــــل جدااااااااااا
    تحيااااتى 😎

  8. بدايه معرفتي بالنسبه الذهبيه كانت علي يد مدرس رياضه ووقتها لم افهم ما هي ولكن بعد بحثي عرفت انها نسبه تتدخل في كل شئ موجود في الكون تقريبا وعندما توجد في شئ ما يصبح هذا الشئ جميلا الي اقصي درجه له

    ..وقد عرفت ان ليوناردو دافنشي استخدمها في كثير من لوحاته لانه عرف عنه اهتمامه بمسأله النسب مثل لوحة الرجل الفيتروفى،وهي لوحة تمثل رجلين فى وضع متراكب احدهم داخل دائرة والاخر داخل مربع. تم الرسم على اساس ابعاد الانسان المثالى التى وضحها المهندس الرومانى فيتروفيو والذى الى اسمة نسبت اللوحة” الرجل الفيتروفى “. وصف فيتروفيو جسم الانسان المثالى بانة المصدر الاساسى للنسب الاساسية المستخدمة فى البناء بطريقة “classical order” ( احد اقدم الطرق المستخدمة فى البناء وتتميز بوجود نسب ثابتة بين اركان المبانى المستخدم فيها هذة الطريقة). الصورة تجسد تلاحم ما بين الفن والعلوم وهذا احد مميزات عصر النهضة. وتمثل ايضا المثال الكامل الذى يجسد اهتمام ليوناردو بالنسب فى اعمالة, وكان ليوناردو يؤمن بوجود تجانس وتناسب ما بين جسد الانسان والكون.

    موضوع رائع اتمني لك التوفيق

  9. اقسم بالله العظيم ما لقيت موضوع ادهشني في عالم الابداع مثل هذا الموضوع وبصراحة غااااااااااية في الروعة (*) (*) (*) (*) (*) (*) (*) (*)

  10. سبحان الله !!! =-O
    جزاك الله خيراً على الموضوع !! جميل :o)

  11. لقد قرات من قبل عن النسبه الذهبيه ولكنى عرفتها هنا بشكل مفصل موضوع مفيد وموفق

    ويا ويا ويا سبحان الله اثبت ان الانسان خلق بافضل شكل ممكن وقد قال تعالى((و لقد خلقنا الانسان في احسن تقويم)) ان الله علي عظيم فيارب زدنا خوفا منك يوما بعد يوم

    اشكرك على الموضوع الجميل والمخيف ايضا شكرا (Y)

    • عالم آخر من الإبداع المجمّد / شكرا جزيلا لك وبالتوفيق في موضوع عالم آخر من الإبداع المجمّد :o)

      , cat / سبحان الله . لكني لاأجد مايخيف في الموضوع 😀
      شكرا لكما

  12. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
    موضوع قيم أخي الكريم ماجد، أهنؤك عليه..
    استفدت منه كثيرا، فجزاك الله عنا كل خير..
    مني لك أرق تحية..

    • أشكرك جزيل الشكر أخي عبد الهادي أطويـل , ولكم تمنيت تواجدك معنا في المسابقـــــة فأنت تثريها كما كان في المسابقتان الماضيتان (F)

  13. ما شاء الله موضوع قيم جدا وسوف تختلف من خلاله نظرتي الى الاشياء فسبحان الله العظيم

  14. عندما يتلاقى الاعجاز القرأنى مع العلم هنا يحدث (الابداع)

  15. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    موضوع قيم ورائع جدا
    اتذكر قبل سنة سمعت عن هذي النسبة
    وعملت عنها بحث في النت لكن لقيت كل المصادر الي تتكلم عنها اجنبية
    جميل ان اقراء عنها بالعربية
    بالتوفيق لك

  16. والله (*) ما لقيت موضوع أدهشني في عالم الإبداع موضوع في غااااااية الروعة
    (*)

  17. حقيقة ما كنت أعرفه أن جمال الإنسان يقاس بنسب معينة ولكني لم أسمع عن هذا الرقم من قبل.
    شكرا جزيلا لك … موضوع جميل جدا

  18. شكرا لك ياماجد على هذه المعلومات الهامة والتى اضافت لنا الكثير بالتوفيق ان شاء الله

    • Yasmeen , محمود محمد / سعيــــــد بأن الموضوع أضاف لكما في رصيد المعرفة
      شكرا لكما (F)

  19. بصراحة انبهرت بشكل كبير
    اول مرة اسمع على هالنظرية

    لكن عندي ملاحظة : الطواف اللي بالفيديو عكس ><"

    ودي للجميع (F)

  20. هذا الموضوع من أفضل المواضيع التي قرأتها ابهارا (Y)
    شكرا لك على هذا الموضوع الشيق. :o)

  21. مشكور على الموضوع ولكنى غير مقتنع بمعرفه القدماء بهذه النسبه .. او بأنطباق هذه النسبه على كل المخلوقات المعروفه إنظر الى جسم الفهد الصياد والى جسم النمر لاأعتقد أبدا انهم متشابهون فى هذه النسبه .

    • القدمـــاء اهتموا بالتناسب كنافذه يصلوا بها للجمال
      ومن الواضح أنهم أدركوا جمال التناسب في النسبة الذهبية (حتي وإن لم يكونوا يعلموا رقم النسبة علي وجه الدقة )
      فكما ورد في الموضوع فالفراعنة طبقوا التناسبات في أطوال هرم خوفو , واليونانيون
      شكرا لــك (F)

  22. أجمل ما قرأت في المسابقة الى الآن … وبالتوفيق

    لا تحرمنا من إبداعاتك أخي

  23. معلومات مفيدة وقيمة لم اكن اعرفها في السابق ..
    استمتعت بقراءتها وبمعرفتها ..

    • أشكرك علي التعليق
      وأرجو أن تكون الافادة قد وصلت للجميع

  24. موضوعك رائع و مفيد جدا و ان شاء الله بالتوفيق ف المسابقه و اعجبني جدا قيديو مكة مركز العالم !!! سبحان الله
    ننتظر المزيد من ابداعتك بس يا ريت تكون بردو ليها علاقه بالرياضه عشان انا بعشقها جدا
    (Y) (Y) (Y) 😀

    • فعلا سبحان الله
      شكرا لك وبالتوفيق في الرياضيات التي قد يعاني منها البعض 😀 , وأحييك طبعا علي اهتمامك بالرياضيات

  25. عزيزي صاحب الموضوع:
    موضوعك رائع جداََ ويتكلم عن شي يمكن ناس كتير ما يعرفو لكن الفديو الي مع الموضوع في فبركات كتير ومالو مصدر يعني شي غير موثوق وكمان رح يقلل من مصداقية موضوعك رغم انو موضوعك صحيح لكن وجود الفيلم في الموضوع خطأ وهدا رابط لفيديو بيكشف الفبركات واللبس في فيديو “مكة مركز النسبة الذهبية”
    الرابط: (http://www.youtube.com/watch?v=620fXQsvafc&feature=related)

  26. في البداية شكرا لك
    وبالنسبة للفيديو > أنا وضحـــت هذا الأمر في إحدي التعليقات السابقة .
    * أرجو مراجعته *
    ولأن هناك تشكيكات في هذا الفيديو (رأيتها قبل عرضي للموضوع )لم أضعه كشئ أساسي في الموضوع ولم أطرح كلام كثير عنه
    ( بل مجرد تنويه عن هذا الفيديو الذي يدخل في سياقا الموضوع) .

    • انا عندي مشروع تخرج وعايزه اعمل النسبه ده فى الارض عندي ممكن حضرتك تساعدني

  27. لماذا لم يعجبكم ان تكون مكمة فى المركز الذهب بالنسبة للارض؟؟
    الحجة الوحيدة التى من الممكن دراستها بعناية هو انه يجد كثير من المدن ان صح التعبير في نفس الخط اي( 40 من 360)طولا و (67 من 180)عرضاولاكن السؤال المهم هو من من هذه المدن مكة المكرمة ولا مانع ان يشترك معها في بعض الخصائص مثلما يشترك ابناء عمومة النبي في القبيله والجد واشياء اخرى ولاكن النبي محمد فقط ص

  28. يجدر الإشارة أن كثير من برامج الكمبيوتر الداخلة في كافة شؤون الحياة الحديثة بها حسابات معقدة مبنية علي متوالية فيبوناتشي بدءا من برامج البحث حتي برامج توقع حركة أسعار الأوراق المالية. أما عن موضوع موقع الكعبة إلي أخره فرأي كمسلم ذو خلفية علمية لا بأس بها إنه إقحام و فبركة ليس لها داعي لأن ديننا الحنيف لا يحتاج إلي مثل هذه الأمور فيكفي أنه دين العقل و العقلانية. من ينادي بهذه الادعاءات أكيد لم يسمع عن شيء في العلم إسمه plate tectonics و الذي يسبب حركة و انزياح كل القارات من مكانهابمقادير بسيطة متفاوتة سنويا و بصفة مستمرة فما بالكم بعشرات القرون. ما نراه علي الخريطة اليوم هو واقع لحظي فقط و إن كانت عقولنا تتعامل معه و كأنه ثابت من الثوابت. و سبحان من يغير و لا يتغير .

  29. الموضوع حلو و مرة روووووووووووووووعةيهبل انا اعجبت فيه هلبة هلبة :-$ (L) (Y)

  30. شكراً لك كثيراً كثيراً يااخ ماجد رفعت على هذه المعلومات التي كنت ابحث عنها كثيراً ولم اجد شرح جميل مثل شرحك اعلاه ولاني رسام وكانت عندي رغبة شديدة لتطبيق النسبة الذهبية في اعمالي وانظر كيف ستكون النتيجة لكن لم اكن مدرك اهمية الموضوع وفائدة تطبيقه .. لكن ان شاء الله ساحاول تطبيق النسبة الذهبية في عملي وتقبل تحياتي ومحبتي وشكري على هذا العمل الجميل والمهم.

  31. مشكور اخي الكريم,وأدعوكم للتمتع باكتشافات العالم والمفكر الموسوعي دكتور محمد حسن كامل,احترامي وتقديري وبارك الله بروعة عطاءك

  32. بداية لا بد أن نشكرك على طرح هذا الموضوع باللغة العربية. ولكن لدي بعض النقاط التي أود التنويه عنها:
    بالنسبة للمجمعات العلمية فإن السائد هو أن ليوناردو فيبوناتشي هو مكتشف النسبة الذهبية، ومع ذلك فإن المجمعات العلمية أخذت بقول فيبوناتشي و تجاهلت المئات ممن سبقه.. فأول و أكثر من تحدث عن النسبة الذهبية هو الحكيم فيثاغورس، و مثله فلاسفة الإغريق، فأفلاطون تحدث عنها هندسياً (هندسة النفس خاصة) وأسماها أرسطوطاليس “المحجة الوسطى” The Golden Mean” وبرمنيدس الآيلي أشار إلى أن أي عملية خلق في الكون تترافق مع هذه النسبة لمواليد جميع الكائنات.. لن نقوم بتفصيل كل ما تقدم به فلاسفة الإغريق، لكن نذكر مثالاً نجزم بعده بأنه إذا كان الإغريق أقل علماء التاريخ تعمقاً و خبرة أمام حضارات أخرى كالمصرية الفرعونية و الكلدانية و الفلسفات الشرقية ( التاوية و البوذية والنصوص الهندوسية تحدثت عن هذه النسبة بإسهاب) فذلك يجعل الباحث مصاب بإحباط بعزو مثل هذا الاكتشاف لشخص قد سبقته حضارات عريقة بتطبيق مثل هذه التقنية..
    النقطة الأخرى تكمن في أن هذه النسبة كانت بوصلة الموسيقيين الكلاسيكيين التي تميزت أعمالهم بالكمال .. وأول من تحدث عن علاقة هذه النسبة بالموسيقى كان فيثاغورس أيضاً.. و ربط إنشاء الموسيقى على هذه النسبة بمدى تأثيرها بأجساد الإنسان الأثيرية و العاطفية و المادية و التي خلقت على نفس النسبة المذكورة، و حتى أن العضو المستقبل للموسيقى و هو الأذن قد يطرب أكثر ما يطرب عندما يسمع ذبذبات صوتية متناغمة مع تشكيلته، لأن الأذن مشكلة وفق النسبة أيضاً..والأهم من ذلك أن بناء السلم الموسيقي الأساسي (الخماسي) و تقسيم الأبعاد بين العلامات تم على يد فيثاغورس، مما يجعل تأليف الموسيقى محكوم بالنسبة الذهبية أيضاً ..
    أما المأخذ الوحيد على المقال فهو للأسف فيما يخص الكعبة و تحويل البحث العلمي إلى استدرار العطف الديني .. أحترم توثيقك للفيديو بعدم البت بمصداقيته، و لكن مع قليل من البحث قد تجد بأن هناك من يحاول العبث مع المسلمين عن طريق إيهامهم ببعض التلفيقات التي تجعلهم يبدون ساذجين أمام الرأي العلمي ، و نحن في بحثنا العلمي لا نسمح للتعاطف الديني بالتدخل في نتائج البحوث. و الأمثلة على ذلك العبث كثيرة، و قد تعرفت شخصياً على مجموعة من العابثين المحترفين على الفوتوشوب الذين مهمتهم فبركة صور ” لا إله إلا الله .. محمد رسول الله” و سواها إما في تكوين شجرة أو ذيل بقرة أو سديم نجمي ..إلخ وكل عملهم بدافع السخرية و الحط من شأن العقل الإسلامي الذي تعود على الإيمان و التسليم بدلاً من البحث.. باختصار:
    إذا كانت المسافة بين الكعبة و نقطة القطب تحقق النسبة، فهذا يعني أن جميع النقاط على المدار الذي تقع عليه الكعبة تحقق هذه النسبة!!! و خريطة العالم .. آه يا صديقي: من الذي قال بأن صورة للأرض يجب أن تؤخذ من مكان ما ثابت في الجو حتى تكون صورة الأرض المقدمة في الفيديو هي النسخة الوحيدة و المثالية؟؟ و لن أدخل بدوامة الأحرف و التضعيف و الحركات و المدة في كلمات السور ، و لكننا في بحث علمي لا حسابات الطوالع و الأبراج و قراءة الكف ..
    أشكر طرحك للموضوع مرة أخرى .. و أتمنى طرح المزيد من مثل هذه المقالات للقراء
    مع جزيل التوقير
    أبو الحارث

  33. جامع عقبة بن نافع فيه النسبة الذهبية !
    أنا من القيروان – تونس وفعلا هو جميل جدا، لكن لم أتصور أن فيه النسبة الذهبية !
    شكرا على المعلومة

اترك رد