إحدى أحلام الانسان الصعود إلى الفضاء.. وقد تحقق ذلك.. أو هكذا نعتقد، لكن.. ماذا لو تلاعبوا بأحلامنا!.. ماذا لو كان ذلك كله وهم زرعوه في عقولنا!.. ماذا لو ما زال الحلم بين طيات الأوراق ولم يغادرها!..

بعد ما يزيد على اربعين عاما من وصول الانسان للقمر، ما زالت جهات عديدة تصر على أن هذا كله كان خدعة متقنة، ولمعرفة القاعدة التي استندت عليها آراء هؤلاء المشككين، سنعرض أولأً التساؤلات التي راودتهم بشأن أسطورة هبوط الإنسان على القمر في الفيديو التالي:

وبدراسة ثماني صور فوتوغرافية لرحلة أبولو 11 سيتبين لنا أمورا عديدة :-

1 – في الصورة الأولى يظهر العلم مرفرفاً وكأن نسيما عليلاً يحركه، ومن المفترض عدم وجود هواء على سطح القمر، يقول مؤرخ الفضاء “Roger Launius” في المتحف الوطني للفضاء في العاصمة واشنطن - وذلك رداً على المشككين – ان العلم يتحرك لأنه قد ثبت في الارض قبل لحظات من التقاط الصورة وحركته هي نتيجة لتثبيته ومن ثم تركه.

2 – هذه احدى أشهر الصور لرحلة أبولو 11 والتي التقطت في تموز من عام 1969، يظهر فيها رائد الفضاء “Neil Armstrong” - أول انسان تطأ قدمه سطح القمر – وهو يرتدي خوذة عاكسة، ويظهر في الانعكاس صورة لرائد الفضاء الآخر، واذا كان قد مشى على سطح القمر آنذاك فقط رائدا فضاء اثنان، أحدهما ماثل أمامنا والآخر تعكس صورته الخوذة، ولا أثر لأي كاميرا، فمن الذي قام بالتصوير؟ رداً على هذا يقول رائد الفضاء “Phil Plait” الحاصل على جائزة تأليف Bad Astronomy ورئيس مؤسسة James Randi Educational Foundation أن الكاميرا مثبتة على صدر رائدا الفضاء، ولكن كما نرى في الصورة فأيدي الرائد قريبة من صدره والكاميرا ليست قرب الخوذة ولا هي موجهة لإلتقاط الصور.

3 – عندما رأى رائد الفضاء “Arthur C. Clarke” الفضاء الواسع هتف : ” يا إلهي ، انها مليئة بالنجوم !! ” بينما خلفية الصور التي التقطوها خالية من النجوم، ولم يعطي الرواد أي تفسيراً لهذا، وحقيقة الأمر هو أن سطح القمر يعكس أشعة الشمس، وبالتالي فالوهج الناتج من الإنعكاس يجعل من الصعب رؤية النجوم.

4 – هذه الصورة التقطت للمركبة بعد الهبوط على سطح القمر، وكما ترون فهي قابعة على أرض مستوية، ووفقا للمشككين فإنه من المفترض أن يكون قد تشكل سحابة غبار كبيرة من أثر الهبوط، ومن المفترض أيضا تشكل حفرة كبيرة أسفل المركبة، ورداً على المتشككين قال “Smithsonian’s Launius” إن محركات الهبوط قد خفت حركتها قبل الهبوط مما لم يثير الغبار وكما لم يؤدي الى حصول حفرة تحت المركبة.

5 – يبدو في الصورة رائد الفضاء “Buzz Aldrin” واقفا في ظل مركبة الهبوط ومع هذا فهو واضح كل الوضوح في الصورة، والمشككين يقولون ان الظلال في صور رحلة ابولو 11 تبدو غريبة، فبعض الظلال لا تظهر بشكل متوازي، وبعض الأجسام تبدو مضاءة جيدا رغم وجودها في الظل، وكأن الاضاءة قادمة من عدة مصادر “كاستوديو التصوير”، مع أن المصدر الوحيد للاضاءة على القمر هو الشمس، يقول “Launius” - رداً على المشككين – بأن هناك عدة مصادر للضوء فهناك الشمس وهناك الارض التي تعكس الضوء مما ينعكس على سطح القمر، وأضاف بأن سطح القمر غير مستوي مما يعكس الضوء في عدة اتجاهات وبالتالي تظهر الظلال غير متوازية.

6 – وهنا صورة آثار دعسة قدم رائد الفضاء “Buzz Aldrin” وقد التقطت لدراسة خواص تربة القمر، يقول المشككين أن التربة جافة ولا يمكن لدعسة أي حذاء أن تترك أثراً بهذا الوضوح إلا إذا كان هناك رمال رطبة، ورداً على هذا يقولون بأن تراب القمر يشبه رماد البركان، ومن السهل ترك آثار للدعسات عليه لتظهر بكل وضوح.

7 – عند انتهاء الرحلة ترك الرواد ورائهم أجزاءً من المركبة وتركوا العلم الأمريكي وبعض التذكارات وتركوا جهاز مقياس الزلازل الذي يقوم “Buzz Aldrin” بتعديله في الصورة أعلاه، يقول المشككون أنه باستطاعة العلماء وباستخدام تلسكوب الفضاء هابل Hubble Space Telescope أن يروا هذه الأشياء التي قد تركت على سطح القمر، ولكن … لا شيء يرونه قد ترك هناك !!، ورداً على المشككين يقولون بأنه لا يوجد تلسكوب على وجه الارض يستطيع رؤية الاحجام الصغيرة من على هذه المسافة، فلرؤية أي جسم على وجه القمر يجب أن يكون حجمه أكبر من حجم أي منزل.

8 – نرى في الجزء الأيسر العلوي لهذه الصورة أنماطا غريبة من الأضواء، وهذه الأضواء الغريبة لا تحصل إلا لمجموعة أنوار في موقع للتصوير في استوديو، ومن غير المعقول أن وكالة الفضاء ناسا قد أنفقت الملايين من الدولارات على تزييف هذا الهبوط الوهمي على القمر وتخطأ هذا الخطأ الفادح.

والآن وبعد استعراض الصور.. وسماع آراء كل من الطرفين.. زادت الحيرة.. ولم تحسم النتيجة!..

ولإيجاد إجابات شافية لا تقبل الشك قام فريق منتهكي الأساطير (Mythbusters) بمحاولات عديدة لحسم الأمر والوصول إلى نتيجة قاطعة، وسوف نرى في الفيديوهات الخمسة التالية استغراقهم في حل هذه المعضلة، فهل سينجحون؟.
1 – في الفيديو الأول سنرى الفريق وهو يقوم بمحاولة لإثبات أو نفي ما يقال عن عدم توازي الظلال على سطح القمر:

2 – في الفيديو الثاني يحاول الفريق تفسير ظلال الصورة رقم (5) وكيف أن رائد الفضاء “Buzz Aldrin” يبدو واضحا رغم وقوفه في الظل:

3+4 – وصلنا للفيديو الثالث والرابع معاً، ففيهما سنرى محاولة الفريق كشف غموض طريقة المشي على القمر، ومدى صحة آثار الأقدام في الصورة رقم (6)، وحقيقة رفرفة العلم في الصورة رقم (1):

5 – في الفيديو الخامس نرى محاولة الفريق الأخيرة لإثبات هبوط الإنسان على القمر:

بالإضافة لما سبق سوف تشاهدون أن الإكتشاف التالي قد زاد من الأمر حيرة.

العالم جيمس فان ألن “James Van Allen” مكتشف الحزام الإشعاعي فان ألين “Van Allen Radiation Belt” الذي يحيط بالأرض، ويصل طول هذا الحزام الأشعاعي إلى 25.000 ميل.

يقول فان ألين :- لا تستطيع أي وحدة عضوية المرور من خلال هذا الإشعاع، فالآثار السيئة له نشعر بها من على بعد 600 ميل، فكيف اذا مررنا من خلاله، واذا أردنا الإقتراب منه نحتاج إلى ملابس خاصة يصل سمكها إلى 1.5 متر.

في الفيلم التالي تتابعون تقريراً عن الحزام الإشعاعي وفيه خبراً اخبارياً من ” السي ان ان CNN “ كان وقعه كالصاعقة على وكالة ناسا:

والآن.. وبعد أن دخلنا في متاهات ما بين التشكيك والإثبات.. هل الهبوط على القمر حقيقة.. أم خيال!؟.. ما رأيكم دام فضلكم.

المصادر 1 2

___________________________________________________________________

إذا كان علم الفضاء من اهتماماتك:

1- الحياة في الفضاء: صور متحركة للحياة اليومية بعيداً عن الجاذبية!

2- تأثير القمر على حياتنا في: حياتنا والقمر!

* من مواضيعي المفضلة القصة الحقيقية: المحتال الذي باع برج إيفل .. لطفاً .. اقلب الصفحة.

* مزيداً من مواضيعي هنا، حسابي على تويتر هنا.

الكاتب: قاهرة زريق

مؤهلاتي عثراتي في الحياة,, بصماتي على مقاعد الإنتظار على حدود فلسطين تثبت انتمائي,, أمنيتي أن تصبح جوازات السفر بطاقات أعياد,,

لقراءة المزيد من مقالاتي اضغط هنا

129 تعليقات

  1. aboelshosh Sudan

    انا اعتقد ان بعض الامور قد صنعت بفعل الانسان للسيطره على الاخرين ومنها الهبوط على القمر واحداث 11 من سبتمبر
    وانا ازيد تسائل الا تساؤلاتهم لماذا لم يهبط الروس والصينين واليابانيون على القمر اذا كان الامر بهذه السهوله

    رد
    • mostafa Egypt

      اذارفرف العلم شي عادي ممكن بطاريه مع بعض الاشياء ويشتغل مافيش مشكله لكن الرمال والاحجار هم فوق سطح القمر ولا فوق الجبل وبعدين كان اول واحد صعد القمر كان فيه اثر اقدام ازاي وانا بصراحه عاوز اقطع الشك با اليقين واصعد انا

      رد
  2. اياد Israel

    حقاً لا يعلم أحد اذ كان ذهبوا او لا … لكن الموضوع والطريقة في كتباته اعجبتني :-D

    شكراً

    رد
  3. حسن يحيى Egypt

    أنا مقتنع تماماً أنا ناسا نجحت في الهبوط على القمر عام 1969 أولاً لأن ليس هناك ما قد يدعوها للكذب في ذلك الوقت حتى الإتحاد السوفيتي ما كان ليستفزها لخداع العالم بهذه الطريقة، و أيضاً منذ ذلك الوقت و حتى الآن رحلة الهبوط على سطح القمر قدمت للعالم المزيد من الإكتشافات و فتحت آفاقاً جديداً لغزو الفضاء لا زلنا نراها حتى الآن.

    أيضاً إذا كانت أمريكا في ذلك الوقت على إستعداد لفبركة الهبوط على سطح القدم و بهذه الإحترافيه و دفع مبالغ طائلة في هذا التزوير فإن الأولى من ذلك كان هو الهبوط بالفعل على سطح القمر و إسكات الجميع بدلاً من التزييف و الكذب، طبعاً أمريكا هبطت بالفعل على سطح القمر و كل من في نفسه شيء و لا يريد التصديق فاليشغل باله بهذه التفاهات التي لا تنتهي !

    شكراً لكم على الموضوع المتميز كعادتكم …

    رد
  4. صدام العنبر Jordan

    قال الله تعالى في كتابه الحكيم على لسان نبيه سليمان-عليه السلام-:” واوتينا العلم من قبلها وكنا مسلمين”. هل نريد أعظم من ذلك؟.

    بداية هل يستطيع هؤلاؤ المشككون صنع مكوك ورقي، فضلا أن يقوموا بالتشكيك بهذا الأمر.

    قلت في تعليق على موضوع مشابه:”ماأجمل إستكشاف الفضاء.أتمنى أن أشارك في إحدى الرحلات تلك.على البشرية تقدير عواقب الترف العلمي، شيئ رائع أن نستكشف الفضاء ولكن يجب وجود وسائل أكثر عملية وأقل تكلفة وظوابط عديدة، وأستخدامها للحاجة وليس للبذخ.”

    كل ما ذكره المشككين كلام تافه هو أقل من أن يذكر أو أن أعلق عليه، ولكنني وجدت إكتشاف “فان ألن” يستحق الذكر، واكتشاف أعجبني.

    عجبا لما قاله الشيخ، وهل يوجد حول الأرض موصل معدني حتى ينقل تلك التأثيرات المذكورة حول الأرض كاملة.

    إن الشمس تشرق من جهة واحدة، وأحد نصفي الأرض تكون معرضة لتلك التأثيرات المذكورة-لا داعي لذكر العلاقة بين الشمس وذلك الحرام الإشعاعي الحارق-.

    هناك مراحل واضحة لرحلة المركبة الفضائية مراعية للزمن مراعاة شديدة. المركبة الفضائية تسير بشكل حلزوني لولبي مما يمكنها من تخطي هذه العقبات.

    يرجى من جميع الأطراف إستخدام الأسلوب والملاحظة والطريقة العلمية (الموضوعية) للنقد البناء. وعلينا كمسلمين الإستفادة من التقدم التقني في جميع المجالات وأن لا نبدأ من الصفر. ومن السيء التقليل والسخرية من منجزات الغرب، فقد بذلوا تضحيات جسيمة وجهود جبارة للوصول ألى ما وصلوا إليه. ونحن نيام ، ولما سمعنا شبهات ركيكه تلبس ثوب المنطق بدأنا نقلل من شان منجزاتهم، هذا ليس تعلمناه من ديننا.

    رد
  5. محمد Syrian Arab Republic

    القمر
    يامرايا الضياع الطويل
    غيري صورة القمر
    لم يعد وجهها هناك
    أمس كنا على القمر
    فرأيناه عارياً
    ورأيناه في الثياب
    وصعقنا من النظر
    كان وجهاً من التراب
    لم يعد وجهها هناك
    يامرايا الضياع الطويل

    من قصيدة تحولات الصقر لشاعرنا الكبير أدونيس

    صعد ارمسترنج إلى سطح القمر وتوقف الصعود
    تجاوزنا الأربعين عاماً وما تكرر الصعود
    أتحدد الطموح؟ أم فُقِدَت الآلية؟
    أربعون عام
    أما رغب سماسرة العقارات وتجار الدويلات بمعاينة الحدود؟
    هل استسلم جيران الدببة وأخذوا الحقائق من الإعلام الحقود؟
    وهل فقد العشاق صورة الجمال وساروا بجنازة المفقود؟

    وجه حبيبتي من وجه القمر
    وكيف له أن يتسع لوجوه جميلات البشر
    وكيف للوجه أن يملك خاصية الحجر
    أفي إختفائه أو اكتماله
    أم في عفته
    أما فقدها بإعلان من إفتخر!
    أما تحطم زجاجه وانكسر!
    أغدت البراءة المستحيلة الرابعة
    أم أننا ما عدنا نستحق إليه النظر.
    محمد 28/08/2010

    رد
  6. dana shalabi Jordan

    امممممممممم موضوع بجنن بس انا من وجه نظري انو الامر كلو خدعه لان لماذا الامريكين هم الي وصلو مو اليابنين والكوريين بالعلم ان الكورين واليابنين هم اساس العلم والتكنولوجيا وبالرغم من هيك مافي واحد ياباني او كوري وصل للقمر فالامر كلو خطه وخدعه والله اعلم ما سببها :-D

    رد
  7. khalid hassan Egypt

    بعد ما رايت اشعر بانها كدبه القرن العشرون

    ولكن لماذا

    فى الحقيقه الموضوع هذا تاريخى ومحير جداااااااااا

    رد
  8. Ahmad k Saudi Arabia

    موضوع جميل جدا و مهم
    لكنني شاهدت حلقة myhbusters كاملة علىdiscovery
    من المهم ان يعلم الجميع هذه التشكيكات
    و برايي الهبوط على القمر هو خيال بل خدعة كبيرة

    رد
  9. منصور Israel

    شكراً لكم على الموضوع المميز، والذي تم فتحه كثيراً قبل ذلك في مناسبات عدة

    سؤالي موجّه للأخ حسن يحيى :

    إن كنت مؤمناً ومقتنعاً لهذا الحد بأن ناسا نجحت في الهبوط على القمر عام 1969 وبتبرير متواضع جداً بأنه ” ليس هناك ما قد يدعوها للكذب ” …
    هل بإمكانك أن تخبرني لماذا لم يتم الهبوط على القمر منذ ذلك الحين وحتى يومنا هذا ؟

    إذا كانت رحلة الهبوط على القمر – كما تزعم – ” قدمت للعالم المزيد من الإكتشافات و فتحت آفاقاً جديداً لغزو الفضاء لا زلنا نراها حتى الآن ” !!

    كل ذلك من خلال رحلة واحدة لم تتكرر حتى اليوم !
    كيف ذلك ؟

    ونحن نعلم أن الطابع العلمي يدعو للبحث مراتٍ عدة في مكان ما لاكتشافه، ولا يكتفي العلماء بزيارة واحدة، خاصة إذا كان ذلك المكان يعينهم على اكتشاف عدة أمورٍ جديدة لم تكن في حسبانهم …

    سؤال آخر .. فقط أمريكا تمتلك التكنولوجيا للصعود إلى القمر، لماذا لم تصعد روسيا أو الصين مثلاً ؟

    أنتظر أن يكون نقاشاً علمياً، مع جزيل الشكر

    رد
  10. زهير Palestinian Territory Occupied

    السلام عليكم..
    موضوع يستحق التعليق:
    حسنٌ، في رأيي البشر لم يصلو الى القمر، لكن اختراعاتهم وصلت الى أعلى من ذلك…
    برأيكم من أهم؟ أن يصل الانسان بجسده البالي الى القمر، أم أن تصل أفكاره، أن تصل مخترعاته، أن يصل بعلمه وسموه؟


    :)
    أنا لا أهتم بنفسي أن نصعد نحن البشر الى الفضاء، لكن أهتم أن تصل أفكارنا ونصل بعلمنا الى أعالي النجوم…

    رد
  11. 3bodim87 Saudi Arabia

    ‘يقول فان ألين :- لا تستطيع أي وحدة عضوية المرور من خلال هذا الإشعاع، فالآثار السيئة له نشعر بها من على بعد 600 ميل، فكبف اذا مررنا من خلاله، واذا أردنا الإقتراب منه نحتاج إلى ملابس خاصة يصل سمكها إلى 1.5 متر..’

    ولو أن كلامه غير ثابت علمياً ولكن بعيد عن المنطلق العلمي .. من منطلق ديني إسلامي لا أتوقع أن المسلم سيصدق مثل هكذا كلام لأنه ينفي تماماً مسألة المعراج لرسول الله صلى الله عليه وسلم !!

    - بخصوص القمر مما قرأت في بعض الكتب.. صعود القمر كان مجرد سباق ضد روسيا والعالم .. وبعد انتهاء المهمة لم يعد لدى ناسا الرغبة في تكرار ذلك بل ازدحم جدولهم في اكتشاف أبعاد الفضاء وإرسال المسبارات المكلفة جداً لكواكب أبعد مثل المريخ الآن ..

    وأذكر القراء الأعزاء .. بأن المسألة المالية هي السبب في عدم الصعود مجدداً .. أبولو كلفت الإدارة الأمريكية الكثير مما يجعل تكرارها مغامرة خطرة والآن في ظل تواضع اقتصادات العالم من الصعب تكرار الصعود ( لمجرد الصعود ) فإرسال مسبارات لكواكب أخرى أهم جداً لدى العلماء من مجرد وضع أقدام على سطح القمر وهذا العمل تستطيع فعله الآلات والروبوتات أفضل من الإنسان !! إقتصادياً المسألة
    مكلفة .. فيشير بعض الخبراء بأن رحلة أبولو في العصر الحالي ستكلف ( 150 مليار دولار ) وهو مبلغ ضخم ضخم ضخم جداً .

    يهمني اكتشاف الفضاء أكثر من الصعود على القمر ( أما مسألة صدق الأمر من عدمه لايهمني لأن الصعود للقمر لم يضيف شي للبشرية علمياً كانت مجرد بروباغاندا أمريكية أيام الحرب الباردة )

    رد
  12. دكتور محمد نصر Egypt

    الموضوع جيد ولكنه قديم سبق ان طالعته منذ فترة شكرا لك

    رد
  13. محمد خليل United Arab Emirates

    سبحان الله.. بصراحة إلى الآن لم أكتشف الصدق من الكذب.. وهناك أستاذان في المدرسة أخبرونا أنها كذبة ولكننا لم نصدق..

    لكن نظرية الحزام الإشعاعي فعلا مقنعة بعد أن شاهدت التقرير.. اقتنعت بنسبة 80% أن القصة كذب.. وأعتقد أن ناسا لم تعد الرحلة إلى القمر بسبب التطور وسهولة كشف الخدع..

    شكرا على الموضوع..

    رد
  14. عوض الجيلانى Libyan Arab Jamahiriya

    وما اوتيتم العلم الا القليل ولن ينفذوا الا بسلطان والسلطان هو العلم ان تلك الاقمار والمجارات والكواكب والنجوم هى فى السماء الاولى لازالوا فى بداية الطريق الا
    انهم لن ينفذواابعد من ذالك لانهم سوف يحترقوا انها السماء الدنيا وهى فى مجال مجرات
    الارض على العرب ان يبنوا علمهم بانفسهم وان يسابقوا الزمن فاالعلم نور عندما
    نستخدمة بالعقل فى اسعاد البشر وليس فى قهرهم وقتلهم لولا العلم لما كنا نتخاطب عن هذا البعد وفرق المسافات

    رد
  15. nasmat Saudi Arabia

    السلام عليكم انا على يقين من صدق هذه المعلومه لان امريكا ليست المره الاولى التي تخدع بها الشعوب فتاريخها حافل بالخداع ومن اربعين سنه للان لم تكرر هذه الرحله لماذا مع انها كانت انجاز عظيم للبشريه هل هو التكلفه العاليه لا اظن لان الحروب اللتي خاضتها امريكا في الاربعين سنه الماضيه فاقت ذلك ولكنها باعتقادي بانها سياسه والله اعلم

    رد
  16. بن اشكناني Kuwait

    امممم الشك في محله لا اشكال فيه والتلاعب واضح
    واخبرني الدكتور في الجامعه بأنها كذبه ولم يتوصلون للقمر
    لان التحليل الفسيلوجي لاتراكب مع هذا اللذي حدث
    ولكن لانعرف ماهوا الصدق من الكذب :-!

    رد
  17. مصطفى النمر Egypt

    رائع جدا الموضوع ده :-D
    ده احنا مقلب كبيييييييييييييييير اوي :-P
    موضوع متميز و للامام دائما C:-)

    رد
  18. Jehazee United Arab Emirates

    اذا كان على سنة 1969 لا مشكله قد نمرر الموضوع بسلام بسبب تحدياتهم مع روسيا و الاتحاد بشكل عام .. ولكن ان استمر هرجهم الى اليوم رغم وجود الشواهد و الدلائل فهذا محال …
    -لان Google شاهد
    -وسائل الاتصال المرئيه ايضاً شاهد
    -تطور الشبكات ايضاً تعد شاهد
    والعديد العديد من المعلومات تعتبر شواهد على الأمر فلذلك لا يمكن ان نعتبر ان الموضوع مجرد هبائاً منثورا #
    *”ولكن الجنان في بعض الاحيان يأكل عيش”*

    رد
  19. بلال United Arab Emirates

    موضوع جميل ورائع
    وانا لا اشكك في هبوط الناسا على القمر واضحكني شيئ عجيب
    قال رفرة العلم يا اخي شوفوا في العلم عمود افقي من فوق وهو ما يبقي العلم مستوي ركزوا كويس ولاحظوا

    شكرا على الموضوع مرة اخرى

    رد
  20. د/خالد سليم Egypt

    أنا فقط إقتنعت بتجربة الظلال الغير متوازية والعلم الأمريكي في الفضاء وقصة الخطوات وتأثير الجاذبية عليها

    لكن مرايا الإنعكاس ممكن تكون وضعت هناك بسفينة فضاء وإنسان آلي صغير مثل سبيريت الذي يتفقد المريخ الآن

    والتجارب الباقية غير مقنعة

    لكن لفت نظري تعليق أحد المشاهدين على الفيديو الأخير في اليوتيوب
    http://www.youtube.com/watch?v=dyl1LsB7Xr8
    ونصه كالآتي:

    ===========================
    every time this debate about the non-moon landing comes up., people who believe it happened cannot answer a few simple questions.

    1. if the moon landings really happened, why did we suddenly stop going and haven’t been back since?

    2. why has no other nation gone there except the good ol US? surely, other nations have the technology and money to do it.,

    3. the landing was cold war propaganda, how do you counter that it wasn’t?
    ==========================

    كلمات مقنعة وأسئلة منطقية

    رد
  21. night star Saudi Arabia

    :-D
    قبل فترة طرح علي سوال : من اول من صعد الى سطح القمر ؟
    ولانني لم اعرف الجواب بحث في الانترنت فوجدت اسم نيل امسترونغ >> الاسم صحيح كدا
    ووجدت فيديوها ومقالات عن تكذيب صعودهم
    ونظرا لانني لاملك الخبرة الكافيه فانا لااستطيع ان احكم هل صعدوا ام لا
    لانو كل مالمشككين قالوا شئ هم طلعوا شئ
    ولكن سوالي هوا لماذا لم يصعد احد مرة اخرى ؟؟
    هل لان التكاليف باهظه ؟ لا اعتقد ان احد سيهتم بالتكاليف اذا استطاع ان يثبت تقدمه على دول اخرى (بالصعود الى القمر واكتشافه)واي دوله غير الولايات مثل روسيا

    واذا كانت ناسا حقا صعدت الى القمر فلتثبت ذلك للمشككين بان تصعد مرة اخرى ^^
    وبهذا لا يستطيع احد ان يتكلم

    رد
  22. كلكامش الألكتروني United Arab Emirates

    تحية طيبة

    الموضع يثير الجدل وكلنا يعلم بأمكانية انتاج مثل هذه المشاهد في استديوهات هاليوود
    فليس بالامر الغريب…ولكن لو فرضنا ان عملية الهبوط من نسج الخيال فما حال
    الـ (ISS international space staion)الأمر يدعوا الى الشك

    رد
  23. منى Egypt

    أولا أشكرك جدا أختى على هذا الموضوع
    وللأمانه أنا قرأت كل هذا من قبل
    على موقع آخر وإزدت حيره وأتمنى أن يصل
    بنا العلم لنقطه فاصله الصعود للقمر
    حقيقه أم خيال .وإن كنت أرى الآن إن
    الموضوع كله كان فريه وخيال فى خيال
    لكنه يستحق الطرح ولك فائق الإحترام
    والتقدير .

    رد
  24. زهير Palestinian Territory Occupied

    دعوني أرد قليلا..
    @3bodim87
    بالنسبة للمنطلق الديني: الرسول صلى الله عليه وسلم كان يرافقه ملك (جبريل عليه السلام) وبالتالي فهو سيحميه من كل ضرر (والله تعالى أعلم)…
    ولكن هناك آية أخرى لها دلالة: “يا معشر الجن والإنس إن استطعتم أن تنفذوا من أقطار السماوات والأرض فانفذوا لا تنفذون إلا بسلطان‏*‏ فبأي آلاء ربكما تكذبان‏*‏ يرسل عليكما شواظ من نار ونحاس فلا تنتصران‏*.‏” (ارجع الى آراء المفسرين)

    رد
  25. غربية Egypt

    طبعا الموضوع رائعة والقضية مفتوحة للمناقشة
    بس من وجهة نظري انه وصل نيل الى القمر خدعة من قبل الامريكين اما جاجرين الروسي لم تكن خدعة فهو اول انسان وطأة قدمه الارض واريد الاضافة على الموضوع انه عند نزول نيل على القمر كان هنالك من يصوره فكيف اول انسان على القمر وهناك مصور ؟؟؟؟؟

    رد
  26. عبدالعزيز السبهان Saudi Arabia

    أنا مقتنع بوصول الأميركيين إلى القمر للأسباب التالية:
    1- قُرب المسافة بين الأرض والقمر(3000كم).
    2- صمت الاتحاد السوفيتي حيال الإنجاز, واعتراف أميركا-في المقابل- وعدم تشكيكها بإطلاق سبوتنيك.
    3- قرأتُ وسمعتُ عن جهود صينية وهندية ويابانية للوصول إلى القمر- بعضها حقق أهدافه بالفعل والآخر يكاد-( اليابان ترسل أول إنسشان آلي إلى القمر عام2015).
    4- مع اعترافي بأنني لستُ عالماً؛ أعرف أن للأرض نشاطاً مغناطيسياً تختلف حدته من وقت إلى آخر, وأن لها غلافاً جوياً يمنع وصول الأشعة فوق البنفسجية إلى الأرض, بناءً على الأمرين: لماذا لا نفترض أن “الحزام الإشعاع”ي- في حال ثبوت وجوده- له دورات تصل إلى ذروتها في وقت معين وتنتج عن هذه الذروة التأثيرات السلبية المذكورة, ولماذا لا نفترض أن اختراقه كان عبر “منطقة آمنة” ذات نشاط منخفض , أو بأدوات وأساليب تضمن العبور الآمن بأقل الأضرار التي يمكن تداركها قبل أو أثناء أو بعد الهبوط سواءً على القمر أو الأرض؟؟؟, لماذا لا نفترض أن “الحزام الإشعاعي” حديث التَّكَوُّن بمعنى أنه لم يكن موجوجوداً عام1962م؟؟؟؟
    5- بعض العلماءالغربيين يتبع قاعدة” خالِف تُعرَف” طمعا ً في الشهرة والمال, ليس هذا فحسب, بل بعضهم يصل به” الفقر الروحي” إلى “بيع الضمير”!!!!
    بتفاعلكم نسعد, والسلام (F)

    رد
  27. وليد مساعد Saudi Arabia

    اولاً شكراً لك اختي “قاهرة زريق” على هذا المقال الرائع جداً -كعادتك- والذي استعرضتي من خلاله آراء المشككين بقضية الهبوط على القمر وتبريرات المصدقين بالهبوط على القمر .

    ثانياً لا شك ان مسألة هبوط الإنسان على القمر من عدمها مسألة أثارت الكثير من الجدل من زمن بعيد وقدم كثير من المشككين أدلة وبراهين مقنعة جداً على أنها مجرد (خدعة) هوليوودية امريكية, وانا من هؤلاء المشككين, ولدي سؤالين اود طرحها على أمل ان اجد إجابة مقنعه لها :

    1- اذا كان الامريكان هبطوا على القمر فلماذا لا يكرروا الفعلة مرة اخرى؟ خاصة اذا عرفنا انهم تمكنوا -حسب زعمهم- من ارسال رائدي فضاء للهبوط على القمر خلال 12 عام من إنشاء وكالة ناسا !.

    2- ماذا تساوي الامكانيات التقنية لمركبة الفضاء في عام 1969 م اذا قارناها بما هو متاح لدينا الآن من إمكانيات تقنية هائلة وتفوق بأضعاف ماكان لدينا في الماضي, وبناء على ما تقدم لماذا لم تقم اي من الدول المتقدمة والتي لديها اهتمام ببرامج الفضاء بإرسال علماءها للهبوط على القمر؟.

    ولكم التحية,,

    رد
  28. حسن يحيى Egypt

    @منصور:
    أهلاً بك يا أخي و مرحباً بأي نقاش بيننا راقي و مرموق …

    (هل بإمكانك أن تخبرني لماذا لم يتم الهبوط على القمر منذ ذلك الحين وحتى يومنا هذا ؟) .. ليس لدي معلومة دقيقة في ما إذا كانت قد كررت الرحلة مرة أخرى أم لا .. و لكن إذا لم تكرر الرحلة فبالطبع لأن الموضوع ليس ذو أهمية تستدعي أولاً بذل جهد و طاقة و أموال بل و أرواح لأجل الهبوط على القمر مرة أخرى .. يوجد حالياً التليسكوبات العملاقة و الأقمار الصناعية التي تجعل إستكشاف كل أجزاء القمر أسهل و أسرع و أوفر بكثير من الهبوط على سطحه مرة أخرى، بل أن الهبوط على سطحه مرة أخرى لن يفيد بقدر إستكشافه من خلال الأدوات و المعدات السابق ذكرها.

    ما أقصده بفتح آفاق جديدة للعلم و إستكشاف الفضاء، أنك لكي تخترع و تطور مركبة فضاء أو صاروخ أو مكوك بالطبع ستكون بحاجة لإكتشاف و إختراع تقنيات جديدة لتصل في النهاية إلى الأداة التي ستوصلك إلى القمر و هو الأمر الذي يتطلب البحث المستمر و الجهد الكبير .. و مع كل إكتشاف و إختراع جديد تكتشف أشياء و حقائق أخرى .. فإختراع مكوك الفضاء أدى لتطوير أشياء أخرى كثيرة معه .. أضف إلى ذلك أن الرحلة إلى القمر بالطبع سهلت كثيراً في الوصول إلى ثورة الإتصالات و الأقمار الصناعية التي نعيشها اليوم .. الدراسات و الحسابات التي حسبها العلماء و لو لمرة واحدة لرحلة واحدة فقط كافية بالطبع للإستفادة منها لمدة خمسين سنة على أقل تقدير في إختراعات و تطويرات جديدة.

    أما بالنسبة للجزئية التي تحدثت فيها عن الإمكانيات، فبالطبع ليست أمريكا فقط من يمتلك هذه الإمكانيات بل و أن الإتحاد السوفيتي آنذاك كان له السبق في غزو الفضاء و أول من دار حول الأرض في الفضاء هو رائد الفضاء يوري جارجارين إن كنت قد وفقت في كتابة الإسم بشكل صحيح .. و بالطبع آنذاك م يكن هناك قوتين في العالم تمتلكان القدرة و الإمكانيات لغزو الفضاء سوى قطبي العالم الإتحاد السوفيتي و أمريكا .. لم تكن قد وصلت الصين أو اليابان أو كوريا إلى الدرجة التي تؤهلها للمنافسه في مجال غزو الفضاء.

    تقبلوا فائق احترامي.

    رد
  29. محمد لطفي Egypt

    بصراحة موضوع جميل جداً ،، ولكن أنا لدي سؤال ،،
    لقد وضع الله طبقة الاوزون حول الارض حتى تحميها من الشهب والنيازك ، فكيف استطاع رواد الفضاء اختراق طبقة الاوزون رغم أن الشهب والنيازك لا تصل إلى الارض إذا حاولت المرور ، لأنها تحتـــــرق نتيجة احتكاكها بطبقة الاوزون ،، فهل مراكب ناسا الفضائية اقوى من الصخر ؟؟؟

    ولكن مايجعلني اعتقد بأن ناسا قد وصلت للقمر فعلاً ، هو أنه أيام الحرب العالمية الثانية لم يكن هناك من يصدق بوجود القنبلة النووية ، ولكن العالم أجمع اعترف بعد ذلك بوجدها بعد حادثة هيروشيما ونجازاكي :o)

    رد
  30. سامو Syrian Arab Republic

    (N) (N)

    الموضوع كذبة بكذبة وبداية سوف ابدأ بالفيلسوف من السعودية
    اللذي ادخل الاسلام وخاتم المرسلين بهاد الموضوع :

    1- سيدنا محمد خاتم المرسلين صلى الله عليه وسلم عرج الى السموات السبع .. بالبراق

    مو طار بصاروخ دفع وقود غازي كم الف كيلو متر !!!!! … هي السموات السبع مو مكانها ورا القمر على اليسار شوي ورا الكازية باربعين متر !!!!

    2- اوكي اجيت مع الشعب … الناسا طلعت على القمر … طيب ليش ما عد طلعت مرة تانية وتالتي ورابعة وخاصة انو من 1969 لهلق اتطور العلم اشواط مضاعفة

    3- بحث علمي … وين هال البحث العلمي اذا من مرة واحدة
    البحث العلمي بدو مرااات ومراااات من التجارب المكثفة الدقيقة

    4- كمان … من عام 1969 لهلق معقول لا الروس والصين ولا كوريا ولا اليابان

    قدرو يحققوا عال الانجاز العلمي … ولعلمكون .. روسيا هي اكتشفت القنبلة النووية قبل امريكا والروس هنين السباقين في عالم الفضاء

    5- يا عمي كلو نصب بنصب وامريكا ام النصب والاحتيال ما تملك من الشرف مثقال زرة

    —–

    …..

    وعجبتني هي العلم عم يرفرف ويتطاير … ماشاء الله في عاصفة !!!ه ههههههههه

    رد
  31. قاهرة زريق Jordan

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم
    جمعت مداخلاتكم في الآتي :-
    • بعض التبريرات لا تصدق وأيضًا بعد الإحتجاجات لا تصدق.
    • بعض الامور قد صنعت بفعل الانسان للسيطره على الاخرين ومنها الهبوط على القمر واحداث 11 من سبتمبر.
    • لماذا لم يهبط الروس والصينين واليابانيون على القمر اذا كان الامر بهذه السهوله.
    • ناسا نجحت في الهبوط على القمر عام 1969.
    • ليس هناك ما قد يدعوها للكذب في ذلك الوقت.
    • الإتحاد السوفيتي ما كان ليستفزها لخداع العالم بهذه الطريقة.
    • منذ ذلك الوقت و حتى الآن رحلة الهبوط على سطح القمر قدمت للعالم المزيد من الإكتشافات و فتحت آفاقاً جديداً لغزو الفضاء.
    • هل يستطيع هؤلاؤ المشككون صنع مكوك ورقي، فضلا أن يقوموا بالتشكيك بهذا الأمر.
    • كل ما ذكره المشككين كلام تافه.
    • وجدت إكتشاف “فان ألن” يستحق الذكر، واكتشاف أعجبني.
    • وهل يوجد حول الأرض موصل معدني حتى ينقل تلك التأثيرات المذكورة حول الأرض كاملة.
    • الشمس تشرق من جهة واحدة، وأحد نصفي الأرض تكون معرضة لتلك التأثيرات المذكورة.
    • هناك مراحل واضحة لرحلة المركبة الفضائية مراعية للزمن مراعاة شديدة.
    • المركبة الفضائية تسير بشكل حلزوني لولبي مما يمكنها من تخطي هذه العقبات.
    • بعد ما رأيته و المعرفة السابقة بالحيل الأمريكية لا أستطيع أن أؤكد كما في السابق أنهم هبطوا على القمر.
    • من وجه نظري انو الامر كلو خدعه لان لماذا الامريكين هم الي وصلو مو اليابنين والكوريين.
    • الكورين واليابنين هم اساس العلم والتكنولوجيا.
    • اشعر بانها كدبه القرن العشرون.
    • برايي الهبوط على القمر هو خيال بل خدعة كبيرة.
    • لماذا لم يتم الهبوط على القمر منذ ذلك الحين وحتى يومنا هذا ؟.
    • الطابع العلمي يدعو للبحث مراتٍ عدة في مكان ما لاكتشافه، ولا يكتفي العلماء بزيارة واحدة، خاصة إذا كان ذلك المكان يعينهم على اكتشاف عدة أمورٍ جديدة لم تكن في حسبانهم.
    • البشر لم يصلو الى القمر، لكن اختراعاتهم وصلت الى أعلى من ذلك.
    • من أهم؟ أن يصل الانسان بجسده البالي الى القمر، أم أن تصل أفكاره، أن تصل مخترعاته، أن يصل بعلمه وسموه؟
    • لا أتوقع أن المسلم سيصدق مثل هكذا كلام لأنه ينفي تماماً مسألة المعراج لرسول الله صلى الله عليه وسلم !!
    • صعود القمر كان مجرد سباق ضد روسيا والعالم.
    • ازدحم جدولهم في اكتشاف أبعاد الفضاء وإرسال المسبارات المكلفة جداً لكواكب أبعد مثل المريخ الآن.
    • المسألة المالية هي السبب في عدم الصعود مجدداً.
    • أبولو كلفت الإدارة الأمريكية الكثير مما يجعل تكرارها مغامرة خطرة.
    • في ظل تواضع اقتصادات العالم من الصعب تكرار الصعود.
    • إرسال مسبارات لكواكب أخرى أهم جداً لدى العلماء من مجرد وضع أقدام على سطح القمر.
    • هذا العمل تستطيع فعله الآلات والروبوتات أفضل من الإنسان.
    • يشير بعض الخبراء بأن رحلة أبولو في العصر الحالي ستكلف ( 150 مليار دولار ).
    • يهمني اكتشاف الفضاء أكثر من الصعود على القمر.
    • مسألة صدق الأمر من عدمه لايهمني لأن الصعود للقمر لم يضيف شي للبشرية.
    • علمياً كانت مجرد بروباغاندا أمريكية أيام الحرب الباردة.
    • إلى الآن لم أكتشف الصدق من الكذب.. وهناك أستاذان في المدرسة أخبرونا أنها كذبة ولكننا لم نصدق.
    • نظرية الحزام الإشعاعي فعلا مقنعة.
    • ناسا لم تعد الرحلة إلى القمر بسبب التطور وسهولة كشف الخدع.
    • على العرب ان يبنوا علمهم بانفسهم وان يسابقوا الزمن.
    • العلم نور عندما نستخدمة بالعقل فى اسعاد البشر وليس فى قهرهم وقتلهم.
    • لولا العلم لما كنا نتخاطب عن هذا البعد وفرق المسافات.
    • انا على يقين من صدق هذه المعلومه لان امريكا ليست المره الاولى التي تخدع بها الشعوب فتاريخها حافل بالخداع.
    • لم تكرر هذه الرحله لماذا مع انها كانت انجاز عظيم للبشريه هل هو التكلفه العاليه لا اظن لان الحروب اللتي خاضتها امريكا في الاربعين سنه الماضيه فاقت ذلك ولكنها باعتقادي بانها سياسه.
    • الشك في محله لا اشكال فيه والتلاعب واضح.
    • اخبرني الدكتور في الجامعه بأنها كذبه ولم يتوصلون للقمر لان التحليل الفسيلوجي لاتراكب مع هذا اللذي حدث.
    • اذا كان على سنة 1969 لا مشكله قد نمرر الموضوع بسلام بسبب تحدياتهم مع روسيا و الاتحاد بشكل عام.
    • ان استمر هرجهم الى اليوم رغم وجود الشواهد و الدلائل فهذا محال.
    • لان Google شاهد -وسائل الاتصال المرئيه ايضاً شاهد -تطور الشبكات ايضاً تعد شاهد والعديد العديد من المعلومات تعتبر شواهد على الأمر.
    • لا اشكك في هبوط الناسا على القمر واضحكني شيئ عجيب قال رفرة العلم يا اخي شوفوا في العلم عمود افقي من فوق وهو ما يبقي العلم مستوي ركزوا كويس ولاحظوا.
    • إقتنعت بتجربة الظلال الغير متوازية والعلم الأمريكي في الفضاء وقصة الخطوات وتأثير الجاذبية عليها.
    • مرايا الإنعكاس ممكن تكون وضعت هناك بسفينة فضاء وإنسان آلي صغير مثل سبيريت الذي يتفقد المريخ الآن.
    • طرح علي سوال : من اول من صعد الى سطح القمر ؟ ولانني لم اعرف الجواب بحث في الانترنت فوجدت اسم نيل امسترونغ.
    • لماذا لم يصعد احد مرة اخرى ؟؟ هل لان التكاليف باهظه ؟ لا اعتقد ان احد سيهتم بالتكاليف اذا استطاع ان يثبت تقدمه على دول اخرى.
    • اذا كانت ناسا حقا صعدت الى القمر فلتثبت ذلك للمشككين بان تصعد مرة اخرى وبهذا لا يستطيع احد ان يتكلم.
    • الموضع يثير الجدل وكلنا يعلم بأمكانية انتاج مثل هذه المشاهد في استديوهات هاليوود فليس بالامر الغريب…ولكن لو فرضنا ان عملية الهبوط من نسج الخيال فما حال الـ (ISS international space staion)الأمر يدعوا الى الشك.
    • بعد كل السنين دى وجايين يقولو مفيش حد طلع القمر .. الناس دى بتشتغلنا ولا اية؟
    • أرى الآن إن الموضوع كله كان فريه وخيال فى خيال.
    • بالنسبة للمنطلق الديني: الرسول صلى الله عليه وسلم كان يرافقه ملك (جبريل عليه السلام) وبالتالي فهو سيحميه من كل ضرر (والله تعالى أعلم).
    • آية أخرى لها دلالة: “يا معشر الجن والإنس إن استطعتم أن تنفذوا من أقطار السماوات والأرض فانفذوا لا تنفذون إلا بسلطان‏*‏ فبأي آلاء ربكما تكذبان‏*‏ يرسل عليكما شواظ من نار ونحاس فلا تنتصران‏*.‏” (ارجع الى آراء المفسرين).
    • وصل نيل الى القمر خدعة من قبل الامريكين اما جاجرين الروسي لم تكن خدعة فهو اول انسان وطأة قدمه الارض واريد الاضافة على الموضوع انه عند نزول نيل على القمر كان هنالك من يصوره فكيف اول انسان على القمر وهناك مصور ؟؟؟؟؟.
    • أنا مقتنع بوصول الأميركيين إلى القمر للأسباب التالية: 1- قُرب المسافة بين الأرض والقمر(3000كم) 2- صمت الاتحاد السوفيتي حيال الإنجاز, واعتراف أميركا-في المقابل- وعدم تشكيكها بإطلاق سبوتنيك.
    • قرأتُ وسمعتُ عن جهود صينية وهندية ويابانية للوصول إلى القمر- بعضها حقق أهدافه بالفعل والآخر يكاد-( اليابان ترسل أول إنسشان آلي إلى القمر عام2015).
    • أن للأرض نشاطاً مغناطيسياً تختلف حدته من وقت إلى آخر, وأن لها غلافاً جوياً يمنع وصول الأشعة فوق البنفسجية إلى الأرض, بناءً على الأمرين: لماذا لا نفترض أن “الحزام الإشعاع”ي- في حال ثبوت وجوده- له دورات تصل إلى ذروتها في وقت معين وتنتج عن هذه الذروة التأثيرات السلبية المذكورة, ولماذا لا نفترض أن اختراقه كان عبر “منطقة آمنة” ذات نشاط منخفض , أو بأدوات وأساليب تضمن العبور الآمن بأقل الأضرار التي يمكن تداركها قبل أو أثناء أو بعد الهبوط سواءً على القمر أو الأرض؟؟؟, لماذا لا نفترض أن “الحزام الإشعاعي” حديث التَّكَوُّن بمعنى أنه لم يكن موجوجوداً عام1962م؟؟؟؟.
    • بعض العلماءالغربيين يتبع قاعدة” خالِف تُعرَف” طمعا ً في الشهرة والمال, ليس هذا فحسب, بل بعضهم يصل به” الفقر الروحي” إلى “بيع الضمير”!!!!.
    • لا شك ان مسألة هبوط الإنسان على القمر من عدمها مسألة أثارت الكثير من الجدل من زمن بعيد وقدم كثير من المشككين أدلة وبراهين مقنعة جداً على أنها مجرد (خدعة) هوليوودية امريكية, وانا من هؤلاء المشككين.
    • اذا كان الامريكان هبطوا على القمر فلماذا لا يكرروا الفعلة مرة اخرى؟.
    • تمكنوا -حسب زعمهم- من ارسال رائدي فضاء للهبوط على القمر خلال 12 عام من إنشاء وكالة ناسا !.
    • ماذا تساوي الامكانيات التقنية لمركبة الفضاء في عام 1969 م اذا قارناها بما هو متاح لدينا الآن من إمكانيات تقنية هائلة وتفوق بأضعاف ماكان لدينا في الماضي؟.
    • لماذا لم تقم اي من الدول المتقدمة والتي لديها اهتمام ببرامج الفضاء بإرسال علماءها للهبوط على القمر؟.
    • لماذا لم يتم الهبوط على القمر منذ ذلك الحين وحتى يومنا هذا ؟.
    • إذا لم تكرر الرحلة فبالطبع لأن الموضوع ليس ذو أهمية تستدعي أولاً بذل جهد و طاقة و أموال بل و أرواح لأجل الهبوط على القمر مرة أخرى .. يوجد حالياً التليسكوبات العملاقة و الأقمار الصناعية التي تجعل إستكشاف كل أجزاء القمر أسهل و أسرع و أوفر بكثير من الهبوط على سطحه مرة أخرى، بل أن الهبوط على سطحه مرة أخرى لن يفيد بقدر إستكشافه من خلال الأدوات و المعدات.
    • لكي تخترع و تطور مركبة فضاء أو صاروخ أو مكوك بالطبع ستكون بحاجة لإكتشاف و إختراع تقنيات جديدة لتصل في النهاية إلى الأداة التي ستوصلك إلى القمر و هو الأمر الذي يتطلب البحث المستمر و الجهد الكبير.
    • مع كل إكتشاف و إختراع جديد تكتشف أشياء و حقائق أخرى.
    • إختراع مكوك الفضاء أدى لتطوير أشياء أخرى كثيرة معه.
    • أن الرحلة إلى القمر بالطبع سهلت كثيراً في الوصول إلى ثورة الإتصالات و الأقمار الصناعية التي نعيشها اليوم.
    • الدراسات و الحسابات التي حسبها العلماء و لو لمرة واحدة لرحلة واحدة فقط كافية بالطبع للإستفادة منها لمدة خمسين سنة على أقل تقدير في إختراعات و تطويرات جديدة.
    • ليست أمريكا فقط من يمتلك هذه الإمكانيات بل و أن الإتحاد السوفيتي آنذاك كان له السبق في غزو الفضاء و أول من دار حول الأرض في الفضاء هو رائد الفضاء يوري جارجارين.
    • آنذاك م يكن هناك قوتين في العالم تمتلكان القدرة و الإمكانيات لغزو الفضاء سوى قطبي العالم الإتحاد السوفيتي و أمريكا .. لم تكن قد وصلت الصين أو اليابان أو كوريا إلى الدرجة التي تؤهلها للمنافسه في مجال غزو الفضاء.
    • لقد وضع الله طبقة الاوزون حول الارض حتى تحميها من الشهب والنيازك ، فكيف استطاع رواد الفضاء اختراق طبقة الاوزون رغم أن الشهب والنيازك لا تصل إلى الارض إذا حاولت المرور ، لأنها تحتـــــرق نتيجة احتكاكها بطبقة الاوزون ،، فهل مراكب ناسا الفضائية اقوى من الصخر ؟؟؟.
    • مايجعلني اعتقد بأن ناسا قد وصلت للقمر فعلاً ، هو أنه أيام الحرب العالمية الثانية لم يكن هناك من يصدق بوجود القنبلة النووية ، ولكن العالم أجمع اعترف بعد ذلك بوجدها بعد حادثة هيروشيما ونجازاكي.
    • من وجه نظري انو الامر كلو خدعه.

    رد
  32. د/خالد سليم Egypt

    أتعجب من الذي يدخل رحلة المعراج للنبي صلى الله عليه وسلم في الموضوع !!!!!
    يا جماعة هل النبي أعرج به إلى القمر ؟؟
    أم قد أعرج به إلى السماء السابعة وحتى أبعد مما هو مسموح لجبريل ذاته ؟

    كيف تقارنون هذا بذاك
    وهل يعجز الله أن ينقل بشراً بلحمه ودمه من الأرض إلى أي مكان ؟؟
    أليس حزام الطاقة هذا من مخلوقات الله ؟؟ أيعجز الله أن يجعله بلا تأثير على خلقه كما جعل النار برداً وسلاماً على إبراهيم ؟

    !!!!!

    أرجوا التحدث في الامور العلمية والدالات التحليلية التي بأيدينا
    وألا ندخل فيها أمور حدثت فيها معجزات وخوارج لقوانين الكون
    يرحمكم الله

    رد
  33. omar Jordan

    انا متاكد ان ناسا هبطوا على القمر لانه من غير السهل ان تكذب على العالم كله و ايضا هذا الامر غير مهم هبطوا على القمر ماذا نستفيد نحن العرب ؟!! مكن طريقة كتلبة الموضوع جميلة و عاجبتني :-$

    رد
  34. salwa Jordan

    (( وفوق كل ذي علم عليم )) مش غريب ابدا على امريكا الكذب سواء قبل 40 سنه او الان ,,, يقولون ان تكلفتها الان 150 مليار ( هذا بعد توفر كل التكنلوجيا خلال الاربعين سنه والتقدم السريع في كل شئ ) في عام 1969 كم كلفت ؟؟؟ هبوطهم على سطح القمر او عدمه لم يضيف للبشريه شئ مفيد اما الاقمار الصناعيه التي وضعت في مسارات حول الارض فهي لا تفيد الا الغرب للسيطره على العالم ,, الهبوط على القمر كذبه لن اصدفها … ولتبقى مليارات العرب في جيوبهم وبنوكهم لشرا الترف الغربي قمامه الغرب وكل شئ للاستهلاك ولا نكلف نفسنا بالسؤال كيف يصنع اي شئ او كيف يدور العالم من حولنا فلتبقى رؤوسنا في التراب ونصفق لكل ما هو غربي حتى اكاذيبهم اصبحنا نتغنى بها يا حسرة على امتي العربيه امه ضحكت من جهلها الامم (N) (W)

    رد
  35. واحد ماشي European Union

    هذا لا ينفي مسألة المعراج للرسول الكريم

    فالله تعالي قادر علي كل شئ >>> الشخص اللي قال إنها تنفي أغاظني ولهذا رددت

    رد
  36. منصور Israel

    محطة الفضاء الدولية – International Space Station
    أحد الأخوة المعلقين أثار هذه النقطة بأنها تدعو للشك !!

    أخواني، محطة الفضاء الدولية وجميع الأقمار الصناعية المحيطة بالأرض هي بارتفاعات متفاوتة عن سطح الأرض لا تتعدى الـ 400 كيلومتر ( لاحظوا الرقم ) …

    وبعد الحزام الإشعاعي المحيط بالأرض عنها فهو 2700 كيلومتر …

    أما بعد القمر عن الأرض فهو 400000 كيلومتر !!!، أو 400 ألف كيلومتر !!!

    هذا يعني أن محطة الفضاء الدولية وجميع الأقمار الصناعية والتلسكوبات الفضائية المحيطة بالأرض تقع بين الأرض والحزام الإشعاعي، وتبعد عن الحزام حوالي 2300 كيلومتر !!!

    أي عقل بشري يصدق أن الأمريكان قد وصلوا للقمر عام 1969 !!!! أي قطعوا مسافة 400 ألف كيلومتر بواسطة ” مركبة ” متواضعة ولم يستطيعوا تكرار ذلك حتى يومنا هذا مع التطور والتقدم الهائل للتكنولوجيا بعد أكثر من 40 عاماً مضت !!

    رد
  37. رائد زريق Jordan

    سلام عليكم
    والله با حجتي الكاتبه هذا الموضوع واحد من أكثر المواضيع الشيقة التي كتبتيها على مدى العصور.
    موضوع شيق و رائع و متعوب عليه.
    تحيى حجتي الكاتبه.

    رد
  38. aseel Saudi Arabia

    الرائع في هذا الموضوع أن من يجري الإختبارات هم أمريكان منهم و هذا يدل على الديمقراطية و حق كل شخص في كشف الحقائق و أن لا يقع ضحية الكذب والتدليس كما هو الحال لدينا …

    شكرا على الموضوع الرائع …

    رد
  39. حسن يحيى Egypt

    بالصدفة البحتة منذ قليل و أثناء مشاهدتي لإحدى اللقاءات السابقة مع العالم المصري عصام حجي (عالم في ناسا) عرضت إحدى الصور له مع أحد الرواد الفضاء و قال أن هذا الرائد هو آخر من مشى على سطح القمر في رحلة المركبة أبوللو 17 فعدت و بحثت على ويكيبيديا و كانت هذه النتيجة: http://bit.ly/b2frk8

    إذاً فالرحلة تكررت أكثر من مرة على عكس ما كان يتوقع و يعتقد البعض هنا، أردت فقط تأكيد المعلومة و مشاركتها للإفادة.

    دمت بخير.

    رد
  40. د/خالد سليم Egypt

    شكراً حسن يحيى .. نقطة فعلاً مهمة وتجيب على تساؤل تكرر عدة مرات في النقاش

    يعني خلال برنامج أبوللو تمت إحدى عشر عملية هبوط للبشر على سطح القمر

    رد
  41. د. نانو.. Saudi Arabia

    أرى في الردود على الأدلة تناقضات عديدة، فمثلا كيف يمكن أن تترك قدم إنسان أثرا واضحا على تربة القمر، والسبب الذي تم طرحه هو أن تراب القمر مثل رماد البركان، كيف إذن لا تستطيع المركبة الكبيرة أن تثير هذا الغبار و لا حتى أن تترك فيه أثرا عميقا؟!!
    ملحوظة هامة: الويكيبيديا مصدر لا يؤمن به أي عالم أو باحث، لأنها مصدر غير موثوق، أي شخص يستطيع النشر عبر الويكي.. وليس بالضرورة أن ما ينشر بها صحيح!

    رد
  42. عادل United Arab Emirates

    يعني اذا يوم من الايام اتى نيزك على الارض ابطالنا الامريكان-الله يخليلنااياهن-
    ما رح يقدروا ان يانقذوا الارض مثل كل مرة -اي مثل الافلام الامريكيه-

    بس هيك كلامن عن المريخ و عن وجود حياة اخرى هناك كذب كمان
    لانو ما فينا نروح لاي كوكب اخر حتى لو اطور العلم اكتر

    رد
  43. قاهرة زريق Jordan

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم
    جمعت مداخلاتكم في الآتي :-
    • سيدنا محمد خاتم المرسلين صلى الله عليه وسلم عرج الى السموات السبع .. بالبراق، مو طار بصاروخ دفع وقود غازي كم الف كيلو متر !!!!! … هي السموات السبع مو مكانها ورا القمر على اليسار شوي ورا الكازية باربعين متر !!!!
    • اوكي اجيت مع الشعب … الناسا طلعت على القمر … طيب ليش ما عد طلعت مرة تانية وتالتي ورابعة وخاصة انو من 1969 لهلق اتطور العلم اشواط مضاعفة.
    • بحث علمي … وين هال البحث العلمي اذا من مرة واحدة، البحث العلمي بدو مرااات ومراااات من التجارب المكثفة الدقيقة
    • من عام 1969 لهلق معقول لا الروس والصين ولا كوريا ولا اليابان قدرو يحققوا عال الانجاز العلمي
    • ولعلمكون .. روسيا هي اكتشفت القنبلة النووية قبل امريكا والروس هنين السباقين في عالم الفضاء.
    • يا عمي كلو نصب بنصب وامريكا ام النصب والاحتيال ما تملك من الشرف مثقال زرة.
    • وعجبتني هي العلم عم يرفرف ويتطاير … ماشاء الله في عاصفة !!!.
    • أتعجب من الذي يدخل رحلة المعراج للنبي صلى الله عليه وسلم في الموضوع !!!!!.
    • هل النبي أعرج به إلى القمر ؟؟.
    • أم قد أعرج به إلى السماء السابعة وحتى أبعد مما هو مسموح لجبريل ذاته ؟.
    • وهل يعجز الله أن ينقل بشراً بلحمه ودمه من الأرض إلى أي مكان ؟؟.
    • أليس حزام الطاقة هذا من مخلوقات الله ؟؟ أيعجز الله أن يجعله بلا تأثير على خلقه كما جعل النار برداً وسلاماً على إبراهيم ؟.
    • أرجوا التحدث في الامور العلمية والدالات التحليلية التي بأيدينا، وألا ندخل فيها أمور حدثت فيها معجزات وخوارج لقوانين الكون، يرحمكم الله.
    • حقيقة بدأت أشكك بما سمعت وشاهدة،على الرغم من كون هذا الكلام له سنين عديدة.
    • انا متاكد ان ناسا هبطوا على القمر لانه من غير السهل ان تكذب على العالم كله.
    • غير مهم هبطوا على القمر ماذا نستفيد نحن العرب ؟!!.
    • (( وفوق كل ذي علم عليم )) مش غريب ابدا على امريكا الكذب سواء قبل 40 سنه او الان.
    • يقولون ان تكلفتها الان 150 مليار ( هذا بعد توفر كل التكنلوجيا خلال الاربعين سنه والتقدم السريع في كل شئ ) في عام 1969 كم كلفت ؟؟؟.
    • هبوطهم على سطح القمر او عدمه لم يضيف للبشريه شئ مفيد اما الاقمار الصناعيه التي وضعت في مسارات حول الارض فهي لا تفيد الا الغرب للسيطره على العالم.
    • الهبوط على القمر كذبه لن اصدفها … ولتبقى مليارات العرب في جيوبهم وبنوكهم لشرا الترف الغربي قمامه الغرب وكل شئ للاستهلاك ولا نكلف نفسنا بالسؤال كيف يصنع اي شئ او كيف يدور العالم من حولنا فلتبقى رؤوسنا في التراب ونصفق لكل ما هو غربي حتى اكاذيبهم اصبحنا نتغنى بها يا حسرة على امتي العربيه امه ضحكت من جهلها الامم.
    • هذا لا ينفي مسألة المعراج للرسول الكريم، فالله تعالي قادر علي كل شئ >>> الشخص اللي قال إنها تنفي أغاظني ولهذا رددت.
    • محطة الفضاء الدولية – International Space Station أحد الأخوة المعلقين أثار هذه النقطة بأنها تدعو للشك !!.
    • أخواني، محطة الفضاء الدولية وجميع الأقمار الصناعية المحيطة بالأرض هي بارتفاعات متفاوتة عن سطح الأرض لا تتعدى الـ 400 كيلومتر ( لاحظوا الرقم ) … وبعد الحزام الإشعاعي المحيط بالأرض عنها فهو 2700 كيلومتر … أما بعد القمر عن الأرض فهو 400000 كيلومتر !!!، أو 400 ألف كيلومتر !!! هذا يعني أن محطة الفضاء الدولية وجميع الأقمار الصناعية والتلسكوبات الفضائية المحيطة بالأرض تقع بين الأرض والحزام الإشعاعي، وتبعد عن الحزام حوالي 2300 كيلومتر !!! أي عقل بشري يصدق أن الأمريكان قد وصلوا للقمر عام 1969 !!!! أي قطعوا مسافة 400 ألف كيلومتر بواسطة ” مركبة ” متواضعة ولم يستطيعوا تكرار ذلك حتى يومنا هذا مع التطور والتقدم الهائل للتكنولوجيا بعد أكثر من 40 عاماً مضت !!.
    • الرائع في هذا الموضوع أن من يجري الإختبارات هم أمريكان منهم و هذا يدل على الديمقراطية و حق كل شخص في كشف الحقائق و أن لا يقع ضحية الكذب والتدليس كما هو الحال لدينا …
    • بالصدفة البحتة منذ قليل و أثناء مشاهدتي لإحدى اللقاءات السابقة مع العالم المصري عصام حجي (عالم في ناسا) عرضت إحدى الصور له مع أحد الرواد الفضاء و قال أن هذا الرائد هو آخر من مشى على سطح القمر في رحلة المركبة أبوللو 17 فعدت و بحثت على ويكيبيديا و كانت هذه النتيجة: ttp://bit.ly/b2frk8 إذاً فالرحلة تكررت أكثر من مرة على عكس ما كان يتوقع و يعتقد البعض هنا، أردت فقط تأكيد المعلومة و مشاركتها للإفادة.
    • نقطة فعلاً مهمة وتجيب على تساؤل تكرر عدة مرات في النقاش، يعني خلال برنامج أبوللو تمت إحدى عشر عملية هبوط للبشر على سطح القمر.
    • أرى في الردود على الأدلة تناقضات عديدة، فمثلا كيف يمكن أن تترك قدم إنسان أثرا واضحا على تربة القمر، والسبب الذي تم طرحه هو أن تراب القمر مثل رماد البركان، كيف إذن لا تستطيع المركبة الكبيرة أن تثير هذا الغبار و لا حتى أن تترك فيه أثرا عميقا؟!!.
    • ملحوظة هامة: الويكيبيديا مصدر لا يؤمن به أي عالم أو باحث، لأنها مصدر غير موثوق، أي شخص يستطيع النشر عبر الويكي.. وليس بالضرورة أن ما ينشر بها صحيح!.
    • يعني اذا يوم من الايام اتى نيزك على الارض ابطالنا الامريكان-الله يخليلنااياهن- ما رح يقدروا ان يانقذوا الارض مثل كل مرة -اي مثل الافلام الامريكيه- بس هيك كلامن عن المريخ و عن وجود حياة اخرى هناك كذب كمان لانو ما فينا نروح لاي كوكب اخر حتى لو اطور العلم اكتر.

    رد
  44. kamal Syrian Arab Republic

    شكرا” لك أخت قاهرة على هذه المواضيع واوفقك الرأي تماما” بأن هنالك تلاعب كبير بالمعلومات المقدمة لنا وهنالك الكثير من قلب الحقائق
    وما يهمنا بالموضوع هو موازنة الإيجابيات والسلبيات لكل خبر وعدم التأثر به بل الإحتكام الى العقل والمنطق في تصديق او تكذيب المعلومات والأخبار المطروحة علينا

    رد
  45. 3bodim87 United States

    بالفعل أثارني رداً لأحد الإخوة لأنه ذكرني بأمر قرأته منذ مدة وأعدكم
    لو تذكرت أين مصدر المعلومة سأقول لكم ..

    * الصعود للقمر تم ( 8 ) مرات بعد أبووولو .. :-D

    والله أعلم عن هذه المعلومة .. فهي قديمة ولا أتذكر المصدر وسأبحث عنه !

    رد
  46. bahaamen Germany

    هذه سياسة الولايات المتحدة الامريكية منذ ان وجدت , تعلن الخبر وبعد فترة من الزمن تكذبه حسب ما تقتضيه المصلحة

    رد
  47. bado Algeria

    (Y) انا من قبللم ابحت في المموضوع ولا يهمني الامر وياريت الانسان مايوصل للقمر لان الارض لم تسلم منه حتى يسلم القمر وابداعي هو كيف تحصل على صوة في القمر احضر خلفية سوداء وقماش لونه رمادى امشي فوقه للحصول علي تعرجات ولا تنسى تعديل الاضاءة (P)

    رد
  48. قاهرة زريق Jordan

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم
    مداخلاتكم في سطور:-
    • هنالك تلاعب كبير بالمعلومات المقدمة لنا وهنالك الكثير من قلب الحقائق.
    • موازنة الإيجابيات والسلبيات لكل خبر وعدم التأثر به بل الإحتكام الى العقل والمنطق في تصديق او تكذيب المعلومات والأخبار المطروحة علينا.
    • نتمنى من الجميع مشاهدة هذا الكليب “أول من هبط على سطح القمر” http://www.youtube.com/watch?v=zvv-uu9RXjk
    • الصعود للقمر تم ( 8 ) مرات بعد أبووولو .. والله أعلم.
    • ما راحو القمر فقط صور صور ليخدعو الناس.
    • هذه سياسة الولايات المتحدة الامريكية منذ ان وجدت , تعلن الخبر وبعد فترة من الزمن تكذبه حسب ما تقتضيه المصلحة
    • لا يهمني الامر وياريت الانسان مايوصل للقمر لان الارض لم تسلم منه حتى يسلم القمر.
    • كيف تحصل على صوة في القمر احضر خلفية سوداء وقماش لونه رمادى امشي فوقه للحصول علي تعرجات ولا تنسى تعديل الاضاءة
    • معقوووولة اكلنا المقلب ؟

    رد
  49. خليل مراطلة Algeria

    السلام عليكم …و أنا أضيف شيئا فقط وهو القطعة الصخرية التي أهدتهاالولايات المتحدة لهولندابعد رحلة أبوللو المزعومة إلى القمر عام 1969
    كانت صخرة مزيفة ولم تكن من صخور القمر. وقد اكتشفت أمينة متحف في مدينة أمستردام الهولندية حيث تحفظ الصخرة ، أنها لم تكن سوى قطعة من خشب متحجر. وتقدر قيمة الصخرة بنحو 308 آلاف جنيه استرليني أي 502 ألف دولار، وكانت تجلب آلاف الزوار سنويا إلى المتحف…وكان المتحف قد قام بتحليل “الحجارة” واكتشف الحقيقة. وعن ذلك تقول “كساندرا فان خلدر” من المتحف، والتي أخذت على عاتقها المبادرة إلى القيام بالبحث، أنه لايسعنا سوى الضحك!

    رد
  50. محمد Morocco

    السلام ,

    اذا كان كل هذا من نسج الأنسان مع العلم أنه وصل الى الفضاء فعلا, لماذ لا يحاول الذهاب الى القمر في عصرنا هذا? أو على الأقل يطرحون فكرة الذهاب الى القمر

    رد
  51. wMw Egypt

    موضوع رائع جدا
    كنت قد قرات فى صدد هذا الموضوع سابقا
    وفعلا صعقت ان الأنسان لم يهبط على القمر
    ومن ردود الزائرين فى هذا الموضوع يتضح ايضا انهم صعقوا من التشكيك
    ولذلك يلاحظ فى ردودهم عدم التصديق ابدا بهاذا التشكيك
    —————–
    ولكن انا الى حد ما اصدق
    من ابسط الأسباب لو كان الأنسان فعلا هبط على القمر من 40 سنه
    والتطور من 40 سنه ليس بمقدار التطور فى يومنا هذا
    فلماذا لايوجد رحله اخرى ثانية مع مزيدا من التطور والمزيد من المقدره على عمل الأبحاث فى يومنا هذا
    ناسا تدفع المليارات لأرسال روبوتات أليه تستغرق فى سفرها شهور بل سنوات لعمل ابحاث فى المريخ وغيرها
    فلماذا لا تقطع الشك باليقين وتعمل رحلة هبوط اخرى للأنسان على القمر

    رد
    • محمد United States

      ذهبوا بعده بعده رحلات

      انظر في الويكيبيديا و ايضا انظر المصادر التي فيه

      رد
  52. جمال الدين Kuwait

    أحبتى فى الله واولادى
    السلام عليكم
    الموضوع من بدايته إلى نهايته :
    العلم به لن يفيدنى
    والجهل به لن يضرنى.
    إذآ فالخير فى أن أبحث عما يفيدنى ولا يضرنى .
    وهذا مختصر الكلام.
    عذرآ وشكرآ لكم.

    رد
  53. عبد الله نور Saudi Arabia

    ياخوان المسألة قديمة والأمم الغربية رفضتها كلها
    من وصول الى القمر وغيره
    ونحنا في العالم ؟؟؟؟؟؟ متأخرين بعشر سنوات
    انا قريت الموضوع قبل عشر سنوات
    في موقع انجلزي لكني نسيت
    المهم لا تنبهرو بالغرب
    حتى يجعلكم تصدقون كل شيء
    لو فكرتم بتمعن لو وجدتم روسيا متقدم على امريكا
    واهل سوريا والاردن يعرفون
    المهم ما يحتاج مناقشة
    الشكوك والصور الثمانية لما تنظر اليها ارجوك
    انظر بنظرة منصف وليس بمعارض
    لأنك منبهر بامريكا
    آآآآآآآآآآآسف

    رد
  54. أمانى شوقى Egypt

    طالما هما طلعو القمر ماطلعوش تانى ليه و كانو قطعو الشك باليقين

    رد
  55. جمال الدين Kuwait

    إلى كل المعلقين على هذا الموضوع:
    أحبتى فى الله واولادى
    سبق وقلت أن الموضوع لن يفيدنى إذا علمته ولن يضرنى إذا جهلت به.
    فعلى ماذا أدور وأبحث وأفتش وأنقب وأجادل وأتحيز وأعارض وأهاجم الغير؟؟؟؟؟؟؟
    ولا تنسوا أن كل مهاتراتنا تتم ونحن جلوس على كراسينا..ولن نستفيد شيئا سوى أنشغال عقولنا عما يفيدنا من فكر.
    أذكروا الله أفضل من محاولات الأثبات أو النفى ونحن ليس لنا ناقة ولا جمل فى كل هذا.
    سامحونى لثقل كلماتى وفظاظتها فقد تعلمت بفضل الله أن لا أتكلم أو أناقش أو أجادل فى شئ لا يعود على وعلى من حولى بالنفع ومن قال أنه صعد للقمر ليس بأبى ولا بأخى ولا قريب لي ولن أشاركه نياشينة.

    رد
  56. د/خالد سليم Egypt

    أستاذ جمال
    التدقيق والتمحيص في حدث بهذا الحجم شيء ضروري
    لأن أغلب من قعدت بهم همتهم كانوا مقهورين بعظم الصورة التي رسمتها بلاد العم سام لنفسها
    فيقول القائل إن لديهم الجيوش والمعدات والأقمار الصناعية وهبطوا على القمر … فما عسانا أن نفعل إذا كان هذا وضعنا بعد ستين عاماً من تلك الإنجازات ؟

    لذلك إن هدمنا هذه الصورة المزيفة (وأنا واثق أنها مزيفة في كثير من مكوناتها) يسهل علينا القيام بالهمة وبدء البناء والتطوير.

    وتذكر أن العالم كله الآن قرية صغيرة كما يقولون .. الكل يتأثر ولا أحد بمعزل عن الآخر

    فكمثال .. إنهيار أسواق البورصة في أمريكا يؤثر على عامل فقير في مصنع للزجاج في صعيد مصر

    وهكذا

    تقبل تحياتي

    رد
  57. ابراهيم Egypt

    اتعجب من حال الاشخاص المصرين علي ان الامريكون هبطوا علي القمر !!
    وكأن امريكا هي دولتهم وان هذا المجد سينتسبون اليهم ..

    هناك نقطة للأسف الجميع اهملها وهي الدافع ..
    امريكا كان لديها دافع كبير لاتمام هذه العملية ولو بالكذب ..
    لانها كانت في حرب باردة مع الاتحاد السوفيتي وصراع من اجل الزعامة ..

    الاتحاد السوفيتي استطاع ان يطلق اول قمر صناعي .. واستطاع ان يطلق اول مخلوق الي الفضاء وهي الكلبة لايكا ..

    كان الامريكان يحتاجون الي رد مزلزل للرد علي هذه الانجازات السوفيتية والا خسروا مكانتهم امام العالم ..
    لم يكن هناك اكثر من ان يكون هبوط اول انسان علي سطح القمر ..

    جميعنا لم يري تفاصيل الرحلة وانما مجرد فيديوهات وصور من وسائل الاعلام الامريكية ..
    جميع الخبراء بما فيهم الامريكان اكدوا علي ان التكنولوجيا وقتها لا تسمح بهذه التجربة

    الامريكان بالفعل هبطوا علي القمر ولكن بعد ذلك باعوام وليس في عام 1969م

    =====================================

    تصحيح الي الاخت قاهرة :
    الالمان هم اول من اخترعوا القنبلة الذرية .. وامريكا هي اول من صنعها .. والسوفيت سرقوا التكنولوجيا عن طريق الجواسيس ..
    المصدر : ويكيبديا

    رد
  58. قاهرة زريق Jordan

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم
    مداخلاتكم في سطور:-
    • القطعة الصخرية التي أهدتهاالولايات المتحدة لهولندابعد رحلة أبوللو المزعومة إلى القمر عام 1969
    كانت صخرة مزيفة ولم تكن من صخور القمر. وقد اكتشفت أمينة متحف في مدينة أمستردام الهولندية حيث تحفظ الصخرة ، أنها لم تكن سوى قطعة من خشب متحجر. وتقدر قيمة الصخرة بنحو 308 آلاف جنيه استرليني أي 502 ألف دولار، وكانت تجلب آلاف الزوار سنويا إلى المتحف…وكان المتحف قد قام بتحليل “الحجارة” واكتشف الحقيقة. وعن ذلك تقول “كساندرا فان خلدر” من المتحف، والتي أخذت على عاتقها المبادرة إلى القيام بالبحث، أنه لايسعنا سوى الضحك!
    • اذا كان كل هذا من نسج الأنسان مع العلم أنه وصل الى الفضاء فعلا, لماذ لا يحاول الذهاب الى القمر في عصرنا هذا? أو على الأقل يطرحون فكرة الذهاب الى القمر
    • صعقت ان الأنسان لم يهبط على القمر
    ومن ردود الزائرين فى هذا الموضوع يتضح ايضا انهم صعقوا من التشكيك
    ولكن انا الى حد ما اصدق
    من ابسط الأسباب لو كان الأنسان فعلا هبط على القمر من 40 سنه
    والتطور من 40 سنه ليس بمقدار التطور فى يومنا هذا
    فلماذا لايوجد رحله اخرى ثانية مع مزيدا من التطور والمزيد من المقدره على عمل الأبحاث فى يومنا هذا
    ناسا تدفع المليارات لأرسال روبوتات أليه تستغرق فى سفرها شهور بل سنوات لعمل ابحاث فى المريخ وغيرها
    فلماذا لا تقطع الشك باليقين وتعمل رحلة هبوط اخرى للأنسان على القمر
    • الموضوع من بدايته إلى نهايته :
    العلم به لن يفيدنى
    والجهل به لن يضرنى.
    إذآ فالخير فى أن أبحث عما يفيدنى ولا يضرنى .
    • ياخوان المسألة قديمة والأمم الغربية رفضتها كلها
    من وصول الى القمر وغيره
    ونحنا في العالم ؟؟؟؟؟؟ متأخرين بعشر سنوات
    انا قريت الموضوع قبل عشر سنوات
    المهم لا تنبهرو بالغرب
    حتى يجعلكم تصدقون كل شيء
    لو فكرتم بتمعن لو وجدتم روسيا متقدم على امريكا
    واهل سوريا والاردن يعرفون
    المهم ما يحتاج مناقشة
    الشكوك والصور الثمانية لما تنظر اليها ارجوك
    انظر بنظرة منصف وليس بمعارض
    لأنك منبهر بامريكا
    • طالما هما طلعو القمر ماطلعوش تانى ليه و كانو قطعو الشك باليقين
    • سبق وقلت أن الموضوع لن يفيدنى إذا علمته ولن يضرنى إذا جهلت به.
    فعلى ماذا أدور وأبحث وأفتش وأنقب وأجادل وأتحيز وأعارض وأهاجم الغير؟؟؟؟؟؟؟
    ولا تنسوا أن كل مهاتراتنا تتم ونحن جلوس على كراسينا..ولن نستفيد شيئا سوى أنشغال عقولنا عما يفيدنا من فكر.
    أذكروا الله أفضل من محاولات الأثبات أو النفى ونحن ليس لنا ناقة ولا جمل فى كل هذا.
    سامحونى لثقل كلماتى وفظاظتها فقد تعلمت بفضل الله أن لا أتكلم أو أناقش أو أجادل فى شئ لا يعود على وعلى من حولى بالنفع ومن قال أنه صعد للقمر ليس بأبى ولا بأخى ولا قريب لي ولن أشاركه نياشينة.
    • التدقيق والتمحيص في حدث بهذا الحجم شيء ضروري
    لأن أغلب من قعدت بهم همتهم كانوا مقهورين بعظم الصورة التي رسمتها بلاد العم سام لنفسها
    فيقول القائل إن لديهم الجيوش والمعدات والأقمار الصناعية وهبطوا على القمر … فما عسانا أن نفعل إذا كان هذا وضعنا بعد ستين عاماً من تلك الإنجازات ؟
    لذلك إن هدمنا هذه الصورة المزيفة (وأنا واثق أنها مزيفة في كثير من مكوناتها) يسهل علينا القيام بالهمة وبدء البناء والتطوير.
    وتذكر أن العالم كله الآن قرية صغيرة كما يقولون .. الكل يتأثر ولا أحد بمعزل عن الآخر
    فكمثال .. إنهيار أسواق البورصة في أمريكا يؤثر على عامل فقير في مصنع للزجاج في صعيد مصر
    • اتعجب من حال الاشخاص المصرين علي ان الامريكون هبطوا علي القمر !!
    وكأن امريكا هي دولتهم وان هذا المجد سينتسبون اليهم ..
    امريكا كان لديها دافع كبير لاتمام هذه العملية ولو بالكذب ..
    لانها كانت في حرب باردة مع الاتحاد السوفيتي وصراع من اجل الزعامة ..
    الاتحاد السوفيتي استطاع ان يطلق اول قمر صناعي .. واستطاع ان يطلق اول مخلوق الي الفضاء وهي الكلبة لايكا ..
    كان الامريكان يحتاجون الي رد مزلزل للرد علي هذه الانجازات السوفيتية والا خسروا مكانتهم امام العالم .
    لم يكن هناك اكثر من ان يكون هبوط اول انسان علي سطح القمر ..
    جميعنا لم يري تفاصيل الرحلة وانما مجرد فيديوهات وصور من وسائل الاعلام الامريكية ..
    جميع الخبراء بما فيهم الامريكان اكدوا علي ان التكنولوجيا وقتها لا تسمح بهذه التجربة
    الامريكان بالفعل هبطوا علي القمر ولكن بعد ذلك باعوام وليس في عام 1969م
    الالمان هم اول من اخترعوا القنبلة الذرية .. وامريكا هي اول من صنعها .. والسوفيت سرقوا التكنولوجيا عن طريق الجواسيس ..
    المصدر : ويكيبديا

    رد
  59. جمال الدين Kuwait

    أخى العزيز د. خالد سليم
    أشكرك لردك الجميل المهذب على تعليقى الجاف وليعذرنى أخوانى واولادى المعلقين ويسامحونى لغلظتى وعصبيتى فى الفكر والتعبير.
    طبعآ الموضوع ذو طرح جيد ويحق للجميع المشاركة فى التعليق عليه بأى أسلوب ولكن ارجو أن يكون بدون أنبهار.
    فهذا الموضوع طرح وظهر للعالم ولنا فى ستينيات القرن الماضى وحتى الآن لم يثبت صدقه!!!
    وأحسب أننا لن نثبت حقيقتة بتعليقاتنا هذه لأننا لم نشارك فيه.
    عذرآ وسامحونى .

    رد
  60. يسرا عبد الله Saudi Arabia

    هل كون احدى الامم عظيمة يعني ان نكذب عظمتها كي لا تتقاعس و تتقاعد امة اخرى ..
    اذا يا صاح في ان ما من امة هي عظيمة ..

    رد
  61. مجود Saudi Arabia

    السلام عليكم:

    هذه هي المشاركة الاولى لي في هذا الموقع العريق..

    وبخصوص هل الهبوط على القمر حقيقة .. أم خيال !!؟؟

    برأيي انها خيال (كذبة) ..

    والذي يجعلني اصر على ذلك بأن هذا الهبوط

    لم يتكرر بعد 4 عقود !!

    واذكر اني قرات في احد المواقع بوجود مكان مشابه للصور

    في امريكا ممنوع دخوله..

    شكرا :o)

    رد
    • محمد United States

      تكرررررت
      بعد ذالك الرحلة الى القمر

      ان لم يكن ذالك صحيحا و اني معكم فلذي بعده من الرحلات الى القمر كان صحيحا

      رد
  62. Anas Israel

    أتحدى أمريكا أو روسيا ان تقوم بعملية هبوط على القمر في المستقبل القريب (قبل 2050)

    بالنسبة لعملية الهبوط على القمر 1969 أريد ان اعرف كيف هبطت المركبة بددون اضرار خاصة في منطقة وعرة مع اخذ الاعبتار لجاذبية القمر

    رد
  63. امجد Israel

    مقال في قمة الروعة هل هي حقيقة ام مجرد خيال؟

    في نظري الى كل تلك الصور والمقاطع الفيديو وبما اني مصمم ومصور فأعرف كل مل يتعلق بالضوء.

    لكن لن نأتي لمسألة الضوء وغيرها فلنسأل انفسنا لماذا على سطح الكرة الارضية التي نعيش عليها لا تبدو كأنها دائريه؟!!! ولماذا تبدو دائريه في القمر؟!!! (انظرو للصور مرة اخره)

    ما هوا الفرق؟!! (غريب)

    رد
    • محمد United States

      اولا:ان القمر اصغر من الارض فلذالك يبين الدائرية اكثر
      ثانياو هو الاصل: ليس هنالك في القمر اي اشجار او مباني و في الصور هو مكان ليس به جبال(لا اقول ان في القمر ليس هنالك جبال و لكن مكانهم ليس فيه جبال)

      ثالثا: اذهب الى الصحراء و التقط صورا في الليل (بشرط ان يتضح الافق) و بعدها امسح النجوم التي فيها باي برنامج و غير اللون اللى الرمادي فسيصبح مثل القمر

      رد
  64. علي نمر الخطيب United Arab Emirates

    تنفذوا من أقطار السخدعة صعود رواد الفضاء الأمريكيين إلى القمر وعودتهم

    ليس من السهل فهم حقيقة هذه الخدعة من قبل عامة الناس وحتى الكثيرين من الخاصة لأن الموضوع له صفة علمية تخصصية ، فلا يمكن تقديم شرح مبسط وأدلة قطعية مقبولة بدون أن يكون عند المرء خلفية علمية حول علم الفلك والفضاء المحيط بالأرض ، لهذا السبب تجد من يقرأ الموضوع يترك لُب القضية الذي يكمن في الصعوبات والقدرات الفنية والتكنولوجية قبل 35 عاماً ، أضف إلى ذلك الموانع الطبيعية التي إلى غاية اليوم تُعتبر المانع لإرسال أحياء وعودتهم أحياء خارج نطاق معين من سطح الأرض . هناك من يترك لُب الموضوع ويقوم طرح أسئلة جانبية منها :

    هل كذب علينا الإعلام الأمريكي ؟؟؟
    هل يكذب العلماء ؟؟؟

    اهتمام الناس بمواضيع الفضاء محدودة جداً وبالتالي يبقى الأمر محصوراً في المهتمين والمتابعين فقط لهذه القضايا .الأرض مسطحة !!!

    نعم الأرض مسطحة ، (( ظاهرياً )) ويراها كذلك ويشعر بها الملايين من الناس ، ويبقى هذا الشعور والملاحظة قائمة لدى معظم الناس ، والحقيقة أن الأرض شبه كروية ، ويُنكن الآن رؤيتها وتصويرها بواسطة الأفمار الإصطناعية ، فالحقيقة هنا يجب أن نُقدم عليها الأدلة ، بينما (( الظاهر والذي يشعر به الناس )) لا داعي لتقديم دليل عليه .

    محاولة لعرض موضوع خدعة إرسال وعودة رواد الفضاء الأمريكيين إلى القمر

    هناك حد أدنى من المعلومات التي يجب على المرء أن يعرفها والمتعلقة بكوكب الأرض ، القمر ، والشمس والعلاقة بينها .

    كوكب الأرض

    الأرض كروية تقريباً ، وجزء من الأرض هو الغلاف المحيط بها ويتكون من طبقات تمتد من سطح الأرض إلى حوالي 1000 كيلومتر ، فكلمة (( الأرض )) تعني الكرة اليابسة وما عليها من جبال وما فيها من بحار والطبقة المحيطة بها هي جزء منها .

    حياة البشر الطبيعية هي فوق سطح الأرض وضمن الغلاف الجوي ، اي الطبقة القريبة من الأرض . الغلاف الجوي الرئيسي لا يزيد عن 10 – 16 كيلومتر ويحوي أكثر من 75% من ذرات الهواء و 99% من بخار الماء ، وفيه تحصل جميع الظواهر الجوية .

    هل السماء زرقاء أم حمراء أم مضيئة أم ظلام ؟؟

    (( وَآيَةٌ لَهُمُ اللَّيْلُ نَسْلَخُ مِنْهُ النَّهَارَ فَإِذَا هُمْ مُظْلِمُونَ ))

    ( يّـس:37 )

    الحقيقة أن الكون بكامله ظلام (( ليل )) (( الكون الذي يُدركه البشر هو جزء من السماء الدنيا فقط !!! )) . نحن نرى نور الشمس ( النهار ) وكأن السماء مضيئة بكاملها بسبب وجود الطبقة الهوائية ، أي الغلاف الجوي

    حين تكون السماء صافية ، بدون غيوم أو غبار ، يغلب اللون الأزرق ، ثم يتحول إلى برتقالي وأحمر مع مغيب الشمس بسبب اختلاف امتصاص الطبقة الجوية للأشعة . جميع ما نُشاهده ونحن على الأرض هو نتيجة وجود الطبقة الهوائية .

    في أي مكان في الكون ، أو إذا ابتعدنا عن الأرض بضعة ألوف من الكيلومترات ، من ينظر إلى السماء لا يرى إلا الظلام والكواكب المضيئة كأنها نُقط صغيرة حتى الكواكب التي أكبر من الشمس وأشد ضيائاً تبدو عبارة عن نُقط ، إلا أن الشمس كونها قريبة فيمكن مشاهدتها وكأنها (( سراج وهاج )) .

    تصور نفسك على سطح القمر فماذا يمكن أن تُشاهد ؟؟؟؟

    إذا رفعت رأسك ستشاهد سماء مظلمة ، كواكب صغيرة ، قرص الشمس إذا كُنت في الجانب المضاء من الشمس ، قرص الأرض إذا كانت من جهة يمكن رؤيتها ، فهي تعكس أشعة الشمس ونراها . بما أن الشمس نورها شديد يكفي أن يجعلها الناظر خلف ظهره وينظر للسماء فيرى الكواكب حتى في الجهة المضاءة من الشمس ، وهذا غير ممكن على سطح الأرض بسبب الغلاف الجوي .

    أشعة الشمس على سطح القمر

    لا تتعرض الأشعة الشمسية إلى أي نوع من الامتصاص أو الانتشار أو الانكسار ، وانعكاسها عن سطح القمر قليل جداً لأن سطح القمريمتص معظم الأشعة وبالتالي ترتفع درجة الحرارة في الجزء المعرض للشمس

    كيف أمكن اكتشاف الخدعة وأن الصور المزعومة ليست من سطح القمر ؟؟؟

    الصور التي نشرتها وكالة الفضاء الأمريكية تؤكد أن الاضاءة ليست نتيجة أشعة الشمس .

    أن صورة العلم الأمريكي وهو يُرفرف أمر في غاية السُخف !!!!

    كيف يتحرك قماش العلم على سطح القمر ؟؟

    وما هو سبب حركته ؟؟

    تبدو السماء بدون نجوم في خلفية جميع الصور .

    لم يتم التقاط ولا صورة للأرض .

    يمكننا أن نعدد الكثير من الملاحظات العامة ، إلا أن أهم الأمور هي وجود إستحالة علمية معروفة وعدم توصل العالم قبل 35 سنة إلى تكنولوجيات تسمح بإرسال مركبة فضائية والتحكم بها .

    تاريخ اكتشاف الخدعة

    يعود إلى الكاتب الأمريكي (( بيل كيسينغ )) وكتابه بعنوان : (( لم نذهب مطلقاً إلى القمر – 1976 )) ، ثم في يوم 15 فبراير 2001 ، وتمَّ تكرار البرنامج يوم 19 مارس 2001 ، عرضت شبكة فوكس )) برنامج بعنوان :

    نظرية المؤامرة : هل هبطنا على سطح القمر ؟؟؟

    بعد عامين ، أي في فبراير 2003 ، عرضت القناة الثالثة الإيطالية الحكومية حلقة ضمن سلسلة اللغز enigma حضره مؤيدون ومعارضون ، ما يهمنا منه ، أن مدير المجلة الشهيرة للتصوير (( ريفلكس Reflex )) ، وهي الشركة التي حمل رواد الفضاء آلة تصويرها ، والذي كان من ضيوف البرنامج ، حين سُئِلَ عن موضوع صورة العلم أجاب بالحرف الواحد :

    هذه بالحقيقية صورة مزيفة بثتها هيئة الفضاء الأمريكية نازا NASA !!!!!

    وعلل ذلك بأن هيئة الفضاء الأمريكية قامت بتزييف هذه الصورة لأنهم نسوا حسب زعمه موضوع وضع علم أمريكي على سطح القمر وبجانبه رائد الفضاء !!!!!!!.

    الموانع الطبيعية التي تؤكد عدم إمكانية وصول وعودة (( الإنسان حياً )) إلى القمر

    القبة الواقية الغلاف المغناطيسي للأرض فان ألنBelt Van Allan

    الكرة الأرضية بتكوينها هي أشبه بمغناطيس ، تماماً كما يتعلمه طلبة المدارس الاعدادية حول قطعة مغناطيسية وكيف تنتشر برداة الحديد حولها على شكل خطوط .

    تكوين الكرة الأرضية يُؤدي إلى نشوء مجال مغناطيسي حولها شكله معقد ومكون من طبقتين رئيسيتين الأولى تمتد من مسافة 1000 كيلومتر عن سطح الأرض إلى حوالي 6000 كيلومتر ،الثانية تمتد من مسافة 15.000 كيلومتر إلى 25.000 كيلومتر أو اكثر ، هذا النطاق تكوّن بفضل خاصية نواة الأرض ذات الطبيعة المغنيطيسية والتي نعرفها جميعاً .ونشعر بها

    الغلاف المغناطيسي هو المنطقة التي يؤدي فيها المجال المغناطيسي دوراً هاماً في التحكم بحركة الجسيمات المشحونة ( Charged Particles ) ويمتد تأثيره إلى مسافة 60.000 كم ، وقد اكتشفه الفلكي الأمريكي فان ألن Van Allan عام 1965 م .

    ما هو دور هذا الغلاف ؟؟

    يعمل هذا الغلاف على اصطياد الجسيمات المشحونة القادمة من الفضاء الخارجي والأشعة الشمسية ، العواصف الشمسية .

    اكشف فان آلن مع زملائه وجود عدد ضخم من الجسيمات النشطة مأسورة دائماً في مجال الأرض المغناطيسي الخارجي ، وقد حددت سفينة الفضاء المكتشف (1) و (3) عام 1958 م بوضوح ، نوعين من الأحزمة الإشعاعية على شكل حلقتين ، تحاصر كل منهما الأرض ، مع مستوى مركزي منطبق تماماً مع المستوى الاستوائي المغناطيسي لها

    الغلاف الجوي المغناطيسي يقوم بحماية الأرض من الكوارث التي يمكن أن تتعرض لها من الفضاء الخارجي. ومن أهم الكوارث التي قد تصل إلى الأرض هي الرياح الشمسية ، ذلك لأن الشمس بالإضافة إلى الحرارة والأشعة تبعث برياح متكونة من النيوترونات والإلكترونات (( العواصف الشمسية ))

    الرياح الشمسية تحمل جسيمات ، لا تستطيع أن تنفذ من خلال الدوائر والحلقات المغناطيسية لحزام ” فان ألن ” التى تبعد عن الأرض حوالي 60,000 كيلو متر. ( يمتد الحزام الثاني من ارتفاع 10.000 – 65.000 كيلومتر ، الجسيمات شديدة جداً في المنطقة 14.500 – 19.000 كيلومتر وبدايتها على ارتفاع 2000 كيلومتر ولهذا تدور الأقمار والسفن الفضائية في المجال المنخفض 200 – 2000 كيلومتر – المدار الأرضي المنخفض

    باختصار فإنّ نواة الأرض لولا خاصية تكوينها المغناطيسي ، ولولا قيام الغلاف الجوي بوظيفة المصفاه للأشعة المضرة بدون شك لم تكن هناك حياة على وجه الأرض..

    ولا بد أن الله عز وجل أوجد هذه الشروط والخصائص في الغلاف الجوي ، وهو تعالى لم يوجد مثل هذا الغلاف في بقية الكواكب المعروفة لدينا للآن ، وفي ذلك حكمة واضحة . فالأرض خُلقت من أجل أن يعيش عليها الإنسان . فمثلا كوكب مارس نواته صلبة ، ولكن ذلك ليس سببا كافيا لتكوين مجال مغناطيسي حوله ليحميه.

    بعد عام 1958 م اكتشف العلماء تغيراً ضخماً في الظواهر الفيزيائية قريباً من الأرض ، حيث يعتبر الغلاف المغناطيسي بأكمله ديناميكياً دائم التغير ، خاصة حدوده الخارجية ، وتؤثر الجسيمات المختلفة ذات الطاقة المنخفضة تأثيراً كبيراً على هذه الظواهر الفيزيائية مما يجعل هناك حدوداً عملية للمناطق الفضائية التي يستعملها الإنسان حول الأرض يكون فيها في مأمن من خطر التعرض للإشعاع

    أكثر المناطق قابلية لأمن الطيران الفضائي تقع على ارتفاعات أقل من 400 كم ، وتكون الجرعة الإشعاعية شديدة بصفة خاصة في نطاق المنطقة الاستوائية للحزام الإشعاعي الداخلي فوق ارتفاع 2000 كم ، ويكون للتجهيزات الإلكترونية عمر زمني محدد ، أي أن الأجهزة تتلف بتعرضها لهذه الاشعاعات .

    ساعدت سفن الفضاء المجهزة لدراسة هذا الغلاف المغناطيسي على رفع مستوى فهمنا له ، وفهم بعض الظواهر المتعلقة به ، مثل الهالة القطبية ، والعواصف المغناطيسية الأرضية وتسخين أعلى الغلاف الهوائي بالجسيمات الشاردة والسريان الشاذ للموجات الصوتية الناشئة عن تفريغ الرق ، وتوليد وسريان الموجات البلازمية والكهرومغناطيسية المختلفة الناشئة عن الاضطرابات

    الخلاصة الإنسان ، وأي حيوان حي ، إذا ذهب إلى القمر لن يرجع حياً !!

    للوصول إلى القمر ، وهذا ليس بمستحيل ، أي يمكن نظرياً ، والآن عملياً ، إرسال مركبة فضائية وفيها إنسان إلى القمر ، ويمكن أن تهبط ، ويمكن أن تعود ، ولكن المستحيل أن يبقى الإنسان حياً بعد أن يتعرض إلى تلك الإشعاعات خلال عبوره للحزام الواقي ، بل لا يُمكن ضمان عمل حتى الأجهزة الالكترونية والكثير من المركبات القضائية ضاعت وانفجرت ، فتصوروا الوضع قبل 35 سنة ؟؟؟؟؟؟.

    من يُتابع هذه المواضيع لا بُد أنه قرأ حول وصول أول مركبة تصوير أوربية في بداية هذا العام (( 2006 )) وأخذها مداراً حول القمر وإرسالها صوراً ممتازة عن سطح القمر .

    من باب السخرية طبعاً :

    اتصلت وكالة الفضاء الأمريكية بمركز المراقبة الأوربي تطلُب نسخاً عن الصور وتستفسر عن بقايا رحلات أبوللو التي تمت قبل 35 عاماً ، بالطبع تمَّ إرسال النسخ مع التعليق التالي :

    العلم الأمريكي لا يزال يُرفرف على سطح القمر !!!!
    العلم الأمريكي لا يزال يُرفرف على سطح القمر !!!!

    مشاهدة شاشة التلفزيون وتتابع المناظر عليها لا يسمح للإنسان أن يتأمل ويتمعن بحقيقة الأمور كما تحصل في الطبيعة ، وعليه أن يعود مرة ومرات عديدة لمشاهدة نفس الصور ليفهم حقيقة ما تبثه القنوات التلفزيونية ، ولهذا يمكن خداع الناس بكُل بساطة بواسطة البث التلفزيوني .

    في هذه السنوات الأخيرة ، وإلى غاية هذا العام 2006 يتضح استحالة أن يُغادر الإنسان محيط الكرة الأرضية ويخترق حزام فان ألن Van Allan ويعود حياً . هذا لا يعني عدم وجود إمكانيات فنية وتكنولوجية تسمح بإرسال مركبة فضائية إلى القمر وعودتها ، بل يعني أن الإنسان أو أي نوع من الأحياء إذا ذهب لن يعود حياً ، وقبل 35 عاماً كانت روسيا وأمريكا تفتقران للتكنلوجيا الكفيلة بإرسال مركبة والتحكم بها عن بُعد .

    تسربت الكثير من المعلومات حول محاولة الاقتراب من حزام فان ألن Van Allan بواسطة المركبات الفضائية الحديثة ، كما تسربت الكثير من المعلومات حول إرسال قردة وكلاب للفضاء وعودتها ميتة !!!

    هذا المانع الطبيعي ، أي حزام فان ألن Van Allan ، يدعونا للقول بأنه من المستحيل علمياً أن تكون الولايات المتحدة الأمريكية قد أرسلت رواد فضاء إلى القمر ورجعوا أحياءً .

    أما من ناحية الصور ، والخداع فقد كتب حولها الكثيرون وقدموا الأدلة والبراهين عليها ، وأصبح الأمر موثقاً ثابتاً بأن جميع الصور مزيفة ملفقة ، خاصة أنه يُمكن اليوم الحصول على الصور الأصلية بأرقامها من موقع هيئة الفضاء الأمريكية ، ولكن مع الأسف لا يوجد في اللغة العربية مراجع وأبحاث تتطرق بصورة جدية لهذه الخدعة ، وقد يعود السبب إلى أن عدداً بسيطاً من القُراء من يهتم بذلك

    كانت عندي رغبة أن أستعرض بالتفصيل الأدلة حول تزييف الصور وذلك بوضع الصور الأصلية التي بثتها وكالة الفضاء الأمريكية NASA ، وبيان الأخطاء فيها وأنها ليست ولا يمكن أن تكون صور على سطح القمر ، بل هي قطعاً صور في استوديو سينمائي أصلح الآن مكانه معروفاً مع بعض الصور التي توضح الكيفية التي تمَّ بها تزييف خدعة رواد الفضاء .

    من يرغب بتنزيل الصور الأصلية التي بثتها في حينها وكالة الفضاء الأمريكية قبل تعديلها فنحن بالخدمة .

    يكفي أن يتمعن المرء بأساسيات بسيطة وهو يتفحص الصور :

    1 – على سطح القمر المصدر الوحيد للضوء هي أشعة الشمس المباشرة ، ولا تنعكس الأشعة ولا تتنائر ( ضوء النهار كما هو على الأرض ) لعدم وجود طبقة جوية ولهذا فإن الظل يجب أن يكون داكن ( أسود قاتم تماماً ) وبالتالي لا يمكن رؤية أي شيء إذا كان موجوداً في الظل لأن العين وآلة التصوير ( العادية ) لا يمكن أن تُلاحظ ما لا يعكس ضوءً.

    2 – الصور التي تمَّ بثها واضحة جداً بالرغم من أن آلات التصوير كانت على صدر رائد الفضاء ، فهو لا يستطيع أن ينظر إلى المكان الذي يلتقط له الصورة من خلال آلة التصوير وبالتالي يمتنع دقة الصور .

    3 – تجدون صور لنفس المكان المزعوم على سطح القمر ، صور تظهر فيها المركبة وصور بدون مركبة فضائية !!!

    4 – طبعاً الفضيحة الكبرى العلم الذي يتحرك !!!! في الفراغ .

    5 – بعض الصور ( الأصلية ) نشاهد طول الظل مختلف بشكل كبير جداً ، وهذا غير ممكن إلا باستخدام إضاءة اصطناعية في الاستوديوهات .

    6 – بعد نزول المركبة الفضائية لا نُلاحظ تحتها أي تغير على السطح بالرغم من أنها مزودة بمحركات صاروخية للهبوط والصعود والتي يجب أن تسبب فراغ وتناثر للغبار ، اي حفرة تحت المركبة .

    7 – طبعاً الفضيحة الكبرى لا توجد نجوم في السماء !!!!!!!

    ذهبوا إلى القمر قبل 35 عاماً بتكنولوجيا قديمة ، بدون أجهزة كومبيوتر حديثة وبدون اتصالات متطورة وبدون أجهزة تصوير متقدمة … وبدون … وبدون …. !!!!

    ثم لم يستطيعوا الذهاب مرة أخرى !!!!!

    فضيحة الظل !!!!

    قليل من الناس من يعرف أن القمر يدور حول نفسه بنفس المدة التي يدور فيها حول الأرض وباتجاه عكس عقارب الساعة ، ولهذا لا نرى من الأرض إلا وجه واحد للقمر فقط ( النصف المقابل للأرض ويتغير من هلال إلى قمر كامل إلى هلال )

    من يقف على سطح القمر في النصف المعرض للشمس لا يشعر بأن الشمس تتحرك ، بل كأنها ثابتة في السماء . لأننا إذا نظرنا للشمس من سطح القمر فهي تُشرق وتغرب في فترة شهر !!!! انتبه !!! بين الشروقين شهر !!!

    في فترة 12 الساعة التي يزعمون أنهم كانوا على سطح القمر تكون الشمس قد تحركت قليلاً جداً ولا يمكن ملاحظة ذلك ( تميل الشمس 6 درجات فقط ) أي لا يمكن ملاحظة تغير طول الظل ( بين الشروقين 720 ساعة ) كما نشاهده في مختلف الصور التي نشرتها وكالة الفضاء الأمريكية .
    قال تعالى ( يا معشر الجن و الإنس إن استطعتم أنماوات و الأرض فانفذوا لا تنفذون إلا بسلطان )

    رد
  65. علي نمر الخطيب United Arab Emirates

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة …
    وجدت هذة المشاركة في احد المنتديات ارجو ان توضح جانبا من الصورة وشكراااا للجميع …………….

    خدعة صعود رواد الفضاء الأمريكيين إلى القمر وعودتهم

    ليس من السهل فهم حقيقة هذه الخدعة من قبل عامة الناس وحتى الكثيرين من الخاصة لأن الموضوع له صفة علمية تخصصية ، فلا يمكن تقديم شرح مبسط وأدلة قطعية مقبولة بدون أن يكون عند المرء خلفية علمية حول علم الفلك والفضاء المحيط بالأرض ، لهذا السبب تجد من يقرأ الموضوع يترك لُب القضية الذي يكمن في الصعوبات والقدرات الفنية والتكنولوجية قبل 35 عاماً ، أضف إلى ذلك الموانع الطبيعية التي إلى غاية اليوم تُعتبر المانع لإرسال أحياء وعودتهم أحياء خارج نطاق معين من سطح الأرض . هناك من يترك لُب الموضوع ويقوم طرح أسئلة جانبية منها :

    هل كذب علينا الإعلام الأمريكي ؟؟؟
    هل يكذب العلماء ؟؟؟

    اهتمام الناس بمواضيع الفضاء محدودة جداً وبالتالي يبقى الأمر محصوراً في المهتمين والمتابعين فقط لهذه القضايا .الأرض مسطحة !!!

    نعم الأرض مسطحة ، (( ظاهرياً )) ويراها كذلك ويشعر بها الملايين من الناس ، ويبقى هذا الشعور والملاحظة قائمة لدى معظم الناس ، والحقيقة أن الأرض شبه كروية ، ويُنكن الآن رؤيتها وتصويرها بواسطة الأفمار الإصطناعية ، فالحقيقة هنا يجب أن نُقدم عليها الأدلة ، بينما (( الظاهر والذي يشعر به الناس )) لا داعي لتقديم دليل عليه .

    محاولة لعرض موضوع خدعة إرسال وعودة رواد الفضاء الأمريكيين إلى القمر

    هناك حد أدنى من المعلومات التي يجب على المرء أن يعرفها والمتعلقة بكوكب الأرض ، القمر ، والشمس والعلاقة بينها .

    كوكب الأرض

    الأرض كروية تقريباً ، وجزء من الأرض هو الغلاف المحيط بها ويتكون من طبقات تمتد من سطح الأرض إلى حوالي 1000 كيلومتر ، فكلمة (( الأرض )) تعني الكرة اليابسة وما عليها من جبال وما فيها من بحار والطبقة المحيطة بها هي جزء منها .

    حياة البشر الطبيعية هي فوق سطح الأرض وضمن الغلاف الجوي ، اي الطبقة القريبة من الأرض . الغلاف الجوي الرئيسي لا يزيد عن 10 – 16 كيلومتر ويحوي أكثر من 75% من ذرات الهواء و 99% من بخار الماء ، وفيه تحصل جميع الظواهر الجوية .

    هل السماء زرقاء أم حمراء أم مضيئة أم ظلام ؟؟

    (( وَآيَةٌ لَهُمُ اللَّيْلُ نَسْلَخُ مِنْهُ النَّهَارَ فَإِذَا هُمْ مُظْلِمُونَ ))

    ( يّـس:37 )

    الحقيقة أن الكون بكامله ظلام (( ليل )) (( الكون الذي يُدركه البشر هو جزء من السماء الدنيا فقط !!! )) . نحن نرى نور الشمس ( النهار ) وكأن السماء مضيئة بكاملها بسبب وجود الطبقة الهوائية ، أي الغلاف الجوي

    حين تكون السماء صافية ، بدون غيوم أو غبار ، يغلب اللون الأزرق ، ثم يتحول إلى برتقالي وأحمر مع مغيب الشمس بسبب اختلاف امتصاص الطبقة الجوية للأشعة . جميع ما نُشاهده ونحن على الأرض هو نتيجة وجود الطبقة الهوائية .

    في أي مكان في الكون ، أو إذا ابتعدنا عن الأرض بضعة ألوف من الكيلومترات ، من ينظر إلى السماء لا يرى إلا الظلام والكواكب المضيئة كأنها نُقط صغيرة حتى الكواكب التي أكبر من الشمس وأشد ضيائاً تبدو عبارة عن نُقط ، إلا أن الشمس كونها قريبة فيمكن مشاهدتها وكأنها (( سراج وهاج )) .

    تصور نفسك على سطح القمر فماذا يمكن أن تُشاهد ؟؟؟؟

    إذا رفعت رأسك ستشاهد سماء مظلمة ، كواكب صغيرة ، قرص الشمس إذا كُنت في الجانب المضاء من الشمس ، قرص الأرض إذا كانت من جهة يمكن رؤيتها ، فهي تعكس أشعة الشمس ونراها . بما أن الشمس نورها شديد يكفي أن يجعلها الناظر خلف ظهره وينظر للسماء فيرى الكواكب حتى في الجهة المضاءة من الشمس ، وهذا غير ممكن على سطح الأرض بسبب الغلاف الجوي .

    أشعة الشمس على سطح القمر

    لا تتعرض الأشعة الشمسية إلى أي نوع من الامتصاص أو الانتشار أو الانكسار ، وانعكاسها عن سطح القمر قليل جداً لأن سطح القمريمتص معظم الأشعة وبالتالي ترتفع درجة الحرارة في الجزء المعرض للشمس

    كيف أمكن اكتشاف الخدعة وأن الصور المزعومة ليست من سطح القمر ؟؟؟

    الصور التي نشرتها وكالة الفضاء الأمريكية تؤكد أن الاضاءة ليست نتيجة أشعة الشمس .

    أن صورة العلم الأمريكي وهو يُرفرف أمر في غاية السُخف !!!!

    كيف يتحرك قماش العلم على سطح القمر ؟؟

    وما هو سبب حركته ؟؟

    تبدو السماء بدون نجوم في خلفية جميع الصور .

    لم يتم التقاط ولا صورة للأرض .

    يمكننا أن نعدد الكثير من الملاحظات العامة ، إلا أن أهم الأمور هي وجود إستحالة علمية معروفة وعدم توصل العالم قبل 35 سنة إلى تكنولوجيات تسمح بإرسال مركبة فضائية والتحكم بها .

    تاريخ اكتشاف الخدعة

    يعود إلى الكاتب الأمريكي (( بيل كيسينغ )) وكتابه بعنوان : (( لم نذهب مطلقاً إلى القمر – 1976 )) ، ثم في يوم 15 فبراير 2001 ، وتمَّ تكرار البرنامج يوم 19 مارس 2001 ، عرضت شبكة فوكس )) برنامج بعنوان :

    نظرية المؤامرة : هل هبطنا على سطح القمر ؟؟؟

    بعد عامين ، أي في فبراير 2003 ، عرضت القناة الثالثة الإيطالية الحكومية حلقة ضمن سلسلة اللغز enigma حضره مؤيدون ومعارضون ، ما يهمنا منه ، أن مدير المجلة الشهيرة للتصوير (( ريفلكس Reflex )) ، وهي الشركة التي حمل رواد الفضاء آلة تصويرها ، والذي كان من ضيوف البرنامج ، حين سُئِلَ عن موضوع صورة العلم أجاب بالحرف الواحد :

    هذه بالحقيقية صورة مزيفة بثتها هيئة الفضاء الأمريكية نازا NASA !!!!!

    وعلل ذلك بأن هيئة الفضاء الأمريكية قامت بتزييف هذه الصورة لأنهم نسوا حسب زعمه موضوع وضع علم أمريكي على سطح القمر وبجانبه رائد الفضاء !!!!!!!.

    الموانع الطبيعية التي تؤكد عدم إمكانية وصول وعودة (( الإنسان حياً )) إلى القمر

    القبة الواقية الغلاف المغناطيسي للأرض فان ألنBelt Van Allan

    الكرة الأرضية بتكوينها هي أشبه بمغناطيس ، تماماً كما يتعلمه طلبة المدارس الاعدادية حول قطعة مغناطيسية وكيف تنتشر برداة الحديد حولها على شكل خطوط .

    تكوين الكرة الأرضية يُؤدي إلى نشوء مجال مغناطيسي حولها شكله معقد ومكون من طبقتين رئيسيتين الأولى تمتد من مسافة 1000 كيلومتر عن سطح الأرض إلى حوالي 6000 كيلومتر ،الثانية تمتد من مسافة 15.000 كيلومتر إلى 25.000 كيلومتر أو اكثر ، هذا النطاق تكوّن بفضل خاصية نواة الأرض ذات الطبيعة المغنيطيسية والتي نعرفها جميعاً .ونشعر بها

    الغلاف المغناطيسي هو المنطقة التي يؤدي فيها المجال المغناطيسي دوراً هاماً في التحكم بحركة الجسيمات المشحونة ( Charged Particles ) ويمتد تأثيره إلى مسافة 60.000 كم ، وقد اكتشفه الفلكي الأمريكي فان ألن Van Allan عام 1965 م .

    ما هو دور هذا الغلاف ؟؟

    يعمل هذا الغلاف على اصطياد الجسيمات المشحونة القادمة من الفضاء الخارجي والأشعة الشمسية ، العواصف الشمسية .

    اكشف فان آلن مع زملائه وجود عدد ضخم من الجسيمات النشطة مأسورة دائماً في مجال الأرض المغناطيسي الخارجي ، وقد حددت سفينة الفضاء المكتشف (1) و (3) عام 1958 م بوضوح ، نوعين من الأحزمة الإشعاعية على شكل حلقتين ، تحاصر كل منهما الأرض ، مع مستوى مركزي منطبق تماماً مع المستوى الاستوائي المغناطيسي لها

    الغلاف الجوي المغناطيسي يقوم بحماية الأرض من الكوارث التي يمكن أن تتعرض لها من الفضاء الخارجي. ومن أهم الكوارث التي قد تصل إلى الأرض هي الرياح الشمسية ، ذلك لأن الشمس بالإضافة إلى الحرارة والأشعة تبعث برياح متكونة من النيوترونات والإلكترونات (( العواصف الشمسية ))

    الرياح الشمسية تحمل جسيمات ، لا تستطيع أن تنفذ من خلال الدوائر والحلقات المغناطيسية لحزام ” فان ألن ” التى تبعد عن الأرض حوالي 60,000 كيلو متر. ( يمتد الحزام الثاني من ارتفاع 10.000 – 65.000 كيلومتر ، الجسيمات شديدة جداً في المنطقة 14.500 – 19.000 كيلومتر وبدايتها على ارتفاع 2000 كيلومتر ولهذا تدور الأقمار والسفن الفضائية في المجال المنخفض 200 – 2000 كيلومتر – المدار الأرضي المنخفض

    باختصار فإنّ نواة الأرض لولا خاصية تكوينها المغناطيسي ، ولولا قيام الغلاف الجوي بوظيفة المصفاه للأشعة المضرة بدون شك لم تكن هناك حياة على وجه الأرض..

    ولا بد أن الله عز وجل أوجد هذه الشروط والخصائص في الغلاف الجوي ، وهو تعالى لم يوجد مثل هذا الغلاف في بقية الكواكب المعروفة لدينا للآن ، وفي ذلك حكمة واضحة . فالأرض خُلقت من أجل أن يعيش عليها الإنسان . فمثلا كوكب مارس نواته صلبة ، ولكن ذلك ليس سببا كافيا لتكوين مجال مغناطيسي حوله ليحميه.

    بعد عام 1958 م اكتشف العلماء تغيراً ضخماً في الظواهر الفيزيائية قريباً من الأرض ، حيث يعتبر الغلاف المغناطيسي بأكمله ديناميكياً دائم التغير ، خاصة حدوده الخارجية ، وتؤثر الجسيمات المختلفة ذات الطاقة المنخفضة تأثيراً كبيراً على هذه الظواهر الفيزيائية مما يجعل هناك حدوداً عملية للمناطق الفضائية التي يستعملها الإنسان حول الأرض يكون فيها في مأمن من خطر التعرض للإشعاع

    أكثر المناطق قابلية لأمن الطيران الفضائي تقع على ارتفاعات أقل من 400 كم ، وتكون الجرعة الإشعاعية شديدة بصفة خاصة في نطاق المنطقة الاستوائية للحزام الإشعاعي الداخلي فوق ارتفاع 2000 كم ، ويكون للتجهيزات الإلكترونية عمر زمني محدد ، أي أن الأجهزة تتلف بتعرضها لهذه الاشعاعات .

    ساعدت سفن الفضاء المجهزة لدراسة هذا الغلاف المغناطيسي على رفع مستوى فهمنا له ، وفهم بعض الظواهر المتعلقة به ، مثل الهالة القطبية ، والعواصف المغناطيسية الأرضية وتسخين أعلى الغلاف الهوائي بالجسيمات الشاردة والسريان الشاذ للموجات الصوتية الناشئة عن تفريغ الرق ، وتوليد وسريان الموجات البلازمية والكهرومغناطيسية المختلفة الناشئة عن الاضطرابات

    الخلاصة الإنسان ، وأي حيوان حي ، إذا ذهب إلى القمر لن يرجع حياً !!

    للوصول إلى القمر ، وهذا ليس بمستحيل ، أي يمكن نظرياً ، والآن عملياً ، إرسال مركبة فضائية وفيها إنسان إلى القمر ، ويمكن أن تهبط ، ويمكن أن تعود ، ولكن المستحيل أن يبقى الإنسان حياً بعد أن يتعرض إلى تلك الإشعاعات خلال عبوره للحزام الواقي ، بل لا يُمكن ضمان عمل حتى الأجهزة الالكترونية والكثير من المركبات القضائية ضاعت وانفجرت ، فتصوروا الوضع قبل 35 سنة ؟؟؟؟؟؟.

    من يُتابع هذه المواضيع لا بُد أنه قرأ حول وصول أول مركبة تصوير أوربية في بداية هذا العام (( 2006 )) وأخذها مداراً حول القمر وإرسالها صوراً ممتازة عن سطح القمر .

    من باب السخرية طبعاً :

    اتصلت وكالة الفضاء الأمريكية بمركز المراقبة الأوربي تطلُب نسخاً عن الصور وتستفسر عن بقايا رحلات أبوللو التي تمت قبل 35 عاماً ، بالطبع تمَّ إرسال النسخ مع التعليق التالي :

    العلم الأمريكي لا يزال يُرفرف على سطح القمر !!!!
    العلم الأمريكي لا يزال يُرفرف على سطح القمر !!!!

    مشاهدة شاشة التلفزيون وتتابع المناظر عليها لا يسمح للإنسان أن يتأمل ويتمعن بحقيقة الأمور كما تحصل في الطبيعة ، وعليه أن يعود مرة ومرات عديدة لمشاهدة نفس الصور ليفهم حقيقة ما تبثه القنوات التلفزيونية ، ولهذا يمكن خداع الناس بكُل بساطة بواسطة البث التلفزيوني .

    في هذه السنوات الأخيرة ، وإلى غاية هذا العام 2006 يتضح استحالة أن يُغادر الإنسان محيط الكرة الأرضية ويخترق حزام فان ألن Van Allan ويعود حياً . هذا لا يعني عدم وجود إمكانيات فنية وتكنولوجية تسمح بإرسال مركبة فضائية إلى القمر وعودتها ، بل يعني أن الإنسان أو أي نوع من الأحياء إذا ذهب لن يعود حياً ، وقبل 35 عاماً كانت روسيا وأمريكا تفتقران للتكنلوجيا الكفيلة بإرسال مركبة والتحكم بها عن بُعد .

    تسربت الكثير من المعلومات حول محاولة الاقتراب من حزام فان ألن Van Allan بواسطة المركبات الفضائية الحديثة ، كما تسربت الكثير من المعلومات حول إرسال قردة وكلاب للفضاء وعودتها ميتة !!!

    هذا المانع الطبيعي ، أي حزام فان ألن Van Allan ، يدعونا للقول بأنه من المستحيل علمياً أن تكون الولايات المتحدة الأمريكية قد أرسلت رواد فضاء إلى القمر ورجعوا أحياءً .

    أما من ناحية الصور ، والخداع فقد كتب حولها الكثيرون وقدموا الأدلة والبراهين عليها ، وأصبح الأمر موثقاً ثابتاً بأن جميع الصور مزيفة ملفقة ، خاصة أنه يُمكن اليوم الحصول على الصور الأصلية بأرقامها من موقع هيئة الفضاء الأمريكية ، ولكن مع الأسف لا يوجد في اللغة العربية مراجع وأبحاث تتطرق بصورة جدية لهذه الخدعة ، وقد يعود السبب إلى أن عدداً بسيطاً من القُراء من يهتم بذلك

    كانت عندي رغبة أن أستعرض بالتفصيل الأدلة حول تزييف الصور وذلك بوضع الصور الأصلية التي بثتها وكالة الفضاء الأمريكية NASA ، وبيان الأخطاء فيها وأنها ليست ولا يمكن أن تكون صور على سطح القمر ، بل هي قطعاً صور في استوديو سينمائي أصلح الآن مكانه معروفاً مع بعض الصور التي توضح الكيفية التي تمَّ بها تزييف خدعة رواد الفضاء .

    من يرغب بتنزيل الصور الأصلية التي بثتها في حينها وكالة الفضاء الأمريكية قبل تعديلها فنحن بالخدمة .

    يكفي أن يتمعن المرء بأساسيات بسيطة وهو يتفحص الصور :

    1 – على سطح القمر المصدر الوحيد للضوء هي أشعة الشمس المباشرة ، ولا تنعكس الأشعة ولا تتنائر ( ضوء النهار كما هو على الأرض ) لعدم وجود طبقة جوية ولهذا فإن الظل يجب أن يكون داكن ( أسود قاتم تماماً ) وبالتالي لا يمكن رؤية أي شيء إذا كان موجوداً في الظل لأن العين وآلة التصوير ( العادية ) لا يمكن أن تُلاحظ ما لا يعكس ضوءً.

    2 – الصور التي تمَّ بثها واضحة جداً بالرغم من أن آلات التصوير كانت على صدر رائد الفضاء ، فهو لا يستطيع أن ينظر إلى المكان الذي يلتقط له الصورة من خلال آلة التصوير وبالتالي يمتنع دقة الصور .

    3 – تجدون صور لنفس المكان المزعوم على سطح القمر ، صور تظهر فيها المركبة وصور بدون مركبة فضائية !!!

    4 – طبعاً الفضيحة الكبرى العلم الذي يتحرك !!!! في الفراغ .

    5 – بعض الصور ( الأصلية ) نشاهد طول الظل مختلف بشكل كبير جداً ، وهذا غير ممكن إلا باستخدام إضاءة اصطناعية في الاستوديوهات .

    6 – بعد نزول المركبة الفضائية لا نُلاحظ تحتها أي تغير على السطح بالرغم من أنها مزودة بمحركات صاروخية للهبوط والصعود والتي يجب أن تسبب فراغ وتناثر للغبار ، اي حفرة تحت المركبة .

    7 – طبعاً الفضيحة الكبرى لا توجد نجوم في السماء !!!!!!!

    ذهبوا إلى القمر قبل 35 عاماً بتكنولوجيا قديمة ، بدون أجهزة كومبيوتر حديثة وبدون اتصالات متطورة وبدون أجهزة تصوير متقدمة … وبدون … وبدون …. !!!!

    ثم لم يستطيعوا الذهاب مرة أخرى !!!!!

    فضيحة الظل !!!!

    قليل من الناس من يعرف أن القمر يدور حول نفسه بنفس المدة التي يدور فيها حول الأرض وباتجاه عكس عقارب الساعة ، ولهذا لا نرى من الأرض إلا وجه واحد للقمر فقط ( النصف المقابل للأرض ويتغير من هلال إلى قمر كامل إلى هلال )

    من يقف على سطح القمر في النصف المعرض للشمس لا يشعر بأن الشمس تتحرك ، بل كأنها ثابتة في السماء . لأننا إذا نظرنا للشمس من سطح القمر فهي تُشرق وتغرب في فترة شهر !!!! انتبه !!! بين الشروقين شهر !!!

    في فترة 12 الساعة التي يزعمون أنهم كانوا على سطح القمر تكون الشمس قد تحركت قليلاً جداً ولا يمكن ملاحظة ذلك ( تميل الشمس 6 درجات فقط ) أي لا يمكن ملاحظة تغير طول الظل ( بين الشروقين 720 ساعة ) كما نشاهده في مختلف الصور التي نشرتها وكالة الفضاء الأمريكية .
    قال تعالى ( يا معشر الجن و الإنس إن استطعتم أنماوات و الأرض فانفذوا لا تنفذون إلا بسلطان )

    رد
  66. poliana Algeria

    bonsoir pardon je n’ai pas l’arabe sur mon clavier , tout d’abord ce sujet fait vraiment une grande polemique et quand a moi je ne crois pas qu’ils soient reellement arrivés sur la lune pour d’abord pour toutes ces raisons et aussi puisque ils sont partis une fois pourquoi ils n’ont jamais retournés la bas ??

    رد
  67. راي Libyan Arab Jamahiriya

    فلينظر كل شخص بعقله
    التقنية في عام 69 ماذا كان حالها
    اذكر اني قرأت ان الكمبيوترات في ذالك الوقت كانت كبيرة الحجم وسرعتها ضعيفة جدا
    اليوم وصلنا الى حواسيب تحمل معالجات core I7 الذي وصل الى عدد 6 انوية بداخلة بسرعة لا تقارن بتاتا بسرعة معالجات 1969 اذا وضعنا نسبة سنقول 1:10000, هذا بالنسبة للحواسيب وقس على ذالك في كل التقنيات, لماذا لم يذهبوا مرة اخرى وينزعوا كل الشبهات و يثبتوا للعالم انهم فعلوها فعلا ,لا تقل لي مادي و لا لعدم الاهتمام بذالك بل انا ساجيبك , لانهم اذا كرروا المسرحية الان ستكشف من ثاني يوم, ويفضحوا امام العالم اجمع وخصوصا انه يوجد منظمات امريكية تلاحق ناسا وتريد ان تبين افترائاتهم وليس اناس عرب يدافعون على الكذبة الكبرى مع احترامي من يقول ان رحلة 69 حقيقة فهوا لا يمتلك معلومات وليس مثقفا بامور التقنبة في ذالك الوقت والان, فالعلماء الذين حققوا في هذة المسرحية قالوا لا يسعنا الا ان نظحك , من فضحوهم علماء امريكان ليس من مصلحتهم ان يستهزء بدولتهم هذا للعلم, بل لانهم من معرفتهم بالعلم و خصوصا علم الفضاء والمامهم الشديد للتقنيات والتطور يشعرون انه من المخزي الدفاع عن تلك الكذبة, التي سوف تكون بعد سنين عديدة اضحوكه في التاريخ.

    وبالنسبة للشخص الذي يدافع يقول انه اعادة الرحلة تكلف فانا انصحك ان كنت تقدر على ان تذهب ان تذهب وانا اضمن لك اموالك التي سترجع لك من العينات التي ستاتي بها معك.

    او انهم مشغولين هذة مضحكة ,

    رد
  68. عمرو عادل Egypt

    شكراً على الموضوع الرائع
    د/ خالد سليم لقد ذكرت ما أردت أن أذكره بالفعل بالنسبة لموضوع المعراج، الله إن أراد شيئاً فيقول له كن فيكون !!!
    أما بالحديث عن التشكيك فى مسألة الصعود على القمر بحثت كثيراً و لم أرى أى رد من وكالة ناسا على هذه التشكيك ، بالرغم من أن MythBusters أثبتوا نقاط هامة جداً و البرنامج ليس ببرنامج غير معروف!!! و إذا كانت هذه الرحلة تكررت لم نرى لها أى صور أو مقاطع فيديو كرحلة نيل أرمسترونج
    و هذه وجهة نظرى فى الموضوع و الله أعلم…..

    رد
  69. mesopotamian Canada

    المسافة بين الارض والقمر 384403 كيلومتر وليست 3000 كيلومتر كما تفضل بعض الاخوة،
    انا اعتقد ان اميركا لم تذهب بمركبة مأهولة بعيدا عن مدار الارض لعدة اسباب منها بمجرد النظر على هذه المركبة البدأئية المصنوعة بتقنية الستينات اي بعد حوالي اقل من عشرين عام فقط على بدأ المشروع الامريكي تطوير تقنيات غزو الفضاء استطيع القول بكذب عملية الهبوط، فهذه الالة فشلت مرارا اثناء التجارب واخرها كان اضطرار ارمسترونك لقذف نفسه خارج المركبة قبل ان تصطدم وتتحطم على الارض وحدث هذا تحت ظروف جوية مدروسة فكيف بسطح القمر؟ الذي لم يدرسه ويجربه احد عن قرب من قبل( اختلاف الجاذبية وانعدام الغلاف الغازي ودرجة الحرارة العالية لسطح القمر وطبيعة الرؤية….الخ)؟ فلو حدث هذا فعلا فسيكون اشبه بمهمة انتحارية، النقطة الاخرى اللتي اريد ان اوضحها هي لم الذهاب الى القمر بمهمة مستحيلة بدل من فبركتها بالاستوديو؟ اميركا دولة ذكية للغاية وتعتمد اعتماد كبير على آلتها الدعائية لهذا لم تحتاج الى ذلك الهبوط المزعوم لصنع بطولة وهمية تتسيد بها على العالم وخصوصا هذا ماكانت تحتاج اليه في ذروة صراع الحرب الباردة مع السوفيت، وهنالك جملة امريكية سمعتها في خصوص هذا الموضوع والتي تقول:
    If you can’t make it, fake it
    ولمن يقول كيف لم يكتشف السوفيت هذه الخدعه في حينها فاقول بان تقنيات الاقمار الصناعية كانت بدائية للغاية في وقتها وغير فعالة حتى في تصوير الاهداف الارضية فكيف باكتشاف امر كهذا؟!
    صدق الناس بسهولة الهبوط على القمر في حينها لانه بالتأكيد لم يكونوا على مستوى الوعي العلمي والتقني الذي نملكه حاليا فاصبح حقيقة مطلقة في وقتها ومع تقادم الزمن اكتسب صفة القدسية مثلما اكتسبت من قبله الاساطير الدينية صفة القدسية فاصبح من الصعب على الناس من نكرانه رغم كل الادلة المنطقية المتوفرة لدحضه.
    ملاحظة: المركبات اللتي هبطت على سطح المريخ ، هبطت بالباراشوت وليس بمحرك صاروخي او نفاث، هذه التقنية تعتير سهلة للغاية مقارنة مع تقنية العربة القمرية المفترضة واللتي تستخدم الدفع الصاروخي للهبوط والاقلاع بينما عربات المريخ غير مصممة للاقلاع.

    رد
  70. عبدالله.. Saudi Arabia

    عندما قال الشيخ عبدالكريم الخضير أن صعود القمر كذبة , قامت الدنيا ولم تقعد

    موضوع محير فعلاً !!!

    رد
  71. سامح SVU Syrian Arab Republic

    بسم الله الرحمن الرحيم
    بصراحة أمر محير ؟؟!؟!؟!؟
    من الآخر يا شباب إذا استطعنا أن نحضر آية من القرآن و نفسرها و نقنع العالم من خلال آية القرآن أنه لا يمكن لأحد أن يعبر من الغلاف الجوي و هذا الأمر مذكور في القرآن ثم نأتي بدليل ضد ناسا و نفضح أمرهم
    بهذا يمكننا أن نجعل القرآن له شأن عظيم عند الغرب و ننشر الاسلام بسهولة
    يحتاج الأمر إلى صياغة لكني كتبته بسرعة ولكم التفكير ..
    و السلام ..
    سامح جبولي ..
    سوريا – حمص

    رد
  72. القناوي Saudi Arabia

    الأمر هو كذبه وهذا الأمر معروف عند اهل العلم
    فابن القيم اخبر ان القمر يقع تقريبا في السماء الرابعة
    و نحن لانستطيع تجاوز السماء الأولى

    رد
  73. أبو نوح Algeria

    أكبر شخص لم يقتنع بهذه الكذبة هو رالف ريني (Ralph Rene) خصوصاً صور العلم الامريكي وهو يرفرف على سطح القمر ..
    وبدأت رحلته لإكتشاف الكذبة , فلم يترك اي فلم من تسجيل ناسا او صور او تقرير الا واطلع عليه , حتى توصل الى الهدف المرجو , وهو ان الامريكان لم يضعوا اقدامهم على القمر , وهي كانت كذبة كبيرة على البشرية ! ..
    ووضع كل هذه الحقائق في كتابه ( NASA Mooned America) والذي يباع الى الان ..
    بدأت الكذبة الفعلية بين اعوام (69-72)م , سبع سفن ابوللو المشهورة انطلقت الى القمر وتم الادعاء ان ستة سفن استطاعت الوصول الى القمر بسلام , وواحدة حدث لها الموقف المعروف الشنيع وهي ابوللو 13 , بعد انفجار خزانات الاكسجين فيها ! ..

    وبعد الاطلاع على الاحجار الغير معروفة من سطح القمر والتي يمكن ان تدبر بسهولة بأي مختبر من مختبرات ناسا , والصور الفوتوغرافية لــ خطوات أقدام رواد الفضاء ايقن بعدها ريني انها كذبة سخيفة جداً ! ..
    وبكل سخافة تعلن ناسا عن هذه الامور عن طريق مركز البث التلفزيوني في هيوستن , وتعرض الاشياء التي حصلت في القمر دون السماح لأحد رؤيتها او تفحصها !! ..
    هذه لم تكن مشكلة او معوق لـ ريني لكي يكشف زيف المهمة , حيث ان الكاميرات المستخدمة من الرواد لتصوير الاحداث على سطح القمر , مع ضغط مثل ضغط القمر والجاذبية , والقفازات التي يرتدونها كان من المستحيل ان يستطيعوا ان يصوروا صور كهذه ..
    لا يوجد اي صورة مشوشه او غير صحيحة , كلها بالمقاس وبالنقاوة المطلوبة !! ..
    وبعد اعترافات وتصريحات المصور الشهير الانجليزي ديفيد بريلسي والذي حاز على جوائز عديدة في مجال التصوير , فقد اقر ووافق على نظرية ريني ان هذه الصور مجرد خدعه ! ..
    حيث انه اقر ان ظلال رواد الفضاء لا يمكن ان تكون بهذا الشكل الا اذا كان الضوء يأتي من مصدرين مشعين بقوة , والكل يعرف ان مصدر الضوء للقمر واحد وهو الشمس ! ..
    وكذلك علم امريكا وكلمة “الولايات المتحدة” كانت تشع , غير ان الاشياء المحيطه بها كانت كلها مظلمة , وكذلك انه لا يوجد اي صورة فوتوغرافية تطابق لقطات الفيديو التي عرضتها ناسا والتي ادعت انها التقطت في نفس الوقت ! ..

    والادلة لا تتوقف عند هذا الحد , فقد ثبت ان الشمس تطلق توهجات اشعاعية جبارة لا يمكن لرواد الفضاء تحملها , ولكن الارض تقع على حزام (Van Allen) الذي يقيها من هذه التوهجات (يا سبحان الله) , ولكن القمر يبعد 240,000 ميل عن هذا الحزام مما يعني استحالة ان يعيش هؤلاء الرواد وعودتهم للأرض , واثبتت الاحصاءات انه يوجد اكثر من 1500 اشعاع متوهج هناك !! ..
    وهناك الكثير من الادلة النفسية ايضاً , منها سؤال رجل الفضاء عن الرحلة ويبدأ بالبكاء بحرقة وكأنه يحاول ان يخرج من الكذبة التي عاشها طول عمره ! , على حد قول طبيب نفسي ! ..

    ومع هذه الادلة الكثيرة والكثيرة جداً , ناسا ترفض مقابلة اي من الاشخاص الذين شككوا , ورفضت ايضاً الرد على هذه الادعاءات ..
    واكتفت بالتصريح ان الرحلة تمت بالفعل والصور حقيقيه !! ..

    رد
  74. COOOOL Saudi Arabia

    اضف على هذا الامر بان الرواد جميعا ماتو تباعا خلال ثلاث الى اربع سنوات بظروف غامضه ولايوجد تحقيق….. ثانين كيف يظهر العلم بهذي الالوان المشرقه…. ثالثا قبل سنه او تزيد قليلا قام الاتحاد السوفيتي باطلاق مركبه الى الفضاء في زمن الحرب البارده………ولماذ لم يخلد صاحب اول خطوه عالقمر لو بتمثال من قدم لمريكا الافضل مايكل جاكسون او تايسون او جوردن

    رد
  75. mustafa Syrian Arab Republic

    في الحقيقة فكرة ان الارض ثابتة والشمس تدور حول الارض تدعم ان الانسان لن يستطيع الهبوط على سطح القمر

    رد
  76. إتاشي Saudi Arabia

    يا جماعة فعلاً الأمريكين ما طلعوا القمر و الي مصدق ليش مصر على رئيه أن أمريكه راحت

    تاني شيء سؤال كانوا جايبن فديو لأول أنسان تطء قدمه القمر من زويه بعيده عن المركبه مين الي صور ممكن تكون ألي يعني :-/ ما أعتقد كلو أستديو :@

    تحياتي للي يدافع عنهم بس الأكتشاف حق الدكتور يكفي بس نبي أثبات على صحته مو اي عالم نصدقه :-S زي ما صدقنا الأمركان 8-)

    رد
  77. zeco Bahrain

    الصورة صحيحة والمصور هو رائد الفضاء الاخر التي انعكست صورته في خوذة التى يظهر فيها رائد الفضاء “Neil Armstrong”

    رد
  78. shahrzad alawadhi Oman

    الموضوع أثار ضجة بأغلبية القنوات والمجلات وكذلك المواقع>>
    ولكن ما يؤسف هو كيف اننا نحن العرب عشنا هذي الأكاذيب طوال السنين الطوال

    برأي ناسا لها كل المصلحـــــــــــــتة في تلفيق هذي الاكاذيب
    والجميع يعلم بهــــــــــــــــا

    رد
  79. محمد جميل جوده Jordan

    السلام عليكم ورحمة الله في البدايه نحن كشعوب اسلاميه وعربيه يجب ان نعترف بالتراجع العلمي في دولنا وان لاننكر التقدم العلمي لامريكا والدول الاوروبيه فان كان ارسال بشر الى القمر وعودتهم سالمين الى الارض اكذوبه امريكيه فالاقمار الصناعيه والطائرات الحربيه والتكنولوجيا الحديثه من كبريات الدلائل على تقدمهم العلمي الغير مسبوق , فمن هنا اطرح سؤال لماذا بدل ان نعيب عليهم او نكذبهم لانتاسبق معهم في العلوم ان الدول الاسلاميه والعربيه تملك امكانات ماليه وبشريه للنهوض بالعلوم ولاكنها لاتستخدمها فهي معطله والسبب في رأيي هو الابتعاد عن تقوى الله ان رب العزه تعهد بتعلبمنا اذا كنا اتقياء((واتقوا الله ويعلمكم الله))ففي العهود الاسلاميه الاولى كانت التقوى عند غالبية المسلمين وحرصهم على اتباع الدين الحنيف اشد من الموجود عند الناس حاليا رغم سهولة الحصول على علوم الدين والدنيا في الوقت الحالي ولكن لكثرة ذنوبنا ومعاصينا حرمنا من التقدم العلمي , فهل نعود الى كتاب الله تعالى عز وجل وسنة نبيه المصطفى عليه الصلاة والسلام وكما يقال العود احمد وفي الختام اسأل الله لي ولجميع البشريه الهدايه واتباع اوامر الله .

    رد
  80. أنين السماء Yemen

    سؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤال : الصورة الاولى فيها رجل الفضاء له ظل بينما العلم الامريكي ليس له ظل أو أنه ظله معكوس كما قد تقولون لكن لاحظوا انعكاس الضوء على العلم المرفرف ألا ترون الضوء من الامام مما يعني ان الظل يجب ان يكون للخلف ، فهل تكرمتوا لنا بتفسير ظل العلم ؟ بالاضافه الى أن الظل الموجود والذي قد يخيل للبعض انه للعلم ولكن في اتجاه مغاير لا يصل للعلم مما يعني أنه ظل لشيء آخر كعمود من أعمدة التصوير مثلاً =-O

    رد
  81. mesopotamian Canada

    اضافة الى تعليقي السابق، اريد توضيح هول المسافة التي تفصل بين الارض والقمر، فلو تخيلنا ان الارض بحجم كرة القدم والقمر بحجم كرة التنس فستكون المسافة الفاصلة بينهما حوالي سبعة امتار!

    رد
  82. moon Saudi Arabia

    C:-) لا شك أن الأمر مفبرك حتى سطح القمر الذي يوهمونا به أنظروا إلى الأفق في جميع الصور و ركزوا على قربه الشديد، كما لو أن القمر عبارة كرة في حجم عمارة هل هذا هو الحجم الحقيقي للقمر؟؟ ثم السؤال البديهي لم لم نسمع عن هبوط آخر على سطح القمر منذ عام 1969؟ بالرغم من التطور التكنولوجي الهائل الذي نعايشه ولم تعرض أي أفلام ولا صور لهذا الشي حتى هذه اللحظة. هل اكتفوا برحلة واحدة؟ و هم الذين يملأوون وسائل الإعلام عن رحلات إلى المريخ و بناء مدن فيه. C:-)

    رد
  83. moon Saudi Arabia

    انظروا إلى صورة العلم و بجانبه رائد الفضاء… ظل العلم إلى اليسار و ظل الرائد إلى اليمين … كيف يحدث هذا؟؟؟

    رد
  84. احمد من الكويت Kuwait

    كارثه اذا كان علماء البشر يزورون العلم للناس عشان يتبعون مصالحهم الشخصيه ..

    رد
  85. جمال الدين عثمان Kuwait

    لن يمتطى أحدآ ظهرك إلا إذا أنحنيت له صاغرا.
    أنظر فى نفسك هل تصدق أم لاتصدق؟

    رد
  86. الأمـــــــــيـــــــــــــر Morocco

    بعد لورانس العرب

    جاء ارمسترونك (لورانس ناساà)

    الهم الأول هو بعث الثقة في العالم الغربي من انه هو ايضا متقدم مثل المعسكر الشرقي، ليس الا.

    رد
  87. لوذعية Oman

    شكرا
    فعلا الموضوع يثير الشكوك
    و الله يعلم و سيظهر الحق
    أم عن الردود على الشكوك هي ردود ليست منطقية ولا معقوله
    و لكن لا أدري ما الداعي لتشهر أمريكا كذبتها حول نزول إلى القمر
    :-S

    رد
  88. BAM Saudi Arabia

    بالنسبة للفديوهات صراحة لا تعليق!!
    امريكان بيدافعوا عن بلدهم! وما تعرف إيش الآلات إلي استخدموها يضحكوا علينا ونحنا زي الهبل نصدق!

    الأخ/ 3bodim87 (لو زي ما تقول انو معراج الرسول ما يمكن لو كان في هادا الحاجز
    كان اولى إنو الرسول يختنق ويموت لعدم وجود الأكسجين!! او الإحتراق
    في الغلاف الجوي للأرض!! او التمزق إلى اشلاء من السرعة الفائقة!
    انا لا اعتقد انك كنت تتكلم بجدية في تعليقة لان معراج الرسول كان
    من المعجزات يا اخي الفاضل)
    الاخ / عبدالعزيز السبهان (المسافة بين الارض والقمر هي 386,000 كيلو متر وليست 3000! وتاني حاجة على كلامك عام 2015 حيرسل اليابانيين رجل ((“آلي”)) للقمر!
    انتا تتكلم من جد ولا تستهبل؟؟؟ قبل اكثر من 40 سنة وصلنا-في الأحلام- للقمر ببشر حقيقيين والآن وبعد 5 سنوات بنرسل رجل آلي!!!! هاذا اكبر دليل على الكذب)

    الأخوه القراء/ (وقت نزول الامريكان على القمر كان وقت حرب بارده وسباق تسلح بين امريكا وروسيا وفي ذلك الوقت كان الروس هم اول من صعد الفضاء وارسل المسابير للفضاء -للزهرة والمريخ- وكانت الرحلة بمثابة برهنة على قوة الامريكان فقط لا غير)
    ولا تنسوا ان جميع الرواد الذين ذهبو للقمر قتلوا في حوادث متتتالين
    -تحطم طائرتين-حادث سيارة

    وكمان تكلفة الرحلة كانت 1 مليار دولار ، معقولة عشان يسوو فلم مفبرك للرحلة حيكلف 1مليار دولار!!! والله لو ايش في الفلم، افتار كلف 300 مليون دولار فقط هادا دحين مو قبل 40 سنة وقال ايش بيكلف دحين 150 ملياااار!! لو دحين اتوقع ما يكلف فوق ال700 مليون دولار (نوكيا معقولة تصنع جوال دحين يكلف اكثر من اول واحد صنعته؟؟؟!)
    فكروا بعقلانية يا جماعة. تحياتي

    رد
  89. أسامة Algeria

    في 69 صعدت نازا إلى القمر
    في 2011 تطور تكنولوجي كبيييييييييير لماذا لم يصعدوا……………..

    رد
  90. ابوبكر باعقيل Saudi Arabia

    شوف يااخوان الصورة الثانيه اللي فيها العلم شوفو ظل العلم وظل الرجل كل واحد في اتجاه مختلف !!!!! يعني لو في تعرجات ما راح يكون لدرجة ان الظل راح يكون في اتجاه معاكس تماما

    الى جانب غالب عند ارسال مكوك من الارض الى القمر تكون المنصه كبيرة جدا وتحتاج الى كم كبير من المهندسين والعلماء

    طيب الحين ارمسترونغ وصل القمر هو وشخص اخر لااعرف اسمه
    السؤال هو كيف اقلع من الفمر الى الارض من دون منصه اقلاع؟؟؟؟

    رد
  91. سليمان Saudi Arabia

    شكراااا جزيلاااااااااااااااااااااااااااااااا

    رد
  92. سلطـان

    :
    :
    صدقوني حجة العقل والمنطق اقوى من كل الحجج العلميـه :
    امريكا لم ولن تهبط على سطح القمـر لان سياستها هي التباهي والكذب وخداع العـرب
    ثانيا لايوجد اي منطق علمي ولا ديني يجبر الناس على تصديق ان هناك مركبه سبحت بين ملايين الصخور ولايوجد اي دليل يجبر الناس على تصديق ان هناك اشخاص ذهبوا لمكان ينظرون فيه للكره الارضيه وكانها حبة خرز
    امريكا لو كانت تستطيع فعلا تكرار هذه القضيه لرحلت الى القمـر والتكلفه ليست مهم بالنسبه لها خصوصا انها في حرب بارده مع روسيا وبامكانها ان تسكتها وتدفع كل المليارات من اجل ابهار العالم لانها الان تدفع تلريونات الدولارات على حروب وهميه فهذا لن يعيقها دفع تكاليف رحله القمـر ..
    راجعوا كلامي هذا وتاكدوا بكل الادلـه وبالمنطق وليس بالبحث ان خرجت وشاهدت عظمة السماء من حولك فتأكد انه من المستحيل ان الانسان يعبر تلك المناظر الخلابه ويكذب على البشريه انه وصل مسافه مئات الكيلومترات خارج نطاق الارض ،، وكاله ناسا وكاله ارضيه فقط اسست للاكتشافات السطحيه واغلب اعمالها ايضا تقوم على اكتشافات الصخور والمناظر المجازيه عبر التلسكوبات والمناظير الفلكيـه وليست للرحلات الفضائيه والقمريه ومن المضحك ايضا انهم يسعون للذهاب الى كوكب المريخ ؟؟ هل وصلنا لهذا الغباء ان نصدق امريكا ان تصل الى المريخ وكيف يكون شكل المسافه الجباره بين الارض والقمر حتى يفكروا ان يرحلوا للمريـخ
    صدقوني اقولها وباأيماني التام انها كذبة القرن الماضي
    :
    :

    رد
  93. ساره Saudi Arabia

    شدني هاذا الموضوع كثيرا
    وقد شككت في صعودهم الى سطح القمر
    1 العلم الذي يرفرف وكان واضحا؟؟!!
    2 جاذبية القمر فمعروف ان جاذبية القمر اقل من جاذبية الارض , فكيف لأقدامهم ان تغوص على سطح القمر
    3 ماذا عن الفوهه التي من المفترض ان تسببها هبوط المركبه على سطح القمر ؟؟؟!
    4 في تلك الايام كانت التكنلوجيا متأخره لديهم فكيف استطاعوا دفعه واحده الصعود الى سطح القمر ؟؟؟!
    لقد قرأت كثيرا عن اراء المتشككين في صعودهم للقمر ومنهم كاسينغ ….
    بصراحه الموضوع يحير ويشكك فيه عن طريق تلك الادله
    ومن بحثي في الحرب البارده بين امريكا وروسيا
    فكل تلك الاكاذيب وهاذا التصرف وادعاء امريكا بأنها صعدت للقمر
    لان امريكا تريد التغلب على روسيا والتقدم عليها بالتطور والاسلحه …. الى اخره
    هاذا من وجهة نظري المتواضعه ……. :o)
    شكرا لكي او لك على الموضوع الاكثر من رائع :o)

    رد
  94. ياسمين Egypt

    الموضوع جميل وفعلا فى حاجات كتيرة محيرانى فى الموضوع ! طيب كلنا عارفين ان امريكا مهتمية بنهوضهاوبمجالتهاالمتقدمة اللى هى سبب من اسباب تقدمها . يعنى هى هتستفيد ايه لما تطلع كذبة زى كده شكرا على الموضوع الجميييييييييل ده :) (Y)

    رد
  95. fadel Palestinian Territory Occupied

    موضوع شيق ومهم
    انا شخصيا لست متاكدا من صعود احد الى القمر ام لا وان كان هناك من مشى على القمر هل كان ارمسترونغ اولهم ام لا ولكني اعتقد ان ارمسترونغ عالم كبير وحاصل على درجة الماجستير وعدة شهادات دكتوراه فخرية من جامعات عالمية وسؤالي اذا كانت هذه كذبة كان من الممكن ان تكون كذبة غير ساذجة يعني ان ارمسترونغ يعلم بعدم وجود هواء على سطح القمر وانه يوجد نجوم في السماء ويعلم ايضا انه لا يوجد ماء على سطح القمر ولا اعشاب ولا حيوانات ولا بشر ايضا كي يقوموا بالتقاط الصور التذكارية له ولمن معه لذلك لو كان الامر مجرد كذبة كان من الممكن ان تكون مفبركة بطيقة اكثر ذكاء ولكن الامر يبدو طبيعيا بالنسبة لي اي ان ارمسترونغ اول بشر يخطو بقدميه على سطح القمر ارجو الرد

    رد
  96. سميح Israel

    اخواني من خلال قرائتي للردود تبين لي بان أمر الصعود الى القمر والهبوط عليه لم يحدث وكل ما فعلته أمريكا عام 1969 هو فقط ارسلت ابولو للدوران حول القمر فقط دون الهبوط عليه فلم تكن هناك برامج كمبيوتر ومعدات تؤهلهم للهبوط على القمر وحتى الان لا يوجد فما اعلن وقتها كان من أجل الحط من قيمة روسيا وقت الحرب الباردة وانزال لمعنويات الشيوعيين في ذلك الوقت , ولتقريب الموضوع للاذهان كيف تتصرف انت اذا علمت بان عدوك يملك سلاحا متطورا اكثر منك فماذا تفعل ؟ انك بالطبع ستحسب له الف حساب .وهذا ما جرى — فنحن الآن بحاجه لرؤية انسان ببث مياشر ينزل على القمر ويسير هناك فلماذا لا يرسلونه الان -هل تعلمون بان هذا الأمر سيشد انتباه العالم له وسيكون لهم أفضل من رحلة شخصية الى هونولولو لأن هذا أمر مشوق -الم تروا كيف تابع العالم القفزة لفلكس النمساوي من ارتفاع 39 كم واثبت قدرة الانسان على تخطي حاجز الصوت ؟

    رد
  97. ابو محمد Saudi Arabia

    السلام عليكم ورحمه الله وبركانه
    لايوجد دليل قاطع يثبت ان وكالة ناسا خدعت الناس فى رحلاتها الى القمر والبرامج الوثائقية التى تكذب هذه الرحلات لم تقدم سوى ملاحظات فقط لااكثر ولا اقل وهناك سؤال مهم للمشككين وهو كيف استطاعت وكالة ناسا ان تزور هذه الرحلات بهذه الدقه والبراعة فى ذلك الوقت فلو شاهدنا جميع لقطات الرحلات الى القمر كاملة من بدايتها الى نهايتها وركزنا على كل ماهو موجود فلن نلاحظ اي شى يدل على انها خدعة ولااقصد لقطات الرواد وهم على سطح القمر وانما لقطات الهبوط والاقلاع من سطح القمر والدوران حول مدار القمر والاقتراب من مدار القمر فمهما كان الامريكان يكذبون فلن يستطيعون تزوير هذه الاحداث بهذه البراعة فالكمال لله والدكتور مصطفى محمود رحمة الله عليه يؤكد ذلك بالاظافة الى الدكتور فاروق الباز
    وهو احد اعضاء وكالة وناسا وهو من حدد اماكن الهبوط يؤكد ذلك واول انسان يسبح خارج المركبة الفضائية وهو رائد الفضاء الروسي ليكسي ليونوف يوكد ذلك والله اعلم

    رد
  98. سلطان بن سلمان Saudi Arabia

    معدل بعد القمر عن الأرض 384.4 ألف كيلومتراً ، وتمثل تلك المسافة عرض 30 كرة أرضية . ولأن القمر يدور في مدار إهليجي حول الأرض فإن المسافه بينه وبينها متغيرة ، تصل أقصاها إلى 406.7 ألف كيلومتراً وأقلها 356.4 ألف كيلومتراً ، وهذا يعني أن للقمر أوج وحضيض كما للكواكب
    ____________________________________________________________________________

    معلومة ثانية : يبلغ قطر القمر 3476 كيلومتراً وحجمه يعادل ربع حجم الأرض ، أما وزنه فيقل عن وزن الأرض بـ 80 مرّة .

    ___________________________________________________________________________

    أظـــــــــنكم فهمتوني يآ أذكياء مزبوط كم يـــوم نستغرق للوصول الي القمر

    وهــــــــل تظنو أن ذلـــــــــك سهل ، أرجو منكم التفكير جيدا . . . .

    ولكن يمكننا الذهاب الي الفضاء لا للقــمر ( لاتسيئو الامر اقصد رواد الفضاء )

    رد
  99. أسامة Algeria

    من السهل خداع الناس لكن من الصعب إقناعهم بأنهم خدعوا
    من جهة أخرى الإنسان مخلوق والقمر أيضا مخلوق إذن مخلوق يكتشف مخلوق؟
    لماذا؟
    بصفة عامة استكشاف الفضاء الخارجي يكون للبحث عن مصادر الطاقة أو أية أنماط أخرى للحياة أو البحث عن الماء والأهم إثبات نظرية نشأة الكون …….؟؟؟؟؟؟

    هل الهبوط على سطح القمر حقيقة أم خيال . الموضوع له أبعاد أكبر من ما نتصور
    هذا ما استنتجته من الآراء المتضاربة غي الردود أعلاه

    رد
  100. محمد

    السلام عليكم حقيقه اجبني الموظوع وحبيت التدخل وانشالله ماكون ثقيل عليكم
    اول خلونا نشوف بعين العقل انوه الي يحمينا بتوفيق الله سبحانه في الارض من حرارة الشمس ويزع النور على سطح الارض عشان نشوف وفيه مميزات ثانيه مابغى اطول عليكم فيها الي هيه مادت الوزون الي هوه الغلاف الجوي يعني ميزه ماتحصلوه في اي كوكب ثاني اظيف الجاذبيه واي جسم يتعدا الغلاف الجوي مايتحكم في نفسه يعني بختصار وشهي القدره الي تخليهم يسبحو في الفظا الخارجي ويرجعو الي الارض وبعدين على سطح القمر مافي جاذبيه كيف يثبتو وشمعنى هم مايقدرو يوزنو انفسهم والشيا الثانيه يقدرو يحطوها على سطح القمر وماتطير زيهم وكيف يحمو انفسهم من حرارة الشمس وكيف يقدرو يشوفو معا ان النور ماينوجد الا على الارض بفظل مادت الوزون لان الشمس برا الغلاف الجوي يشوفها زرقا يعني نور الشمس ماهو متوزع على الكواكب الثانيه هذا ولله اعلم وشكرن ياشباب

    رد

اترك رد