انشر المقال, , جوجل+, بنترست,

Posted in:

بحر ساراجاسو.. بحر بلا شاطئ!!

ربما لم نسمع عن بحر بلا شاطئ سوى في القصص الرومانسية التي تتحدث عن غرق العاشقين في بحر الهوى العميق و الذي ليس له ساحل .

لكن الجغرافيا أيضًا أثبتت أنها قادرة على منافسة الحب في هذا لتصنع لنا – بقدرة الله – بحرًا حقيقيًا بلا شاطئ ليس بمقدور العشاق الجلوس على ساحله .

يعتبر بحر ساراجاسو هو البحر الوحيد الوحيد من نوعه في العالم بسبب تميزه و بسبب طبيعة مياهه و الأعشاب والطحالب البحرية الطافية فوقها , و منذ مرور كولومبوس عليه في رحلته الأولى للعالم الجديد انتشرت الكثير من الشائعات و الأساطير حول هذا البحر الذي يقع مثلث برمودا في جزئه الغربي .

مثلث برمودا على حافاته الغربية

يقع بحر ساراجاسو في منتصف المحيط الأطلسي الشمالي و هو محاط بمياه المحيط من جميع الجهات و يبلغ عرضه سبعمائة ميل تقريبَا وطوله ألفي ميل ( 1100 كم عرضًا , 3200 كم طولاً ) وهو بيضاوي الشكل تقريبًا ويعتبر أكبر من جزيرة جرينلاند و يدور باتجاه عقارب الساعة , ويقع امتداده من دائرة عرض 70 درجة إلى دائرة عرض 40 درجة غربًا , وبين خط طول 25 إلى خط طول 35 شمالاً , مشكلة مسطح مائي هائل يصل إلى 2 مليون ميل مربع .

منظر من الفضاء للبحر

حدود بحر ساراجاسو تشمل خليج ستريم من الغرب وبرمودا من الشمال وجزر الأنتيل الكبرى من الجنوب و يقع مثلث برمودا الشهير داخل حدوده بالقرب من حافاته الغربية , و يعتبر بحر ساراجاسو بحرًا بلا شواطئ أو سواحل .

و يتميز بحر ساراجاسو بوجود الطحالب و الأعشاب البحرية التي تنمو به وتطفو على سطحه ,و مياهه زرقاء و مالحه وتعتبر دافئة مع تحرك بطئ للتيارات البحرية لكنه محاط بتيارات سريعة مثل تيارات خليج ستريم في الغرب .

الأعشاب البحرية واحدة من مميزات البحر

بحر ساراجاسو يعتبر منطقة هادئة مع التيارات البحرية البطيئة التي تدور باتجاه عقارب الساعة والتي تجعل المياه دافئة والرياح منخفضة .

التيارات البحرية و اتجاه دورانها في البحر

وقد أسماه البحارة البرتغاليون الأوائل بهذا الاسم بسبب وجود الأعشاب والطحالب المائية عائمة فوق مياهه (Sargassum ) , و بسبب وجود هذه الأعشاب والطحالب تكونت بيئة غذائية صالحة لتواجد الكثير من الأحياء المائية الصغيرة كما يوجد فيه أنواع صغيرة من الأخطبوط , بالإضافة إلى أنواع من سرطان البحر و الجمبري .

بعض كائنات البحر القليلة

كائنات بحر سارجاسو

ولأسباب غير معروفة فإن مجموعات من ثعبان السمك ” Eel ” تتجه من أماكن كثيرة لتجتمع في مياه بحر ساراجاسو فتتزواج مع تلك الموجودة في مياهه البحر وتضع بيضها حتى إذا فقست تلك البيضات عادت إلى أماكنها في بحار أوروبا وأمريكا والبحر الأبيض المتوسط

ثعبان البحر ” Eel “

المنطقة الوسطى منه عادة ماتكون هادئة مع رياح قليلة نسبيًا بالإضافة للتيارات البحرية , و تعيش بعض العوالق البحرية و بعض الأحياء في تلك المنطقة .

درجات الحرارة مقارنة بغيرها من الأماكن على المحيط الأطلسي

و قد مر عليه كولومبوس في رحلته الأولى عام 1492 م , و على مر التاريخ لمئات السنين انتشرت الكثير من الإشاعات حول بحر ساراجاسو بأنه خطير على السفن و أن هناك الكثير من السفن القديمة يرونها عائمة على مياهه ., و كان البحارة الإسبان يلقون بالخيول من فوق سفنهم المبحرة لتهدئة مياه البحر كما أنهم كانوا يطلقون عليه Sea of Lost Ships أو بحر السفن المفقودة . وقد وجدت 1800 نوع من الأحياء المجهرية تضم 150 نوع جديد و أكثر من 1,2 مليون جين جديد اكتشفت في مياه بحر ساراجاسو .

بعض السفن العالقة كما تخيلها الرسامون

و آخر تلك السفن كانت السفينة USS America CV-66 الحربية الأمريكية في بحر ساراجاسو عام 2005 م

مدمرة أمريكية غرقت في بحر ساراجاسو

و قد دخل بحر ساراجاسو في عالم الأدب عبر رواية الأديب الفرنسي جول فيرن “عشرون ألف فرسخ تحت البحر” أو بالفرنسية (Vingt mille lieues sous les mers ) في منتصف القرن التاسع عشر , وكما يبدو فإن فيرن تأثر بأخبار العديد من السفن العالقة هناك و من ضمنها السفينة روزالي في عام 1840 م .

و هناك رواية (Wide Sargasso Sea) للكاتبة الدومنياكانية “Jean Rhys” في عام 1966 م , و التي حولت منذ تأسيسها لفلم سينمائي و أوبرا موسيقية و مسلسل تلفزيوني , و هناك الكثير من الأفلام و القصص و الكتب التي ألفت حول بحر ساراجاسو بالإضافة للأعمال الموسيقية و حتى الألعاب الإلكترونية .

غلاف رواية Wide Sargasso Sea

___________________________________

بقلم: سمير محمد

المصادر : 1, 2, 3, 4, 5, 6, 7, 8

انشر المقال, , جوجل+, بنترست,

41 تعليق

اترك تعليقاً
  1. موضوع متميز .. :o)

    أتمنى لك إبداع متواصل يا سمير محمد 😉

  2. شكرا لك على جهودك (F)
    معلووووومااات روعة 😉
    ولكن ما يزال السر مجهولا ؟؟؟؟؟؟!!!!!!!
    :-( :-(

  3. Sultan Abdullah

    من أرض الحرمين .. أشكر لك مرورك الكريم أخي

    اياد

    من أرض الكنانة .. شكرا لك لتشجيعك و حثك لي , أخي الكريم

    صفوت

    من الحبيبة فلسطين :

    لهذا رغم شهرته و سر الغامض لم أجد له أي مصدر عربي و تستطيع أن تقول أن موضوعي هو من أوائل المصادر العربية له إن لم يكن من أولها .

  4. لم أفهم لماذا أسموه بحر إذا كان مجرد منطقة واقعة في وسط المحيط ؟ .. هل يمكنك ان تشرح لي قليلاً الفرق بينه و بين أي منطقة أخرى في المحيط بإستثناء الطحالب و الكائنات الغريبة التي تعيش فيه ؟

  5. أستاذ حسن يحيى

    لو راجعت المصادر فلم يذكر أي مصدر مثل هذا السبب , لكن البحار بشكل عام غير منفصلة بشكل ظاهر فالبحر الأحمر متصل مع البحر العربي المتصل بدوره مع المحيط الهندي و الذي يحده غربًا المحيط الهادي و شرقًا المحيط الأطلسي الذي يقع به بحر ساراجاسو , لكن لكل جزء من المياه خصائصه المختلفة و التي لا تتمازج مع بعضها و قد الله تعالى ( بينهما برزخ لا يبغيان ) و قد شاهدت بنفسي في بحر الصين الجنوبي أجزاء من البحر و أنا على السفينة مختلفة في لونها عن بقية البحر , سبحان الله
    و بحر سارجاسو حتما مختلف في طبيعته كما في الموضوع عن بقية مياه المحيط الأطلسي لهذا اعتمده علماء الجغرافيا و البيولوجيا بحر مختلفا بما يحويه من خصائص مياهه و كائناته و طبيعته و تياراته المائية و الهوائية المستقلة ..

    سبحان ربي يا عزيزي

  6. شكرا جزيلا موضوع فوق (Y) الوصف رائع جدا. بس نفسى اعرف 😛 حكايه تعابين البحر دى شكرا. :o)

  7. سبحان الخالق الوهاب….احييك اخ سمير ….فعلا موضوع رائع

    اجد قصة هذا البحر مسلية منذ القدم

    رواية عشرون فرسخ تحت الماء اكثر من رائعة

    هذا المكان يلفه الغموض والاساطير وفعلا ابدعت :o)

    اتمني لك الفوز والنجاح

  8. الاجانب يحبون الخيال كثير

    وتعريف مصطلح بحر

    حيد واسع من المياه له شواطئ

    وهذا اسمه المحيط الاطلسي

    بلا ساراجوسا بلا هم

    :@

  9. مشكور أخي موضوع جميل ومميز ..

    المحيط الأطلسي مليئ بالأعاجيب التي لم تكتشف بعد ..

  10. معلومات قيمة وغريبة لا يسعنى سوى قول سبحان الله

    شكرا على المجهود

  11. Amira R

    شكرا لك و لإطرائك للموضوع

    كل التقدير لك

    أحب كتابات سمير :

    من تكون 😛 ؟ , الموضوع لدي منذ عام تقريبًا , و لم أجد أفضل من عالم الإبداع أخي العزيز , شكرا لمرورك و حسن ثنائك

    zeze

    شكرا لك على تشجيعك و إطرائك , و فوق هذا مرورك الكريم

    كل التقدير لك

  12. أنا سعيد لأنني لم أقرا أساطير كما عهد عن مثل هذه المواضيع

    لقد قدم لنا الكاتب المعلومات بشكل علمي مع الإثراء الممتع

    جزاك الله خير يا أستاذ سمير

  13. علومات رائعه وقيمه شكرا لك وجزاك الله الف خير وجعله في ميزان حسناتك و موضوع اكثر من رائع (Y)

  14. khaled :

    أشكر لك مرورك الكريم

    كل التقدير لك

    Tarek Goda

    شكرا لك أخي طارق و نتمنى التوفيق للجميع

    DXV

    ليس خيالا أو وهما بل هي موثقات علمية و خصائص خاصة بالبحر منها الكائنات البحرية الخاصة و المهاجرة و الأعشاب و الجينات المكتشفة الجديدة به و التيارات الهوائية و المائية المستقلة .. جعلته بحرًا جديدا

    شكرا لمرورك الكريم أخي

  15. هلا اخي

    بس يعني غريب

    بحر داخل بحر

    ما تدخل العقل

    على كل حال

    بارك الله فيك اخي الكريم

    😎

  16. خيال حائل

    فعلا سبحان الله أخي الكريم

    bilal

    صدقت , و شئ مدهش أن تعيش بالقرب من محيط كبير مثل الأطلسي كما أنتم في المغرب , يكفي أن بحر ساراجاسو و مثلث برمودا الذي يقع في أحد أطرافه يقعان به

    كل التقدير لك

    moshera

    سبحان الله صدقا

    كل التقدير لك على مرورك

  17. صدام العنبر

    شكرا لك أخي صدام , حاولت مزج المعلومة بالأسطورة أو بما توارد من مصادر متعددة.
    شطرا لك أخي

    dana

    شكرا لمرورك الكريم, ورمضان كريم

    bud070707

    بارك الله فيك و شكرا لمرورك الكريم

  18. DXV

    الغريب يعني الجديد , و ماكل غريب مقنع , لكنه حقيقة

    شكرا لمرورك الكريم

    mai adel

    شكرا لك أخي و كل التقدير لمرورك الكريم

    noor

    شكرا لك

  19. محمد الجزائري

    فعلا أخي فبحر سارجاسو منذ اكتشافه يلفه الغموض و يحفه الخيال

    شكرا لك أخي

    DRAmr911

    ظننت أنك جئت برابط مشابه لموضوعي خصوصا و أن موضوعي ترجمة من مواقع عديدة أرفقت مصادرها و أضفت للموضوع الجانب الأدبي و العلمي و الصور من مصادرها , و الرابط هو نقل للموضوع من هنا , شكرا لك أخي

    maram

    شكرا لك على إطرائك

  20. شكراَ على الموضوع يا اخي .. والجميل فيه انه مشابه للخيال
    ولكنه بالحقيقة هو الواقع الغريب والعالم الذي نعيش فيه
    و لم نسمع عنه من قبل.. جميل انك تتعرف على شي جدبد موجود في زمانك
    وعالمك .. سبحان الله .. ان في خلقه شؤون

    وانت ياخي سمير ذكرتني في المثل الي يقول ( إن لم تزد على هذه الدنيا شيء فأنت زايدٌ عليهــا )

  21. لا اعرف ماذا اتكلم عن هذا البحر الغريب والذي يضم في داخله الكثير من الاسرار والتي لن يعرفها اي احد سوا اللله عز وجل ……… على اي حال احب ان اشكر الذي وضع لنا هذا الموضوع الجميل واوضح لنا جزء صغير منه

  22. بارك الله لك في معرفتك وشكرا على كل مواضع الموقع التي قل مثيلها..ارجو لكم الاستمرار

  23. بارك الله فيك أخي على هذه المعلومة القيمة

    استمتعت واستفدت (Y) …. جزاك الله خيرا

  24. شكرا لكل مواضيعك القيمة والمفيدة جزاك الله كل خير
    تبقى في الدنيا عجائب لا يعلمها سوى خالق الاكوان

اترك رد