بعد شائعات تم تأكيدها ونفيها عدت مرات خلال الأعوام الماضية أكد الأمير وليد بن طلال عزمه بناء برج المملكة في جدة، والذي سيكون أطول برج في العالم بارتفاع يقارب الكيلومتر!!:

والصورة في الأعلى هي أول صور تم كشفها لشكل البرج الذي تقوم بتصميمه شركة Adrian Smith + Gordon Gill المعمارية، وهي ذاتها الشركة التي عملت في تصميم برج خليفة في دبي الذي يعد أطول برج في العالم حالياً:

برج خليفة أثناء إنشائه

تلاحظون من تصميم المشروعين مدى التقارب الكبير في شكلهما!

سيزيد ارتفاع البرج عن 1,000 متر (أطول بـ 173 متر على الأقل من برج خليفة في دبي) وسيمتد على مساحة 530,000 متر مربع، وسيكون هذا البرج أولى مراحل بناء مشروع متكامل اسمه “مدينة المملكة” على مساحة 5.3 مليون متر مربع!!

سيتكلف البرج 1.2 مليار دولار (حوالي 4.6 مليار ريال سعودي) بينما سيتكلف مشروع المدينة حين اكتماله حوالي 20 مليار دولار!!

من المتوقع أن يستغرق إنشاء البرج 63 شهراً، بينما سيستغرق المشروع بأكمله نحو عشر سنوات، وحسبما ذكرت الشركة فقد بدأت الإنشاءات في موقع البناء بالفعل من خلال مجموعة بن لادن للمقاولات التي ستدخل شريكاً في المشروع.

قد يكون المشروع مميزاً من الناحية المعمارية وقد يكون إضافة كبيرة لمدينة جدة، وإن كنت لا أظن أن من تغرق بيوتهم في فيضانات جدة لهم مكان في هذه المشروع!!

تحديث (21-2-2012): أعلنت شركة المملكة القابضة عن صدور رخصة البناء الخاصة بالمشروع من أمانة جدة، ليخطو بذلك خطوة أخرى نحو التنفيذ.

________________________________________

مصادر: 1, 2

Ibraheem Al-Awadi

مؤسس عالم الإبداع . مدوّن علمي ومختص بشبكات التواصل الاجتماعي، ومصوّر حائز على عدة جوائز دولية، وبين التدوين والتصوير أهوى الفلك والخط العربي.

More Posts - Website

Follow Me:
TwitterFacebook