viber_01

تشتعل الشبكات الاجتماعية الآن بخبر حجب فايبر في السعودية، وهي خطوة مثيرة للجدل ولها جوانب عديدة سنأخذ منها في هذا الموضوع الجانب الأمني، ولنبدأ بالسؤال الأكثر إثارةً للجدل:

هل فايبر Viper برنامج تجسس؟!

الإجابة تحتاج منّا بدايةً أن نعرض هذه الحقائق الهامة:

b151x200الشركة التي صمّمت، طوّرت وتدير برنامج فايبر هي شركة فايبر ميديا Viber Media ، وهي شركة إسرائيلية ناشئة مقرّها الرئيسي في قبرص (..) ولها مراكز تطوير في بيلاروسيا وإسرائيل.
أما صاحبها فهو تالمون ماركو وهو رائد أعمال إسرائيلي-أمريكي، تخرج من جامعة تل أبيب وخدم في الجيش الإسرائيلي 4 سنوات.

أي أننا نستطيع القول أن برنامج فايبر هو بالتأكيد برنامج إسرائيلي، وهو على رأس قائمة أفضل 10 برامج إسرائيلية على أجهزة الموبايل !!
لكن هل يعني ذلك بالضرورة أنه يستخدم للتجسس؟!

يصعب إيجاد إجابة علمية مؤكدة لهذا السؤال لأن من الصعب بطبيعة الحال معرفة أو إثبات ما يحدث خلف كواليس الشركة، لكن لدينا بعض المؤشرات التي تستدعي القلق:

1. البرنامج مجّاني ولا يوجد عليه إعلانات !!

viber_05

وهي نقطة مثيرة للريبة لأن برامج الاتصال عبر الإنترنت VoIP تحتاج لموارد ضخمة، بدءاً من البنية التحتية من سيرفرات وأجهزة ربط واتصال، مروراً بفريق التطوير الضخم من مبرمجين ومصممين وفنيين.

فمن أين تحصل شركة فايبر ميديا على هذه المصاريف الكبيرة؟!!
من فاعلي الخير بالتأكيد !

ببساطة برنامج فايبر هو برنامج مجهول التمويل ولا نعلم من يقف وراءه، وليس من المنطقي أن شركة ناشئة تستطيع إدارة وتمويل مشروع ضخم يستخدمه 200 مليون شخص حول العالم لتقدم خدمات باهظة الثمن بهذه الجودة دون مقابل !

2. سياسة الاستخدام.

viber_04

لا يقرأها عادةً أي شخص فينا حين يقوم بتحميل أي برنامج (ظاهرة عالمية :) )، لكن إذا قمت بقراءتها جيداً ستلاحظ أن الشركة تقول أنها لا تبيع أو تشارك معلوماتك مع أي جهة، إلا أنها قد تكشف عن معلوماتك إذا كان ذلك “ضرورياً” للحالات التالية:

- الامتثال للقانون !! (ليس من الواضح أي قانون بالضبط!)
- حماية حقوق الشركة !
- حماية أمن المستخدم أو أمن العامة !! (ليس من الواضح أيضاً ما المقصود بالأمن هنا!)

بالطبع هي شروط فضفاضة جداً تسمح للشركة بالكشف عن معلوماتك لأي جهة دون إخطارك، بما في ذلك قائمة أصدقائك وأرقامهم وسجل مكالماتك ورسائلك عبر البرنامج !!

3. احتفاظ الشركة بسجلات المكالمات لمدة 30 شهر !

viber_02

هي أيضاً نقطة مقلقة جداً خاصةً أن سجلات المكالمات تضم أرقام المتحدثين، مدة المكالمة، تاريخها وتوقيتها، الجهاز المستخدم للاتصال، مكان المتحدثين وغيرها من البيانات الخطيرة.
لماذا تحتفظ الشركة بسجلات المكالمات؟
من أجل أسباب كثيرة لفت انتباهي منها: أسباب خاصة بالأمن العام !!

4. الشركة تحتفظ بنسخة من سجلات أرقامك وأسماء أصدقائك على خوادمها !

viber_03

وهو أمر طبيعي في كثير من برامج الاتصال على أجهزة الموبايل، لكن حين نضيفها للنقاط السابقة تصبح نقطة مقلقة جداً !

إذن فخلاصة ما سبق هو:
صحيح أننا لا نعلم ما يحدث وراء كواليس الشركة وليس لدينا دليل يثبت استخدام قواعد بيانات الشركة للتجسس، لكن بالتأكيد لدينا العديد من المؤشرات التي تقول أن البرنامج خطر عليك وعلى من تعرف.

من الجدير بالذكر أن هناك جانباً آخر للمشكلة (تحديداً في السعودية وبعض الدول التي تحظره)، وهو الجانب الاقتصادي كالاستغلال من شركات الاتصالات لتقييد برامج الاتصال المجّاني وزيادة أرباحهم، لكن تبقى لدينا خيارات أكثر أمناً لحماية أنفسنا مثل سكايب أو حتى تطبيقات مثل Google Hang out .

“لكن ما أقوله من معلومات في مكالماتي ليس مُهماً !”

هذه الجملة هي أخطر ما في هذه البرامج، لأن أغلبنا يستهتر بقيمة المعلومات الصغيرة التي يتبادلها مع أصدقائه أو معارفه.

تخيل معي مثلاً الموقف التالي:

حادث سيارات كبير يقع في أحد جوانب المدينة التي تعيش فيها.

كل ما ستفعله وأنت تتحدث مع صديقك بفايبر هو أنك ستخبره بأن حادثة مؤسفة وقعت في منطقة كذا.

قد تبدو معلومة غير ذات قيمة ويمكن لأي كان أن يعرفها عبر الإنترنت، لكن أتدري لو كنت جهازاً استخبارياً كيف سأستفيد مما ذكرت؟

ستتحدث أنت بوقوع حادثة في مكان ما، وسيتحدث آخر مع صديقه عن توقف الطريق لمسافة كذا بسبب الحادثة، وسيتحدث آخر عن أن الإسعاف والشرطة تأخروا بفترة كذا قبل أن يصلوا !

هذه المعلومات وحدها كافية لحساب عدد السيارات التي توقف بسبب الحادثة، وبالتالي الكتلة السكانية التي تتحرك عبر هذه المنطقة في هذا الوقت. ومع تحليل مناطق العمل والمدارس يمكن وضع دراسة لأماكن حيوية لحركة السكان في هذه المنطقة. يضاف إليها سرعة استجابةا لشرطة والإسعاف وقوتها في هذه المنطقة.

كل هذه المعلومات يمكن معرفتها من محادثتك العامة مع صديقك. تفاصيل صغيرة كثيرة يتم جمعها لعمل صورة كبيرة ومعقدة. فما رأيك فيما يمكن جمعه من مكالمات 200 مليون مشترك في البرنامج؟

إذا كنت مسؤولاً في جهاز استخبارات فأفضل طريقة للتجسس هي عمل برنامج اتصالات “مجاني”!، وسيقوم “الزبون” بنشر وسيلة التجسس بنفسه بين أصدقائه ومعارفه !

_____________________________________

شارك برأيك فيما قرأت وأخبرنا إن كان هناك برامج تقترحها كبديل لاتصال آمن ومجاني عبر الإنترنت.

مصادر للاطلاع: 1, 2, 3,

الكاتب: إبراهيم العوضي

مؤسس عالم الإبداع، مدوّن علمي ومختص بشبكات التواصل الاجتماعي، ومصوّر حائز على عدة جوائز دولية، وبين التدوين والتصوير أهوى علوم الفضاء والخط العربي.

لقراءة المزيد من مقالاتي اضغط هنا

وتجدني هنا أيضاً:
TwitterFacebookGoogle PlusFlickr

50 تعليقات

  1. Alaa Sami

    شكرا أستاذ إبراهيم ،،
    انا اعتقد ان اسرائيل من قبل ان يعرض الفايبر للناس كانت تعلم ما تريد عنهم بوسائل او بأخرى و الفابير ما هو الا احد الوسائل .. فهي تريد معرفة كل ما تستطيع معرفته عن اعدائها وهم بكل تأكيد العرب و المسلمين .. ولكن انا متأكد ان سبب منعه في السعودية هو لزيادة فرصة شركات الاتصالات من الارباح والاقتصاد ، لأن برامج كهذه قد تغني الناس مستقبلاً عن هذه الشركات …

    رد
  2. ابو العز Yemen

    كلام صحيح ومقنع ..ساقوم بحذفه من جهازي واشارك الموضوع مع اهلي واصدقائي

    رد
  3. احمد Egypt

    انت قفلتها يعنى

    طيب ارجع للسكايب

    بس برده انا اسمع ان الاسكايب برده صاحبه يهودى

    طيب ارجع للياهوا

    بس برده صاحبه يهودى

    الله يخرب بيوتهم هما مش سايبين حاجة واحنا مش بنعمل حاجة غير اننا نستخدم التقنيات بتاعتهم ونقعد نعيط بعدها

    ربنا يهديتا

    رد
    • HASSAN India

      حتى وان كان الملاك يهود لكنها شركات تجارية ولها ارباح من التطبيقات اكا عبر اشتراكات او عبر الاعلانات كما ان اتفاقية الاستخدام واضحه مع جوجل ومايكروسوفت وغيرها من التطبيقات وفيها حفظ للخصوصية بشكل واضح
      اما فايبر فالاتفاقية نفسها مشبوهة

      رد
  4. EMP European Union

    اذا كانت وسائل الاتصال رخيصة لماذا لا تقدم الحكومات العربية خدمات مجانية لشعب اذا كانت فعلاً تخاف على امن البلد وليس سرقتهم كما يحدث الان ، الجميع يفكر وكانه مسوؤل عن امن بلده وفي الحقيقة المستخدم شخص عادي لا يهمه امن الدولة لانه يعلم جيداً ان الحاكم عميل لامريكا و اسرائيل هو شخص لايملك المال لدفع تكاليف الاتصال فلماذا لا يستخدم خدمات مجانية حتي لو كانت اسرائيل تجسس عليها لن يحدث لي اي ضرر بل سيعود الضرر على الحاكم السارق وليس على المواطن .

    رد
  5. فاتن Syrian Arab Republic

    سلام: شكراالك أخ ابراهيم معلومات قيمة وهامة جدا.. ودمتم سالمين
    أسرة عالم الإبداع :)

    رد
  6. محمد لطفي Egypt

    من زمااااااان وانا اكره الفايبر ولا اعرف السبب
    ومن فترة عرفت ان صاحبه اسرائيلي فكرهته اكثر وحذرت كل من يستخدمه منه

    رد
  7. نهى أحمد

    شكراً جزيلاً على فك غموض فايبر
    أهم ما استفدته من الموضوع هو عدم الضغط على زر accept قبل قراءة شروط الإستخدام وحماية الخصوصية في أي برنامج
    شكراً مرة أخرى ومرحباً بعودتك :)

    رد
  8. yousf asbhi Russian Federation

    لكن هذا لا يعتبر ان نحذف البرنامج من اجهزتنا

    رد
  9. علاء Austria

    شكرا على الفكره ولكن السوال ما هو الشيء الذي ليس اصحابه يهود فلا تستغرب من ملكيت شركة فايبر كل الشركات بالاصل يهوديه لانهم تجار واسياد العالم بالصناعه والتجاره وطبيعي جدا المتفوق عليك يسحب كل معلوماتك والشي الي لا يحتاج الى ذكاء انه لا يحتاج اليهود الى فايبر للتجسس لانه رؤساء الدول العربيه يقدمون خدمات للسموساد مجانيه مع اجهزت الامن بالاضافه الى ان جميع انواع الهواتف الحديثه السمارت تخزن وترسل معلومات الى الشركات فلا تدعل فايبر مشكلة الشعب العربي واليهود ثم ان تجسسو على ماذا يتجسسون وانحن لا نصلح لان نكون جراد لديهم هم اغنياء عنا بكل شي لا يحتاجون لا علم ولا ثروه نحن نقدم الثروات قرابين لارضائهم على ايدي الحكام العرب ولا نعني شياء لهم اسلحتنا غربيه هل سمعت بسلاح عربي هل سمعت بهاتف عربي تلفاز عربي كل ما نستخدم غربي وناتي للمرافق الصحيه ونشترط ان تطوزن شرقيه ههههههه انتباه الي اسهم في شرطة فايبر

    رد
    • Ahmed

      ليس لديك اسهم في فايبر ,انت اما انسان محطم وفاشل او لست عربيا او مسلما وتحاول ايصال اننا لا نصلح لشئ ,لكني احب ان اطمئنك,رغما عنك سنكون

      رد
  10. ابو علا

    هذه اكذوبة تروجها شركات الاتصالات ووذلك لما تسببه هذه البرنامج وغيره من قلة ارباح هذه الشركات الخيالية من جراء الاتصالات . ومن السذاجة ان صاحب البرنامج ولايتربح من هذا البرنامج …. حيث يدفع لصاحب هذا البرنامج ملايين الدولارات شهريا عن طريق شركات الانترنت حيث يعتمد الوارد على قيمة الداونلود الذي يستهلكه مستخدم الفايبر.

    رد
  11. Sarah Morocco

    هذه اكذوبة تروجها شركات الاتصالات ووذلك لما تسببه هذه البرنامج وغيره من قلة ارباح هذه الشركات الخيالية من جراء الاتصالات

    رد
  12. محمد بسيوني Egypt

    فورا و بدون اي نقشات

    ساقوم ب حذف البرنامج رغم ان النسخه الموجوده عندي لا تدعم الفويس لانها خاصه ب النوكيا و م يتم تحديسها

    لكن سالغي اشتراكي فورا في البرنامج و سازيل البرنامج من جزوره من جهازي
    :((

    رد
  13. wMw Egypt

    برنامج Tango
    اظن انه افضل بديل كما انه يحتوى على مكالمات فيديو

    رد
  14. Omar Jordan

    التجسس موجود سواء على المكالمات العادية او عن طريق الانترنت وبالنسبة لي ان تتجسس علي دول اخرى حتى لو كان الكيان الصهيوني افضل بكثير من ان تتجسس علي الدول العربية بأنظمتها القمعية

    رد
  15. سائد

    للأسف مقالة فاشلة بجميع المقايس. ولو فرضنا أن كلامك صحيح ما هي الموراد التي تحتاجها منتجة هذا البرنامج في سماعة المكالمات ومراجعتها هنالك وسائل استخباراتية ارخص وأكتر فاعلية عدا عن المعلومات المجانية التي تصل الى الاعداء جراء التحالفات فالمعروف أن اغلب الدول العربية حليفة لأمريكا وضمنيا لاسرائيل.

    رد
  16. ابو محمد United Kingdom

    اعتقد أن اسرائيل وبوجود الأقمار الصناعية ليست بحاجة للفايبر لكي تعرف الكتلة السكانية المتحركة أو سرعة الاسعاف لمنطقة الحادث , لذلك عندما نقول ليس معلةمات مهمة فعلا هي كذلك بسسب وجود وسائل مراقبة للعالم بأسره

    رد
  17. mohammadonline Saudi Arabia

    هل يوجد تطبيق واحد يستخدم تقنية VOIP و لا يقوم بالتجسس عليك و جميع معلومات ؟ كل التطبيقات بما فيها سكايب حتى يمكنها جمع ما تشاء من معلومات عنك و القانون الامريكي لمكافحة الإرهاب أصبح يمتلك صلاحة باستخدام أي من تلك التطبيقات لجمع ما يشاء من المعلومات.

    ببساطة مادمت قررت استخدام التقنيات الحديثة و استخدام الغنترنت فإنه لم يعد هناك ما يسمى خصوصية ، جوجل وحدها قادرة على معرفة مالذي سستناوله بعد أسبوع على الغذاء و باي بال قادرة على معرفة مالذي ستشتريه غدا و كلهم يعملون تحت القانون الامريكي الذي لو أراد لحصل على كل ما تريده من معلومات.

    رد
  18. محمد ابو على Egypt

    ماذا عن الفيس بوك ؟

    رد
  19. أحمد Canada

    لو كان هذا الخبر منشور في موقع احدى القنوات الاخباريه العربيه او اي موقع ميديا آخر لشككت في صحته … لان الاعلام بشكل عام يكون له اهداف مادية او سياسيه او .. الخ … وبالتالي لايتورع عن الكذب

    لكن مايعجبني بمدونتك الحياديه وتحري المصداقيه قبل نشر الخبر وهذا يعتبر من شبه المستحيل إيجاده في عالك الانترنت … وأخيرا تحليلاتك المنطقيه وتعليقاتك الجميله

    الله يجزاك خير يارب … ان مدونتك لتعد فخرا في عالم مواقع الانترنت العربيه

    شكرا على الموضوع

    رد
  20. ayman United Kingdom

    عزيزي الاستاذ ابراهيم مللللللللللنا من هذه الافكار كفانا بربك انت وكل من يتكلم بنفس الطريقة … ملاحظة الفايبر ليس فقط للعرب ولاكن كل العالم يستعمله!!!!!!!!

    رد
  21. oday merdad Saudi Arabia

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ،،،
    برنامج فايبر الصراحة مفيد و فيه برامج غيره مثل برنامج tellit هذا البرنامج مثل فايبر الواتس اب و الماسنجر و البلاك بيري وفي أخبار مثل الفيس بوك و تويتر …الخ

    رد
  22. سكينة حسن Russian Federation

    ربما يحتوي بعض الصحة..
    لكننا وصلنا لزمن لا يستطيع فيه المجتمع الاستغناء عن بعض التقنيات -علما انني لا استخدم برنامج الفايبر-
    على كل حال لازلت اتساءل .. ان كانت هذة المقالة صحيحة, ماهي سياستهم في التجسس؟ وكيف يجدون الوقت للتجسس على 200 مليون شخص !!
    عموما مسألة ان العالم العربي والاسلامي مستهدف من قبل اليهود امريكا واسرائيل لا غبار عليه..
    وغلطان اللي يقول تثقفوا كبروا عقولكم ومدري ايش, ترى الموضوع فعلا جدي وخطير امريكا واسرائيل تستهدف الاسلام والمسلمين .. ولو ما كان هذا صحيح .. ما شفت حالنا كذا .. الله المستعان..
    من جهة اخرى .. انا ارجح كلام الاخ Mohammed Hassan من ان حجب الفايبر في السعودية سببه اقتصاد شركات الاتصال وخوفها من الخساره

    رد
  23. فراس

    اتركوا عنكم هذه التفاهات، هل يقارن فايبر بفضيحة برسيم؟
    يكاد لا يذكر

    رد
  24. أبرار

    فايبر ليس محجوبا في السعودية !

    رد
    • محمد Saudi Arabia

      يا اخي وانت ايضا لما تطلب معلومات شخصيه مني حتى تسمع رائي ماذا تسميه وكما ذكروا الاخوان لا توجد اسرار مخفية هذه الايام وخالينا نتحرر من عقدة اسرائيل وتجسسها علينا هم ليسوا افضل منا ولا اذكى منا والصراع معهم الى يوم الدين والخاتمة لنا ونحن الفائزون كما وعدنا الله ونبيه

      رد
  25. الق النائلي

    اخي الكريم شركات الاتصالات تنشر هذه الاخبار لانه يضرب اقتصادها

    رد
  26. rool Saudi Arabia

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اخي بارك الله فيك الا تحس انك ممتسرع جدا في ماحكمت..!؟
    اصلا فايبر برنامج شهير جدا والاتصاﻻت حطت عينها عليه مثل ماسنجر بلاك بيري وغيرها
    فاقالت للي صنع الفايبر انهم يردونه لهم يعني يخلونه ب اشتراك وهكذا نفس ماسنجر بلاك بيري وايضاء ارادو خصوصياته فااالصانع رفض ماطلبوه وقررو رفضه لانهم في كل الاحوال هم الدمار والفساد ب نفسه لا يصنعون لا يعملون شياء مفيد للناس ويطلبون من كل صانع برامج ان يمتلكونه صارت للعبه ومزهله صار كل شي ب فلوس..!؟
    حنا ياالعرب فاشلين لا نصنع لا نعمل اي شي مفيد لغيرنا حتى صرنا نتجسس على بعضنا البعض لماذا هاالتخلف؟ حسنا سوف اعطيكم مثال مثلا لو صنع عربي هل تدعمه بكل وسيله؟ ام تقول لماذا ادعمه سوف يصير مشهورا وتتناثر عليه المال يعني ب اختصار انتم لا تريدون الخير لغيركم بل لانفسكم والغرب يدعمون الفاشل حتى ينجح وانتم تحطمون الناجح حتى يفشل مسخره . حبيت اوضح شي انا مسلم وافتخر يعني لا تفهموني غلط عندما قلت ان برنامج فايبر شهير معن الصانع اسرئيلي انا حبيت اوضح مابداخلي من اللذي قلته

    رد
  27. عدي الحسيني Jordan

    بداية بالنسبة لهذا اذا انت لم تردنا الوثوق بهذه الشركة فكيف نثق بالفيس بوك وكل شيء عملناه ونعمله واكثر من ذلك موجود عليه وصاحبه يهودي امريكي وشركات الاتصالات العادية ومنها orange المعروفة انها شركة يهودية وهي مسؤوولة عن الاتصالات الاردنية الارضية واكثر من ذلك الموضوع طويل جدا وبالنسبة للسعودية والدول اللي منعت هذا البرنامج كان السبب انه الحق خسارات بالملايين لشركات الاتصالات

    رد
  28. محمد عجوزة Egypt

    معلومات فى غاية الأهمية … وموضوع قيم :)

    رد
  29. نوف خآلد

    في الواقع الأمر لا يهمني إطلاقا ! اليهود دخلوا إلى حياتنا و بيوتنا في الملابس التي نرتديها في الطعام الذي نأكله !
    و قبل برنامج الفايبر كنا تحت أنظآرهم و لا زلنا .. ، حتى إني لم أتفاجئ عندما عرفت أن الفايبر برنامج إسرائيلي
    ( إسرائيل ) ليست بدولة عاديه بل هي منظمة مؤسسة لحماية مصالحها بالتجسس على العالم بالقتل بالنهب بأي طريقه .. لا يستطيع أحد إيقافها إلا الله
    و من نحن لكي نحذف هذآ البرنامج نحن العرب !
    العرب الذين اعتمدوا على الغرب بكل شيء ! حتى إننا شاركنا بعملية إستحواذهم علينا

    شكرا ~

    رد
  30. abu hind United Arab Emirates

    نشكر الكاتب على هذا الموضوع الذي استغرب من بعض الردود تكذيب وتسخيف الموضوع.

    طبعا اعذر اكثرهم لجهلهم مايحدث في عالم امن المعلومات و التجسس.

    من الاخبار المتداولة حاليا ان شركة مايكروسفت و شركات عالمية اخرى ( غوغل ، ابل ….. الخ) ساهمت وتساهم بتزويد وكالة الامن القومي بمعلومات و اساليب للتجسس على انظمتها.

    وكما ذكر الاخ Koutheir Attouchi، قامت مايكروسفت باعطاء وكالة الامن القومي الطريقة للتجسس على برنامج skype.

    مثال بسيط: دولة كاملة (عربية) تستخدم اجهزة وانظمة الدول غربية و الشعب كذلك >>>>>>> الطرف الثاني يتسطيع الدخول عليها واخذ ما يريد = !!!!!!!!!!

    رد
  31. zkree_ Libyan Arab Jamahiriya

    السلام عليكم ورحمة الله
    يا أخي أنا والله لم أجد في كلامك شيء مقنع فكما قال الله تعالى ( إن بعض الظن إثم ) .

    نعم . إن بعض الظن إثم . يا أخي أنت تلقي إتهاماتك بدون أي دليل قاطع وبدون أي دليل حتى .
    يبقى كل ماقلته مجرد كلام إن لم يوجد دليل .فأرجو منك عندما تريد أن تلقي إتهام على أحد أن تجلب معك دليلاً .

    وبغض النظن إن كان صاحب برنامج فايبر يوهودي أم لا فربما كانت نواياه أن يساعد الناس لا أكثر . والله أعلم .

    وشكرا لك على كل حال ومع تحياتي أخوكم zkree **

    رد
  32. محمد الدراجي

    ليس دفاعاً عن اسرائيل لكن مصلحتي فوق الكل ومن السذاجه تصديق هذا الكلام
    فالمصباح الذي ينير الظلام هو اختراع اسرائيلي والطائرة واغلبية التقنيات ايظاَ اسرائيليه نحن للاسف ننتقد ولا نعمل ونؤمن ولنعمل (اصلح الله امور العالمين وخوصوصا العرب )انشاء الله

    رد
  33. عبد الوهاب Algeria

    و الله ادا ارادة اسرائيل تعلم طبخ الكوسا و معرفة اين يفعلها الصغار ومن يغل الهاتف اولا الحبيب ام الحبيبة فهدا احسن برنامج لدلك اما لمعرفة اشياء اخرى فنحن اصلا لا نملكها

    رد
  34. orwa Russian Federation

    ان كلن البرنامج اسرائيلي وكانوا يتجسسون علينا ….ما يدريك اصلا كل الشبكات اللي بفلسطين بالتأكيد تحت مراقبة وسيطرة اسرائيل وتتجسس عليها ….والعرب بقستهم مش كتير اصلح وشركات الاتصالات اللي معظم مالكيها رجال اعمال اما صهاينة او ماسونيين او تبع لاسرائيل …لكنك تستطيع ان تستخدم هذا البرنامج لتتصل لاي دولة بالعالم لتتكلم بكلام عائلي لا تستفيد منه اسرائيل مطلقا بل انك تلحق الضرر بهم لانهم يحتاجون لطاقات عظيمة لمراقبة جميع المكالمات وانت تتكلم بكلام عائلي لا يجدي لهم نفعا …ثم انهم بحاجة لجيش من اصحاب الخبرة للمراقبة وهذا امر مستحيل لان البرنامج منتشر في كل العالم واسرائيل لاتملك هذه القوة الطاقات الكافية لذلك الامر ….لكن شركات الاتصالات لانها متضررة وتريد ان تنهب دماء الناس تعادي هذا التطبيق

    رد
  35. azad Iraq

    انا حسب رايي عن هذا الكلام غير صحيح من اجل ارباح شركات الاتصالات الاخرى

    رد
  36. سفيان Algeria

    كلامي للعرب عامة اين هم المخترعون والمصممون من امة محمد صل الله عليه وسلم ممن يجعلوننا في غننا عن هاته البرامج وما تجلبه لنا من مفاسد ومخاطر للبلاد والعباد ايعقل لايوجد من خيرة الشباب العربي والمسلمين عامة من يخرجنا من هاته التبعية فالمال موجود والعقل عقل واحدة بيننا ام ان غارقون في كرة القدم والمال يبدد ويسرف في شراء الفرق والنوادي الاوروبية التي نحن في غننا عنها وانما هي من اللغو المحرم وبالاخص رجال اعمال الخليج العربي الذين اصبحوا يتفننون في ذلك فلا حول ولاقوة الا بالله

    رد
  37. Islam Ali Libyan Arab Jamahiriya

    شكرا‏ ‏اخ‏ ‏ابراهيم‏ ‏على‏ ‏مجهوداتك‏ ‏و‏ ‏ابشركم‏ ‏اخوتنا‏ ‏المسلمين‏ ‏بانه‏ ‏لا‏ ‏خوف‏ ‏من‏ ‏اسرائيل‏ ‏و‏ ‏لا‏ ‏من‏ ‏اتباعها‏ ‏لان‏ ‏النصر‏ ‏قد‏ ‏وعدنا‏ ‏به‏ ‏الله‏ ‏و‏ ‏رسوله،‏ ‏علينا‏ ‏فقط‏ ‏ان‏ ‏نحصن‏ ‏انفسنا‏ ‏و‏ ‏لا‏ ‏ندمن‏ ‏استخدام‏ ‏هده‏ ‏البرامج‏ ‏بكل‏ ‏انواعها‏ ‏و‏ ‏ننسى‏ ‏دكر‏ ‏الله‏ ،‏ ‏وانا‏ ‏اقسم‏ ‏لكم‏ ‏ان‏ ‏هدفهم‏ ‏ليس‏ ‏فقط‏ ‏التجسس‏ ‏علينا‏ ‏لان‏ هدا‏ ‏الامر‏ ‏‏ ‏منتهى‏ ‏اصلا‏ ‏و‏ ‏لكن‏ ‏هدفهم‏ ‏الاساسي‏ ‏هو‏ ‏ابعادنا‏ عن‏ ‏ديننا‏ ‏و‏ تزيين‏ ‏الدنيا‏ ‏في‏ ‏اعيينا‏ ‏و‏ ‏اضاعت‏ ‏الوقت‏ ‏و‏ ‏نسيان‏ ‏اننا‏ ‏امة‏ ‏النبي‏ ‏المصطفى‏ عليه‏ ‏الصلاة‏ ‏و‏ ‏السلام‏ ‏
    هم‏ ‏يحسدوننا‏ ‏على‏ ‏روحياتنا‏ ‏و‏ ‏علاقتنا‏ ‏بربنا‏ ‏التواب‏ ‏الغفور‏ ‏لانهم‏ ‏هم‏ ‏انصار‏ ‏‏ ‏المسخ‏ ‏الدجال‏ ‏و‏ ‏هم‏ ‏اصلا‏ ‏يرتبون‏ ‏كل‏ ‏هده‏ ‏الاشياء‏ ‏ليجموا‏ ‏له‏ ‏انصاره
    لذا‏ ‏ارجوا‏ ‏منكم‏ ‏ان‏ ‏لا‏ ‏تتعلقوا‏ ‏بهده‏ ‏البرامج‏ ‏كثيرا‏ ‏فتشغلكم‏ ‏عن‏ ‏عبادة‏ ‏ربكم‏ ‏و‏ ‏التوبة‏ ‏اليه‏ ‏و‏ ‏نسيان‏ ‏العمل‏ ‏الصالح‏ ‏و‏ ‏البر‏ ‏بوالدينا‏ ‏و‏ ‏لا‏ ‏تستصغر‏ ‏عملا‏ ‏قد‏ ‏يدخلك‏ ‏في‏ ‏رحمت‏ ‏الله‏ ‏ليدخلك‏ ‏به‏ ‏الجنه
    عش‏ ‏لدنياك‏ ‏كانك‏ ‏تعيش‏ ‏ابدا‏ ‏واعمل‏ ‏لاخرتك‏ ‏كانك‏ ‏تموت‏ ‏غدا
    وشكرا

    رد
  38. memoo Turkey

    صحيح كلامك وبالنسبه لبرامج التجسس فهم يحتاجون الى برنامج سهل التجسس والفايبر هو المطلوب هذا الكلام بالنسبه لللشركات الأسرائيليه. وبالنسبه لشركاتنا عامل الاقتصاد يأتي بالمرتبه الاولى لانهم لا يهتمون للتجسس.
    يعني ابسط مثال اذا ارادوا معلومات ع شخص بالعالم وخاصتا اذا كان مسوؤل بكل سهوله سيتوفر لهم هذا المعلومات من خلال الفايبر

    رد
  39. ناصر Jordan

    اين الجهابذه والمهندسين العرب ليضعوا برنامجا مجانيا بديلا؟
    سوف استمر باستعماله

    رد
  40. SALEH SELIM

    ازاي الغي مجموعه من الفايبر و امسح الناس منها

    رد

اترك رد