Piranha-Desktop-Hd-Wallpapers

ننتقل معكم اليوم إلى أمريكا الجنوبية للحديث عن ذلك الوحش الشرس المفترس ،الذي ذاع صيته ،والذي أثار الرعب لدى كثير من قاطني موطنه من البشر…

Piranha fish

إنها سمكة البيرانا (Piranha) أو ما يطلق عليها كذلك اسم سمكة الضاري –اسم على مسمى- ،وهي تنتمي إلى عائلة (Characidae) ؛ومن المنتشر أن أنواع البيرانا هي أربع أنواع فقط : (Serrasalmus، Pristobrycon، Pygocentrus, Pygopristis) وذلك لأن كل هذه الأنواع متشابهة في خصائص أسنانها ،ولكن تشير التوقعات إلى أن عدد أنواع أسماك البيرانا قد يتراوح ما بين 30 إلى 60 نوعاً ،وهي تعيش في الأنهار العذبة في قارة أمريكا الجنوبية حيث تستوطن حوض نهر الأمازون.

Pez-pirana-underwater-marine-animals

وعلى الرغم من أن أسماك البيرانا لا توجد إلا في موطنها الأصلي في أمريكاً الجنوبية إلا أنه تم العثور على بعض أسماك البيرانا في بعض الأنهار في أمريكا والصين وبنجلاديش ،ويُعتقد أن الصيادين هم من نقلوها إلى هذه الأنهار وذلك بإفراغ حمولتهم من الأسماك في مياه الأنهار خوفاً من المساءلة القانونية من بعض الدول التي تحرم دخول هذه الأسماك إليها.

2293361690_e7d68e00af_b

يتراوح طول البيرانا من 14-26 سم ويمكن أن تصل إلى أكثر من 40 سم في بعض الأحيان ،وتختلف أنواع البيرانا عن بعضها البعض في الأسنان من حيث الكبر والصغر وبروز إحدى تلك الأسنان عن الأخرى ،وتحمل أسماك البيرانا –بشكل عام- صف من الأسنان في كل فك ،وهذه الأسنان حادة للدرجة التي تمكنها من تمزيق جلد الحيوانات ،وحتى تمزيق شباك الصيد.

2989378658_eea66db9f7_b

Piranha

تتنقل أسماك البيرانا في مجموعات وتتشارك نفس الوليمة -ولكن بالقوة- ،ولا شيء يستعصي عليها فهي “شرهة للحوم” بشكل لا يعقل ،وتهاجم كل كائن تراه أمامها سواءاً صغيراً أو كبيراً بحرياً أو حتى برياً.

5151678605_ef410dece7_b

وقد قامت الحكومة البرازيلية بوضع إشارات تحذيرية بالقرب من أماكن تواجد البيرانا للتحذير منها ؛حيث يصل عدد الإصابات -البشرية- أسبوعياً إلى حوالي 40 إصابة جراء هجوم أسماك البيرانا ،وقد كانت محصلة أعداد الجرحى عام 2011 جراء هجمات البيرانا في إحدى ولايات البرازيل حوالي 100 جريح ،وفي ولاية ساوباولو وصل عدد الجرحى إلى 15 جريحاً في إحدى هجمات البيرانا ،وقد سُجل مقتل شاب ذو 18 عاماً وأيضاً طفلة ذات 5 أعوام على “أيدي” أسماك من البيرانا !!

pira

عندما ذهب الرئيس الأمريكي (تيودور روزفلت) عام 1913م في رحلة صيد إلى البرازيل في غابات الأمازون شاهد بعض الصيادين يحتجزون مجموعة من أسماك البيرانا في جزء من النهر لعدة أيام حتى أصيبت الأسماك بالجوع ،وعند إلقاء “بقرة” في النهر التهمتها أسماك البيرانا ولم تلبث إلا وتحولت إلى إربٍ مبعثرة في النهر !! ؛ثم أشار في كتاب له صدر بعدها بعام إلى أن هذه الأسماك -في رأيه- هي أشرس أسماك العالم -بلا منازع- حتى أشرس من أسماك القرش والباراكودا !!

Piranha_Fish

وأخيراً لا يسعني إلا أن أقدم لكم هاذين الفيديوهين الذين يعرضان مشاهد لأسماك البيرانا وهي تلتهم طائراً بكل شراسة :

YouTube Preview Image

YouTube Preview Image

——————–

مصادر المعلومات:1,2

مصادر الصور:1,2,3,4

8 Responses

  1. عبدالعزيز السبهان

    ومِنَ “السمك” ..ما قتل!!

    عُذوبة الروح لا تعني “ضعفَها”..بل تعني قدرتها على “أفتراس الغضب”!!

    دمتم سالمين , والسلام

    رد

اترك رد