تريند 🔥

🤖 AI

عذراً أينشتاين فقد تكون على خطأ: اكتشاف مذهل لعلماء سيرن “قد” يغير نظرتنا للكون إلى الأبد!

إبراهيم العوضي
إبراهيم العوضي

3 د

حتى لو كان تخصصك بعيداً عن مجال العلوم أو الفيزياء فمَن منّا لم يسمع عن النظرية النسبية لأينشتاين؟!

فنسبية أينشتاين كانت خلال القرن الماضي أحد الركائز الأساسية التي بُنيت عليها الفيزياء الحديثة ونظرتنا للكون. ارتكزت هذه النسبية على أساس أن الضوء هو أسرع شيء في الكون ولا يمكن لأي شيء أن يكون أسرع منه، لكن لحظة..

اكتشف العلماء في سويسرا أثناء تجربة لمفاعل سيرن أن أحد الجسيمات سارت بالفعل أسرع من الضوء!

اقرأ أيضاً: أجمل 15 زهرة في العالم – الجزء الأول

وما المشكلة في ذلك؟

لو كان ما تم اكتشافه صحيحاً فيعني ذلك ببساطة أن بإمكاننا إرسال البيانات للماضي، وأن هذه الجسيمات وصلت لخط النهاية قبل أن تنطلق من البداية أصلاً، أو أنها تحركت في أبعاد أو أكوان أخرى تفوق إدراكنا !!

قد يبدو الأمر “جنوناً” وهي ذاتها الكلمة التي ذكرها العلماء وهم يعلنون اكتشافهم ذاك في مؤتمر صحفي، لكن هذا “الجنون” هو نتائج بحث علمي دقيق استمر لأشهر حتى خرجوا إلينا بهذه النتيجة، وإليكم التفاصيل…


سيرن

سيرن

قام فريق من علماء سيرن (المنظمة الأوروبية للبحث النووي) بإطلاق شعاع من النيوترونات (جسيمات أولية) بين مركزين للأبحاث تحت الأرض أحدهما في سويسرا والآخر في إيطاليا. تبلغ المسافة بين مركزي الأبحاث 730 كيلومتر وحين قام العلماء بقياس سرعة النيترونات بأجهزة قياس ورصد فائقة الدقة فوجئوا بأنها وصلت أسرع من الضوء!

تبلغ سرعة الضوء في الفراغ 299,792,458 متر في الثانية وهي السرعة التي يعتبرها العلماء الحد الأقصى للسرعة الكونية (حسب النظرية النسبية الخاصة)، بينما تحركت النيوترينات بسرعة 299,798,454 متر في الثانية، أي أنها تحركت أسرع من الضوء بـ60 على مليار من الثانية !

وهو ما صدم الفيزيائيين والباحثين في تجربة سيرن لأن معنى ذلك هو أن النسبية الخاصة لأينشتاين وكل قوانين الفيزياء الحديثة التي بنيت عليها خاطئة. أي أن نظرتنا للكون بحاجه لإعادة بناء بالكامل!

اقرأ أيضاً: أكثر 10 لغات استخداماً في العالم!


سيرن

سيرن

استمر الباحثون في دراسة هذه النتائج منذ أشهر لظنهم أن حساباتهم خاطئة وكل مرة كانوا يصلون لنفس النتيجة، ما اضطرهم لنشر نتيجة تلك الأبحاث التي وصفوها بالجنونية ليدرسها العلماء حول العالم أيضاً على أمل أن يكتشف أحدهم خطأ ما!

الاكتشاف وإن كان له أدلته إلا أن نتائجه مرعبة لأنها تعني أن فهمنا للكون خلال الفترة الماضية كان خاطئاً!

بقي أن أشير إلى خبر آخر خارج موضوعنا لكن تصادف أن جاء في وقت حمل معه دلالات كثيرة. فقد فوجئت أن الخبر الذي يسبق إعلان هذا الاكتشاف مباشرةً على موقع سيرن هو التالي:


إسرائيل تنضم لسيرن كعضو منتسب!:


سيرن

إسرائيل تنضم كعضو منتسب

ففي الوقت الذي تسارع فيه منتخباتنا للتأهل لكأس العالم تسارع إسرائيل للانضمام للمنظمة الأوروبية للأبحاث النووية للمشاركة في أكبر تجربة علمية في تاريخ البشرية، لتكون إسرائيل خلال عامين (بعد موافقة الكنسيت على الاتفاقية) أول عضو كامل العضوية من خارج أوروبا في المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية.

ذو صلة

تحديث

يبدو أن أنشتاين لن يكف عن إبهارنا حتى وهو ميت! فقد أثبتت تجربة لاحقة أن سرعة النيوترونات لا تسبق سرعة الضوء بأي حال من الأحوال وأنها تساويها تمامًا، وأن الأرقام الخاطئة كانت نتيجة حسابات غير دقيقة! ما دفع العالم المسئول عن مجموعة إعلان النتائج السابقة إلى الاستقالة. حتى إعلان آخر، لا شيء أسرع من الضوء؛ على الأقل في كوننا الذي نعرفه!

اقرأ أيضاً: عالم التكنولوجيا الحديثة

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة