الكثير منا وقع في حبها .. وانتظرها بفارغ الصبر ان طال غيابها .. لقد اسرت قلوب الشباب قبل الاطفال .. لكنها قد لا تعجب المسنين كثيرا :)

انه عالم ملئ بالجمال .. ملئ بالفن .. ويبهرنا باحدث التقنيات وباروع ما وصل اليه الفن الرقمي !! انه عالم الافلام ثلاثية الابعاد .

بعد ان نستمتع بمشاهدة افلام تنتجها عمالقة الفن مثل بكسار ودريم ووركس .. هل لنا ان نتسائل كيف للبشريه ان تنتج شيئا مذهلا من لا شيئ هكذا .. كيف لها ان تربطك مع شخصيات وهميه .. جعلتها تعيش معك وتصبح جزءا من عالمنا .. هل هي مجرد تقنيات .. ام هو الفن بعينه ؟؟؟
هل مدة 5 سنوات وتكاليف قد تصل الى مئات الملايين كثيره جدا على انتاج فلم رائع يحمل في طياته الكثير مثل فلم “الفأر الطباخ ” او فلم “wall E” ؟ ولماذا كل هذه المده .. اليس كل شيئ يقوم به الكمبيوتر .. حسب اعتقاد الكثير منا !!!
لنذهب في رحله طويله لنعرف بعدها ان ما ينتجه هؤلاء في 5 سنوات يحتاج الى مده اطول بكثير .. لكن متعه العمل وتجمع الخبرات انتج لنا كل هذا في وقت قصير كهذا !! لنذهب ونرى ان كل شيئ يتم باتقان وصبر ويتم على اكمل وجه.

الفكره :

يبدأ اي فيلم بفكره .. وقد تولد هذه الفكره في احد المقاهي وفي ساعه استجمام لاحد العاملين في شركات الانتاج .. تماما كما نشأت قصه فلم wall E حينما كان يتناقش المدير التنفيذي لبكسار جون لاستر مع احد اصدقائه حول فلم finding nemo .. ووضعت الفكره على الاجنده ليتم البدء بها بعد 5 سنوات .. لان الفكره هي اصعب شيئ يمكن الحصول عليه .

السيناريو :

يتم بعد ذلك البدء في كتابه السيناريو .. وتعريف الشخصيات والاماكن .. وياخذ ذلك وقت طويل لصنع الحبكات والازمات وايجاد الحلول لها .. وادخال المعاني الجميله والدروس والعبر ..ومراجعتها مرارا وتكرارا .. وتمريرها على اشخاص مختصين لدراسه التأثير النفسي على المشاهدين .. ودراسه انطباع القصه لدى الاطفال .. قبل ان تتحول الى فلما .. كل ذلك في اطار الفكره الرئيسيه للفلم . بعد ذلك يتم تسليمها الى فريق ” الكوميديان الادبي ” وهو المسؤل عن اضحاك المشاهدين .. بادخال المواقف والعبارات المضحكه للقصه .. فشكرا لهؤلاء الذين يعملون من خلف الستار : )

بعد ذلك فورا يتم البدء بخط الانتاج الطويل بخطى ثابته .. لا مجال للخطأ ولا مجال للتراجع .. الوقت ضيق وكل شيئ مكلف .. لذلك يجب على مهندسي الانتاج ان يسيروا بانتظام وبدراسه متقنه لكل شيئ .. وهو امر صعب للغايه حيث السيطره على فريق مكون من مئات الفنانين !!

الصوت :

بعد الانتهاء من القصه يتم البدء بتجهيز المحادثات حسب السيناريو .. ويتم اختيار الممثلين بعنايه فائقه .. لان الصوت سيعبر عن الشخصيه المقصوده .. وتمثيل الصوت لاعطاء الشعور بالحب ، الحزن ، الحماس والفرحه هو امر ليس بالهين .
لنشاهد المتعه الحقيقيه في فلم ratatouille وهم يمثلون اصوات الشخصيات الرئيسيه .

الفن الابتكاري ” concept art “

الفن الابتكاري .. او ال concept design هو ببساطه ابتكار الاشياء .. وهو من اهم المراحل على الاطلاق .. وياخذ وقت طويل وتجارب عديده للوصول الى الشكل المطلوب والمقنع لدى الفنانين .. ويتم اختيار الشكل تبعا لمواصفات الشخصيه .. فيتم دراسه تصرفاته وتاريخه .. ويتم ايضا دراسه ملابسه وتصميمها .. وقد يستلزم ذلك جلب افضل مصممي الازياء لهذه المهمه.

الامر ذاته ينطبق على دراسه البيئه المحيطه بالشخصيات واماكن حدوث احداث القصه .. ويشمل ذلك مرحلتين .. مرحله السكتش السريع لتحديد العناصر .. ومرحله دراسه الانطباع اللوني واضاءه الشمس وتأثر العناصر بها ..

لوح القصه :

او ما يعرف بال story board .. وهنا يبدأ المخرج بالتعاون مع الرسامين بتقسيم السيناريو والقصه المكتوبه الى مشاهد مرسومه .. مع اختيار زوايا الكاميرا وتخيل حركتها قدر الامكان ..

ولك ان تتخيل كم من الجدران يلزم لتعليق لوحات فلم كامل :)

الدخول الى عالم الـ 3d :

حتى الان لم يتم البدء بخط الانتاج الحقيقي .. كل ما سبق هو تخطيط .. وهو يأخذ وقت طويل جدا لانه اساس العمل .. وكل شيئ سيكون مبني عليه
تجهيز الشخصيات :
يتم تزويد فناني ال 3d بمخططات للشخصيات .. وتعرف بال blueprints .. وهي رسمات اماميه وجانبيه للشخصيات .. واستنادا عليها يتم عمل الشخصيه بشكلها الذي نشاهده في الفلم .. يحتاج بناء الشخصيه الى خبره كبيره وعنايه فائقه بادق التفاصيل .. مع الاخذ بعين الاعتبار بعض الامور التقنيه المتعلقه بالبرامج ليتسنى تحريك هذه الشخصيات بعد ذلك ..

بعد الانتهاء منها يتم عمل الخامات اللازمه للشخصيات وتلوينها ..

نفس الشيئ يتم عمله للبيئه المحيطه وكل العناصر التي تظهر في الفلم .. عمليه شاقه ومتعبه جدا .. لكنها ممتعه :)
فور الانتهاء من الشخصيات يتم تسليمها الى اشخاص تقنيون لتجهيز هذه الشخصيات للحركه .. تماما كما هي الدمى .. لانها الى الان مجرد اشكال ثلاثيه الابعاد غير قابله للحركه .. لذلك يستلزم عمل هيكل داخلي للشخصيات .. تماما كما هو الهيكل العظمي في الواقع .. ويستلزم الامر الكثير من الادوات والبرمجه والمعادلات الرياضيه .. وربما انشاء ادوات جديده لعمل المستحيل احيانا .. كل ذلك من اجل ارضاء اشخاص هم الاعلى اجورا في العالم في هذا المجال .. وهم المحركون :) .

التحريك :

وهنا تبدأ المتعه الحقيقيه للعمل .. وتبدأ الرحله التي تستغرق سنوات .. وتحتاج الى خبره كبيره وحس فني مرهف .. وروح مرحه ومندمجه مع عالم الكرتون .
يتم أولا تأطير الحركه .. او ما يعرف ب animatic ، وهذه المرحله مهمه جدا في وضع النقاط على الحروف لتجميع القصه ووضع الصوت المبدئي عليها .. وهي عباره عن وضع المشاهد المرسومه من لوح القصه وتحديد زمن كل مشهد ووضع صوت الاشخاص عليها لضبط التوقيت والترتيب
ثم يتم البدأ بوضع الاشياء في مكانها الصحيح .. والبدء بتحريك الكاميرا وترتيب المشاهد كما هو مخطط له في لوح القصه ، ويتم التحريك شيئا فشيئا .. مرورا بمرحله تسمى blocking وهو عمل الاوضاع الرئيسيه للشخصيه ، ثم مراجعه المخرج ، ثم تقسيم هذه الحركه الى وضعيات اكثر ، ومراجعه المخرج في كل مرحله .. انتهاء بحركه تعبيرات الوجه والكلام .. وهي الاصعب في عالم التحريك .. فالتحريك حققيقه هي ليست عمليه تقنيه .. بل هي عمليه فنيه بحته .
التحريك هو ان يعيش المحرك مع شخصيته ، ويدخل عالمها ، وتصبح حركاته هي حركاتها ، وانطباعاته هي انطباعاتها ، لذلك التحريك من اصعب الامور.. لانه باختصار نقل احاسيسك ومشاعرك الى الشخصيه التي تقوم بتحريكها

المؤثرات الخاصه والمحاكاه :

يتم اسناد هذه المهمه الصعبه الى فريق من المتخصصين في علوم الحاسوب والبرمجه .. ومهمتهم هي اضافه المؤثرات الخاصه مثل النار والدخان والماء وغيرها الكثير .. ويتم ايضا عمل محاكاه لحركه الملابس والاقمشه والشعر .. واحيانا حركه فيزيائيه مثل حركه 10 الاف بالون مربوطه كما شاهدنا في فيلم up

الاضاءه والاخراج :

بعد الانتهاء من التحريك .. يتم تطبيق الاضاءه على المشاهد .. فهي مهمه جدا لإضفاء الانطباع العام على المشهد .. ويتم تحديدها اولا من قبل الفنانين بالرسم كما ذكرنا سابقا .. ثم يتم تطبيق هذه الاضاءه تقنيا .

بعد الانتهاء من تطبيق الاضاءه تبدا المرحله المهلكه بالنسبه لخط الانتاج .. وهي مرحله اخراج هذه الاجسام على شكل صور متتابعه بكامل الوانها وتفاصيلها .. وحساب الظلال والانعكاسات على الاجسام .. وهذه العمليه تسمى عمليه التصيير ، وتستغرق قدرا كبيره من الذاكره وتحتاج الى شبكات كبيره جدا من الاجهزه عاليه الاداء ، فضلا عن الوقت الكبير التي تحتاجه .. فتخيل ان فلم ice age 3 استهلك ما يقارب من 360 مليون ساعه تصيير اذا قمنا بحسابها على جهاز واحد فقط

الفيديو التالي يوضح مراحل انتاج العمل . مرورا برسومات القصه انتهاء بالحركه النهائيه والمؤثرات والاضاءه .. مع اعتبار الصوت كدليل اثناء العمل

التجميع والتحرير :

نصل هنا الى المرحله الاخيره من خط الانتاج .. وهي تجميع المشاهد وترتيبها وتركيب المؤثرات الخاصه على الصور المخرجه من عمليه التصيير .. وعمليات التعديل اللوني .. وحذف بعض المقاطع واضافه اخرى ..وأخيرا تركيب الصوت على المخرج النهائي حتى يتم الاستقرار على ما نشاهده نحن على شاشه السينما .

مرحله طويله من الابداع تحتاج الى فن وابداع وخبره .. واداره حكيمه تستطيع السيطره على خط الانتاج وادارته في الوقت المحدد .. وصبر كبير لان المخرج النهائي رساله تؤثر على أجيال كامله .
ولا بد هنا ان نذكر انه تم البدء بانتاج فلم ومسلسل ثلاثي الابعاد عن صلاح الدين الأيوبي في ماليزيا .. لكن مشروع الفلم توقف لأسباب لم تذكرها الشركه .. وتم انتاج بعض الحلقات منها وبثها على التلفاز:

اتمنى أن تكونوا قد استمتعتم معنا في هذه الرحله .. رحله عالم الابداع

_________________________

بقلم: عصام درويش

المصادر: 1, 2, 3

110 تعليقات

  1. zeze

    فعلا استمتعنا معك في هذه الرحلة …

    ياله من جهد ووقت ومتعة….

    اعان الله العاملين في هكذا عمل فالتعامل مع الالكترونيات والبرمجيات اصعب بمراحل من اي عمل….

    شكرا لكم ولعالم الابداع :-)

    رد
  2. ahmad.almazroui

    أنا شاهدت فلم ratatouille ولكن من الجميل أن تعرف كيف فعلوا ذلك.
    موضوعك قمة في الروعة
    شكرا لك يا عصام.

    رد
  3. Tarek Goda

    يااااااااه كنت اتصور الموضوع ابسط من ذلك
    ان اخراج الفيلم الواقعى اسهل بكثير من هذه الأفلام
    معلومات شيقة جدا ومجهود يستحق التقدير
    جزيت الجنة يا عصام

    رد
  4. NadeR

    رحلة إبداعية رااائعة !!

    أعجبني الموضوع جداً ..

    رد
  5. Mohammed Joma'a

    السلام عليكم

    ما شاء الله عليك يا عصام
    موضوع متقن ووافي وممتع
    “وهل ينبئك مصل خبير”

    بالتوفيق ولإن شاء الله تكسب الجائزة الأولى

    تحياتي

    محمد جمعة

    رد
  6. هنادي

    موضوع راااائع؟؟؟
    أحييك أخي و أشكرك على هذه الرحلة التي صحبتنا فيها في عالم من الإبداع و التنظيم و التعاون!
    أتمنى لك التوفيق (Y)

    رد
  7. زهير

    رائع جدا..
    لم أتصور أنه بحاجة الى كل هذا الوقت والجهد…
    شكرا جزيلا لك، لقد ساعدني الموضوع على تخطيط المدة الزمنية اللازمة لعمل فلم ثلاثي الأبعاد…
    بالفعل رائع…

    رد
  8. عبدالله ربيع

    كل هذا العالم الخفي يعمل لكي يخرج لنا الفيلم لنشاهده في ما لايزيد عن ساعتين
    ويعملون لكي يوصلوا رسالتهم التي يؤمنون بها ليس مثل مخرجينا 😀
    موضوع قيم ومليء بالاثارة
    اتمنى لك التوفيق (Y)

    رد
  9. عصام درويش

    شكرا لكم ايها الاخوه الكرام
    الحقيقه هناك الكثير من التفاصيل كان بودي ذكرها اكثر والتعمق بها اكثر في عمليات انتاج هذه الافلام .. لكن ستحتاج الى ثفحات كثيره .. لذلك فضلت اعطاء نبذه عامه عن الموضوع

    شكرا لكم على دعمكم وشكرا لاداره عالم الابداع لاتاحه الفرصه لموضوعي لرؤية النور .. وهذا اكبر مكسب في نظري

    رد
  10. Thabet-Aden

    معلومات مفيدة أعرفها للمرة الاولى، كنت اعرف صعوبة إنتج هكذا افلام لكن لم اتخيل أن يكون بهذا الصعوبة.

    رد
  11. نجيب

    موضوع شيق و يلقي الضوء على كثير من الأشياء التي كنا نجهلها،شكراً على الموضوع و على المجهود.
    أكثر معلومة أدهشتني (360 مليون ساعة لتصيير فلم واحدإذا كان التصيير على جهاز منفرد).

    رد
  12. black pearl

    رائع جدا
    لطالما أعجبت بهذا النوع من الأفلام
    (F) و الآن زاد اعجابي بها و بالجهد الذي يبذل من أجل امتاعنا
    شكرا لابداعهم
    شكرا لابدعك وفقك الله

    رد
  13. شادي

    حلو قووووي يا عصام فيه حاجات فعلا كنت اول مرة اسمع عنها ياريت لو نقدر نعمل حاجة زي كده في الوطن العربي على الرغم من نقص الامكانيات المادية والفنية ولكن
    اللي متاكد منه ان ينقصنا ادارة جيدة للمواهب اللي موجودة في الوطن العربي كله

    بالتوفيق استاذي :) (Y) (Y) (Y) (Y)

    رد
  14. hamzeh

    موضوع أكثر من أبداعي بما تحمله الكلمة من معنى
    فعلا أخي موضوع أجمل موضوع قرأته في المسابقة إلى الأن
    سابقا كنت أعلم أن عملية انتاج فيلم ثلاثي الأبعاد متعبة ومعقدة ولكن لم أكن أعلم هذا التفاصيل الرائعة
    فعلا أعجبني هذا الموضوع

    أتمنى لك التوفيق

    رد
  15. معاذ محمد

    الموضوع برأي يوضح التعب والمشقة المصاحبة لهذا العمل..

    رحمت القنوات العربية والإسلامية..

    فنحن كثيرا ما نجد من يهاجم هذه القنوات.. ولا يعلم ما الجهد وما التعب المصاحب والأموال المطلوبة لإنتاج مثل هذا..!!

    :-(

    رد
  16. أمجد الصبياني

    5 سنوات !!

    إنها مدة طويلة

    و كم أتمنى أن نجد أفلام كرتون على قنواتنا من إنتاجنا

    أغلبها مدبلج و عليها ملاحظات

    شكرًا لك أخي عصام على هذه الرحلة الممتعه و كنت أتمنى لو كانت المقاطع بدون صوت موسيقى

    رد
  17. soomma

    آآآآآآآآآآههه هما ما عندهم شيئ أسمه خساره …لكن عندهم شيئ يسمى أنتاج ضخم وتضحيه بكل شيئ من أجل التميز …. (Y)

    رد
  18. سامح العربي

    جعلتني اسرح فيما حلمت به طوال عمري
    اتمنى ان ياتي اليوم الذي ارى فيه ارابيان بيكسار
    موضوع رائع

    رد
  19. dabbah

    ما شاء الله ..

    موضوع متميز أخي عصام

    ولم تنخيل يوما كيفية صنعها .. أو كم الجهد المبذول في صنعها

    بارك الله بك ..

    رد
  20. PRoN

    فعلا رحله ممتعه داخل استوديوهات انتاج اجمل الافلام

    مكنش ناقص الا صور او فيديوهات للناس و هما فى المراحل المختلفه و يبقى الموضوع فيلم وئاثقى

    فعلا , شكرا جزيلا

    رد
  21. medoo

    موضوووووع متميز بصراحة ..

    معلومات جديدة عن هذه النوعية من الأفلام وعن صناعتها

    بالفعل أستاذ عصام 5 سنوات قليله على ذلك الجهد الكبير

    وكذلك لابد لهم من أن بحرزوا أرباحا كثيرة منها

    شكرا جزيلا على الموضوع القيم

    رد
  22. rashad

    والله موضوع راىع فعلا ومتعوب عليه كما يتعب علا هالافلام

    رد
  23. اسامة

    مشكور على هذه المقالة ، الحقيقة شيء رائع .

    رد
  24. mido

    بصراحة شئ اكثر من رائع
    فعلا يا اخ عصام 5 سنوات قليلة على عمل مثل هذا
    نتمنى لك دائم التألق

    رد
  25. مريم

    دائما استمتع عندما ارى مثل هذه الافلام
    اندهش بما يبذلونه من جهد جبار حتى ينتجوا عملا متقنا مهما كلف الامر
    موضوع رائع .. اهنيك اخي

    رد
  26. soso

    عمل نايس كتير اخ عصام
    استمر على طول

    رد
  27. عمر

    موضوع جميل جداً

    ومعلومات قيمة

    لكن لو ذكرت أسطورة الفن هذا ألا وهو العملاق هياو ميزاكي

    صاحب سبرتد أوي وبرنسس مونيكا ومسلسل الطفولة عدنان ولينا والكثير الكثير

    اللي لا يمكن ان نقارن اعمالة الابداعية بأعمال بكسار أو دريم ووركس

    شكراً جزيلاً أخي ^^

    رد
  28. خلود

    :-) عمل رائع يا أخ عصام استمر 5 سنين قليل جدا على عمل مثل هذا
    تحياتي

    رد
  29. mohamed nazzal

    مقال راااائع يا عصام
    استمتعت به لاخر سطر :)
    وحشتنا يا راجل

    رد
  30. منى

    جميل جدا ومعلومات جميلة اعرفها لأول مرة

    أحب هذا النوع من الأفلام كثيرا .. وواضح انه عمل شاق وعلى درجة عالية من الاتقان ولكن لم أكن أتخيل أنه يأخذ خمس سنوات (O) وأنه يمر بكل هذه المراحل من العمل الشاق والجهد الكبير

    مقال جميل شكرا عصام (Y)

    تمنياتي بالفوز

    .

    رد
  31. الحسني

    رائع جداً أخي عصام .. مقال مليئ بالمعلومات المفيدة عن عالم الثريدي ..

    (Y)

    رد
  32. Yasmeen

    رائع جدا
    للأسف هناك بعض المحاولات العربية في بعض البرامج ولكنها لا تستغل في مكانها الصحيح

    رد
  33. منى

    موضوع ممتاز جدا أخى عصام

    بارك الله لك وبارك عليك .

    رد
  34. تحية

    تحية الي صاحب الموضوع رائع

    رد
  35. TaMaRa

    استمتعنا بحق …كل التحية لكم …

    رد
  36. مصطفي عزازي

    السلام عليكم يا فنان
    دراسه وبحث اكثر من جيد اضاف معلومات كثيره قد تغيب عن الكثيريون ..
    فما وارء الكواليس من اسرار ومجهودات تخفي عن الكثيرون ..
    وما قدمت هو اطلاله جيده عن هذا الجانب الخفي …

    اطيب تمنياتي لك بالتوفيق

    رد
  37. sofianeav

    موضوع قيم وممتاز.. بارك الله فيك أستاذ (Y)

    رد
  38. سلمان بن علي

    بارك الله فيك موضوع جميل

    رد
  39. المتيوتي

    مقالة مميزة ومرتبة و مليئة بالمعلومات المفيدة والهامة

    بارك الله بك وجزاك الله الف خير

    رد
  40. dana

    موضوع جميل و واااااااااااااااو كنت افكر الموضوع كتير سهل بس طلع معقد وجزاك الله الف خير على هاد الموضوع و هاي المعلومات وانا كتير بحب الافلام الي زي هيك (*)

    رد
  41. Amira R

    حلو أوى أوى جدا جميل 😀 بس ا الموضوع صعب أوى وتكليفه كتيييره وعايزوقت طويل مش كدا :-S بردو؟؟

    رد
  42. MUNEER

    موضوع رائع ورحلة أروع في أروقة هذه الإستديوهات الإبداعية
    أتذكر مسلسل “عجائز الفريج” الذي يشبه أعمال “بيكسار” و “دريم ووركس”
    ولكنه برؤية عربية خليجية، وأتذكر أنني قرأت ذات مرة أن الحلقة الواحدة
    من المسلسل تكلف قرابة المليون!
    —-
    جعلتني أخي الكريم أسرح بخيالاتي بعيداً :-)
    —-
    شكراً لك أخي الكريم
    واتمنى لك الفوز في المسابقة :-)

    رد
  43. عبد الرحمن الزهراني

    صراحة موضوع جمييييييل جدا من اجمل المواضيع في المسابقة … عقبال التأهل أخوي عصام ..

    رد
  44. سٌندسْ

    ماشاء الله عليك موضوع يستحق القراءه
    متكامل من كٌل النوآحي ..

    رد
  45. صدام العنبر

    لقد ازال هذا الموضوع عني بعض الغموض عن صناعة افلام
    الكرتون واصبح لدي فكرة اوضح
    شكرا اخي عصام

    رد
  46. أحمد

    جعلتنى أشعر بأنى داخل الفيلم ممتاز :-)

    رد
  47. bilal

    الموضوع جميل جدا
    شكرا على الرحلة الممتعة وبالتوفيق في المسابقة

    رد
  48. nOmO

    السلام عليكم

    موضوع راائع جداً ،، أعجبني :)

    و الفيديو الأخير كان جميل جداً ^_^

    جزاك الله خيرا أخ عصام

    أتمنى لكَ التوفيق ،،

    رد
  49. عبدالعزيز السبهان

    جميل جداً أخي عصام :o)
    التعب والتميز واضح جداً في إنتاج مثل هذه الأعمال الرااااائعة( تماماً كوضوحه في موضوعك)
    شكراً لك على توضيح المراحل الكثييييرة والشاقة التي لم نتوقعها بهذا القدر الذي يتطلب صير أيوب ( وفي النهاية يأتي المشاهد- وهو على أريكته- لينتقص من العمل!!!)
    ما يحزنني هو أن الكثرة الكاثرة من هذه الأعمال الرائعة والمُتقَنة تُوَظَّف لتكريس” العولمة السلبية” كونها من إنتاج شركات تلعب دوراً محورياً في” حرب الأفكار”, وفي المقابل نجد رجال الأعمال في بلداننا يعزفون عن دعم إنتاج أعمال ثلاثية الأبعاد تتماشى وقيمنا التربوية الأصيلة.
    كلي أمل أن يُستَأنف إنتاج الفيلم الماليزي الجميل(صلاح الدين)
    دمتم موفقين, والسلام (F)

    رد
  50. امل

    اجمل موضوع قرأته
    استفدت منه كثيرا
    جزاك الله خير

    رد
  51. محمود قشطه

    موضوع رائع يا عصام تسلم ايديك
    ونتمنى ان نرى فيلم عربى يضاهى الافلام اللى ذكرتها عن قريب ان شاء الله

    رد
  52. محمد

    معلومات قيمة للغاية شكراً لك

    رد
  53. Abdullah Saeed

    ما شاء الله جميل جدا شرح مميز وبسيط (Y)

    ولولا أن عمليية التحريك لن يتخيل إنسان مدى صعوبتها حتى يجربها بنفسه 😛

    بالمناسبة حسبما سمعت من المخرج و المشرف على الـ trailer لمسلسل صلاح الدين مازال تحت العمل هو توقف لفترة بسبب سرقات مالية تمت لمرحلة ما قبل الإنتاج
    وهذا شيء متوقع لأول فيلم كرتوني في ماليزيا و على ما أعتقد انهم أنتجوا فيلم ماليزي آخر لكن كان مستواه ضعيف نوعا ما .

    بعد غد تقريبا سيأتي فريق عمل من بيكسار لتقديم بعض المحاضرات لدينا هنا في ماليزيا لكن للأسف لم أستطع التسجيل المبلغ عالي جدا لغير الماليزيين :-(

    بالتوفيق أستاذي موضوع موفق

    رد
  54. Mohammed N.Sakalla

    شكرا جزيلاً أخي عصام على هذا الموضوع الرائع, ونحن ايضا نقدر هذا “التعب الممتع” كما أسميـه 😉
    أتمنى لك دوام الصحة والعافيــة .. (Y)

    رد
  55. Muslim Anime Artist

    شكرا لك يا أستاذ على هذه المعلومات الوفيرة التي حقا افادتني في التخطيط لرؤياي والتي هي إنشاء وحدة إنجاز رسوم متحركة أنيمي ملتزمة وهذا بحلول 2022 بحول الله
    وهذا المقطع المتهرك من بين العمال التي وصلنا إليها وتجدون فيها بعض مراحل العمل من تحبير وتلوين وحلفيات.
    http://bekkouche.deviantart.com/art/Muslim-Anime-Reel-162579975
    وهذا من بين اعمالنا لمعاينة الستايل:
    http://www.facebook.com/album.php?aid=14245&id=100001020996687

    رد
  56. EXPLORE

    موضوع شيق وأسلوب جميل كما هو المعتاد ^_^ ..

    تحياتي لك ..

    رد
  57. أحمد زكي صغير

    أشكرك أشكرك أشكرك ياأخي عصام
    حقا هذا هو الإبداع
    إليك مافي الأمر يستغرق إنتاجه 5 سنوات ليخرجوا لنا تحفة في غاية الجمال في مدة ساعة تقريبا.

    رد
  58. سليم

    موضوع رائع استفدت منه كثيرا

    رد
  59. عصام درويش

    شكرا لكم جميعا لردودكم الطيبه ..
    الحقيقه هناك الكثير من الجهود في الوطن العربي لانشاء افلام قصيره .. ومنها ما نجح .. لكن المشكله الكبيره تبقى هو ايجاد الدعم الكافي لانتاج هذه المشاريع وتنميتها

    اتمنى حقيقه ان يلتفت اصحاب رؤوس الاموال الى هذه الصناعه المهمه في انشاء اعلام صادق للاجيال القادمه

    رد
  60. عبدالله فهد

    شكراً لك لتثقيفي بهذا الموضوع :o) (C)

    رد
  61. حسن الشرفا

    السلام عليكم
    الصراحة مقال حلو كتير ومرتب
    ومن الواضح الي كاتبو هو شخص فنان جدا في الكتابة
    ومتمرس

    وباختصار اعجبني كتير

    رد
  62. نور المصري

    ما شاء الله عليك يا عصام على هذا الموضوع الرائع الذي
    من خلاله اظهرت كيف المصممين وغيرهم من العاملين يستحقون الشكر
    لانهم حقا يتعبون لادخال الفرحة الى قلوب الصغار والكبار من قبلهم
    قبل قراءتي لموضوعك لم اكن اعلم كم يتعبون هاؤلاء العظماء لكن الان بينت حقا
    كيف يتعبون لانتاج ما هو مفيد ومضحك
    نشكرهم لانهم يتعبون لايصال رسالتهم وافكارهم لنا
    ونشكر ابداعاتهم
    وبارك الله فيك عصام.

    رد
  63. نور الهدى

    الموضوع كتير حلو ومميز وممتع جدا
    بصراحة الموضوع اعجبني كتير
    أتمنى لك التوفيق والفوز ان شاء الله .. :o)

    رد
  64. نور

    رائع ما شاءالله على الابداع

    رد
  65. المهاجر

    السلام عليكم ورحمة الله ..
    بصراحة موضوع رائع وراق وجهد طيب تشكر عليه
    مع تمنايتي لك بالتوفيق أخي عصام
    والله يعطيك ألف عافية ………
    ونتمنى أن نرى أفلام هادفة في القريب العاجل بإذن الله
    بوركت جهودكم :o) :o) :o)

    رد
  66. mohamed ezzdeen

    روووووعة

    الجميل ان الفن يحتل الطابع العام لهذه الصناعة

    وانشاء الله في القريب بتكون في البلاد الاسلامية

    شكرا علي الموضوع المميز

    رد
  67. lamia sadek

    السلام عليكم

    الموضوع حقيقه اكثر من رائع ومميز جدا

    يظهر مدى الدقه والفن في التصميم .. الى الامام قدما

    مشكور اخي عصام على جهودك الطيبه

    رد
  68. بيسان

    كل ابداع ..يبدأ بفكره…

    لكن لاول مره اعرف ان تطبيق قكرة كتلك تحتاج الى خمس سنوات =-O

    لكن في النهاية عمل رائع يجزب الملايين ويبهر الجميع اطفالا وكبار

    عمل شاق ما يصممونه بخمس سنوات نحن نشاهده في ساعة او ساعتين

    عمل رائع يستحق التقدير والكلام عنه

    مقال غاية في الروعةوقد عبرت به عن مدى الصعوبات والمتعة التي يواجهونا مصممي ابداع مثل فيلمratatouille …امتعتنا في بحر الابداع :-$

    فيديوهات جميلة امتعتنا حقا اخي عصام..اتمنى لك التقدم والفوز …لانه مقال يستحق الفوز

    شكرا

    رد
  69. ريما

    مقال قمة في الابداع اخي عصام

    ادهشني حقا مقالك …معلومات جديدة لاول مره اسمع بها

    لا اقرأ في العادة مقالات من هذا النوع

    لكن عنوان المقال جزبني …وفعلا يستحق القراءة

    وانا بحب هادا النوع من الافلام وكم جميل عندما نعرف كيفية العمل..ومدى تعب وراء العمل

    شكرا جزيلا

    رد
  70. أحمد نبيل

    السلام عليكم ،

    ما شاء الله موضوع متميز أخي .

    معلومات جديده عن هذا العالم الذي كنا نجهله بالكامل ..

    بالفعل يجب أن يكون صاحب الصوت متفاعل مع الشخصيه التمثيليه

    موضوع رائع .. شكرا لك

    رد
  71. احمد

    جهد طيب وعمل ممتاز
    وبارك الله في الجميع

    رد
  72. إياد

    السلام عليكم،،

    الموضوع مميز وشيق جدا

    وفيه قدر كبير من المعلومات النادرة والقيمة

    بوركتم وبوركت جهودكم،، وبالتوفيق ان شاء الله

    رد
  73. وائل

    فعلا موضوع مميز جدا ويستحق التقدير والوقوف عليه

    ابدعت اخي عصام …

    موضوع شيق ورائع..خفايا لاول مره اعرفها

    نرى عملا جميلا …ولكن هناك ما هو اجمل وراء الكواليس فريق رائع من الابداع

    اتمنى لك الفوز لانك تستحقه وبجدارة

    رد
  74. ندوش

    مقال كله ابداع….ليعبر عن ابداع من نوع اخر

    ابداع طعمه رائع…يحتاج الى خمس سنين

    موضوع قمة في الروعة اخذنا الى عالم هو الروعة بحد ذاته 😀

    اتمنى لك الفوز لانك تستحقه وبجدارة (Y)

    رد
  75. هاشم

    شكرا لك موضوع راائع جدا ..
    ضفت الى معلوماتي الكثير الكثير .. واتمنى ان نرى موضوعا عن تقنيه الستيريوسكوبيك

    بالتوفيق والمركز الاول ان شاء الله

    رد
  76. bud070707

    فلم الطباخ الفأر رتاتوي كان من أجمل التصاميم المبدعة
    حقاً عمل شاق

    شكراً لك أخي

    رد
  77. smile

    السلااام عليييكم

    الموضوع اكثر من رائع … وحقيقة ينم عن جهد كبير
    (( لازم نسير نقدر هاي الافلام اكتر لانو شغلها كتييييير الصراحة 😀 ))
    وكان الله في عون من يقوم بمثل هذه الافلام .. فمجهودها يستحق العناء

    موضوع جدا رائع

    رد
  78. علاء أبو سمعان

    و الله رائع يا عصام …
    أنا متأكد ان هذا الفن سيجد طريقه إلى الازدهار في العالم العربي قريبا ..

    رد
  79. وفاء

    مقال جميل .. عمل جبار لهذا النوع من الأفلام يتم وراء الكواليس لا نرى منه الا ما يخرج لنا من عمل متقن ممتع ومسل وجميل نشاهده في وقت قصير ولا نقدر أن وراءه كل هذه السنوات .. شكرا لمقالك الجميل أمتعتنا

    رد
  80. فيفى

    موضوع مهم ويفتح باب ويسلط الضوء على هذا النوع من الأفلام الشيقة التي نتابعها باهتمام مستمتعين بهذا النوع من الابداع، جميل أن نعرف كل هذه الخطوات التي كانت قبل الانتاج الاخير شكرا لك

    رد
  81. رؤى

    أحب هذه الأفلام ونتمنى أن نرى رعاية عربية قوية لمثل هذا النوع من الأفلام لعلنا ننتج فلما عربيا قيما يحاكي هذا الابداع وبهذا الاتقان

    رد
  82. Lina

    عمل ممتاز جدا في صناعة هذه الأفلام، وخمس سنوات لانتاجه ليست بالكثيرة فعلا لأنهم يبدأون من الصفر حتى القمة
    موضوع جميل استمتعنا بقراءته

    رد
  83. أحمد نبيل

    أخي عصام عندي سؤال لو سمحت .

    هل يتم تحريك هذه الشخصيات في الأفلام بشكل يدوي

    أم بإستخدام بعض الأجهزة مثل motion capture

    أم أنه حسب الشخصيه ونوعية الفيلم المراد صنعه

    تحياتي ..

    رد
  84. عصام درويش

    شكرا لكم على ردودكم الطيبه اخواني الكرام

    بالنسبه لسؤالك اخي احمد نبيل :
    في هذه الافلام لا يعتمدون على اجهزه الموشن كابتشر او التقاط الحركه لان الحركه المطلوبه هي حركه كرتونيه .. لذلك هم يريدون ان يبعوا بها .. فيقومون بتحريك الشخصيه فريم فريم ..
    اما في الافلام الواقعيه مثل avatar وما الى ذلك فهم يستخدمون اجهزه موشن كابتشر للجسم وللوجه لاخذ لتسجيل تعبيرات الوجه ايضا

    رد
  85. لميا

    السلام عليكم اخي عصام

    أود ان اطرح سؤال على حضرتك

    النار والدخان يتم دمجهم ولا يتم انشاؤهم؟؟؟؟؟؟؟

    رد
  86. عصام درويش

    وعليكم السلام اخت لمياء
    بالنسبه للنار والدخان او ما يسمى بالمؤثرات البصريه فهي يتم انشاؤها بأدوات وبرامج خاصه يتم برمجتها خصيصا لهذه الافلام .. وغالبا ما تحتفظ هذه الشركات بهذه البرامج لها ولا تصدرها للخارج ابدا .. وهذه المؤثرات تكون شرهه جدا لذاكره الحاسوب لانه عباره عن حسابات دقيقه لعمليات قد قد نحسبها عشوائيه كالانفجار مثلا .. لكنه يكون وفق معادلات دقيقه جدا

    رد
  87. M.A.H

    أشكرك بعنف :o) ، ما تتصور الموضوع هذا كيف أفادني مع قلة شبيهاته بالعربية.

    رد
  88. M.A.H

    كإضافة بسيطة، قرأت في مجلة T3 أن تسريحة فيونا في فيلم Shrek Forever After تطلبت 9 أشهر من العمل على أيدي الفنانين الرقميين، أيضاً تم كتابة ورسم وتصميم 65 مشهداً لم يستعمل منها في الفيلم النهائي سوى 32.

    تخيل حجم الجهد!! لكن بعد كل شيء فالفلم الذي كلف 165 مليون دولار أدر على الشركة ما يقارب ال700 مليون كإيرادات..

    رد
  89. MoHamm3D

    أنصح الجميع بمشاهدة فيلم وثائقي أكثر من رائع

    the pixar story

    رد
  90. noOoO

    مشأ الله مشأ الله ولله انك فنان (Y) . واعى فكلره انا اعرف كل افلام دزني واربت شوتايم وكنة كل يوم افكر شلون يسون افلام كرتون والحمد لله اني دخلة على ذا الموقع (~)

    رد
  91. noOoO

    حلو مااره مشأ الله زين اني دخلة على هاذا الموقع او الرابط الي يكون لكن زين اني دخلة عليه (Y)

    رد
  92. جوجو

    الموضوع رائع
    و لكني لم افهم شيء

    رد
  93. أبو سم سم

    waaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaw

    5سنوات شغل = ساعتين فلم =-O =ملايين 😀

    رد
  94. مصرى

    ياعم مبئاش الموال دا كله الوقتى الوقتى ممكن برنامج ثرى دى واحد بس زى السينما فور دى يعمل كل دا وشوف البرامج الكرتون المصرى اللى ملت التليفزيون التكنولوجيا الوقتى سهلت الموضوع دا خالص الوقتى ياراجل دا فى شباب بيصنع الافلام دى فى بيتهم على الكمبيوتر العادى وبالبرامج العادية خالص بس بتبئا قصيرة طبعا

    رد
  95. غشاغش

    كل هالوقت وفيلم ساعتين وينتهي
    لكن المكاسب تستاهل التعب

    رد
  96. زياد الحربي

    بصراحه اكثر من رائع!!
    ,بالتوفيق 😉

    رد
  97. وفاء

    حقيقة اموت على هذي الافلام تستحق التعب وشكرا عالطرح :-$

    رد

اترك تعليقاً

بريدك الإلكتروني لن ينشر.