انشر المقال, , جوجل+, بنترست,

Posted in:

من روائع الطبيعة: صور لبحيرات تخطف الأبصار وسط جبال أفغانستان الوعرة!!

لعل أول ما يتبادر إلى أذهاننا حين نسمع اسم “أفغانستان” هو تلك البلاد الجرداء التي مزقتها الحروب، والتي تغطيها الصحاري والجبال الوعرة أينما ولّيت بَصَرك، لكن هذه التصور ليس دقيقاً لأن وسط هذه الصحاري الجرداء يختبئ جمال ساحر يخطف الأبصار:

فتخيلوا أن هذا البحيرة الزمردية البديعة هي جزء من تضاريس أفغانستان الوعرة، وما يزيد الأمر غرابةً هي أنها تقع على ارتفاع ثلاثة آلاف متر فوق جبال هندو كوش وسط أفغانستان!
تحمل هذه البحيرات اسم باند أمير وهي سلسلة من 6 بحيرات ساحرة تقع في إقليم باميان بوسط أفغانستان.

لكن كيف تجمعت المياه بهذا الشكل وسط التضاريس الوعرة في أعالي الجبال؟!
تشكلت هذه البحيرات نتيجة المياه التي تسربت من شقوق الجبال، ومع مرور الزمن وحركت المياه البطيئة بين صخور الجبال تحلل جزء من هذه الصخور لمترسبات الكالسيوم، فكونت هذه المترسبات سدوداً طبيعية وصل ارتفاعها في بعض الأحيان لعشرة أمتار بسُمك ثلاثة أمتار!!
أما عن اللون الأزرق البديع فيعود لصفاء المياه وما تحويه من مكونات معدنية.

المميز في هذا المكان كذلك هو قربه من مدينة باميان التاريخية، وهي المدينة التي كانت تضم تماثيل أثرية عملاقة لبوذا والتي فجرتها حركة طالبان في 2001.

تم اعتبار هذه المنطقة من أماكن التراث الإنساني العالمي في 2009 وتم اعتبارها حديقة وطنية، لكن وعلى الرغم من جمالها فليس من الوارد أن تصبح مزاراً سياحياً بسبب الحرب في أفغانستان، فيستغرق الوصول لهذا المكان عشر ساعات بالسيارة من كابول خلال طرق جبلية وعرة!
وإن كان الاحتلال الأمريكي يدعم مشروعاً لعمل طريق يوصل لهذا المكان في ثلث المدة الحالية.

وهذه مجموعة إضافية من الصور:

نتمنى لأفغانستان أن تخرج من هذه المحنة التي لا تكاد تنتهي حتى تولد من جديد!

مصادر: 1, 2

كتبه إبراهيم العوضي

مؤسس عالم الإبداع، مدوّن علمي ومختص بشبكات التواصل الاجتماعي، ومصوّر حائز على عدة جوائز دولية، وبين التدوين والتصوير أهوى علوم الفضاء والخط العربي.

1362 posts

44 تعليق

اترك تعليقاً
  1. سلام فعلا نحنو لانعرف عن افغانستان غير الحروب والدمار
    تمنيت أن أرى هذه المناظر الرائعه عل التلفاز
    شكرا لك أخ ابراهيم

  2. احلي ما شاهدت هو بحيرات افغانستان يا لها من روعة

    • سبحان الله العظيم ارض حباها الله بجمال خلاب لا يعرف قيمته الا من افتقده

  3. سبحان الله … لم أتوقع أن أفغانستان لديها هذه الطبيعة الساحرة. ولكن أؤمن بأن جمال وعذورية هذه الطبيعة حتى اللحظة هي لعدم وصول الإنسان إليها.

    لكن عندي نقد بسيط، لماذا دمرت طالبان (التماثيل) الأصنام؟ طبعاً أنا مسلم ومؤمن بالله الواحد القهار، ولكن هذه التماثيل (الأصنام) قد تصبح في أحد الأيام أحد المعالم التاريخية القديمة لأحد الحضارات الماضية.
    إذا تخيلنا تطبيق إزالة كل الأصنام في كل البلدان وأنا ضد هذا الشيء، فـ تمثال أبو الهول في مصر سيصبح في خطر كونه أكبر تماثيل العالم وأقدمها، وأنا ضد إزالة أي (حضارة) تاريخية، حبذا ترك مثل هذه التماثيل من باب المعرفة بالحضارات القديمة فقط.

    هذا والله أعلم… تقبلوا مروري .. شكراًعلى الموضوع الذي أثار إعجابي بهذه الدولة ودمتم سالمين، أسرة عالم الإبداع…

    • بالنسبة للأخ أبو بكر، تماثيل بوذا كانت تُعبد وكان الناس هناك يصلون لها ويسجدون، هكذا على الملأ، وبالطبع ما دام القاعدة صارت في سدة الحكم هناك إرتأت أن تزيلها من منطلق شرعي

    • وأنا معك أن روعة المكان، أن الإنسان لم يصل إليه أو تصل لهذا المكان مشاريعه الاقتصادية المدمرة للبيئة والمكان و حتى الأخلاق

    • (Y) فعلاً انا استفزنى ده جداً ، ده تراث انسانى
      وكل واحد حر فى معتقداته

    • السلام عليكم مشكوووووووووووووووووووورين على هده الروائع…..

  4. شكرا على الموضوع…
    “…تماثيل أثرية عملاقة لبوذا والتي فجرتها حركة طالبان في 2001″ ليس ذلك خطأ أبدا…

    • ههههه

      حلو جداً

      يعني لو فجرت تماثيل بوذا، سيصبح البوذيون مسلمين؟؟؟

      وأي منطلق شرعي تتحدث عنه؟؟؟

      ثم لو رأى المسلمون هذه التماثيل سيعبدونهة؟ لو لكان ايمانهم ضعيف جداً وفعلوا، فاليفعلو، حسابهم عند الله، وإن أردت أن تفعل شيئا حول ذلك، خطبهم وحول اقناعهم.. وإن لم يقتنعوا، فحسبهم عند الله

      ماذا عن “لا إكراه فالدين” ؟ ماذا كان الرسول صلى الله عليه وسلم ليقول عن هذا؟

      • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،

        أرجو من الجميع قراءة الكلمات التالية ولتكن قلوبنا مفتحة ومتلهفة لمعرفة الحق فقط::
        نص مقتطع من درس ( الإسلام عدو الأصنام ) الجزء 2 – للشيخ محمد بن إسماعيل المقدم ( * )

        يقول الشيخ :

        …وهنا أمر مهم جداً ينبغي أن ننتبه له، وهو كلمة قالها وزير خارجية طالبان -وهو وكيل أحمد المتوكلي – بمنتهى الدقة، قال: نحن نقر أن التماثيل جزء من تراث أفغانستان، ولكننا سنتخلص من ذلك الجزء من تراثنا الذي يتعارض مع عقيدتنا. كلمة حكيمة في الحقيقة، فصحيح أن ذلك تراث، لكن ذلك التراث سنعمل له تصفية بحيث نبقي ما لا يتعارض مع العقيدة، بل يتوافق معها. فوجود هذه الآثار فيه عظة لمن يعتبر، ولذلك أمر الله بالنظر في آثار السابقين لأنها عبرة؛ لأنهم كانوا أشد منا قوة، فلما عتوا عن أمر ربهم نزل بهم العذاب واستأصلهم، فتلك ديارهم لم تسكن من بعدهم إلا قليلاً. فالتعميم كذلك فيه نوع من الظلم، والموقف واضح للغاية، فالتراث عندنا يفرز، فما يتعارض مع العقيدة يزال، وما لم يتعارض مع العقيدة فلا بأس به، لذلك ترك الصحابة أشياء غير التماثيل، وإلا فلن يعجزوا عن تحطيمها كما سنبين إن شاء الله تعالى. ولذلك أعلنت طالبان نفسها أنها لن تدمر الآثار القديمة التي ليست على شكل تماثيل، وأعيد عبارة وزير خارجية طالبان ، يقول: نحن نقر أن التماثيل جزء من تراث أفغانستان، ولكننا سنتخلص من ذلك الجزء من تراثنا الذي يتعارض مع عقيدتنا. ومن الأشياء التي لا يعلمها كثير من الناس أن الجزيرة العربية مليئة بالآثار، فنحن نتكلم عن أماكن الآثار كالأقصر وأماكن الفراعنة الكبيرة، بينما في الجزيرة العربية في منطقة ديار ثمود عجائب وعجائب، فديار ثمود -قوم صالح- نفسها موجودة، والذي يذهب من مصر أو الشام إلى الحجاز عن طريق البر يمر وهو على طريق المدينة فيجد السهم يؤدي إلى هذه الأشياء. ولقد رأيت بنفسي صوراً لديار ثمود، فالجبال نفسها منحوتة من الداخل -البيوت والسلالم والنوافذ- نحتاً عجيباً يدل على مدى قوة هؤلاء القوم الذين أهلكهم الله سبحانه وتعالى. فهذه آية من آيات الله، ولن نتكلم الآن في التفصيل في حكم زيارة هذه الأماكن؛ لأن هناك تفصيلاً فيها، لكننا ننبه على أن هذه الأشياء ما دمرها الصحابة، وهي موجودة، والرسول عليه الصلاة والسلام مر بها، وأمر الصحابة أن لا يمروا بهؤلاء المعذبين إلا أن يكونوا باكين. فهي موجودة وهي آثار، والرسول عليه الصلاة والسلام رآها، ولكن مر عليها بسرعة؛ لأنها ديار أولئك المعذبين، فهي لا تزال شاخصة موجودة في الجزيرة العربية. وكذلك بيوت اليهود في خيبر، ولقد دخلتها، فبيوت اليهود في خيبر على أطم عالٍ، وكان هناك ثقب في الأسلاك الشائكة فدفعني الفضول إلى أن أصعد إلى أن وصلت، وهي موجودة حتى الآن في خيبر، ولكن علماء السعودية -جزاهم الله خيراً- يقومون بواجبهم في الاحتياط الشديد من هذه الأشياء، ولذلك هي مهجورة.
        ومما يدل على حرصهم وانتباههم للوسائل التي قد تؤدي إلى محذور أنه حصل في يوم من الأيام أن بعض الناس من أصحاب النوايا الحسنة أتوا إلى بيت الإمام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله تعالى، وأعادوا بناءه من جديد بنفس اللبن الطيني الذي كان بني به، وأرادوا بذلك الاهتمام بتراث الإمام محمد بن عبد الوهاب ، ونشر هذا الخبر في إحدى الصحف، فالعلماء بمجرد أن سمعوا ذلك أصدروا أمراً بهدم هذا البيت؛ لكي لا يفتح باب الغلو في الإمام رحمه الله تعالى، وأمروا بأن يتخذ مكانه توسعة للشارع حتى ينسى تماماً موضوع بيت الإمام، وممن أفتى بذلك الشيخ محمد بن إبراهيم والشيخ ابن باز رحمهما الله، وهناك أيضاً فتوى في موضوع دار الأرقم بن أبي الأرقم . ومما احتاطوا فيه كذلك موضوع المكان الذي ولد فيه النبي عليه السلام، وهو الآن المكتبة التي هي قريبة من الحرم، فهناك احتياط شديد لعقيدة الناس، والعلماء رأيهم أنه مهما أخذت من احتياطات فالجهال لا يقتنعون، ولعلك ترى بعينيك ما يفعلون أمام المقصورة النبوية، فالسياج من النحاس يتمسحون به، ويغافلون الحارس لكي يأخذوا قبلة، ويتمسحون بثيابهم .. . إلى آخر هذه الأشياء! فالغلو أصلاً موجود، والجهل شائع بين الناس، فلابد من الاحتياط في أمر العقيدة ما أمكن.

        • أرجو أن تكون الصورة وضحت وإني لا أريد أن أرد بنفسي وآثرت نقل كلام الشيخ فقط،،،وإذا لم تتضح الصورة بعد يرجى زيارة موقع الإسلام سؤال وجواب ومن ثم ابحثوا عن سؤالكم http://WWW.ISLAMQA.COM

  5. سبحان الملك الذي لا يموت …يرينا عظمه خالقه في الافاق وفي كل شئ ..انما يدلل على نفسه العليه ..اللهم آمنا وسلمنا سبحانك ربنا تباركت وتعالبت من خالق عظيم قدير (F)

  6. لا اعتقد ان الصورة رقم 1 , 7 حقيقية ..
    الصورة رقم 7 مثلاً اعتقد انها مرسومة ..
    لو لاحظت اختلاف لون البحر وشكل الرمل
    وايضاً الرمال لن تتخذ هذا الشكل مع وجود الجاذبية وعوامل التعرية ..

    لكن باقي الصور رائعة حقاً , شكراً لك عزيزي

    • يا صديقي كنت اظن ان اغلب الصور التي نراها عن الطبيعة مفبركة الا ان شاهدتها في ام اعيني ولولا اني رايتها بعيني لما صدقت وقلت كما انت تقول

  7. مناظر طبيعية رائعة( سبحان الله) و الكثير و الكثير من الناس لم يضنوا أن بأفغانستان توجد بحيرات خلابة
    و شكرا

  8. مهما كانت “جِبال التَّحَدِّياتِ” صلبةً .. ومهما عَلَتْ” قِمَمُ الهِمَم”.. تبفى الروح شَفَّافةَ.. يتَرَقْرَقُ منها الصفاء!!

    دمتم سالمين , والسلام (F)

  9. مرسي أوى على الموقع الحلو دة و ربنا يوفقكم إن شاء الله

  10. تحية طيبة

    لكل المعجبين بطالبان والقاعدة

    اقول لهم
    سوف ابتهل الى الله تعالى ليحكموكم امثالهم في دولكم

  11. سبحان الله طبيعه ساحره
    كل الشكر لك
    ودمت بصحه وعافيه

    • مناظرروووووووووووووووووووووووووووعة

      سبحان الله المبدع

      مشكورين علىكل المجهودات

  12. سبحان الخالق المصور له الاسماء الحسنى
    اما الاصنام فأنا مع تدميرها الانها تعبد من دون الله

  13. شكرا على الصووور الرائعة
    وهذي اول مررة ازور فيها عالم الابداع

    رد على مسألة تماثيل بوذا ..

    الرسول صلى الله عليه وسلم قدوتنا في كل شيء
    والرسول عندما دخل مكة هدم الاصنام لتوحيد الله
    ولا يعنينا اذا دخل البوذيين الاسلام الاهم نزيل معالم
    الشرك. وقد عرضت اليابان الملايين لشراء بوذا

    لكن الملا عمر قال: لأن أبعث يوم القيامة هادم للأصنام
    خير من أن أبعث بائع الأصنام

  14. سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم
    الخالق البارئ المصور .. أبدع في خلقه
    فتبارك الله .. ما أروع هذه المجموعة الرائعة التي تتجلي فيها إبداع الخالق.

  15. فعلا” من روائع الطبيعة سبحان الله بديع السموات والارض .ومشكورين

  16. السلام على اهل السلام….اجاد العزيز جلّ مقامه وعلى على العين منّا ببديع من نوره وزيّن في الارض بنزق من جماله… وما أفغانستان الا نفحة من جمال الخالق في حنايا أرضه الحمد الجزيل على نعمه تبارك وتعالى …..

  17. شكرا جزيلا لهذه الصور والمعلومات الرائعة وكلنا دعاء لافغنستان ان تعود وتنعم بحياتها وطبيعتها وجمالها فقد ظلمت كثيرا وعانت ويلات وحروب ودماء واحزان كثيرة آن لها أن تعيش ..تحياتي للجميع

اترك رد