تحدثنا بداية هذا الشهر عن عزم الأمير الوليد بن طلال بناء برج المملكة في جدة، والذي سيكون أطول من أطول برج في العالم بارتفاع يقارب الكيلومتر!!
ونعود اليوم لهذا الموضوع بمزيد من الصور التي تم كشفها لهذا المشروع:

لم توضح الصور الأولى تفاصيل المشروع الذي لم يبدو حينها أكثر من مجرد تقليد لبرج خليفة في دبي، لكن الصور الجديدة تكشف أن برج المملكة سيكون إضافة رائعة لمدينة جدة كما ستشاهدون في هذه الصور:

يبلغ ارتفاع برج المملكة أكثر من 1,000 متر وهو من تصميم مجموعة Adrian Smith + Gordon Gill المعمارية التي يقع مقرها في مدينة شيكاجو الأمريكية، والتي شاركت في تصميم برج خليفة في دبي الذي يعد حالياً أطول برج في العالم بارتفاع 828 متر.

برج المملكة على يسار الصورة يليه برج خليفة في دبي

على الرغم من أن أغلب الصور المتوفرة هي مجرد تصور عام بالكومبيوتر لكن الشركة المصممة تقول أن هذا هو الشكل النهائي للبرج:

سيحوي برج المملكة مساحة تبلغ 530,000 متر مربع يضم فيه فندق الفور سيزون ومساحات سكنية فاخرة ومكاتب ومتاجر، فضلاً عن وجود 59 مصعد و12 سلم متحرك!

سيضم البرج كذلك أعلى مرصد في العالم، حيث سيصل إليه الزوار باستخدام مصاعد تتحرك بسرعة 10 أمتار في الثانية لتستغرق الرحلة حتى أعلى نقطة في البرج حوالي دقيقة و40 ثانية!

سيتكلف البرج 1.2 مليار دولار (حوالي 4.6 مليار ريال سعودي)، وسيكون بناؤه أولى مراحل بناء مشروع متكامل اسمه “مدينة المملكة” على مساحة 5.3 مليون متر مربع بتكلفة 20 مليار دولار!!

من المتوقع أن يستغرق إنشاء البرج 63 شهراً بينما سيستغرق المشروع بأكمله نحو عشر سنوات، وحسبما ذكرت الشركة فقد بدأت الإنشاءات في موقع البناء بالفعل من خلال مجموعة بن لادن للمقاولات التي ستدخل شريكاً في المشروع.

وهذه مجموعة إضافية من الصور:

صحيح أن الموضوع نال كثيراً من الانتقادات اللاذعة في موضوعنا السابق لكن من الإنصاف القول أن المشروع سيكون أحد أبرز العلامات المعمارية في العالم حين اكتماله!

(المصدر)

الكاتب: إبراهيم العوضي

مؤسس عالم الإبداع، مدوّن علمي ومختص بشبكات التواصل الاجتماعي، ومصوّر حائز على عدة جوائز دولية، وبين التدوين والتصوير أهوى علوم الفضاء والخط العربي.

لقراءة المزيد من مقالاتي اضغط هنا

وتجدني هنا أيضاً:
TwitterFacebookGoogle PlusFlickr