01. انقل البيانات من جهاز لآخر بلمسة:

قام باحثون بمعهد ماساتشوستس للتقنية بتطوير نظام برمجي يسمى Sparsh يسمح للمستخدم بنقل الملفات من جهاز إلى آخر بكل بساطة عن طريق لمس الشاشة، وذلك بإمساكها من مكانها لوضعها في مكان آخر!!.. وتتم العملية بقيام المستخدم بلمس البيانات التي يرغب في نسخها من جهاز ما و يقوم بعد ذلك بلمس الجهاز الآخر المرغوب نقل البيانات إليه فيبدو وكأن البيانات قد انتقلت إلى جسم المستخدم كعامل وسيط!!

و ما يحدث حقاً خلف هذا المشهد هو أن اللمسة الأولى تعمل على نسخ البيانات إلى ملف مؤقت على حساب Dropbox أو حساب FTP، وتعمل اللمسة الثانية على استرجاع هذه البيانات، و يتطلب ذلك تشغيل البرنامج على كل من الجهازين بالإضافة لولوج المستخدم إلى حساب FTP أو Dropbox.

02. غواصة بإمكانيات وتصميم الدبابة يمكن أن تعبر المحيط:

ابتكر باحثو معهد the Transatlantic Seafloor الغواصة Pathfinder المصممة على شكل دبابة حربية مزودة بجميع إمكانياتها لدعم البحوث في قاع البحار وعبر المحيط الأطلسي، ولتسهيل مزيد من التفاعل البشري داخل محيطات العالم.

وقد تم تصميمها لإمكانية القيام بالمهام تحت سطح البحر على التحمل والاستكشاف لعبور المحيطات في أسرع وقت لتغطية أطول مسافة على اتصال مستمر مع قاع المحيط لأطول قدر ممكن من الوقت.

03. قدرات الغطاسين تزداد مع الزعانف الإلكترونية:

طور طلاب جامعة Cincinnati تجربة تصميم زعانف إلكترونية ترفع من القدرات على الغطس،وكانت تلك التجربة جزءاً من البرنامج الدراسي المبتكر الذي يربط طلاب جامعة كاليفورنيا بشركات التصميم ورجال الأعمال.

تسمى هذه الزعانف الإلكترونية بـ Lunocets وتساعد الغطاسين على القيام بمهارات وقدرات فائقة في المياه، وتقوم على تحويل المستخدمين إلى ما يشبه مخلوقات بحرية خرافية لها جسد رجل وذيل سمكة كحوريات البحر، وتمكنهم من القيام بالعديد من المهارات الآمنة في البحر أثناء الغطس.

04. استخدام سماعة الرأس لقراءة الأفكار من موقع flickr:

بعد إنتشار سماعة الرأس والدماغ EPOC التي تمكن من التحكم في الحاسب من خلال قراءة الأفكار وترجمتها لأمور على الحاسب، تسعى الشركات لتطوير السماعة واستخدامها بأسلوب مختلف.
ولذلك قامت شركة Emotivc بتطوير تطبيقات EmoLens باستخدام سماعة الرأس EPOC التي تمكن من البحث عن الصور من خلال موقع flickr، والذي يعمل بعلامة على أساس مدى شعور المستخدم بالسعادة والحزن والغضب وتمكنه من إبداء إعجابه بالصور التي تعجبه!!

وهذه الفكرة رائعة الاستشعار والتطبيق قادر على اكتشاف أربعة عواطف منفصلة، ليتم استخدام هذه المشاعر للسيطرة على سرعة عرض الشرائح على الموقع، في حين أضاف المطورون كذلك العاطفة على الصور فإذا نظر المستخدم إلى الصورة التي تجعله سعيداً يقوم التطبيق بإضافة ذلك الشعور للصورة، وهو متاح للبيع من خلال موقع الشركة لتحميله على السماعة.

05. يمكن طيها بالجيب شاشة عرض إلكترونية تفاعلية مرنة:

ابتكر باحثو جامعة Osaka شاشة عرض فليكس مرنة تفاعلية إلكترونية متميزة يمكن أن تقوم بجميع الخصائص بسهولة دون أن تتعرض للخدش أو الكسر، ويمكن طيها وتطبيقها بمختلف المقاسات ووضعها بالجيب ولا تنكسر حتى لو تعرض للسقوط من مكان مرتفع!!

ويمكن من خلالها تشغيل خرائط جوجل بدلاً من دفع محتوى خارج الشاشة عند التمرير.

تتميز هذه الشاشة بواجهة الإعوجاج وتشوه الصورة بحيث يمكن للمستخدمين إبقاء العين على أجزاء من الصورة التي كانت في الأصل على الشاشة.

06. ممارسة لعبة تنس الطاولة إلكترونياً بالمضارب الطائرة دون لاعبين:

ابتكر باحثو معهد the Swiss Federal للتكنولوجيا طريقة جديدة في ممارسة رياضة البينج بونج من خلال مضارب quadrocopters الإلكترونية الطائرة المزودة بمروحيات تجعلها تتحرك في الهواء وتطير بسهولة، فضلاً عن أنها مزودة بمستشعرات لاسلكية متطورة تستشعر الكرة وهي في الهواء وتلقيها للمضرب الإلكتروني الآخر بشكل متوازن لممارسة تلك الرياضة بسهولة وبطريقة ممتعة بدون لاعبين حقيقيين!!

ويمكن أن يتم ممارسة اللعبة من خلال لاعب واحد ينافس هذا اللاعب إلكترونياً ليستشعر حركة الكرة ويوجهها في الاتجاه المناسب، وتحسب الدرجات بطريقة مرحة وغير تقليدية فهذه المضارب الطائرة أثبتت أن الروبوتات مفيدة جداً للتسلية وخاصةً في هذه اللعبة.

07. التحليق في السماء والفضاء وأنت في المنزل:

إن عالم المحاكيات التكنولوجية يجذب انتباه الفرد حول العالم أجمع لما يتميز به من قربه بالواقع بشكل كبير، فضلاً عن احتوائه على المزيد من المؤثرات الصوتية و المرئية التي تثير المستخدم:

و لقد صممت شركة Design Awards ومهندسين من جامعة South Australia الطائرة الشراعية المحاكية The Portable Gliding Simulator المحمولة التي يمكن نقلها ووضعها في المنزل لتُدخِل الفرد في عالم محاكي ليسبح في السماء والفضاء بشكل مثير وقريب جداً من الواقعية!

08. حذاء ينظف أرضية المنزل من الأتربة أثناء المشي:

هناك العديد من الناس يكرهون القيام بالأعمال المنزلية وخاصا تنظيف الأرض وتلميعها من الأتربة والميكروبات وعلى الرغم من توافر العديد من الأجهزة الحديثة إلا أنها أيضا قد تكون مملة.
ولذلك أبتكر مركز Adika الحذاء The FOKI cleanerالذي يقوم بتنظيف أرضية المنزل من الأتربة و الملوثات وأيضا يمتص الميكروبات الموجودة بالأرض بمختلف أنواعها سواء كانت سجاد أو بلاط أو رخام وذلك بطريقة مسلية من خلال المشي فقط على الأماكن المراد تنظيفها.

فهذا الحذاء مزود من الأسفل بمواد مطاطية تمتص الأتربة عندما تمر عليها وتشفطها بضغط الهواء ومزودة بمستشعرات تستشعر الأتربة وتوضح مكانها صوتيا لصاحبها للذهاب لها وتنظيفها وتخبره عندما تصبح الأرض نظيفة.

09. نزهه تحت الماء بالدراجة المائية:

تعتبر رياضة الغطس من أنواع الرياضات المتميزة التي يهتم بها الشباب, وفى نفس الوقت فالغطس يتمتع بقدر كبير من المتعة والإثارة التي تجذب إليها الكثير من الشباب, وغير ذلك من تمتع الفرد بالتأمل في المخلوقات البحرية والشعب المرجانية التي أبدع الخالق سبحانه وتعالى في خلقها والتي تبهر الأنظار, وبالرغم من أن كثير من الأفراد تتمتع بالغطس في المناطق المائية التي تكثر فيها هذه الطبيعة الساحرة, إلا أن الكثير يحرم منها بسبب عدم تمكنهم من السباحة, أو عدم قدرتهم على الغوص في أعماق البحار, لذلك قامت شركة Hydrodome بإبتكار دراجة مائية مخصصة للغطس تحت الماء أطلقوا عليها إسم HydroBOB.

هذه الدراجة المبتكرة تشبه الدراجة العادية ولكن بدون إطارات فهي مصممة ببدالات لتوجه راكبها للإتجاهات, ومرفق بها خوذة متصلة بخرطوم يتصل بأنبوبة الأكسوجين التي تسمح بالتنفس تحت الماء والتي تتحرك 180درجة لتسمح برؤية دائرية.
وتتميز هذه الدراجة بأنها لا تشترط ضرورة إتقان السباحة, بل تمكن الفرد من التعامل تحت الماء دون أن يجيد السباحة, وهذه الأنواع من الدراجات بدأت الشركات المنظمة لرحلات الغطس في العالم بتأجيرها للفرد بمبلغ 25دولارا في الساعة.

10. وسادة اهتزازية توقظك من النوم بدلا من المنبهات المزعجة:

يعتمد الفرد دائما إلى المنبه الآلي أو الجوالات عند الحاجة للإيقاظ من النوم من خلال ضبط الساعة, وقد يكون الصوت الصادر من آلات التنبيه هو مصدر إزعاج للآخرين المشاركين في النوم بنفس الغرفة, لذلك تمكنت شركة yankodesign من تصميم وسادة مبتكرة تقوم بالإهتزاز لتوقظ الفرد من نومه بعد ضبطها.

هذه الوسادة ملحق بها شريط رفيع مرتبط بعدد الساعات الـ 24 اليومية, ويقوم الفرد بشد الشريط قبل نومه ليضبطه على عدد الساعات التي يريد أن ينامها, وعند الوقت المحدد, تقوم الوسادة بعمل حركة إهتزازية لتوقظ الفرد من نومه دون أن تسبب إزعاج للآخرين أو المرافقين في الغرفة.
وهذه الوسادة أيضا تتميز بإراحة الرقبة أثناء النوم , ولا تؤذى الرقبة عند إهتزازها.

_______________________________________________

المصادر: 1, 2, 3, 4, 5, 6, 7, 8, 9, 10

20 تعليقات

  1. أبو حاتم Saudi Arabia

    أعجبتني جداً الوسادة الهزازة…

    والجولة ممتعة, ولكن ينقصها مقاطع فيديو والتفصيل في بعض الأشياء…

    رد
  2. mo'men Egypt

    التكنولوجيا بداية جديدة لحية مليئة بالكسل !!! …
    انا من محبين التكنولوجيا بس محاولة جعلها تتساوي بالوقع لالا ده شئ خطأ
    لا نفيش حاجة تداهي ابداع الخالق

    رد
  3. cat Saudi Arabia

    اخي مواضيعك حقا جميلة وطريفة لكن ياليتك لو وضعت بعض الفيديوات للشاشات مثلا واجهزة الغوص والزعانف الالكترونية وجهاز قارئ الافكار والحذاء المكنسة ولكن شكرا جزيلا وحظا موفقا

    رد
  4. هاني إبراهيم عزي

    يوجد فيديو للموضوعات في المصادر

    رد
  5. Yasmeen Egypt

    موضوع شيق جدا
    حقيقة كنت أعرف عن Sparsh ولكني لم أعرف كيف يتم النقل وتصورت أنه عبر البلوتوث :o)

    رد
  6. منى مخلوف Egypt

    الأفكار رائعه وجميع موضوعاتك شيقة جدا
    بارك الله فيك وبالتوفيق يارب .

    رد
  7. أحمد الطيب Kuwait

    جولة إبداعية مليئة بالأفكار الجميلة والمبدعة
    بالتوفيق

    رد
  8. may Canada

    انها حديقة متكاملة من المواضيع الشيقة
    جميلة جدا .. انا بحب هذه المواضيع المتنوعة
    استمتعت بقراءتها

    رد
  9. محمد Saudi Arabia

    مشكور على المجهود الرائع
    بارك الله فيك

    رد
  10. ahmed Yemen

    مواضيع شيقه
    وممتازه بارك الله فيك

    رد

اترك رد