طالما عرفنا متحف اللوفر الشهير بفرنسا وتمنينا زيارته وتمنينا أكثر أن لو كان عندنا في وطننا العربي ما يماثله أو يتفوق عليه.

يبدو أنه قد حان الوقت لنحقق ذلك لأن اللوفر قادم لأبوظبي ..!!

في البداية دعونا نتعرف بنبذة بسيطة عن متحف اللوفر بفرنسا Musée du Louvre:

صورة بانوراميه للمصور طارق صلاح الدين

يقع متحف اللوفر على الضفة الشمالية لنهر السين في باريس وبه العديد من الآثار المصرية التي سرقت أثناء الحملة الفرنسية على مصر، وكان في الأصل عبارة عن قلعة بناها فيليب أوغوست عام 1190، تحاشيا للمفاجآت المقلقة هجوماً على المدينة أثناء فترات غيابه الطويلة في الحملات الصليبية، لتتحول القلعة لاحقاً إلى قصر ملكي عرف باسم قصر اللوفر قطنه ملوك فرنسا.

وكان آخر من اتخذه مقراً رسمياً لويس الرابع عشر تاركاً اللوفر ليكون مقراً يحوي مجموعة من التحف الملكية والمنحوتات على وجه الخصوص. وخلال الثورة الفرنسية أعلنت الجمعية الوطنية أن اللوفر ينبغي أن يكون متحفاً قومياً لتعرض فيه روائع الأمة. ليفتتح المتحف في 10 أغسطس 1793.
والمتحف مقسم إلى أجزاء عدة حسب نوع الفن وتاريخه. ويبلغ مجموع أطوال قاعاته نحو 13 كيلومتر مربع، وهي تحوي على أكثر من مليون قطعة فنية سواء كانت لوحة زيتية أو تمثالاً. وبالمتحف مجموعة رائعة من الآثار الإغريقية والرومانية والمصرية ومن حضارة بلاد الرافدين العريقة -والتي يبلغ عددها 5664 قطعة أثرية-، بالإضافة إلى لوحات وتماثيل يرجع تاريخها إلى القرن الثامن عشر الميلادي.

تلك كانت نبذه صغيره عن لوفر فرنسا جاءت من ويكيبيديا حيث أنه ليس موضوعنا الأساسي.

لكن الآن لنتحدث عن لوفر أبوظبي (أو على الأقل بالنسبة لي لوفر الوطن العربي) :)

اللوفر بأبو ظبي هو متحف ابتدأ العمل به عام 2007 في أبوظبي ويتوقع افتتاحه عام 2015 ، وسيكون جزءا من مشروع ثقافي عملاق سيتم تشيدة فوق جزيرة السعديات و التي تبلغ مساحتها 27 كم مربع و تم ذلك المشروع الثقافي بناءاً علي اتفاقيه تبادل ثقافي بين الجكومه الفرنسيه و حكومة ابوظبي  سيضم المشروع الثقافي الضخم عدة متاحف هي كالتالي :
1. متحف لوفر أبو ظبي العالمي الذي صمّم مشروعه المعماري المهندس جان نوفيل و تبلغ مساحته 87,2 ألف متر مربع.
2. متحف غوغنهايم أبو ظبي الذي تخيّله فرانك جيري.
3. متحف الشيخ زايد الوطني لنورمان فوستر.
4. مركز الفنون الحيّة من تصميم المهندسة المعمارية زها حديد.
5. المتحف البحري لتاداو أندو.
حتي الان تم الانتهاء من البنيه التحتيه للمشروع الثقافي (اللوفر وزايد الوطني و غوغنهايم أبوظبي)

نبذة عامة عن متحف اللوفر بأبوظبي:
سيكون للمتحف نهج مختلف في عرض مقتنياته الفنيه حيث انه سقوم بعرض مقتنياته و المجمعه من جميع انحاء العالم في صورة تُرتب الاحداث في تسلسلها الزمني مما سيوفر علي الزائر فرصه عظيمة للسفر الي الماضي ماراً بمئات السنين ليتعرف اكثر علي حضارات قد سبقته متخطيا في ذلك حاجز المكان و العرق حيث انه سيجمع مقتنياته من جميع انحاء العالم كذلك سيستطيع الزائر ان يتعرف علي مدي تداخل تلك الحضارات و تاثرها ببعضها البعض.

الإعلان عن المتحف في قناة ابوظبي الاولي

YouTube Preview Image

الهيكل المعماري لمتحف اللوفر:

” أردت أن يكون هذا المبنى على صورة أراض محمية تخصّ العالم العربي وتلك الجغرافيا .. جان نوفل”

استلهم جان نوفيل من المكان والسياق، ومن تاريخ الأشكال كما من الركائز الأساسية لفنّ العمارة الشرق أوسطية، ليخطّ شخصيّة متحف لوفر أبو ظبي ، وجان نوفيل، الذي اختير لتصميم المتحف، اهتدى أيضاً بالطابع الاستثنائي لموقع السعديات : جزيرة بحيرية ساحلية، ذات طبيعة بكر، بين الرمال والبحر، بين الظلال والنور. ويعِدُ مشروعه الزائرَ مستقبلاً بتجربة معمارية ومتحفية فذّة، في خدمة حوار الثقافات.

سيتميز المتحف بقية بيضاء يبلغ قطرها 180 متراً تغطّي كالمظلّة ثلثي المدينة (المتحف). ولئن كانت مستمدّة من ذكرى الجامع (المشربيه)، إلا أن شكلها متحرّر : فالقبة مرتكزة على أربع نقاط ومنفتحة على الماء، فإذا بها تعبير كلّه تفنّن وحداثة. وهي منخفضة المستوى على نحو ملحوظ لتنساب المدينة فيها وتقيم الطبيعة داخلها، بفضل دخول النور.

والقبّة التي تكونها شبكة عشوائية من الثقوب الهندسية و الأشكال المدروسة بدقة و التي هي في الاصل مستمدة من سعف النخل و الذي كان يستخدم في تغطية
الاسقف قديماً، ويعبرها النور مما يساعد ف تخفيف اجواء صالات العرض و الانارة الطبيعيه للمتحف، كذلك الظلال الناتجه عن تلك الثقوب تعطي للمتحف طابعا متميزاً

هذا الفيديو يوضح المهندس المعماري جان نوفيل و هو في موقع العمل لأختبار النتيجه المترتبه عن مرور الاشعة الضوئيه عبر ثقوب القبة و يختبر مدي قوة الضوء

 YouTube Preview Image

إن قسماً كبيراً من المجمّع المتحفي، والمستلهم بحريّة من المدن المطمورة ومن نموذج الحاضرة الشرقية، يمتدّ في حمى هذا الظلّ وفي راحته و مجموعة اخري من القاعات، كأنها حيّ في مدينة، ينبثق منها حوالي ثلاثين مبنى و المبان شُيّدت بارتفاعات تتراوح بين 4 و10 أمتار تتحفنا بواجهات مختلفة كلّها تحرّكها فتحات متنوّعة، فيها معابر وممرات فريدة.

الجزء من المتحف خارج القبه سيكون مكسواً بالمياة و هذا سيعطيه طابعاً مميزاً

مجموعة أخري من الصور الخاصة بمتحف اللوفر بابوظبي:

فيديو عن المتحف و المجمع الثقافي بشكل عام من US news and world report
YouTube Preview Image

فيديو تخيلي عن المتحف من الخارج و الداخل
YouTube Preview Image

مقتنيات المتحف:
فقد تم تشكيل لجنه استشاريه من مسئولي متحف اللوفر لتقديم العون لمسئولي لوفر ابوظبي في اختيار المقتنيات الدائمه.

تم الاعلان في معرض حوار الفنون: اللوفر أبوظبي “مايو 2009″ عن اقتناء 19 عملاً فنياً تتضمن نسخة قرآن كريم مملوكية تعود إلى القرن الرابع عشر الميلادي، و مشبك دومانيانو الذي يعود إلى القرن الخامس الميلادي، و لوحة العذراء والطفل للفنان بليني (البندقية 1430 – 1516)، ولوحة تكوين بالأزرق والأحمر والأصفر والأسود للفنان بيت موندريان تعود لعام 1922، تمثال بوذيستفا من قندهار، يعود إلى القرنين الثاني والثالث للميلاد، و طبق من شمال غربي إيران يعود إلى النصف الثاني من القرن الـ13، ولوحة البوهيمي للفنان إدوارد مانيه (باريس 1832 – 1883)، ولوحة بعنوان لعبة البزيك للفنان جوستاف كايلبوت (1848 – 1894)، ولوحة بعنوان القارئ المسخّر للفنان رينيه ماغريت (1891 – 1967).

هذا و سيتم الاعلان عن المزيد من الأعمال خلال الدورة الثانيه لمعرض “اللوفر أبوظبي حوارات الفنون” و الممتد من اكتوبر 2012 و حتي يونيو 2013 و من أمثلة القطع التي سيعلن عنها أميرة بختارية واقفة تعود لنهاية الألفية الثالثة قبل الميلاد وهي أقدم تمثيل تصويري معروف لامرأة محجبة، بالإضافة إلى عمل آخر بعنوان أرضية ونافورة تعود إلى فترة مبكرة من العهد العثماني، ولوحة للفنان بول غوغان تحمل عنوان مصارعة أولاد بريتون رسمها في عام 1888، كما تم اقتناء مجموعة فوتوغرافية من بينها أقدم صورة فوتوغرافية معروفة لامرأة منتقبة تحمل عنوان عيوشة للفنان جوزيف جيرو دو برونجي و جميع تلك الأعمال تستقر الان في قصر الامارات.

المصادر
الموقع الرسمي لشركة التطوير و الاستثمار السياحي و المسئولة عن المشروع : اضغط هنا

وكالة المتاحف الفرنسية

السعديات

جريدة العرب الدولية

7 Responses

  1. Biko Lebanon

    سبحان الله، ({عَلَّمَ الإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ}) صدق الله العلي العظيم. بارك الله بكم اسرة عالم الإبداع
    .
    Super LIKE x10

    رد
  2. A. AbdulRAHMAN Qatar

    اللهم انصر المعتقلين الأحرارالمظلومين في سوريا

    رد
  3. Hussam Rajab Qatar

    واااااو, رائع !!! كمن من الجميل أن نرى الابداع المعماري في بلادنا
    ألف شكر للكاتب ولمدير المدونة

    سوريا

    رد
  4. radi alsyeed Israel

    السلام عليكم
    انا من اول المتابعين لعالم الابداع . في الفتره الاخره الاحظ اهمال كبير للموقع
    اتمنى ان تنشروا مواضيع جديده كل يوم مثل قبل.
    انا قررت ان لا اتابع عالم الابداع اكثر لأنه لا يوجد مواضيع جديدهز
    ارجو الرد من الادارهhttp://www.ibda3world.com/wp-content/plugins/smilies-themer/pidgin/sad.png http://www.ibda3world.com/wp-content/plugins/smilies-themer/pidgin/sad.png

    رد
  5. عبد الله

    راح يجيبون تمثال بوذا

    يا اخوان لو المبالغ هذه دفعت للفقراء كان لهم اجور افضل وكلها متاحف واهتمام بالتراث وهي من عادات الكفار وليس من عادات المسلمين

    رد

اترك رد