end_poster

انتشرت على مدار السنوات الماضية عبر شبكة الإنترنت وفي العديد من وسائل الإعلام شائعة تقول أن العالم سينتهي في 21-12-2012!! وكلما اقتربنا من هذا التاريخ كلما زادت وتيرة هذه الإشاعات للدرجة التي اعتدنا فيها مشاهدة الأفلام والكتب والروايات التي تتحدث عن هذه النهاية الوشيكة للعالم!

ووصلت حمى نهاية العالم للدرجة التي دفعت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا لنفي هذا الأمر بشكل رسمي وتخصيص صفحة على موقعها للإجابة عن التساؤلات التي أثارتها هذه الزوبعة!

nibiru_plantet_x_collision

يبدو الأمر سخيفاً لنا كمسلمين لأن الله -سبحانه وتعالى- أخبرنا في أكثر من آية بالقرآن الكريم أن الساعة لن تأتينا إلا بغتة كما قال في سورة محمد ” فهل ينظرون إلا الساعة أن تأتيهم بغتة فقد جاء أشراطها“. لكن بما أن الشائعة انتشرت لهذه الدرجة التي تنبئ بازدياد حاملةً ثوب العلم والمنطق، وجدت أن الأفضل هو الإجابة عليها بنفس الرداء الذي ارتدته وهو العلم والمنطق.

لذا سنحاول من خلال هذا الموضوع الذي يتكون من جزأين إلقاء الضوء على إشاعة نهاية العالم في 2012، مستعرضين الأدلة التي ساقها المؤيدون ثم مستعرضين الأدلة المعاكسة التي ساقها المعارضون.

ولنبدأ الحكاية من البداية..

zbush1232831880-Chaos-of-2012

بدأت القصة في سبعينات وثمانينات القرن الماضي عندما انتشرت شائعة تتحدث عن وجود كوكب غامض في المجموعة الشمسية، اكتشفه السومريون قديماً وأطلقوا عليه اسم “نيبيرو Nibiru”. هذا الكوكب يدور حول الشمس دورة كاملة كل 3600 سنة، وتقول الأسطورة أن هذا الكوكب سيمر بين الأرض والشمس في العام 2012، ويتسم هذا الكوكب بقوة مغناطيسية كبيرة ستتسبب في زلازل وفيضانات هائلة وتغييرات مفاجئة تقضي على أغلب سكان الكرة الأرضية! (يظن البعض أنه كان السبب في طوفان نوح –عليه السلام-!!)

ظهرت هذه النبوءة للمرة الأولى على يد الكاتب زيشاريا زيستيشن Zecharia Sitchin الذي نشر كتاباً عن الكوكب الحادي عشر، يقول فيه أنه حصل على وثائق سومرية تتحدث عن هذا الكوكب، ثم أكد البعض هذه المعلومة بعد اكتشاف ناسا لكوكب غامض سمته الكوكب X في العام 1983، وقال الكثيرون أنه الكوكب نيبيرو الذي اكتشفه السومريون!

فكانت أخبار هذا الكوكب بمثابة الحجر الذي أُلقي في بحيرة راكدة!

فقد التقت هذه المعلومات بظهور معلومة أخرى تتعلق بحضارة المايا. حيث كانت المايا من أعظم الحضارات الإنسانية التي اشتهرت بحساباتها الفلكية الدقيقة، وبراعتها في بناء المدن وتخطيطها (لنا حديث عن أحد مدنهم الأسطورية قريباً)، واشتهرت تلك الحضارة ببنائها للأهرامات والأبنية المدهشة:

mayan-calendar

وكانت أحد الإنجازات الهامة التي ابتكرها شعب المايا هي وضعهم لتقويم المايا، وهو عبارة عن سلسلة من الجداول الرياضية التي تتنبأ بالكوارث الجوية والأحداث الفلكية. ليس بناءاً على أساطير وخرافات، بل بناءاً على حسابات رياضية دقيقة!

Monolito_de_la_Piedra_del_Sol_(contrapicado)

لكن ما علاقة هذا التقويم بموضوعنا؟

أن هذا التقويم سينتهي في 21-12-2012! حيث يرى شعب المايا أن البشر يعيشون في دورات تمتد 5126 سنة، وبما أن اول ظهور لآخر سلالة من سلالات الإنسان كان في 3114 سنة قبل الميلاد (حسب اعتقادهم)، ستكون نهاية دورتهم الحالية في العام 2012!

ولم تنتهي الحكاية هنا، بل زادت سوءاً حين أعلنت ناسا أوائل العام الماضي عن إعصار شمسي قوي للغاية في العام 2012، قد يتسبب في أضرار تصل لترليونات الدولارات!!

وبعد كل ما سبق، اكتشف بعض هواة الفلك من مستخدمي الكومبيوتر أن برنامج Google Earth الشهير يُظهر منطقة سوداء في مكان معين من السماء كما في الصورة:

53015294

والغريب أنه ليس برنامج Google Earth فقط، بل كل البرامج التي تعرض صوراً للسماء! وهذه صورة لنفس المكان من برنامج Microsoft WorldWide Telescope:

30779610

النتيجة واحدة: مستطيل فارغ قال عنه مؤيدون نظرية نهاية العالم أنه مكان الكوكب نيبيرو الغامض، وأنه تم التعتيم على هذه المنطقة بأمر من الحكومة الأمريكية لإخفاء الحقيقة عن الناس!

انتشر على شبكة الإنترنت ايضاً بجانب هذه المعلومات، عدة صور لبعض الهواة، تُظهر وجود كوكب أو جرم سماوي قريب من الشمس، كما تشاهدون في هذه الصورة:

planetX10-23-06

استخدم مؤيدو نظرية نهاية العالم هذه الصور أيضاً للدلالة على صدق ادعائهم بأن هناك ما يتم إخفاؤه عن البشرية جمعاء!

وبهذه الصورة نختتم تلك الإطلالة السريعة على أهم النقاط التي يستند إليها مؤيدو فكرة نهاية العالم في 21-12-2012، فأين هي الحقيقة في كل ما سبق؟!!

إذا كانت ناسا قد أعلنت بالفعل عن وجود كوكب غامض في العام 1983 فلماذا تنكر أنه نيبيرو؟!

وإذا كانت الحضارة السومرية حضارة عظيمة بالفعل، فكيف يمكن أن يخطؤوا في ادعاء هذا الكوكب؟!

وكذلك حضارة المايا. ألم يشتهر المايا بالفعل بتفوقهم في علم الفلك والرياضيات، ونجحوا في وضع تقويم استطاع توقع العديد من الأحداث الكبرى بالفعل، فلماذا لن يصدق تقويهم في هذا الحدث؟!

ولماذا تخفي جوجل وميكروسوفت هذا المكان المجهول في برامجها؟!

وما قصة تلك الصور التي تظهر كوكباً آخر بجوار الشمس؟!!

لمعرفة إجابات هذه الأسئلة يمكنكم زيارة الجزء الثاني من هذا الموضوع:

الحقيقة وراء أسطورة نهاية العالم في عام 2012

125 تعليقات

  1. Aysha

    موضوع ممتع بالفعل!
    ننتظر الجزء الثاني…

    رد
  2. أبوبكر نــور

    السلام عليكم…
    كوني مسلم لا أؤمن بهذه التفاهات فالقرآن يجزم بأن نهاية العالم علم غيبي عند الله، لا أريد التفكير في شيئ سوى في هذه الحقائق و إمكانية تحقيقها و أنا أكتب هذا التعليق.
    لا مجال للعلم في هذا أخي…

    رد
  3. أوس حسان

    هذه اول مرة افهم الموضوع بشكل واضح ,,,, في انتظار الجزء الثاني :)

    رد
  4. إبراهيم محمد

    شكراً على آرائكم المشجعة وأرجو أن تكون المواضيع عند حسن الظن دائماً.
    بالنسبة لرأيك أخي أبو بكر، أحترمه كثيراً بكل تأكيد، لكن أرجو أن تستوعب وجهة نظري في هكذا نقطة:
    لو لاحظت أن الموضوع يتحدث فعلياً عن حدوث كارثة في العام 2012 نتيجة ادعائهم لبعض المعلومات التي ذكرتها في الموضوع، والتي يعتمد بالمثل أغلبها على حقائق وأخبار علمية كما شاهدت في الوصلات التي وضعتها.
    لذا فبدايةً لا نتحدث عن نهاية العالم بمفهوم قيام الساعة، بل نتحدث عن نهاية العالم بالمفهوم الذي نعرفه، فلم يكن طوفان نوح -عليه السلام- نهاية العالم، ولم يكن كذلك فناء الديناصورات نهاية العالم، وبالمثل، فحتى لو افترضنا جدلاً حدوث كارثة في العام 2012 فليس المقصود بها يوم القيامة! لكني استخدمت كلمة “نهاية العالم” لأتحدث بنفس اللغة التي يتحدثون بها.
    ولو كان لك رأي آخر يسعدني أن تشاركني به مجدداً

    رد
    • shosho

      السلام عليكم و رحمة الله و بركاته………..
      في البداية أحب أن أشكركم على الطريقة الجيدة التي طرحتم بها هذا الموضوع الذي شغلني كثيرا منذ أن سمعت عنه
      و أنا اعتقد أنها ربما تحدث ولا أرى أنه من الخطأ ان نخوض فيها لأننا نتحدث عن ظواهر كونية و ربانية يتوقع العلماء حدوثها . كما أننا على يقين تام أن علم الساعة لا يعلمه إلا الله و نحن لا نتحدث عن هذه الأمور على أنها يوم القيامة ، بل على أنها ظاهرة تؤدي إلى هلاك معظم البشرية . و الله أعلم.

      رد
  5. noor

    اوضحت لنا الكثير اشكرك بانتظار الجزء الثاني مساءا

    رد
    • elmaestro

      (N) (N) (N) (N) (N) حرام عليكم العلماء والمؤرخين كلهم عرفوا الغيب يعنى سبحانك يارب اللهم اشفهم اللهم اعز الاسلام والمسلمين الله سبحانه وحده عالم الغيب والشهاده

      رد
  6. emamof

    بسم الله

    عزيزي م ابراهيم

    السلام عليكم

    في الواقع لم يكن لدي علم عن هذا الموضوع تحديدا… وهذا لان الكثيرين كانوا قد وضعوا نهايات كثيرة وحطمت تلك الارقام صخور الواقع فمثلا العام 2000 كان يظن الكثيرين انه نهاية العالم حتى ان هناك كنائس جزمت بنزول يسوع الى الارض !! ……. ولم اكن اتصور ان هناك ادعاء وقرائن بهذا الحجم لهذا التاريخ تحديدا. واما عن ما كتبت في موضوعك فهناك نقطتين وددت لو كان هناك تفسير لهما

    الاولى في ما قيل عن الكوكب المزعوم ” ويتسم هذا الكوكب بقوة مغناطيسية كبيرة”

    ما علاقة المغناطيسية الكبيرة بنهاية العالم؟؟؟ فآخر الابحاث وجدت حلقة كبيرة حول الكوكب زحل يمكنها احتواء عدد هائل من كواكب بحجم الارض في داخلها وهو ما يعني ان جاذبية كوكب زحل يمكن النظر فيها مجددا !

    الثانية لم تذكر في موضوعك صراحة وهي ما قولك في نبؤات (ميشيل نوستراداموس)؟ هل تعتقد صحتها

    اخيرا تقبل تحياتي وهذا جزيل شكري ابعثه اليكم وكم ادعوا الله ان يجزل لكم العطاء،نظير ما يقدم موقعكم للقارئ العربي من اثراء….

    رد
  7. إبراهيم محمد

    أشكرك على رأيك، وبالنسبة للمغناطيسية الكبيرة فمن المفترض أن تؤثر تلك المغناطيسية على مغناطيسية الأرض والشمس، ومنه يفترض مؤيدو النظرية حدوث عواصف وانفجارات شمسية قوية تؤدي إلى دمار كوكب الأرض.
    وبالنسبة لنوسترادموس فتجد أن سبب شهرته لدينا هو كتاب تنبؤات نوستراداموس الذي نشرته مكتبة مدبولي، وأشك صراحةً في صدق الروايات التي كتبت فيه لكنه ظاهرة مثيرة للانتباه بكل تأكيد.
    وكذب المنجمون ولو صدقوا :)

    رد
  8. سنايبر

    فيه إحتمالات للصواب !
    حقيقة، لا أهتم إذا كانت نهاية العالم أم لا،، إن كانت صح فسبحان الله وبحمده، وإن لم تكن فـ الصحة والعافية إن شاء الله
    شكرا على الطرح أخي

    رد
  9. RehabMK

    الموضوع فعلاً مهم والساعه علمها عند الله وحده
    موقع مصراوي كان كاتب عن الموضوع ده وان كان فيه توقعات كتير لنهاية العالم بسنوات مختلفه ومنها 2012 و مابعدها وان طبعاً الكلام ده مش حقيق وكل جهه بتتكلم من وجهة نظرها (بس الموضوع ماكنش واضح أوي في مصراوي)
    شكراً على الافاده والتوضيح

    في انتظار الجزء الثاني…

    رد
  10. Noha Ahmad

    موضوع رائع ، في انتظار الجزء الثاني :)

    رد
  11. محمود زايد

    موضوع شيق جدا

    فى انتظار الجزء الثانى :)

    رد
  12. eng bdbd

    موضوع شيق جدا
    منتظرين الجزء الثانى

    رد
  13. abdo

    موضوع اكثر من رائــــــــــــــــــــــع ومنتظرين احر من الجمر

    رد
  14. hamada adel

    شكرا على الايضاح الممتاز للموضوع و ننتظر الجزء الثانى :)

    رد
  15. لمياء ممدوح

    رائع جدا
    ايجاز جميل للموضوع ككل
    لكن يحيرنى دوما كلما قرأت عن كوكب نيبيرو
    يقولون انه كوكب كبير حجمه مثل حجم الشمس
    كيف لكوكب ان يصل حجمه لحجم الشمس و لا يتحول بدوره الى نجم؟
    فكوكب غازى مثل كوكب المشترى مثلا ما يمنعه من التحول الى نجم هو ان حجمه صغير
    و لا يمكنه البدأ فى تفاعلات نووية داخلية
    ممممممم
    اذن اذا اعتبرنا انه نجم كيف لنا اننا لم نستطع رؤية نجم يقع فى مجموعتنا الشمسية
    مع ان تلسكوباتنا تستطيع رصد النجوم فى المجرات البعيدة ملايين السنين الضوئية بعد عنا.
    موضوع كوكب نيبيرو غير مقنع على الاطلاق
    لكن المثير للاهتمام و لأول مرة أسمع به من عالم الابداع
    موضوع جوجل ايرث و المستطيل الاسود!!
    اتمنى ان يزول هذا الغموض فى الجزء الثانى
    ننتظر بفارغ الصبر
    شكرا :)

    رد
  16. إبراهيم محمد

    بالنسبة لفكرة تحوله لنجم، سأجيب على هذا السؤال في سلسلة مواضيع أقوم بالتحضير لها الآن عن النجوم، وبالنسبة لفكرة كيف لم يمكننا رؤيته حتى الآن، فهي سؤال هام بالفعل يجعل من فكرة وجوده غير منطقية على الإطلاق!
    فحتى وإن أخفت الحكومات هذه الأخبار كيف ستخفي السماء كلها؟!

    رد
  17. فريد اسد الحوطي

    موضوع شيق ونحن في انتظار الجزء الثاني :) :) :) :) :( 😮 😕 😀 :) :) 😮 :)

    رد
  18. Duaa.j

    شكراً لك على هذا الموضوع الرائع (جاء في وقته تماماً)
    وبانتظار الجزء الثاني على أحرَّ من الجمر

    رد
  19. eng

    جزاكم الله خيرآ على هذه المعلومات

    وكما أوضحتهم أن هذة الاعتقادات إن كانت صحيحة فهى لا تتعارض مع غيبية

    نهاية العالم

    فهناك علامات الساعة الصغرى والكبرى

    مما يؤكد أن نهاية العالم لن تكون فى يوم وليلة

    ولكن لها أحداث ومقدمات

    لذلك علينا أن نهتم بها من الجانب الإيجابى

    وأن تكون لنا بمثابة الضوء الاصفر

    قبل أن نرحل عن الدنيا
    ولينظر كل منا لعمله وما قدمت يداه

    رد
  20. mohd

    احييك اخي على الموضوع الرائع
    كتابة و موضوعا

    على العموم انا اعتقد في بادئ الامر ان الامر كله دعاية
    لفيلم 2012
    حتى اني رأيت اعلانات عن بناء ملاجئ للناس في امريكا و الصين
    و حتى لو كان هذا الموضوع حقيقيا و كان العالم سيدمر عام 2012
    لكان الموضوع انتشر عبر الانترنت

    و في انتظار الجزء الثاني و احييك مرة اخرى على الموضوع

    رد
  21. MMF

    جميل جداا جداا ,
    فى انتظار الجزأ الثانى

    رد
  22. thepunisher

    انا اؤيد الاخ emamof فى كلامه عن نبؤات (ميشيل نوستراداموس) فقد نشروا فليم وثائقى عليه وقد حملتة فهل هى صحيحة ام كذبة ؟ مع العلم انا من المعارضين لنهاية العالم حيث ان الله ورسول لم يذكروا على نهاية العالم كما تقول فى رد على ابو بكر نور ومع ذللك انا فى انتظار الجزء الثانى :(

    رد
  23. على حمدى

    موضوع ممتع ولكن ننتظر البقيه

    رد
  24. b soft

    اولا جزاك الله خيرا استاذى الفاضل إبراهيم محمد عن ما تقدمة لنا من معلومات قيمة بطريقة بسيطة

    ثانيا فى انتظار الجزء الثانى من هذا الموضوع الشيق

    لك خالص التقدير والاحترام

    رد
  25. zeze

    انا رؤيتي للموضوع ده ان الكلام ده متفق تماما مع الرؤية الاسلامية باقتراب الساعة وان كنا نجمع مع راي المدير باننا نرفض تاريخ محدد لكن يظل احترام العلم من سما المسلم ناخذ مايعجبنا ونترك ما نكرهه .يظل بعض الاسئلة كما ذكر بعض الزوار بانتظار الاجابة في الجزء التاني .وبارك الله فيكم علي هذه المواضيع الشيقة. 😉 😮 :(

    رد
  26. moha moka

    بسم الله الرحمن الحيم والصلاة والسلام على سيدا وسيد الخلق اجمعين محمد صلى الله عليه وسلم اما بعد
    هناك بعض النقاط اود ان اركز عليها واترك لكم التفكير فيها يومين او اكثر
    وسأعود بالرد والشرح على النقاط

    اولا : كيف لشخص لا يعرف بداية شئ كيف تمت وتى بدأت ان يعرف نهايته ؟

    ثانيا : من اى اتى هذا التاريخ 21/12/2012 ؟ وعلى فكره يوافق يوم الجمعه ؟

    ثالثا ؟ كانت اخر سلالة من سلالات الإنسان كان في 3114 سنة قبل الميلاد (حسب اعتقادهم)
    هيا بالاعتقادات ولا ايه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ّّّ!!!!!

    رابعا : الله الذى يقول للشئ كن فيكون الا يستطيع ان يذهب قوم نوح بكلمه دون اللجوء الى مايسمونه نيبيرو Nibiru ؟

    خامسا : هل كان طوفان (قوم نوح) للعالم كله هههههههههههه ؟ لا اله الا الله معلش

    يا جماعه لازم اجاوب على السؤال ده واشرحه بالاثبات

    السؤال الاول : هل عم طوفان سيدنا نوح العالم ؟

    الاجابة : لا .. فقط ارض قوم نوح . والدليل الآيات :

    ”انا ارسلنا نوحا الى قومه..”” سورة نوح آية 1 , سورة الاعراف آية 59 , سورة هود آية 25

    اي ان سيدنا نوح ارسل الى قومه فقط واقام عليهم الحجه فأصابهم الطوفان .. ولم يكن سيدنا نوح مرسلا للعالم اجمع

    ” وقوم نوح لما كذبوا الرسل اغرقناهم وجعلناهم للناس آية” الفرقان 37

    اي ان الله سبحانه لم يغرق العالم اجمع .. فقط قوم سيدنا نوح ..وجعلهم آيه لبقية الناس
    والاية ”قيل يانوح اهبط بسلام منا وبركات عليك وعلي أمم ممن معك وأمم سنمتعهم ثم يمسهم منا عذاب أليم‏” [‏ هود‏:48].‏

    وامم سنمتعهم ” هذه الاية دليل على ان هناك امما لم يصبهم الطوفان .

    من كتاب ” من جغرافية القصص القرآني” محمود القاسم”

    والايات كثيرة تدل على ان الطوفان كان محددا كعذاب لقوم سيدنا نوح فقط

    وان كان لما يقولون ان هذا الكوكب الذى سيحدث قوه مغناطيسيه سوف تنهى العالم فكيف انهى قوم نوح فقط دون بقيه العالم

    اهم شئ هنا بقه اللى لازم تعرفوه وهياكد انها كلها خرافات وقول الله والنبى هوا دائما الصحيح
    هوا ان الطوفان حدث على مدن كثيره قبل 7000 عام قبل الميلاد هتقولى جبت الكلام ده مننين من وكاله ناسا نفسها

    خد يا عم اللى قالوه

    واشنطن – ناسا: عثر مستكشفون أميركيون على عمق مئات الأمتار تحت سطح البحر الأسود على بقايا منطقة سكانية في بقعة وقعت فيها سيول مدمرة قبل 7500 عام تعادل في أهميتها اكتشاف أطلال بومبي المدينة الرومانية القديمة التي دمرها بركان فيزوف قبل عدة قرون.

    خد دى كمان :::
    وذكرت رويترز روبرتبا لارد أحد المستكشفين أوضح أن فريقه من جمعية ناشيونال جيوغرافيك هيكل مستطيل قد يكون لبناء على عمق نحو 310 أمتار تحت سطح البحر مما يشير إلى أن أناساً كانوا يعيشون هناك قبل إغراق طوفان هائل للمنطقة الأمر الذي يعتبر شواهد على مستوطنات بشرية. وقال بالارد في حديث هاتفي من سفينة الأبحاث نورذرنهور ايزون على مسافة 20 كيلومتراً قبالة الساحل التركي أن الاكتشاف هائل ويرجع المعمار والقطع الفنية فيه إلى العصر البرونزي الحديث الذي كانت بدايته قبل نحو 7000 عام كما أنه يضم كمية كبيرة من الأطلال تحت سطح الماء مما يشير إلى أن عدداً كبيراً من الناس كانوا يعيشون فيها

    وأضاف أن أعضاء الفريق قريبون من التوصل إلى اكتشافات أخرى وسيقومون بعمليات تجفيف وتصوير وثائقي دقيق قبل إحضار أي شيء إلى السطح. وتم التعرف على القطع المكتشفة بمجسات ضوئية “سونار” وتم تصويرها بواسطة عربة متنقلة اسمها ازجوس في حجم الغسالة الكهربائية متصلة بباخرة الأبحاث بكابلات من الألياف الزجاجية وتبلغ مساحة الهيكل المستطيل الذي تم اكتشافه أربعة أمتار عرضاً و 15 متراً طولاً

    يعنى فى حاله 7000 عام قبل الميلاد او 7500 عام قبل الميلاد
    تعالى بقه نحسبها كده

    بيقولوا ان الكوكب بيدور حول الشمس مره كل 3600 سنه صح
    طيب
    طبعا لاننا بنتكلم عن سنوات مضت فى الماضى يبقى قبل الميلاد هنطرح

    اولا 7000 عام قبل الميلاد

    7000-3600 = 3400
    يبقى فى سنه 3400 قبل الميلد حدث ان الكوكب ده عمل القوه المغناطيسيه بتاعته مره تانيه ودمر حاجات كتيره

    طيب

    ثانيا
    3400-3600= 200 ميلاديه
    صح
    حدث الموضوع بتاع الكوكب تانى

    هنا اصبحا ميلادا يبقى نجمع السنوات اللى جايه

    ثالثا

    200 + 3600 = 3800 مياديا
    هههههههههههههههه
    ليا حق اضحك صح
    يبقى الموضوع بتاع الكوكب والقوه المغناطيسيه ده هيحدث سنه 3800

    ولو حسبتها فى 7500 قبل الميلاد
    هتلاقيها 3300 ميلاديه

    فى حاجه بقه تانيه

    يا جماعه الذى يتوفاه الله فقد قامت ساعته وانتهى عالمه وينتقل الى عالم تانى عالم الارواح ويسمى البرزغ الى ان تقوم الساعه

    فتوكل على الله

    هشرحلكم الاسئله الاولى مره تانيه

    معلش يا جماعه انا التعبير اللغوى عندى تعبان ومضروب زى ما ضربوا العراق وعايزيين يضربوا ايران

    رد
  27. mina samy

    mesh lazem nehayet el 3alam , bas momken teb2a karsa kebeera

    رد
  28. may

    لايعلم في الغيب الاالله
    في نهايةعام 1999 ظهرت شائعة بان العالم سينتهي مع نهاية 1999 وبداية العام 2000 ولكن لاشيئ حدث مما قالو 😕

    رد
  29. moha moka

    ناسا تؤكد: العالم لن يتدمر في ديسمبر 2012

    ناسا تعتبر ما شاع على الانترنت مجرد خدعة

    نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)– أكد ديفيد موريسون، أخصائي علوم الفضاء لدى وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا”، أن ما تتناقله الشائعات لجهة توقع حلول نهاية العالم في ديسمبر/ كانون الأول 2012 “مجرد خدعة كبيرة”، نافياً وجود كوكب غامض على وشك الاصطدام بالأرض في ذلك التاريخ.
    ودعا موريسون، في حديث لـCNN الناس إلى “الاستمتاع بوقتهم” في ذلك التاريخ، والاستعداد لما بعده باعتباره مجرد يوم عادي، وذلك في إطار سعي “ناسا” إلى طمأنة الناس في مختلف الدول حيال ما تتناقله الشائعات من دمار سيلحق الأرض في 2012، والذي قادها إلى تخصيص صفحة على موقعها للرسمي لرد على هذه التوقعات.
    وبحسب موريسون فإن ناسا لا تتوقع حدوث شيء في ذلك التاريخ، واصفاً الشائعات التي تتناقلها المواقع الإلكترونية وتنسبها إلى أبحاث تستند إلى حضارة “المايا” القديمة في أمريكا الوسطى، بأنها “خدعة كبيرة.”
    وحول إمكانية اصطدام كوكب غامض يسميه البعض “نيبرو” بكوكب الأرض، قال العالم الأمريكي: “لا يوجد كوكب يدعى نيبرو.. هو غير موجود.. لا تقلقوا حيال هذا اليوم واستمتعوا بما بعده
    يذكر أن الكثيرين يعتقدون أن نهاية العالم ستحل في ذلك التاريخ، وقد تعززت المخاوف مع ظهور الفيلم الجديد “2012”، وهو أمر تناقلته الكثير من الكتب، والمواقع الإلكترونية التي تضع على صفحاتها ساعات توقيت تنازلي ليوم 21 ديسمبر/ كانون الأول 2012.
    ويشير هذا التاريخ إلى نهاية دورة الحياة لدى حضارة المايا، والتي يبلغ طولها 5126 سنة. ولطالما عرف عن حضارة المايا شغفهم بالفلك ومعرفتهم له معرفة عميقة.
    ولم يعرف حتى الآن ما إذا كان اختيار هذا اليوم بالذات بسبب حدوث كارثة كونية ستنهي العالم، وهو ما أشعل فتيل عدد من النظريات بشأن نهاية الكون.
    وتقول عدة نظريات إن الأرض في ذلك اليوم ستبدأ بالدوران العكسي، كما أن هذا اليوم سيشهد الكثير من العواصف الشمسية، التي ستؤدي إلى فوران البراكين، وذوبان الثلوج.
    يذكر أن يوم 21 ديسمبر/ كانون الأول 2012 يتوافق مع يوم انقلاب الشمس في الشتاء، كما أن هذا اليوم سيشهد توازي الشمس مع مجرة “درب التبانة.”

    وقد خصصت “ناسا” على موقعها صفحة خاصة للإجابة على الأسئلة المتعلقة بهذا اليوم، فأشارت إلى أن انتهاء تقويم المايا خلاله أمر عادي، باعتبار أن كل تقويم له بداية ونهاية.
    كما فندت الصفحة مزاعم حدوث انقلاب في قطبية الأرض ومراكز جاذبيتها، قائلة إن هذه الظاهرة تقع كل 400 ألف سنة تقريباً، وحدوثها مجدداً يستغرق آلاف الأعوام.

    ودا اللينك اللى مكتوب فيه الكلم ده على السى ان ان

    http://arabic.cnn.com/2009/scitech/11/13/december.2012/index.html

    وبكده اكون وصلت وجهة نظرى لكم

    رد
  30. sada

    خرافة

    في سنة 1994 كان نفس الكلام

    ولما جا الوقت الحاسم قالوا انه انحرف عن مساره

    عجيب أمر هالبشرية

    وشر البلية ما يضحّك

    رد
  31. Moze

    السلام عليكم

    لدي تعليق بسيط على المنطقة السوداء في خريطة السماء.
    الأخ إبراهيم محمد، أحب أن أشكرك أولاً على هذا الطرح المبدع والمشوق في نفس الوقت للموضوع. ثانياً، إذا كان بالإمكان أن تفيدنا بإحداثيات المنطقة السوداء، فبصراحة أكون لك من الشاكرين.

    ولكن المستطيل الأسود حيرني قليلاً. إذا كانت الحكومة الأمريكية تريد تغطية شيء في السماء، فأتوقع أنها تستطيع فعل أفضل من ذلك بكثير. كان بالإمكان مسح الكوكب الغريب واستبداله بلون الخلفية كي لا يكون هناك أثر.

    ماذا يعني هذا الكلام؟ أترك لكم التعليق وسأفيدكم بتعليقي في نفس الموعد غداً من خلال الجزء الثاني من تعليقي على موضوع “نهاية العالم بين العلم والأسطورة” 😛 :)

    أنتظر الجزء الثاني بفارغ الصبر

    رد
  32. إبراهيم محمد

    إحداثيات هذه المنطقة هي:
    (5h 53m 27s, -6 10′ 58″)
    وكلامك صحيح بالفعل، فتعتيمها بهذا الشكل يلفت الانتباه إليها، وليس الأمريكيون بهذا الغباء!
    فضلاً عن أن هذه المنطقة يمكن مشاهدتها من أي مكان في العالم بكل بساطة!

    رد
  33. سعيد

    مشكور على الموضوع المتمييز 😀

    سؤال ؟؟

    اين شعب المايا اصلا ومذا حدث لهم ؟؟؟

    اعتقد قدي يكون هناك شي من الصحه في موضوع 2012
    لكن لن يحدث تدميير للأرض ممكن موجه مغناطيسيه من الشمس او شي آخر

    رد
  34. جمال

    إلى إبراهيم محمد مدير الموقع
    أريد أن أشارك الموقع بمقالتى
    كيف أرسل إليك المقالة

    رد
  35. Mohamed

    7awla dawaran kawkab al ardh bill3aks, dhoukira hedha fill qur’en, famin 3alamet asse3a, an tatla3 achams min maghribiha, wa3indaha yoghla9ou beb arra7ma,

    mawdhou3 chaye9 jiddan, wa antadhirou biferegh assabr leljoz’e atteli

    رد
  36. عبدالرحمن إسحاق

    موضوع ممتاز، استمتعت بقرائته ومتشوق لقراءة الجزء القادم، وكشف الأسرار والألغاز في آخر التدوينة :)

    شكراً لك

    رد
  37. عاشقة الغرابة

    السلام عليكم ..

    أولا: أشكرك م أبراهيم على هذا الموضوع الذي يجب أن نقف عنده حتى نبرهن للعالم الذي يصدق التفاهات . أنا أنتظر الجزء الثاني بفاااااااااااااااارغ الصبر . :)

    رد
  38. منى

    أحييك أستاذ ابراهيم على هذا الموضوعالرائع

    وفى انتظار الجزءالثانى بسرعه

    وجعل الله ذلك كله فى ميزان حسناتك و بالتوفيق انشاءالله

    رد
  39. الغصن المائل

    السلام عليكم
    موضوع جيد حتى الشخص يتعرف على اعتقادات الجماعات الاخرى .لكن مو شرط يؤمن بها او يصدقها للعلم فقط وان الله وحده سبحانه وتعالى عنده علم الساعة وكما قلت يمكن ليس ماتقصد به (يوم القيامة ) ولكن حدوث كوارث ,وماكو شي مستبعد لان الكون والعالم المشاكل فيه كل يوم بازدياد والله يستر والمشاكل التي الان في العالم العربي ليست قليلة ومنها العراق وفلسطين وسوريا واليمن والسعودية والكويت ومصر والخوان شاء الله يوفق الله الجميع كلا قدر علمه ……………….ونحن بأنتظار ج2 بعون الله .سلالالالالالالالالالالالالالالالالالالالام

    رد
  40. عبد الله غازي

    مرخبا
    أخب أن أقول أن الانسان كان أكثر شيئ جدلا أمن الضروري أن نعرف متى سنموت?????????? 😕 😕 😕

    رد
  41. m.noor.m

    الموضوع شيق وجميل و يمكن ان يحدث في هذا التاريخ كارثة ولكن لا تصل الى حد نهاية العالم كما قلتم بانتظار الجزء الثاني

    رد
  42. مادح

    اولا السلام عليكم ثانيا اذكروا الله وصلو على سيدنا محمد
    اولا موضوع نهايه العالم دا شىء بيد الله ويسئلونك عن الساع قل علمها عند ربى
    وثانيا حتى اذا اخذت الارض زخرفها وازينت وظن اهلها انهم قادرون عليها اتاها امرنا ليل او نهار فجعلناها حصيدا كأن لم تغن بالامس
    كل هذه الامور يعلمها الله وفتن اخر الزمان وعلامات الساعه واشرطها قد تحث عنها العلماء الاجلاء
    اما عن المستطيل الاسود فى جوجل هذا من فعل اميركا لترهب العالم وتكون هى بمسابه المنقذ الذى يأخد ثمن الحمايه من العرب فهذه خرافات اميركا ككثير مماتحدثت عنه ولا حدث ومايحدث باختراعاتها للفيروسات
    شكرا لكاتب الموضوع

    رد
  43. nazarbaghdad

    بارك الله فيك عالايضاح الجميل صحيح اننا مسلمون ونؤمن ان الله وحده يعلم غيب السماوات والارض لكن لابد ان نعرف مايدور حولنا

    رد
  44. د. محمد

    الموضوع جميل واعتقد انني شاعدت اكثر من ثمانية افلام تتحدث بشكل لافت عن نهاية العالم

    انا مع القول بان هده خزعبلات وانا نهاية العالم هي من عند الله عز وجل

    ولكن لعل في فيما سردته اخي اية بانتظار ان نفهم معانيها اكثر بعيد عن شوائب التفكير الهمجي المثل في نهاية العالم بهذا الشكل السنيمائي اكثر منه واقعيه

    رد
  45. مصطفى

    انا حضرتك مصطفى طارق الى مجوبتنيش على سوال لماذا لا يتاثر البحر الميت بالمد والجز الناتج عن القمر على العموم فى حتة تانى عايز استفسار من حضرتك نهاية العالم بعد 33 سنة لانى فى كوكب تانى هيصتدم بالارص وشكرا

    رد
  46. mahallawy

    السلام عليكم

    بارك الله فيكم والله

    داااااائما ما تتحفونا بمواضيع رااااااائعة و مدهشة

    انا من المتابعين لكم و كلى شغف و شوق لجديدكم داااااااااائما 😀

    بارك الله فيكم و بانتظار الجزء الثانى :)

    رد
  47. salwa

    موضوع شيق وممتع

    واتفق مع البعض ان ممكن نقول انه على حسب تقدرياتهم هاتبقى كارثه مثلا

    ورغم ذلك لا يعلم الغيب الا الله فى الاول والآخر

    فى انتظار الجزء الثااااااااااااانى

    رد
  48. محمد صلاح

    موضوع رائع جداا وشيق والكل ينتظر بحراره الجزء الثاني
    فعلا كل يوم بيمر بيمر بيزداد اعجابي بالموقع ده
    أتمنى لو في مواقع زي الموقع ده أن يتم إبلاغي به

    رد
  49. Moze

    إلى Moha Moka

    بخصوص موضوع طوفان نوح عليه السلام مع أن الموضوع خارج قليلا عن الموضوع الأساسي ولكن وجب توضيح الأمر
    الطوفان كان لكل الأرض والأدلة كالآتي:
    1- إذا كان الطوفان ليس لكل الأرض فلماذا أمر الله سبحانه نوح عليه السلام بإركاب الحيوانات معه وأخذ من كل حيوان زوجين؟ لأنه لم يكن هناك أي مكان للهرب بالنسبة للحيوانات البرية.
    2- يقول الله سبحانه وتعالى:(وجعلنا ذريته هم الباقين) أي نوح عليه السلام باتفاق العلماء حتى أنهم أطلقوا على نوح عليه السلام لقب آدم الثاني. أي أن جميع بشر الأرض غرقوا ما عدا من نجا مع نوح عليه السلام وكان هو الوحيد الذي لم يعقم، فكلنا اليوم من نسله عليه السلام.

    هذا والله أعلم وصلى الله وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

    رد
  50. SEMSEM

    بصرف النظر عن التعارض مع الموضوع او الموافقه علي الفكرة من حيث مبدا دراسة حدث و وضع تواريخ لنعتبر انها افتراضية فانني اري ان اسلوبك في تناول الموضوع شيق و يبعث الرغبة في متابعه الموضوع حتي و ان لم اكن متفقه عليه
    و بالطبع من بحث ليثبت حقيقه هو راي انها كذلك يجب علينا ان لا نعارض فقط و انما نطرح افكارهم و نقوم ايضا بتحليلها و معرفه الصواب و الخطا فيها

    رد
  51. مصطفى طرق

    بس والنبى جوبنى لية مبتجوبنيش دنا كل يوم بحب افتح الموقع دة قولى لماذا لا يتاثر البحر الميت بالمد والجز الذى يسببة القمر وشكرا

    رد
  52. إبراهيم محمد

    @مصطفى طارق:
    أعتذر أخ مصطفى بشدة على عدم الرد بسبب وجود أكثر من 40 تعليق يومياً على مواضيع المدونة المختلفة، ما يجعل متابعتها جميعها صعبة للغاية.
    بالنسبة لسؤالك فعلى حد علمي لا يؤثر المد والجزر إلا على البحار والمحيطات وليس البحيرات (أي لا نلاحظ تأثيره بوضوح إلا على البحار والمحيطات).
    لذا لن يكون هكذا تأثير ظاهراً على البحر الميت. لكن على أي حال سابحث في هذه النقطة وسأرد عليك فور إيجادي لإجابة دقيقة.

    رد
  53. ربى

    لم يقل احد بانها ستكون نهاية العالم و انما دمار كبير للارض فقط ، و حسب العلم هذا ممكن الحدوث و قد بدأ من الان فما يحدث الان من الزلازل المدمره التي نشاهدها الان و الاعاصير و الفيضانات حول العالم سوى البدايه فقط ، لكن نهاية العالم لا يعلمها الا الله سبحانه و تعالى ………..موضوع شيق

    رد
  54. yoyosemsem

    الموضوع جميل جدااااااااااااااا وشيق للغايه ومع احترامى وتقديرى ولكن رب العالمين الواحد الاحد هو الذى يعلم وحده بميعاد نهايه العالم او يوم القيامه الامر سيان ولكننى انتظر الجزء التانى من نهايه العالم2012 بين اللم والاسطوره بفاااااااااااااااااااااااااااااااااااارغ الصبر ولا انسى تقديم فائق الاحترام والتقدير للقائمين على هذا العمل المفيد الممتع وجزاكم الله خيرا

    رد
  55. youmna

    السلام عليكم شكرا جزيلا على المجهود و الموضوع الشيق الذي لا يعدو على كونه شيقا و ممتعا لا اكثر في انتظار الجزء الثاني

    رد
  56. mohammad

    والله الموضوع شيق وانا بانتضار الحدث بفارغ الصبر . والايمان بالله كبير وهو اكيد مش قيام الساعة………….

    رد
  57. younes

    كيف وجدو كوكبا زائدا عن الكواكب ال11 و قد اوحا الله لسيدنا يوسف انه يوجد في الكون الا 11 كوكبا و الشمس و القمر هدا يدل على عدم وجود كوكب اسمه نيبرو.

    رد
  58. iraq

    تحيةطيبة
    الله سبحانه وتعالىالقدرعلى كل شئ قدير
    هذا هورائي الشخصي
    نحن العرب اعطانا الله تعالى نعمةكبيرة وهي القران الكريم
    وسوف نحرق انفسنا بانفسنا
    العالم ينتهي ممكن نعم وكما قال السيداعلاه (كارثة) اي نعم
    ان امريكا ستحرقنا نحن اهل الكتاب الكريم
    لانها لا تريدمسلم على وجه الارض
    نحن شعوب المسماة بالوطن العربي؟ اي عروبةواي اسلام
    خذ الوطن العربي الرؤساء(خدمةامريكا)والشعب انسحق
    لا يوجدرئيس دولة عربيةيعرف الله حقا حقا
    نعم الحرب النووية قادمة من امريكا وليس بالدول العربية بل العالم اجمع
    وهذا هوالطمع
    ولكن الله تعالى يمهل ولا يهمل
    لا اؤمن بما تقوله امريكا
    وننتظر الان اهلنا في غزة ؟؟؟
    علمائنا واطبائنا لا تنسى الطبيب المصرى اوجدقطرةالعيون لاعادةالبصر(كما حدث لسيدنا يعقوب عليه السلام
    امريكا تدرس القران الكريم حرفا حرفاونقطةنقطة
    وتطبقه علينا
    ما اشطرخبثها وخبث ساداتنا
    جعلتنا نركض ونسمع ما تطبل امريكا
    هذا ضياع وقت
    والسلام

    رد
  59. TOB

    ياناس يا عالم اذاا كان هذا صدق اتحداكم اولاالعالم مب منهيهاالا قيام الساعة (O) والساعة مبب قايمة الا اذا طلعو ياجوج وماجوج والمهدي والخسف وعيسى علية السلام(هذي علامات الساعة)وعيسى اذا طلع راح يحكم الناس 7 سنين والحين عيسى طالع :-S :-S :-( !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!@$%&^*؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ظ مع ذلك اعلم ان الله على كل شيئ قدير

    رد
  60. احمد

    اهلا ، حقيقة موضوع رائع ، بس اود اقولك انو هناك عدت اشياء مخفية على البشرية ، منها حقائق وتجارب علمية والكثير

    واتمنى انك تكون تفهم فرنسي جيدا ، ادعوك تتفرح على وثائقي اسمه

    Illuminatis Anges Et Demons

    لو بدك اعطيك لنك لتحميله انا موجود

    وشكرا على الدونة الحلوة

    اضافة : حابب تتكلم لنا على illuminatis 😀

    رد
  61. joulia

    بجد الموضوع بجنن شكرا الك كتير طيب انا معك مية بالمية بس بعرف انو الرسول الكريم محمد الله عطا علم كتير وحتى انو شاف المستقبل طيب لي ما ذكر موضوع بهيك اهميةومابلاقي بالقران الكريم شي بمس هل الموضوع بالذات وبما انو انت محددين وقت معين لمرور الكوكب يعني مثلا هاد مو أول شي بمر حد الأرض عنا مثلا مذنب هالي بمر حول الأرض كمان كل مدة معينة بس ما بعتقد انو عمل شي بالأرض بعرف أنو الكوكب هاد الو جاذبية عم تقول بس شو عرفك بجاذبيتو ولي ربطو بمعجزة سيدنا نوح وتختفاء الديناصورات ما بعرف بتمنا ترد عليي وبدي اسأل سؤال عن مثلث برمودا أنا كتير بقرأ كتب وضلي سنين متعمقة بالكتب يلي بتحكي عن خوارق الطبيعة لولاحظت معي انو كل السفن يلي اختفت ما راح منا غيرالبشر بس الحيوانات بقيت موجودة وهاد الشي لاحظتو بأكتر من كاتب واكتر من مقال نفس القصة اختفاء البشر وملاحظة حيوانات تكاد تموت من الجوع لاحظ معي من الجوع طيب لي ما اختفو وبس البشر انا كتير حابة اعرف الجواب وشكرا الك

    JOULIA (F)

    رد
  62. world

    اخي ابراهيم بالنسبة للصورة الاخيرة هي ليست صورة بل مقطع فيديو وتغرب فيه الشمس ببطئ وبجانبها يظهر هذا الجرم السماوي .. كيف تفسر هذا ؟

    رد
  63. chahd

    لايمكن ان يكون 12كوكب لانه سبحانه وتعالى قال في سورة يوسف رايت 11كوكبا ولا يعلم عن الغيب الا الله عز وجل وانا انتظر الجزء الثاني من نهاية العالم 2012

    رد
  64. وعــد

    أظن أنهم قالوا مرة أن نواة الأرض بتنفجر (U) في وقت ما الله أعلم به ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

    يالله .. هذا الفيلم ذكرني ب عدنان ولينا .. كل ما تابعت عدنان ولينا أفكر في الحرب اللي باقي بتصير عام 2008 ;-( سبحان الله كلما صنعوا فيلم يتكلم عن المستقبل وتعدينا السنة يرجعون يصنعون فيلم ثاني عن السنة اللي بعدها >> ياترى بعد عام 2012 عن ايش تتوقعون الفيلم بيكون ؟؟؟؟؟

    رد
  65. متعب الزعبي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخواني ماعليكم من شائعات الكفار والعلم عند الله سبحانه وهم خايفين لانهم كفار واحنا مسلمين والحمد الله دينا هو الدين الصحيح
    وشعب المايا وعلماء امريكا الفضاؤيون وعلماء الصين يحاولون ان يسبوون ضجة مثل ماصارت في عام 2000
    وبنسبة لنهاية كلنا بنموت ومحد قاعد بدنيا ^^يوم لاينفع مال ولا بنون الى من اتى الله بقلب سليم^^

    لااله الى هو رب العرش العظيم

    ^^كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والاكرام^^

    رد
  66. mohannad almahmoudi

    لكني سمعت ان هذا الكوكب سيؤثر في الأرض بقوته المغناطيسية بحيث سيجعلها تدور بالعكس و هكذا تكون احد علامات الساعة ألا و هي الشمس تشرق من الغرب و تغرب من الشرق

    رد
  67. الليبي الكبير

    عزيزي انا اقول لك شي هو الواحد ينظر لهذا الشي يكون قد خاف قليلا ..
    ولاكن كل شيء جائز ..
    ومع ذالك ان الله اعلم بذالك ..
    ليست بنهاية عالم ولا شي بل احد الاعراض الكبرا ليوم الاخرة .. هذا ولو حدث ..وان شاء الله ما راح يصير ..
    المهم احنا مؤمنين بالله وحده لا شريك له وان محمد عبده ورسوله ..
    العلم عند الله ..

    رد
  68. مها

    تحيةطيبة
    الله سبحانه وتعالىالقدرعلى كل شئ قدير
    هذا هورائي الشخصي
    نحن العرب اعطانا الله تعالى نعمةكبيرة وهي القران الكريم
    وسوف نحرق انفسنا بانفسنا
    العالم ينتهي ممكن نعم وكما قال السيداعلاه (كارثة) اي نعم
    ان امريكا ستحرقنا نحن اهل الكتاب الكريم
    لانها لا تريدمسلم على وجه الارض
    نحن شعوب المسماة بالوطن العربي؟ اي عروبةواي اسلام
    خذ الوطن العربي الرؤساء(خدمةامريكا)والشعب انسحق
    لا يوجدرئيس دولة عربيةيعرف الله حقا حقا
    نعم الحرب النووية قادمة من امريكا وليس بالدول العربية بل العالم اجمع
    وهذا هوالطمع
    ولكن الله تعالى يمهل ولا يهمل
    لا اؤمن بما تقوله امريكا
    وننتظر الان اهلنا في غزة ؟؟؟
    علمائنا واطبائنا لا تنسى الطبيب المصرى اوجدقطرةالعيون لاعادةالبصر(كما حدث لسيدنا يعقوب عليه السلام
    امريكا تدرس القران الكريم حرفا حرفاونقطةنقطة
    وتطبقه علينا
    ما اشطرخبثها وخبث ساداتنا
    جعلتنا نركض ونسمع ما تطبل امريكا
    هذا ضياع وقت
    والسلام
    :-$ :-$ :-$ :-$ :-$ 😀 😀 😀 😉 😉 😉 (W) (N) (N)

    رد
  69. رغد

    هاااى من قال لايعلم الغيب الا االله سبحانه وتعالى خرافاتت واتو شو دريكو انه 2012 انه نهايه العالم طبعا خرافات
    ;-( ;-( ;-( ;-(

    رد
  70. بشير

    لا اله الا الله
    محمد رسول الله
    هل انت متاكد؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    رد
  71. fatima zahra

    أنا لا أصدق هذه التفاهات:-P لان يوم القيامة لا يعلمها أحد فقط الله سبحانه وتعالى

    رد
  72. حمود

    بسم الله الرحمن الرحيم
    قدر الله ومشاء فعل
    ان كانت نهاية العالم فى 2012
    او ان لم تكن قد تكون شائعات
    وان كانت غير ذللك فهناك وقت للتوبة لمن ظل
    وهدانا الله واياكم اجمعين

    رد
  73. محبةناروتو وساكراتشان

    (N) (N) (N) (N)

    ع’ــلم الغ’ــــيب فقط ع’ــند الله

    ع’ــلم الغ’ــيب ع’ــند الله وبس ، يع’ــني نهاية الع’ــآلم قد تكون

    2011 ، يوم الج’ــمعة وقد تكون 2012 ، 1013

    لان ع’ــلم الغ’ــيب لايخ’ــتص به الا الله !!

    رد
  74. no name

    انا بصراحة مش شاكة في نهاية العالم بس شاكة فان نهاية امريكا يعني نهايتها الاقتصادية قربت و قاعدين يروجون فهذه الاشاعة من اجل المال و الله اعلم

    رد
  75. محمد كامل

    السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
    مشكور يا اخي على الموضوع الرائع ولكن يا أخي العزيز لا يعلم الغيب الا الله تعالى وحده و مفيش اي حد في الكون كله عارف يوم القيامه امتى الا الله تعالى وحده حتى سيدنا اسرافيل عليه السلام الي هينفخ في البوق يوم القيامة مش عارف امتى يوم القيامه

    رد
  76. mehdi

    في احد البحوث ان النيبرو هو ما دكر في المصحف -والنجم الثلقب- وقد بين عالم ان النيبرو سخافة وبتفصيل وشكرا

    رد
  77. mehdi 2

    نيبروا كدب ان النيبرا يدخل في علم الغيب

    خراااااااااااااااااااااااافة

    رد
  78. norhan nona

    (N) (N) (N) (N) (N) (N) (N) :@ :@ :@ :@ :@ :@ :@ :@ (N) (N) (N) (N) ربنا وحدو الي يعرف يوم القيامة انا نورهان ومسلمة والكلام دة هو الصح وكمان نهاية العالم مش 2012 يوم القيامة هيحصل لما سيدنا عيسي يموت وتلامة سيدنا عيسي عايش في الجنة كولنا عيشين
    (N) (N) (N) (N) (N) (N) (N) (N) (N) (N) (N) (N) :@ :@ :@ :@ :@ :@ :@ :@ :@ :@ :@

    رد
  79. ههههه

    هههههههههههههههههاي (N) (N) (N) (N) (N) (N) (N) والله انكم اغبياء
    تصدقونهم يا ملاحيس هههههه 😛 😛 😛

    رد
  80. هيثم العبري

    السلام عليكم
    انا اهنكم على هذا الموضوع الرائع والمثالي واذي يدور حول عنوان نهاية العالم
    وطبع كم يعرف الجميع انا يو م انا لهذا الدنياء لا بداء من نهايه والكل ميقن من صحة كلامي سواء كانة بيوم القيامة يوم الحساب أو من خلال الكارثة التي من خلاله تكون نهاية العالم بهى وان لا أدري هلا يوجد بالفع ما يعرف بيوم نهاية العالم لانه الانسان ليس لديه القدرة التي تمكنة من معرفت يوم نهاية العالم لان هذا كله بيد الله سبحانه وتعالى هذا ما حبيت انا ان أقولة في هذا الموضوع الجميل الذي يتحدث عن شي عظيم ..

    ( اللهم جعلنا من الذين يستمعون للقول فيتبعون احسنه )

    رد
  81. mariya

    شاع كثيراً في صفحات الانترنت انتشرت كتب عديدة و أفلام كثيرة تتحدث عن موعد نهاية العالم

    يتحدث الشيخ علاء سعيد حفظه الله عن هذه الاشاعة التي صدقها كثير من الناس و من المسلمين أيضاً و ما هي الا خرافة و دجل

    الدجال نوستراداموس ، حضارة المايا ، ظهور كوكب اكس ، الأحرف المقطعة ….

    يرد الشيخ على جميع دلائل الدجالين و مَن سُمّوا علماء فلك بأدلة علمية و دينية

    و يحدثنا الشيخ عن قصة و منشأ كل كذبة و دجل و هدف هذه الاشاعات

    و يبين لنا خرافة و كذب كل من حدد موعد نهاية العالم

    ….

    لن أطيل اكثر من ذلك إليكم روابط تحميل الحلقة

    بعنوان نهاية العالم 2012 من قناة الرحمة الفضائية

    سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم

    لا اله الا الله

    استغفر الله العظيم

    رد
  82. عبدالمحسن

    انا اشوف كلام الاخ ابوبكر نور صحيح نحن مسلمون القران ما دل على شي من هذا الكلام اخواني لا تحطون ببالك الشي ذا خلو ايمانكم بالله قوي وانشاء الله ما في الا خير (Y) (Y) (Y)

    رد
  83. ذات الرجع

    السلام عليكم

    لكنك لم تتطرق أستاذي لنظرية محاذاة المجرة
    و التي إن صح كلامهم ستضعف الغلاف المغناطيسي للأرض و ذلك سيجعلها
    أضعف بكثير من صد الدفق الشمسي أثناء ذروة العواصف الشمسية
    و تزامنهما أعني المحاذاة و العاصفة الشمسية هو نقطة الكارثة

    أشكرك على طرحك المميز
    و بالفعل كما بينت حدوث كارثة فلكية أو أرضية غير مستبعد
    أما يوم القيامة و نهاية العالم فهو من صنع المرجفين

    كن بخير

    رد
  84. nouha

    أرجوكم اشرحوا لي هل نهاية العالم قريبة لان هناك من يقول إشاعات و هناك من يقول حقيقة
    قالوا بان نهاية العالم ستكون في 2010 و لم نرى شيئ الآن 2012

    رد
  85. سعيدة

    شكرا على المعلومات التي أوردتموها نتمنى المزيد شكرا

    رد
  86. مؤمن موحد

    بما اننا مسلمون نشهد الا اله الا الله وان محمداً رسول الله ، والمصادر الموثوقة عندنا مجرد مصدرين لا ثالث لهما ، وهما القرآن الكريم والسنة النبوية وكلاهما يتحدث عن يوم القيامة ولكن بضوابط معتبرة وهذه الضوابط كما يلي:
    اولاً: لا يعلم موعد ذلك اليوم الا الله سبحانه وتعالى علام الغيوب، فذلك اليوم من الغيب الذي استأثر الله بعلمه، والأدلة كثيرة.
    ثانياً: قبل ذلك اليوم تحدث مجموعة من الحوادث والتغيرات في الحياة سواءً على المجال الأرضي أو الكوني، فقد وردت الأدلة من القرآن والسنة صريحة على تلك التغيرات والحوادث.
    ثالثاً: بما أن موضوع قيام الساعة أو (نهاية العالم) كما يسميه البعض، بما أنه مهم جداً فقد أثار الجدل بين صحابة رسول الله صلى عليه وسلم فضلوا يذكرونها كل حين، بل أن أحد الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين كان شغله الشاغل معرفة تلك الأحداث والتغيرات التي تسبق ذلك اليوم (يوم القيامة).
    رابعاً: تلك الأحداث التي تسبق قيام الساعة تسمى (علامات الساعة – أمارات الساعة – أشراط الساعة) وقد قسمها العلماء رحمهم الله إلى قسمين: صغرى وكبرى ، فالعلامات الصغرى منها ماقد حدث كبعثة محمد صلى عليه وسلم فهذه أول علامة، ومنها ما يحدث الآن ككثرة الفتن، ومنها مالم يحدث بعد كخروج المهدي محمد بن عبدالله، والعلامات الصغرى كثيرة جداً ذكرت منها ثلاثاً للاستشهاد فقط وهي متفاوتة في وقت حدوثها بأزمان طويلة والله أعلم، أماأشراط الساعة الكبرى فهي متسلسلة في حدوثها كما أخبرنا المصطفى عليه أفضل الصلاة والسلام فقد شبهها بالخرزات المنظومات في العقد إذا انقطع تساقطت واحدة تلو الأخرى، وهذه العلامات الكبرى عددها عشر علامات فقط ، (الدخان والدابة والدجال وطلوع الشمس من مغربها ونزول عيسى بن مريم عليه السلام ويأجوج ومأجوج وثلاثة خسوف في الأرض وآخر علامة نار تخرج من عدن ترحل الناس).
    أعود لما أردت الحديث عنه وهو بما أننا مسلمون ومصادرنا تخبرنا بهذه الأشياء وأن حدوثها واقع لا محالة لكمال مصداقية تلك المصادر(القرآن والسنة) فلماذا لا نهتم بدراستها ونبحث فيها بحثاً علمياً بعيداً عن التنبؤات والتنجيم؟ ونترك خرافات غيرنا وخزعبلاتهم القائمة على التنجيم والتخرصات والتكهنات التي لا فائدة منها.
    هذا والله أعلم وأحكم ، وعذراً للإطالة.

    رد
  87. مؤمنٌ موحد

    بما اننا مسلمون نشهد الا اله الا الله وان محمداً رسول الله ، والمصادر الموثوقة عندنا مجرد مصدرين لا ثالث لهما ، وهما القرآن الكريم والسنة النبوية وكلاهما يتحدث عن يوم القيامة ولكن بضوابط معتبرة وهذه الضوابط كما يلي:
    اولاً: لا يعلم موعد ذلك اليوم الا الله سبحانه وتعالى علام الغيوب، فذلك اليوم من الغيب الذي استأثر الله بعلمه، والأدلة كثيرة.
    ثانياً: قبل ذلك اليوم تحدث مجموعة من الحوادث والتغيرات في الحياة سواءً على المجال الأرضي أو الكوني، فقد وردت الأدلة من القرآن والسنة صريحة على تلك التغيرات والحوادث.
    ثالثاً: بما أن موضوع قيام الساعة أو (نهاية العالم) كما يسميه البعض، بما أنه مهم جداً فقد أثار الجدل بين صحابة رسول الله صلى عليه وسلم فضلوا يذكرونها كل حين، بل أن أحد الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين كان شغله الشاغل معرفة تلك الأحداث والتغيرات التي تسبق ذلك اليوم (يوم القيامة).
    رابعاً: تلك الأحداث التي تسبق قيام الساعة تسمى (علامات الساعة – أمارات الساعة – أشراط الساعة) وقد قسمها العلماء رحمهم الله إلى قسمين: صغرى وكبرى ، فالعلامات الصغرى منها ماقد حدث كبعثة محمد صلى عليه وسلم فهذه أول علامة، ومنها ما يحدث الآن ككثرة الفتن، ومنها مالم يحدث بعد كخروج المهدي محمد بن عبدالله، والعلامات الصغرى كثيرة جداً ذكرت منها ثلاثاً للاستشهاد فقط وهي متفاوتة في وقت حدوثها بأزمان طويلة والله أعلم، أماأشراط الساعة الكبرى فهي متسلسلة في حدوثها كما أخبرنا المصطفى عليه أفضل الصلاة والسلام فقد شبهها بالخرزات المنظومات في العقد إذا انقطع تساقطت واحدة تلو الأخرى، وهذه العلامات الكبرى عددها عشر علامات فقط ، (الدخان والدابة والدجال وطلوع الشمس من مغربها ونزول عيسى بن مريم عليه السلام ويأجوج ومأجوج وثلاثة خسوف في الأرض وآخر علامة نار تخرج من عدن ترحل الناس).
    أعود لما أردت الحديث عنه وهو بما أننا مسلمون ومصادرنا تخبرنا بهذه الأشياء وأن حدوثها واقع لا محالة لكمال مصداقية تلك المصادر(القرآن والسنة) فلماذا لا نهتم بدراستها ونبحث فيها بحثاً علمياً بعيداً عن التنبؤات والتنجيم؟ ونترك خرافات غيرنا وخزعبلاتهم القائمة على التنجيم والتخرصات والتكهنات التي لا فائدة منها.
    هذا والله أعلم وأحكم ، وعذراً للإطالة.

    رد
  88. فوفة

    يوم القيامة من الامور الغيبية التي لا يعلمها إلا الله

    رد
  89. tayeb MOHAMED

    من الامور الغيبيات معرفة ميقات يوم القيامة وعند الغرب نهاية العالم حيث تقوم بعض الوكلات العالمية بتحري الفضاء فيمئ تتعمق اخرى بتفكيك الرموز القديمة والرجوع الئ مختلف الديانات وماتقول سواء السماوية او حتئ الوثنية حتئ اصبح علما

    رد
  90. سعودي وافتخر

    عزيزي ابراهيم احمد بخصوص كلامك الي يقول ان المايا حظارة عظيمة وهم بارعون في علوم الفلك والرياضيات لاكن ارد عليك واقول لك ان الرسول صلى الله عليه وسلم لم يدري متى تقوم الساعة فكيف تقول ان شعوب ذهبت من قبل انها تعرف متى تقوم الساعة واعذرني اذا زعلت لاكن اقول لكم القيامة تقوم متى ما شاء الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    رد
  91. عامر

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أرا في هذا الموضوع أنه عبارة عن حسابات منجمون وعلماء الفلك وأراها تخاريف لأن من يعلم بالغيب سوالله ويوم تقوم الساعة هي في عالم الغيبيات وتعلمون من يعلم بالغيب وأشكر الكاتب عن لقاء نضرته عن توقعات التي كتبوها الغرب وعن حضارات التي مضت بالفعل موضوع شيق أنتضر الجزء الثاني منه ونرو نحن المتتبعين لهذا الموضوع عن نهاية العالم وشكرا.

    رد
  92. توتو

    حقا خراااااااااافه يريدون فقط اخافة الناس

    هل تعلمون انتم بالغيب ؟؟؟…

    هل تعلمون انتم ماذا سيحدث في نهاية العالم ؟؟؟…

    هل انتم تريدون اخافتنا؟.. !نحن لانخااااف نحن نخاااااف

    من عذاب القبر ((( اللهم اعفوا عنا وشفي مرضانا بحق محمد واله الطيبين

    الاطهار )))

    رد
  93. احمد من العراق

    السلام عليكم اخواني بما اني حسب ما اراكم مطلعون على حقائق الغرب ومصدقوهم لدرجة انكم شبه متفقون و العالم هو الله لكن عندنا اخبار مؤكدة عن السلسلة الذهبية تقول ان اخر الزمان ستشرق الشمس من الغرب (اعتقادنا نحن الشيعة الامامية)حيث سيظهر مخلص الامة و الامام المفترض الطاعة وهو من سلالة النبي محمد من ولد فاطمة بنت محمد صلى الله عليه واله وسلم الغريب انكم ادرجتم اخبار وتقارير الغرب ونسيتم انفسكم ونبيكم
    لكن عندنا عندما تشرق الشمس من الغرب في قول الله عز وجل ((يَوْمَ يَأْتِي بَعْضُ آياتِ رَبِّكَ لا يَنْفَعُ نَفْساً إِيمانُها لَمْ تَكُنْ آمَنَتْ مِنْ قَبْلُ)).يعني خروج القائم المهدي عليه السلام المنتظر منا ثم قال: يا ابا بصير: طوبى لشيعة قآئمنا المنتظرين لظهوره في غيبته والمطيعين له في ظهوره(اولئك) اولياء الله لاخوف عليهم ولاهم يحزنون.بالحقيقة انتم وللأسف لا تؤمنون بهذا الكلام نحن نؤمن ونجزم حيث قال رسول اللَّه (صلّى الله عليه وآله): (يخرج في آخر الزمان رجل من ولدي، اسمه كاسمي وكنيته ككنيتي، يملأ الأرض عدلاً كمامُلئت جوراًفذلك هوالمهدي) حيث ولد الإمام محمد بن الحسن المهدي المنتظر عليه السلام ليلة النصف من شعبان سنة 255 هـ أو 256 على اختلاف في الروايات، وعاش في كنف والده الإمام الحسن العسكري عليه السلام مغيباً عن الأنظار حتى وفاة والده عليه السلام يوم 8 ربيع الأول سنة 260 هـ حيث بدأت مدة إمامته عليه السلام وبدأت معها غيبته الصغرى حتى وفاة سفيره الرابع علي بن محمد السمري سنة 329 هـ، لتبدأ الغيبة التامة أو الكبرى التي نحن فيها حتى يعجل الله لوليّه الفرج بالظهور.

    رد
  94. ان مارى ايهاب عزمى زكرى

    كل دة كذب محدش يعرف امتا نهاية العالم غير ربنا قالوا ان فى زلزاهيدمر العالم فى 2011 وربنا حمانا وادينا عايشين فى 2012 و محصلش حاجة

    رد
  95. مصطفى محمد

    ايه التهريج ده
    ايه الكذب ده
    ايه الكلام الفاضى ده
    ياعالم حرام
    انتوا اش عرفكو ان نهاية العالم حتبئة فى عام 2012
    لو فعلا كوكب نيبرو حقيقى وحيصطدم بالارض عام 2012
    كنا شفناه فى السماء
    انما الصور دى خيال
    نقترض ان الصور دى حقيقة
    ناس حتشوفها وناس لا
    ده الجسم الى هما بيقولو عليه موجود جمب الشمس
    هيا الشمس بتطلع فى اماكن معينة من الارض
    ولا فى كل مكان من كوكب الارض
    ياجدعااااااااااااااااااااان
    الكلام ده مش محتاج زكاوة
    ده اغبى واحد فى العالم مش حيصدق الكلام ده
    انا عندى 13 سنة ومش مقتنع بالكلام ده
    دانا حتى حافظ علامات الساعة
    وعارف اهوال القيامة
    ولو عملنا مقارنة بين الكلام ده واهوال القيامة
    حنلاقى الكلام ده ارحم من اهوال القيامة
    مع العلم ان اهوال القيامة حيحضرها الكفار بس
    كل ده كلام فارغ
    اذا كان الرسول صلى الله عليه وسلم هو والملائكة ميعرفوش امتى تكون نهاية العالم
    حيعرفها الانسان العادى
    طب مثلا
    نفترض ان كوكب نيبرو اصطدم بالارض
    هل الله عز وجل
    سيترك الكعبة والمساجد يدمره
    هههههههههههههههه
    كل دى تفهات وليس لها صحة
    ويريت ان الى عمل الصفحة دى يرد على سؤالى
    حتستفاد ايه اما تنشر الاكاذيب ديه

    رد
  96. حـــســــــــاني

    لا يوجد أي احد يعرف يوم القيامة متى ستقع الا الله
    خلي يبطلون من هذي الاشاعات الي ما الها معنى :-[
    استغفرك ربي واتوب اليك (I)

    رد
  97. بهنام

    C:-) C:-) O-)O:-) O:-) O:-) O:-) O:-) O:-)

    ان هذا الشيء لا يصدق
    :-(

    رد
  98. مؤمنه

    السلام عليكم :o)
    لا يعلم الغيب الا الله تعالى وحده عز و جل
    لذـأ هؤلاء من أضهروا هذه الاشاعات فهم كاذبون ،، ولكن اليوم في :
    21 / 8 / 2012 ،، و قبل هذا التأريخ يوجد تقلبات في الجو لدرجه انني لا استطيع
    التنفس و هذه التقلبات لم تأتي منذ 10 سنوات تقريباً و لا يسعنا غير عباده الله لا إله
    الا هو :-/ فحتى لو كانت يوم القيامه غداً .. أنت مسلم أنتِ مسلمه ؟ اذن لما الخوف
    و الذعر بل المسلمون مكانهم عضيم في يوم القيامه :-$
    و شكراً 😎

    رد
  99. ايمان

    انا مسلمة و رايي انه لا يعلم الغيب الى الله وانا من امنا بهذا الكلام فهو كافر وجاهل

    رد
  100. هع

    حرررام محد يدري بس بغيت اسال اشمعنى اختاروا هالتاريخ بالذات

    21-12-2012
    :-S

    رد
  101. مسلم

    على فكره شعب الميا شعب تافه وأنـا لا أوَيـد مـا يـقول لان الغيب لا يعلمه ألا الله سبحانه وتعالى :-/

    رد
  102. algerie 05

    هكدا قالو في 2008 و ما شفنا والو .القران وحدو دليل كافي (^)

    رد
  103. ايمان

    دائما الله اعلى واعلم في امور الغيب ولن يصيبنا الا ما كتب الله لناوانا اؤمن بقوله تعالى ” انما يخشى الله من عباده العلماء” صدق الله العظيم فاسعول دائما اخواتي واخوتي الى الخير والتقرب الى الله لنعد انفسنا ليوم القيامة وكأنه اليوم او غدا

    مع فائق الاحترام لكل التعليقات

    رد
  104. احمد

    اسلام عليكم ان بقول
    تبا لكم ياكفار ان الله هو الدي يعرف متى يوم القيام
    لاالا ها الا الله ومحمد رسول الله

    رد

اترك تعليقاً

بريدك الإلكتروني لن ينشر.