Share, , Google Plus, Pinterest,

Posted in:

أسرع من سرعة الصوت : فيلكس ينجح بالقفز من إرتفاع 128 ألف قدم فوق سطح الأرض و يهبط بأمان

     

شاهد بالأمس الملايين من الأشخاص في عالمنا أعلى و أطول و أخطرة قفزة في العالم و التي نفذها الشجاع فيليكس بومغارتنر من إرتفاع 128 ألف قدم فوق سطح الأرض بكل شجاعة و إقدام .

جميعنا إن لم يكون معظمنا شاهد بكل ترقب هذا الحدث المهم و التاريخي على قناة ريدبول على اليوتيوب أو على التلفاز .. في هذه التدوينة سوف نوضح و نشرح بشكل أعمق و نعرض بعض الحقائق الأولية عن الحدث .

فيليكس بومغارتنر يعتبر أول شخص في العالم يتجاوز سرعة الصوت بجسده دون أن يكون في طائرة أو في مركبة فقط بجسده. و قد بلغت سرعة فيلكيس في الهواء 1342.8 كيلو متر في الساعة أو 833 ميل في الساعة علماً بأن سرعة الصوت هي 1236 كيلومتر في الساعة أو 768 ميل في الساعة و بذلك يكون قد تجاوز سرعة الصوت .

و قد حطم فيلكيس خلال مغامرته أو قفزته ثلاث أرقام قياسية  فقد صمد فيليكس في وضعية السقوط الحر مدة 4 دقائق و 19 ثانية ثم قام بفتح المظلة. و مع ذلك لم يحطم أعلى رقم قياسي و الذي كان قد حطمه جو كتنر في عام 1960 و الذي بلغ في وقتها 4 دقائق و 36 ثانية بمسافة 31 كيلو متر فقط .

للمزيد من المعلومات حول الحدث بشكل عام يمكنك مشاهدة و قراءت هذه التدوينة على حافة التاريخ والفضاء : رجل سيقفز من إرتفاع 120 ألف قدم فوق سطح الأرض ليكسر حاجز الصوت بسقوطه.

أما بالنسبة للبدلة التي صممت خصيصاً لهذه القفزة التاريخي فهدفها أول هو الحفاظ على حياة فيلكيس من جميع الظروف فهي صنعت من الألياف الزجاجية خفيفة الوزن و التي تتمتاز بصلابتها و قوتها و مقاومتها للصدمات القوية و التي يبلغ وزنها 100 باوند ( أي ما يعادل 45 كيلو غرام تقريباً ).

البدلة مزودة بالأوكسجين و بنظام تحكم بالضغط الجوي، و تحتوي على كاميرات عالية الجودة، و جهاز تعقب المواقع، و جهاز لقياس السرعة.. و تحتوي الخوذة أيضاً على قناع متطور يحمي من أسعة الشمس، و مايكروفون و سماعات ليستطيع فيليكس التوصل مع غرفة لتحكم التي تقع على سطح الأرض .. ( كما تشاهدون في الصورة التي في الأسفل ).

و قد أستغرقت القفزة بالكامل ما يقارب عشرة دقائق إبتداءً من قفز فيليكس من الكبسولة من ضمنها 3 دقائق و 19 ثانية بالسقوط الحر مع التقلب و إستقرار وضعيته و من ثم فتحه للمظلة حتى وصوله إلى الارض بسلامة .

 

لمن لم يستطع مشاهد القفزة أو لمن يحب أن يشاهدها و يمتع ناظريه أكثر و أكثر .. يمكنك مشاهدة أهم و أخطر 10 دقائق في الحدث (بشكل كامل) :

[yframe url=’http://www.youtube.com/watch?v=FHtvDA0W34I&feature=plcp’]

[yframe url=’http://www.youtube.com/watch?v=koddM9bqzHI&feature=plcp’]

المصدر 1 2

_____________________________________________________

إن أعجبتك تدويناتي يمكنك التواصل معي على الفيس بوك أو التويتر

Comments

comments

Written by غالب حرباوي السيد

مدون ومبرمج كما يقال، أعمل في مجال الكمبيوتر، متابع ومحب لكل غريب وتقني ومهووس بعالم السينما و الأفلام والتصوير،، أخطط لجعل العالم ونفسي أفضل.. يمكنك التواصل معي من خلال الرموز الغريبة التي بالأسفل.

342 posts

30 Comments

Leave a Reply
  1. ممكن مصدر هذا الكلام:
    “أما بالنسبة لنظرية نيوتن فهي بكل بساطة تقول : أنه لا يمكن للإنسان أن يسبق سرعة الصوت لكن فيليكس أثبت عكس ذلك .”

    ؟

    • اخي الم تثبت الطائرات النفاثة انها اسرع من الصوت وخصوصا طائرة الاف 16 ؟

  2. أشكر موقع عالم الإبداع على جهوده و على ما يقدمه

    للتصحيح

    نيوتن يقول أن الإنسان لا يستطيع كسر حاجز الصوت لأنه في حالة كسره فإنه جسمه يحترق و يتلاشى بالكامل

    أما فيلكس فهو قفز بسترة تحميه و مجهزة بما توفر له الحياة و الحماية

    لذا فإنه لم يقدم و لم يؤخر في العلم

    إذا اعتبرنا أن فيلكس قد كسر نظرية نيوتن

    فإن الإنسان قد كسرها منذ زمن بعيد فالطائرات تخترق حاجز الصوت من السبعينات !! و بداخلها طيارين !!

    • شكرا الك كتير على كلامك لانو انت حكيت بالزبط اللي انا بحاول احكيه
      هو ما خرق اي شي من قوانين نيوتن والبدلة اللي لابسها اشي طبيعي تحميه لانها مجهزة لهالشي
      اذا السر بالبدلة مش بخطا القوانين
      :-/ :-/ :-/

  3. … ماذا نفعل بقوانين نيوتن الان التي في مناهجنا 😀 ؟ … الأمر مفرح و محزن في الوقت نفسه .. مفرح لأن هناك انسانا قد دفع علم الفيزياء خطوات إلي الأمام .. ومحزن لأننا كعرب و مسلمين لا ننافس أو علي ألأقل نساهم في تلك التجارب التاريخية .

  4. هذه القفزة لم تكن سوى لتحطيم أرقام قياسية سابقة وأداها مغامر من المغامرين ولم تكن لها أي علاقة بنيوتن ولا بنظريات نيوتن، ولو كانت كذلك لوجدنا وكالة ناسا أو جامعة كامبردج أو أكسفورد أو أي جهة علمية أو فلكية أخرى ترعاها وليس ريدبول!!!

    هذا من جهة، ومن جهة أخرى قرأت بعض الردود والمواضيع في عالم الإبداع وخارج عالم الإبداع، فوجدت بعضهم يقول أن نيوتن قال بأن السقوط يكون بسرعة ثابتة وفيلكس أثبت العكس، وهذا طبعاً مستحيل ولم يقله نيوتن مطلقاً، أما نيوتن فقال إن تسارع الجسم الساقط في الفراغ ثابت بتسارع الجاذبية وهو 9.8 متر في الثانية تربيع، وفرق شاسع بين السرعة والتسارع …

    يرجى تصحيح ما ورد في هذا الموضوع:

    ” أما بالنسبة لنظرية نيوتن فهي بكل بساطة تقول : أنه لا يمكن للإنسان أن يسبق سرعة الصوت لكن فيليكس أثبت عكس ذلك ”

    نيوتن لم يقل ذلك لأن الأمر بديهي، وكذلك فيلكس لم يثبت مطلقاً عكس ذلك !!

    وتبقى النظرية قائمة أنه لا يوجد إنسان قادر على اختراق حاجز الصوت بجسده أي دون حماية ولا بذلات خاصة، وكونه في داخل البذلة التي كلفت 200 ألف دولار كأنه داخل طائرة والأمر سيان.

    يعني إن قمت بإطلاق النار على شخص معين في منطقة البطن أو الصدر من مسافة 50 متر فسوف أقتله غالباً

    أما إن كان يرتدي درعاً واقياً من الرصاص فلن يمسه أي أذى إلا إذا كانت الطلقة في رأسه !

    أي قانون وأي عكس وأي مقارنة هنا ؟

    لا أعلم لماذا أحدثت القفزة هذه الضجة وسمعت بعضهم يقول أنها قد تغير تاريخ البشرية وبعضهم قال إنها ستفتح الأفق أمام أبحاث الفضاء، طيب هنالك شخص قفز مثل هذه القفزة في الستينات، أي في سنوات صعودهم للقمر مثلما يدعون، فأي تقدمٍ علمي أحدثته قفزته ؟

    كثيرون أيضاً علقوا وقالوا في بداية تعليقهم، العرب، العرب، العرب، العرب !!!

    أي عرب وأي أجانب وما العلاقة، لماذا تصرون على تصغير حجمنا وتكبير حجمهم، فقط لأنهم يمتلكون الأدوات ونحن لا نريد امتلاكها ؟

    قتلتمونا بقولكم العرب علقوا والعرب قالوا، الاجانب يهتمون بالفيزياء والعرب يهتمون بأنه سيصل حياً أم ميتاً، هذا كلام فارغ برأيي ولا يصدر إلا من صغير يرى نفسه صغيراً لن يستطيع أن يكبر …

    • عنجد شكرااااا كتير عالتوضيح لانه بالفعل ماكنت فاهمة ايش الي اثبته فيليكس!!!! وكنت ابحث على جوجل عشان اعرف ماذا اثبت فيليكس واي قانون كسر ولم اجد اي اشي واضح لانه فعلا ما اثبت اي اي اي اشي …فعلا وضحتلي الامور بتمنى كل العالم يقراو توضيحك هذا

    • قانون نيوتن يقول انه عندما يسقط جسم سقوط حر يبدا الجسم من سرعة ابتدائية 0 ويتم التسارع الى أن يصل الى حد الذى تتساوى فيه مقاومة الهواء مع عجلة الجاذبيةالارضية (نص النظرية : عندما قوة الهواء = عجلة الجاذبيه يتوقف التسارع (السرعه النهائية )) اى ان نيوتن قال ان السرعه النهائية ثابته دائما وهى بتسارع 9,8 م على تربيع الثانية .القفزة كانت تريد أن تثبت انه اننا عندماننتقل من ارتفاع عالي جدا من طبقة الستراتوسفير إلى طبقة الترابوسفير
      أي يحدث تغير في مقاومة الهواء لأننا ننتقل من مقاومة هواء ضعيفة ( الستراتوسفير) إلى مقاومة هواء كبيرة( الترابوسفير)
      وبالتالي قوة مقاومة الهواء المؤثرة على جسمنا ستزداد بشكل طردي
      ومن هنا فإن السرعة النهائية التي يمكن أن نصل إليها ستتناقص كلما قل ارتفاعنا،
      فلن تكون هناك سرعة نهائية ثابتة نصل إليها وهذا ما حدث مع فيليكس فهو ارتفع بعيدا فوق خط نيل ارمسترنج (والأهم فى طبقة الاستراتوسفير )

      ففيلكس مر بحالتين الاولى هى عندما لم يطبق الشروط التي وضعها نيوتن لقانونه السقوط الحر حيث مقاومة الهواء متغيرة وتباعا ً لهذا لم يحقق قانون نيوتن وهذا فى طبقة الاستراتوسفير ثم الحالة الثانية عندما انطبقت عليه شروط السقوط الحر لقانون نيوتن حيث مقاومة الهواء ثابتة فحقق قانون نيوتن فى التربوسفير .

      لذلك فهو لم يحقق شروط نيوتن فى جزء من قفزته وهذا ليس لأن نيوتن خاطئ ولكن لاختلاف الظروف المناخية

      ولكن قول ان الحدث ليس مهما فهو خاطئ لأن هذه القفزه ستفيد بالاتى

      – المعلومات التي سيتم جمعها من القفزة ستوفر مادة لتطوير الجيل الجديد من بزات رواد الفضاء
      – القفزة ستوفر إجراء مثالي لهروب رواد الفضاء في حال احتراق مركباتهم وهذه نقطة مهمة
      – القفزة ستساعد في تقديم تفسير للآثار التي يتعرض لها الجسم البشري تحت سرعات عالية تلامس سرعة الصوت.
      – كما ستساهم في تطوير أنظمة الباراشوت والقفز المظلي
      غير الرقام القياسية التى حققها

      هذا هو فهمى للموضوع من وجهة بحثى عن هذا الموضوع ووجهة المنهج الدراسى الذى
      أدرسه ..وشكرا
      عبدالرحمن أشرف

      • وافر احترامي لك على شرحك الوافي والمفيد ولكنك أفسدت الأمر بنقلك للجزئية الأخيرة من الشرح في حديثك عن فوائد القفزة،،،

        طبعاً مع بالغ احترامي لك وللدكتور نجم الحصيني الذي نقلت عنه الجزئية الأخيرة ولكن كلاكما مخطئ وسأقوم بالتوضيح …

        في البداية يجب التأكد من أن القفزة لم تكن تهدف لإثبات حقيقة علمية أو دحضها، ولم تكن أيضاً تهدف لتجربة البدلة الخاصة، بل كانت تهدف لكسر أرقام قياسية تم تحقيقها في الماضي، ولست أنا من يقول هذا الكلام، بل القائمون على هذه القفزة (ريدبول)، ولكن نحن نصر على العكس، لا يهم …

        الدكتور الحصيني يقول:

        “المعلومات التي سيتم جمعها من القفزة ستوفر مادة لتطوير الجيل الجديد من بزات رواد الفضاء”

        تكلفة بدلة فيلكس التي قفز بها هو 200 ألف دولار، والسبب في ذلك وجود المظلات (الرئيسية والاحتياطية) ونظام الأكسجين وقياس المسافة والسرعة وكذلك الكاميرات المثبتة عليها والمادة المصنوعة منها وما إلى ذلك..

        بينما تكلف بدلة رائد الفضاء -وتمعنوا جيداً بالرقم- من مليون إلى أكثر من 10 مليون دولار للبدلة الواحدة مع توابعها، ومن الطبيعي أن بدلة بهذه الكلفة العالية لا يمكن مقارنتها ببدلة فيلكس على الإطلاق!
        إذن، صممت البدلة للقفزة ولم تصمم القفزة لتجربة البدلة من أجل الدراسة وتطوير جيل جديد من بزات رواد الفضاء …

        الفائدة الثانية كما ذكرها الدكتور:

        “القفزة ستوفر إجراء مثالي لهروب رواد الفضاء في حال احتراق مركباتهم وهذه نقطة مهمة”

        فيما يخص الهرب في حالات الطوارئ هنالك ما يسمى بـ “منصة الهروب” وهي خاصة لحالات الطوارئ وتمت تجربتها لأول مرة قبل 49 عاماً وتحديداً عام 1963، وهذه المنصة تقوم بفصل جميع رواد الفضاء عن المركبة في حال تعرضت المركبة لخطر الانفجار وتقوم بالهبوط بواسطة مظلات خاصة دون الحاجة للجوء إلى قفزة فيلكس.

        الفائدة الثالثة كما أسماها الدكتور:

        “القفزة ستساعد في تقديم تفسير للآثار التي يتعرض لها الجسم البشري تحت سرعات عالية تلامس سرعة الصوت”

        لم أكن لأعلم ما الداعي لمثل هذه الجملة وأي تفسير هذا الذي ستقدمه القفزة التي لم يلامس فيها الجسم البشري الهواء بشكلٍ مباشر ولم يفقد فيها المغامر وعيه حتى وصوله للأرض.

        أما الـ “فائدة” الأخيرة فمضحكة -المعذرة- ولكنها فعلاً كذلك، يا لها من فائدة نجنيها من قفزة في القرن الحادي والعشرين وقد بدأ الإنسان بالقفز بالمظلات قبل أكثر من 200 عام !

        إصراري على التوضيح سببه تضخيم الحدث وتأويله لصالح الغرب وتقزيم العرب وقد قرأت كلاماً كثيراً يتعلق بهذا الموضوع …

        وما يحدث الآن أشبهه بما يحدث أحياناً لمن يسمون أنفسهم أدباء ونقاد للشعر والأدب، فنجد أحد اليائسين يكتب عجز بيت من الشعر يشكو فيه ألمه في لحظة موجعة، وتجد خلفه ألف ناقدٍ بألف تحليل مختلف، وربما لم يكن يقصد ذلك اليائس أياً من هذه التحليلات، ولكنه بات شاعراً مشهوراً لكثرة الحديث عنه وعما قصده في شِعره.

    • واخير شفت حد اكدلي خطأ اعتقااادات الناس اللي ما الهم علاقة بالفيزيااا لاني اصلا مش مفتنعة انو خرق اي قانون وكل الحكي اللي بيحكوه حكي عالفاضي وما الو اي ضروره
      نحن العرب يوجد لدينا قدرات عاليه وعقول كبيرة ولكن هناك الكثير من الجهلة والذين للاسف يفتخرون بجهلهم ينشروون ويتكلمون بما لا يعلمون
      شكرا الك كتير لانك عنجد وضحتللي الاخطاء اللي انا بسمعها من الناس واللي خلتني مش فاهمة اصلا عن شو بيحكو

    • أشكرك على توضيح القوانين المتعلقة بنيوتين وماعلاقتها بقفزة فيليكس

      كما أنه قد أعجبني كلامك من ناحية العرب , لماذا دائماً المقارنة بين العرب والأجانب ,
      ألا نستطيع أن نترك موضوعاً منتشراً ألا وأن نتكلم عن هذه المقارنة

      شكراً لمدونة عالم الإبداع على طرحها مواضيع مثل هذه =]

    • تعيييش عليها يا اسد
      شدو الهمه يا عرب المجال مفتوح للتغيير ما في اعذار
      لانو في مدارس فاستغلوها لصناعه مستقبل مزهر باذنن الله تعالى

  5. “أما بالنسبة لنظرية نيوتن فهي بكل بساطة تقول : أنه لا يمكن للإنسان أن يسبق سرعة الصوت لكن فيليكس أثبت عكس ذلك .”

    أرجو تصحيح هذا الكلام بأسرع طريقة ممكنة ..

  6. بصراحة لم أفهم ما الجديد في هذه القفزة وماسبب حدوث هذه الضجة فيليكس لم يقدم أي جديد علمي يستحق الذكر فهو داخل بذلة ربما أقوى من درع الطائرة ولو كان من دونها لتبخر وأصبح رمادا، وتبقى نظرية نيوتن قائمة “لا يمكن للإنسان أن يسبق سرعة الصوت بجسده”

  7. اقدم فيليكس على خطوة لم يقجم عليها احد فقدسحق نضرية نيوتن

  8. السلام عليكم وبعد
    ان ما اعجبني و شدني الى الموضع مداخلات كل من الاخ الكريم —منصور—و الاخ المحترم–عبد الرحمن اشرف— فلقد تابعت كلامهما كان قمة في المعلومات و الفوائد و ادب النقاش و تواضع كل منهما
    فشكرا لكما و تحيات لكما و تقديرات لكما
    الحقيقة قد رفعتم من مستوى التعليقات المعهودة من الشكر و الاعجاب و الروعة الى مناقشة الموضوع من النواحي العلمية و الفكرية فلا اجد الا ان اثني عليكما و احييكما مرة اخرى و اتمنى ان يرقى مستوانا الى هذا حتى نستفيد اكثر …..و السلام

  9. السلام عليكم :

    اكبر ما يمكن وصف هذه القفزة به هو انها : “مغامرة” لا غير …

    و الناس لم يلاحظوا هذه الجزئية المهمة : القفزة برعاية “ريدبول” و ليس “نازا” لذا فهي من الاشهار و الدعاية لريدبول اقرب من كونها انجازا علميا يستحق الاهتمام .

  10. أعزائي جميعاً و أخ أحمد عياش
    ان لم يتم وضع تعليقك … فهذا لا يعني بأنه تم حذفه أو لم يعجبنا

    فقط نكون قد تأخرنا على الموافقة عليه .. فنحن لا نتواجد 12 ساعة متواصلة
    و أشكر الجميع على توضيحهم و شرحهم :)

  11. أشكر موقع عالم الإبداع على جهوده و على ما يقدمه

    للتصحيح

  12. شكرا على هذه المعلومات الرائعة وعلى هذا الموقع الاروع
    جد قفزته كان الها رهبة كبيرة
    تحياتي اختكم من فلسطين

  13. مقال رائع ولكن شدتني التعليقات اكثر
    ما شاء الله تحليل ولا اروع من قبل الأخوة ومناظرة اجمل
    استمتعت بكل حرف قرأتة بالفعل لدينا مواهب افضل من الكل (Y)

One Ping

  1. Pingback:

اترك رد