تريند 🔥

🤖 AI

هل سمعتم بأهرامات السودان؟!

أحمد عبد الواحد
أحمد عبد الواحد

4 د

عندما نسمع كلمة أهرامات تتبادر لذهننا فوراً هذه الصورة…


الأهرامات

أهرامات مصر

نعم أهرامات الجيزة في مصر فهي الأشهر بلا جدال وهرم خوفو الأكبر هو الأعجوبة الوحيدة من عجائب الدنيا السبع التي لا تزال باقية إلى يومنا هذا رغم أنه مبني منذ أكثر من 4500 سنة!

لكننا في هذا الموضوع لن تحدث عن أهرامات الجيزة .. بل سنتحدث عن عن هذه الأهرامات:


الأهرامات

أهرامات السودان

تعرف هذه الأهرام اليوم باسم (أهرام البجراوية) نسبة لقرية البجراوية قرب مدينة شندي التي تبعد حوالي المائتين كيلومتر إلى الشمال الشرقي من العاصمة السودانية الخرطوم. أما اسمها العلمي فهو (أهرامات مروي) وهي من آثار مملكة نوبية عظيمة تدعى (مملكة كوش).


الأهرامات

خريطة توضح موقع الأهرامات

مملكة كوش التي سيطرت على الجزء الجنوبي من حوض النيل إلى الجنوب من مصر الفرعونية نشأت قبل ألف سنة من الميلاد تقريباً، غير أنها لم تكن المملكة الأولى في هذه المنطقة وإنما هي امتداد لحضارات نوبية أعرق أقدمها حضارة نشأت قبل حوالي ثلاثة آلاف سنة قبل الميلاد في مدينة (كرمة) التي لا تزال آثارها الباقية قرب الحدود المعاصرة بين مصر والسودان تدهش علماء الآثار بتخطيطها المميز…


الأهرامات

مملكة كوش

قبل 1500 عام من الميلاد أمر الفرعون تحتمس الثالث ببناء مدينة نبتة (بفتح الباء) عقب احتلاله لأراضي النوبة لتكون مركزاً للإقليم الجنوبي من مصر، وبقي شمال السودان (الذي عرف بكوش فيما بعد) تابعاً للحكم الفرعوني لخمسة قرون كاملة خلفت خلالها العديد من الآثار كهذا المعبد للإله آمون.


الأهرامات

آثار معبد الإله آمون

في عام 1070 قبل الميلاد أعلن نائب الفرعون عن منطقة كوش استقلال الاقليم عن الإدارة الفرعونية واتخذ من نبتة (التي تقع جوار مدينة كريمة الحالية ، 400 كيلومتر إلى الشمال من الخرطوم) عاصمة له ، واحتفظ ملوك كوش بالعادة الفرعونية المتمثلة في دفن ملوكهم في مقابر ملكية فارهة على شكل أهرامات، وكان بنائهم قريباً من النموذج المصري كهذه الأهرام في منطقة نوري:


الأهرامات

الأهرام في منطقة نوري

وهذا نموذج مماثل في منطقة جبل البركل…


الأهرامات

أهرامات في منطقة جبل البركل

وهذا اسمه هرم الكورو:


الأهرامات

هرم الكورو

وإذا كنتم تتسائلون عن ما بداخل الهرم فهو يحوي غرفة أو آكثر ليرتاح فيها الملك في “العالم الآخر” حسب اعتقادهم كهذه الغرفة:


الأهرامات

غرفة الملك

أيضاً ترك الكوشييون لنا العديد من الآثار الأخرى حول عاصمتهم نبتة كالمعابد والهياكل والنقوش:


الأهرامات

آثار العاصمة

الأهرامات

آثار العاصمة

في القرن السادس قبل الميلاد وعقب الغزو الفارسي لمصر انهارت التجارة بينها وبين مدينة نبتة خصوصاً تجارة الذهب، وفقدت نبتة مركزها الحيوي وخسرت دورها لمصلحة مدينة أكثر فتوة في ذلك الوقت هي مدينة مروي التي أصبحت بدورها العاصمة الجديدة لمملكة كوش ..


الأهرامات

آهرامات السودان

الأهرامات

آهرامات السودان

في مروي الواقعة على الضفة الشرقية لنهر النيل أصبح الطراز المعماري لأهرامات مملكة كوش أكثر تميزاً من نظيره الفرعوني فهي أقصر طولاً وذات قاعدة أضيق بحيث أن نسبة ارتفاع الهرم إلى مساحة قاعدته أكبر من تلك الموجودة في الأهرامات المصرية:


الأهرامات

تختلف هذه الأهرامات عن الأهرامات المصرية بصغر قاعدة الهرم فيما لو تمت المقارنة بينهما

الأهرامات

كذلك نسبة ارتفاع الهرم إلى مساحة قاعدته أكبر من تلك الموجودة بالأهرامات المصرية

يقسم علماء الآثار منطقة مروي إلى ثلاثة مقابر رئيسية: شمالية وجنوبية وغربية تضم في مجملها 34 ملكاً و 11 ملكة ومئات غيرهم من أفراد العوائل المالكة والحاشية مدفونين في خمسين هرماً في هذه المنطقة بنيت خلال فترة امتدت لأكثر من ألف سنة من عام 720 قبل الميلاد إلى عام 350 ميلادية.


الأهرامات

الأهرامات في السودان

اكتشف أهرامات مروي (التي سميت لاحقاً بأهرامات البجراوية) وقدمها للعالم عالم المعادن الفرنسي فريدريك كايو في عام 1821 ، ومع أن موقعها في قلب الصحراء وفر لها نوعاً من الأمان من النهب على مدى آلاف السنين إلا أنها لم تسلم من يد صائد الكنوز الإيطالي جيوسيبي فيرليني. كان فيرليني يعمل جراحاً مع الجيش المصري الذي كان يحتل السودان في عام 1834. قام هذا المخرب بتفجير قمم 40 هرماً ليتمكن من الدخول إليها والحصول على ما تحتويه من ذهب ومجوهرات، ولذلك من السهولة ملاحظة أن اغلب الأهرام تفتقد لقمتها:


الأهرامات

أهرام السودان

تُعرض اليوم الكثير من الحلي والآثار المنهوبة في عدد من المتاحف الأوروبية كهذه المجوهرات التي تخص الملكة المروية (أمانيشاخيتو) المعروضة بالمتحف المصري في برلين والتي يرجع تاريخها للقرن الأول قبل الميلاد.


الأهرامات

حلي قديمة
ذو صلة

ومع أن السودان به أكثر من 220 هرما (ضعف عدد الاهرامات في مصر) أثريا ، ومع أن أهرامات مروي مصنفة ضمن قائمة اليونيسكو للتراث الانساني العالمي ،  إلا أنها كلها كأغلب الآثار التاريخية في السودان لم تحظ بالرعاية والاهتمام اللائقين من قبل الحكومات السودانية المتعاقبة .. لكنها تبقى صامدة عبر الزمن شاهدة على حضارة عريقة صنعتها أمة عظيمة ..


الأهرامات

الأهرامات في السودان

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة