Share, , Google Plus, Pinterest,

Posted in:

تعالوا لنتعرف على (جـ 6) : انتبه.. فليس كل ما يطير ذباباً !!

syrphid_fly_nectaring_lg

قد تبدو لكم من الوهلة الأولى نوعاً من أنواع النحل أو الدبابير أو حتى الذباب لكن لا تنخدعوا بالمظاهر ولا تخدعكم أبصاركم فليس كل ما يطير ذباباً !!

في الواقع هي نوع من الحشرات يدعى (HoverFly) أو (FlowerFly) وهي من عائلة Syrphidae . تعالوا لنتعرف عليها:

هي حشرة متعددة الأشكال والأنواع ولكنها تتميز بالشكل المخطط بالأصفر والأسود ويصل عدد أنواع هذه الحشرة عموماً إلى أكثر من 6000 نوع ،ففي أمريكا الشمالية على سبيل المثال يصل عدد أنواعها إلى ما يقرب من 900 نوع ،وحوالي أكثر من 200 نوع في كوستاريكا ،وما لا يقل عن 180 نوع في جنوب إفريقيا .

syrphid_fly_on_leaf_lg
وتتراوح أحجام هذه الحشرة من 4 ملم إلى أكثر من 25 ملم ،وتختلف أنابيب امتصاص هذه الحشرة من نوع لآخر.

صورة لبعض أنواع هذه الحشرة:

Syrphidae_poster
والفرق بين هذه الحشرة والنحل هو: أن أعينها أكبر من النحل ،وقرون استشعارها أقصر من النحل ،كما أنها مغطاة بكمية أقل من الشعر ،وتملك زوجاً واحداً من الأجنحة في حين يملك النحل زوجين من الأجنحة ،وأخيراً فهي لا تملك خاصية حمل حبوب اللقاح التي يملكها النحل.

تشاهدون في هذه الصورة أن النحل يملك زوج من الأجنحة في كل جانب :

06CarpenterBeeWingFull2xWeb

وهنا تشاهدون قدرة النحل على حمل حبوب اللقاح بسبب شكل أرجله التي خلقها الله لذلك للمساعدة في إتمام عملية تلقيح الزهور:

3841407700_5f0d46eb9e_b

وهذه الصورة التي أعددناها لكم هي مقارنة لبعض أنواع هذه الحشرة مع بعض أنواع النحل والدبابير والذباب :

kinds

ففي الصورة العليا اليمنى نوع من الدبابير ويقابله نوع من الـ(HoverFly) ،وفي الصورة التالية اليمنى نوع من أنواع النحل وهو (النحل الأوروبي) ويقابلة نوع من أنواع الـ(HoverFly) ،والصورة الأخيرة اليمنى ذبابة الفاكهة ويقابلها نوع من أنواع الـ(HoverFly) ،لكن مع كل هذا فإن ما يميز هذه الحشرة أنها غير مؤذية ،فهي لا تلسع كما هو الحال بالنسبة للدبابير والنحل ،وليست ضارة كما هو الحال بالنسبة للذباب.

2929105703_6d8b492ef0_b

وقد شاهدتُ هذه الحشرة مراراً وتكراراً في فصل الربيع -وأمسكتها كذلك- :o)
ويمكن التعرف عليها من طريقة طيرانها الفريدة من نوعها والتي تشبه طيران النحل ،ولكنه طيران في خطوط مستقيمة بحركة مفاجئة وليس عشوائياً (هكذا أستطيع أن أصفهه لكم)  :o)

8852616112_64f0cac3d5_h

وتتغذى هذه الحشرة على حشرة المن ؛ولذا فهي تلعب دوراً مفيداً في المكافحة البيولوجية للحشرات الضارة ،وتنتشر في فصل الصيف والربيع – بصفة خاصة – بحثاً عن رحيق الأزهار الذي تتغذى عليه وغبار الطلع ؛ولذا فهي تلعب دوراً متميزاً في التلقيح التلقائي للنباتات عن طريق نقل حبوب اللقاح من زهرة لأخرى.

7907645206_6876e68340_h

وتنتشر هذه الحشرة في كل مكان تقريباً عدا المناطق الجافة من العالم القديم (آسيا وأوروبا وأفريقيا) ،وخطوط العرض الجنوبية القصوى ،وبالطبع القارتين القطبيتين الشمالية والجنوبية ،أي يمكن حصر أماكن تواجدها حيث تتواجد الأزهار ،ولها الكثير من الأعداء كالطيور والزواحف والعناكب وكذلك الدبابير.

ويمكن أن تضع هذه الحشرات بيوضها في الأماكن الرطبة ،والقمامة ،وروث الحيوانات كما تم العثور على بيوضها ويرقاتها في المياه الراكدة وفي جحور النمل وأعشاش الدبابير والنحل مستغلة التمويه في ذلك ؛بسبب تشابه شكلها مع النحل والدبابير ،وتتغذى اليرقات على والروث الجيف وتعمل على تحليلها .

33619971_fdf3f99bfe_o

وإلى هنا نكون قد انتهينا من موضوعنا نرجو أن تكونوا قد استمتعتم معنا ،ونلقاكم في مواضيع أخرى بإذن الله

———————————————-

مصادر المعلومات: 1,2,3,4,5,6,7
مصادر الصور: 1,2,3,4

Comments

comments

7 Comments

Leave a Reply
  1. الذباب غير ضار لان له جناح
    فيه مرض وجناح فيه علاج المرض

اترك رد