Share, , Google Plus, Pinterest,

Posted in:

تعالوا لنتعرف على (جـ 7) : نجوم متلألئة… في أعماق البحار !!

Arctic comb jelly 1

من قال بأن ليس في الأرض نجوم كما في السماء نجوم !!

ففي حقيقة الأمر في أعماق البحار نجوم تفوق قريناتها في السماء (جمالاً وروعة وتألقاً) ،وعلى كل حال فكلاهما على السواء من بديع صنع رب الأرض والسماء -سبحانه وتعالى- !!

Crystal Jelly

الاسم: Crystal Jelly

شاهدنا معكم سابقاً بعضاً من أنواع الطحالب المضيئة في موضوعنا (البحيرة المضيئة) ،ولكننا اليوم ننتقل معكم في رحلة إلى الأعماق لمشاهدة بعضٍ من كائنات الأعماق المضيئة ،وتعرف الكائنات المضيئة بصفة عامة باسم كائنات الإضاءة الحيوية (Bioluminescent).

Beroe cucumis

Beroe cucumis 1

الاسم: Beroe Cucumis

وهذه الظاهرة منتشرة في عدد من الحشرات كاليراعة المضيئة وكذلك في عدد من الفطريات والنباتات والأسماك والبكتيريا ولكن أغلبها شيوعاً هي في عالم قناديل البحر ؛وهذا هو موضع حديثنا.

warty comb jelly

الاسم: Warty Comb Jelly

حيث تبث مثل هذه الكائنات الضوء بواسطة عملية كيميائية تنتج من اتحاد مادة اللوسفورين (Luciferin) مع الأكسجين لإنتاج مادة الأكسي لوسفورين المضيئة ويساعد في ذلك إنزيم اللوسيفريز (Luciferase) والذي يرتبط في البداية مع خلايا الطاقة (ATP) حتى وصول الإشارة العصبية حيث يتحد بعدها مع الأكسجين لإتمام التفاعل ،ويسمى هذا الضوء الناتج باسم الضوء البارد وذلك لأن ما نسبته أقل من 20% من هذا الضوء هو إشعاع حراري.

Arctic comb jelly

الاسم: Arctic Comb Jelly

Bathocyroe fosteri

الاسم: Bathocyroe Fosteri

ولهذا الضوء أهمية كبيرى لمثل هذه الكائنات حيث تستعملها في جذب الفرائس ،وكذا إخافة المفترسات وحماية أنفسها (كنجم البحر المضيء الذي يسمح للمفترس بافتراس الجزء المضيء من يده في حين يسرع النجم في الهروب ثم تنمو له يد أخرى) ،وأيضاً في عملية التزاوج ،أو حتى في التمويه.

Atolla Jellyfish

الاسم: Atolla Jellyfish

Red-Spot Comb Jelly

الاسم: Red-Spot Comb Jelly

إن الإضاءة الحيوية تختلف عن غيرها من الإضاءات ؛كالإضاءة الفسفورية (Phosphorescence) والتي تعتمد على امتصاص الفوسفور للضوء ثم إعادة انبعاثه (كما نلاحظها في بعض الساعات) ،وكذلك تختلف عن التقزح اللوني (Iridescence) الذي يُظهر ألوان قوس قزح على السطح عند اختلاف زاوية الرؤية كما نراها في (فقاعات الصابون) ومثل هذا التقزح الذي ينتشر عند بعض الأحياء كحبار (Bigfin reef squid):

Bigfin_reef_squid

وتتنوع ألوان الضوء البارد في الكائنات المضيئة بين الأخضر والأصفر والأزرق والأحمر ،ولكن ما نتحدث عنها وهي القناديل المضيئة فإنها تتميز بإضاءة مبهرة تشبه ألوان الطيف (ولهذا الجمال خصصنا هذا الموضوع لأجلها).

Lobata

الاسم: Lobata

deiopea

الاسم: Deiopea

وتختلف الإضاءة في مدتها ،حيث تتراوح بين ثانية إلى عشر ثواني ،وذلك حسب ما يدخره القنديل من الطاقة أو حسب الظروف المحيطة به ،وكذلك تختلف الأماكن المضاءة في الجسم.
فنجد أن كائناً كحبار (Bobtail squid) يمكنه إضاءة نقاط محددة فقط من جسمه :

Bobtail squid

إن الإضاءة الحيوية هي محط أنظار كثير من العلماء إليها وهدف كثير من أبحاثهم وخاصة تلك المتعلقة بالهندسة الوراثية أو بابتكار أشجار مضيئة (كأعمدة إنارة الشوارع) حيث تعتمد على التفاعل الكيميائي لإنتاج الضوء البارد وذلك للحد من استهلاك الكهرباء كما شاهدناه في موضوعنا (باحثون ينتجون نباتات مضيئة)

Sminthea arctia

الاسم: Sminthea Arctia

وأخيراً نترككم لمتابعة هذا المقطع من الفيلم الوثائقي (Deep Blue) على قناة BBC :

——————–

مصادر المعلومات: 1,2,3

Comments

comments

4 Comments

Leave a Reply
  1. ما دامت هناك نجوم في الأعماق أيضاً
    فبالتأكيد أنتم نجوم في الأرض ……
    جزيتم خيراً على هذه المواضيع

One Ping

  1. Pingback:

اترك رد