Share, , Google Plus, Pinterest,

Posted in:

ثورة روبوتية جديدة: روبوتات تعيد تشكيل نفسها لتتناسب مع المهمة المطلوبة منها!

قالوا لا يمكنهم فعل ذلك. ولكنهم فعلوها بالفعل!، الباحثين فى معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا تمكنوا مؤخراً من إنشاء وحدات مدهشة من الروبوتات ذاتية التجميع، ولكن ماهي الربوتات ذاتية التجميع؟

1

هي وحدات صغيرة على شكل مكعبات تعتبر كل واحدة منها روبوت منفصل، ويتم برمجتها لتستطيع تفكيك نفسها وتغيير أشكالها بما يتناسب مع الوظيفة التي يجب القيام بها!! وإذا شاهدت فيلم Teansformers سيكون من السهل عليك تخيل ذلك!

تعتمد فكرة الروبوتات على وحداتها الصغيرة التى تسمى “M-blocks”، فكل وحدة من هذه الوحدات عبارة عن صندوق صغير به كل ما يحتاجه هذا الروبوت، ولذلك يمكن إعتبار كل وحده عبارة عن روبوت منفصل يحتوى على ما يسمى بـ “flywheel” أو “دولاب الموازنة” وهو جهاز صغير يستطيع الدوران بسرعة تصل إلى 20,000 لفة فى الدقيقة الواحدة وبمجرد دوران الـ “flywheel” يولد قوة مركزية من شأنها السماح للوحدة بالتسلق على الوحدات الأخرى، القفز، أو حتى الطيران لمسافة صغيرة! وبإستخدام المغناطيس الموجود على حواف الوحدات، يتم تجميعها بالأشكال المطلوبة والتى تم برمجة الوحدات بها من قبل.

self-assembling-robots-mit

بدأ المشروع منذ عام 2011 بواسطة “جون رومانيشن” الباحث فى مجال الروبوتات والذكاء الصناعى فى معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا بالولايات المتحدة، والذى واجه الكثير من الصعوبات فى محاولة إثبات فكرته حول إمكانية تصميم روبوتات ذاتية التجميع، وبعد عامين من البحث والعمل، تمكن هو وفريقه من إنشاء هذا النموذج الأولى لروبوتاته ذاتية التجميع.

m-blocks

 

وهذا الفيديو الذى تم نشره بواسطة معهد ماساتشوستس:

ويأمل الباحثين من إنشاء مجموعة من هذه الروبوتات ذاتية التجمع لإستخدامها فى العديد من التطبيقات، مثل بناء الجسور المؤقتة أو إنشاء أنظمة السقالات لمشاريع البناء!
فقط تخيل .. جسر كامل يتم تجميعه فى ليلة واحدة! بواسطة سرب من هذه الرويوتات!.

 

المصادر المستخدمة في كتابة المقال electronicsnews

Comments

comments

One Comment

Leave a Reply

اترك رد