Share, , Google Plus, Pinterest,

Posted in:

بين إمبراطوريتي جوجل وفيسبوك: خريطة مبتكرة للعالم حسب المواقع الأكثر زيارةً

كيف سيكون شكل الخريطة لو أعدنا تقسيم العالم حسب المواقع الأكثر زيارةً في كل دولة؟.. وأي إمبراطوريات ستحكم العالم حينها؟
بالتأكيد يمكنك التوقع.. إنهما جوجل وفيسبوك !

TopSitePerCountry_InternetPopulation

حيث قام الباحثون في معهد أكسفورد لأبحاث الإنترنت بعمل هذه الخريطة باستخدام بيانات ملايين الزوار حول العالم، فوجدوا أن جوجل هو الموقع الأكثر زيارةً في 62 دولة، بينما يتصدر فيسبوك 50 دولة كثاني أكثر المواقع زيارةً في العالم !
تم استخدام إحصائيات أليكسا لصناعة هذه الخريطة، وهي وإن لم تكن إحصائيات دقيقة 100% لكنها كافية لإعطائنا فكرة عما يحدث على شبكة الإنترنت.

لفت انتباهي في الخريطة منطقة العالم العربي،  وفيها تلاحظون كيف أن فيسبوك يتصدر اهتمام مستخدمي الإنترنت في أغلب الدول العربية، باستثناء السعودية والأردن وعمان اللاتي يتصدرهن جوجل !

أما بالنسبة للون الأخضر في الخريطة الكبيرة للصين فهو يشير لمحرك البحث الصيني بايدو، وهو بديل محلي لجوجل بسبب المشاكل الدائمة بين جوجل والسلطات الصينية التي تفرض قيوداً على حرية المعلومات.

ما الذي تراه أيضاً من دلالات هذه الخريطة؟

المصدر: oii.ox.ac.uk

Comments

comments

Written by إبراهيم العوضي

مؤسس عالم الإبداع، مدوّن علمي ومختص بشبكات التواصل الاجتماعي، ومصوّر حائز على عدة جوائز دولية، وبين التدوين والتصوير أهوى علوم الفضاء والخط العربي.

1366 posts

5 Comments

Leave a Reply
  1. احصائية غير دقيقة أبدًا

    لان الفيسبوك عبارة عن دومين واحد لكل الدول، عكس جوجل فلكل دولة تقريبًا دومين خاص بها

    فمصر مثلا الفيسبوك هو المركز الاول، و المركز الثاني جوجل مصر و المركز الثالث اليوتيوب و المركز الرابع جوجل العالمي، لو تم دمج المركز الثاني ( جوجل مصر ) مع المركز الرابع ( جوجل العالمي ) لأصبحت احتمالية كون جوجل المركز الأول كبيرة جدًا على حساب الفيسبوك

    • حاولت مراجعة الإحصائيات لكن لم أصل لتفاصيل حول هذه النقطة تحديداً. رأيي أن من المنطقي وضعهم لهذه النقطة بعين الاعتبار.
      بالنسبة لمصر فهناك إحصائية أخرى تقول مثلاً أن مصر هي ثاني أكثر الدول إدماناً لفيسبوك في العالم !
      لذا يبدو تصدر فيسبوك منطقياً فيه، بينما نعلم أن فيسبوك لا يلقى ذات الرواج في السعودية، لذا يبدو من المنطقي أيضاً أن يتصدر جوجل السعودية.

      • جوجل مصر له دومين خاص فيه و ترتيب خاص فيه بموقع اليكسا، جوجل العالمي أيضًا له دومين خاص فيه و ترتيب أيضًا خاص في بموقع اليكسا، لكن الفيسبوك لا يوجد له دومين خاص لمصر و دومين آخر عالمي، فزوّار الفيسبوك من مصر جميعهم يستخدمون دومين واحد لأن الفيسبوك لا يحمل إلا دومين واحد، أما زوّار جوجل من مصر فهم منقسمون بين جوجل مصر و جوجل العالمي، فجوجل مصر يحتل المركز الثاني في مصر و جزجل العالمي يحتل المركز الرابع، فلو تم دمجهم لكان هناك احتمال كبير لتصدّر جوجل

        أيضًا كون مصر هي ثاني دولة إدمانًا للفيسبوك لا يعني تصدّره على جوجل في دولة مصر، فيمكن أن يكون هنالك موقع ضعيف و تعتبر مصر أكثر دولة في العالم جنونًا به و ليست الثانية، فهل يمكن أن نقول أنه يتفوّق على جوجل في مصر؟ لأن مصر أكثر دولة جنونًا به بالعالم؟

        أتمنى كلامي مفهوم و آسف على الإطالة

  2. ما الذي تراه أيضاً من دلالات هذه الخريطة؟
    أرى أنه لا يوجد معلومات عن سوريا أبداً.. لماذا ؟!!

  3. ماذا عن التويتر؟
    وياهو متصدر في اليابان!! اثار استغرابي واعجابي!

    والبحرين وش فيهم زعلانين عليها مو موجودة؟

اترك رد