Share, , Google Plus, Pinterest,

Posted in:

أبحاث تحت المجهر: حقنة أكسجين قد تساعدك يوماً على الحياة بلا حاجة للتنفس!..

هل تستطيع البقاء على قيد الحياة دون الحاجة إلى التنفس ودون الحاجة إلى ملئ رئتيك بالأكسجين!..

تبدو الفكرة وكأنها من وحي أفلام الخيال العلمي، فمنذ شهرين وبتاريخ 27/6/2012 بالتحديد نشرت مجلة العلوم الطبية خبراً جاء فيه أن مجموعة من الباحثين بمستشفى بوسطن للأطفال نجحوا في التوصل لحقنة تمد مجرى الدم مباشرةً بالأكسجين.

بدأت القصة منذ 6 سنوات حين كان الدكتور جون خير “Dr. John Khier” يعتني بفتاة صغيرة تعاني من التهاب رئوي حاد مما أدى إلى توقف رئتيها عن العمل بشكلٍ صحيح وبالتالي حصل لديها نقص حاد في الأوكسجين مما أدى إلى حصول تلف في الدماغ ووفاتها بعد ذلك بأيام، فكان حزنه عليها سبباً في البدء بالعمل على فكرة تزويد الجسم بالأكسجين للمرضى الذين يعانون قصوراً في المقدرة على التنفس بسبب خلل الرئتين أو انسداد مجرى التنفس.

تحتوي الحقنة على جزيئات دقيقة تتكون من غاز الأكسجين وطبقة واحدة من الدهون تصل إلى مجرى الدم مباشرة عن طريق الوريد، وقد تمت تجربتها بنجاح على الأرانب مما جعل مستويات الأكسجين لديها تعود إلى نسبة شبه طبيعية.

الحقنة تساعد على بقاء المرضى على قيد الحياة على الرغم من فشل الجهاز التنفسي ولمدة قد تصل إلى نصف ساعة مما يمنح الأطباء والعاملين في الطوارئ الوقت الكافي للعمل دون المخاطرة بحصول أزمة قلبية وتفادي إصابة الدماغ بالتلف.

لعل الحقنة من أفضل الإختراعات الطبية في السنوات الأخيرة، والذي من الممكن أن ينقذ حياة الملايين، وربما يوماً ما ستصبح من أساسيات الإسعافات الأولية.

ولكن.. الخبر يفتح الباب على مصراعيه لكثير من التساؤلات، فهل سيأتي اليوم الذي يستغني فيه الإطفائيون والغواصون عن اسطوانات الأكسجين، وماذا عن سباق الماراثون وانهيار المتسابقين عند نهاية السباق، ومتسلقي الجبال الذين يواجهون صعوبة في التنفس كلما ارتفعوا .. !!

childrenshospital

___________________________________________________________________

من مواضيعي المفضلة القصة الحقيقية: المحتال الذي باع برج إيفل .. لطفاً .. اقلب الصفحة.

مزيداً من مواضيعي هنا، حسابي على تويتر هنا.

Comments

comments

Written by قاهرة زريق

مؤهلاتي عثراتي في الحياة,,
بصماتي على مقاعد الإنتظار على حدود فلسطين تثبت انتمائي,,
أمنيتي أن تصبح جوازات السفر بطاقات أعياد,,

164 posts

29 Comments

Leave a Reply
  1. موضوع جميل

    والاسئلة دي مهمة جدا
    الخبر يفتح الباب على مصراعيه لكثير من التساؤلات، فهل سيأتي اليوم الذي يستغني فيه الإطفائيون والغواصون عن اسطوانات الأكسجين، وماذا عن سباق الماراثون وانهيار المتسابقين عند نهاية السباق، ومتسلقي الجبال الذين يواجهون صعوبة في التنفس كلما ارتفعوا

  2. سلام: سبحان الله ألهم الدكتور بعد وفاة الطفلة ..ولكن اكتشافة لأهذة الإبرة
    سوف تنقذ أطفال كثر .وشكرا لك أخت قاهرة وشكرالإسرة لعالم الإبداع :)

  3. هل سيأتى اليوم الذى ننزل فيه نحن تحت الماء لساعات دون الحاجة الى تنفس ؟؟ ….. هل سنستطيع فى المستقبل ان نحقن الاف العمال بالأكسجين لبناء صروح تحت الماء ؟؟!! … موضوع يثير الخيال و التساؤل فعلا !! … شكرا قاهرة زريق :o)

    • العفو أخ أحمد
      السؤال الذي يجب طرحه بالإضافة إلى ما ورد في تعليقك هو هل سيأتي اليوم الذي سيحتفظوا فيه بأجساد من ماتوا بسكتة دماغية أي بلا تحنيط فقط بجرعات من حقن الأكسجين وذلك لتوفير قطع غيار لأعضاء البشر التالفة

  4. الحمد لله على كل حال
    حقيقة كل ما كنا نقوله في السابق مستحيل اصبح ممكن
    لا ادري الى اين سنصل

  5. في الواقع هذا مايمهد لجيل جديد من مكتشفي الفضاء

  6. موضوع مثير جدا يا استاذة قاهرة زريق ياريت تتابعي معانا أي جديد يتنشر عن الخبر ده و شكرا ليكي عالموضوع الرائع

    • نعم الموضوع ذات أهمية عالية جداً
      فتصور لو علقت في حلق أحد أفراد أسرتك (لا سمح الله) قطعة طعام وعجز عن التنفس وليس لك دراية في طريقة اسعافه، هنا يصبح الوضع حرجاً ولن يصمد إلى أن تصل به إلى أقرب طوارئ، والحل التقليدي إمّا بالضغط بقبضة يديك على منطقة الحجاب الحاجز للرئتين أو بإدخال إحدى أصابعك في حلقه أو العمل على فتح جرح عند الحلق لتعطي المجال للقصبة الهوائية بالتنفس، ولكن لو توفرت الحقنة لأعطت الوقت الكافي للتصرف إلى حين الوصول للمستشفى.
      شكراً لمرورك أخ عزالدين وإن شاءالله سأتابع الموضوع وأي جديد سأطلعكم عليه.

      • شكرا عالرد ، انا لاحظت ان حضرتك دكتوره او شبه كده لأن امثلتك بتقول انك فاهمه في مجال الطب و عندك خبره في المجالات الطبية

  7. موضوع رائع وذو أهميه عاليه,
    لا تستبعد في المستقبل القريب أن تكون هذه الحقنه جزء من شنتة الاسعافات الاوليه التي نضعها في المصانع والسياره والمسابح ….الخ للطوارىء
    وأن يتم تدريب البالغين في المدارس على كيفية حقنها, حيث سيتم أنقاذ الكثير من الارواح بأستعمالها بشكل أوسع.

  8. رائع جدا جدا واتمنى أن استخدمه يوما ما في الغوص تحت المياه وصعود الجبال :o)

  9. رائع جدا جداواتمنى أن استخدمها في العوص تحت المياه وصعود الجبال

  10. هؤلاء أناس تصنع المعجزات وأكثر العرب للأسف يبحثون عن المعجزات في بيضة مكتوب عليها الله أو فاكهة مكتوب عليها محمد
    والله يريد منا أن نصنع المعجزات لا أن نبحث عنها..

  11. معلومات مفيدة وتبقى هناك أسئلة كثيرة،،، ومنها أين ستغرس الإبرة ، وهل أي واحد له الجرأة على ذلك؟؟

  12. هي المشكلة في ثاني اكسيد الكربون الناتج في الدم بعد احتراق الاكسجين كيف سيتم التخلص منه اذا كانت رئة الشخص مصابة مما سيسبب تسمم في الدم نتيجة لارتفاع معدلات ثاني اكسيد الكربون التي تؤثر على المخ.

اترك رد