Share, , Google Plus, Pinterest,

Posted in:

“زُهيرات الأمل” : بذور نقاء.. تنشر أريج السعادة في روحك !!

123

نعم هيَ هيَ !! تلك “الزُهيرات البيضاء” الموحية بالنقاء والصفاء ،والمبددة لـ”غمام الهموم” المثقِلة على نفوسنا في “لحظات أمل” ،وكأنها تنقلنا إلى عالم آخر من “الأحلام” فتبث فينا روح “بهجة وفرح” ولو لثوانٍ معدودات ،هذا “الحلم” الذي لا يلبث أن ينتهى ؛فيختفي مع الرياح وكأنه لم يكن ،يشبه “الغفوة اليسيرة” التي سرعان ما تستيقظ منها بعد استمتاعك بها للحظاتٍ قلائل ،ولكنها تخلّف وراءها شعوراً صافياً بـ”الأمل والتفاؤل” ،ولو كان الأمر بيديّ لسميتها “زُهيرات الأمل” !!

حديثنا اليوم حديث مختلفُ ،حديث عن نبتتين يثيران فينا روح (الفرح ،والجمال ،والسعادة) ،ندركهما جيداً ،ولكننا نجهل الكثير من المعلومات عنهما ؛فلطالما أثارتا الفضول في نفوسنا !!

——————–

Dandelion

هذه النبتة التي نسارع إلى نفخها عند عثورنا عليها ،والتي تُتخذ في الإعلانات رمزاً للجمال والسعادة !!

نظرة علمية:

kaija-blowing-dandelions

هي نبتة الهندباء (Dandelion) والتي يُعرف اسمها العلمي بـ(Taraxacum) ؛فهي من النباتات الزهرية من عائلة (Asteraceae) والتي تُعرف باسم عائلة دوار الشمس ،وتنتشر هذه النبتة في كل دول العالم تقريباً ،ويوجد أكثر من 500 نوع منها .

dandelion-flower-wallpaper-1920x1080-1522

قد يصل طول هذا النبات إلى 60 سم عن الأرض ،وتتراوح أوراق النبات ما بين 5-25 سم في الطول ،ويُزهر النبات أزهاراً صفراء مائلة إلى البرتقالي محمولة على ساق جوفاء تسمى (scape) ؛حيث يصل ارتفاعها من 1-10 سم ،وتُنتج هذه السيقان إذا قطِعت سائلاً لبنياً يسمى (Latex) والذي ينتج من كثير من النباتات ،ويستخدم في صناعة المطاط واللبان الطبيعي ،وتتفتح الأزهار الصفراء صباحاً وتغلق ليلاً كما هو الحال بالنسبة لنبات دوار الشمس.

dandelion-tattoo-3

تنضج هذه الأزهار الصفراء بعد ذلك إلى -تلك التي نحبها- والتي تُسمى بـ(Blowball) ؛حيث إنها تتكون من بذور تحمل زهيرات صغيرة من شعيرات حريرية بيضاء ،وهذه البذور تكون قابلة للانتشار في الهواء بواسطة الرياح أو “النفخ” :) حتى تصل إلى وسط مناسب منبتة نبتة جديدة.

3532536584_b1d1c857af_o

وقد استخدمت أوراق الهندباء منذ عصور ما قبل التاريخ في الطهي في أوراسيا (أوروبا وأسيا) -وخاصة- في الصين ،وكوريا ،واليونان ،وجزيرة كريت ،وقد كتب الفيلسوف (ابن سينا) فصلاً كاملاً عن الهندباء في إحدى كتبه.

sourceimage

وأيضاً فقد استُخدمت الأوراق في السَلطات التي كانت تقدم للنبلاء في العصر الفيكتوري (فترة حكم الملكة فيكتوريا) في بريطانيا 1837-1901 م ؛والسبب في كل هذا هو أن أوراق الهندباء تحتوي على وفرة من المعادن ،والفيتامينات وبخاصة (K,A,C) ،وكذلك تحتوي على عناصر (الكالسيوم ،والحديد ،والمنجنيز ،والبوتاسيوم).

7-12021Q44QRD

بالإضافة إلى ما سبق ذكره فإن الهندباء قد تُستخدم جذورها الجافة في صناعة القهوة ،أو قد تستخدم بتلات أزهارها في صناعة الخمر ،كما استُخدمت هذه النبتة كعلاج عشبي في (أوروبا ،وأمريكا الشمالية ،والصين) لأمراض (الالتهابات ،والصفراء ،ومشاكل الكبد ،وإدرار البول) ،ولكن في الوقت نفسه فإنها قد تسبب حساسية في الجلد لبعض الأشخاص إذا تناولوها ،إما بسبب حبوب لقاحها أو بسبب سائلها اللبني.

المصادر:1,2,3

 ——————–

Kansas Flint Hills prairie

من منا لم برَ هذا الشيء الغريب الجميل سائحاً في جو السماء من قبل ،ومن منا لم يحاول إمساكه والسعي وراءه !!

نظرة علمية:

98380_orig

هذا الذي يتساءل الكثير منا عن طبيعته هو بذرة لنبات يُدعى الصقلاب (Milkweed) وهو من النباتات العشبية المعمرة ،واسمه العلمي (Asclepias) ،وله أكثر من 140 نوع ،وهو من ذوات الفلقتين من عائلة الدفليات (Apocynaceae).

Gomphocarpus_fruticosus_007

يفرز الصقلاب -كما هو الحال في كثير من الدفليات- سائل لبني (Latex) يحتوي على قلويات ،والعديد من المواد المعقدة الأخرى ،وكذلك مادة (Cardenolide) والتي قد تسبب السكتة القلبية ،ولذلك فقد تكون هذه المادة سامة -في بعض أنواع الصقلاب- إذا أكلت ،وقد يسبب الصقلاب حساسية بالجلد لدى الإنسان إذا تناولها ،ولذلك نرى أن مثل هذا النبات رغم انتشاره في الصحاري إلا أن الأغنام والماشية لا تتناوله على الرغم من اخضراره وكونه نباتاً مزهراً.

Asclepiascommon

أزهار هذا النبات ليست مفردة ولكنها تكون في مجموعات تشبه “النوَرات” ،وهي متنوعة الألوان بين (الأخضر ،والأبيض ،والبنفسجي ،والأصفر ،والبرتقالي ،والأحمر) ،ونبات الصقلاب نبات “خنثى” أي: يحتوي على الأجهزة الذكرية والأنثوية ولذا يكون التلقيح فيه بواسطة الحشرات وبخاصة النحل.

img_0217

ويحمل النبات ثماراً تختلف من نوع لآخر ؛ففي بعض الأنواع تكون الثمار لها أشواك من الخارج ،بينما في أنواع أخرى –كالمنتشرة في السعودية والمعروفة باسم العُشر- تكون الثمرة خضراء تشبه المانجو.

4046289765_277b40649b_b

في الحقيقة هذه الثمار هي جراب تحتوي على البذور التي تضم خيوطاً حريرياً تشبه الشعر ،ولا تلبث هذه الجراب بعد نضجها إلا أن تتفتح سامحة لهذه البذور بالانتشار في الهواء.

3747415531_edb6c3ffe3_b

وعلى الرغم من سُمية هذه النبتة بالنسبة للإنسان والحيوان ؛فإنها ليست كذلك بالنسبة لعدد كبير من الحشرات التي تتغذى عليها وتتخذها موطناً كـ(البق ،والمن ،والخنافس ،والجراد ،والديدان) أو كالتي تسعى وراء رحيق زهورها كـ(النحل ،والدبابير).

monarch_caterpillar

ومن الحشرات التي تعيش على هذا النبات وتتغذى على أوراقه يرقة الفراشة الملكية (Monarch Caterpillar).

monarch-butterfly-1920x1080-DT

ولا تلبث هذه الدودة إلا أن تتحول بعد ذلك إلى أكثر الفراشات شهرة ألا وهي: الفراشة الملكية (Monarch Butterfly).

5031292705_c74baac4af_b

وخيوط بذور الصقلاب تعتبر مادة عازلة جيدة وقد استخدمت في صناعة الوسائد ،أما “السائل اللبني” فقد استخدم أثناء الحرب العالمية الثانية من قِبل أمريكا وألمانيا لصناعة المطاط ولكن لا توجد أدلة على نجاح هذا الأمر ،وعلى الرغم من احتواء النبتة على مادة سامة ؛فإن أزهارهاً تستخدم في “الطهي” كما في الشوربات ،وكذلك تطبخ “الجراب” وتؤكل مثلما تؤكل البامية :)

المصادر:1,2,3,4,5,6

——————–

وأخيراً لا يسعني إلا قول سبحان “الذي أحسن كل شيء خلقه”

ونشكركم على حسن متابعتكم ،ونلقاكم في مواضيع أخرى قادمة بإذن الله

:)

Comments

comments

14 Comments

Leave a Reply

اترك رد