Share, , Google Plus, Pinterest,

Posted in:

شخصيات في صورة: من هو العالم المسلم الذي دُرِّست إحدى كتبه في الجامعات الأوروبية؟

عالم مسلم متقد الذكاء أظهر عبقرية فذة في تعلم القرآن.

imageedit_7_5219429634

ولد في قرية من أم قروية وعُرف باسم الشيخ الرئيس، حفظ القرآن كاملاً ولم يتجاوز العاشرة من عمره، بدأ نبوغه في الظهور منذ صغره، تلقى العديد من العلوم واشتهر بإحداها، ألَّفَ 200 كتاب في العديد من المواضيع العلمية، وبقي أحد تلك الكتب المرجع الرئيسي لسبعة قرون متتالية وكان كتابه أيضاً المصدر الرئيسي للتعليم في الجامعات الأوروبية حتى أواسط القرن السابع عشر.

من هو؟

________________________________________________________________________

الجواب في: شخصيات في صورة: من هو العالم المسلم الذي ادعى الجنون خوفاً على حياته؟

شخصية الصورة في الموضوع السابق هي زبيبة بنت ثيوبية واسمها الحقيقي رابية العزيز بنت جعفر بن المنصور الهاشمية العباسية، اشتهرت بلقب “السيدة زبيدة” لشدة بياضها، وهي زوجة الخليفة العباسي هارون الرشيد، وتعتبر من أهم نساء الدولة العباسية وأكثرهم شهرة مما كان لها من دور في دور الخلافة، وكان الجميع يكنون لها الحب لما تميزت به من طيبة قلب وتواضع، حفرت بأفعالها اسمها في سجل الخالدين، دونما الحاجة لأن تكون بطلة قصة في رواية.

من أهم أعمالها بناء أحواض للسقاية للحجاج من بغداد إلى مكة فيما عرف بدرب زبيدة، وهي أول من اتخذ أدوات القصر من الذهب والفضة المكللة بالجوهر، وكان الخدم والجواري يملأون قصرها ويذهبون برسائلها وكتبها، وهي أول من اتخذ القباب من الفضة والآبنوس والصندل والكلاليب من الذهب والفضة ملبسة بالوشي والسمور وأنواع الحرير الأحمر والأصفر والأخضر والأزرق.

كان لها الدور الكبير في تطور الأزياء النسائية، فقد كانت النساء من مختلف الطبقات ينتظرن ظهورها ويسعين إلى تقليدها فيما ترتديه، وعرف عنها أنها استوردت من الهند والصين أفخر أنواع الحرير الطبيعي الموشى بالذهب والفضة والحجارة الكريمة، وكانت كثيراً ما تختار ألواناً باهرة لم يسبق لأحد من النساء أن ارتدتها من قبل.

من مواضيعي المفضلة المحتال الذي باع برج إيفل .. لطفاً .. اقلب الصفحة.

مزيداً من مواضيعي هنا، حسابي على تويتر هنا.

Comments

comments

Written by قاهرة زريق

مؤهلاتي عثراتي في الحياة,,
بصماتي على مقاعد الإنتظار على حدود فلسطين تثبت انتمائي,,
أمنيتي أن تصبح جوازات السفر بطاقات أعياد,,

164 posts

10 Comments

Leave a Reply
  1. ابن سينا

    وقد كان من أصول شيعية، وتم تكفيره عند معظم علماء السلف والسنة، وقد كان أقرب إلى اللادينية، ومن أقواله (أن الله يعلم بالكليات ولا يعلم بالكليات) وهو ينافي نص القرآن (وسع كل شيء علما)، لأنه كان فعليا لا ديني، وكان يرى النبوات حالة فيض.

    يرجى نشر هذا الكلام، ويكفي أن نكذب على أنفسنا، فابن سينا كان فيلسوف عقلاني من الطراز الأول، وهو لا يحسب على الفكر الإسلامي أو الديني بأي شكل من الأشكال.

  2. (ابن سينا )كان ابن سينا محبًا للترحال لطلب العلم، رحل إلي خوارزم وهناك مكث عشر سنوات ثم تنقل بين البلاد ثم ارتحل إلى همدان وهناك مكث تسع سنوات ثم توفى هناك

اترك رد