Share, , Google Plus, Pinterest,

Posted in:

عرب مبدعون: العدد الأول – الرسام سامح عرفة

asdsad65as4d

علي مدار سنوات كثيرة مضت، حاولنا قدر الإمكان أن نمثل أحد مصادر الوحي الإبداعي في الوطن العربي، وها نحن ذا نبدأ مرحلة جديدة في دعم الإبداع العربي من خلال سلسلة من التدوينات بعنوان (عرب مبدعون)، تهدف إلى التعريف بالمبدعين العرب في شتى مجالات الإبداع. ضيفنا اليوم هو الرسام المبدع، المحترف، صغير السن (سامح عرفة). ضيفنا قد لا يكون مشهوراً عالمياً، ولا حتى محلياً ولكن إبداعاته لا تقل أهميةً عن إبداعات غيره سواء عالمياً أو محلياً. نصطحبكم في هذا العدد في لقاء صريح معه، للتعرف علي حكايته المثيرة للإهتمام، لذا دعونا نبدأ:

من هو سامح عرفة؟ – حدثنا عن نشأتك، وموهبتك.

بسم الله الرحمن الرحيم. اسمي هو سامح عرفة. ولدت بمدينة الأسكندرية في مصر. عمري ثمانية عشر عاماً، وطالب في كلية الفنون الجميلة. موهبتي هي الرسم، خاصة رسم البورتريهات الكاريكاتورية. وهذا هو رابط معرضي. قد أختلف مع ذاتي عن سر موهبتي لكن هناك تفسير وحيد انتهيت إليه مؤخراً، أن أبي عاشق للخط، وأمي كانت رسامة موهوبة. وبالرغم من أنني لم أري أعمالهم إلا منذ حوالي سنتين عندما انتقلنا إلى منزلنا الجديد، إلا أنني أؤمن أن الموهبة انتقلت إلي بالوراثة، وأحمد الله على ذلك!

كيف أثّر الرسم على حياتك؟ – حدثنا عن رحلتك من الحلم إلى الحقيقة.

الرسم: هو أهم شيء في حياتي، بل أن حياتي في الأساس مبنية عليه. لقد شعرت بتلك الهبة العظيمة منذ أن كنت صغيراً. أتذكر كيف كان يجتمع زملائي حولي بمجرد أن أخرج كراسة رسمي. إنه شعور رائع لا يمكن وصفه، فلا أملك إلا أن أقول الحمدلله الذي أكرمني بتلك الموهبه.

101010

أما عن الرحلة فأعتقد أن الموهبة بدون اجتهاد لن تصبح أكثر من مجرد شيء اعتيادي في المستقبل، ولن يبارك الله فيها إن لم أحافظ عليها، وإن لم أسعى إلى إفادة الناس بها. فكما أعطانيها الله يمكن أن ينزعها مني. أنا أدرس الرسم لمدة تصل إلي الثلاثة سنوات معتمداً علي فكرة (علم نفسك بنفسك) عن طريق المطالعة وغيرها من الوسائل.

فمثلاً قد يشتكي البعض من ضعف مجال الرسم في الوطن العربي، ولكني أؤمن بأنها حجة فارغة ولا أساس لها من الصحة، أنت قادر علي تعليم نفسك بنفسك. أنا شخصياً تعلمت كثيراً عن مجال (تصميم الشخصيات) عن طريق الموقع الخاص بالرسام الشهير كاتر جودريتش. وأنت نفسك بإمكانك أن تزور موقعه وتتعلم منه بدون مقابل. لا تقل لي أنك لا تجد مصدراً للتعلم، اسعى وعلم نفسك بنفسك. انظر دائماً إلى النصف الممتلئ من الكوب، أنت تقول أن مجال الرسم والتصميم ضعيف في الوطن العربي. حسناً، هذه ميزة، ليست هناك منافسة، وقد تتفوق بسهولة وتحقق نجاح على المستوى الإقليمي قد ينقلك إلى منافسة على المستوى العالمي.

لكل رسام طقوس معينة أثناء قيامه بالرسم، ما هي طقوسك؟ – متي تفضل الرسم.

إن الفن مرتبط تماماً بالإحساس، فيستلزم عملي في مجال الرسم شروط معينة، في البداية أنا لا أختار إلا الأعمال التي أشعر أنني أريد أن أعمل بها، كذلك أنا لا أعمل إلا في الأماكن الهادئة، أثناء الاستماع إلى الموسيقى.

sadasd6

أما عن المعضلة الوجودية الكبرى، التي لم يُعرف لها حل، ألا وهي (هل الفنان – صنايعي – أم لا). بالتأكيد الإجابة لا الفنان ليس (صنايعي)، لكن لابد أن يكون في الفنان صفات (الصنايعي)، ويعني بذلك أن يمتلك القدره على التعامل مع العملاء بمختلف مرجعياتهم، والإلتزام بالمواعيد، بمعني أنني لا أمتلك القدرة على تبرير عدم التزامي بأن الموسيقى التي أسمعها لم تكن موجودة على الجهاز مثلاً!

أيضاً لابد للفنان أن يكون تاجراً جيداً، ولابد أن يكسب. لا أعني المكسب المادي فقط بل أقصد المكسب المعنوي، أتسائل أحياناً كيف أعمل على رسمة لعدد من الساعات ولا أحصد تأثيراً يعادل المجهود المبذول فيها.

dasdsa4

ما هي المراحل التي تمر بها الرسمة للخروج بصورتها النهائية؟ – اصطحبنا في رحلة رسم أحد أعمالك.

هممممم… في البداية الموضوع لا يتعلق بالأدوات أو التكتيكات التي تستخدمها، الفنان الشاطر يبدع ولو بقلم رصاص فقط! عن نفسي استخدمت قلمي العزيز لمدة ثلاث سنوات وباستخدامه قدمت أعمال آخرها كان رسمة لجدتي العزيزة. وبعدها شعرت بأن دخول مرحلة جديدة هو أمر حتمي، وانتقلت من مرحلة الرسم إلى مرحلة التصوير، وأعني بذلك من القلم الرصاص إلى التلوين فاشتريت (Tablet) رسم عادي “أردأ الأنواع للأسف، يكاد يصيبني بالجنون موخراً”، وباتباع مبدأي الأساسي (علم نفسك بنفسك) شاهدت مجموعة من الدروس علي موقع يوتيوب تعلمت منها استخدامه ورسمت من خلاله أول رسمة ملونة لي.

3869fdd59f8a8c82bbbfbe0d29f38cab

asdsa5465

ثم بدأت مرحلة أخرى عندما قابلت فنان زميلي، أكرمه الله سبقني في هذا المجال وجلسنا نتعلم من بعضنا البعض، وبعدها رسمت رسمة اخري وعليها أشرح خطوات الرسم. في البداية من الحتميه أن تبدأ برسومات بسيطة، لكي تتعرف علي نسبة الكتلة التي أمامك وتعرف مساحة الرسمة في الورقة وتحسب الكتلة والفراغ وتحدد شكلاً عاماً كروكياً لتتبعه. بعد ذلك تأتي مرحلة الرسم، رسم دقائق تحاول فيه تقليل عدد العيوب، ثم مرحلة التلوين وهنا طبعاً الفرق الرهيب بين إظهار تأثير الضوء والظلال بالألوان مقارنةً بالقلم الرصاص. بعد ذلك الخلفية كي تعطي للكاريكاتير نوعاً من الواقعيه، ومن ثم إمضاء (العبد لله).

61733d0b9d9cd33b66aa33d22ce0d5d3

من أين تستلهم  أفكار رسوماتك؟ – أخبرنا عن مصادر وحيك.

9999

أنا أستلهم أفكاري من المجتمع الصغير المحيط بي، كنت أرسم في الماضي شخصيات أحب أن أقرأ لهم كتباً، او إعلاميين أحبهم مثل باسم يوسف، أو مغنين مثل فيروز، أو سياسيين مثل البرادعي، وهكذا حتى وقت قريب قررت فيه أن أوسع الدائرة عن طريق رسم مجاني لأشخاص لا أعرفهم، رسمت خلالها ما يقارب من المائة شخص، وفي الواقع كانت تجربه جميلة تدربت من خلالها على رسم الرسمة الواحدة بنفس الجودة في ربع ساعه بعد أن كنت أرسمها في 6 ساعات!

5555

البعض يشبّه الرّسام أو الفنان بشكل عام والذي يتقاضى الأموال مقابل فنه بأنه شخص يبيع كبده – ما رأيك؟

تشبيه صادم جداً، الحقيقة لا أعرف من السبب في أن الناس لا تقدّر الفن، هل مثلاً المشكلة في الفنانين لأنهم صدقوا أنفسهم واعتبروا أنفسهم أناساً أرقى من غيرهم فانعزلوا وأخذوا ما قدموه من فن معهم، وأصبحوا دائرة صغيرة منعزلة عن المجتمع؟! أم أن هذا بسبب جهل الناس بقيمة الفن كما أصبحنا نسمع موخراً؟! كيف أدفع لك قدراً من المال مقابل رسمة اخذت منك لتنفيذها ساعة واحدة فقط وهو لا يفهم أن خروج الرسمة بهذه الشاكله احتاج دراسة لسنوات طويله وتعب وسهر!

77777

الفنان انسان ياكل ويشرب مثل باقي الناس، وأحياناً فنه قد يكون مصدر دخله الأساسي له ولأولاده، وهو ليس (بصنابعي) يقوم بأي عمل غير اعتيادي، إنما هو شخص يلزم نفسه بالإطلاع على الجديد في عالم الفن، وملزم دائماً بتطوير نفسه.

كيف تري (نفسك)  خلال الثلاث سنوات القادمه؟

أري نفسي مؤسس لشركة رسوم متحركة صغيرة، تعمل علي الإنترنت ولها قناة علي اليوتيوب من أعلى القنوات مشاهدةً في الوطن العربي، أو صاحب شركات قمصان شبابية مشهورة جداً وأعتقد أنها ستكون ذات تصميمات فريدة مبنية علي نهج الخط العربي الذي أتعلمه الآن.

s-1

ما هي نصائحك لصغار الفنانين – أو الهاويين في هذا المجال؟

أنصحهم بالتدريب المستمر. وأن يعلموا أنفسهم بأنفسهم. وكما يقولون (من جاور السعيد يسعد) لذا تابع وأنشئ علاقات مع الفنانين ذوي الخبرة واجعل عقلك دائماً ملئ بكل جديد. أيضاً انصحهم أن يتعلموا اللغات ففي هذا المجال تحديداً معظم العلوم تكتب عنه بلغات غير عربية. وسع معارفك، ادرس في السياسة والدين، وعلم الاجتماع، لكي يصبح عقلك ذاخراً بمدخلات بإمكانك توظيفها باحترافية كفنان فيما بعد. أيضاً أنصحهم بضرورة قراءة كتاب “سلسة نظر للفنان محيي الدين اللباد”، إن كانوا مهتمين بأي نوع من أنواع الفنون البصرية: كاريكاتير، جرافيك، خط عربي، رسم. لأنه يشرح المفاهيم ويعلم بطريقة بسيطة وجميلة جداً.

لمتابعة الرسام سامح عرفة علي موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، قم بزيارة الرابط التالي: https://www.facebook.com/artSamehArafa

_____________

 

Comments

comments

Written by شغوف

مُطور مسلم يبحث عن مرادفات جديدة للاشياء.

12 posts

7 Comments

Leave a Reply
  1. ابداع أتمنى في المرة القادمة أحلام النجدي تتواصلون معها مع الاخت قاهرة

  2. ما شاء الله لا قوة إلا بالله
    رسام مبدع وموهوب ورائع

    لكن لم يعجبني ان اغلب رسوماته من ذوات الارواح، فانصحه بان يبتعد عن رسم ذوات الارواح؛ لان رسم ذوات الارواح ” محرم “، والاحاديث الواردة في ذلك كثيرة وصحيحة .

  3. جمييل حداً الفنان سامح استفدنا من تجربته المفيد

    اتمنى لك التوفيق و من نجاح الى اخر

  4. ما شاء الله عليه متفائل لان التفائل و العزيمه هي التي تصنع المعاجز التي عجز الناس عن آدائها

اترك رد