Share, , Google Plus, Pinterest,

Posted in:

على حافة التاريخ والفضاء : رجل سيقفز من إرتفاع 120 ألف قدم فوق سطح الأرض ليكسر حاجز الصوت بسقوطه

هل تمنيت أو حملت يوماً بأن تقفز بالهواء أو الفضاء الخارجي من دون أي مركبة أو شيء فقط .. انت وحدك ؟ بالتأكيد هناك الكثيرون قد فكروا و تمنوا هذه الامنية المذهلة و الممتعة .. لكن ذلك لم يعد حلماً أو أمنية فهناك حدث تاريخي سيحدث في الأيام القادمة و سيقوم به رجل بالقفز من مسافة 120 ألف قدم فوق سطح الأرض ليكسر بسقوطه و سرعته حاجز الصوت .

ريد بول تعمل منذ خمسة سنوات على تجربة أو حدث تاريخي لأول مرة سيسجل في صفحات التاريخ .. و كالعادة ريد بول كما نعلم دائماً تقدم ما هو جديد و جنوني و مذهل لكنها هذه المرة تحضر لحدث كبير جداً لأول مرة سيغير العديد من الأمور و سيفتح آفاقاً جديدة للأجيال القادمة.

بطلنا و مغامرنا هو النمساوي فيليكس بومغارتنر و الذي يعرف بمغامراته الحصرية و المجنونة، فيليكس تدرب منذ خمس سنوات على هذه القفزة الخطيرة و المذهلة و التي سيحاول بها أن يخترق حاجز الصوت ليحقق رقمً قياسياً جديداً بالسقوط الحر (و بجسده) و كما قلت في السابق ستكون من مسافة 120 ألف قدم أي 36 ألف متر فوق سطح الارض .

و سيطير فيلكيس إلى الفضاء بكبسولة صغيرة رُبِطَت ببالون ضخم و عُبِّئَت بغاز الهيلوم و المزودة بالعديد من الكاميرات لتنقل و تسجل لنا الحدث، و ستستغرق مدة رحلة الصعود ساعتين تقريباً حتى يصل فيلكيس إلى الهدف، و من ثم سيقوم بالخروج من كبسولته و القفز ببدلته المصممة خصيصاً لهذه المهمة و المجهزة بكامل المعدات و الوقاية من الضعط و التي تبلغ تكلفتها 200 ألف دولار أمريكي.

و ستبلغ سرعة فيليكس بالسقوط أكثر من 1200 كيلو متر في الساعة و ستستغرق مدة هبوطه 20 دقيقة فقط و هذا سيشكل التحدي الأكبر لفيلكيس و للجميع اذ أنه من المهم جداً أن يصمد و يسيطر على وضعته حين سقوطه حتى موعد فتحه للمظلة التي سوف توصله أو تهبط به إلى صحراء نيو مكسيكو.

كان من المفترض أن يقفز فيلكيس صباح يوم الثلاثاء الماضي لكن أُجِّل الحدث بعد بدء عمليات إطلاقه، و ذلك بسبب الرياح العاتية التي سوف تشكل خطراً على المهمة.

و من الجدير بالذكر بان فيلكيس قام بإختبار قبل عدة أشهر في شهر مارس الماضي للمهمة و قد نجح في ذلك لكن الإختبار لم يكن بنفس المسافة فقد كانت المسافة حينها 71 ألف قدم فوق سطح الأرض ( كما تشاهدون بالصور ) يمكنكم مشاهدة فيديو تم تصويره للاختبار :

سيُعاد الحدث يوم الأحد القادم (  6:45 بتوقيت سعودية )، يمكنكم مشاهدة الحدث عبر قناة ريدبول على اليوتيوب فور بدء الحدث من هنا

يمكنكم مشاهدة فيديو تخيلي عن الحدث :

المصدر 1 2

_____________________________________________________

إن أعجبتك تدويناتي يمكنك التواصل معي على الفيس بوك أو التويتر

Comments

comments

Written by غالب حرباوي السيد

مدون ومبرمج كما يقال، أعمل في مجال الكمبيوتر، متابع ومحب لكل غريب وتقني ومهووس بعالم السينما و الأفلام والتصوير،، أخطط لجعل العالم ونفسي أفضل.. يمكنك التواصل معي من خلال الرموز الغريبة التي بالأسفل.

342 posts

22 Comments

Leave a Reply
  1. أنا بعرف ان السقوط الحر فيه تسارع حتى تصير مقاومة الهواء مساوية لقوة الجاذبية .. بعدين بيوقف التسارع .. السؤال : كيف حيوصل لسرعة الصوت ؟؟

    • السلام عليكم … إلي قفز إسمه فيلكس وأكيد الكثير منا شاهد قفزته ماشرة على التلفاز .
      ولاكن هو ما كسر حاجز الصوت ( لم يصل إلى سرعة الصوت ) وصلة سرعته إلى 1127 كيلومتر في الساعة
      علما أعتقد وسرعة الصوت 1200 كيلومتر في الساعة .

  2. الرياح لم تكن عاتية يوم الثلاثاء الماضي ..
    ولكنها كانت بسرعة 3 ميل في الساعة ..
    ومع ذلك هي خطيرة جداً بالنسبة لهكذا قفزة !!

  3. والله اتحدى واحد يقفز بمفرده

    لان الصديق وقت الضيق او بلاصح الملك جنبك 😎

    اما احنا لازم نتفجر

    خخخخخخخ

    اما انا والله لاخاف…..

  4. انا الصراحة بشجع الجميع لان يحققق ويكس ارقاما قياسية اقول اللة معة ان شاء اللة يرجع لبلدة سالم C:-)

  5. مجرد التفكير النظر من الدور السابع في عماره رعب
    فمابال الصعود والسقوط من الفضاء الخارجي // مغامرة مجنونة بمعنى الكلمه

    • ليس من الممكن دراسه الطبيعه والانسان بمجرد التصور والاستنتاج فلابد من وجود دراسات واسعه مع التجربه لكي تؤهل معرفه ما حول الانسان من نظام رائع وتحديد اسسه الخفيه التي نحصل عليها بالتجربه والجرائه .

  6. اللهم استرنا فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض عليك.اللهم امين

  7. مغامرة وقفزة رائعة ، تحتاج لشخص قوي القلب والإرادة . كنت مندهشة وخائفة وأنا أراقب وأدعو لة بان يهبط بأمان ، الحمدلللللللة هبط بأمان هل رئيتم الفرحة العامرة على وجهة

  8. مع هذه القفزة

    لا ننسى ان الرسول عليه افضل الصلاة والسلام وصل لسدرة المنتهى ,,, أعلى من ذلك بكثير

    <>

  9. الموضوع ليس مجرد “تجربة علمية” ولكنه “صناعة مغامرة” لأغراض دعائية لشركة ريد بول وغيرها.. ولا أصدق سوى هذا، لأنه لو كان البحث العلمي هو الهدف من هذه التجربة، كان الأولى أن يُسقطوا مجسم بوزن الإنسان وعليه أجهزة قياس السرعة والتسارع ومقاومة الهواء والضغط، ولتركوه يصل إلى الأرض بدون منطاد لقياس السرعة النهائية عند وصوله، وكانت النتائج ستكون أدق ولكن بلا مغامرة تحبس الأنفاس ويتم بثها على الهواء لجذب ملايين المشاهدين. وإذا قال أحدهم أن الهدف هو قياس مدى تحمل الإنسان لهذه الظروف، ستكون النتائج غير صحيحة بالمرة لأن فيليكس كان يرتدي بذلة خاصة تكلفتها 200 ألف دولار تعمل على حمايته من الضغط وارتطام الهواء وتوفر له التنفس وغير ذلك من وسائل الحماية.. فلا تنخدعوا.. والسلام عليكم

  10. تمنيت روحي مكانه
    و لو عندي فلوس لاشتريت الرحلة و اكون اول القافزين
    و بعتالي سلملي على الرعب هاها

  11. ياسلام سلم,,شئ جدا رااااااائع
    ياريت لو خرجت هكذ 😎 مواهب من مجتماتنا العربية…

  12. لموضوع ليس مجرد “تجربة علمية” ولكنه “صناعة مغامرة” لأغراض دعائية لشركة ريد بول وغيرها.. ولا أصدق سوى هذا، لأنه لو كان البحث العلمي هو الهدف من هذه التجربة، كان الأولى أن يُسقطوا مجسم بوزن الإنسان وعليه أجهزة قياس السرعة والتسارع ومقاومة الهواء والضغط، ولتركوه يصل إلى الأرض بدون منطاد لقياس السرعة النهائية عند وصوله، وكانت النتائج ستكون أدق ولكن بلا مغامرة تحبس الأنفاس ويتم بثها على الهواء لجذب ملايين المشاهدين. وإذا قال أحدهم أن الهدف هو قياس مدى تحمل الإنسان لهذه الظروف، ستكون النتائج غير صحيحة بالمرة لأن فيليكس كان يرتدي بذلة خاصة تكلفتها 200 ألف دولار تعمل على حمايته من الضغط وارتطام الهواء وتوفر له التنفس وغير ذلك من وسائل الحماية.. فلا تنخدعوا.. والسلام عليكم C:-)

اترك رد