Share, , Google Plus, Pinterest,

Posted in:

فأر على سطح المريخ؟!.. صور غامضة من ناسا تشعل الجدل على الإنترنت!

لطالما أثارت فكرة الحياة على المريخ خيال الكُتّاب والروائيين، لكن تبدو هذه الفكرة أبعد يوم بعد يوم خاصةً بعد إرسال عدة مركبات لسطح الكوكب الأحمر. لو كانت هناك حياة لكانت ناسا قد أعلنت ذلك!
لكن هل حقاً يمكن الاعتماد على ناسا فقط في ذلك؟!
قام أحد المؤمنين بفكرة وجود مخلوقات فضائية بتتبع آلاف الصور التي تنشرها ناسا من مركبة الفضاء كريوسيتي، حتى وجد هذه الصورة الغريبة:

o-MARS-RAT-570

تُظهر الصورة ما يبدو كـ”فأر” أو سحلية ربما بين صخور الكوكب !!
يعود أصل هذه الشائعة لأحد اليابانيين الشغوفين بفكرة وجود حياة خارج كوكبنا، وكان نفسه قد نشر صورة أخرى في ديسمبر الماضي:

374968_547124778648127_2024697071_n

وأيضاً بدا فيها ما يشبه السنجاب مختبئاً بين صخور الكوكب الأحمر.

حققت هذه النظرية انتشاراً هائلاً على شبكة الإنترنت ونشرتها أغلب المواقع والمدونات الإخبارية، لكن تحليلاً دقيقاً لها من المتخصصين أثبت أن “الأغلب” أنها مجرد خداع بصري بالظل.
وبالطبع لو حاولت البحث في تشكيلات الصخور ستجد آلاف الأشكال التي تشبه الكائنات الحية، لأن عقولنا تسعى للبحث عن المتشابهات فيما تعرف. ومن أشهر الأمثلة على ذلك صورة وجه المريخ الشهير:

6.viking-face-on-mars-what-we-think-martians-look-like-130318

وهي صورة التقطتها مركبة الفضاء فويجار-1 عند مرورها بجوار المريخ سنة 1976، عندما أرسلت لنا المركبة صورة مدهشة تبدو أقرب “لوجه” على سطح الكوكب الأحمر.

ظن الكثيرون أن هذه الصورة دليل على وجود حضارة عاقلة على كوكب المريخ، لكن حين التقطت ناسا صوراً أكثر وضوحاً لهذه المنطقة اتضح أنها تكوين طبيعي:

ولم يكن الأمر أكثر من مجرد خدعة ضوئية كما نشرت ناسا في هذه الصورة ثلاثية الأبعاد لنفس المنطقة!!

صحيح أن إثبات وجود حياة يحتاج لأكثر من هذه الصور، لكن دعونا نفكر فيها على سبيل الفضول..
هل يمكن أن توجد حياة خارج كوكبنا؟
وما هو انطباعك لو أعلنت ناسا يوماً اكتشافها لفئران على سطح المريخ؟!

 

 

شاركنا برأيك عبر المشاركة بالتعليقات في الأسفل.

وشاهد أيضاً موضوعنا السابق: فلكي هاوي يكتشف جسماً غامضاً على المريخ!

 

المصدر

Comments

comments

Written by إبراهيم العوضي

مؤسس عالم الإبداع، مدوّن علمي ومختص بشبكات التواصل الاجتماعي، ومصوّر حائز على عدة جوائز دولية، وبين التدوين والتصوير أهوى علوم الفضاء والخط العربي.

1366 posts

41 Comments

Leave a Reply
  1. شكراجزيلا على الموضوع :)

    اولا فكرة وجود كائنات حية ذكية هذا مستحيل ، لأنه لو كان لأخبرنا بها الله تعالى ،
    فقد وضح الله لنا ان اول خلق ذكي (اي له عقل يستطيع ان يفكر ..) هو الجن ثم الانسان فقط..
    بالاضافة الى الملائكة التي خلقها الله لغرض التواصل بين المخلوقات الاخرى ولأغراض اخرى ..،
    فمن المنطق ان نستنتج ان فكرة وجود خلق ذكي غير البشر والجن هي مستحيلة ،
    اما فكرة وجود كائنات حية اخرى غير عاقلة فهي اكيدة لان الله قال في كتابه : ( وَيَخْلُقُ مَا لَا تَعْلَمُونَ ) ، أي يخلق في الدنيا غير ما عدد لنا من الأصناف مما لا نعلم اين يعيش وكيفية خلقه ، ولكن هذا لا يعني اننا لن نعلم شيئا عن جميع الكائنات الغريبة عنا ، ولكن الاية توضح ان هناك ” عدداً ” من المخلوقات لا نعلم بها و ربما لن نعلم ولله الحكمة في ذلك ، وعندما نرى البئات المختلفة للكواكب الاخرى فنجد الحارة جدا او الباردة جدا او التي لا يوجد بها اكسجين او غيره ، فهذا ليس مببرا على عدم وجود حياة لان هناك مئات الانواع من كائنات الدقيقة في الارض تعيش في فوهات البراكين حيث تصل الحرارة هناك الى آلاف الدرجات المئوية ، وتم حديثا اكتشاف نوع من الكائنات البحرية يشبه السمك نوعا ما يعيش في بحيرات باردة في القطب الشمالي حيث حرارة المياه هناك تصل -80 درجة مئوية !!! فأنا اؤمن تماما ان هناك كائنات تعيش في كواكب اخرى وتتعايش هناك تماما كالكائنات التي توجد على بيئة كوكبنا ، وفي الفترة الاخيرة نسمع كثيرا عن اكتشاف ناسا لكواكب تشبه كوكبنا وتصلح للعيش ولكنها بعيدة عنا ، من يدري ربما هناك كائنات تشبه التي عندنا او ربما غيرها !!

    • يوجد دلائل من القرآن كثيره على وجود مخلوقات في الكون ومنها

      {تسبح له السماوات السبع والأرض ومن فيهن وإن من شيء إلا يسبح بحمده ولكن لا تفقهون تسبيحهم إنه كان حليما غفورا} الاسراء -44-
      {ومن آياته خلق السماوات والأرض وما بث فيهما من دابة وهو على جمعهم إذا يشاء قدير} الشورى -29-
      {ويخلق ما لا تعلمون} النحل -8-
      {ولله يسجد ما في السماوات وما في الأرض من دابة والملائكة وهم لا يستكبرون} النحل -49-

      القرآن اثبت ان هناك مخلوقات غيرنا والقرآن هو كلام الخالق جل جلاله .

      وكونك انسان عاقل تفكر وتستخدم عقلك الا انك تجد نفسك في اوضاع حائره في كثيرا من المواضيع التي تدور حولك
      ومنها عدم اثبات وجود حياه في كواكب غير كوكبنا الامر عالق بين النظريات. ولكن هل اكتشفت ماحولك وقريب منك

      هل اكتشف الانسان مخلوقات الارض جميعها ؟!
      لا. ربما بعضها , او اغلبها , لانعلم كل يوم نوع جديد . سبحان الخالق !

      يظل الانسان عاجزا مهما بلغ من المعلومات والاختراعات للكشف الهويه الكونيه وانا مؤمن ان هذا السؤال سيظل عابر الازمان . ولايوجد له جواب او اثبات من ناسا او غيرها.

    • لماذا تقحم القرءان في المشكلة وانت لاتعلم ان الله قال وبث فيهما من كل دابة اي السماء والارض والسماء هي الكواكب والافلاك والنجوم والاقمار وكل ماسمى عن الارض هو سماء

      • انظر حولك فكر بعقلك لاتلتفت لما يقال الله لم يميزعالم بعقله ومعرفته عنك! بل انت من تمييز.القرآن -يُكتب باللغة العربية هكذا- تستطيع الحصول على معرفة تفوق معرفتهم لكن الامر عائد اليك ! القرآن واضح وصريح يجسد عظمة الخالق سبحانه وتعالى وبه من المعاني التي تقودك الى الايمان بالله عزوجل وجود الكواكب اول المخلوقات التي تستدل بها ! بعض المفسرين للقرآن يقول ان مخلوقات السماء اي الملائكة ! اضع علامة تعجب على هذا القول لان لو الله لم يخلق الملائكة في السماء لذكر الملائكة واكتفى ! في الاخير الله خلق الانسان ويعلم ماذا قد يفعل ويعلم حدود تفكيره والاعجاز امام ناظريه اينما ذهب في النهايه ارجو ان يستخدم هذا التفكير في زيادة الايمان بالله لان هذا هو الغرض منه فسبحان الله جل جلاله

  2. بالتاكيد هناك مخلوقات أخرى غير ما نعلمه أو نشاهده
    فقد قال الله تعالى: وَيَخْلُقُ مَا لَا تَعْلَمُونَ {النحل: 8 } وقال تعالى: وَلِلَّهِ يَسْجُدُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مِنْ دَابَّةٍ وَالْمَلَائِكَةُ وَهُمْ لَا يَسْتَكْبِرُونَ {النحل: 49 } وقال تعالى: وَلَتَعْلَمُنَّ نَبَأَهُ بَعْدَ حِينٍ {ص: 88 }

  3. سطح المريخ صرحاء قالحه جدا هع كأنه البرزخ
    – بنسبة لوجود مخلوقات فهذا اكيد ربما كانت وربما لا زالت
    ف عدد خلق الله كثير

  4. حين يشتاق “كوكب الحُب” إلى .. نبضه!!

    وما كل عيش..”حياة”!!

    ج نعم أرجح وجود أكوان وأشكال حياة متعددة, والسؤال الجوهري-برأيي-: ما تعريف “الحيا”؟؟
    أعتقد أن العقل البشري حصر نفسه بتعريف واحذ لـ”الحياة” استنتجه مِن طبيعة “حياته” وعناصر تكوينها ولم يبحث عن “عناصر أخرى قد تُكَوِّنُ شكلاً آخر من “الحياة” , وهذا الحصر ريما يكون بدافع “غزيرة البقاء عند الجنس البشري.

    دمتم سالمين , والسلام

    • أتفق معك في أن الحياة أكثر ثراءاً وتنوعاً من فهمنا الضيق لها. فكرة وجود حياة تعتمد على الزرنيخ السام كانت مثيرة للغاية مع أنه اتضح بعدها أن البحث لم يكن دقيق. لكن ما يصعب علينا استيعابه هو حياة لا تعتمد على مكونات الحياة التي نفهمها. لا تحتاج لأكسجين. لا تملك عينين أو أذنين !.. أظن أننا مقبلون على عالم سيحطم فيه الواقع الخيال :)

  5. ((منها خلقناكم وفيها نعيدكم ومنها نخرجكم تارة أخرى))

  6. أستطيع تصوير الصحراء بكل زواحفها وعرضها على أنها صورة للمريخ ليكثر الجدل حولها ….

    ما زلنا لم ننته من مسألة القمر والصعود إليه حتى نصل إلى المريخ !!

  7. اعتقد ان الصورة ليستحقيقية لانها مبنية علي اساس غير علمي ! فمن المعروف ان كوكب المريخ يحيطه غازات سامة جدا كفيلة بقتل اي كائن حي + درجة الحرارة عليه تصل الي درجات مخيفة يستحيل معها الحياة ..
    انا رأيي الشخصي هو ان الانسان او الكائنات الاخري لا يوجد لها مكان سوي الأرض لحكمة الله عز وجل :
    1- لا يوجد كوكب اخر فيه الغازات متزنة بدقة( اكسجين للتنفس + ثاني اكسيد االكربون لمنع استفحال الحرائق ) .
    2- لا يوجد كوكب مسستقر في درجات حاراته مثل الارض … فمن المعروض ان بعض كواكب و القمر مثلا تتخطي فيه درجات الحرارة 100 او تنخفض عن 100 مما يمنع حياة اي كائن . ومن المعروف ايضا ان موقع الارض دقيق جدا اذ انه اذا ابتعد قليلا عن الشمس لتجمد من علي لكوكب ولو اقترب قليلا لاحترق كل من علي الكوكب !
    3- لا يوجد كوكب يغطي ثلثي مساحتة ماء وهو اساس الحياة ولا يمكن الاستغناء عنه .
    4- لا يوجد كوكب جاذبيته مستقرة مثل الارض .

    الخلاصة .. لا داعي للعيش او تصديق خزعبلات بعض العلماء الغرب بخصوص امكانية في مكان اخر خارج الارض لانه مستحيل علميا وعمليا ..

    • هذا التحليل صحيح ولكن بالنسبة لمجموعتنا الشمسية فقط وبالنسبة الى تفكيرنا المحدود على الكرة الارضية
      ولكن كيف بالنسبة لباقي المجموعات الا يصدف وجود كوكب متزن حسب ما تقول و مركزه موجود في مكان تكون فيه الحرارة والرطوبة نسبية بالنسبة للعيش
      كل هذه الافكار والاحتمالات بالنسبة لتفكيرنا واعتقد انه لايوجد هناك شخص يعرف او يقدر قدرة الله لان الله عز وجل قدير على كل شي
      بسم الله الرحمن الرحيم
      ( الله لا اله الا هو الحي القيوم لا تاخذه سنة ولا نوم له ما في السموات وما في الارض من ذا الذي يشفع عنده الا باذنه يعلم ما بين ايديهم وما خلفهم ولا يحيطون بشئ من علمة الا بما شاء وسع كرسيه السموات والارض ولا يؤوده حفظهما وهو العلي العظيم )
      استدللت بهذه الاية الكريمة وطبعا معروفة للكل عن عظمة الله وعن قدرة الخالق سبحانه تعالى

  8. وعلى رأي آرثر سي.كلارك:
    “إما أننا وحدنا في الكون وإما لا ، كلتا الفكرتين مخيفة”

    ربما تتطلب الحياة الماء السائل فهو اساس الحياة. والكربون فهو عنصر محتمل في خلق الحياة لأن له اربع روابط وبالتالي يمتلك القدرة على الترابط مع اربع ذرات وخلق جزيئات بالغة التعقيد (الكيميائيات الهيدروكربونية)، ونوعا من جزئ يعيد انتاج نفسه مثل الدنا وباستخدام هذه المعايير العريضة يمكن للمرء ان يقدر تقريبيا تكرر نشوء الحياة الذكية في الكون. >مقتبس من كتاب فيزياء المستحيل لميشيو كاكو ص156،157<

    اما في رأيي الشخصي فأنا لا ارجح اطلاقا وجود كائنات ذكية لكن ربما بعض انواع الحياة البسيطة او حيوانات مشابهة لما هي موجودة على كوكبنا.

  9. أستاذ: ابراهيم، أقرأ مقالاتك عدة مرات بشغف، أحب ما بك من إندفاع للعلم والإبداع وحب للمعرفة، أشكرك من القلب على هذه المقالات الـ سوبر رائعة، وأرجو من الله أن يوفقك وأسرة عالم الإبداع إلى كل خير…
    وللأسف مع أننا عرب ومسلمين وتاريخنا واحد، ولكن كننا في كل يوم نفترق أكثر، أتمنى أن يكون لنا نحن كعرب شركة أبحاث رائدة في علم الفضاء مثل “ناسا”، لدنيا إمكانيات ضخمة في الخليج العربي والجزائر والمغرب كموارد اقتصادية، وأيدي بشرية جبارة ومبدعة في مصر وبلاد الشام…
    قد نجتمع نحن العرب في شيء واحد وهو مشاهدة المسلسلات العربية في رمضان، ولكننا لا نتفق على أي شيء آخر…
    أيضاً نرى أن معظم المبدعين والعباقرة العرب وجدوا البيئة الحاضنة لهم في الغرب وأسرائيل وذلك لاهتمام الغرب في فكرة التطوير العلمي لهم واستقطابهم العقول البشرية الخارقة في الذكاء من كل دول العالم وخاصة العربية..
    تقبلوا مروري…

  10. على اساس ما في جاذبية على سطح المريخ كيف ضل واقف على الارض …….. ؟؟؟؟؟؟؟؟:-/

    • لا يا أخي يوجد جادبية في المريخ. وبالتحديد جادبية المريخ أقل بـ 62% . أي أن جادبيتها تساوي 38% . أي أن الشخص الدي يزن 100 kg هنا على سطح الأرض سيصبح وزنه 38 kg على سطح المريخ .

  11. أرجح وجود كائنات اخري خارج الارض و ربما ذكيةوقادرة أن تتكيف مع أي مناخ وخير دليل الملائكة فهي تتنقل بين السماوات و الأرض فلا تحتاج إلى أكسجين أو ماء أو درجة حرارة لتعيش فسرعة تنقلها مثلا قد تأدي بحياة كائن عادي إلى الموت فهي تتنقل بسرعة 300 مليون كيلومتر في الثانية سرعة الضوء فهي مخلوقات نورانية. ولا ننسى كذلك أن الرسول عليه الصلاة و السلام عرج به إلى السماء 7

  12. اخت سالي في جادبيه بالمريخ لاكن الصوره كدبيه لاكن في حياه برا نعم بس بعيده مره

  13. بسم الله الرحمن الرحيم
    ” الحمد لله رب العالمين ”
    صدق الله العظيم
    سورة الفاتحة الاية (1)

  14. من قال انه لايوجد في القرآن الكريم دليل على وجود مخلوقات اخرى في مكان أخر غير كوكبنا “الارض ”
    تدبروا الاية التالية :
    وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا بَثَّ فِيهِمَا مِن دَابَّةٍ وَهُوَ عَلَى جَمْعِهِمْ إِذَا يَشَاءُ قَدِيرٌ

    فيهما: يعني الارض و السماوات
    جمعهم : وهنا يحتمل احتمالين :
    1 / جمعهم اذا شاء الله يكون في الحياة الدنيا
    2 / جمعهم اذا جاء الله يكون بعد يوم القيامة

    الاية الثانية :
    (تُسَبِّحُ لَهُ السَّمَوَاتُ السَّبْعُ وَالْأَرْضُ وَمَنْ فِيهِنَّ وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ وَلَكِنْ لَا تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ إِنَّهُ كَانَ حَلِيمًا غَفُورًا)
    وأعتقد أنها واضحة

    سيقول البعض ان المقصود بسكان السماء ” الملائكة ” وأرد على ذلك بقول:

    قال بعض العلماء إن لفظ (دابة) يدل على أنها مخلوقات غير الملائكة لأن الله عز وجل فرق بين الدواب والملائكة في الذكر في قوله: وَلِلّهِ يَسْجُدُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مِن دَآبَّةٍ وَالْمَلآئِكَةُ وَهُمْ لاَ يَسْتَكْبِرُونَ {النحل:49}، فذكر دواب السماوات ودواب الأرض ثم أخر ذكر الملائكة

    بقي فقط هل سيكون شكلهم وخلقتهم يسمحون لنا ولهم بالتواصل … لاننا نعرف ان الشجر من خلق الله ويسبحون بإسمه … وهم على كوكبا ولكن لا نتواصل معهم
    وفقكم الله جميعا

  15. لو هم كانو يبحثون على اشياء تدل انو في حياة في المريخ بعد اكثر من 100 سنة عند اذن سيدركون انو في حياة على المرخ حتى يرسلو علماء فضاء للمريخ و من المستحيل انو يكون في حياة مثلنا انسان بس خلق الله كثيرون والله وحده الذي يعلم

  16. هية دية صخرة ولا فار انا شايفهه صخرة ………. لا احد يقول يقول ان يوجد حياة على المريخ هل رايت ذلك بنفسك ولا احديقول لاتوجد حاياة الله اعلم بكل شىء الله الخالق الذى خلق الكون وهو العيليم البصير اذا كان مذكورا فى القران الكريم انها تود حياة على الكواكب الاخر ى فيجب ان نصدق واذا كان غير مذكورة فالله اعلم بكل شىء فهو الخالق فنحن لانعلم

  17. سبحان الله، والله لوتفكرنا اخوتي فى القرآن الكريم ،لوجدناه مليئ بالأدلة الدالة على قدرته تعالى الهائلة العجيبة ،ولسبقنا الأجانب إلى هذه الاكتشافات ، ومع ذلك لاننقص من جهدهم بل نشجعهم لانهم سخرهم الله لنافي مجالات متعددة ,

  18. احتمال كبير انو الصورة لفأر او سنجاب او . . . . . . . . , مين القال انو الجن حصريا و فقط على الارض , الجن قبل الاسلام كانو يوصلوا السماء السابعة , اذا نحن البشر بنوصل القمر و بنستكشف فى الكواكب , ما بالك بالجن , اصلا الموضوع ما خطير , انا عندى خالى مرة كان بيزرع بالليل شاف كلب طاير , عادى يعنى , عالم الجن

  19. انا لاوجود اي حياة على كوكب لاحمر بسبب عدم وجود اكسجين فنه كوكب لايعيش فيه لان اي مخلوق يحتاج الى اكسجين كي يتنفسسسسسسسسسسسسسسسسسس

  20. الله عز وجل خلق البشريه وجعل لها مقومات حياه من ماء وهواء وهذا لايعني بالضروره ان جميع خلق الله لهم نفس المقومات……

اترك رد