Share, , Google Plus, Pinterest,

Posted in:

نعم فعلها العلماء: اختراع جهاز يصنع فجوة عبر الزمن لمحو أخطاء الماضي!

6a00d8341bf67c53ef01675ff939f5970b-800wi

تخيل لو امتلكت يوماً القدرة على صنع فجوة في الزمن لتخفي فيها أي حدث لا يعجبك كأن لم يكن!..
هذا ما فعله العلماء في جامعة كورنيل بالفعل من خلال ابتكار جهاز يقوم بإخفاء “البيانات” عبر صناعة فجوة زمنية. لكن كيف فعلوا ذلك؟

من خلال تعديل الطريقة التي تسير بها موجات الضوء داخل قنوات الاتصال.
يبدو الأمر معقداً بعض الشيء لذا لتسهيل الفكرة لنفترض أن الضوء هو سيارات متتابعة على طريق سريع، تخيل معي لو قامت السيارات في المقدمة بزيادة سرعتها وقامت السيارات في المؤخرة بإبطاء سرعتها ستكون النتيجة هي فجوة من السيارات في المنتصف !
تخيل نفس المثال الآن على فوتونات ضوئية تنقل المعلومات عبر الزمن، ستكون نتيجة التحكم في سرعتها واتجاهها هو صناعة فجوة من “الزمن” في المنتصف لإخفاء بيانات وأحداث كأن لم تكن!!

0606_Physics_Light_Time_full_600

تم اقتراح هذه الفكرة للمرة الأولى عام 2010 في بحث نظري لمارتن ماكول، لكن كانت المشكلة في القدرة على تحويل الضوء بسرعة توازي سرعة نقل البيانات الهائلة، وهذا ما نجح الباحثون في جامعة كورنيل في تطبيقه من خلال أجهزة تسمى electro-optic modulators.
وقد تم تطبيقها بالفعل على أجهزة إرسال بيانات تجارية وكانت النتيجة هي إخفاء بيانات تم إرسالها بالفعل، لكن أجهزة الاستقبال لم ترى أي مؤشرات تدل على أنه تم إرسال أي شيء في المنتصف كأن لم يتم إرسالها في الأصل !

Temporal cloak

لنحاول تقريب الصورة من أذهاننا بعض الشيء:
تخيل معي لو حدث انفجار شمسي في هذه اللحظة، كيف سنعلم بوقوعه؟
من خلال ضوء الانفجار الذي سيصل إلينا من الشمس بعد ثمانية دقائق ونصف.
تخيل معي الآن لو تم تطبيق هذه التكنولوجيا بصورة عملاقة على الشمس كلها، وتم حدوث هذا الانفجار الشمسي في الفجوة الزمنية ستكون النتيجة أننا في الأرض سنرى الشمس بصورة طبيعية طوال الوقت وكأن انفجاراً لم يقع !!

إذن هل يمكن أن نستخدم هذا الجهاز أو هذه التكنولوجيا يوماً لإخفاء أحداث من حياتنا كما يفعل هذا الجهاز مع البيانات الضوئية؟!

إجابة هذا السؤال تعتمد على إجابات أسئلة أخرى عن العلاقة المعقدة بين المادة والطاقة وبين المكان والزمان، وهي أسئلة لازال العلماء حائرين في إجاباتها حتى اليوم، لكني أظن أن معدل تطور العلوم اليوم يجعلنا نشعر بثقة أنه لا مستحيل وأن كل شيء ممكن حتى وإن فاق أكثر خيالاتنا جنوناً !!

(المصدر)

Comments

comments

Written by إبراهيم العوضي

مؤسس عالم الإبداع، مدوّن علمي ومختص بشبكات التواصل الاجتماعي، ومصوّر حائز على عدة جوائز دولية، وبين التدوين والتصوير أهوى علوم الفضاء والخط العربي.

1366 posts

28 Comments

Leave a Reply
  1. لا أرغب في حذف أي شئ من الماضي لانني ارغب دائما في أن أعرف من أنا.
    يعدين الماضي هو الذي علمني كيف اتصرف في الحاضر فلو مسحت جزء من الماضي هرجع للنقطة صفر وتتكرر المأساه مجددا فلولا أخطاء الماضي ما كنت قادر على التصرف بشكل صحيح في الوقت الحاضر………..
    أصبحت أخاف من التطور الذي يسير به العالم الى الهلاك

  2. نوعاً ما أعتقد بأن هذا الموضوع لن يكون من السهل فهمه من قبل عامة الناس إلا أنه وإذا طبق فعلياً فنحن بصدد مرحلة جديدة من الإكتشافات لا بل فتح مجال جديد وواسع جداً جداً للبحث العلمي

  3. ماضي كل واحد منا هو تاريخه هي انجازته كما هي اخفاقته عليها يبني مستقبله كما أنها أشياء معنوية بحتة ترسخ في قلب الانسان وعقله لا تمحها تفجيرات الكون كله…مع جزيل الشكر عن الموضوع

  4. اعتقد ان الموضوع مبالغ فيه كثيرااااااا .. مسـالة الزمن من المسائل التي حيرت العلماء منذ نظرية اينشتين عن النسبيه ولكن في عام 2012 تمكن علماء في اوروبا من ايجاد شئ اسرع من الضوء وهي البروتونات ولكن مثل هذا الاتجاه اعتقد ان من يبحث فيه يبحث عن سراب ولا فائدة منه لانه من المستحيل العوده الي الوارء ولو لثانية واحده ولا حتي القفز الي المستفبل ولو لثانية واحده … ولكن هذا لا يعني عدم البحث والابداع والابتكار

    • للتصيحيح أخي الجسيم الذي نشر في ارجاءالعالم قبل سنة تقريباً على انه اسرع من الضوء يدعى “النيوترينو” وليس البروتونات التي ما هي الا جسيمات موجبةالشحنة و من احد مكونات الذرة ، مع ذلك قد ثبت بعد عدة اشهر من الخبر ان كان بها خطأ بشري أثناء اجراءها و تم نفي الخبر بسرعة بعد ذلك وتبقى سرعة الضوء هي الان اسرع شئ في الوجود.

  5. الابعاد كثيره ويمكننا انا نجعل الامر يحدث في بعد ثاني

    [فإنه سبحانه يعلم ما كَانَ وما يكون، ومالم يكن أن لو كَانَ كيف يكون، كما قال تعالى: وَلَوْ رُدُّوا لَعَادُوا لِمَا نُهُوا عَنْهُ [الأنعام:28]. وإن كَانَ يعلم أنهم لا يُردون، ولكن أخبر أنهم لو ردوا لعادوا، كما قال تعالى: وَلَوْ عَلِمَ اللَّهُ فِيهِمْ خَيْراً لَأسْمَعَهُمْ وَلَوْ أَسْمَعَهُمْ لَتَوَلَّوْا وَهُمْ مُعْرِضُونَ [الأنفال:23]

    إذاً هو يعلم جل شأنه ما كَانَ وما سيكون وما لم يكن لو كَانَ كيف يكون.

    وهذا دليل على انه يوجد ابعاد زمنيه اخرى يعلم الله والله اعلم لو استطاع الانسان ان يفعل ذلك ويصل لتلك الابعاد بعيدا عن الموت و الاحياء .

  6. هع لو الغلارب يستغلو التقنية لو حدثت ويمسحون اهم لحظات التاريخ ويقلبونها لصالحهم لكم حرية التخيل في تقلبات العالم
    يجب ان تكون هذه التقنية من التقنيات المحرمة **

  7. فكرة مجنونة
    لكن أشك بأنهم إستطاعوا فعل ذلك
    كيف ذلك ؟؟
    يصعب علي التصديق

  8. الموضوع مطبق علي الفوتونات وجعلها تنعكي او تحيد عن مسارها او تقل سرعتها عن طريق مرورها باوساط غير الهواء ذات كثافة اقل من الهواء او اكثر وهكذا ..الخ معادلات يزيائة وتجارب صعبة خصوصا للعامة
    بيت القصيد انه هذه الفكرة مطبقة علي الضوء فقط والذي يمكن ان يستخدم في حمل البيانات في الحزم الضوئية
    اما الرجوع بالزمن للخلف انا اري من واقع دراستي وتخرجي في كلية العلوم مستحيل لان هذا ضد القوانين التي خلق بيها الكون

  9. هذا شئ من المستحيلات ….ممكن التحكم في سرعات اشياء هذي موافقين عليها
    لكن كيف يتوقف الزمن الذي ستكون فيه لترجع بالماضي وهل الماضي موجود اصلا الا انه الان عبارة عن احداث نتذكرها فقط فكيف سترجع لتمحو اشياء من الماضي ..وان اصبح ورجعت للماضي اين ستكون بالضبط
    لكن شوف الهبل هي بيانات حياتك اصلا وين مسجلة الا في عقلك (ذاكرتك)
    لكن بهذه الفجوة كيف ستموحها
    ليس هناك طريقة لمحو الماضي الا بالنسيان وهذه نعمة من الله للانسان

  10. ياحبيبي فهمت من القصة انه يردونك ان تنسى مادرسته وماتعلمته حتى غريزتنا وديننا الاسلامي ويمحون مخك الماضي وتتامشى مع مايرمون اليه … مخ صح :)

  11. لو رجعت الى الماضي سوف ادرسلكي افرح عائلتي
    اريد ان احصل على هذا الجهاز باي طريقة كانت

  12. لا اعتقد ان احد يستطيع السفر عبر الزمن لأن هذا فقط اختصاص رب العالمين ما حدث قد حدث ولا احد يستطيع التغيير اما بالنسبة لاختراعات متل الطيارة وغيرها فهي اختراعات ضمن المعقول والممكن اما سفر للماضي والمستقبل؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!

  13. هذا شئ مذهل ولكن هل بعد ان يحذف الماضى معنى ذلك ان بالا ستطاعة حذف الأثر لكى تختفى آثار الجريمة هذه فى ناظرى تعتبر جريمة فى الانسانية فهل وضع قانون لذلك؟

  14. مستحيل انهم يقدرو لئن في شي اسمة قدر يعني انه مقدرلك ايش شي يصير سواء موت او حيات الخ …………….

  15. اخفاء حدث شئ مقبول
    ولكن انت سوف تخفي الحدث ظاهريا توابع الحدث ستستمر بشكل طبيعي
    بمعنى اذا اخفيت الانفجار الشمسي لن تستطيع اخفاء تاثيرها
    لان في هذه الحالة انت فقط تظاري الظاهرة ولست تمحيها

  16. إختراع آلة الزمن سيكون إعلان لنهاية العالم , تخيل أى قوى عظمى إمتلكتها , البشرية إمتلكت علماً فإخترعت أعتى سلاح وهو القنابل الهيدروجينية , كلما شاهدت افلام تستعرض فكرة الزمن سيشعر بالخوف من وجود آلة كتلك , عموما لو اخترعوها سأعود بالزمن لامحوكم لأن عناوينكم اعلامية وليست علمية ,

  17. انا ما عندي خبرة في الموضوع لكن انا متأكد من وجود ابعاد مختلفة اما بالنسبة لصناعة الفجوة يعني انه حيصير في شد في جوانب الزمكان ممكن ينتج عنه تسارع ايجابي مكان الشد او تسارع سلبي مكان الفجوة وحتتكون عقبات زمنية . كل الكلام اللي قلته مجرد تخمين ممكن يكون خطأ لو كان فيه اصلا آلة حيكونوا مستخدميها منتبهين لكل هذي الامور .

اترك رد