Share, , Google Plus, Pinterest,

Posted in:

موسوعة الحياة: موقع مدهش يضع العالم بين يديك !!

eol (1)

تزخر الشبكة العنكبوتية بالآلاف من المواقع ،منها القيم المفيد ومنها الذي وجوده مثل عدمه ! ،وحول هذه المواقع يتنوع البحث ومن بينها برزت عدة مواقع عالمية موثَقة المعلومات ،مقبول اتخاذها كمصادر كـ(موسوعة ويكيبيديا ،وناشيونال جيوجرافيك ،ومواقع القنوات الإخبارية العالمية ،والمجلات العلمية) ،وتحت ظل هذا كله ظهرت “موسوعة الحياة” لتحقق حلماً كان يتمناه كل محب للحياة الطبيعية ،وجاءت لهدف توثيق الحياة البيئية على كوكب الأرض ،وكان بروزها الأقوى في اسمها المعبر (موسوعة “الحياة”) الذي يتضمن معانٍ كثيرة توحي بما تقدمه الموسوعة من أهداف للعالم أجمع !!

EOL_logo

بدأت الفكرة في عام 2007 عندما تمنى عالم الأحياء (Edward Osborne) عند تسلمه أحد الجوائز أن تقام موسوعة شاملة إلكترونية للحياة بدلاً من المعلومات المبعثرة في الكتب العلمية ؛فكان ما تمناه في فبراير 2008 ؛حيث أُسست موسوعة الحياة (Encyclopedia of Life) وسط اهتمام إعلامي قويّ ،وقد أنشأت تحت دعم من مؤسستي (MacArthur) و (Alfred P. Sloan) بـ25 مليون دولار ،وبمساهمة أخرى بنفس المبلغ من قِبل كل من: متحف فيلد للتاريخ الطبيعي بشيكاجو ،وجامعة هارفارد بكامبريدج ،ومعهد سميثسونيان بواشنطن ،وكذلك حديقة ميسوري النباتية بسانت لويس ،والمختبر البيولوجي البحري بشيكاجو.

والآن صارت هذه الموسوعة الإلكترونية تحظى بدعم مالي وكذلك علمي من عدد من المؤسسات والجامعات والمعاهد العلمية العالمية من ضمنها: الأكادمية الصينية للعلوم ،ومكتبة الإسكندرية الجديدة ،وبوابة التنوع الحيوي الهندية ،ومركز التنوع الحيوي الهولندي ،ومعهد جنوب إفريقيا الوطني للتنوع الحيوي ،وغيرها من المؤسسات.

eol

وقد كانت الفكرة التي بدأت بها الموسوعة هي توثيق المعلومات والصور والفيديوهات عن 1.9 مليون نوعٍ من الأحياء المسجلة في مجالات العلوم وهو الأمر الذي قد يستغرق 10 سنوات ؛وتقوم الموسوعة بتسجيل الأحياء حالياً بمعدل 20 ألف نوعٍ سنوياً ،وتهدف الموسوعة -مستقبلاً- إلى ضم الأحياء المنقرضة وما يتعلق بالميكروبات والفيروسات والبكتيريا ،وقد اهتمت الموسوعة كذلك بعرض قائمة حمراء -سنوية- لأكثر الكائنات عرضة للانقراض (هنا).

encyclopedia-of-life_2113391

وقد جاءت الموسوعة معروضةً باثنتي عشرة لغةً بالإضافة إلى العربية ،ويمكن لأي فرد عمره 13 عاماً فأكثر أن يشارك في هذه الموسوعة بمعلوماته ومن ثَم تراجع هذه المعلومات وتقيّم للتأكد من صحتها ،واليوم تضم الموسوعة أكثر من مليون وثلاثمائة ألف صفحة ،وأكثر من مليون وثمانمائة ألف صورة ،وأكثر من 65 ألف عضو !!

استكشف الموسوعة (هنا)

وأخيراً نترككم مع فيديو قصير للتعريف بالموسوعة:

قم بمتابعة الموسوعة على:

facebooktwitteryoutubeflickr

———————-

مصادر المعلومات: EOL,Wikipedia

Comments

comments

3 Comments

Leave a Reply
  1. السلام عليكم
    موضوع جميل جدا
    وده هبقى البداية وبعد كده هنشوف موسوعات كبيرة لكل مجال
    الواحد نفسه يشارك في اي حاجة مفيدة

اترك رد