Share, , Google Plus, Pinterest,

Posted in:

نحو مستقبل أفضل: باحثون ينتجون نباتات مضيئة لتنير شوارعنا ليلاً!

نجح فريق من الباحثين في كاليفورنيا في إنتاج نباتات تضيء في الظلام لتحل محل أعمدة الإنارة في شوارعنا، و يعمل فريق مشروع النباتات المضيئة حالياً على تطبيق ما وصلوا إليه على أشجار أكبر ليتم استخدامها في شوارع المدن!

article-0-19B2043B000005DC-588_634x474

ولكن كيف فعلوا ذلك؟

قام الفريق باستخدام الجينات الموجودة في الدود والفراشات المضيئة وإضافتها لنوع من الباكتيريا يسمى أجروباكتيريا أو Agrobacteria، وبإضافة هذه الباكتيريا إلى النباتات تصبح النباتات مضيئة بذاتها تماماً كالفراشات المضيئة!

article-0-0CDA09AB00000578-714_634x371

 

واستخدم الفريق في البداية إنزيم يسمى لوسيفيراس أو Luciferase من جينات الفراشات المضيئة، ومن ثم قاموا باستخدام برنامج يسمى محول الجينات أو Genome Compiler لتتمكن النباتات من قراءة جينات الحشرات! بعد ذلك قاموا بتصنيع الجينات بشفرتها الجديدة في المعمل.

وقد جرب الباحثين الجينات الجديدة على أنواع مختلفة من النباتات، ويقومون حالياً بالترويج لمشروعهم لتطويره وتطبيقه على الأشجار الكبيرة في الشوارع، فإذا قمت بدعم المشروع ستحصل على وردة تضيء في الظلام أو ستكون لك الأولوية في شراء واحدة عند بدء المشروع!

شاهدوا الفيديو التالي عن الحملة الترويجية للمشروع:

أعجبتني الفكرة كثيراً وأرجو أن تستمر لنجد الأشجار المضيئة تنير شوارعنا بدلاً من الأعمدة التي تستهلك الكثير من الكهرباء.

المصدر: 1

Comments

comments

Written by نهى أحمد

مديرة تحرير موقع عالم الإبداع، كاتبة ومختصة بالشئون الإدارية وشبكات التواصل الاجتماعي

219 posts

22 Comments

Leave a Reply
  1. موضوع رائع، لكنه يجب أن يلقي ظلال الريبة والحذر فيما يخص الهندسة الجزيئية والتلاعب في الجينات، لأن إنتاج سلالات حية معدلة جينيا قد يؤدي إلى كارثة رهيبة إن لم يكن أمراً مدروساً ومجرباً بعناية.

    • النتيجة رائعة حتى الآن ولكن فتح الأبواب في هذا المجال يمكن أن يؤدي إلى نتائج غير متوقعة بالفعل!
      شكراً لك على مشاركتك وأهلاً بك دائماً :)

    • @Biko
      شكراً لك :)

      @عبدالله
      أتفق معك أخ عبدالله :)
      تسرني متابعتك للمواضيع وأهلاً بك دائماً

  2. طب هو دخول المسجد بالرجل اليمين ولا بالرجل الشمال ,, طب اكل بأيدي اليمين ولا بايدي الشمال ,, طب النقاب فرض ولا مستحب ؟؟
    !!!!!!!!!!!!!!!
    !!!!!!!
    !!!

    • هداكم الله ، هل تعلمون خطورة الاستهزاء بالدين وبأهله؟! ، وهل تجدون طعونات في أهله عند كل فرصة !؟
      اعلم أرشدك الله لطاعته أن القوم في الاندلس الذي نور أوروبا بدؤوا قبل نبوغهم في تفقههم في دينهم فلما تمكنوا من مقوماتهم الإسلامية ظهروا على الامم كلها علما وابتكارا
      هم ليسوا أمثال أبناء افلام الكرتون وأفلام الأكشن والفيسبوك!
      علمتهم الافلام من حيث لا يشعرون بلوغ القمم بالنفخ على البوق!

  3. أعتقد أن العبث بالجينات , و خاصة أنهم يستخدمون جينات الحشرات في النباتات سيؤدي الى نتائج كارثية, يمكن الحصول على انارة طبيعية – و هي الآن مطبقة بشكل كبير – من الألواح الشمسية الصغيرة المثبتة على أعمدة الانارة في الحدائق و التي تبدأ عملها حال غروب الشمس…
    لا أعتقد أن هذا العبث مفيد للانسانية, و ربما الأجيال القادمة ستحملنا المسؤولية على المسارة الى تخريب التوازن البيئي بحجة الحفاظ على البيئة

اترك رد