Share, , Google Plus, Pinterest,

Posted in:

هل تستطيع حل لغز عمره 1,200 سنة؟!.. العلماء يطلبون مساعدتك

يقول العلماء أن هواة الألعاب الإلكترونية لديهم قدرة أفضل في التلاعب بالأشياء على الكومبيوتر، لذا لماذا لا نستفيد منهم في حل ألغاز علمية؟!!
هذا ما حدث بالفعل في اسكتلندا حيث قام المتحف الوطني بتوجيه نداء لهواة الألعاب الإلكتروني من أجل المساعدة في تجميع 3,000 قطعة صغيرة لتكوين ما يعرف بحجر هيلتون كادبول:

idoc.ashx

تعود هذه القطعة للقبائل القديمة التي كانت تسكن أرض اسكتلندا سنة 800 الميلادية، والتي تعرضت سنة 1674 لعاصفة تسببت في تدمير جزء منها، ثم تعرضت سنة 1676 لكارثة أخرى حين أخذها أحد السكان المحليين ليكتب ذكرياته عليها هو وزوجاته الثلاث !
وحين وجدت القطعة بعد ذلك كانت قد تحولت لثلاثة آلاف قطعة صغيرة !!
لذا ظهرت هذه الفكرة المبتكرة لاستخدام مهارات هواة الألعاب الإلكترونية حول العالم، فتم استخدام جهاز الأشعة المقطعية لعمل مسح لكل القطع الصغيرة، ثم تم وضعها على موقع عبر الإنترنت وتوجيه نداء لكل من يود المساعدة:

article-2450899-18A1126600000578-446_634x494

يمكنك دخول الموقع عبر الرابط التالي: اضغط هنا

وفيه كما لاتحظون تنويه بأنه سيتم فتحه يوم 25 أكتوبر وحتى 23 فبراير من العام القادم، لإتاحة فرصة للعالم كله للمشاركة في حل هذا اللغز.
وتشاهدون في هذا الفيديو طريقة عمل الموقع عند افتتاحه:

ترى هل سينجح هواة الألعاب الإلكترونية فيما فشل فيه العلماء؟

Comments

comments

Written by إبراهيم العوضي

مؤسس عالم الإبداع، مدوّن علمي ومختص بشبكات التواصل الاجتماعي، ومصوّر حائز على عدة جوائز دولية، وبين التدوين والتصوير أهوى علوم الفضاء والخط العربي.

1366 posts

5 Comments

Leave a Reply

اترك رد