Share, , Google Plus, Pinterest,

Posted in:

صدق أو لا تصدق: الهند أطلقت اليوم رحلة إلى المريخ !

ما هو أول ما يخطر ببالك حين تسمع كلمة “الهند”؟
ربما الفقر؟.. سائق السيارة؟.. التكدس السكاني؟
حسناً..
القي كل هذه الأفكار جانباً واستمع معي للخبر التالي:
الهند أطلقت منذ قليل رحلة إلى كوكب المريخ ستصل إلى سطح الكوكب الأحمر خلال 10 أشهر!
نعم تخيل أن الهند سترسل مركبة فضاء لكوكب يبعد عنا 78 مليون كيلومتر !

Mars-Launch_2723330b

ستنطلق الرحلة من مركز ساتيش داوان للفضاء في سريهاريكوتا بالهند، وسيكون هدفها الرئيسي تجربة القدرات التكنولوجية الهندية في إرسال مركبة إلى مدار كوكب آخر لالتقاط صور وإجراء أبحاث علمية والبحث عن مؤشرات وجود حياة.

المثير في هذه الرحلة ليس التكنولوجيا فقط بل التكلفة، فتصل تكلفة هذه الرحلة لحوالي 73 مليون دولار ما يجعلها أحد أرخص رحلات الفضاء على الإطلاق!

mom-integration

يبلغ ارتفاع الصاورخ الذي سيتم إرساله إلى الفضاء حوالي 44.4 ويحمل قمراً صناعياً يزن 15 كيلوجرام، وسيبلغ طول المسار الذي ستسير فيه المركبة حوالي 780 مليون كيلومتر (لأنها لا تتحرك في خط مستقيم) ستقطعها في حوالي 300 يوم.
وستكون أقرب نقطة تصل فيها هذه المركبة إلى المريخ هي على ارتفاع 365 كيلومتر (كارتفاع المحطة الفضائية الدولية عن الأرض).

ISRO_MarsMission

تحمل هذه المركبة اسم مانجاليان (تعني بالهندية مركبة المريخ)، وستدور حول الأرض 20-25 يوم قبل انطلاقها للمريخ في 1 ديسمبر القادم، ومن المتوقع أن تصل الغلاف الجوي للكوكب الأحمر في 24 سبتمبر 2014.

هذا ومن الجدير بالذكر أن ثلاث وكالات فضاء في العالم استطاعت الوصول للمريخ، هي وكالة الفضاء الأمريكية ناسا ووكالة الفضاء الأوروبية إيسا وروسيا، فيما نجحت 21 رحلة للوصول للمريخ من أصل 51 مهمة أرسلها الإنسان.
فهل تضاف رحلة المريخ الهندية للمهام الناجحة لتصبح الرحلة رقم 22 في الوصول للمريخ؟

ch6

هذه ليست المرة الأولى بالمناسبة التي تحقق فيها الهند إنجازاً علمياً، فما تشاهدونه في هذه الصورة هو الصاروخ شاندرايا-1 (يعني بالهندية مركبة القمر)، والذي تم إطلاقه في أكتوبر 2008 وساهم في إثبات وجود مياه على القمر !

نعم يعيش 35٪ من سكان الهند دون خط الفقر ونعم تتلقى الهند كل سنة معونات خارجية من بريطانيا والاتحاد الأوروبي، لكنها سبقت العالم بأرخص رحلات فضاء إلى المريخ !

فماذا سنفعل نحن؟

[accordion]
[acc title=”مصادر:”]telegraph , wsj[/acc]
[/accordion]

Comments

comments

Written by إبراهيم العوضي

مؤسس عالم الإبداع، مدوّن علمي ومختص بشبكات التواصل الاجتماعي، ومصوّر حائز على عدة جوائز دولية، وبين التدوين والتصوير أهوى علوم الفضاء والخط العربي.

1366 posts

6 Comments

Leave a Reply
  1. حنا لو ينقطع البترول نموت جوع وأكثر شي نعرف نسويه الأكل وهز الوسط والمسخرة في برامج التواصل

  2. العرب و المسلمين شاطرين بس في قتل بعضهم في الحروب القومية و الطائفية و القبلية أما التقدم العلمي فما زال بعيداً عن عقول العرب و المسلمين
    لا تنسوا أنه في الكثير من بلاد العرب و المسلمين ما زال هناك مناطق فيها مدارس طينية أو لا تحوي أي مدارس

اترك رد