انشر المقال, , جوجل+, بنترست,

Posted in:

10 نصائح هامة من أينشتاين للنجاح

قد يكون شخصية مثيرة للجدل في جانبها الإنساني لكن لا يختلف اثنان على أن أينشتاين كان أحد أكثر العقول عبقرية خلال القرون الماضية. ساهم أينشتاين في تغيير نظرتنا للكون بالنظرية النسبية، وقدم في حياته أكثر من 300 إنجاز علمي كبير.

فما الذي يمكن أن نستفيده من هذه العقلية الفذة؟!

لنرى من خلال هذا الموضوع 10 نصائح هامة لأحد أكثر العقول عبقرية في القرن العشرين:

1. المثابرة كنز لا يقدر بثمن:

يقول أينشتاين: ” ليست الفكرة في أني فائق الذكاء، بل كل ما في الأمر أني أقضي وقتاً أطول في حل المشاكل!
فيعتبر أينشتاين أن العبقرية عبارة عن 1٪ موهبة و99٪ عمل واجتهاد. فلا يوجد عباقرة بالفطرة بل يوجد مجتهدون يسعون لتحقيق ما يؤمنون به لأنفسهم ولمن حولهم، ولا يفشل حقاً إلا أولئك الذين يكفون عن المحاولة!
وتذكر أنك إن أردت أن تبحث عن الفرص فابحث عنها وسط الصعوبات!

2. اتبع فضولك:

يقول أينشتاين: ” ليس لدي أي موهبة خاصة. لدي فقط حبي للاستطلاع!
فلا تمنع نفسك من السؤال ولا تتوقف عنه،

3. المعرفة تأتي من الخبرة:

يقول أينشتاين: ” المعرفة ليست المعلومات، فمصدر المعرفة الوحيد هو التجربة والخبرة “.
فالمعرفة ليست مجرد مجموعة من المعلومات التي يمكن لأي منا الحصول عليها دون أي جهد يذكر، بل المعرفة الحقيقية هي العمل باجتهاد لاكتساب الخبرات.
وبنفس المعنى له كلمة معبرة جداً يقول فيها أن الثقافة هي كل ما يتبقى في عقولنا بعد أن ننسى كل ما أخذناه في المدرسة!

4. تعلم قواعد اللعبة أولاً:

يقول أينشتاين: “عليك أن تتعلم قواعد اللعبة أولاً، ثم عليك أن تتعلم كيف تلعب أفضل من الآخرين
وله مقولة أخرى بنفس المعنى يقول فيها أننا بمجرد أن ندرك حدود إمكانياتنا تكون الخطوة التالية هي السعي لتخطي هذه الحدود. فلا يستطيع تحقيق المستحيل إلا أولئك الذين يؤمنون بما يراه الآخرون غير معقول!

5. ابحث عن البساطة:

يقول أينشتاين: “إذا لم تستطع شرح فكرتك لطفل عمره 6 أعوام فأنت نفسك لم تفهمها بعد!

فأي أحمق يستطيع أن يجعل الأمور تبدو أكبر وأكثر تعقيداً، لكنها تحتاج للمسة من عبقري لتبدو أبسط!

6. الخيال أكثر أهمية:

يقول أينشتاين: “الخيال أهم من المعرفة. بالخيال نستطيع رؤية المستقبل

كما أن الخيال هو الدافع الذي يحفزنا لنطور أنفسنا بالابتكار والتجديد.

7. ارتكب الأخطاء:

يقول أينشتاين: “الشخص الذي لا يرتكب أي أخطاء لم يجرب أي شيء جديد“!
وله كلمة أخرى يقول فيها أن الطريقة الوحيدة لعدم ارتكاب الأخطاء هي عدم القيام بأي أشياء جديدة!

8. عِش اللحظة:

يقول أينشتاين: ” لا أفكر أبداً في المستقبل، لأنه سيأتي قريباً في كل الأحوال “!

9. ابحث عن القيمة:

يقول أينشتاين: ” لا تكافح من أجل النجاح، بل كافح من أجل القيمة

10. لا تتوقع نتائج مختلفة:

يقول أينشتاين: “الجنون هو أن تفعل نفس الشيء مرة بعد أخرى وتتوقع نتائج مختلفة!
فلا يمكننا حل المشاكل المستعصية إذا ظللنا نفكر بنفس العقلية التي أوجدت تلك المشاكل. ولأينشتاين وجهة نظر غريبة بعض الشيء في حل المشاكل فيقول: “إذا كان لدي ساعة لحل مشكلة سأقضي 55 دقيقة للتفكير في المشكلة، و5 دقائق للتفكير في حلها!”

___________________________________________

المصدر: 1, 2

كتبه إبراهيم العوضي

مؤسس عالم الإبداع، مدوّن علمي ومختص بشبكات التواصل الاجتماعي، ومصوّر حائز على عدة جوائز دولية، وبين التدوين والتصوير أهوى علوم الفضاء والخط العربي.

1362 posts

188 تعليق

اترك تعليقاً
    • أخي أبوبكر الصديق
      لا يوجد حرف (و) في أول الآية الكريمة التي ذكرتها
      وشكرا

      • اينشتاين قال عيش الخيال ودى اهم نصيحه بنسبه اللى وكمان نصيح بان نعيش اللحه وهاى بنسبه اللى من اهم اللى انا احب ان اكون هيك .انا بتشكرك لانك سعتنى بكلامك لان انا جواتى فراغ ونصائحك سعتنى لافتح عيونى شوى الله يديم عليك العفيه (U)

  1. من حياة اينشتاين:
    كان يغسل مرتين بالسنة لانه حسب قوله يؤثر على العقل
    وكان ايضاً يركب الدراجة الهوائية كما في الصورة اعلاه لانه يقول بانهاتنمي العقل
    وشكراً :o)

  2. كلماته رائعة جداً.. لو عشنا بها لأصبحنا نفكر بالواقع أكثر من الخيال، ونبني على أرض من تراب، بدل من البناء على أرض من هواء.
    وأذكر أني قرأت مقولة له من خدمة برنامج خواطر على الهاتف المحمول، وفيها:
    سُئل أينشتاين عن المستلزمات المطلوبة لدراسته بالجامعة عام 1935م، فأجاب: مكتب وكراريس وقلم رصاص وسلة مهملات تكفي جميع أخطائي.

    وقال أيضاً: إني لا أعلم طلابي، إنما أعمل على توفير الظروف التي تمكنهم من التعلم.
    😀

  3. إذا كان لدي ساعة لحل مشكلة سأقضي 55 دقيقة للتفكير في المشكلة، و5 دقائق للتفكير في حلها!”

    من أجل ذلك هوا كذلك

  4. لو لم يكن يحمل بعقله هذه النصائح العشرة لما اصبح عالما ..
    اين علمائنا لهذا العصر ..

  5. موضوع قيم ومشوق

    بالتوفيق

    لو شاركت به في المسابقة لرشحته للفوز لأنه نتائج خبرة و تجارب حياة شخصية مجدة و مثابرة

  6. إنشتاين قال
    “الخيال أهم من المعرفة. بالخيال نستطيع رؤية المستقبل”

    وبعدها قال
    ” لا أفكر أبداً في المستقبل، لأنه سيأتي قريباً في كل الأحوال “!

    يقول ان الخيال اهم من المعرفه لانك تستطيع ان ترا فيها المستقبل !
    يعني فضل الخيال ع المعرفه لانها تريك المستقبل ,, وبعدين يجي يقول لا افكر ابداً في المستقبل !!!

    أي تناقض تحمله يا إنشتاين

    الصراحه انا مؤمن بالكلام الي قاله من ناحية ان نص العبقريه اجتهاد وارتكاب اخطاء وحب استطلاع وطموح وثقه بالنفس
    والكلام الباقي ليس إلا فلسفه , والناس تصدقها لمجرد انه انشتاين ,, زي ما الناس تعجب بلوحات بيكاسو ,,(الشخابيط) ليس لانها جميله فقط لانها لبيكاسو
    او لدفينشي !!!

    • المستقبل في المقولتين لا يحملان نفس المعنى ..
      ففي الأولى هو يتحدث عن مستقبل المعرفة ذاتها او ما احب ان اسميه بالمستقبل الثوري .. أما في الثانية فهو يتحدث عن ما يحمله المستقبل من موت و حياة و نجاح او فشل و غيرها من الأقدار ..
      فـ الخيال وحده ما جعل فرناس يخاطر بحياته لأنه رأى ان مستقبل البشر هو الطيران ..
      لكنه لم يبالي بمستقبل حياته ..
      لكنك عموما محق الناس اصبحت تصدق ما يقوله و يفعله امثاله من المشاهير تماما حين صدقوا ارسطو في تراهاته من قبل .. فقط لانها خرت من فم ارسطو

      • ازكي توضيح الاخت يسرى فيما يتعلق بمعنى المستقبل في مقولتي اينشتاين… تحياتي

    • من المؤكد خاصة مع عالم مثله انه لا يقول الا وهو يعي ما يقول
      اعتقد انه يقصد في الاول بمستقبل المعرفة يعني انه لتتنبأ بمستقبل العلم يجب عليك التخيل وهذا هو السبب في ظهور اختراعات كثيرة كالمصباح مثلا او غيره
      اما في الثانية فهو لا يفكر في مستقبل حياته اما بسبب انه يرغب الاستمتاع بلحظاته ولا يكلف نفسه العناء للتفكير كيف سيعيش او ماذا سيلبس او يركب والدليل على ذلك تواضعه وركوبه الدراجة مع انه كان من الممكن ان يركب ما هو اكثر راحة منها
      مجرد رأي

    • الحياة بكل الاحوال عبارة عن تناقضات من الناحية الاولة يجب ان لا نبقى واهمين حالمين بالمستقبل دون عمل او جهد ومن ناحية ثانية الخيال ضروري لكي لانرضى بواقعنا ولكي نحسنه فلولا الخيال والحلم لبقي الوصول للقمر مجرد حلم…..لكنه اصبح حقيقة سهلة

    • السلام عليكم جميعا اولا
      احب اضيف انا شايف من وجهة نظرى انه لا يهتم بالمستقبل ولكن يهتم بما يريد تحقيقه فهو يستخدم خياله أولا للتفكير والتعمق فى المشاكل وسبب وجودها حتى يصل الى نتائج حلها ولكن اذا استخدم عقله فى التفكير فى المستقبل فسوف تجد نفسك لا تفكر الا فى التحقيق بدون التفكير كيف تجد طريقة لبدأ حل المشاكل فهو قال لا تهتم بالمستقبل فعش اللحظة فهذا صحيح والاخر عندما قال انى ارى المستقبل فى الخيال وهو يقصد به عن طريق فى التخيل كيف يعالج الامور وحل المشاكل فهو يعيش اللحظة ساعتها

    • WALAKIN HADA MACHI TANA9OD LIANAHO 3ENDAMA 9ALA BIANA ALKHAIAL A7SAN MENA ALMA3REFA FAHOWA LAM YOFAKER BA3D FIALMOSTA9BAL IDAN EDA ARADA A7ADON AN YOFAKERA FI ALMOSTA9BAL FALYA7LOM

  7. جميل الكلام بس صعب تنفبذه ذي النصيحه رقم واحد لان صبري بيخلص بسرعه اما بغلط كتير ف حاجه عوزه اعملها :-$ :-(

  8. اختصر 100 عام من التطور بابحاثه ونظرياته ولو لم يظهر اينشتاين لما وصل له العلم الى ماهو عليه الان ابدا

  9. بالفعل كلام رائع..
    وأعجبني وأأكد قوله عن 1% والـ99%

    أشهد بأنه إنسان عبقري..

    وشكراً عالموضوع الرائع.. 😉

  10. حين تَنطق العبقرية!!
    العبقرية.. تفكير طويل!!
    العبقرية “ثرثرة عقل” أو صمت عاقل”!!
    دمتم سالمين, والسلام (F)

  11. لا يجب ان ننسى العبقرى الأعظم والمعلم الأول رسول الله صلى الله عليه وسلم فلا يجب ان نعجب بأنسان كافر وننسى قدوتنا الحقيقيه رسول البشريه النبى الأمى الذى علم العالم كله معنى الأسلام بل وعلمهم كيف ان يعيشوا حياتهم رسول الله الذى حث الناس على العلم النافع وكنا نرى التابعين الكبار يسافرون اياما وشهورا من بلد الى بلد لتعلم حديث واحد ولا تنسوا ان من علم هؤلاء الاوربيين الجهال الذين تنادوهم عباقرة هم المسلمين, فعندما كانوا فقراء بجهلهم وهمجيين وبرابرة كان المسلمون يعلمون العالم شتى العلوم كأبن سينا والفارابى وابن حيان ,وغيرهم المئات بل الالاف ممن نقلوا العلم النافع للعالم ولكن للأسف هؤلاء الهمج عندما افاقوا من غفلتهم وتعلموا منا واخذوا العلم اصبحنا نحن فى غفلة وهم يعلمونا ونحن نقول عليهم عباقرةلما بعدنا عن الدين تخلفنا وهم تقدموا, افيقوا من غفلتكم وارجعوا الى دينكم تكن لكم السياده كما كانت لكم فى الماضى, ولا حول ولا قوة الا بالله.

    • ان العلماء الذين اسهموا فى رقى البشر بصرف النظر عن عقائدهم يستحقون الاشاده و التقدير و النبى لا يقارن بالعلماء فالنبى عليه الصلاة و السلام له مكانه فى قلوب المسلمين و البشر المحبين للسلام و كذلك باقى الانبياء عليهم السلام و اتمنى ان ينتشر السلام بين البشر و يبتعدوا عن العصبيه و لا يبرروها سواء بالدين او غيره من المبررات التى استخدمت على مدار التاريخ لزيادة معاناة البشر و طوعت من اجل خدمة اهوائهم

    • تحية حب وسلام …

      أشكر لك غيرتك على رسول الإسلام والمحبة وتذكيرنا بما قدمته أمة الإسلام ..

      أخي العزيز إن من أعظم أنواع الإدراك والرقي الفكري أن نتعلم أن نتعلم حتى من أعدائنا مع أنني لا أعتبر الغربيين أعدائنا بل السياسيين هم فقط الأعداء والمتطرفين فلا نكونن أخي العزيز من المتطرفين … هذا الرجل العظيم انشتاين قدم للبشرية جمعاء ماننعم أنا وأنت وملايين الناس بفضله وعلمه فلا تشرب من البئر وترمي فيه بحجر .. ايمانه وكفره هذا شيء لا يمت للإبداع بصلة فلا يصح أن تنعته بالجاهل وهو معلم للبشرية والناس ولم يعادي الإسلام والمسلمين بل يتعلم المسلمون في شتى بقاع الأرض علومه ونظرياته واختراعاته حتى أنها مازالت تدهشنا مع كل الأدوات المتاحة في عصرنا هذا وهنا أدعوك أخي الفاضل واخواني ونفسي أن نتعلم احترام كل العقول النيرة ومن قدم إليكم معروفاً فكافئوه بالأثر والجحود ليس من أخلاق الإسلام وقد كرم الرسول صلى الله عليه وسلم وأثنى على أبرهة الحبشي مع أنه رجل “كافر” وقال إن فيها ملكاً لا يظلم عنده أحداً ولو إن انشتاين هذا كان موجوداً لكأنه صلى الله عليه وسلم يقول تعلموا من هذا الرجل فإن الله رزقه فكراً منتجاً وقد دعانا الإسلام للتعلم سواء من المسلمين أو غيرهم و … ” اطلبوا العلم ولو في الصين ” وليس من المنصف أخي العزيز أن نطلب العلم من معلم ثم نجحده ونعاديه أو نرفضه لمجرد كونه غير مسلم …

      ما أشبهنا اليوم بالغثاء الذي حدث عنه الحبيب المصطفى فقال هم كغثاء السيل .. لن نعود أمة عظيمة حتى نتعلم حب الناس جميعاً ورجائنا لهم بالهداية وأن نتعلم ونلتزم بما تعلمناه وأن يكون اسلامنا تطبيقا وليس قولاً حتى ننعم بأخلاقه ونوره فهو أبعد بكثير وأعمق من تعلقنا بالهوية هذا مسلم وهذا كافر فكلنا عباد الله وإن أكرمنا الله بالإسلام فالنتمنى هذا الخير لسائر من نحبهم وتعجبنا أفكارهم أو أعمالهم ولنحمد الله أن اختارنا من هذه الأمة فلولا فضله تعالى علينا لكنت أنا وأنت من الضالين.

      أعتذر عن أي أذى أو تجريح قد يكون بدر مني تجاهك واتمنى لك وللأمة الإسلامية وللبشرية جمعاء دوام التقدم والنجاح والتوفيق.

      • بصراحة اعجبت كثيرا برد اللاخ.. وبطريقته اللبقة في الحوار وبتقيميه الجميل للموضوع.. ولا تعليق.. بالتونسي ( كفى و وفى..)

      • هل انت متاكد اخي مستنير من اسم الملك الذي لايضلم عنده احد اليس هو النجاشي ؟و ليس ابرهة

        • الملك هو النجاشي وليس أبرهة فأبرهة هو الملك الذي حاول هدم الكعبة ونزلت فيهم سورة الفيل

    • صدقت يااخي وليد ففي اخر بيان اكتشف لعبقريهم انه رجح الدين الاسلامي على كل الاديان وعبر عنه باكمل الايديان و الاكثر عقلانية وامن بمعجزة الاسراء و المعراج…. 😉

  12. موضوع رائع جدا
    ونصائح غاليه وقيمه
    من شخصيه عبقريه
    مرموقه قمه فى الذكاء
    مثل أينيشتاين.
    ربنا يجازيك عنا كل خير يا أخى .

  13. السلام عليكم
    والله راخ تساعدني في الدراسة يا إخوان
    لانني مشرف على لباكلوريا بشعبة علوم فزيائية
    جزاكم الله خيرا

  14. نحن قوم اعزنا الله بالاسلام فأن ابتغينا العزة لغيرة اذلنا الله يا اخوان اه والله لابتعادنا عن القران اصبحنا قوم من افشل المخلوقات على وجه الارض وكل قوم بفشل وبسقط بطلع على الناجح بسير يقلده عشان هيك بطل عندنا علماء .
    وبعدين طبعا الواحد لازم يجرب اكتر من مره ويخسر عشان بالاخر ينجح بس احنا الشعب العربي بدو كل اشي على الجاهز ارجو من الاخوه الكرام ان يسيرو على خطى نبينا الهادي (ص) . و قله العلماء وموتهم تدل على علامات القيامة اسئل الله ان نلتقي في الجنة والسلام عليكم ورحمة الله وبركات 😎
    :-/
    :-(
    (Y)
    (*)

  15. والله اينشتاين انسان مبدع وعجيب بلا منازع ّ!!

    أحب طريقته بالتفكير ..

    شكرا عالموضوع :)

  16. لو أن انشتاين كان بيننا في هذا الموقع وقرأ هذه المقالة الجميلة وتابع تعليقات الأحباب والأخوة هنا ماأظنه كان سيقول أين علمائنا من هذا …

    أعتقد جازماً أن كلماته ستكون كالآتي:

    ,, ماهي الخصائص التي تجعلني أتفوق على انشتاين هذا وماهي العقبات أمام وصولي لهذا الهدف ,,

    يلزمنا الكثير لنتعلم وندرك حقيقة أن التغيير يبدأ من أنفسنا وليس بإلقاء اللوم على من علمائنا فلو كنا أفضل حالاً منهم لما دعوناهم علماء أصلاً بل هم أقرب لنموذج مكتبة متنقلة تحمل كتبا وعلوماً لا تنبض بالحياة ولا تمت إلى عالم المبدعين بصلة.

    مع خالص التحية لمن بذل ويبذل جهداً لجعل عالمنا يبدوا أفضل وأكثر رقياً

  17. الحكمة ضالة المؤمن أنى وجدها فهو احق الناس بها

  18. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

    نصائح مفيده لكن اريد الرد على الاخ الكريم مستنير للاسف واريد ان يقرأ ويتمعن من الذي قاله الاخ الكريم وليد سمير وهي القدوة والعبقرية يااخ مستنير انت تقول في ردك هذا

    (((الرجل العظيم انشتاين قدم للبشرية جمعاء ماننعم أنا وأنت وملايين الناس بفضله

    وعلمه فلا تشرب من البئر وترمي فيه بحجر .؟؟؟))))

    وانه اولا ربنا سبحانه العظيم فقط وبفضله؟ وعلمه هذا شي اكيد لكن من اين أتى العلم والفضل ولا انه اينشتاين رجل خارق غير كل البشر وصنع من شي استغفر الله العلى العظيم اخي الكريم هذا لايمنع ان اينشتاين عقلية فذا وبفضل من الله واخترعاته طبعا او نطرياته الى تقدم البشرية الاخ وليد سمير يقصد بكلامه غير هذا ويقول ويفضل رسولنا الكريم عليه افضل الصلاه والسلام وانه اشرف الخلق وحبيب الله عليه الصلاه والسلام نبي أمي يعني ليس مثل اينشتاين الذي درس وبفضل دروسه ونضرياته توصل الى ماتوصل اليه والحمدالله اننا مسلمين وهذا اكبر واحسن من التقنيه الذي تتكلم عنها واذا كنا غير ذلك نكون مذلولين ولا تقارن شيء بشيء لانه اوجه المقارنه بعيده جداا عن رسولنا الكريم عليه الصلاه والسلام والعالم ايتشتاين وهناك فرق كبير جداا مابينهم وبالنسبه لعلم او تقدم البشريه بفضل الله ثم اينشتاين هذا شي لا غبار عليه واعترف انه الفضل بعد الله في تطور العلم والتقدم وافهم مقصد الاخ ولاتقول عليه عظيم

    واسف على التطويل

  19. 1% الهام و 99% جهد
    هذه لأديسون ام لآينشتاين .. حيرتمونا

    • كلهم قلوها لكن آديسون قال الهام-اما آينشتاين قال ذكاء
      فديتك ياالوائلي

  20. لمذاالعالم غريب الاطوار …لان يتكلم بمستوى فوق قدرة فهم البشر العادي …
    لمذا الجاهل غريب الاطوار … لان يتكلم تحت مستوى قدرة فهم البشر العادي …
    رد على الـــ al3ndlib
    لا يفهم العالم الا العالم مثلة اي شيء لا يستطيع تفسيره العقل البشري يعبرة خاطأ حتى و ان كان صحيح .
    لوحات بيكاسا تراها شخاميط لاكن يراها الفنان الاخر فن لا يضاهي فن متقن بكل التفاصيل … و انا اجزم لو قلت بيكاسا باشاخميط مثل ما تقول و تدعي ان هذة لوحة للرسام بيكاسا يمكن تمر على الاشخاص العاديين مرور الكرام لاكن اي فنان من النظرة الاولى يراها مجرد شاخميط لا تعبر اي فن او ابداع … و هذا ما كنت تعتقدة في لوحات بيكاسا السبب هو انك لم ترى على السر التي تحتويه اللوحة

    شكرا لكم و تحية طيبة للكل

  21. موضوع رائع شكرا

    لكن استغربت عنوان آخر نصيجة “لاتتوقع نتائج مختلفة” !!! =-O

    اعتقد المفهوم من الكلام هو العكس

    فكر بطرق مبتكرة أو لا تكرر نفس التفكير الخاطئ
    ياليت تراجعونها 😉

    شكراً

    • AL MAFEHOME MIN HADA AL KALAME HEWA BI AN AYENACHETAYEN 9AL LATODAYI3 WA9ET KATIRE FI CHAYE2 LAMEYANJAH BAL 2IKETACHIFE CHAYE2 JADIDE FI ALE WA9ETE ALADI DAYA3ETAHO MA3AH

  22. انا ودي اصيؤ مثل اينشتاين عندكم نصائح يا شباب
    “الخيال اهم من المعرفة” مافهمت فهموني يا ناس تراني صغيرة عمري 13 سنة
    بس عندي طموح اني اصير عالمة او مخترعة مثل اينشتاين
    مشتركة بنادي للإختراع

    رد
    شكراً

  23. فعلا كلمات من ذهب و إن شاء الله نحاول تطبيقها

  24. العبقرية عبارة عن 1٪ موهبة و99٪ عمل واجتهاد.

    لا اتفق مع هذه المقولة له فالمغني يحتاج لأكثر بكثير من ١% ليصبح مغنيا

  25. السلام عليكم
    انا كنت عايز اقول ان اينشتين منحه الله هذا العلم لحكمه وهى الكشف عن قوانين الله الغير محدوده ليرى الناس خلق الله وقدرته وقوانينه التى تخضع لها الطبيعه .

  26. أتمنى أن يخرج عربي واحد فقط مثل هذا العبقري ومثل ايديسون

  27. أنيشتين عبقريه غير معقوله ولكني أراه لم يأت بجديد لان لان الله سبحانه قال(ما فرطنا في الكتاب من شئ )القرأن لم يترك صغير ولا كبير الا ورده سبحان الله أثبت العلم الحديث أشياء باكثر الادوات دقه في العالم والقرأن اظهره للعالم من 14 قرن سبحان الله ان الحكم الا لله وفوق كل دي علم عليم لاتنسوا دكر الله (شكوت الي وكيع سوء حفطي فأرشدني الي ترك المعاصي وارخبرني بأن العلم نور ونور الله لا يهدي لعاص)اللهم بلغت اللهم فاشهد

  28. انشتاين حقيقة شخصية مدهشة اتمنى ان ناخذ الحكمة من هذه النصائح فكلها لا تقل اهمية عن بعضهاالبعض وخاصة النصيحة رقم 4 براي ثمينة جدا.. فمهما ان نتعلم قواعد اللعبة اولا وحتماسنتعلم كيف نلعب افضل من اللاخرين لكن اللاهم في ان نستمر بان نلعب افضل من اللاخرين..
    ( ارجو من اللاخوة الكرام ان لا يستعملو اسماء الله الحسنى بوصف اي انسان مهما بلغ اهميته عنده.. نستغفر الله ونتوب اليه)

  29. بصراحة نصائح جميلة جدا وتشجع الواحد علي تكملة حياتي بعد الإحباط اللي هو فيه

  30. موضوع جميل لكن لا يشمل كل الوقائع التي نعيشها في واقعنا الأن رغم اعجابي بالعقلية الفذا (L)

  31. انا من اشد المعجبين بالمدونه بصراحه كلها مواضيع اتر من رائعه وعلطول بشير المواضيع على الفيس وتويتر …. بس دى اول مره اترك تعليق … بس فعلا شكرا على المجهود الرائع والاسلوب الممتع فى عرض المواضيع … بالتوفيق ان شاء الله

  32. مدونة رائعه وموضوع جميل جدا فشكرا لكم
    النصيحة التي كانت جديده علي ولم اسمعها من قبل واعجبتني جدا وسأبدأ بمحاولة تطبيقها من الان هي “إذا لم تستطع شرح فكرتك لطفل عمره 6 أعوام فأنت نفسك لم تفهمها بعد!.
    باقي النصائح قد اكون جربتها في فترات مختلفه في حياتي .
    امنياتي بالتوفيق للجميع

  33. يا اخوان انا استغرب جدا المتاهات في التعليقات
    فما دخل الاسلام والمسلمين والدين في هذا الموضوع
    كل ما في الامر ان هذا الرجل ذو الفكر الخارق والعبقري المميز يقدم نصائح لمن يريد النجاح وهو لا يفتي بامور نختلف عليها او نتفق عليها …فقط نصائح لمن يريدها فلياخذ بها او ليهملها
    فعلا ان لله في خلقه شؤون وخاصة بنا نحن العرب

  34. نصائح جدا مهمه ومفيدة اتمنى ان نقرا ونفعل ما قاله لا نقرأ فقط دون العمل بها
    وشكرا :o)

  35. استفدت الكثير من هذه النصائح وسجلتها بدفتري 😉 😉 اتمنى ان اكون ولو للحظه انشتاين 😀 :-$ (Y)

  36. شكرا على النصائح
    أينشتاين ..شخصية مثيرة حقا وظاهرة تستحق أن ندرسها كما درسها الغرب

  37. صحة المقولة أفكر فى حل المشكلة فى 55 دقيقة

    وأنجز الحل فى 5 دقائق

  38. بعد سنة انتضروني لاصحح اخطاءه واغير العالم باسره(ان شاء الله)

  39. والله انا احاول دائما العثور على فرصة حتى اصنع شيئا ما لافيد به الناس ولكنني لن استسلم ساضل ابحث …… واطبق قول انشتاين حينما قال ( بيس الامر اني عبقري كل ماهنالك اني اجاهد مع المشاكل لفترة اطول )والله المعين

  40. ان انشتاين وفكره الثاقب يبقى خالدا على مدى الزمن ونحن علينا التفكير والتامل اكثر واكثر في فهم لغز الحياة الزمن الماده الطاقه وايضا الماده المضلمه فهل نستطيع اكمال مسيره العملاق انشتاين في تحديد نهاية الكون ولو العلم عند الله ولكن الله خلق لنا عقولا وقال لنا تدبرو وفكرو قبل ان تموتو

  41. السلام عليكم اخواني انيشتاين مخترع صح لاكنه تعلم الاختراع من بلاد العرب صدقوني قول الى علي ابن اي طالب (ض) يقول لو شئت لاخرجت من الماء نورا ومع العلم اول بطاريه صنعت هيه في عهد البابليين وهو اقدم من انيشتاين بالاف السنين تحياتي للجميع وانا مخترع عراقي

  42. نصائح رائعة لعبقري نادر لمن يستطيع أن يفهمها

    أشكر الله أنه توفي قبل رؤية بعض التعليقات التي تتفهه وتجعله بلا منّة على البشرية، بل على الأقل على بعض الأدمغة العربية المصنوعة من الصوان.

    لا عجب أن معظم حضارات بلادنا لم يبنيها العرب وأغلب علماء بلادنا لم يكونوا بالأصل عرباً

    أما آن لنا أن ننزل من عليائنا الفارغة بالتنكر للبشرية جمعاء فيما وصلت إليه!؟ لنعد لنرعى الغنم ونربي الجمال أو لنشعر بتقصيرنا نفتح عقولنا لكي نبدأ بالشعور بضرورة تطورنا.

  43. “الخيال أهم من المعرفة. بالخيال نستطيع رؤية المستقبل”

  44. ان كنت تريد ان تصبح مثل اينشتاين فتعلم كيف تتعامل مع الامور بصوره مختلفه عن الاخرين لكي تكون مميزا (*) (*)

  45. لو عنا بالعالم العربي حدى بشبه أينشتاين ما بقصد بالماضي ولكن بالزمن الحاضر كان العالم العربي بالف خير

  46. على كل من ينشد التميز ان يأخذ بهذه النصائح للأنها لم تأتي من عبث بل اتت نتيجة تفكير وعمل دام سنوات للعالم أنيشتاين أخواني كل واحد منا يستطيع ان يكون أنيشتاين بالارادة والعمل والطموح لأنك قادر على فعل اي عمل طالما شخص واحد بالكون فعله

  47. بسم الله الرحمان الرحيم اللهم ارزفني علما نافعا و عملا متقبلا

  48. ادا اردت ان ان تنجح مثل اينشتاين عليك ان تعرف كيف خلق هدا الكون و لمادا ، صدقني سينفتح عقلك لاشياء لم تتوقع انك ستصلها

  49. قال الفيلسوف الفرنسي ” الكلمة الاخيرة ليست هي التي نعتقدها”

    وقال الامام علي ( ع ) ” من ابطأ به عمله لم يسرع به نسبه “

  50. والله الموضوع رؤؤؤؤؤعة جداً لاننا أنا كنت مهتم بذا الموضوع واستفدت كثيييييروانت والله بتستحق شكر كبير على هذا الموضوع والله

  51. يا اكبر عالم واحلى قدوه للجميع يصح لسانك ع هالاحكي

  52. سر العبقرية هو ان تحتفظ بالاراده وقوة العزيمة عندماا يتقدم بك العمر وهذا يعني انك لن تفقد حماسك ابداا
    لم ارد قط ان اكون شهيرا اردت فقط ان اكون عظيماا

  53. it is verry beautiful i think that instein was the first seintist in word thank you for this advices 😀

  54. ( أينشتاين ) كلما خطر اسمه على بالي ازددت حبا لطلب العلم (L) (Y)

  55. wallah ghir kalam 3abkari min anch tine w ana rani ntaba3 dima akwal anch tainne :-$ :o) (L) (F) (U) (W) (@) (Y) (Y) (Y) (Y) (Y) $

  56. كلام جميل ويستحق الذي نشره الشكر والامتناااااااان والله الموفق في كل الاوقااااات

    قال تعالى (علم الانسان مالم يعلم) صدق الله العظيم

  57. هذا الكلام لا يقدر بثمن وبالامل ان نستطيع تطبيق هذا الكلام العبقرى

  58. الخيال هو العلم في الواقع والواقع هو المستقبل المكتوب في علم الغيب ونحن نمشي في ماضي والمستقبل ذهب بعيد جدا” جدا”

  59. شكر خاص لاخي سمير وليد
    ماقدمه من حقائق وهو ان قدوتنا الرسول صلى الله عليه وسلم

  60. بسو الله الرحمن الرحيم
    مجرد العرب بس بطلوا يضيعو الوقت عالشغلات بدون فائدة بنصير احسن البشر للأسف لهلأ بنفكر شلن بدنا ندبر اكل وشرب لولادنا

  61. كلام تقله يوزن دهبhttp://www.ibda3world.com/static/ext/smilies-themer/http://www.ibda3world.com/static/ext/smilies-themer/pidgin/http://www.ibda3world.com/static/ext/smilies-themer/pidgin/skywalker.pngangry.pngpidgin/vampire.png

  62. أنا من عشاق المفكر العبقري إيناشتين فلا بد من تطبيق هذه النصائح الجميلة لأن المبادئ لقيمة لها إلا إذا طبقت علي أرض الواقع وشكراً للعالم الذكي ومعلمي الفاضل لكني لم أراه من قبل ولكن تباعت إنجازاته ونجاحاته .

  63. انشتاين انسان مؤمن انه مادام هناك عقل مفكر فدائما هناك الافضل

  64. Thanks for a marvelous posting! I certainly enjoyed reading it,
    you are a great author.I will be sure to bookmark your blog and may come back sometime soon.
    I want to encourage that you continue your great work, have a nice weekend!

  65. لا شك في ان هذه الكلمات تعدل كنزا من ذهب
    وانا بوجه خاص مثلي الاعلى هو اينشتاين

  66. احب ان اقول ان اينشتاين رجل بارع اناباذن الله ساكون ابرع منه واذكى منه فانا لدي طموح كبييييير جدا ولن اياس مهماكانت الضروف المحيطه فاني املك التحدي والاصرار بان حلمي سيتحقق يوم ما ادعولي

    • احب ان اقول ان اينشتاين رجل بارع اناباذن الله ساكون ابرع منه واذكى منه فانا لدي طموح كبييييير جدا ولن اياس مهماكانت الضروف المحيطه

  67. يجب نستفيد مما يقول ابو الفيزياء وليس بمجرد القراءة فقط

  68. يقول اينشتاين ايضا الدراسه ماهى الا مضيعة للوقت

  69. الم يكن جديرا بالعرب ان يخرج من بينهم مثل هذا الرجل

  70. حلمي .حلم سهل ومعقد في نفس الوقت هو ان اكون انسان نصف عبقري كا انشتاين ففي هدا لكون لا يوجد نسان عبقري.

  71. بصراحة أنا لم افهم فانا غبي هذا سر بين وبينكم هههههههههههـهههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه:)؛)

  72. اول مرة انتابني الفضول لاقرء اشياء عن انشتاين فما استفدت من خلال قرائتي ان انشتاين كان عملي اكثر مما هو عبقري اصراره في العمل هو من اوصله لهده النتيجة ولا دخل للعبقرية بالنجاح تعلمت من اقواله ان العمل هو سر النجاح ممكن عندي نوع من الدكاء انا سريعة الملل وهدا سر تعاستي انني لم افعل شيئا ممكن في المستقبل

  73. بصراحه موجود في وقتنا الحالي وفي كل مكان اينشتاين لكن ممكن ان يطور نفسه والظروف تساعده او ينطوي على نفسه

  74. إذا لم تستطع شرح فكرتك لطفل عمره 6 أعوام فأنت نفسك لم تفهمها بعد!”

    • هذه الكلمات مفيدة جدا ورائعة بل اكثر من رائعة والله العظيم رووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووعة
      و العبقري ما في اذكى منو وهذه الصراحة فكما يقول المثل الصراحة راحة

  75. اينشتاين هل تعلم عندما مات اينشتاين قسم مخة الي 244 قطعة

  76. يقول اينشتين ان الحركه لايمكن تحديدها الا اذا اخذنا مرجعا ننسب الحركات بالنسبة له ولايمكن معرفة وتحديد الحركات الابهذه الطريقه وعندها تكون الحركه نسبيه وليست مطلقه فمثلا لو كان هناك سياره تسير على الشارع نحو الامام وكان هناك رجل يجلس على كرسي عند ناصية الشارع فان الرجل الجالس على الكرسي سيرى السياره تتحرك نحو الامام اما قائد السياره فسيرى الرجل الجالس على الكرسي يتحرك نحو الخلف وهكذا وحسب اينشتين تتغير الحركات بتغير المرجع المنسوب له تلك الحركات ولكن هناك طريقه اخرى يمكن تحديد الحركات وذلك بتطبيق قوانين الفيزياء عندها ستكون الحركات مطلقه وليست نسبيه فمثلا لو طبقنا قانون القصور الذاتي على الرجل الجالس على الكرسي والسياره فمثلا لو ان قائد السياره داس على الفرامل فجاه عندها ستتوقف السياره فجاه وسيطبق قصور ذاتي على قائد السياره تجعله يندفع نحو الامام ولونظر قائد السياره وهو يطبق عليه قصور ذاتي الى الرجل الجالس على الكرسي سيراه يتباطئ فجاه ولكن لن يرى قائد السياره اي اثر لحدوث قصور ذاتي يجعل الرجل الجالس على الكرسي يندفع عن كرسيه فجاه بسبب التوقف الظاهري الفجائ له وهذا يعني ان الذي كان يتحرك فعلا هو السياره وان الثابت هو الرجل الجالس على الكرسي وهذا يعني ان نسبية اينشتين قائمه على خداع النظر والله اعلم والسلام عليكم ورحمة الله

  77. يقول اينشتين ان الزمن يتباطئ بزيادة السرعه فمثلا لو كان هناك صاروخ في الفضاء به ساعه ضؤيه وهي عباره عن مراتين متوازيتين يتردد فوتون ضؤي بينهما وهذا التردد الضؤي بمنزلة دقات الساعه ولو كان هناك رائد فضاء يقف في الفضاء فسيرى الصاروخ يتحرك نحو الامام وسيرى الفوتون الضؤي اصبح يتحرك بدل حركته الافقيه بين المراتين سيراه يتحرك حركه متعرجه زكزاك لان الفوتون الضؤي بالنسبه لرائد الفضاء سيتحرك افقيا بسبب تذبذبه بين المراتين وحركه راسيه بسبب تحركه مع الصاروخ وبما ان سرعة الضؤ لا تز داد بسرعة المصدر لان سرعة الضؤ ثالبته فان الفوتون الضؤي بالنسبه لرائد الفضاء سيحتاج الى زمن اكبر لقطع المسافه المتعرجه بنظر رائد الفضاء لان المسافه عندها زادت ولكن سرعة الفوتون الضئ ثابته لذلك ستتباطئ الساعه التي في الصاروخ عن الساعه الضؤيه التي مع رائد الفضاء ولكن لو د ققنا قليلا في الموضوع لوجدنا انه لابد للفوتون الضؤي الذي في الصاروخ ان يسرع ايضا بسرعة الصاروخ والا لتخلف عن الصاروخ واصبح وراءه وهذا يعني ان الفوتون الضؤي الذي في الصاروخ يسرع ايضا بسرعة الصاروخ مما يعطي زياده في السرعه للفوتون الضؤي الذي في الصاروخ وهكذا يقطع الفوتون الضؤي الذي في الصاروخ المسافه التي زادت بنفس الزمن لو كان متوقفا وهكذا لن يحدث تباطؤ في الزمن بالنسبه للصاروخ ولو فرضنا ان الفوتون الضؤي لاتز داد سرعته وهذا محال اذ كيف بقي في الصاروخ ومجارى لسرعة الصاروخ لو فرضنا ذلك فان قائد الصاروخ ايضا سيرى رائد الفضاء يسرع نحو الخلف وسيرى الفوتون الضؤي الذي بساعة رائد الفضاء يتحرك بين المراتين حركه متعرجه زكزاك ايضا وهذا يعني ايضا حدوث تباطؤ في ساعة رائد الفضاء وهذا يعني تعادل الساعتين في التباطؤ وهذا يعني انه لن يكون هناك فرق في الزمن بين رائد الفضاء والصاروخ وكذلك يقول اينشتين انه اذا اسرعت الماده فستتحول الى طاقه ضؤيه وحسب اينشتين الطاقه الناتجه بقانونه الشهير للطاقه والكتله وسرعة لضؤ ولكن هناك طريقه اخرى لتحويل الماده الى طاقه فمثلا لو سخنا ماده صلبه لتحولت الى سائل وبزيادة التسخين ستتحول الى غاز وبزيادة التسخين ستتحول الى بلازما وبزياده التسخين ستتحول الى طاقه ضؤيه ويمكن حساب هذه الطاقه بقانون الطاقه الحراريه بعد تعديله وهكذا نجد ان قانون اينشتين ناقص لانه لم يضم له بالاضافه الى الطاقه الحركيه وهي سرعة الضؤ لم يضم له ايضا الطاقه الحراريه وكذلك العالم نيوتن لو حسبنا وزن واحد كيلو جرام من الغاز البارد بقانون نيوتن وحسبنا وزن واحد كيلو جرام من نفس الغاز ولكنه ساخنا هذه المره سنجد حسب قانون نيوتن ان الوزنين متساويين وهذا خطا لان الغاز الساخن اخف من الغاز البارد
    والله اعلم وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم

  78. بالنسبة لموضوع 55 دقيقة للتفكير فى المشكلة و5 دقائق لحل المشكلة ده حقيقة … انا شايف ان 55 دقيقة تكون فكرت فى المشكلة من جميع نواحيها وحلولها .. وهل هذا الحل صحيح ام لا وهكذا … التفكير يكون شامل الحلول ايضا فى وقت التفكير بالمشكلة…. ولكثرة الافكار التى فكرت بها متراكمة … وهنا نبدأ فى ال5 دقائق الاخرى حل المشكلة ..المعنى الصحيح…. أى”ترتيب وتنظيم الافكار المتراكمة بال 55 دقيقة وبعد ترتيب الافكار هنا نعرف من اين سنبدأ فى حل المشكلة ”
    مجرد رأى..

  79. انا ارى اينشتاين شخصية قمة في الذكاء
    وانا اريد ان اصبح شخصية ناجحة جدا واريد تعلم اللغات
    وساستطيع انجازها باذن الله

  80. اي شخص يمكن ان يكون مثل انشتين و اكثر
    يا الله يا منان حقق امانينا و فقنا في كل آن في مساعينا
    امين يا رب

اترك رد