Share, , Google Plus, Pinterest,

Posted in:

أفضل 10 روايات عربية على الإطلاق

نستعرض معاً في هذه المقالة أفضل عشر روايات عربية على الإطلاق حسب تصنيف اتحاد الكتاب العرب لأفضل مئة رواية عربية والتي اخترنا منها فقط الروايات العشر الأولى، إليكم القائمة:

المرتبة العاشرة: كوابيس بيروت ــ غادة السمان

المرتبة العاشرة

الرواية عبارة عن مذكرات للكاتبة السورية غادة سمان تصف فيها وقائع ومجريات الحرب الأهلية اللبنانية التي عايشتها. الرواية ترجمت إلى 6 لغات عالمية، وصدرت هذه المذكرات عن منشورات غادة السمان في أكتوبر عام 1976 م.

المرتبة التاسعة: حدث أبو هريرة قال ــمحمود المسعدي

المرتبة التاسعة

تترجم هذه الرواية الأفكار الفلسفية الوجودية للكاتب التونسي محمود المسعدي، الرواية تناقش رحلة شخصية تقليدية نحو الخروج من المألوف، وقد نشرت سنة 1973 عن الدار التونسية للنشر.

المرتبة الثامنة: رامة والتنين ــإدوار الخراط

المرتبة الثامنة

هي رواية حوارية بطلاها رجل وامرأة يتميز الحوار بينهما بدمج عناصر من الخيال الأسطوري وبعض العناصر الرمزية من الحضارات الفرعونية واليونانية والإسلامية، وتعود الرواية للكاتب المصري ادوار الخراط وهي جزء من ثلاثية صدرت قبل الجزئين الثاني (الزمن الآخر) والثالث (يقين العطش)، وقد صدرت سنة 1980 عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر.

المرتبة السابعة: الزمن الموحش ــ حيدر حيدر

المرتبة السابعة

الرواية للكاتب السوري حيدر حيدر تمثل موقف الشخصيات الداعية إلى تبني العلمانية ورفض الماضي وقراءة الحاضر في ضوء المستقبل لا غير، الرواية نشرت سنة 1973 عن دار العودة اللبنانية.

المرتبة السادسة: الوقائع الغريبة في اختفاء سعيد أبي النحس المتشائل ـــ إميل حبيبي

المرتبة السادسة

يطرح الروائي الفلسطيني إيميل حبيبي من خلال هذه الرواية الساخرة قصة شخصية تعاني قصورا في التميز بين التفائل والتشاؤم اللتان تم استجماعهما في مصطلح ”التشاؤل”، صدرت الرواية عام 1974 عن دار ابن خلدون اللبنانية.

المرتبة الخامسة: رجال في الشمس ــــ غسان كنفاني

المرتبة الخامسة

هي الرواية الأولى للكاتب الفلسطيني الثائر غسان كنفاني، وتعالج أحداث نكبة الشعب الفلسطيني سنة 1948، صدرت سنة 1963 في بيروت كما صدرت على شكل فيلم سينمائي سنة 1973 واعتبر واحد من أهم مئة فيلم سياسي في تاريخ السينما العالمية.

المرتبة الرابعة: الحرب في بر مصرــ ـيوسف القعيد

المرتبة الرابعة

هي رواية سياسية للأديب المصري يوسف القعيد، تحكي قصة عمدة قرية فضل عدم ارسال ابنه لحرب 1973 وارسل في مكانه ابن خفيره  على أساس أنه ابنه هذا الأخير الذي سيستشهد في الحرب، وسيتم دفن خيوط القضية والتي تورطت فيها شخصيات عديدة، الرواية نشرت سنة 1978 عن دار ابن رشد اللبنانية.

المرتبة الثالثة: شرفـ ـــصنع الله إبراهيم

المرتبة الثالثة

الرواية من تأليف الكاتب المصري  صنع الله إبراهيم، يتحدث فيها الكاتب عن البعد الإنساني للمساجين خاصة منهم أصحاب العقوبات الطويلة، وهي رواية تنتمي لأدب السجون، صدرت سنة 1997 عن دار الهلال المصرية.

المرتبة الثانية: البحث عن وليد مسعود ـ جبرا إبراهيم جبرا

المرتبة الثانية

تدور الرواية حول شخصية ”وليد مسعود ” والتي تجمع في ثناياها مختلف العناصر المُركبة للشخصية العربية، وهي رواية للكاتب الفلسطيني جبرا إبراهيم جبرا صدرت عام 1978 عن دار الثقافة الجديدة.

المرتبة الأولى: الثلاثية ــ نجيب محفوظ

المرتبة الأولى

تحكي الثلاثية قصة حياة شخصية من طفولته إلى رشده مرورا من مراهقته وشبابه، وتتكون من ثلاث روايات وهي ”بين القصرين” (1956)، ”قصر الشوق ” (1957) و”السكرية” (1957)، وهي من تأليف الأديب المصري نجيب محفوظ الحائز على جائزة نوبل للأدب.

 

لحظة من فضلك .. هل تعتقد أن الروايات المذكورة تستحق أن تكون ضمن العشر الأوائل؟ وماهي الرواية التي تعتقد أنها من المفروض أن تكون ضمن العشر الأوائل؟

المصدر 1

Comments

comments

43 Comments

Leave a Reply
  1. روايات رائعة من كتاب متميزين بلا شك .. ولكني توقعت وجود رواية موسم الهجرة إلى الشمال للروائي الطيب صالح التي ترجمت إلى كثير من اللغات في هذه القائمة ..

    • انا سوداني,, وتعليقاتكم حول روايات البروفيسور الطيب صالح جعلتني افتخر زيادة بكون الطيب صالح احد ابناء جلدتنا :)

  2. أين هي رواية موسم الهجرة إلى الشمال للطيب صالح , وأين رواية طوق الحمام لرجاء عالم , وأين رواية ذاكرة الجسد لأحلام مستغانمي , وغيرها كثير أفضل من بعض هذه العشر .

  3. بصراحة عن نفسي لا أتأثر كثيرًا بعنواين مثل “أفضل رواية”، “الرواية الحائزة على جائزة كذا” ففي النهاية التفضيلات الشخصية والحدود الأخلاقية المتوقعة هي ما يحدد لكل شخص قائمته من الكتب المفضلة حتى لو لم ترد من قبل في التفضيلات الشهيرة للكثيرين، حتى لو اعتبرها البعض من ضمن قوائم “أسوأ رواية”، “الأكثر مللاً”.

      • اشكرك بحرارة تلك الروايات الرائعه واتمني لك قراءه ممتعه ومزيد من التواصب

    • انا اتفق بشكل عال ولكن ليس بشكل كلي مع الاخت مسلمة جوة وبرة ، في رأيها حول قوائم التفضيلات للروايات والاعمال الادبية. لان مايعجبك قد لايعجب غيرك! وبالنتيجة فلكل شخص من الاشخاص قائمة تفضيلات خاصة به قد لا تتطابق او تتطابق كليا او جزئيا مع غيره. وهذا لايعني ان مايذكر في التفضيلات هو مخالف جدا للذوق الادبي العام للقراء! بالعكس معظمه يتفق معهم.. لكننا نتحدث عن الدقة في الاستقراء ( مع انه لايوجد استقراء تام لاستحالة حصر جميع العناصر في ظروف متساوية).
      لذلك فالاحصائيات التي تذكر انما تمثل شريحة معينة من الناس وليس الكل. ومن الضرورة العلمية ان يتم الاشارة الى معايير التفضيل والفئة التي فضلتها ونسبتهم المئوية لهذا الحصر او الاستقراء. تحياتي لكم احبتي في الموقع وتحياتي للاخت مسلمة جوة وبرة.
      امير عبد الحسين الخفاجي
      العراق – ذي قار – قضاء الرفاعي

  4. أين حنا مينا ؟
    أين أحلام مستغانمي؟
    أين الطيب صالح؟

  5. هذه القائمة مغرضة جدا , وغير دقيقة , وغير أمينة , ومشكلة أمثال هذه القوائم أنها ترسخ فى ذاكرة أنصاف وأرباع المثقفين , وقد تجاهلت القائمة مجموعة من عيون الأدب العربى والعالمى ,,وسوف أذكر بعض الروايات الرائعة : – مراعى القتل , لفتحى إمبابى , والسائرون نياما , لسعد مكاوى , وأنا عشقت لمحمد المنسى قنديل , وموسم الهجرة إلى الشمال , للطيب صالح , وذاكرة الجسد , لأحلام مستغانمى , هذا ما يحضرنى الآن فقط ,ولو أن مجلة أدبية متخصصة أجرت استطلاع رأى آخر لاختلفت القائمة كثيرا جدا ,

  6. صراحة كنت اتوقع وجود رواية ” يسمعون حسيسها ” للشاعر و الروائي ايمن عتوم

  7. واضح ان للاتحاد او اللجنة وجهة نظر واحدة وفكر واحد تم بناءا عليه اختيار روايات معينة تتفق ومنهجههم المنشود

  8. التقييم غير دقيق ابدا ولا يرتقي للمستوى المتواجد في ساعة الرواية العربية ومن الواضح جدا انحياز لجنة التقييم لفكر واحد وهذا واضح ايضا من ضمن التعليقات الموجودة فاضم صوتي معهم واسال اين رائعة عبد الرحمن منيف مدن الملح؟

    • مرحبا, رائعة منيف موجودة فينا و تزدان بها رفوف فكرنا فلا خوف عليها من كذا تصنيف. تحية عطرة

  9. بصراحة انا لا أقرأ روايات والرواية الوحيدة التي أعرفها من القائمة هي رجال في الشمس… ولكن هناك أمر استغربته لماذا أغلب الأدباء هم من بلاد الشام ومصر؟

  10. من الطبيعي ان مثل هذه القائمة تثير الجدل ، لان ترتيب الروايات المائة فيه
    اجحاف بحق بعض الروايات التي تستحق ان تكون في المقدمة
    بالنسبة للرواية الاولى ، اعتقد ان اولا حارتنا هي اجمل روايات نجيب
    في هذه الروايات العشرة ، في رأيي اجملها هي الزمن
    الموحش ، فحيدر حيدر يكتب باسلوب فريد حقا
    موسم الهجرة الى الشمال تستحق ان تكون واحدة من العشرة و كذلك
    مدن الملح لمنيف و كلتا الروايتان وردتا في تصانيف عالمية من قبل
    ، و معها اولاد حارتنا ايضا
    و هي فقط ثلاث روايات التي ذكرت
    ضمن تصنيف عالمي لاهم الروايات في تاريخ الادب الانساني
    و كذلك عزازيل واحدة من اجمل الروايات العربية التي قرأتها مؤخرا
    شكرا لكم، بالتوفيق

  11. قبل نشر قائمة الروايات يجب نشر المعايير التي اعتمد عليها في وضع هذا التصنيف (عدد المبيعات، الترجمات إلى اللغات الأخرى، استطلاع بين القراء، …)، ويجب أيضا نشر قائمة اللجنة التي تتولى تنقيط وترتيب الروايات، وقبل كل هذا يجب تحديد المجال الزمني، فهناك روايات نشرت في عصور متقدمة لا تقل أهمية عن روايات العصر الحديث.

    من القائمة المنشورة يبدو أن ثقافة من أعد القائمة محصورة في جهة معينة و في أدب معين، وإلا كيف يغفل عن مدن الملح و موسم الهجرة إلى الشمال وذاكرة الجسد وزينب وغيرها كثير جدا؟

    وضع التصانيف عمل علمي منظم يجري عبر عمليات مضبوطة ومعروفة وليست اعتباطا يخط فيه كل من يريد قائمة الكتب التي قرأها و أعجبته.

  12. أرى أنّ هذه القائمة غير منصفة، فمثلاً رواية “واحة الغروب” لبهاء طاهر ورواية “قمر على سمرقند” للمنسي قنديل ورواية “باب العبد” لأدهم العبودي ورواية “عزازيل” ليوسف زيدان ورواية “باب الليل” لوحيد الطويلة ورواية “عُرس الزين” للطيّب صالح ورواية “مُهر الصياح” لأمير تاج السرّ ورواية “الحرام” ليوسف إدريس ورواية “منافي الرّب” لأشرف الخمايسي ورواية “خور الجمذال” لأحمد ابو خنيجر هي أفضل عشر روايات عربية على الإطلاق.. وقد قرأت أفضل مئة رواية عربية وهي قائمة مجحفة وغير منصفة وغير مطلّعة على الكتابات الأخرى.

  13. لو اغلقنا منافذ الشهرة للعناوين الروائية وتركنا الجمهور يبحث بنفسه لتغيرت المعاييير تماما ,لأن ذائقة المنابر والمؤسسات تختلف قليلا,ولما ميزنا كاتب عن آخر لان كل كاتب له نصوص مميزة وبعضها لا لذا نتابع المميز فقط,مع التقدير للسؤال.

  14. إقراء رواية القوقعه و سيتغير التصنيف لديكم … انا متاكد

    • اتفق معك في انها رواية جيدة جداً فأدب السجون… فتحت عيني عن جانب لم اكن اراه قبل قراءتها

  15. القائمة لأحسن الروايات العشر فيها خيانة و غش و جهل ,,,,,, يا أصحاب القائمة السوداء الظالمة ,, و أحسن الروايات هي _ موسم الهجرة إلى الشمال للطيب صالح _ عزازيل ليوسف زيدان _ يوم غائم لمحمد منسي قنديل _ ذاكرة الجسد لأحلام مستغانمي _ التبر لإبراهيم الكوني _ مدن الملح _ قمر على سمر قند_ فوضى الحواس _ عرس الزين ,…,لكن تبقى الرواية الأقوى و الأحسن و الأفضل إلى يومنا هذا رواية موسم الهجرة إلى الشمال

  16. ماكان يجب الجزم بــ:”على الإطلاق”.هناك روايات أفضل وأروع من المصنفة لديكم،وعلى سبيل المثال لا الحصر:ـمدن الملح،أرض السواد،اللاز،عزازيل،منافي الرب،المصابيح الزرق،محن الفتى زين شامة،موسم الهجرة إلى الشمال،الزيني بكات،عشب الليل،…..

  17. كان لابد من وجود احدى روايات د.ايمن العتوم اجزم انه الكاتب الاقوى لغة وعبارات

  18. موسم الهجرة الى الشمال..الطيب صالح
    المجوس..الكوني
    ثلاثية غرناطة..رضوى عاشور

  19. على أي مقياس تم اختيار الروايات المذكورة …؟
    المسألة لها بعد نسبي فالرواية تخضع في النهاية لذوق القارئ ومدى استمتاعه بها … وفي النهاية الناس أذواق!

  20. موسم الهجرة إلى الشمال
    الحب الاتي من الشرق
    أحلام مستغانم

  21. موسم الهجرة الى الشمال تستحق ان تكون من العشر الاواءل

  22. بسم الله الرحمن الرحيم.
    وسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
    بصراحة أنا لست قارئة للكتب والرويات ولكن قررت أن أبدأ اليوم بقتناء الكتب وقرائتها والأستفادة منها وأول كتاب سوف أقرأة
    موسم الهجرة إلي الشمال ل الطيب صالح وذلك لإشادة الكثير من المعلقين عليه..
    وحقا أنا سعيدة لوجود أشخاص محبين للقراءة الأدبية بوركتم وأسعدكم الله سعادة لا نهاية لها.

  23. كل له مقايس تصنيفه لما يقرا و عليه هذا التصنيف ليس مطلق. احترم كل الاسماء و العناوين المذكورة. اما عن رايي المتواضغ فانّي ارى الجميل الرائع المبدع بامتاز الروائي و المفكّر عبد الرحمان منيف يتصدر القائمة.

  24. كل تلك القوائم لا قيمة لها على الاطلاق وهى محاولة فاشلة لاختلاق موضوعية زائفة عبر توزيع الروايات ان امكن لارضاء اكبر عدد ممكن من البلاد العربية الحقيقة والحقيقة فقط انك ان اخترت اعظم عشر روايات او عشرين ستجد صعوبة كبيرة جدا واعتقد ان اول عشرين او ثلاثين مكانا ستكون بالطبع لنجيب محفوظ هذه القائمة الغريبة مثلا تجاهلت رواية مثل الحرافيش التى تعتبر اعظم عمل ابداعى عربى عابر للتاريخ

  25. أعتقد أن أفضل روائي عربي هو عبد الرحمن منيف
    وحقيقة كل رواياته رائعة..

  26. أين موسم الهجرة إلي الشمال التي صنفت ضمن أفضل مائة رواية عالمية …شيئ مخزي

اترك رد