Share, , Google Plus, Pinterest,

Posted in:

لرمضان صحي: 10 فوائد صحية للصوم!!

في البداية كل عام وأنتم بخير … جميعنا نعرف معنى الصوم وهو الإمساك عن المفطرات من طلوع الفجر إلى غروب الشمس بنية التقرّب إلى الله، لكن لسنا جميعنا نعرف ما هي الفوائد الجمة التي تعود على أجسامنا أثناء الصيام. إليكم 10 فوائد صحية للصوم:

 1. الصوم يعزز إزالة السموم

detox-food

الأطعمة المصنعة تحتوي على الكثير من المواد المضافة. التي قد تتحول هذه المواد إلى سموم في الجسم. والتي يتم تخزين معظمها في الدهون. ولكن الصوم يعمل على حرق الدهون أثناء الصيام، وخصوصا عندما يطول أمده. ويشارك في ذلك مجموعة من الإعضاء الأخرى كالمعدة والأمعاء والكبد والمرارة والبنكرياس، فإراحة الكبد من قيامه بالعمليات اللازمة لهضم الغذاء يدعه يتفرغ لعملية تنقية الجهاز الدموي من المواد الضارة والسامة. وهناك أطعمة خاصة تساعدك على إزالة السموم من جسمك ننصحك بتناولها تجدها في مقالنا: 10 أطعمة تخلصك من السموم ابدأ بتناولها

2. الصوم يدعم الجهاز الهضمي

Home-Remedies-for-Relieving-Indigestion-780x450

يعطي الصيام الجهاز الهضمي قسطاً من الراحة. لتواصل وظائف فيزيولوجية طبيعية في إنتاج وإفرازات عصارات هضمي، وعند الصوم يتم إنتاج الأحماض في المعدة والقولون والكليتين والمثانة والجلد والرئتين والجيوب الأنفية لتعمل على إزالة هذه المواد الضارة الناتجة عن تراكمات عمليات الخلايا الحيوية وتساعد على الحفاظ على توازن السوائل في الجسم.. ولهذا ينصح المرضى الذين يعانون من القرحة الهضمية الصيام بحذر.

3. الصوم يعزز الشفاء من الالتهابات

femal hand Injury

تظهر بعض الدراسات أن الصوم يعزز استجابة الجسم ضد الأمراض الالتهابية والحساسية. ومن أمثلة على هذه الأمراض الالتهابية التهاب المفاصل الروماتويدي، والتهاب المفاصل والأمراض الجلدية مثل الصدفية. بعض الخبراء يؤكدون أن الصوم يمكن أن تعزز الشفاء من أمراض التهابات الأمعاء مثل التهاب القولون التقرحي.

4. الصوم يقلل من نسبة السكر في الدم

Glucose level blood test

الصيام يزيد من تكسير الجلوكوز بحيث يمكن الجسم من الحصول على الطاقة. وعلى خفض إنتاج الإنسولين، مما يساعد على خفض وتحوير مستويات السكر في الدم بعد الوجبات، مما يؤدي إلى  راحة أعضاء الجسم كالمعدة والأمعاء والكبد والمرارة والبنكرياس، فإراحة الكبد من قيامه بالعمليات اللازمة لهضم الغذاء يدعه يتفرغ لعملية تنقية الجهاز الدموي من المواد الضارة الناتجة عن عمل خلايا أجسامنا المتواصل.

5. الصوم يزيد من حرق الدهون

apple-weight_wide

أول رد من الجسم على الصيام هو تكسير الجلوكوز، وبعد ذلك يتم تقسيم الدهون المخزنة في الكلى والعضلات وصولاً إلى إطلاق الطاقة. كما أن الصيام يعمل على تنشيط وزيادة إنزيم ليباز أو اليباسيس وهو إنزيم يعمل على حرق و تحليل الدهون.

6. الصوم يصحح ارتفاع ضغط الدم

20130520_0006

الصوم هو واحد من الأساليب غير الدوائية (الروحية) لخفض ضغط الدم. فهو يساعد على التقليل من خطر تصلب الشرايين وانسدادها من جزيئات الدهون. فيقوم باستخدام مخازن الدهون لإنتاج الطاقة.  أيضاً يتم تخفيض هرمونات مثل الأدرينالين والنورادرينالين مما ينتج عنه خفض في معدل التمثيل الغذائي في الجسم وبالتالي خفض ضغط الدم.

7. يعزز الصوم فقدان الوزن وحرق السعرات الحرارية

screen-shot-2014-03-12-at-4-10-43-pm

الصوم يعزز فقدان الوزن السريع لأنه يقلل من تخزين الدهون في الجسم، بشرط الإعتدال في الأكل حين الإفطار وعدم الإفراط (مع اختلاف النتائج بين شخص وآخر). كما ويقوم الصيام على زيادة عملية الأيض ومستويات الأدرينالين. مما يؤدي إلى زيادة في حرق السعرات الحرارية خلال فترة الصيام، مع ذلك لا يعد الصيام استراتيجية جيدة لفقدان الوزن.

8. يساعد الصوم على اتباع نظام غذائي صحي

1819

الصوم هو البوابة أو الطريقة المثالية لاتباع نظام غذائي صحي لحياة أفضل، فالصوم يقلل من الرغبة في تناول الأطعمة المصنعة. إذ أنه يعزز الرغبة في تناول الأطعمة الطبيعية وخاصة المياه والفواكه وهذه الطريقة جيدة لحياة صحية.

9. يعزز الصوم الجهاز المناعي

식품영양학과_진로_1

يقوم الصوم بتعزيز الجهاز المناعي وذلك باتباع الصائم نظام غذائي متوازن وصحي وطبيعي، فمثلاً الفواكه التي تحتوي على فيتامينات A و E التي تقوم برفع وتقوية الجهاز المناعي. كما ويساعد الصيام على زيادة أعداد خلايا الدم البيضاء في الجسم، وتكوين الأجسام المضادة، بالإضافة إلى تحسين المؤشر الوظيفي للخلايا الليمفاوية بمعدل عشرة أضعاف.

10. الصيام قد يساعد على التغلب على الإدمان

ghg

تظهر بعض الكتب أن الصيام يمكن أن يساعد المدمنين على التغلب على العادات السيئة والإدمان. والكثير من الناس تغلبوا على الإدمان التبغ والكحول والنيكوتين، والكافيين والمخدرات من خلال الصيام.

ننصحكم أن تحاولوا اتباع نظام غذائي صحي في رمضان حتى تستفيدوا من الصيام بشكل أكبر، وتابعونا خلال الفترة القادمة لمزيد من المقالات عن صحتكم في رمضان..

المصدر

1 2 3

Comments

comments

Written by غالب حرباوي السيد

مدون ومبرمج كما يقال، أعمل في مجال الكمبيوتر، متابع ومحب لكل غريب وتقني ومهووس بعالم السينما و الأفلام والتصوير،، أخطط لجعل العالم ونفسي أفضل.. يمكنك التواصل معي من خلال الرموز الغريبة التي بالأسفل.

342 posts

5 Comments

Leave a Reply
  1. شكراً على الموضوع ..
    ولكن لماذا حذف مقالك السابق ؟! واين هي سلسلة البرامج والفقرات التي وعدتنا بها ؟!

      • اذا كان الامر كذلك فهذا جيد .. نتوقع منكم الأفضل دائماً
        اخي غالب هل يمكنك ان تذكر لي اسماء البرامج التي ذكرتها في موضوعك السابق؟!
        سأكون ممنونا لك 😀

        • أهلا أخي رامي أعتذر عن التأخر
          خواطر10، فكرة وقصة، خطوات الشيطان، سليم3، عيش اللحظة، كمل النساء، العذراء والمسيح، وجد لسبب، سواعد الإخاء، يا الله

  2. كلام غير دقيق أغلب الدراسات العلمية الموثقة المعترف بها والحيادية ، أثبتت أن الصيام ولا سيما في الأجواء الحارة مجرد تجويع خطر له أضرار عدة ، تصبح هذه الأضرار مضاعفة بشدة في حال الانهماك في الطعام الدسم والكثير وقت الافطار بسبب الجوع غير المبرر ، أو في حال العمل الشاق أثناء النهار مثلا.
    عدا عن التأثيرات التي نراها كلنا وهي كسل وخمول الموظفين والعمال في العمل!!

اترك رد