Share, , Google Plus, Pinterest,

Posted in:

10 اختراعات خيالية ومُذهلة لم تعلم بوجودها من قبل!

لاشك أننا نعيشُ في عصرٍ قد غَلبت فِيه التِكنولوجيا على كُل شيء واندمجّت مع كل صغيرة وكبيرة في حياتِنا لِِدرجة صِرّنا معها نَتوقع ونصبو لِما هو أكثرُ مِمّا وصلنا إليه، وننُظر للِتقنيات الخياليّة في أفلام الخيال العِلمي نظرة عادية لا دهشة فِيها، ولكِن ما زال لدى التِكنولوجيا الكثير لِتبُهِرنا بِه وما زال هُناك الكثير لم نراه بعد.

سنستعرض الأن سوياً 10 ابتكارات أغلبُها مُستوحى مِن أفلام الخيال العِلمي لم يعلم مُعظمُنا بِوجودِها مِن قبل …

Tricorder

3f249d91f0_Qualcomm_Tricorder_XPRIZE_2014_XPRIZE_Foundation

إن كُنت قد شاهدتَ سِلسِلة Star Trek فحتماً أنت تعلمُ ما الذي سأتحدثُ عنه، ترايكوردر عِبارة جِهاز ظهرَ في سِلسِلة ستار تريك منذُ أكثر مِن 30 عاماً،هذا الجهاز لهُ ثلاث وظائف مُختلِفة ظهرت في المُسلسل التِلفزيوني، الأولى هي عمل مسح للأماكن الغير مأهولة والبحث عن أي كائنات حية وعرض معلومات جغرافية وحيوية عن المكان.
الوظيفة الثانية كانت طِبية،حيث يقوم بتشخيص الأمراض وجمع معلومات حيوية عن جِسم المريض لِمعرِفة حالتهُ الصِحية .. أمّا الوظيفة الأخيرة فكانت هندسية مُتعلقة بسفينة الفضاء والمحركات.

حسناً الآن عرفنا تاريخ الجهاز ما علاقة هذا بالحاضر؟كما يقال الحقيقة أشد غرابة من الخيال!
كبِداية هناك مشروع مفتوح المصدر يُسمّى TricorderProject يهدُف صاحِبهُ إلى خلق رُؤية جديدة للعالم عبر الجهاز بحيث بالإضافة للوظائف السابقة نتمكن من رؤية أشياء أخرى مثل الضغط الجويّ ،الحراره، العناصر الكيميائية والمجال المغناطيسي. كما ذكرتُ المشروع مفتوح المصدر وتكلُفة المُكونات الإلكترونية بسيطة جداً يمكن لأي أحد أن يساهم في تطوير هذا المشروع.

مشاريع أخرى خرجت تحاكي الجهاز مثل PalmPilot في عام 1997 و مشروع شركة Quantumdx في عام 2008 وهو جهاز يُمكن مِن خلِاله تشخيص الجسم كاملاً في غضون 15 دقيقة واكتشاف أي أمراض فيه. وأخيراً مشروع Tricorder X PRIZE والذي يهدف لِتطوير جِهاز يقوم مقام مجموعة من الأطِباء المُتخصِصِين لِيستخدِمهُ الناسُ في منازلِهم!

التاكسي الآلي – ROBOTAXI

التاكسي الآلي من العلامات المميزة في مدينة مصدر في الإمارات العربية المتحدة والتي بدأ إنشاءها في عام 2010 وتحدثنا عنها هنا من قبل وسأتحدث عنها في موضوع مفصّل مره أخرى.

img_3974

في كُلِ شهر يركب أكثر من 25000 شخص هذه السيارات الآليه لِتُوصِلَهم إلى عمَلِهم أو منازلِهم عبرَ طُرق مُحدده مجهزّه لها خِصيصاً وتَقوم بإعادة شحن نفسها أثناء انتظار الركاب في محطة الإنتظار.

اللوّح العائم – Hover Board

Screen Shot 2014-05-19 at 00.02.49

ظهر اللوّح العائم للمرة الأولى في فيلم “Back to the future – العوده إلى المستقبل” في الثمانينات وكانت من الأُمور المُدهشة والخيالية مُنذ ذلك الحِين إلى أن ظهر ما يُسمّى بـ MagSurf وهو لوّحٌ عائِم يعتمِدُ على المجال المِغناطيسي تماماً مثل القطارات المُعلّقه فائقة السرعة،و قد قام بصناعته علماء فرنسيين وصوره أثناء عمله في الفيديو التالي:

مشروع آخر مشابه يسمى HoverBike وهي عبارة عن درّاجة عائِمة ستتواجد في الأسواق بحلول 2017“تم تصنيعها فعلاً ولكن ينقصها التمويل”.

product_top

Exoskeleton – الهيكل الآلي

EskoRoboter

شاهدنا تِلك البذلات ذات القُدرات الهائِله في العديد من الأفلام أشهرها فيلم الرجل الحديدي Iron Man، والمفاجئه هي أن هذه البذلات موجودة بالفعل ولكِن لا يُمكنها الطيران أو إطلاق النيران ويمكنها فعل كل ما عدا ذلك.
في الواقع يتم تصميم هذه البذلات لهدفين الأول هو مساعدة المصابين بالشلل والثاني هو زيادة كفاءة الجنود من حيث القدره على التحمل وحمل أشياء تزن أضعاف أوزانهم دون أن يلحق بهم أي ضرر.
أشهر هذه البذلات هي Ekso و XOS والتي تُظِهر قُدرات مذهلة في الفيديو التالي:

مترجم صوت الكلاب – Dog Translator

traductor-canino-1

مُعظمنا يتذكر ذلك الجهاز الذي يُترجِم ما يقوله الكلب للغة البشر في فيلم الأنيميشن Up، حسناً ظهر في الأسواق مؤخراً تطبيقات وأجهزة تُحاكي هذه الفِكرة حيثُ تستطيع أن تُترجم ما يشعر به الكلب وتُخبِرك ما إذا كان جائعاً أو سعيداً أو يُريدُ اللعب!

الروبوتات الطائرة الصغيرة – Drones

انتشرت في الفتره الأخيرة تِلك الطائرات الآلية الصغيرة وأصبح حتّى تصنيعُها من الهوايات لدى البعض، ولكن ما نتحدثُ عنه الآن هو روبوتات في حجم الحشرات وأصغر من ذلك قادرة على الطيران والمناورات والتخفّي وإرسال المعلومات لصاحبها.

Screen Shot 2014-05-19 at 00.13.24

منذُ فترة استمعتُ لأحد العُلماء في موقع Ted يتحدثُ عن نجاحه هو وفريقه في تطوير سِرب مِن هذه الروبوتات قادرة على التعاون فيما بينهم بحيث يُشكلون أشكال مُعينه أثناء الطيران دون الاصطدام ويعملون على رفع أجسام ثقيله مع بعضهم البعض وأشياء أخرى مُذهله يمكنكم رؤيتها في الفيديو التالي:

المترجم العالمي – Universal Translator

88F47DBAB4535C164799AF2EA7F878

بالإضافه لبرامج الترجمة الفوريه المتاحة الآن على الهواتف الذكية وأجهزة الكومبيوتر،يوجد أجهزة خاصة يمكنها ترجمة عبارات كاملة بين 70 لغة مختلفة صوتياً لتُسهل عملية التواصل بين الناس الذين لا يتحدثون نفس اللغة.

طارد أسماك القرش – Shark repellents

snorkeler_field_full_colour200

بالطبع أسماك القِرش من أخطر الكائنات البحرية على البشر ويُحسب لها ألفُ حِساب، لِذا فقد طوّر العلماء عِدة طُرق يُمكِن بِها إبعاد أسماك القرش عن مكان سباحتك منها ما يستخدم الموجات المغناطيسية أو الكهربائية ومنها ما يستخدم المركبات الكيميائية.

Adamantium

Slide1-e1355255996216

Adamantium هي الماده التي تم صُنع مخالب Wolverine الشخصية المشهورة في فيلم X-Men منها. في الولايات المتحدة تم تطوير مادة مشابهة يطلق عليها Modumetal.
تم تطوير هذه المادة بتكنولوجيا النانو بحيث لا تتآكل وتُصبح أقوى وغير قابله للثني أو الكسر بهدف إستخدامها في المُنشآت والدُروع الخاصة بالجنود.

درع الحمايه – Force Field

Gungan_Shield

هُناك الكثير من الشائعات والقصص التي تدور حول أبحاث سِريه تقوم بها الولايات المُتحدة لتطوير دِرع جوي باستخدام الموجات الصوتية أو غيرها من التقنيات، ولكن ما هو مؤكد هو امتلاكها لسلاح يستخدم أشعة الليزر طورته شركة بوينج ويسمى Matrix يقوم باكتشاف أي طائرات بدون طيار غريبه وتدميرها!

ما هو رأيكم في هذه الاختراعات؟ وأيهم تسمعون عنه لأول مره ؟

 

المصادر 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 

 

Comments

comments

Written by طارق عابد

مهندس اتصالات ومترجم وكاتب علمي، أحب القراءة والكتابة.

Follow

124 posts

12 Comments

Leave a Reply
  1. شريط المواقع الاجتماعية على يمين الشاشة يعيق التصفح وبات مزعجاً أرجو نقله إلى جهة اليسار أو إلغاؤه لأنه بالفعل مزعج جداً

  2. العالم يتطور وكل دولة تكتشف ابحاث تفييدها واحنا العرب للاسف بالعالم الثالث

    • العالم “تطوّر” فعلاً عزيزي والواقع العربي مؤلم جداً ولكن لا تفقد الأمل فأغلب الباحثين هناك هم في الأصل عرب

  3. فكرة المترجم العالمي من زمان وانا أفكر فيها كنت أتمنى لو فيه جهاز يترجم
    الحمد لله انهم اخترعوها لآني محتاجه لها كثير

    • هذه الفكرة متوفرة الأن في صورة برامج يمكن تحميلها عبر الهاتف، أشهرها برنامج Google Translate للأندرويد يوجد به هذه الخاصية

  4. شكرا على الموضوع المشوق

    فكرة اللوح العائم تقوم على مبدا ما سمى بالموصلات الفائقة .. وهي عبارة عن مواد “سبيكة” ذات قدرة عالية على توصيل التيار الكهربائي يتم تبريدها الى ما دون -300س .. وعند تقريب المغانظ منها يتكون مجال مغناطيسي قوي يعمل على تعليق المواد في الهواء

اترك رد