إن العقل هو شيء ثمين لا يمكن إضاعته أو الاستغناء عنه، وبالطبع قد سمعت العديد من المرات عن ذلك لكن هل كنت تنتبه لطرق تغذيته؟ لذلك أقدم لك اليوم 10 أشياء يمكنك القيام بها لإفادة عقلك.

احصل على قيلولة

Little girl bedtime

يمكنك إنعاش جسدك وتحسين وظائف عقلك وزيادة قوة الذاكرة، بل وتحسين مزاجك خلال خمسة عشرة دقيقة فقط من النوم، فهذا يُحدِث الفرق الكبير في حياتك يومًا بعد يوم، فالقيلولة تشعرك بالانتعاش وتحسن من آداء العقل بصورة فعالة، وهذا أيضًا ما تفعله بعض الشركات حديثًا مع موظفيها لأداء أفضل.

قم بشيء إبداعي قبل النوم

Motivational-Inspirational-Quotes-12

حينما تكون متعبًا يستطيع عقلك أن يكون أكثر إبداعًا، فعليك الاستفادة من تلك الأمور الطبيعية، فإذا ما كنت تكتب مقالًا جميلًا أو ترسم رسمة كبيرة فعليك أن تختار تلك الأوقات لإيجاد منفذ إبداعي خاص بك قبل الذهاب إلى الفراش، وقد استفاد الفنان “بيكاسو” من تلك الأوقات ليرسم لوحاته العالمية.

ركز على مهمة واحدة في وقت واحد

foucs

هل تعلم أنه من المستحيل حرفيًّا لعقلك أن يقوم بعدة مهام في وقت واحد؟ لذلك عليك التركيز على مهمة واحدة، ليعمل عقلك بأقصى قدرة له وينجز أكثر مما تتخيل، فاعثر على مهمة يحتاج إلى إنجازها والتركيز عليها فقط، واترك الهاتف في غرفة أخرى، وأطفئ التلفاز، وقم بالتركيز، سيشكرك عقلك جدًّا.

مارس الرياضة باستمرار

تمرن

عليك أن تمارس الرياضة باستمرار، فهذا يحسن من وظائف القلب والصحة العامة. 15-30 دقيقة يوميًّا يمكنها أن تصنع الفرق في حياتك أنت لا تحتاج إلى عضوية بصالة رياضية أو تجهيزات متطورة، فقط قم بالمشي في الحي ّالذي تسكن فيه، فهذا يمكن أن يصنع المعجزات ويستفيد منه عقلك.

الكتابة

businessman hand write message in note

اكتب على قطعة من الورق الحقيقي، فأجهزة الكمبيوتر، واللوحيات، والأقراص والهواتف الذكية متصلة بالإنترنت وسيصبح من الصعب الكتابة عليها والإبداع، فمن الأفضل أن تستخدم قطعة من الورق لتكتب عليها، فالأبحاث تشير إلى أن الكتابة اليدوية تجعلك أكثر ذكاءً وإبداعًا، لذلك اترك الكمبيوتر في مكتبك خلال الاجتماع القادم في عملك ودوّن الملاحظات الخاصة بك على لافتة ورقية.

تناول فيتامينات يوميًا

Vitamin-C-2

عقلك مثل السيارة، فكما هي تحتاج للزيت أنت تحتاج إلى فيتامينات لتغذية عقلك، لذلك حاول أن تأخذ فيتامينات جيدة (طبيعية) مع عصير صحي للحصول على يوم رائع مبكرًا.

تعلّم لغة جديدة

Learn a new language

إن تعلم اللغات الجديدة هي أحد أفضل طرق الاستفادة من الدماغ، حيث يجبر الدماغ على التكيف مع المصطلحات الجديدة، فأي لغة يمكنها أن تثري حياتك وتساعدك على اكتشاف ثقافة جديدة، ويعم العلم في عقلك وكأنك قمت بفكّ حجر رشيد ومعرفة رموزه.

العب بالكلمات مع الأصدقاء

PocketScrabble

لعبة الكلمات والتخمين عبارة عن إدمان، أجل! ولكن لها العديد من الفوائد لعقلك، وقد وجدت الأبحاث أن الخربشة وغيرها من الألعاب يمكنها أن تساعدك على زيادة معدل ذكائك وتحسين قدرات عقلك.

تأمّل

Meditation-2

التأمل هو أحد أفضل وأقدم أشكال الاسترخاء، ويساعد الجسم والعقل وفوائده جمة كبيرة للعقل، حيث وجدت العديد من الدراسات أن فوائد التأمل تنتقل في كل جزء من الدماغ تقريبًا حتى إن قضاء بعض الوقت من التأمل سيجعلك أكثر استرخاءً وتكون في حالة عقلية أفضل.

تبسّم

smile

تبسمك في وجه أخيك صدقة، هذا في الحديث النبوي الشريف، وفي العلم يساعد التبسم على التفاؤل والاستمتاع بالحياة كاملة، فعند التفكير بشكل إيجابي يستفيد الدماغ بصورة ضخمة لذلك عليك أن تساعد عقلك من خلال الابتسامة الصافية.

يمكنك مشاهدة الفيديو أيضا:

المصادر

1 2 3 4

Comments

comments

Written by غالب حرباوي السيد

مدون ومبرمج كما يقال، أعمل في مجال الكمبيوتر، متابع ومحب لكل غريب وتقني ومهووس بعالم السينما و الأفلام والتصوير،، أخطط لجعل العالم ونفسي أفضل.. يمكنك التواصل معي من خلال الرموز الغريبة التي بالأسفل.

342 posts

اترك رد