Share, , Google Plus, Pinterest,

Posted in:

13 سببا علميا لشرب القهوة

قد تكون سمعت عن أضرار القهوة و خاصة عندما يُدمن عليها المرء حتى أنه لا يستطيع مقاومة تناول عشرات الفناجين منها كل يوم ، و لكن القهوة هي في الواقع صحية جدا، بما تحتويه من  مضادات الأكسدة و المغذيات المفيدة التي يمكن أن تحسن صحتك.

و تظهر الدراسات أن شاربي القهوة،معرضين بنسبة أقل بكثير للعديد من الأمراض الخطيرة. و فيما يلي أهم 13 فائدة من الفوائد الصحية المبنية على الأدلة العلمية للقهوة و التي أكدتها العديد من الدراسات.

القهوة يمكن أن تحسن مستويات الطاقة لديك و تجعلك أكثر ذكاء

59

 

القهوة يمكن أن تساعد الأشخاص الذين يشعرون بالتعب و تزيد من مستويات الطاقة لديهم ، وذلك لأنها تحتوي على مادة  منبهة تسمى الكافيين و التي تعتبر المادة الأكثر استهلاكا في العالم .

بعد شرب القهوة، يتم امتصاص الكافيين في الدم، و من هناك، ينتقل إلى الدماغ و هناك تعمل كتل الكافيين  على منع الناقل العصبي المثبط الذي يسمى الادينوساين ، و عندما يحدث ذلك، فإن كمية الناقلات العصبية مثل نورادرينالين والدوبامين تزيد مما يؤدي إلى تعزيز إطلاق الخلايا العصبية.

و هناك العديد من التجارب التي تبين  أن القهوة يمكنها تحسين جوانب مختلفة من وظيفة الدماغ، و هذا يشمل الذاكرة، و المزاج، و اليقظة، و مستويات الطاقة، و أوقات رد الفعل و الوظيفة المعرفية العامة .

القهوة يمكن أن تساعدك على حرق الدهون

Lose Weight

هل تعلم أن مادة الكافيين وجدت تقريبا في كل الملاحق التجارية المخصصة في حرق الدهون؟

هناك سبب جيد لذلك حيث أن الكافيين هو واحد من عدد قليل جدا من المواد الطبيعية التي ثبت فِعليا أنها تساعد على حرق الدهون.

تظهر العديد من الدراسات أن الكافيين يمكن أن يعزز معدل الأيض ،و تبين دراسات أخرى أن الكافيين يمكن أن يزيد تحديدا في حرق الدهون، بنسبة تصل إلى 10٪  لدى الأفراد البدناء و 29٪ لدى النحفاء .

ولكن هذه التأثيرات يمكن أن تتضاءل عند الأشخاص الذين يشربون القهوة على المدى الطويل.

الكافيين يمكن أن يحسن الأداء البدني

High-Performance1-e1437523087289

الكافيين يحفز الجهاز العصبي، مما يؤدي إلى إرسال إشارات إلى الخلايا الدهنية لتحطيم الدهون في الجسم، كما أنه يزيد أيضا  من مستويات ادرينالين (الأدرينالين) في الدم .

الكافيين يجعل الخلايا الدهنية تفرز الدهون في الدم في شكل الأحماض الدهنية الحرة و يقدمها كوقود للجسم.

ونظرا لهذه التأثيرات، فإنه ليس من المستغرب أن نرى أن الكافيين يمكن أن يحسن الأداء الجسدي ،و لذلك من المنطقي أن تتناول قدحا من القهوة القوية نصف ساعة قبل التوجه الى صالة الالعاب الرياضية.

هناك مغذيات أساسية في القهوة

nutrition_food_forks-1024x768

القهوة هي أكثر من مجرد مياه سوداء كما يعتقد البعض فهناك العديد من المواد الغذائية في حبوب البن الذي نعد منها المشروب النهائي.

حيث أن كوبا واحدا من القهوة يحتوي على:

الريبوفلافين  (فيتامين B2)
حمض البانتوثينيك (فيتامين B5
المنغنيز والبوتاسيوم
المغنيسيوم والنياسين
على الرغم من أن هذه النسب قد لا تبدو كبيرة، و لكن معظم الناس يشربون أكثر من كوب واحد يوميا و بالتالي تتضاعف هذه النسب بسرعة.

القهوة قد تقلل من خطر السكري من النوع الثاني

Woman Performing Blood Test on Herself

داء السكري من النوع 2 هو مشكلة صحية كبيرة يعاني منها حاليا حوالي 300 مليون شخص في العالم، و يتميز بارتفاع مستويات السكر  في الدم بسبب مقاومة الأنسولين أو عدم القدرة على إفراز الأنسولين.

و يبدو أن شاربي القهوة مهددون بشكل أقل بتطوير مرض السكري من النوع 2 ،حيث تظهر الدراسات أن الأشخاص الذين يشربون القهوة أكثر لديهم خطر أقل  بنسة 50٪ لتطوير هذا المرض، و تظهر دراسة واحدة انخفاضا يصل إلى 67٪..

ووفقا للعديد من الدراسات فقد ارتبط كل كوب من القهوة يوميا مع انخفاض خطر الاصابة بمرض السكر من النوع 2 بنسبة 7٪ .

القهوة قد تحميك من مرض الزهايمر و الخرف

Old woman with Alzheimer

مرض الزهايمر هو مرض الاعصاب الأكثر شيوعا و هو السبب الرئيسي للخرف في جميع أنحاء العالم ، و هذا المرض عادة ما يصيب الأشخاص فوق 65 سنة من العمر.

للأسف، لا يوجد علاج معروف لمرض الزهايمر و لكن  هناك عدة أشياء يمكنك القيام به للوقاية من هذا المرض مثل الأكل الصحي و ممارسة الرياضة، كما أن شرب القهوة قد يكون فعالا بشكل لا يصدق أيضا.

وتظهر العديد من الدراسات أن الأشخاص الذين يشربون القهوة قد تصل نسبة انخفاض خطر الإصابة بمرض الزهايمر لديهم إلى إلى 65٪  .

الكافيين قد يقلل من مخاطر الشلل الرعاش 

1447528638_parkinson

مرض باركنسون هو المرض الثاني الأكثر شيوعا حيث يأتي مباشرة بعد مرض الزهايمر، و هو ناتج عن موت الخلايا العصبية  المسؤولة عن توليد الدوبامين في الدماغ.

وكما هو الحال بالنسبة لمرض الزهايمر، لا يوجد علاج معروف للشلل الرعاش، مما يجعل التركيز على الوقاية شيئا مهما جدا.

و تُظهر الدراسات أن شاربي القهوة لديهم مخاطر أقل بكثير للإصابة بمرض باركنسون، مع انخفاض في خطر الإصابة بنسبة 60٪، و يبدو أن الكافيين هو الذي يسبب هذا التأثير، حيث أن الناس الذين يشربون قهوة منزوعة الكافيين لم يكن لديهم أي انخفاض في خطر  الإصابة بالشلل الرعاش.

القهوة لها آثار واقية على الكبد 

liver.2jpg

الكبد هو الجهاز المدهش الذي ينفذ مئات من الوظائف الهامة في الجسم، و العديد من الأمراض الشائعة تؤثر في المقام الأول على الكبد، بما في ذلك التهاب الكبد، و مرض الكبد الوبائي و غيرها ، كما أن العديد من هذه الأمراض يمكن أن تؤدي إلى حالة تسمى تليف في الكبد ، و التي اتضح أن القهوة قد تقي منها ،حيث أن الأشخاص الذين يشربون 4 أكواب أو أكثر في اليوم الواحد قد تنخفض لديهم مخاطر الإصابة بنسبة 80٪ .

القهوة تحارب الاكتئاب و تجعلك أكثر سعادة 

BB9GPR A cup of coffee cappuccino style with a smiley face on the top in chocolate powder, shot on a table top.. Image shot 05/2009. Exact date unknown.

الاكتئاب هو اضطراب عقلي خطير يؤدي إلى انخفاض كبير في نوعية الحياة ، و هو من الأمراض الشائعة بشكل لا يصدق حيث أن 4.1٪ من الناس في الولايات المتحدة يعانون من الاكتئاب ، و في دراسة نشرتها جامعة هارفارد في عام 2011، كانت مخاطر الإصابة بالإكتئاب لدى  النساء اللاتي كن يشربن 4 أكواب أو أكثر من القهوة في اليوم الواحد أقل بنسبة 20٪ ، كما وجدت دراسة أخرى شملت  208424 من الأفراد أن أولئك الذين شربوا 4 أكواب أو أكثر في اليوم كانوا  أقل عرضة للانتحار بنسبة 53٪.

الأشخاص الذين يشربون القهوة يواجهون مخاطر أقل للإصابة ببعض أنواع السرطان 

ARXCHJ A set of cancer and special interest ribbons each with its own clipping path. Image shot 2007. Exact date unknown.

السرطان هو واحد من الأسباب الرئيسية للوفاة  في العالم ، و يتميز بالنمو الغير المنضبط للخلايا في الجسم ، و يبدو أن القهوة  تحمي من نوعين من السرطان و هما سرطان الكبد و سرطان القولون و المستقيم.

و يعتبر سرطان الكبد ثالث سبب رئيسي لوفيات السرطان في العالم، في حين أن سرطان القولون والمستقيم يحتل المرتبة الرابعة، و تشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يشربون القهوة ينخفض لديهم خطر الإصابة بسرطان الكبد بنسبة قد تصل إلى 40٪ ، كما وجدت دراسة واحدة شملت 489706 شخصا  أن أولئك الذين شربوا 4-5 أكواب من القهوة يوميا هم أقل عرضة بنسبة 15٪ لسرطان القولون والمستقيم.

القهوة لا تسبب أمراض القلب و قد يخفض من خطر السكتة الدماغية 

Warning signs of a heart attack

كثيرا ما يزعم أن الكافيين يمكن أن يزيد من ضغط الدم ، و هذا صحيح، و لكن هذا الأمر يحدث بنسب قليلة جدا لا تتجاوز (3-4 ملم / زئبق) ، وعادة ما يختفي هذا التاثير إذا كنت تشرب القهوة بانتظام ، و قد يستمر لدى بعض الأشخاص و لذلك لابد من أخذ هذا الأمر بعين الإعتبار إذا كان لديك ارتفاع ضغط الدم ، و لكن الدراسات لا تدعم الأسطورة التي تدعي  أن القهوة ترفع خطر الإصابة بأمراض القلب ، بل هناك بعض الأدلة على أن النساء اللواتي يشربن القهوة معرضات أقل لخطر الاصابة بأمراض القلب، كما تُظهر بعض الدراسات أيضا أن الأشخاص الذين يشربون القهوة يواجهون مخاطر أقل  للإصابة بالسكتة الدماغية بنسب تصل إلى 20٪ .

القهوة قد تساعدك على العيش لفترة أطول

live-longer

نظرا  إلى أن الأشخاص الذين يشربون القهوة هم أقل عرضة للإصابة  بالعديد من الأمراض، فمن المنطقي أن القهوة يمكن أن تساعدك على العيش لفترة أطول، و هناك في الواقع العديد من الدراسات الرصدية التي تبين أن شاربي القهوة لديهم مخاطر أقل للوفاة،

ففي دراستين ارتبط شرب القهوة بانخفاض خطر الوفاة بنسبة 20٪ لدى الرجال وانخفاض خطر الوفاة بنسبة 26٪ لدى النساء في الفترة ما بين 18-24 عاما.

هذا التأثير يبدو قويا  وخاصة بالنسبة لمرضى السكري من النوع الثاني ، حيث وجدت دراسة واحدة أن خطر الوفاة انخفض لدى مرضى السكري الذين يشربون القهوة بنسبة 30٪ .

القهوة هي مصدر أكبر من مضادات الأكسدة في النظام الغدائي الغربي

rocket-burger-and-fries-chicken-burger

بالنسبة للأشخاص الذين يتناولون نظاما غذائيا غربيا ، فإن القهوة قد تكون الجانب الأصح من جوانب هذا النظام الغذائي، حيث أن القهوة تحتوي على كمية هائلة من المواد المضادة للاكسدة ، و تشير الدراسات إلى أن معظم الناس يمكنهم الحصول على المزيد من مضادات الأكسدة من القهوة إلى جانب الفاكهة والخضار ، و بالتالي فإن القهوة هي واحدة من أصح المشروبات على هذا الكوكب.

المصدر

Comments

comments

Written by أحمد الوافي

محرر وكاتب مغربي في موقع عالم الابداع ، هدفي الرئيسي هو تقديم المعلومة للقارئ العربي بشكل مبسط خالي من التعقيد !

109 posts

One Ping

  1. Pingback:

اترك رد