Share, , Google Plus, Pinterest,

Posted in:

سحر عالمنا داخل إطار: الصور الفائزة بمسابقة “مسافر ناشيونال جيوغرافيك” للتصوير 2015

تشغلنا حياتنا اليومية عن مشاهدة جمال العالم الذي نعيش، لذا تكتسب مسابقات كتلك التي تقيمها ناشيونال جيوغرافيك كل عام أهمية كبرى لأنها تنقلنا عبر عدسة مصورين من كافة أرجاء العالم لنرى أجمل ما فيه.

هذا العام 2015 شارك في مسابقة “مسافر ناشيونال جيوغرافيك” أكثر من 17,000 صورة ضمن 4 فئات هي صور السفر، والمشهد الخارجية، والإحساس بالمكان، واللحظات العفوية. والجائزة الكبرى هي عبارة عن المشاركة برحلة ناشيونال جيوغرافيك للتصوير لمدة ثمانية أيام في كوستاريكا وقناة باناما لشخصين.

ارجع ظهرك للخلف قليلاً وخذ نفساً عميقاً، ثم استمتع بهذه الرحلة المصورة لأجمل ما في عالمنا عبر الصور الفائزة في مسابقة “مسافر ناشيونال جيوغرفك” للتصوير لعام 2015:

الجائزة الكبرى: “همسات الحوت” لـ(أنور باتجان فلوريوك)

الغوص مع أنثى حوت أحدب وصغيرها أثناء سباحتهما حول جزيرة (روكا بارتيدا) في المكسيك، وتبعاً لـ(فلوريوك)، فإن هذا المكان الرائع والمتميز يعج بمختلف أنواع الحياة البحرية، لذلك لا بد من التحرك بسرعة لإدخال هذه الجزر في اليونسكو كمواقع للتراث الطبيعي من أجل زيادة توفير الحماية لها ضد ممارسات الصيد غير القانوني المنتشرة.

grand-prize-winner-anuar-patjane-floriuk

المركز الثاني: “عمال الحصى” لـ(فيصل عزم)

تظهر هذه الصورة التي التقطت في شيتاغونغ في بنغلاديش ثلاثة عمال يعملون بتحطيم الحصى وهم ينظرون من خلال زجاج النافذة إلى موقع عملهم.

gravel-workmen

المركز الثالث: “عرضة الجمال” لـ(أحمد التوقي)

عرضة الجمال، كما تسمى في سلطنة عمان، هي واحدة من الأساليب التقليدية لسباق الهجن، وهو سباق يجري بين جملين يقودهما رجال محترفون، ويكون الجمل الأسرع هو الخاسر، لذلك يجب أن يكون الجملين يركضان بذات مستوى السرعة وعلى ذات المسار، حيث أن الغرض الرئيسي من العرضة هو إظهار جمال وقوة الجمال العربية ومهارات الفرسان، ولكن في المقابل تعتبر العرضة واحدة من السباقات الأكثر خطورة، لأنه لا يمكن التنبؤ دائماً بردود فعل الجمال، فقد تهوج وتقفز نحو الجمهور.

third-prize-winner

جائزة تكريم: “ليلة في ديدفلي” لـ(بيث ماكارلي)

تقول (ماكارلي)، في ليلة التقاط هذه الصورة كان القمر كاملاً ويرسل بنوره فوق الكثبان الرملية البعيدة، لكن السماء بقيت معتمة بما فيه الكفاية لرؤية درب التبانة وسحابة ماجلان، وإن اسم ديدلفي يعني “السبخات الميتة”، ويعتقد أن أشجار شوك الجمل التي توجد هناك تبلغ من العمر حوالي 900 عام، لكنها لم تتحلل بسبب جفاف المنطقة المحيطة.

04-merit-a-night-at-deadvlei

جائزة تكريم: “صيد البط” لـ(سارة وترز)

تظهر الصورة ولدان يحاولان الإمساك ببطة في مجرى شلال في مقاطعة نونغ خاي في تايلاند.

two-boys-are-shown

جائزة تكريم: “كوشتي، المصارعة الهندية” لـ(آلان شرويدر)

تبعاً لـ(شرويدر)، فإن الكوشتي هي نوع من المصارعة الهندية التقليدية، لا يرتدي فيها المتصارعون الذين يدعون بـ(pelwhans) سوى مئزراً يدعى (langot) ويدخلون إلى حلبة مكونة من الصلصال المخلوط عادة مع الملح والليمون والسمن، وفي نهاية التدريب، يرتاح المتصارعون على جدران الحلبة ويغطون رؤوسهم وأجسامهم بالتربة للتخلص من التعرق وتجنب الإصابة بالبرد، وينتهي هذا الحفل بتدليك المقاتلين لبعضهما لتهدئة العضلات المتعبة وإظهار الاحترام المتبادل.

alain-schroeder

جائزة تكريم: “وحيد القرن الأبيض” لـ(ستيفاني بيروبي)

تشير (بيروبي) بأنه في الليلة التي سبقت التقاط هذه الصورة في محمية “زيوا راينو” في زيمبابوي ، كانت هي وزملائها يحاولون كل يوم الحصول على صورة جيدة لوحيد القرن الأبيض المهدد بالانقراض، ولكن التسلل من خلال العشب، والبقاء على بعد 30 قدماً من تلك الحيوانات الرائعة المهددة بالإنقراض للمحافظة على مسافة الأمان، لم تقدم لهم أي فرصة لالتقاط الصورة التي كانوا يأملون بها، ولكن في الصباح، استيقظت (بيروبي) لترى ثلاثة من حيوانات وحيد القرن ترعى أمامها.

the-night-before-this-photo

جائزة تكريم: “ساونا السماء” لـ(ستيفانو زارديني)

بحسب (زارديني)، فإن هذه الصورة تظهر ساونا مبني على ارتفاع 2800 متر في وسط جبال دولوميت في كرواتيا على الجانب الشرقي لجبال الألب الإيطالية.

sauna-in-the-sky

جائزة تكريم: “هايلاندرز” لـ(بارتلوميج جوريكي)

تظهر هذه الصورة حرث القش في بولندا، وبحسب (جوريكي)، فإن العديد من الأشخاص لا يزالون يستخدمون المنجل والمذراة لفصل القش.

bartomiej-jurecki

جائزة تكريم: “رومانيا أرض القصص الخيالية” لـ(إدوراد غوتيسكو)

التقط (غوتيسكو) هذه الصورة للغابة البيضاء فوق قرية بيستيرا في رومانيا.

romania-land-of-fairy-tales

وللمزيد يمكنكم زيارة موقع المسابقة: اضغط هنا

Comments

comments