Share, , Google Plus, Pinterest,

Posted in:

خمس تقنيات جديدة تُشكل مستقبلنا في عالم التكنولوجيا

العالم من حولنا يسير بخطىً ثابتة نحو التطور والتغيير وحينما يتعلق الأمر بالتكنولوجيا، فنحن هنا نتحدث عن مستقبلنا، نحن الجيل المعاصر ونحن نعيش في الوقت الحالي على أعتاب مرحلة فاصيلة في حياة الأفراد وتعاملهم مع التكنولوجيا، وقريبًا جدًا سوف يتجاوز العلم أفكارنا عن السحر وسيأتي بأشياء لم نكن لنجرؤ على توقعها.  في كل يوم وفي كل ساعة يتم إكتشاف شيئًا جديدًا من شأنه أن يسهل حياتنا ويعزز إستخدامنا للتكنولوجيا بتجربة أكثر سهولة وبطرق غير مسبوقة.

وعلى الرغم من كثرة هذه التقنيات وتعددها، فإن هناك ثمة أشياء تأتي دومًا في المقدمة، بما تمتلكه من تأثير فعّال وإستخدامات مختلفة والتي يجب عليك على الأقل معرفة مقدمة بسيطة حولها لكي تستطيع مواكبة التطور والتغييرات، في هذا المقال نتحدث عن خمستقنيات من هؤلاء.

إنترنت الإشياء IOT

IOT

يعد هذا المصطلح أو هذا الإتجاه، من الأشياء التي برزت حديثًا وإقتحم حياتنا بشكل مفاجئ وتدريجي أيضًا في نفس الوقت، حسب تعريف ويكيبيديا فإن مفهوم “إنترنت الأشياء” هو :

“الجيل الجديد من الإنترنت (الشبكة) الذي يتيح التفاهم بين الأجهزة المترابطة مع بعضها (عبر بروتوكول الإنترنت). وتشمل هذه الأجهزةوالأدوات والمستشعرات والحساسات وأدوات الذكاء الاصطناعي المختلفة وغيرها. ”

وببساطة، فإن مصطلح إنترنت الأشياء يعني أن معظم الأشياء التي نستخدمها بشكل يومي، سوف تصبح متصلة بالإنترنت، وتعاملنا معها سيكون بشكل رقمي، دون الحاجة إلى إستخدام أساليب تقليدية. هذه الأشياء تأتي بداية من الساعات الذكية التي أصبحت تمثل أهمية كبيرة في حياتنا، مرورًا بالملابس التي نرتديها، الأثاث، اعضاء جسم الإنسان، وحتى فرشاة الأسنان وأواني الطهي، ونهاية بكل شئ يُستخدم بطريقة تقليدية، فهو يومًا ما سيصبح شيئًا رقميًا متصلًا بالإنترنت.

حسب ما أظهرته إحصائية قام بها كلًا من موقع Business Insider و Gartner، فإنه من المتوقع أنه بحلول عام 2020، سيكون حجم سوق إنترنت الأشياء أكبر من سوق الهواتف المحمولة وأجهزة الحاسب والأجهزة اللوحية مجتمعين بمقدار الضعفين. حيث ستصل عدد أجهزة إنترنت الأشياء إلى 35 مليار جهاز متصل بالإنترنت، وستصل إيرادات سوق إنترنت الأشياء إلى أكثر من 600 مليار دولار بحلول العام ذاته.

1-1024x576

سوف تمكننا هذه التقنية من القيام بجميع الأعمال بطريقة أذكي وأسرع وسوف تؤثر على عملية تجميع البيانات الشخصية المتعلقة بنشاط معين، وكذلك إدراك مدى فعّالية هذا النشاط والتأثير الكلي على نمط حياة الأفراد. هناك حاليًا مئات المنتجات التي تعتمد على نظام “إنترنت الأشياء” والتي تؤكد مدى سيطرة هذه التقنية على المستقبل، منها على سبيل المثال لا للحصر:

فرشاة الأسنان الذكية: وهي عبارة عن فرشاة أسنان ذكية تتصل بالهاتف المحمول، ومن ثم تقوم بتتبع عملية تنظيف أسنانك بها بشكل فعّال، مع نظام سهل وممتع يوفيك بنصائح دورية لتحسين عادات تنظيف الأسنان لديك وأشياء اخرى رائعة !

جهاز الأم: مجموعة من المستشعرات الحساسة التي توضع في المنزل، وتتصل بجهاز متصل مباشرة بهاتفك المحمول، يعيطك تقارير كاملة عما حدث في منزلك وقت غيابك، من دخل ومن خرج، متى عاد أولادك من المدرسة وجميع الأشياء التي تعتني بها، سوف تكون على إطلاع دائم عليها بواسطة هذا الجهاز.

-جهاز Hue Personal wireless lighting: واحدة من الأجهزة المتميزة التي أنتجتها شركة Philips، وهو عبارة عن مجموعة من المصابيح من نوع LED والتي تتصل معًا وتمكن المستخدم عن طريق جهاز الهاتف المحمول من التحكم في الإضاءة من عدمها، ألوان الإضاءة وأيضًا قوتها ودرجة السطوع الخ.. فهو نظام إضاءة متكامل ومميز.

– مجموعة My Fox: تتكون من خمسة أجهزة تتصل معًا ويعملان بمثابة الحارس الخاص لمنزلك ويمكنك شراء كل جهاز بمفرده أيضًا، فتقوم هذه الأجهزة بتسجيل جميع الحركات والأفعال التي تتم في منزلك، وإخبارك بها، وكذلك جهاز إنذار ذكي للغاية، وأجهزة أخرى يمكنك إكتشافها بنفسك.

التي شيرت الرياضي: عبارة عن تي شيرت مزود بمستشعرات تعمل على تتبع نشاطك الرياضي، وتحليل أدائك وليقاتك البدنية وعمليات التنفس ونبض القلب وذلك عن طريق إتصاله بهاتفك المحمول.

هناك العديد والعديد من المنتجات الآخرى التي تبرهن مدى نجاح هذه التنقية، وأنها أيضًا ستكون من أهم الإتجاهات في تشكيل المستقبل الرقمي.

فيديو يوضح بعض الأمور حول إنترنت الأشياء…

ما هو إنترنت الأشياء ولماذا يجب علينا الإعتناء به؟ فيديو من TED يجيب عليك

البيانات الضخمة Big Data

01-big-data

في وسط التطور التكنولوجي الرهيب الذي نعيشه الآن، هناك أعداد هائلة من البيانات التي يتم تجميعها كل لحظة، مما جعل مهمة التعامل مع هذه البيانات صعبة للغاية، وهو ما أدى إلى ظهور مصطلح “البيانات الضخمة” ويقصد به حسب موقع ويكيبيديا:

“عبارة عن مجموعة من مجموعة البيانات الضخمة جداً والمعقدة جدًا لدرجة أنه يُصبح من الصعب معالجتها باستخدام أداة واحدة فقط من أدوات إدارة قواعد البيانات أو باستخدام تطبيقات معالجة البيانات التقليدية. حيث تشمل التحديات الالتقاط، والمدة، والتخزين[1]، والبحث، والمشاركة، والنقل، والتحليل والتصور[2].”

ولأن هذه البيانات كبيرة جدًا ومعقدة للغاية، فلزم إستخدام وحدات قياس تناسبها غير البايت والميجا بايت والجيجا بايت الخ.. حتى نصل إلى وحدة تسمى “يوتابايت” والتي تمثل 280  بايت وهو رقم مهول جدًا.

ومنذ عام 2012، يتم إنتاج أكثر من 1.2 زيتابايت من البيانات سنويًّا أي ما يعادل 1021بايت، أو ما يكفي لملء 80 مليار جهاز ’آي فون‘ سعة 16 جيجابايت، ويقوم كل فرد منا بإنشاء 2.2 مليون تيرا بايت من البيانات بشكل يومي، و هناك 12 تيرابايت من التغريدات يوميًا على تويتر مع 25 تيرابايت من سجلات الدخول على فيس بوك يومياً و على تويتر أكثر من 200 مليون مستخدم نشط يكتبون أكثر من 230 مليون تغريدة على تويتر يوميًا.

تتسم البيانات الضخمة بثلاث خصائص: الحجم وهو حجم البيانات التي نقوم بإطلاقها أو إنشائها، التنوع وهو مدى هيكلة وتهيئة هذه البيانات وهل تحتاج إلى تنسيق وإعداد أم لا  والسرعة وهي مدى تواتر حدوث عملية تجميع البيانات وتكوينها.

وتتمثل أهمية البيانات الضخمة في حجم البيانات التي يمكن تجميعها حول أشخاص وأشياء معينة، والتي من شأنها أن تعزز مدى قدرة الشركات على إتخاذ قرارات فعالة تزيد من نمو ونجاح الشركة إعتمادًاعلى أرقام وحقائق ملموسة من المستخدمين الفعليين. والشركات العملاقة التي لديها عدد مستخدمين كبير مثل فيس بوك وتويتر وغيرهم يقومون بتجميع ومعادلة ملايين الصور والتغريدات، وأرقام مهولة من البيانات كل ثانية واحدة فقط، يمكنك الإطلاع على أحد التقريرات الخاصة بهذا الموضوع من هنا

فيديو متحرك يشرح لك ما هي البيانات الضخمة وآلية عملها

ماذا سنفعل بهذه البيانات الضخمة؟ فيديو من TED يشرح يجيب عليك

الذكاء الإصطناعي Artificial intelligence

top-10-robots-1000x750

تخيل أنه أصبح هناك رجل آلي يساعدك في أعمال المنزل، يلعب معك الشطرنج ولا تستطيع الفوز عليه، يقوم بالعمليات

الجراحية المعقدة بنسبة خطأ معدومة غالبًا، يقوم بنقل البضائع من مكان إلا آخر بألية معينة، يحل المسائل الرياضية المعقدة، يشرح لك نظريات علمية بحتة، ستصاب بالذهول بطبيعة الحال، ولكن كل هذا مع الذكاء الإصطناعي سيصبح متاحًا، سعيًا من العلماء لتمكين الرجل الآلي من القيام بوظائف الإنسان بنفس درجة الذكاء.

ثورة رقمية في علم الآلات وتعلم الآلة بشكل عام، يعتبره البعض جزءًا من تخصص علوم الكمبيوتر أو بالأحرى علم الروبوتات، ولكنه أكبر من ذلك، وصل الإعتماد على هذا المجال في جميع مناحي الحياة. تعرفه ويكيبيديا على أنه هو:

سلوك وخصائص معينة تتسم بها البرامج الحاسوبية تجعلها تحاكي القدرات الذهنية البشرية وأنماط عملها. من أهم هذه الخاصيات القدرة على التعلم والاستنتاج ورد الفعل على أوضاع لم تبرمج في الآلة. إلا أنَّ هذا المصطلح جدلي نظراً لعدم توفر تعريف محدد للذكاء.

هناك إكتشافات يومية في مجال الروبوتات والذكاء الإصطناعي، والتي من خلالها يستطع “البشر” بناء شخص آلي يستطيع التعامل مع البشر والقيام بوظائف معينة بشكل ممتاز وبكافئة عالية ولديه القدرة على تعلم أي شئ عن أي شئ، والقدرة على التفكير وإستخدام اللغة في صياغة الأفكار إلخ.. ويتوقع العلماء أنه في خلال العقود القادمة سوف تقتحم الروبوتات حياتنا اليومية وستصبح جزءًا لا يتجزأ منها كما فعل الكمبيوتر وبدأ في الإنتشار في أوائل الثمانينات وستساهم في العديد من المجالات والصناعات.

من أمثلة الربوبات التي تعتمد على نظام الذكاء الإصطناعي، وتعتبر أذكى الروبتات التي تمت صناعتها حتى الأن

الروبوت Atlas من صناعة وتطوير Boston Dynamics  التابعة لشركة جوجل مع دعم من الولايات المتحدة كذلك

الروبوت ASIMO من صناعة وتطوير شركة Honda

الروبوت Romeo والذي يعتبر في حجم الطفل الصغير ويعتبر من الروبوتات الرائدة في مجال الرعاية والمساعدة الشخصية ومن تطوير AldebaranRobotics الرائدة في هذا المجال

الواقع الإفتراضي أو المعزز Augmented Reality

15719576193_eb2b08599c_b

واحدة من أمتع التقنيات الجديدة، وهي  تقنية معلوماتية حديثة نستطيع تحويل الصورة الحقيقية إلى صورة افتراضية على شاشة الحاسوب. مثلا يمكن أن تصبح حركة اليد البشرية أمام كاميرا صغيرة حركة لحيوان أسطوري على شاشة الحاسوب.

تستطيع هذه التكنولوجيا تحويل الأشياء الحقيقية إلى أشياء إفتراضية محاكية لها سواء كانت مجسمات، أشخاص، أو أي شئ آخر. ستجعل هذه التقنية الأشياء من حولنا أكثر تفعالية وأكثر متعة كذلك وتعمل شركات كبرى مثل مايكروسوفت على تطوير منتجات تعمل كليًا بهذه التقنية. ستقوم هذه التقنية بدمج كامل للعالم الرقمي مع العالم الواقعي أو الحقيقي وطريقة جديدة لتحويل أفكارنا إلى أشياء مرئية وأيضًا الطريقة التي نتفاعل بها مع بعضنا البعض.

مثال على ذلك، تقنية الـHolograms والتي إعتمدت عليها مايكروسوفت في تطوير منتجها المميزHoloLens augmented-reality headset والتي تنطبق عليه هذه التقنية بحذافيرها

تكنولوجيا النانو nanotechnology

07-nanomaterials

والتي تعرف بانها تكنولوجيا المواد المتناهية الصغر وهي واحدة من التقنيات التي ذاع صيتها حديثًا وإنتشرت بشكل كبير جدًا، وهي تتعامل مع المكونات الصغيرة جدًا والتي تقاس بمقياس خاص يسمى النانومتر ويشمل الأبعاد التي يبلغ طولها نانومترا واحدا إلى 100 نانو متر. هناك عاملان رئيسين يتسببان في جعل خصائص هذه المواد النانوية مختلفة ومميزة وهما: تاثيرها الكمومي وهيكلتها. والتعامل مع المواد على هذا المقياس المتناهي الصغر يوفر مميزات كبيرة جدًا ناتجة عن صغر مساحة العمل.

قريبًا سنرى سُفن إستكشافية متناهية الصغر تبحر داخل الإنسان للكشف عن الأمراض وإتمام العمليات الجراحية، وأيضًا زجاج لا يلتصق به الماء أو الغبار. وأيضًاهناك  مادة جديدة مصنعة تدعى ” Quasam ” تضاف إلى البلاستيك والسيراميك والمعادن أيضًا فتصبح قويه كالفولاذ خفيفة كالعظام مضادة للجليد ومقاومه للحرارة حتى 900 درجه مئوية.وستكون لها استعمالات كثيرة خصوصا في هيكل الطائرات وغيرها.

فيلم وثائقي كامل حول كيف ستؤثر هذه التكنولوجيا على حياتنا

وهذا أيضًا فيديو يوضح الأشياء التي يمكن أن تؤثر عليها هذه التكنولوجيا

هناك إتجاهات أخرى عظيمة غير هؤلاء الخمسة ستساهم بلاشك في تشيكل مستقبلنا، وتوليد عادات وطرق جديدة لإستخدام الأشياء في حياتنا اليومية، من هذه الإتجاهات أيضًا التعلم الذاتي والحوسبة السحابية وغيرهم الكثير، كان هذا المقال بمثابة نظرة سريعة وأمثلة عملية على خمسة من أهم الإتجاهات في عالم التكنولوجيا الحديثة والتي باتت شئ يجب عليك على الأقل تكوين معرفة سطحية حول ماهيته وآلية عمله.

إنتهى المقال، والآن جاء دورك، هل تعتقد إن هناك إتجاهات أخرى ستساهم في تغيير العالم في العقود القادمة؟

المراجع: 1، 2، 3، 4، 5، 6، 7

Notice

Comments

comments

4 Comments

Leave a Reply
  1. التفكير هو عملية عقلية تعني معالجة المعطيات بهدف الوصول لهدف معين في ظل الظروف والامكانيات المتاحة (مادية او عقلية) الفكرة هي افتراض يتم طرحه للوصول الي هدف معين في ظل الظروف والامكانيات المتاحة او هي افتراض يتم طرحه بناء علي معالجه تمت للمعطيات بهدف الوصول لهدف معين في ظل الظروف والامكانيات المتاحة الذكاء هو المعالجه الصحيحه للمعطيات بهدف الوصول الي هدف معين في ظل الظروف والامكانيات المتاحه

  2. ملحوظة (الحفظ سواء كان حفظ معلومه او اسم مكان او قانون او تعريف علمي لاعلاقة له بالذكاء مطلاقا)

  3. ملحوظه (الحفظ سواء كان حفظ معلومه اوحفظ قانون اوتعريف علمي بدون فهم أوأسم مكان اواسم اي شيء) لاعلاقه له بالذكاء مطلاقا انما الذكاء هو عمليه أبتكاريه

اترك رد