Share, , Google Plus, Pinterest,

Posted in:

أسئلة يجب أن تعرف أجوبتها – الجزء الثاني

في الجُزء الأوّل من هذه السّلسة تعرّفنا على خمسة أسئلةٍ أساسيّةٍ وأجوبتها، وذَكرت أنّنا بدأنا هذه السّلسلة لأنّنا فقدنا أشياء مهمّة مثل التّأمل والتّساؤل والبحث والرّغبة في المعرفة. من المُحتمل أنّ أغلب الأسئلة الّتي ذكرناها وسنذكرها قد خطرت ببالنا ولكنّنا قد لا نبحث عن إجاباتٍ لها ونتجاهلها ببساطة. في الجزء الثّاني نعرض خمسة أسئلةٍ جديدةٍ وإجاباتها بشكلٍ مُختصرٍ وسهل، وفي نهاية كل فقرة أضفت سؤالًا لا أعرف إجابته لنبحث سويًّا عن الإجابة، ويُمكنكم طرح الإجابات في التّعليقات للنّقاش، كما يُمكنكم طرح أيّةُ أسئلةٍ جديدةٍ وسأُجيب عليها في الأجزاء القادمة.

ممَ تتكون الغيوم ؟

blue_cloudsكان لكلٍّ مِنّا في الصِّغر تصوّراته الخاصّة عن الغُيوم وكثيرًا ما كنّا نتخيّل أشكالًا مختلفةً منها عند الاستلقاء والنّظر نحو السّماء، وبالطّبع راودكم هذا السؤال: ممَّ تتكوّن الغيوم؟

الغُيوم عِبارةٌ عن كتلةٍ ضخمةٍ من قطرات الماء أو بلّورات الثّلج المُجتمعة أو خليطٍ من كلاهما، وتتشكّل هذه الغُيوم عند صعود الهواءِ السّاخن الرّطب من الأرض نحو السّماء، وكلّما ارتفع هذا الهواء فإنّه يقترب من الطّبقات الباردة، لأنّ الضّغط يقلّ كلّما ارتفعنا للأعلى. أثناء صعود هذا الهواء الرّطب (رطبٌ تعني أنّه مُشبعٌ ببخار الماء) نحو الأعلى، يتكثّف بخار الماء مرّةً أُخرى مشكّلًا قطرات الماء أو بلّورات الجليد بحسب درجة برودة الطّبقة الّتي تُكثّفُ عندها. تبقى قطرات الماء هذه متماسكةً معًا بسبب ظاهرة التّماسك – cohesion الّتي تحدّثنا عنها في الجزء الأوّل وتتشكّل بذلك الغيمة.

نُلاحظ أنّ بعضَ الغُيوم سميكةٌ وأخرى رقيقة، والسّبب هو كثافة قطرات الماء في الغيّمة. تُعتبر الغيوم عنصرًا أساسيًّا في دورة المياه على كوكب الأرض، ولولاها لما كانت هناك أيّة حياةٍ على هذا الكوكب.

في عام 1803 صنّف العالم Luke Howard الغيوم إلى أربعة أنواعٍ رئيسيّةٍ. Cumulus هذا النّوع نراه في أغلب الأوقات لأنّه يتشكّل على ارتفاعاتٍ منخفضةٍ، وتتميّز هذه الغيوم بأنّها مُتكدّسةٌ وكثيفة. النّوع الثّاني يُسمّى Cirrus ونجدُه على ارتفاعاتٍ شاهقة، وتتميّز هذه الغُيوم بأنّها رقيقةٌ جدًّا. النّوع الثّالث stratus نجدها على شكل طبقاتٍ مُنتشرةٍ على مساحاتٍ كبيرة. والنّوع الأخيرnimbus ، وهي الغُيوم الّتي نراها مباشرةً قبل هُطول الأمطار، وتتميّز بلونها الرّماديّ الدّاكن وحركتها البطيئة. قد يجتمع نوعان أو أكثر في غيمةٍ واحدةٍ في بعض الأحيان، وخاصّةً قُبيل العواصف.

هل يمكنك إجابة هذا السؤال، لماذا تبدو الغيوم مسطّحةً من الأسفل؟

[لمعلومات أكثر 1 2 3 4]

هل ستنفجر الشمس؟

Giant_prominence_on_the_sun_eruptedما الشّمس إلّا نجمٌ مثل سائر النّجوم، وقد سمعنا كثيرًا عن انفجار النّجوم وموتها، فهل ينطبقُ هذا على نجمنا الذّهبيّ؟

الشّمسُ مثلها مثل أيّ نجمٍ آخر عبارةٌ عن مفاعلٍ كبيرٍ جدًّا، تَندمجُ ذرّات الهيدروجين لتُصبح ذرّات هيليوم فتنتج تلك الطّاقة الهائلة الّتي تُغذّي سائرَ المجموعة الشّمسيّة. لكنْ من المُؤسِف أنّ عُمر الشّمس يُقدّر بـ5.5 مليار سنةٍ تقريبًا، وهو العُمر الّذي يبدأ عنده مستوى الهيدروجين في قلب الشّمس بالانخفاض لتبدأ في استخدام الهيدروجين المتواجد في الطّبقات الخارجيّة المُحيطة بها.

عند تلك النّقطة تبدأ الشّمس في مرحلة الاحتضار، حيث يقلّ حجم الطّبقة الدّاخلية للشّمس وتبدأ الطّبقة الخارجيّة في التّوسع بشكلٍ كبيرٍ لتتحوّل بعد ذلك إلى عملاقٍ ضخمٍ ذي لّونٍ أحمر يطلق عليه العملاق الأحمر، وفي المرحلة الأخيرة ستتفحّم المجموعة الشّمسيّة بأكملها بسبب موجة الحرارة الّتي ستُطلقها الشّمس، حتّى أنّ الكواكب المتجمّدة البعيدة عن الشمس مثل بلوتو وحزام كيوبر المعروف مسبقًا بنيبتون، ستتحوّل إلى ساونا، أمّا الكواكب القريبة بما فيها الأرض فإمّا أنّه سيبتلعها العملاق المحتضر أو ستصبح رمادًا.

بالنّسبة لنا نحن البشر في حال لم نستَعمر كواكب في مجموعةٍ شمسية أُخرى فلن يبقى أحدٌ ليشهد تلك المرحلة، فالعلماء يعتقدون أنّ الشّمس الآن في منتصف عُمرها وأنّ درجة حرارة الشّمس تزدادُ بشكلٍ مُنتظمٍ وخلال مليار عامٍ من الآن ستصبح أشعّة الشّمس أقوى بنسبة 10% مما هي عليه الآن، وهو ما يكفي ليتسبّب في غليان المُحيطات على الأرض ليصبح كوكبنا خالٍ من الماء اللّازم لحياة كافّة الكائنات الحيّة.

هل يمكنك إجابة هذا السؤال، ما هي المسافة بين الشّمس والأرض؟

[لمعلومات أكثر 1 2]

كيف يتكوّن قوس قزح؟

real_rainbow_clipart_wallpaperمن شدّة جماله اعتبره اليونانيّون القدماء إلهاً وأطلقوا عليه اسم إريس، وقد عَكفت عقولٌ كثيرةٌ على مرّ العصور بدءًا من أرسطو وحتّى ديكارت على البحث عن سبب ظهور ذلك الطّيف الرّائع من الألوان الزّاهية في السماء.

إلى أن جاء العلماء ووجدوا أنّ السّبب الرئيسيّ لظهور قوس قزح هو قطرات المطر الّتي تبقى عالقةً في الغلاف الجوّيِّ بعد هطول الأمطار، ولتلك القطرات كثافةٌ مختلفةٌ عن كثافة الهواء المحيط بها، فعند سقوط أشعّة الشّمس عليها فإنّها تعمل مثل المنشور الزّجاجي الّذي يقوم بتحليل تلك الأشعّة إلى مكوّناتها الأصليّة (تتكوّن أشعة الشّمس من عدّة أطوالٍ موجيّةٍ كلٌّ له لونٌ محدد) ثمّ تقوم بعكسها مرّةً أُخرى نحونا وبالتّالي ينشأ قوس قزح.

كما ذكرنا فقطرات الماء تقوم بعكس أشعّة الشّمس بعد فصلها إلى ألوانها الأساسيّة نحونا فإذا أردنا أن نرى قوس قزحٍ يجب أن يكون ظهرنا نحو الشّمس وأن ننظر للأعلى بزاوية 40 درجة تقريبًا وهي الزّاوية الّتي تقوم قطرات الماء بعكس أشعّة الشّمس بها وفي حال كنت في طائرة مثلًا فسيظهر قوس قزح لك على شكل دائرةٍ وليس قوسًا.

هل يمكنك إجابة هذا السؤال، كيف يتكون قوس قزح المزدوج؟

[لمعلومات أكثر 1 2]

لماذا يتبخر الماء في درجة الحرارة العادية؟

pot-of-boiling-water-with-smokeهل تركت من قبل كوبًا من الماء ولاحظت بعد فترةٍ أنّه ينقص بالرّغم من عدم استخدامك له؟ نَعلم جميعًا أنّ الماء يبدأ بالتّبخر عند الاقتراب من درجة الغليان وهي 100 درجةٍ مئويّةٍ، إذًا لماذا نقصت كمّيّة الماء في الكوب؟

إذا نظرنا إلى الماء على المستوى الجزيئيّ سنلاحظ أنّ الجزيئات تتصادم مع بعضها البعض وتتزاحم من أجل الحصول على موقعٍ متزّن. إذا كان هناك الكثير من بخار الماء في الهواء فإنّ جزيئات الماء ستتدافع نحو السّطح وتلتصق به، وهذا يفسّر تكثّف الماء حول الزّجاجة الباردة إذا وُضِعت في جوّ رطب. أمّا إذا كان الهواء جافًّا، أي لا يوجد به الكثير من جزيئات الماء فإنّ الجزيئات الموجودة في الكوب ستتدافع نحو الأعلى وتلتصق بجزيئات الماء الموجودة في الهواء، وهذا ما يُعرف باسم ظاهرة التّبخير، وإذا كان الهواء جافًّا جدًّا فإنّ كمّيّة الجزيئات المُتصاعدة إلى الهواء ستكون أكبر بكثيرٍ من تلك الّتي تنزل من الهواء نحو الماء الموجود في الكوب، وعلى هذا المنوال ومع مرور الوقت سيقلّ منسوب الماء في الكوب تدريجيًّا.

القُدرة الّتي تسمح لجزيئات السّوائل بالاندفاع نحو الهواء تُسمّى الضّغط البخاريّ vapor pressure وكلّ سائلٍ لهُ قيمةٌ مختلفةٌ من هذه القدرة. سائل الأسيتون مثلًا أو الكحوليّات بشكلٍ عامٍّ لها قيمةُ ضغطٍ بخاريٍّ كبيرةٌ جدًّا وبالتالي تتبخّر في الهواء بسرعةٍ كبيرةٍ وبسهولة، أمّا سوائلٌ أخرى مثل الزّيوت مثلًا فلها ضغطٌ بخاريٌّ منخفضٌ وبالتّالي من الصّعب أن تتبخّر في درجات الحرارة العاديّة. من الجدير بالملاحظة أنّ درجات الحرارة تقوم برفع قيمة الضّغط البخاريّ وبالتّالي فمعظم السّوائل تتبخّر بسهولةٍ عند رفع درجة حرارتها.

هل يمكنك إجابة هذا السؤال، لماذا تزداد درجة غليان الماء عند إضافة الملح له؟

[لمعلومات أكثر 1 2]

لماذا يتسبب تقطيع البصل في تساقط الدموع؟

k-bigpicما لم تكن قد تجنّبت الطّبخ طوال حياتك، فمن المُؤكّد أنّك قمت بتقطيع البصل من قبل وشعرت بحُرقةٍ شديدةٍ في عينيك وجيوبك الأنفيّة وبدأت دموعك في التّساقط. نعلم أن أجسام الكائنات الحيّة تتكوّن من الخلايا، وعندما تقوم بتقطيع البصل فأنت تقوم بتقطيع هذه الخلايا متسبّبًا في تطاير محتوياتها في الهواء مسبّبةً ما يحدث لعينيك وأنفك.

يتكوّن حمض الكبريتيك sulfenic acids بواسطة أكسيد الكبريت sulfoxides وهو أحد المركّبات الّتي ستنبعث وتتفاعل مع الأكسجين في الهواء عند تقطيع البصل بالإضافة للأنزيمات الّتي ستنبعث أيضًا لتختلط بحرّيّةٍ مع الأحماض الكبريتيّة الّتي ذكرناها مُشَكّلةً بذلك حمض الكبريتيك الّذي يتميّز بعدم الاستقرار وسيتحوّل مباشرةً إلى أكسيد البروبانيثيول propanethiol S-oxide  وهو مركّبٌ كبريتيٌّ عضويٌّ عديمُ اللّون شديدُ الرّائحة ومتوسّط السّمّيّة وسيبدأ في التصاعد نحو العينين. يتفاعل هذا المركّب مع الماء الموجود في العينين والجلد مسبّبًا حُرقةً في الجلد الملامس له وإثارةَ العينين بحيث تفرز دموعًا أكثر لإزالة الغاز الّتي تعرّضت له. عند طبخ البصل يتم تعطيل الأنزيمات وبالتالي لا يمكنها أن تسبّب حرقةً أو دموعًا بالرّغم من قوة رائحتها، لأن العامل الذي سيُكِمل التّفاعل غير فعّال.

هل يمكنك أن تذكر عدّة طرقٍ لتقطيع البصل دون أن يتسبّب في تساقط الدّموع أو الشّعور بحرقة؟

[لمعلومات أكثر 1 2 3 4]

 

شاركونا إجاباتكم على الأسئلة التي تم طرحها في أخر كل فقرة في التعليقات ويمكنكم أيضاً طرح أي أسئلة جديدة وستجدون أجوبتها في الجزء الثالث من المقال.

 

Comments

comments

Written by طارق عابد

مهندس اتصالات ومترجم وكاتب علمي، أحب القراءة والكتابة.

Follow

124 posts

9 Comments

Leave a Reply
  1. شكرا على الموضوع المميز, وهذي أجوبتي لبعض الأسئلة:

    لماذا تبدو الغيوم مسطّحةً من الأسفل؟
    أتوقع بسبب الرياح التي تحمل الغيوم

    ما هي المسافة بين الشّمس والأرض؟
    8 دقائق ضوئية

    هل يمكنك أن تذكر عدّة طرقٍ لتقطيع البصل دون أن يتسبّب في تساقط الدّموع أو الشّعور بحرقة؟
    مضغ العلكة أو تقطيعه داخل الماء

  2. 1- تبدون الغيوم مسطحة لانها على مسافة بعيدة، لان عين الانسان تلاحظ البعد الثالث على مسافات قريبة/متوسطة
    2- المسافة بين الارض والشمس هي 150 مليون كيلو متر.
    3- اعتقد انه قوس قزح المزدوج يتكون بسبب انعكاس قوس قزح الاول على قطرات ماء.
    4- عند اضافة الملح للماء تتمساك جزيئات الماء والملح لذا تحتاج طاقة اكبر لكي تفصلها.
    5- لم اجرب اي طريقة لتقطيع البصل، ولكني سمعت انه اذا مضغت علكة او بردت البصلة في الفريزر فأنها لا تسبب دموع.

    اتمنى تكون اجاباتي صحيحة.

  3. بارك الله جهودكم على هذا الموقع لدي سؤال لو سمحتم : تناقشت البارحة مع شخص عن وجود الايلينز(المخلوقات الفضائية) هو يقول يوجد وانا اقول لا،لكن بتصفحي النت تفاجأت بمعلومات رهيبة عن وجودهم وعلاقاتهم بالبشر وخصوصا الفيفتي ون ايريا في امريكا ارجو منكم مقال مفصل عن هذا الموضوع علما اني اثق بكم وبمعلوماتكم شكراً.

    • لا أعتقد أن الكائنات الفضائية سؤالا يحتاج إجابه فهي في نهاية الأمر مجرد أمر مختلف عليه حتّى الأن

  4. أود أن أشكر الأخ عثمان وأحمدي على مشاركتكم والإجابة على الأسئلة، في رأيي الإجابات هي

    1/ الغيوم تظهر مسطحة من الأسفل لأن هذه هي النقطة التي تبدأ في التشكل من عندها، عند صعود الهواء المعبئ ببخار الماء تبدأ درجة حرارته في الإنخفاض وعند الوصول لدرجة حرارة التشبع يبدأ في التكثف والتحول إلى ماء وعند هذه النقطة تحديداً تكون بداية الغيمة بمعنى اخر فالخط الفاصل الذي نشعر أن الغيمة تجلس عليه هو الخط الذي تبدأ عنده قطرات الماء بالتشكل والإلتصاق بالجزيئات العالقة بالهواء لتصبح مرئية مع إستمرار الصعود لأعلى تقل درجات الحرارة تدريجياً ويظهر الشكل العشوائي للغيمة من الأعلى

    2/ المسافة بين الأرض والشمس 150 مليون كيلومتر أو 92 مليون ميل أو 8.5 دقائق ضوئية.

    3/ قوس قزح المزدوج يتكون نتيجة إنعكاس أشعة الشمس داخل قطرات الماء في قوس قزح الأول

    4/ يسبب إضافة الملح للماء تشكل قوى جذب جديدة بين الذرات تساهم في زيادة درجة غليانه

    5/ وضع البصل في المبرد قبل التقطيع أو تقطيعه تحت الماء أو تقطيعة بسكين مبللة

اترك رد