Share, , Google Plus, Pinterest,

Posted in:

أغرب 5 أمراض نفسية في العالم!

 
يعرف كل منا أغلب الأمراض النفسية و لكن ما لا تعرفونه أنه يوجد أمراض أخري عجز العلماء عن تفسيرها نظراً لغرابتها الشديدة و من أهمها:
١-متلازمة الجثة المتحركة (وهم كوتار): سمي المرض بهذا الإسم نسبة إلي مكتشفه الطبيب الفرنسي (جول كوتر) و الذي وصف بأن المصاب بهذا المرض يشعر بأنه ميت!!
تم أكتشاف هذا المرض عندما أتت سيدة لجول كوتر و أنكرت بوجود بعض الأعضاء في جسمها و رفضت أن تأكل حتي ماتت!!
يقول دكتور جول: إن هذه الحالة تأتي بعد الإصابة بإضطرابات نفسية شديدة وبإكتئاب شديد و من يعاني منها يصبح كالجثة بالفعل حتي في التصرفات و يكون مقتنع بعدم وجود أعضاء في جسده و هناك من يعتقد أنه خالد فيقوم بالانتحار لإثبات كلامه!!
image
٢- كاروشي: هي كلمة يابانية تعني الموت من إرهاق العمل!، و هو مرض يسبب الموت بسبب حب الشخص للعمل و الرغبة في زيادة الإنتاج !، و بالطبع يموت الأشخاص من دولة مثل اليابان و الصين بسبب العمل لأكثر من 16 ساعة يومياً !!، و بدأت الحالات بالتزايد لتصل الي 300 حالة سنوياً في الفترة بين 2005-2008، و أظن بانه لا يوجد شخص عربي مصاب بهذا المرض أليس كذلك ؟!!
image (1)
٣- توهم كابجراس (Capgras Delusion): هو أكثر الأمراض غرابة حيث يتخيل المريض بأنه تم إستبدال أحد الأشخاص الذين يعرفهم بأشخاص آخرين و أخذوا شكلهم و هذا ما يسبب تغير المعاملة معه بالنسبة له!!، و قد يتطور الأمر إلي قتل الشخص حتي يظهر الشخص الحقيقي التي كانت معاملته جيدة!!، و غالباً يظهر هذا المرض لمرضي الفصام “الشيزوفرينيا” و احياناً لمن يعانون من الجنون.
هناك مرض يشبه توهم كابجراس قليلا يسمي (توهم فيغولي) و يشعر المريض بهذا المرض إن كل من حوله هو شخص واحد فقط و لكنه يتنكر علي عدة أشكال لكي يضايقه!!
image (2)
٤-متلازمة اليد الغريبة (Alien Hand Syndrome): مرض من أغراب الأمراض حيث تتصرف اليد كما يحلو لها بدون تدخل من الشخص!
الذين يعانون من متلازمة اليد الغريبة يفقدون التحكم بحركات يدهم فتقوم بفعل أشياء غير مرغوب فيها بدون قصد، ولا يشعر الشخص بأنها جزء من جسمه و من الممكن ان يضرب بها بدون قصد و قد تصل بعض الحالات الي الخنق!
قال الأطباء ان هذا المرض يكون بسبب اصابة في المخ و غالباً ما تكون في حالة الشخص الذي يعتمد علي نصف واحد من المخ..
image (3)
٥-متلازمة باريس: حالة من الصدمة تأتي لليابانيين فقط عند زيارتهم لباريس تجعلهم يعودون للوطن فوراً !!
يظن اليابانيون ان باريس هي مدينة الأحلام و الثقافة الطاغية و الرومانسية التي لا مثيل لها و الشوارع الراقية فهم يعتبروها مدينة خيالية و لكن عند زيارتهم لها يتفاجئوا بغير ذلك تماماً  فقد وجدوها مكان عادي (طبعاً بالنسبة لهم) و صدموا عندموا وجدوا المرافق غير مخدومة جيداً،، و هناك مناطق غير نظيفة و الحياة هناك تتسم بالضجيج و لم تكن كالتي في مخيلتهم فأدي ذلك الي صدمة ثقافية سببت للسياح اليابانيين أنهيار عقلي و اكتئاب شديد و حالات هلوسة أدت الي عودتهم الي اليابان فوراً!
image (4)
تعتبر هذه الأمراض من أغرب الأمراض النفسية التي تم التعرض لها، و بالفعل هناك أشياء  نجهلها حتي في أجسامنا!

 

المصادر المستخدمة في كتابة المقال: 1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8

Comments

comments

18 Comments

Leave a Reply
  1. موضوع رائع بالفعل و غريب ايضا يا أخ رامي :) اتوقع منافسة قوية و ان شاء الله يكون موضوعي مميز كهذا :)

    • شكرا لك يا أخ أحمد سامي علي تعليقك و ان شاء الله يكون موضوعك مميز حتي تكون المنافسة قوية :)

  2. أعتقد أنك قد أغفلت مرض (Fahlawa) وهي كلمة فارسية تعني العلم دون علم والشطارة دون مهارة. مع هذا المرض يؤمن المريض بأنه يستطيع القيام بأي شيء بأقل جهد ممكن وفي أقصر وقت! وللأسف الموطن الأصلي لهذا المرض الخطير حتى الآن هو كل بلد يتكلم العربية!

    موضوع جميل أضاف لي؛ بالتوفيق :)

    • هههههههههه أعجبني تعليقك كثيرا:D عندك حق فعلا والله :)

  3. الحمد لله مرض “كاروشي” مانو موجود عنا…. و “متلازمة اليد الغريبة” فعلا عجيبة ..ويا ترى كيف رح تكون ردة فعل اليابانيين لو زاروا مدينة عربية؟؟؟؟

    • هههههههه لا أريد أن أتوقع 😀 شكرا جزيلا ^_^

  4. ههههههه حلوه منك يامحمد فكري ” مرض الفهلوه …. هذا المرض تحصله عندنا بالعالم العربي كثير لكن لاحظت تمركزه بشكل كبير في دولتين عربيتين … بس لا احب ذكرهم لأجل ان لايؤخذ كلامي على مقصد آخر ”

    موضوع جميل وشدني بصراحه المرض تبع اليابانيين “متلازمة باريس”

    واعتقد ان هذا الامر منطقي … لان انا نفسي انصدمت لما ذكر لي احد المعارف انه لما ذهب لباريس وجد نساء افريقيات تحت برج ايفل وعاملين من المكان مكان سوق شعبي ” فارشين حصير ويبيعونك مكسرات واللي تبيع بالونات … الخ ”

    هذا نقلا عن صاحبي والله العالم اذا كان كلامه صحيح او مجرد مبالغه

    تمنياتي لك بالتوفيق

    • شكرا علي تعليقك يا أخ أحمد :) أعتقد ان كلام صديقك صحيح ولكن عندما يجد اليبانيون هذا المنظر ده بالنسبة لهم مصيبة 😀

  5. الموقع اسمه عالم الابداع و اسلوب التعامل و الكتابه يجب ان يكون فيه تقدر للشريحه المقدم لها و هذا في تقدريري الطريق للابداع
    تعليقك استاذ رامي على مرض كاروشي لم يكن له داعي ولم يخدم اي مقصد حتى لم يكن فيه طرافه
    ولعلمك هناك متوفين من اعراض الاجهاد العملي و التعليق المقصود كان فيه عدم تقدير لاحساس ذويهم

    ردي هذا لا اقصد فيه الا لفت النظر لقصر غير مقصود من جهة الكاتب و ادارة الموقع و الرغبة الصادقة لاستمرار هذا الموقع على النهج الناجح المعهود و ردع اي قصور

    • عزيزي شكرا علي ردك و بخصوص كلامك اذا تمعنت النظر قليلا سوف تجد كلامي و اضح بان المرض يأتي من حب العمل لدرجة عدم تركه و الابحاث لم تجد اي حالة من هذه الحالات الا في الدول السابق ذكرها بينما من يتوفي بسبب العمل الكثير لكسب العيش فهو موضوع اخر و هو موجود في وطننا العربي لكني اتحدث عن نوع معين و هو الموت بسبب حب العمل :)

  6. أحببت الموضوع ككل كان اندهاشي على توهم كابجراس كبير لدرجة أني لم أتقبله .. حقا لأمر عجيب أن يصل دماغ الانسان لهكذا مراحل .. رااائع جدا موفق ^^

  7. منشور رائع ، أضاف الجديد الى قاموسي المعرفي لكم جزيل الشكر والتقدير
    و كنت حابة انوه لنقطة انو جميع الأبحاث عن الأمراض النفسية او العضوية ، الميكروبات , الفيروسات ….. تتغير بشكل كبير من بلد أتاني وا كيد في أمراض نفسية مثلا في الدول العربية او الاسلامية بس مش موجودة في دول متقدمة او دول عظمى نفس الشئ في دول افريقيا وكل الدول بصفة عامة
    في أمراض لسا مبنعرفهاش ومش الأجانب اللي حيجو عندنا يكتشفوا وده اللي عاوزه اوصلو
    تحياتي

  8. شكرا على هذه المعلومات . اضافة فقط لم تتطرقوا الى متلازمة ستوكهولم. هل يمكنكم تقديم معلومات حول هذه الحالة ؟

اترك رد