Share, , Google Plus, Pinterest,

Posted in:

7 طرق للحصول على ذاكرة أقوى

كيف حال ذاكرتك و إلى أي مدى يمكنك أن تقول عنها أنها جيدة؟
هل تنسى أين وضعت الأشياء ولا يمكنك تذكر أسماء الأشخاص الذين التقيت بهم حديثاً أو تعجز عن تذكر مواعيدك؟
حسناً .. قد تحتاج لبعض النصائح لشحذ ذاكرتك و هنا 7 طرق للقيام بذلك:

محاولة إبقاء عقلك نشطاً

 

train-your-mind

الجميع يعرف أهمية مداومة النشاط البدني من الحفاظ على صحة الجسم، و هذا ينطبق على العقل أيضاً فكل أنواع الأنشطة المحفزة عقلياً يمكن أن تبقي دماغك في حالة جيدة، فعلى سبيل المثال يجب عليك قراءة صحيفة، حل بعض الكلمات المتقاطعة، أو حتى أن تسلك طريقاً جديداً أثناء القيادة. كما أن تعلم شيء جديد مثل  آلة موسيقية يمكن أيضاً أن يحفز عقلك. و يجب أن نتذكر دائماً أن الدماغ هو مثل أي جزء آخر في الجسم عليك أن تبقيه نشطاً للحفاظ عليه.

علاقات اجتماعية منظمة

¯children_playing

العلاقات  الاجتماعية مع أشخاص يتقاسمون نفس الاهتمامات يبعد عنك شبح التوتر و الاكتئاب و هي عوامل يمكن أن تسهم في فقدان الذاكرة،لذلك يجب أن لا تفوت فرصة الاجتماع مع الأصدقاء و الأحباء، فاذا دعيت إلى حفل عشاء أو غداء، لا تفكر كثيراً حول هذا الموضوع و اذهب فعندما تلتقي بأنواع مختلفة من الناس، و تنخرط في المحادثات المختلفة تبقى نشيطاً جسدياً و ذهنياً.

محاولة تنظيم حياتك

 organize2

وفقاً لمعظم الدراسات،  فإن الناس يميلون إلى نسيان الأشياء عندما تسود الفوضى في منازلهم و تفتقر حياتهم إلى التنظيم الجيد، لذلك عليك دائماً تدوين المواعيد الهامة و الأحداث و المهام حيث أن الحفاظ على الجدول الزمني هو دائماً أفضل وسيلة لشحذ الذاكرة، كما أن وضع قائمة سيساعدك على تذكر الأشياء بشكل أفضل.
ويمكنك أيضاً الاحتفاظ بالمفاتيح و غيرها من الأمور الأساسية في أماكن محددة لا تغيرها لأن ذلك سيجعلك تعتاد على وضعها هناك ولن تحتاج حتى لاستعمال ذاكرتك عندما تحتاجها.

محاولة التركيز

_ركز

للحد من النسيان يجب عليك أن لا تحاول تنفيذ الكثير من المهام في نفس الوقت، و حاول التركيز على المعلومات التي تريد تذكرها لأن هذا سيساعدك على تذكرها في وقت لاحق. و حتى لو لم تتذكر الشيء أو الحدث كله فلابد أن تجد في ذاكرتك بعض الومضات التي ستمكنك من التذكر.

أهمية النشاط البدني اليومي

running

ممارسة النشاط البدني بانتظام يحسن من تدفق الدم إلى الجسم و كذلك الدماغ، و هذا يبقي الذاكرة حادة جداً.
و ينصح معظم خبراء الصحة البالغين الأصحاء بادخال 150 دقيقة على الأقل من النشاط أسبوعياً في نمط حياتهم، كما أن 75 دقيقة من النشاط البدني الشاق في الأسبوع يمكن أن يكون كافياً جداً.

اتباع نظام غذائي صحي

dietacorazon-e1403281099936

كما ذكر ت سابقاً، فان الدماغ هو مثل أي جزء آخر في الجسم لابد من الحفاظ  على صحته. و بالتالي، اتباع نظام غذائي صحي يلعب دوراً حاسماً في شحذ الذاكرة، ولذلك فإن زيادة كمية الخضروات و الفواكه و الحبوب الكاملة و الأطعمة قليلة الدسم من البروتين مثل اللحوم الخالية من الدهون والأسماك و الدواجن بدون جلد ستكون أفضل، كما يجب أن تركز  على شرب الكثير من السوائل وخاصة المياه و الامتناع عن شرب الكحول فالكحول و الخمور يمكن أن تؤدي إلى فقدان الذاكرة.

محاولة إدارة الأمراض المزمنة

disease-management

إذا كنت تعاني من أي أمراض مزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم و السكري أو الاكتئاب، عليك دائماً مراجعة الطبيب و متابعة توصياته لأن قدرتك على إدارة حالتك تجعلك قادراً على تخفيف التوتر و شحذ ذاكرتك. كما يجب عليك أيضاً التحقق من الأدوية الخاصة بك و مناقشتها مع طبيبك حيث أن بعض الأدوية يمكن أن يكون لها تأثير على ذاكرتك.

 

اضغط هنا للمصدر  1

Comments

comments

Written by أحمد الوافي

محرر وكاتب مغربي في موقع عالم الابداع ، هدفي الرئيسي هو تقديم المعلومة للقارئ العربي بشكل مبسط خالي من التعقيد !

109 posts

اترك رد