Share, , Google Plus, Pinterest,

Posted in:

7 حيوانات أفضل من البشر في الزراعة!

الإنسان يزرع طعامه منذ آلاف السنين ومن المؤكد أن تطوير الممارسات الزراعية هي التي خلقت أول الحضارات الكبرى في العالم، فقد مكنت النظم الزراعية المعقدة من الابتعاد أو الخروج عن نمط حياة البدو الرحل، وبناء المدن الكبرى، وإطعام السكان الذين يتزايد عددهم عن أي وقت مضى، ولكن الإنسان لم يكن أول من زرع طعامه من المخلوقات وبالتأكيد ليس الأكثر كثافة.

من الخنافس وأنفاقها داخل الأشجار إلى قناديل البحر وزراعة الطحالب، هناك بعض المهارات الزراعية المؤثرة في العالم الطبيعي التي ينبغي أن نأخذ الوقت لنقدر ظاهر عملياتها وصلتها الوثيقة بإيقاعات الطبيعة، والتفاني في العمل مع البيئة وليس ضدها. لدينا الكثير لنتعلمه من هذه المخلوقات الذكية، وربما لديهم المفتاح لخلق ممارسات زراعية أكثر استدامة من الإنسان.

النمل الأبيض

termites

النمل الأبيض هو بلا شك ملك زراعة الفطريات، هذه المخلوقات الصغيرة قد وضعت أنظمة معقدة للغاية ومنظمة للزراعة، والتي تنطوي على عمل أعداد هائلة من النمل الأبيض معًا في المجتمع لبناء أعشاشها العملاقة التي تحتوي على غرف خاصة للفطريات والتي تم هندستها لتوفير ظروف النمو المثالي للفطر المفضل لديهم من فتحات الهواء، أحواض المياه، و مخازن.

النمل

ant

النمل القاطع لورق الأشجار أيضًا من المزارعين الذين يتقنون عملهم بشكل لا يصدق، فهم يقومون بإنشاء غرف كثيرة على غرار النمل الأبيض، وفي حين أن بعض النمل مسؤول عن مهام بناء العش وصيانته، فإن البعض الآخر يخرج إلى الغابة لجني الأوراق ثم العودة إلى العش لاستخدامها كسماد للفطر. هذا النظام المثير للدهشة هو موضوع دراسة العديد من العلماء منذ سنين، حيث أن النمل لديه فهم واضح لكثير من التعقيدات المختلفة مثل الزراعة وتغذية التربة وتجديد المواد الغذائية، وهو أمر قد لا نتوقعه من هذه المخلوقات الصغيرة.

قواقع الأهوار

snail

قواقع الأهوار هي مزارع آخر متخصص في الفطر، وهي تعيش بأعداد كبيرة في جنوب شرق الولايات المتحدة حيث تقوم بجمع الأوراق الميتة والعشب، والنتيجة هي خنادق صغيرة من الأوراق حيث تنمو الفطريات، وقد لوحظت بعض أوراق التسميد هذه مع البراز الخاص بهذه القواقع بهدف تحسين ظروف نمو الفطر، كما أن هذه القواقع تحتفظ بهذه الأوراق في جميع الأوقات لأن هذا هو السبيل الأمثل لضمان تغدية جيدة.

خنافس الأمبروزيا 

Ambrosia-beetle-and-nickel

تعتبر خنافس الأمبروزيا مزارعًا بارعًا للفطريات، وهي من خنافس اللحاء، تسمى أميروزا بعد ارتباطها بفطر الأمبروزيا. وتتغذى خنفساء الأمبروزيا على “حدائق” الفطريات، حيث أنها تُشكل علاقة تطفلية مع أنواع معينة من الفطر ولذلك فهي تعد أحد أنواع مجموعات الحشرات المزارعة.

قناديل البحر

spotted-jelly

وضعت قناديل البحر نظامًا زراعيًّا فريدًا من نوعه، حيث أنها قادرة على زرع الطحالب في أنسجتها الداخلية الشفافة، وهي تنفق غالبية ساعات النهار في تعريض جسمها لأشعة الشمس المباشرة على مقربة من سطح الماء، مما يتيح للطحالب أن تنمو بشكل أكثر فعالية، وهذا نوع متطور جدًّا من الإنتاج الغذائي، الذي يضمن مخزنًا جاهزًا من المواد المغذية في الجسم يمكن استغلاله كلما احتاج للغذاء.

سمك الدامسيل

799px-Garibaldi_Damsel

 

يعتبر سمك الدامسيل مزارعًا بارعًا بشكل لا يصدق، فهي الأسماك الوحيدة المعروفة بزراعة الطحالب، وهي تبذل الكثير من العمل الشاق والتفاني في حرث رمال حدائقها، كما أنها معروفة بمطاردتها بقوة للضيوف غير المرغوب فيهم، خاصة أنها تقوم بزراعة أنواع خاصة من الطحالب الضعيفة التي نادرًا ما تظهر خارج حدائقها، والتي تتطلب الكثير من الاهتمام لتزدهر.

سرطان اليتي

yeti-crab-on-sea-floor

سلطعون أو سرطان اليتي يعيش على الفتحات الحرارية المائية في أعماق البحار. مخالب هذا السلطعون ذوات الأشعار تحتوي عل بكتيريا خيطية يستخدمها هذا الكائن لتحويل جزيئات الكربون المنبعث من الفتحات الحرارية المائية إلى مواد مغذية، وهذه العملية تعرف باسم التركيب الكيميائي وتستهلك هذه المغذيات مع البكتيريا من قبل السلطعون ويحدث هذا على عمق 78 ألف قدم في الظلام الكامل والمطلق، حيث لا يوجد تقريبًا أي مصادر آخرى للغذاء.

المصدر

Comments

comments

5 Pings & Trackbacks

  1. Pingback:

  2. Pingback:

  3. Pingback:

  4. Pingback:

  5. Pingback:

اترك رد