Share, , Google Plus, Pinterest,

Posted in:

الفهرست: دليلك المختصر للحضارة الإسلامية عبر العصور

لا شك في أن التاريخ الإسلامي يزخر بمجموعة من العلماء في شتى الميادين : من الفقه والحديث وعلوم اللغة العربية إلى العلوم المادية كالكيمياء والرياضيات والفيزياء أو علوم الأحياء كالطب والصيدلة والنبات ،وهناك أيضا علوم أخرى كالفلسفة والجغرافيا والترجمة والأدب والهندسة والميكانيك …. وغيرها من العلوم التي برع المسلمون ونجحوا في اكتشافها وتطويرها.
استرعى انتباهي موقع الفهرست الذي يعرض نبذةً مختصرة عن العلماء المسلمين  عبر 700 سنة وذلك في قالب تفاعلي وبسيط ، يسهل التعرف على العلماء الذين عاشوا في فترة زمنية معينة ، كما يُعَرف بالدول والأحداث التي تعاقبت في تلك المدة.

image001

يمتد الشريط الزمني ، الذي يعرض الحضارة الإسلامية، من سنة 71هجرية-800 ميلادية الى حدود سنة 906هجرية-1500 ميلادية أي خلال العصور الوسطى تقريباُ.ويوضح أيضا تعاقب الدول والحكماء من بلاد المغرب الأقصى( المغرب وموريطانيا والسنغال) إلى بلاد فارس ، بل وقد يبين مدى امتداد دول أخرى تفاعلت مع العالم الإسلامي كالمغول او الروم.

image003

يستطيع المتصفح للموقع معرفة الدول في حقبة معينة ومعرفة معلومات مهمة حولها (كحُكامِها ومدة سيادتها وعاصمتها …). كما يستطيع التعرف على موجز من الاحداث المميزة التي حدثت بها كالمعارك المهمة وأحداث بناء أو هدم معالم تاريخية بها.

image005

image007

يستند الموقع على مراجع كثيرة كويكبيديا أو كتاب الاعلام للزركلي. لكن مؤسسي الموقع يحاولون، في بادرة جيدة، الإعتماد على مصادر موثوقة في كتب العلماء وكتب التاريخ لضمان صحة المعلومات في الموقع. ومما تجدر الإشارة اليه أيضا فالموقع يحتوي محركا للبحث عن أي عالم إسلامي أو دولة إسلامية أو حدث معين تم ذكره في الموقع ، بل ويرحب بالإضافات من المتصفحين عن طريق الإشارة إلى عالم غير مذكور مثلا .

image009

يبقى الموقع في نسخته التجريبي إلى حين التأكد من جميع معلوماته ، ويمكن متابعة منشورات الموقع في كل من مواقع التواصل الاجتماعي كتويتر وفايسبوك. ويظل هدف الموقع هو “التحفيز ورفع الهمم ، وليس النوح على الاطلال” .

image011

أعجبتني فكرة الموقع جدا، لأنها تضم في قالب بسيط، عدة معلومات تاريخية مهمة، وتحفز فينا المبادرة للبحث والتعرف على علمائنا المسلمين الذين نفتخر بهم وبمنجزاتهم.
ملاحظة: من الأفضل استعمال متصفح فايرفوكس لولوج الموقع ، فهو أفضل.

Comments

comments

4 Comments

Leave a Reply
  1. بارك الله فيك صاحب الموضوع…واحسن ما يقال
    اقرؤوا التاريخ اذ فيه العبر……..ضل قوم اذ لا يدرون الخبر

  2. أشكر المجهود الرائع للقائمين على الموقع

    وأشكر الكاتب على الموظوع والإختيار الاكثر من متفرد…

    ونظع بصمة حقيقية على الإنترنت كمسلمين

  3. أجمل ما أعجبني في الموضوع هو أن كاتبه لم يحاول فيه إلا استكمال رسالة الموقع النبيلة وهي التعريف بالحضارة الإسلامية بطريقة تفاعلية مبسطة.

    أشكرك بشدة على مبادرتك بتعريفنا بهذا الموقع، ونتمنى أن يبقى إلى اليوم الذي تضاف فيه ألوان جديدة برقع جديدة لحضارة تم إحياؤها؛ وعسى أن يكون هذا قريباً :)

  4. فكرة مميزة ان يتم
    انشاء موقع يعرض الحضارة
    الاسلامية والعلماء المسكلمين والحكام
    جزاكم الله خيرا

اترك رد