Share, , Google Plus, Pinterest,

Posted in:

وهم الأسطوانات الغامضة: أفضل خدعة بصرية “حقيقية” لهذا العام!

 

انظروا … وانظروا جيدًا معي. الأمر واقعي تمامًا ولا خدعة هنا بأي شكل من الأشكال! هذه اسطوانات مربعة تبدو تقليدية للغاية، لكن لحظة… لماذا تتحول إلى اسطوانات دائرية في المرآة؟ كيف يتحول المربع إلى دائرة؟ أي سحر أسود هذا؟

Ibda3world 1

إنها “الأسطوانات الغامضة”، صنيعة كوكيشي سوجيهار Kokichi Sugihar، أستاذ الهندسة في جامعة ميجي في اليابان، والتي حصل بها على المركز الثاني في مسايقة أفضل خدع العام البصرية 2016؛ وهي مسابقة دولية تهدف لتذكيرنا كما يقولون بأنه:

جميع ما تدركه حواسنا مخادع ومضلل إلى حد ما

هذا عميق حقًا! وقد أثبتت خدعة كوكيشي هذا على أكمل وجه! لكن كيف يحدث هذا؟

الاسطوانات الغامضة- أفضل خداع بصري لعام 2016
الاسطوانات الغامضة- أفضل خداع بصري لعام 2016       انتظر قليلًا حتى يتم تحميل الصورة المتحركة

فلنستمع إلى كوكيشي نفسه بينما يشرح لنا كيف يتم الأمر:

المشاهدة بالنظر مباشرة إلى هذه المجسمات وانعكساتها في المرآة يولّد في عقلنا قراءات وتفاسير متناقضة لما تراه أعيننا. لا يمكننا تصحيح هذه القراءات التي يتوصل إليها عقلنا، على الرغم من أننا، بشكل منطقي، نعلم أن جميع الصور أمامنا سواء المنعكسة أو الحقيقية هي لنفس الأجسام! وحتى عندما نقوم بتدوير الجسم أمام المشاهد، فإنه سيصعب عليه تحديد الشكل الحقيقي للجسم. هكذا لا ينتهي الوهم ولا تزول الخدعة!

تبًا! هل فهمتم شيئًا؟!

على ما يبدو، فإن ما يعبث بعقولنا هنا هو الشكل الهندسي البارع للمربع، لإنه في الحقيقة ليس مربعًا تقليديًا حقيقيًا وإنما هو مزيج بين المربع والدائرة. يمكنكم الفهم بشكل أكبر مع مشاهدة مقطع الفيديو التالي. وبالمناسبة، قام المتحدث في هذا المقطع بصنع تلك المجسمات بطريقة الطباعة ثلاثية الأبعاد حتى يحصل على الإجابة!

ها! إذن بالنظر إلى هذه المجسمات المراوغة من زوايا معينة، فإن هذه المربعات تبدو كمربعات بريئة! لكن لو أمسكتها وتفحصتها بين أصابعك، ستجد أن اثنين من جوانبها تنحني لأعلى، بينما ينحني الجانبين الآخرين إلى الداخل. وهذا يغير شكل ويحول المجسم الهجين إما إلى مربع مرة أو دائرة في المرة الأخرى؛ حسب زاوية نظرك! هذا عبقري حقًا!

وبالطبع الأمر لا ينتهي هنا! يمكن تطبيق نفس الفكرة الرائعة على مجسمات أخرى غير الدائرة والمربع لتبدو وكأنما تتحور وتبدل شكلها مع الحركة أو من زوايا أخرى. خدعة سقف المرآب Ambiguous Garage Roof Illusion هي مثال آخر مدهش لهذا، ومن نفس الصانع … كوكيشي!

مذهل، أليس كذلك؟

يمكنكم صنع تلك الخدعة واختبارها بأنفسكم بتحميل هذا الملف الذي يحوي على مخطط صنع سقف مشابه بكل سهولة. وكذلك يمكنكم الاطلاع على أعمال المتنافسين العشر النهائيين لمسابفة خدعة العام البصرية 2016 هنا.

 

Comments

comments

Written by The Other MFikry

نسخة معكوسة من ظاهر ما يبدو عليه الشخص الأصلي!

Follow

46 posts

5 Comments

Leave a Reply
    • شنو روعة قول يخبل يهبل وسحرة يدوخ روحي تروح أنا لمن يقرب ولما يصدق خلي يجرب يايبايابيا

اترك رد