Share, , Google Plus, Pinterest,

Posted in:

جهاز ماك برو الجديد كليًّا من أبل للمحترفين

hero

لتقوم بخطوة رئيسية في حياتك قد تضطر أحياناً لتغيير اتجاهك كليًا؛ هذا ما قالته شركة أبل على صفحة جهازها الأسطورة، وهو ما قامت به فعلاً بطرح تصميمها الغير مسبوق لجهاز مكتبي يفوق التصورات، فالجهاز يبدو لك من الوهلة الأولى وكأنه سماعة ستيريو أو مضخم صوت أسطواني الشكل؛ فارتفاعه لا يتعدى 10 بوصات بقطر 6.6 بوصة ووزن 11 رطل فقط، ولكنك إذا ألقيت نظرة بداخل صندوقه الأسود فإنّك ستصاب بالدهشة من محتوياته.

processor
يلبي جهاز ماك برو أكثر من متطلبات الجمهور، فهو يأتي بمواصفات تفوق حاجة المستخدم الذي لن تنقصه السرعة بعد الآن؛ ليستمتع بأداء عائم كما وصفته الشركة، فسرعة المعالج قد زادت للضعف عند مقارنته مع الإصدار السابق لماك برو، أما المعالج نفسه فهو جيل جديد من معالجات Intel Xeon E5 الذي يأتي بخيارات متعددة الأنوية فهو متوفر من 4 إلى 12 نواة بسرعة تصل إلى 3.9GHz على حسب جيب المستخدم ورغبته.

memory

وتأتي الذاكرة العشوائية بحجم يبدأ من 4GB من نوع DDR3 وإمكانية توسيع حتى 64GB موزعة على 4 فتحات؛ كما أنّها ليست ذاكرة عادية فهي نوع خاص من الذاكرات العشوائية يسمى اختصارًا ECC يمكنه تصيح الأخطاء الناتجة عن نقل البيانات تلقائيًا، ويستخدم هذا النوع في التطبيقات التي لا تقبل الأخطاء مثل تطبيقات الأبحاث العلمية.

graphics

أما بالنسبة لمعالج الرسومياتGPU  فهو ثنائي النواة من نوع AMD FirePro بسعة تبدأ من 2GB وحتى 6GB للنواة الواحدة أي أنّه يصل حتى 12GB وتبلغ سرعة معالجة الرسوميات 264GB في الثانية الواحدة، فلن يعاني صانعو الألعاب أو منتجو الفيديو من بطءٍ في الإنتاج بعد الآن، كما أنّه يدعم النوع الجديد من العرض 4K وهذا يضيف مزيد من الاحترافية إلى الجهاز، كما أنّه مبشّر بظهور جيل جديد من الألعاب تكون أكثر واقعية.

storage

وتصل سعة التخزين في جهاز ماك برو إلى واحد تيرابايت بسرعة نقل تصل إلى 2.4 مرة ضعف سرعة أقراص SATA SSD، أي ما يعادل 10 أضعاف سرعة الأقراص الصلبة العادية 7200rpm.

usb

أما بالنسبة للمقابس وفتحات التوصيل فالجهاز يحتوي على العديد من المخارج، فبالإضافة إلى مخرج الصوت وفتحة الميكروفون هناك 4 فتحات USB3، وفتحتانEthernet  للشبكة ومخرج HDMI يدعم توصيل 3 أجهزة عرض من نوع 4K، أو 6 أجهزة عرض يتم توصيلها عن طريق الجيل الثاني من منفذ الصاعقة Thunderblot2 الذي يعتبر أول المنافذ شمولية؛ فهو هجين بين منفذ USB و HDMI وقد تم تطويره من قبل شركة إنتل بالتعاون التقني مع شركة أبل.

إضافة إلى طرق التوصيل الأخرى اللاسلكية التي تشمل الجيل الرابع من البلوتوث Bluetooth 4.0 وشبكة Wi-Fi.

fan

ويتميز جهاز ماك برو بتبريد حراري مثالي عن طريق مروحة شفط مركزية مركبة في أعلى الجهاز مما يضمن مرور تيار هواء على كل القطع الإلكترونية الداخلية، إضافة إلى هدوء مثالي في التشغيل بمستوى صوت يصل إلى 12 ديسي بيل في وضع السكون و30 ديسي بيل في وضع التحميل.

marviks

ومن الناحية البرمجية فالجهاز يأتي بالإصدار العاشر من نظام OS X Mavericks version 10.9 الذي أضافت له شركة أبل العديد من التحسينات الأمنية والبرمجية.

وأخيرًا نأتي لسعر الجهاز فهو للمحترفين أيضًا حيث يبدأ من $2999 ويرتفع السعر حسب المواصفات التي يختارها المستخدم لجهازه. فقد لا تكون أجهزة أبل هي الأرخص سعرًا في السوق إلا أنّها الأكثر أناقة وفخامة في رأيي، ولكن مع ذلك إذا كنت أمتلك هذا المبلغ فلن أشتري جهاز ماك برو الجديد فهو أكثر من احتياجاتي التي لا تتعدى core i3، ولكن لا يمكنني أن أحكم على بقية الجمهور برأيي الشخصي.

[toggler title=”المصادر” ]

*كل الصور المستخدمة في هذا المقال هي ملك لشركة أبل

1 2 3

[/toggler]

Comments

comments

Written by مهندس/ أحمد فتح الرحمن

مهندس أحمد فتح الرحمن درس بجامعة السودان للعلوم والتكنلوجيا كلية الهندسة

1 posts

4 Comments

Leave a Reply
  1. هههه لاتمزح هذا الجهاز حلم كل مصمم روووعة اتمنى ان امتلك مثله!!

  2. بالفعل … لتقوم بخطوة رئيسية في حياتك قد تضطر أحياناً لتغيير اتجاهك كليًا .

    موضوع جميل .

  3. واااو هذا اسطووورة ما كنت اتوقع وجود مثله وخاصة لمن تشوف حجمه …

  4. ايش اسم الجهاز رايح اشتري مثله <<<< نصاااااااااااب هههههههههههه (:

اترك رد