Share, , Google Plus, Pinterest,

Posted in:

أبل ماكنتوش: ثلاثة عقود من التكنولوجيا والتصميم!

قبل ثلاثون عامًا، طرحت شركة آبل ماكنتوش بهدف وضع الطاقة الإبداعية للتكنولوجيا في أيدي الجميع، ففي عام 1984 كان معظم الناس لا يعرفون حتى كيفية استخدام جهاز كمبيوتر.

30-years-of-apple-designboom01

بفضل الواجهة البسيطة للماكنتوش، تعلم المستخدمون التصفح، حيث كانت البرمجيات والتصاميم ودودة، وكانت شاشة البدء عبارة عن وجه مبتسم يستقبلك، أما المجلدات فكانت تبدو وكأنها مجلدات الملفات العادية إضافة إلى سلة المهملات لرمي الأشياء ،بالنقر على فأرة الحاسوب، يمكنك أن تفعل أشياء لا يمكن تصورها، حيث يمكنك تحريك الأشياء على الشاشة، و تغيير طريقة عرضها والجمع بين الكلمات والصور والأصوات، و كان ذلك إعلانا عن بداية عهد جديد.

عام 1985 – Macintosh XL

30-years-of-apple-designboom021

واستند تصميم ماكنتوش XL على السلف من ماكنتوش الأصلي، والتفاحة ليزا وتم تعديله لتشغيل نظام التشغيل ماك، حيث أصبح ماكنتوش XL يحتوي على 1MB  من ذاكرة الوصول العشوائي، ومحرك القرص 400K، وشاشة كبيرة حجم 12 بوصة أحادية اللون.

عام 1986 – Macintosh plus

30-years-of-apple-designboom03

عرض أول ماكنتوش يضم مدخل SCSI  الذي يمكنه من الاتصال بمحركات الأقراص الصلبة الخارجية والماسحات الضوئية وأجهزة المودم والطابعات. بفضل التكنولوجيا الجديدة والشبكات LocalTalk حيث أن أي شخص لديه برنامج pagemaker وطابعة laserwriter  يمكنه تصميم وطباعة المستندات مع النص والرسومات الجميلة.

عام 1987 – Macintosh II

30-years-of-apple-designboom04

الجيل الثاني من ماكنتوش تضمن تصميم وحدات جديدة يمكن أن تدعم مجموعة أوسع بكثير من العروض، بما في ذلك تلك التي تمنح اللون بإضافة بطاقة فيديو بسيطة حيث يمكن للماكنتوشII عرض 256 لونًا من لوحة من 16.7 مليون لون.

عام 1988 – Macintosh IIx

30-years-of-apple-designboom05

لم يكن ماكنتوش macintosh IIx مجرد نموذج تابع للنماذج السابقة، بل أدخل القرص المرن 1.44MB  إلى سلسلة الماك وضاعف قدرة أجهزة الكمبيوتر السالفة، وسيصبح هذا القرص المرن في وقت لاحق حاضرًا في أجهزة الكمبيوتر الشخصية على مدى العقد المقبل.

عام 1989 – Macintosh portable

30-years-of-apple-designboom061

كان أول جهاز كمبيوتر ماكنتوش محمول يعمل بالبطاريات يزن ما يقرب من 16 باوند، و كان لا يكاد يكون محمولًا مثل أجهزة الكمبيوتر المحمولة اليوم، أما أول كمبيوتر محمول جاهز للاستخدام فقد صُمم لأخذه الى الفضاء، على متن مكوك الفضاء أتلانتيس وكان ذلك في عام 1991، و من بين أمور أخرى كان يُستخدم لإرسال البريد الإلكتروني من الفضاء.

عام 1990 – Macintosh LC30-years-of-apple-designboom07

LC ماكنتوش خفض بشكل كبير سعر جهاز كمبيوتر مما جعله في متناول عدد أكبر من الناس، و قد فتح خيار اللون عالمًا جديدًا من الإمكانيات وسمح للمستخدمين بتوسيع قدراتهم الإبداعية عن طريق القيام بأشياء لم يكن أحد يتصورها من قبل، كما أن إدخال الصوت وإدماجه في هذا الجهاز جعل من السهل استخدامه كأداة خلّاقة.

عام 1991 – Macintosh powerbook

30-years-of-apple-designboom08

كان البوربوك ماكنتوش أول جهاز محمول حقًّا حيث تميز بتصميمه المبتكر مع لوحة مفاتيح على مقربة من الشاشة مما وفر للكثير من الناس نوعًا من الراحة اثناء الكتابة، إضافة الى الفأرة التي كانت على شكل كرة سهّلت لهم التحرك حول الشاشة مع كثير من الدقة.

عام 1992 – Macintosh quadra 950

30-years-of-apple-designboom09

أول ماكنتوش في تصميم البرج، و قد ظهر في سلسلة كوادرا 900 منفذ إيثرنت لاتصالات عالية السرعة لشبكات الكمبيوتر وبسبب قوتها الهائلة، فإنه سرعان ما أصبحت أداة إبداعية للمصورين والناشرين ووكالات الإعلان.

عام 1993 – Macintosh TV

30-years-of-apple-designboom10

وكان هذا أول ماكنتوش يتضمن قدرات التلفزيون وكان مثالًا مبكرًا من التصاميم التي تجمع بين أجهزة متعددة في جهاز واحد، وكان سطح المكتب ماكنتوش الأسود الوحيد حتى إدخال ماك برو الجديد.

عام 1994 – Macintosh powerbook 540c

30-years-of-apple-designboom11

لم يكن 540C  بوربوك فقط أول بوربوك مع شاشة LCD وإيثرنت، بل إنه قد قدم لوحة التتبع الثورية التي لا يزال استخدامها في أجهزة الكمبيوتر المحمولة مستمرًّا إلى اليوم.

عام 1995 – Power Macintosh 8500

30-years-of-apple-designboom12

كان ماكنتوش power 8500 أول حاسوب شخصي في العالم مع قدرة الاستيراد والتصدير AV مما يتيح جودة فيديو عالية، وعرف إقبالًا كبيرًا من مهنيي الفيديو.

عام 1996 – Macintosh Powerbook 1400

30-years-of-apple-designboom13

السطح الخارجي الرمادي من بوربوك 1400 كان شيئًا مختلفًا ومبتكرًا حقًّا مع محرك الأقراص المضغوطة، وللمرة الأولى يمكن لجهاز كمبيوتر محمول أن يعمل بتقنية الفيديو والصوت المتقدمة والعالية الجودة.

عام 1997 – 20th anniversary Macintosh

30-years-of-apple-designboom14

أصدرت آبل هذا الجهاز بمناسبة احتفالها بعيد ميلادها الـ20 وهو ليس مثل أجهزة الكمبيوتر الأخرى من اليوم، خاصة أنه تميز بنظام الصوت الفريد BOSE، وكان يمثل رؤية مستقبلية للكمبيوتر المكتبي.

عام 1998 – iMac

30-years-of-apple-designboom15

شهد آي-ماك الأصلي بداية فصل جديد لآبل وأجهزة الكمبيوتر، حيث كان أول جهاز كمبيوتر تخلص من الأقراص المرنة مع الترويج لمنفذ USB. صمم من قبل جوناثان إيف، و كان على شكل بيضة تشمل الكل في واحد، ولم يكن له مثيل حيث كان شفافًا وكان أفضل جزء من آي-ماك بساطته، إذ يكفي توصيله فقط وتشغيله.

عام 1999 – Power Mac G4

30-years-of-apple-designboom16

استقبل G4 ماكpower  كأول عملاق حسابات في العالم في ذلك الوقت، حيث كان من القوة بحيث أنه صنف كسلاح من قبل حكومة الولايات المتحدة. يقترن بـFinal Cut Pro والذي ظهر أيضًا لأول مرة في عام 1999 مما جعله أكثر من جهاز كمبيوتر مكتبي.

عام 2000 – iBook

30-years-of-apple-designboom17

أطلق عليه “صدفي”، و جاء إيبوك مجهزًا بتكنولوجيا المطار، حيث أنه كان أول جهاز كمبيوتر يضم اتصال واي فاي، مما مهد الطريق لثورة المحمول.

عام 2001 – Powerbook G4

30-years-of-apple-designboom18

كان G4 التيتانيوم بوربوك خروجًا كبيرًا عن النماذج السابقة، حيث كان أول محمول بشاشة عريضة في العالم، كما أنه كان أول كمبيوتر يعمل بنظام OS X و في عام 2001 ظهر أيضًا آي تونز، والذي سوف شكل ثورة في صناعة الموسيقى.

عام 2002 – iMac

30-years-of-apple-designboom19

كان تصميم آي-ماك جديدًا وكان أول من تميز بشاشة LCD – وهو الابتكار الذي أدى إلى تشكيل جانب أرق بكثير، كما أن تثبيته على ذراع قابل للتعديل فوق نصف الكرة البيضاء جعل شكله فريدًا من نوعه حقًّا.

عام 2003 – Power Mac G5

30-years-of-apple-designboom20

كان ماك G5 power أول كمبيوتر مكتبي بتقنية 64 بت، كما أنه قدم تصميم البرج الذي أصبح شكل الحواسيب المحترفة في السنوات التي تلتها.

عام 2004 – iBook G4

30-years-of-apple-designboom21

جلبت 2004 أداءً أسرع بكثير لأجهزة الكمبيوتر المحمولة آي-بوك، حيث تميز iBook G4 بهيكل فضي أبيض وضم GarageBand إلى جانب iMovie  وiPhoto لاستكمال مجموعة من تطبيقات آي-لايف، وإعطاء كل مستخدم ماك الأدوات اللازمة للإبداع في الصور والفيديو والموسيقى.

عام 2005 – iMac G5

30-years-of-apple-designboom22

كان تصميم G5 آي-ماك تصميمًا جديدًا تمامًا، مع شاشة العرض المسطحة وجهاز تحكم عن بعد يمكن تثبيته مغناطيسيًّا إلى الجانب، مما أعطى المستخدمين إمكانية الوصول بنقرة واحدة إلى الصور والموسيقى ومقاطع الفيديو من أي مكان في الغرفة. وكان أيضًا أول كمبيوتر بكاميرا فيديو مدمجة iSight ومتكاملة معiChat ، مما مكّن أي شخص من الدردشة.

عام 2006 – Macbook pro

30-years-of-apple-designboom23

أعطى إدخال معالج إنتل على هذا الكمبيوتر الدفتري ماك دفعة هائلة في الأداء، ويفتخر ماك بوك برو بوصوله إلى أربعة أضعاف سرعة G4 بوربوك، ولم يعد المهنيون مجبرين على الجلوس في مكاتبهم، ويمكنهم العمل والإبداع في أي مكان مع جهاز كمبيوتر محمول.

عام 2007 – iMac

30-years-of-apple-designboom24

كانت إعادة تصميم آي-ماك جذرية في كل شيء. كان هيكله ضئيلًا للغاية ومصنوعًا من الزجاج النقي والألومنيوم، وكان المسمار الوحيد المرئي يقع تحت الشاشة.

عام 2008 – Macbook air

30-years-of-apple-designboom25

كان macbook air أول كمبيوتر محمول أونيبودي، يتكون من قطعة واحدة من الألمنيوم، وبدلًا من بطارية قابلة للإزالة، كان يضم واحدة مدمجة ومحرك الأقراص الضوئي كما أن توفر شبكات واي فاي أيضًا قلل من أهمية منفذ إيثرنت، ونتيجة لذلك، أصبح macbook air أنحف كمبيوتر محمول في العالم عن طريق إزالة جميع المكونات غير الضرورية.

عام 2009 – iMac

30-years-of-apple-designboom26

كان عام 2009 موعد قدوم أكبر شاشة كمبيوتر مكتبي، و كان آي-ماك أيضًا أول كمبيوتر يأتي مع الماوس السحرية، والتي مكنت من استخدام الإيماءات متعددة اللمس للتمرير بشكل حدسي من خلال الوثائق وعبر صفحات الويب.

عام 2010 – Macbook air

30-years-of-apple-designboom27

شهد عام 2010 إعادة التفكير وإعادة هندسة كاملة للماك بوك إير، وكان أول كمبيوتر دفتري مصمم تمامًا حول التخزين الفلاشي، مما جعله أسرع ويوفر مساحة أكبر للبطارية لتدوم لفترة أطول، وللمرة الأولى، جاء ماك بوك إير بسمك 11 بوصة ويزن 2،3 £.

عام 2011 – Macbook pro

30-years-of-apple-designboom28

كان الجيل الجديد من ماك بوك برو الكمبيوتر الأول بتكنولوجياThunderbolt ، مع معيار جديد لتوصيل الأجهزة الطرفية للجيل الجديد بسرعات نقل بيانات فائقة للغاية.

عام 2012 – Macbook pro with retina display

30-years-of-apple-designboom29

أول جهاز بشاشة retina وهذا العرض يتيح للمستخدمين رؤية المزيد من التفاصيل أكثر من أي وقت مضى، وكان لها أثر كبير على التصوير الفوتوغرافي والتصميم وصناعة السينما.

عام 2013 – iMac

30-years-of-apple-designboom30

عرض في أواخر عام 2012 وتم تحديثه في العام التالي، وكانت حافته 5 ملليمترات فقط ويبدو كل شيء وراء شاشته دون أن يختفي، حيث كان تتويجًا لسنوات من البحث في محاولة للوصول بهذه الأجهزة إلى شاشة عرض كبيرة تضم كل شيء داخلها .

عام 2014 – Mac pro

30-years-of-apple-designboom31

في عام 2014، ماك يأخذ أكثر التكنولوجيات المتقدمة المتاحة ويضعها معًا في جهاز كمبيوتر ليس له مثيل، حيث يضم اثنين من المعالجات الرسومية، وقدرة تخزينية كبيرة مع سرعة فائقة.

المصدر

Comments

comments

Written by أحمد الوافي

محرر وكاتب مغربي في موقع عالم الابداع ، هدفي الرئيسي هو تقديم المعلومة للقارئ العربي بشكل مبسط خالي من التعقيد !

109 posts

اترك رد